وصف و معنى و تعريف كلمة محوت:


محوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح محوت في معاجم اللغة العربية:



محوت

جذر [حوت]

  1. مُحوت: (اسم)
    • مُحوت : جمع مَحْت
  2. مَحو: (اسم)
    • مصدر مَحَا
    • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
    • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  3. مَحْو: (اسم)
    • مَحْو : مصدر مَحا
  4. مَمْحُوّ: (اسم)
    • مَمْحُوّ : اسم المفعول من مَحا


  5. مَمحوّ: (اسم)
    • مفعول من مَحَا
    • خَطٌّ مَمْحُوٌّ : أُزِيلَ أَثَرُهُ
  6. مِمحاة: (اسم)
    • الجمع : مماحٍ
    • المِمْحَاةُ : اسم آلة من محا
    • المِمْحَاةُ :قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ
  7. مَماحِي: (اسم)
    • مَماحِي :جمع مِمْحاة
  8. مَحواة: (اسم)
    • أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات
  9. مُحَاك: (اسم)
    • مُحَاك : اسم المفعول من أَحَاكَ
  10. مُحاك: (اسم)


    • الجمع : حاكون و حُكاة
    • مُحَاكٍ، الْمُحَاكِيٌ
    • اسم فاعل من حاكى
    • مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ
    • آلة تُردِّد الأصواتَ المسجَّلة على أسطوانات خاصَّة بإبرة وسمَّاعة، وتُسمَّى الفونغراف، الفونجراف أو الغرامافون، الجرامافون
  11. مُحاكٍ: (اسم)
    • مُحاكٍ : فاعل من حاكَى
  12. محاكَم: (اسم)
    • محاكَم : اسم المفعول من حاكَمَ
  13. محاكِم: (اسم)
    • محاكِم : فاعل من حاكَمَ
  14. محاكِمُ: (اسم)
    • محاكِمُ : جمع مَحكَمة
  15. مَحُوك: (اسم)
    • مَحُوك : اسم المفعول من حاكَ
  16. مَحْوُ الأُمِّيَّةِ:


    • تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ.
  17. مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ:
    • إِزَالَةُ أَثَرِهِ.
  18. مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ:
    • مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ.
  19. مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ:
    • أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ، أَوْ <خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا .
  20. محاكم التفتيش:
    • محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
  21. تشعَّبَ الزرعُ ومحوُه:
    • صَارَ ذا شُعَبٍ.
  22. حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة:


    • نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم.
  23. محاكم الأحوال الشَّخصيَّة:
    • دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة.
  24. مَحكَمة : (اسم)
    • الجمع : مَحْكمات و محاكِمُ
    • المَحْكَمةُ : هيئة قضائية تتولى الفصل في المنازعات
    • المَحْكَمةُ :مكانُ انعقاد هيئة القضاء
    • أمر محكمة: أمر تصدره المحكمة يُكلِّف شخصًا بعمل ما أو بمنعه من آخر،
    • المحكمة الابتدائيّة: هي الصالحة للنظر بدرجة أولى في قضايا مدنيّة أو جنحيّة غير داخلة في اختصاص محاكم أخرى،
    • المحكمة العُرفيّة: المحكمة العسكرية تتألف في ظروف استثنائية كحالة الحرب،
    • المحكمة العسكريّة: هي التي تتألّف في ظروف استثنائيّة كحالة الحرب،
    • مَحْكَمة الأحداث: مَحْكَمة مختَصَّة بقضايا صغار السِّنّ،
    • المحكمة العليا: (القانون) المحكمة الفيدراليّة العليا في أمريكا والمكوّنة من تسعة قضاة، لها سلطة قضائيَّة على المحاكم الأخرى في البلد
    • صديق المحكمة: (القانون) من ليس طرفًا في نزاع، إنّما يتطوّع لتقديم نصح للمحكمة في قضيّة تنظر فيها
    • محكمة الاستئناف: (القانون) محكمة عليا تنظر في أحكام محكمة دُونها في جهاز قضائيّ، وهي التي تعيد النَّظر في أحكام المحكمة الابتدائيّة
    • محكمة العدْل الدَّوليَّة: (القانون) محكمة تنظر في الخلافات بين الدُّول التي تحتكم إليها، مقرُّها في (لاهاي) بهولندا
    • محكمة النَّقض: (القانون) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى
  25. مَحا : (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
,
  1. مَحاه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه: أذْهَبَ أثَرَهُ، فَمَحا هو وامَّحَى، وامْتَحَى قليلةٌ.
      ـ مَحْوُ: السوادُ في القمرِ.
      ـ مَحْوَةُ: المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ، والعارُ، والساعةُ،
      ـ وبلا لامٍ: اسمُ الدَّبورِ، وموضع.
      ـ ماحِي: النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ.
      ـ مِمْحاةُ: خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ.
  2. المَحْوَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات .
  3. مَحاه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ
  4. المِمْحَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ.
      و المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ.
      (مج)
  5. مِمحاة (المعجم الرائد)
    • ممحاة - ج، مماح
      1- ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة. 2- ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ.
  6. المَحْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر.


  7. مَحْوٌ (المعجم الغني)
    • [م ح و]. (مصدر مَحَا).
      1. :-مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :-: إِزَالَةُ أَثَرِهِ.
      2. :-مَحْوُ الأُمِّيَّةِ :- : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ.
  8. مِمْحَاةٌ (المعجم الغني)
    • [م ح و].
      1. :-مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ :- : أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ، أَوْ <خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا
      الأَوْسَاخُ.
      2. :-مِمْحَاةُ الدَّفْتَرِ :-: أَدَاةٌ مِنَ الْمَطَّاطِ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ.
  9. مَحْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَحْو :-
      مصدر محا
      • حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم.
  10. مَحواة (المعجم الرائد)
    • محواة
      1-محواة أرض كثيرة الحيات، جمع : محاو
  11. محوة (المعجم الرائد)
    • محوة
      1-1- المرة من محا. 2- مطرة تمحو الجدب والمحل في الأرض. 3- عار، عيب.
  12. مَمْحُوٌّ (المعجم الغني)
    • [م ح و]. (مفعول من مَحَا). :-خَطٌّ مَمْحُوٌّ :- : أُزِيلَ أَثَرُهُ.
  13. مُحَاكٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَاكَى). :-مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ :- : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. :-يَرْفُضُ أَنْ يَكُونَ مُحَاكِياً لِغَيْرِهِ.
  14. مُحاكٍ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُحاكٍ :-
      جمع حاكون وحُكاة (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من حاكى.
      2 - آلة تُردِّد الأصواتَ المسجَّلة على أسطوانات خاصَّة بإبرة وسمَّاعة، وتُسمَّى الفونغراف، الفونجراف أو الغرامافون، الجرامافون.
  15. مِمْحاة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِمْحاة :-
      جمع مماحٍ:
      1 - اسم آلة من محا: أداة تُمحى بها الكتابةُ.
      2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :-أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة، - محا سطرًا بالمِمْحاة.
  16. إمتحى (المعجم الرائد)
    • إمتحى - امتحاء
      1-إمحى
  17. مَحو (المعجم الرائد)
    • محو
      1- مصدر محا. 2- سواد في القمر.
  18. محوة (المعجم الرائد)
    • محوة
      1-ريح الشمال
  19. محاكم (المعجم عربي عامة)
    • هنالك الآن العديد من القوانين والتنظيمات اللتان تغطيان مناحي الحياة مثل الإيجار والعلاقات الصناعية أحيانا ما تنشأ النزاعات في تلك المناطق وقد تحتاج لحل وتعني المحاكم الإدارية بمثل هذه الأنواع من المشاكل وكل نوع من المحاكم متخصص في نوع من المشاكل كمثال : الصناعي ، الهجرة ، النقل .
  20. محاكم صناعية (المعجم عربي عامة)
    • هذه هي المعنية بالنزاعات الناشئة توظيف شخص ، مثل شكاوى المطالبات للمدفوعات ، و عدم المساواة في الأجر والشكاوى من الفصل التعسفي.
  21. فمحوْنا آية الليل (المعجم كلمات القران)
    • خلقنا القمر مطموس النّور مظلما
      سورة :الاسراء، آية رقم :12
  22. محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش (المعجم عربي عامة)
    • محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
  23. محا (المعجم لسان العرب)
    • "مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه.
      الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً.
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة.
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛

      وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟

      ‏قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة.
      والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.
      والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي.
      والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ.
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن.
      أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ.
      ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال.
      قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة.
      قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛

      وأَنشد: ‏قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها.
      ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي‎ ‎بن‎ حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛

      وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام.
      وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق.
      يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها.
      والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.
      "
  24. محا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
      • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .
      • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.
  25. حاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حاكمَ يحاكم ، مُحاكمةً ، فهو محاكِم ، والمفعول محاكَم :-
      • حاكمَ القاضي المذنبَ قاضاه، حكم عليه بعد استجوابه فيما نُسب إليه.
      • حاكمه إلى فلان: خاصمه إليه ليكون قاضيًا بينهما :-حاكمه إلى القاضي، - حاكمه إلى الله وإلى القرآن: دعاه إلى حكمه، - وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ [حديث] .


معنى محوت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حُوتٌ** \- ج:** حِيتَانٌ**. [ح و ت]. 1. : السَّمَكُ. 2. : مِنْ فَصِيلَةِ البَالِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الحُوتِيَّاتِ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ الْمَائِيَّةِ الكَبِيرَةِ الحَجْمِ. 3. "بُرْجُ الحُوتِ" (فلك) : بُرْجٌ مِنْ أبْرَاجِ السَّمَاءِ يَبْتَدِئُ مِنْ 20 شُبَاط، فَبْرَايِر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوت [مفرد]: ج أَحْوات وحِيتان: 1- (حن) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة "أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث]- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}". 2- (حن) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 11-16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة "{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ}"| حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ- صاحب الحوت: يونس عليه السلام. • الحوت: (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس. • الحوت الأزرق: (حن) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل. • الحوت الرَّماديّ: (حن) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مشى مشية القصير.( الحَوْتَكُ ): القصير الهزيل.
مختار الصحاح
ح و ت : الحُوتُ السمكة والجمع الحِيتَانُ قلت وهكذا قال الأزهري ويؤيد قوله مطلق السمكة قوله تعالى { نسيا حوتهما } والمنقول في الحديث الصحيح أنها كانت سمكة في مكتل وما ظنك بزوادة اثنين خصوصا موسى وصاحبه وأدل من هذا قوله تعالى { فالتقمه الحوت } فإنه يدل على صحة إطلاق الحوت على السمكة الكبيرة لا على حصر مسمى الحوت فيها كما يظنه العامة وقال بن فارس الحوت العظيم من السمك
الصحاح في اللغة
الحوتُ: السمكة، والجمع الحيتانُ. والحوتُ: برٌجٌ في السماء. وحَاتَ الطائرُ على الشيء يَحوتُ، أي حامَ حوله. وحَاوَتَني فلانٌ، إذا راوغَك. وأنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْـداءُ داهـيةٌ   يوم الثَوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي
تاج العروس

الحُوتُ : السَّمَكَةُ كما في الصَّحاح . وفِي المُحْكَم : الحُوتُ : السَّمَكُ معروف . وقيل : هو ما عَظُمَ وج : أَحْواتٌ وحِوَتَةٌ بكسر الحاءِ وفتح الواو وحِيتانٌ بالكسر وعلى الأَوّل والثّالث اقتصر الجوهريّ وابْنُ منظور . الحُوتُ : اسمُ بُرْجٍ في السَّمَاءِ من الاثْنَيْ عَشَرَ . بَنُو الحُوت بْنِ الحارث الأَصْغر بنِ معاويةَ بنِ الحارِث الأَكبر : بطْنٌ من كِنْدَةَ . وقال ابنُ حَبيب : في كِنْدَة بنو حُوتِ وهو الحارِثُ بن الحارِث بن مُعاوية بن ثَوْرٍ وهو كِنْدَةُ . الحُوتُ بنُ سَبُعِ بنِ صَعْبِ بن مُعاوية بنِ كثير بن مالك بن جُشم بن هَمْدَان منهم : الحارثُ الأَعْورُ بنُ عبدِ الله بن كعْبِ بن أَسَدٍ بن مخلد بن حُوتٍ الفقيهُ صاحبُ عليّ رضي الله عنه ذكرَه ابنُ الكلْبِيّ . وأَبو بَكْرٍ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَعَافِريّ عُرِف بابنِ الحُوتِ مُحَدِّث من أَهل طُليْطُلَة . والحُوْتاءُ من النّساءِ الضَّخْمَةُ الخاصِرَةٍ وفي اللسان : الخاصرتَينِ المسترخيةُ اللَّحْمِ . والحائتُ : الكثِيرُ العَذْلِ . من المَجَاز : حَاوَتهُ : إِذا راغَمَهُ كذا في النُّسَخ . والَّذي في الصِّحاح ولسان العرب والأَساس وغيرها راوَغهُ وهو الصَّوابُ ودافعَهُ وشاوَرَهُ وكالمَهُ بمُشَاوَرَةٍ . أو حاوَتهُ بمعنى كالمَهُ بمُوَاعَدَةٍ وهي في البَيْعِ نقله الصّاغانيُّ . وفي الأًساس : حاوَتنِي فلانٌ : رواغنِي وخادَعَنِي وظل يُحَاوِتُنِي بخُدَعِهِ : أَي يُدَاوِرُنِي كفعل الحُوت في الماءِ وأَنشد ثعلب :

ظلَّتْ تُحَاوِتُنِي رَمْداءُ داهِيَةٌ ... يوْم الثَّوِيَّةِ عن أَهْلِي وعن مالي حات الطّائرُ على الشَّيءِ يَحُوت : أَي حامَ حَوْلَهُ . والحَوْتُ والحَوَتانُ مُحرَّكةً : حَوَمانُ الطّائرِ حوْل الماءِ . وفي نسخةٍ : الطَّيْرِ والوَحْشِيّ حَوْلَ الشَّيْءِ . وقد حاتَ بِه يحُوتُ قال طرَفةُ بنُ العَبْد :

" ما كُنْتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوْتُ

" وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لقِيتُ

" كطائرٍ ظلَّ بنا يُحُوتُ

" يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ

" يَكادُ من هَيْبَتِنا يَمُوتُ وفي الحديث : قال أَنس : " جئتُ إِلى النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعَليْه خمِيصَةٌ حُوتِيَّة " قال ابنُ الأَثير : هكذا جاءَ في بعض نُسخِ مُسْلِمٍ قال : والمحفوظُ جَوْنِيَّة أَي : سوداء قال : وأَمّا بالحاءِ فلا أَعرِفُها وطالما بحثتُ عنها فلم أَقِفْ لها على مَعْنىً وجاءَت في روايةٍ : حَوْتَكِيَّة منسوبة إِلى الحَوْتكِيّ وهو الرَّجُلُ القصيرُ الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتك . وفي الأساس : الحَيُّوتُ كتنُّور وهو ذكرُ الحَيّات . وهو حُوتِيُّ الالْتِقامِ . وكَفْرُ الحَوَتَة محرّكة من قُرَى مِصْرَ

فصل الخاءِ المعجمة

لسان العرب
الحُوتُ السمكة يوفي المحكم الحُوتُ السمك معروف وقيل هو ما عظُمَ منه والجمع أَحْواتٌ وحِيتانٌ وقوله وصاحِبٍ لا خَيرَ في شَبابه أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه فنَصَبه على الحال كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ فلا بد إِذا كان حالاً من أَن يُقَدَّرَ فيه هذا وما أَشبهه والحُوتُ بُرْجٌ في السماء وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك والمُحاوَتةُ المُراوَغَة وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني وأَنشد ثعلب ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ يومَ الثَّوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله والحَوْتُ والحَوَتانُ حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء وقد حاتَ به يَحُوت قال طَرَفَة بن العَبْد ما كنتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوتُ وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء الضَّخْمة الخاصرتين المُستَرْخيةُ اللحم وبَنُو حُوتٍ بطنٌ وفي الحديث قال أَنس جئت إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض نسخ مسلم قال والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء وأَما بالحاء فلا أَعرفها قال وطالما بحثت عنها فلم أَقف لها على معنى وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة لعلها منسوبة إِلى القِصَر لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ والحائِتُ الكثير العَذْلِ
الرائد
* حوت. ج حيتان وأحوات وحوتة. 1-سمكة ضخمة يبلغ طولها أحيانا 20 مترا ووزنها نحو 150 طنا، تصاد للحمها وزيتها. 2-سمك. 3-برج في السماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: