وصف و معنى و تعريف كلمة مخاصة:


مخاصة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و ألف (ا) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مخاصة في معاجم اللغة العربية:



مخاصة

جذر [خاص]

  1. مُخَصّ: (اسم)
    • مُخَصّ : اسم المفعول من أَخَصَّ
  2. مُخِصّ: (اسم)
    • مُخِصّ : فاعل من أَخَصَّ
  3. مُخْصٍ: (اسم)
    • مُخْصٍ : فاعل من أَخصى
  4. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره


  5. مَخْصِيّ : (اسم)
    • مَخْصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  6. مُخْصي : (اسم)
    • مُخْصي : فاعل من أَخصى
  7. إِخصاء : (اسم)
    • إخصاء : مصدر أَخصى
  8. مَخصَى : (اسم)
    • المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ
  9. أَخصى : (فعل)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى
    • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ: خَصاه، سلّ خُصيتيه
  10. مُخْصى : (اسم)


    • مُخْصى : اسم المفعول من أَخصى
  11. إِخصاص : (اسم)
    • إخصاص : مصدر أَخَصَّ
  12. أخصاص : (اسم)
    • أخصاص : جمع خُصُّ
  13. خَصِيّ : (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  14. خَصْي : (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى
  15. خَصَّ : (فعل)
    • خَصَّ خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا وخُصُوصٌ خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ والجمع : خَوَاصّ، وخُصَّانٌ وهي خَاصّةَ والجمع : خَوَاصّ
    • خَصَّ الرَّجُلُ : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ وساءت حالُه
    • خَصَّ الْمَكَانُ : صَارَ خَاصّاً
    • خَصَّ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً
    • خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ : اِسْتَأْثَرَ
    • خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ: اِخْتَارَهُ
    • خَصَّهُ بِالذِّكْرِ : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ
    • هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي : لاَ يَهُمُّنِي
    • خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ : كَرَّسَهُ
    • خَصَّ الشيءُ خَصَّ خُصُوصًا: نقيضُ عَمَّ
    • خَصَّ فُلانًا بكذا، : آثَرَهُ به على غيره
    • خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره
    • خَصَّ الشَّيءُ :تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ
    • الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول،
    • خاصّ بكذا: متعلِّق به،
    • فيما يخصّ كذا: بالنسبة له،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة،
    • مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته
  16. خَصَّصَ : (فعل)


    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص
    • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها خصّص مالاً لهدف معيّن
    • خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا
    • خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به
    • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة،
    • تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة
    • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم
    • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن
    • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ
  17. خَصي : (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  18. خَصيّ : (اسم)
    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  19. خُصي : (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  20. خُصيَ : (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
,
  1. أخصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.


  2. أخصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ خَصاه، سلّ خُصيتيه.
  3. خصص (المعجم لسان العرب)
    • "خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
      ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ.
      ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى.
      ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة.
      والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
      والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
      التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
      وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب.
      وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
      وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ.
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم،إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
      وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا،رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ.
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
      ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم.
      والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ،سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص،ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
      وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر.
      والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة.
      والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً.
      والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح.
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص.
      والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.
      "
  4. خِصْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
      ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
      ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
      ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
      ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
      ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.


معنى مخاصة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**خَاصٌّ** \- [خ ص ص]. 1. "لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ": مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ. 2. "مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى" : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ. 3. "سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً" : مَحْدُوداً. 4. "وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ" : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ. 5. "الْخَاصُّ وَالْعَامُّ " : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ. 6. يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ": الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة


خاصّ [مفرد]: 1- اسم فاعل من خَصَّ1 وخَصَّ2 وخَصَّ3| قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها- مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة. 2- متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره "لهذا الأمر قيمة خاصَّة في عيني". 3- ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد "هذه الحالة هي إحدى الحالات الخاصّة". 4- مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ| مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة- مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه. 5- ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه "هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي".
المعجم الوسيط
العَطَاءَ ـُ خَوْصاً: قلَّله.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ خَيْصاً: قلَّ، فهو خائص.( خَيِصَ ) ـَ خَيَصاً: صغُرت إحْدى عينيه وكبِرت الأخرى. وـ كانت إحدى أذنيه نَصْباء، والأخرى خَذْواء. وـ الكَبْش: انكسر أحد قرنَيه. وـ انتصب أحد قرنيه والتصق الآخر برأسه أو أقبل على وجهه. فهو أخْيَص، وهي خَيصاء. ( ج ) خِيص.( الخَائِصُ ): القليل من النَّوَال.( الخياصَة ): ( انظر: خوص ).( الخَيْصُ ): الخائصُ. ويقال: نلت منه خَيْصاً خائصاً: شيئاً يسيراً.( الخَيْصاءُ ): العطيَّة التَّافهة.( الخَيْصَى ): النُّبَذ من كل شيء يقال: في المرعى خَيْصَى من العُشْب: نُبَذ منه. وفي المكان خَيْصَى من الرِّجال. اجتمعت خَيْصاهم: متفرّقهم، وانضمَّ بعضهم إلى بعض.( الخَيَصان ) من المال: القليل منه.
الرائد
* خاص يخوص: خوصا. (خوص) العطاء: قلله.
الرائد
* خاص يخيص: خيصا. (خيص) الشيء: قل.
الرائد
* خاص. ج خواص وخصان. 1-فا. 2-المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين: «رأي خاص». 3-منفرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: