امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل،
مُنْمَحي: (اسم)
مُنْمَحي : فاعل من إِنمَحَى
مَحْي: (اسم)
مَحْي : مصدر مَحَى
مُحَيٍّ: (اسم)
مُحَيٍّ : فاعل من حَيّا
مُحيً: (اسم)
مُحيً : اسم المفعول من أَحْيَا
مُحيٍ: (اسم)
مُحيٍ : فاعل من أَحْيَا
مُحيّ: (اسم)
مُحيّ : مصدر حَيّا
مُحيًّ: (اسم)
مُحيًّ : اسم المفعول من حَيّا
مُمَّحي: (اسم)
مُمَّحي : فاعل من إِمَّحَى
اِنمِحاء: (اسم)
مصدر انْمَحَى
اِنْمِحَاءُ الأثَرِ: اِخْتِفَاؤُهُ، اِنْطِمَاسُهُ
اِنمحاء: (اسم)
اِنمحاء : مصدر إِنمَحَى
إِمِّحاء: (اسم)
إمِّحاء : مصدر إِمَّحَى
مَمْحِيّ: (اسم)
مَمْحِيّ : اسم المفعول من مَحَى
مِحيان: (اسم)
مِحْيان الشيء: حِينه
مَحي: (اسم)
مصدر محَى
مُحي: (اسم)
اسم فاعل من أحيا
المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة
مَحيا: (اسم)
الجمع : محايٍ
مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
مُحَيّا: (اسم)
مُحَيّا :وجه
طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
ماحي: (اسم)
ماحي : فاعل من مَحَى
ماحي: (اسم)
ماحي : فاعل من مَحا
اِمِّحاء: (اسم)
مصدر اِمَّحَى
اِمِّحاءُ الأَثَرِ: زَوالُهُ
مُنْمَحٍ: (اسم)
مُنْمَحٍ : فاعل من إِنمَحَى
مَمْحون: (اسم)
مَمْحون : اسم المفعول من مُحِنَ
,
انمحى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ :- • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست :-انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا، - انمحت محاسنُ أجسادنا.
امَّحى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :- • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.
مُحَيّا :- وجه • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ.
مُحْيٍ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُحْيٍ :- اسم فاعل من أحيا. • المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} .
مَحْي(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَحْي :- مصدر محَى.
مِحيان(المعجم الرائد)
محيان 1-حين، وقت، جمع : محايين
محا(المعجم لسان العرب)
"مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواًومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه. الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُهمَحْياًومَحْواً. وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة. ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواًويَمْحِيهمَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ،صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛
وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ؟
قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة. والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله. والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي. والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ. وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن. أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ. ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال. قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ،غير مصروفة. قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛
وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ،فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها. ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛
وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام. وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق. يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها. والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه. "
مَحاه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً: أذْهَبَ أثَرَهُ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ
محَى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ :- • محى التلميذُ الكتابةَ من على السَّبُّورة أذهب أثرَها :-محَى كلَّ ما كتبه، - لم يستطع أن يمحي آثارَهم.
... حديث حُنَيْنٍ، قال للأَنصار: المَحْيا مَحياكُمْ والمَماتُ مَمَاتُكُمْ؛ المَحْيا: مَفْعَلٌ من ... الناقة إذا حَيِيَ ولَدُها فهي مُحْيٍ ومُحْيِيَة لا يكاد يموت لها ...
معنى محيتم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَياتيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حَياة: "الواقعيّة تعني الانفعال الحياتيّ الصادق بالواقع- أمور حياتيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حياتيَّة [مفرد]:
1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة.
2- مصدر صناعيّ من حَياة.
3- (سف) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء، يعرف كذلك باسم أحيائيّة.