وصف و معنى و تعريف كلمة محوك:


محوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح محوك في معاجم اللغة العربية:



محوك

جذر [حوك]

  1. مَحُوك: (اسم)
    • مَحُوك : اسم المفعول من حاكَ
  2. حاكَ : (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
    • حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
    • حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
    • ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
    • حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
  3. حاكَّ : (فعل)
    • حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
  4. حَكَك : (اسم)
    • الحَكَكُ : حجارة رِخْوة بيض


  5. حَوْك : (اسم)
    • حَوْك : مصدر حاكَ
  6. حَوك : (اسم)
    • مصدر حاكَ
    • هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً
    • حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ
  7. حُكُك : (اسم)
    • حُكُك : جمع حاك
  8. حكَّكَ : (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  9. حكك : (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  10. مَحوَكة : (اسم)


    • تركهم في مَحْوَكة: في قتال
  11. مَحْو: (اسم)
    • مَحْو : مصدر مَحا
  12. مَحو: (اسم)
    • مصدر مَحَا
    • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
    • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  13. مَمْحُوّ: (اسم)
    • مَمْحُوّ : اسم المفعول من مَحا
  14. مُحوت: (اسم)
    • مُحوت : جمع مَحْت
  15. مَمحوّ: (اسم)
    • مفعول من مَحَا
    • خَطٌّ مَمْحُوٌّ : أُزِيلَ أَثَرُهُ
  16. مِمحاة: (اسم)


    • الجمع : مماحٍ
    • المِمْحَاةُ : اسم آلة من محا
    • المِمْحَاةُ :قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ
  17. مَماحِي: (اسم)
    • مَماحِي :جمع مِمْحاة
  18. مَحواة: (اسم)
    • أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات
  19. مُحَاك: (اسم)
    • مُحَاك : اسم المفعول من أَحَاكَ
  20. مُحاك: (اسم)
    • الجمع : حاكون و حُكاة
    • مُحَاكٍ، الْمُحَاكِيٌ
    • اسم فاعل من حاكى
    • مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ
    • آلة تُردِّد الأصواتَ المسجَّلة على أسطوانات خاصَّة بإبرة وسمَّاعة، وتُسمَّى الفونغراف، الفونجراف أو الغرامافون، الجرامافون
  21. مُحاكٍ: (اسم)
    • مُحاكٍ : فاعل من حاكَى
  22. محاكَم: (اسم)


    • محاكَم : اسم المفعول من حاكَمَ
  23. محاكِم: (اسم)
    • محاكِم : فاعل من حاكَمَ
  24. محاكِمُ: (اسم)
    • محاكِمُ : جمع مَحكَمة
  25. مَحْوُ الأُمِّيَّةِ:
    • تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ.
,
  1. حاكَ
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحُوك :-
      • حاك الثَّوبَ ونحوَه نَسجَه :-حاك الصّوفَ.
      • حاك الشَّاعرُ قصيدةً: نظَمها.
      • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها :-كانت الدسائسُ تُحاك حوله، - حاك الخطّة ببراعة.
      • حاك الشَّيءُ في صدرِه أو قلبِه: رسَخ :-وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حكك

    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"

    المعجم: لسان العرب

  3. حوك
    • "حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه.
      ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية.
      ابن بزرج:، قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب من الحَوْك.
      الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما، قالوا حَوَكة كم؟

      ‏قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما؛ والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه.
      قال المبرد: حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو.
      وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ.
      الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن، قال حَكّ، قال يَحُكّ، ومن، قال حاك، قال يَحيك.
      ويقال: ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ.
      قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن، قال أَحاكَ، قال يُحِيك إِحاكَةً وم؟

      ‏قال حاكَ، قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه.
      وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى.
      وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع.
      وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج.
      والحَوْك: بقلة.
      قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل: البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه: أذْهَبَ أثَرَهُ، فَمَحا هو وامَّحَى، وامْتَحَى قليلةٌ.
      ـ مَحْوُ: السوادُ في القمرِ.
      ـ مَحْوَةُ: المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ، والعارُ، والساعةُ،
      ـ وبلا لامٍ: اسمُ الدَّبورِ، وموضع.
      ـ ماحِي: النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ.
      ـ مِمْحاةُ: خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَحْوَاةُ
    • المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ

    المعجم: القاموس المحيط

  7. المِمْحَاةُ
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ.
      و المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ.
      (مج)

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مِمحاة
    • ممحاة - ج، مماح
      1- ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة. 2- ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ.

    المعجم: الرائد

  9. المَحْوُ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَحْوٌ
    • [م ح و]. (مصدر مَحَا).
      1. :-مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :-: إِزَالَةُ أَثَرِهِ.
      2. :-مَحْوُ الأُمِّيَّةِ :- : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ.

    المعجم: الغني

  11. مِمْحَاةٌ
    • [م ح و].
      1. :-مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ :- : أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ، أَوْ <خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا
      الأَوْسَاخُ.
      2. :-مِمْحَاةُ الدَّفْتَرِ :-: أَدَاةٌ مِنَ الْمَطَّاطِ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ.

    المعجم: الغني

  12. مَحْو
    • مَحْو :-
      مصدر محا
      • حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَحواة
    • محواة
      1-محواة أرض كثيرة الحيات، جمع : محاو

    المعجم: الرائد

  14. محوة
    • محوة
      1-1- المرة من محا. 2- مطرة تمحو الجدب والمحل في الأرض. 3- عار، عيب.

    المعجم: الرائد

  15. مَمْحُوٌّ
    • [م ح و]. (مفعول من مَحَا). :-خَطٌّ مَمْحُوٌّ :- : أُزِيلَ أَثَرُهُ.

    المعجم: الغني

  16. مُحَاكٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ح ك ي]. (فاعل مِنْ حَاكَى). :-مُحَاكٍ لِزَمِيلِهِ :- : مُقَلِّدٌ، مُشَابِهٌ لَهُ فِي القَوْلِ أَوِ الفِعْلِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ. :-يَرْفُضُ أَنْ يَكُونَ مُحَاكِياً لِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  17. مُحاكٍ
    • مُحاكٍ :-
      جمع حاكون وحُكاة (للعاقل):
      1 - اسم فاعل من حاكى.
      2 - آلة تُردِّد الأصواتَ المسجَّلة على أسطوانات خاصَّة بإبرة وسمَّاعة، وتُسمَّى الفونغراف، الفونجراف أو الغرامافون، الجرامافون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مِمْحاة
    • مِمْحاة :-
      جمع مماحٍ:
      1 - اسم آلة من محا: أداة تُمحى بها الكتابةُ.
      2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :-أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة، - محا سطرًا بالمِمْحاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إمتحى
    • إمتحى - امتحاء
      1-إمحى

    المعجم: الرائد

  20. مَحو
    • محو
      1- مصدر محا. 2- سواد في القمر.

    المعجم: الرائد

  21. محوة
    • محوة
      1-ريح الشمال

    المعجم: الرائد

  22. محاكم
    • هنالك الآن العديد من القوانين والتنظيمات اللتان تغطيان مناحي الحياة مثل الإيجار والعلاقات الصناعية أحيانا ما تنشأ النزاعات في تلك المناطق وقد تحتاج لحل وتعني المحاكم الإدارية بمثل هذه الأنواع من المشاكل وكل نوع من المحاكم متخصص في نوع من المشاكل كمثال : الصناعي ، الهجرة ، النقل .

    المعجم: عربي عامة

  23. محاكم صناعية
    • هذه هي المعنية بالنزاعات الناشئة توظيف شخص ، مثل شكاوى المطالبات للمدفوعات ، و عدم المساواة في الأجر والشكاوى من الفصل التعسفي.

    المعجم: عربي عامة

  24. فمحوْنا آية الليل
    • خلقنا القمر مطموس النّور مظلما
      سورة :الاسراء، آية رقم :12

    المعجم: كلمات القران

  25. محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش
    • محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.

    المعجم: عربي عامة



معنى محوك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوْكٌ** - [ح و ك]. (مص. حاكَ). 1. "هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ" : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً. 2. "حَوْكُ ثَوْبٍ" : مَا نُسِجَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْك [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- ما نُسِج من ثياب ونحوها.
مختار الصحاح
ح و ك : حَاكَ الثوب نسجه وبابه قال و حِيَاكةً أيضا فهو حائِكٌ وقوم حَاكَةٌ و حَوَكَةٌ أيضا بفتح الواو ونسوة حَوَائِكُ والموضع مَحَاكَةٌ
الصحاح في اللغة
حاكَ الثوب يَحوكُهُ حَوْكاً وحِيَاكَةً: نسجَه فهو حائِكٌ وقومٌ حاكَةٌ وحَوَكَةٌ أيضاً، ونسوةٌ حَوائِكُ. والموضع مَحاكَةٌ. والحَوْكُ: البَاذَرُوجُ.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحُوكُه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً بكسرِهِما واوِيَّةٌ يائيَّةٌ : إِذا نَسَجَه فهو حائِكٌ مِنْ قَوْمٍ حاكَةٍ على القِياسِ وحَوَكَةٍ أَيضاً بالتَّحْرِيكِ وهو من الشّاذِّ عن القياسِ المُطَّرِد عن الاستعمالِ صَحَّت الواو فيه لأَنَّهم شَبَّهوا حركةَ العَيْنِ بالأَلفِ التّابِعَةِ لها بحرفِ اللَينِ التابع لها فكأنَّ فَعَلاً فَعَالٌ فكما يَصِحُّ نحو جَوابٍ وجَوادٍ كذلك يَصِحُّ نحو بابِ الحَوَكَة والقَوَدِ وِالغَيَبِ من حيث شُبِّهَتْ فتحةُ العينِ بالألِفِ من بعدِها أَفَلا تَرَى إِلى حَركةِ العَيْنِ التي هي سَبَب الإِعْلالِ كيفَ صارَتْ على وجهٍ آخرَ سبباً للتصحيح ؟ . ونسوةٌ حَوائِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ يصفُ محلة :

كأَنَّ علَيها سَحْقَ لِفْقٍ تَأَنَّقَتْ ... بِها حَضْرَمِيّاتُ الأَكُفِّ الحَوائِكِ والمَوْضِعُ مَحاكَةٌ نقله الجوهري . وحاكَ الشَّيءُ في صَدْرِي حَوْكاً : رَسَخَ قال الأزهري : ما حَكَ في صَدْرِي منه شيءٌ وما حاكَ كُلٌّ يُقال فمَنْ قال : حَكَّ قال : يحُكُّ ومن قالَ : حاكَ قال : يَحِيكُ قال : والحائِكُ : الراسِخُ في قَلْبِك الذي يُهِمّكَ . وقال ابنُ الأَعرابي : الحَوْكُ : الباذَرُوج وقيل : البَقْلَةُ الحَمْقَاءُ قال : والأَول أعرفُ . وحاكةُ : وادٍ ببِلادِ بني عُذْرَةَ هكذا هُو في العُبابِ وضَبَطه نَصْرٌ في كِتابهِ بالخاءِ المُعْجَمة قال : وكانَتْ بها وَقْعَةٌ . ويُقال : تَرَكْتُهم في مَحْوَكَةٍ كمَقْعَدَةٍ أي : في قِتالٍ وهو مَجازٌ

ومما يستدرك عليه : حاكَ الشِّعْرَ يَحُوكُه حَوْكاً : نَسَجَه مُستَعارٌ من حاكَ الثّوْبَ من البُردِ ومن ذلك قَوْلُ كَعْبِ بنِ زُهَيرٍ رضي اللَّهُ تعالى عنه :

فمَنْ للقَوافي شانَها مَنْ يَحُوكُها ... إِذا ما ثَوَى كَعْب وفَوَّزَ جَروَلُ

ومن المجازِ أَيضاً : المَطَرُ يَحُوكُ الأَرْضَ حَوْكاً . ويُقال : ذَا على حَوْكِ ذا أي : مِثْلِه سِنًّا وهَيئَةً . ويقال : هم ناسٌ لَيسَت عليهِم حَوْكَةُ قُرَيْش : أي لا يُشْبِهُونَهم كما في الأساسِ . وتَحَوَّكَ بالثّوْبِ : احْتَبَى به نقله الأزهري في حيك

ويُقال للصِّغارِ الضّاوِينَ : هؤلاءِ حَوَكُ سَوْءٍ بالتَّحْرِيكِ ولم يُقَلْ من الحَوَكِ واحِدٌ كما في العُبابِ

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة نسجه ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين فكأن فَعَلاً فَعال فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح ؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية ابن بزرج قال حَوْك وحُووُكة والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها تقول ضروب من الحَوْك الجوهري نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة وإنما قالوا حَوَكة كما قالوا خَوَنة ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً ينسجه ويلائم بين أَجزائه قال المبرد حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه كلاهما بالواو وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً رسخ الأَزهري ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك كلُّ يقال فمن قال حَكّ قال يَحُكّ ومن قال حاك قال يَحيك ويقال ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ قال والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك قال وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ كلٌّ يقال فمن قال أَحاكَ قال يُحِيك إِحاكَةً ومن قال حاكَ قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه وقال المبرد يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج والحَوْك بقلة قال ابن الأَعرابي والحوْك الباذرَوُج وقيل البقلة الحَمْقاء قال والأَول أَعرف
الرائد
* حوك. 1-مص. حاك يحوك. 2-حياكة، نسيج. 3-حبق. 4-ما نسج من الثياب. 5-«هذا على حوكه»: أي على هيئته أو في سنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: