وصف و معنى و تعريف كلمة مخاض:


مخاض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح مخاض في معاجم اللغة العربية:



مخاض

جذر [خاض]

  1. مَخاض: (اسم)
    • المَخَاضُ :النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر
    • ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض
    • وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً والجمع : بَنَاتُ مَخَاض
    • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا
    • المَخَاضُ آلام الطلق قرب الولادة، حالة الوَضْع، وجع الولادة نتيجة تحرّك الجنين في بطن أمّه
  2. بنات مخاض: (اسم)
    • بنات مخاض : جمع ابن مَخَاضٍ
  3. مَخاض: (اسم)
    • مَخاض : جمع مَخاضة
  4. مُخاض: (اسم)
    • مُخاض : اسم المفعول من أَخاضَ


  5. مَخاضة : (اسم)
    • الجمع : مخاضات و مَخاض و مخاوضُ
    • اسم مكان من خاضَ/ خاضَ في
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض، مكان ضحل الماء يخوضه النَّاس مشاةً أو رُكبانًا
  6. مَخَضَ: (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  7. مَخِضَ: (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  8. مُخِضَ: (فعل)
    • مُخِضَتِ الْحَامِلُ : مَخِضَتْ
  9. مَخْض: (اسم)
    • مَخْض : مصدر مَخَضَ
  10. مَخَّضَ: (فعل)


    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت
  11. مُخّض: (اسم)
    • مُخّض : جمع ماخِض
  12. المَخَاضُ من النهر الكبير:
    • الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا.
  13. أَخاضَ : (فعل)
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض
    • أخاض القومُ الماءَ: خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر
    • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر
  14. تَعَسَّرَ مَخَاضُ الْمَرْأَةِ:
    • صَعُبَ وَاشْتَدَّ.
  15. إِضّ : (اسم)
    • الجمع : إِضاض
    • الإِضُّ : الأَصْلُ
  16. خَوْض : (اسم)


    • خَوْض : مصدر خاضَ
  17. خَوَّضَ : (فعل)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض
    • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه
    • خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ: خاضه (شدّد للمبالغة)
  18. خَوض : (اسم)
    • مصدر خَاضَ
    • لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا
    • مكان ضحل في النهر
  19. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  20. خاضّ : (اسم)
    • خاضّ : فاعل من خَضَّ
  21. خاضَّ : (فعل)
    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  22. تَمَخَّضَ: (فعل)


    • تمخَّضَ / تمخَّضَ عن يتمخَّض ، تمخُّضًا ، فهو مُتمخِّض ، والمفعول مُتمخَّض عنه
    • تَمَخَّضَ اللَّبَنُ في المِمْخَضَةِ : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ
    • تَمَخَّضَ الجَنينُ في بَطْنِ أُمِّهِ : تَحَرَّكَ
    • تَمَخَّضَتِ الحامِلُ : اِنْقَبضَ بَطْنُها عَلامَةً على قُرْبِ وِلادَتِها عِنْدَما يَأْخُذُها الطَّلْقُ
    • تَمَخَّضَتِ السَّماءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ
    • تَمَخَّضَتِ اللَّيْلَةُ عَنِ الصَّباحِ : اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بِالفِتْنَةِ : أَتَى بِها
    • تمخَّض الاجتماعُ عن كذا: انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه
    • تمخَّضَ الجبلُ فولد فأرًا : يُضَرَبُ للكبير يأتي بأمرٍ صَغير
  23. اِمتَخَضَ: (فعل)
    • اِمْتَخَضَ، يَمْتَخِضُ، مصدر اِمْتِخَاضٌ
    • اِمْتَخَضَ اللَّبَنُ : صَارَ مَخيضاً، تَحَرَّكَ فِي المِمْخَضَةِ
    • اِمْتَخَضَ الجَنِينُ : تَحرَّكَ فِي بَطْنِ الحَامِل
  24. أَمخَضَ: (فعل)
    • أَمْخَضَ، يُمْخِضُ، مصدر إِمْخاضٌ
    • أَمْخَضَ اللَّبَنُ : حانَ لَهُ أَنْ يُمْخَضَ
  25. مُتمخَّض: (اسم)
    • مُتمخَّض : اسم المفعول من تَمَخَّضَ
,
  1. مخض
    • "مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً، وهي ماخِضٌ، ومُخِضَت،وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه، قال: يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ، ويقال: مَخَضْتُ لبنها.
      الجوهري: مَخِضَت الناقة، بالكسر، تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً، ومَخَّضَت: أَخذها الطلق، وكذلك غيرها من البهائم.
      والمَخاضُ: وَجعُ الوِلادةِ.
      وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ، فهي ماخِضٌ.
      وقوله عزّ وجلّ: فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ، المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق.
      ابن الأَعرابي وابن شميل: ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً، وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ.
      يقال: مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت.
      وقيل: الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ؛

      وأَنشد: ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ،تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد: مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها،فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي: ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ.
      نُصَيْرٌ: إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ،بكسر الميم، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه.
      وأَمْخَضَ الرجلُ: مَخِضَت إِبلُه.
      قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها: مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها، قال: وما عِلْمُكِ؟، قالت: الصَّلا راجّ، والطَّرْفُ لاجّ، وتَمْشِي وتَفاجّ، قال: أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي؛ راجٌّ: يَرْتَجُّ.
      ولاجٌّ: يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف.
      وتفاجُّ: تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها.
      والمَخاضُ: الحَوامِلُ من النوق، وفي المحكم: التي أَولادُها في بُطونها، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية: ابن مَخاض، والأُنثى ابنة مخاض.
      قال ابن سيده: وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت.
      أَبو زيد: إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض، واحدتها خَلِفة على غير قياس، كما، قالوا لواحدة النساء امرأَة، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت، فهي خَلِفة،وجمعها مَخاض، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ.
      وقال ثعلب: المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر؛ وقال ابن سيده: لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار.
      ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه: ابنُ مَخاض، والأُنثى بنت مخاض، وجمعها بنات مخاض، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف، فيقال ابن المخاض وبنت المخاض؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه: وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً،كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض، سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح.
      وفي حديث الزكاة: في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض؛ ابن الأَثير: المخاض اسم للنُّوق الحوامل، وبنتُ المخاض وابن المخاض: ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ، وإِن لم تكن حاملاً، وقيل: هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض، لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة، والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها، وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض.
      وفي حديث الزكاة أَيضاً: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً، وقيل: أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ.
      والمَخاضُ: الطلْقُ عند الولادة.
      يقال: مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها.
      وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ.
      قال الجوهري: ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس، قال: ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى.
      ابن سيده: والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ، لا واحد لها، قال: هكذا وُجِدَ حتى يهدر، وفي بعض الروايات: حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب، وهو مَثَلٌ بذلك.
      ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات، فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ: أَخذ زُبْده، وقد تَمَخَّضَ.
      والمَخِيضُ والمَمْخُوض: الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده.
      وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ.
      والمِمْخَضةُ: الإِبْرِيجُ؛

      وأَنشد ابن بري: لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها،كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ: السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ، مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه؛

      وأَنشد: ‏يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا (* قوله «يجمعن» كذا في الأَصل، والذي في شرح القاموس: يتبعن، قاله يصف القروم.) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ، والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ؛

      قال: وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها،وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ

      ويقال للدنيا: إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة.
      وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء، وهو مثَل بذلك، وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها؛

      قال: تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض؛ قال: ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى.
      والإِمْخاضُ: ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير،ويجمع على الأَماخِيضِ.
      يقال: هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن، وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ، وقيل: الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ.
      والمُسْتَمْخِضُ: البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن، فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ،وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم.
      وقال في موضع آخر: وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده، وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه.
      واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء.
      الليث: المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته.
      وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته: أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ، لا تَلُومِي وابْقِي، إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ وكِسْرَى، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت.
      وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل.
      قال ابن بري: المشهور في الرّواية: أَلا يا أُمَّ قيس، وهي زوجته،وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه، فقال هذا الشعر، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر؛

      وأَنشد: إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى: ‏مَخْجُ الدِّلا.
      ويقال: مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها؛

      وأَنشد الأَصمعي: لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث: أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً.
      والمَخِيضُ: موضع بقرب المدينة.
      ابن بزرج: تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها: صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، تعني الليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَخَضَ

    • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ، مُثَلَّثَةَ الآتي: أخَذَ زُبْدَهُ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ، وقد تَمَحَّضَ،
      ـ مَخَضَ الشيءَ: حَرَّكَهُ شديداً،
      ـ مَخَضَ البعيرُ: هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ،
      ـ مَخَضَ الدَّلْوَ: نَهَزَ بها في البئرِ.
      ـ مِمْخَضُ: السِّقَاء.
      ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً: أخَذَها الطَّلْقُ.
      ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء: المُقْرِبُ، ج: مواخِضُ ومُخَّضٌ.
      ـ أمْخَضَ: مَخَضَتْ إبِلُه.
      ـ مَخاضُ: الحَوامِلُ من النُّوقِ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، الواحِدَةُ: خَلِفَةٌ، نادرٌ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ، جمعٌ بلا واحدٍ.
      ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ: ابنُ مَخاضٍ، والأُنْثَى: بِنْتُ مَخاضٍ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ، أي: الحوامِلِ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي، ج: بَناتُ مخَاضٍ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ. وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ.
      ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ: لَقِحَتْ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ،
      ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ: أتى بها، كأنَّهُ من المَخَاضِ.
      ـ مَخِيضٌ: موضع قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ مُسْتَمْخِضُ: اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ.
      ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ: تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ إِمْخَاضُ: الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ مَخَاضٌ: نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَخَاضُ
    • المَخَاضُ : وجَعُ الولادة، وهو الطَّلْقُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 23فَأجَاءَهَا المَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخلَةِ ) ) .
      و المَخَاضُ النُّوق التي أَتى على حَمْلِها عشرةُ أشهر.
      ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض.
      وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً. والجمع : بَنَاتُ مَخَاض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بنت مخاض
    • بفتح الميم، وهي الناقة التي استكملت السنة الأولى ودخلت في الثانية، وسميت كذلك لأن أمها تكون في هذه المرحلة عادة ماخضا أي حاملا فهي بنت مخاض، والجميع بنات مخاض.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. مَخاض
    • مَخاض :-
      1 - مصدر مخِضَ.
      2 - آلام الطلق قرب الولادة، حالة الوَضْع، وجع الولادة نتيجة تحرّك الجنين في بطن أمّه :- {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَخاض
    • مخاض -
      1- مصدر مخض. 2- وجع الولادة، وهو الطلق. 3- من النهر : الموضع القليل الماء الذي يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.

    المعجم: الرائد

  7. مَخَاضٌ
    • [م خ ض]. :-فَاجَأَهَا الْمَخَاضُ فِي اللَّيْلِ :- : وَجَعُ الوِلاَدَةِ.
      مريم آية 23فَأَجاءها الْمَخاضُ إلى جِذْعِ النَّخْلَةِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  8. ‏ابن مخاض
    • هو ما دخل في السنة الثانية من أولاد الإبل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏ابن مخاض
    • ‏هو ما دخل في السنة الثانية من أولاد الإبل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏بنت مخاض
    • ‏ما دخلت في السنة الثانية من أولاد الإبل‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أخاضَ
    • أخاضَ يُخيض ، أخِضْ ، إخاضةً ، فهو مُخِيض ، والمفعول مُخاض :-
      • أخاض القومُ الماءَ خاضوه بدوابِّهم، توغَّلوا فيه عابرين للجانب الآخر :-وجدوا ألاَّ طريق لهم إلاَّ أن يُخيضوا الماء.
      • أخاضَه الماءَ: جعله يخوضه، أي: يتوغَّل فيه عابرًا للجانب الآخر :-أخاضَ فرسَه النهَر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. خاضَ
    • ـ خاضَ الماءَ يَخُوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً: دَخَلَهُ، كخَوَّضَهُ واخْتَاضَهُ،
      ـ خاضَ بالفَرَسِ: أوْرَدَهُ، كأخاضَهُ وخاوَضَهُ،
      ـ خاضَ الشَّرابَ: خَلَطَهُ،
      ـ خاضَ الغَمَراتِ: اقْتَحَمَها،
      ـ خاضَ بالسَّيْفِ: حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ.
      ـ مَخاضَةُ: ما جازَ الناسُ فيه مُشاةً ورُكْباناً، ج: مَخاض ومَخَاوِضُ.
      ـ {وكُنَّا نَخوضُ مَعَ الخائِضينَ}: في الباطِلِ، ونَتْبَعُ الغاوينَ.
      ـ {وخُضْتُمْ كالذي خاضُوا}: كخَوْضِهِمْ.
      ـ مِخْوَضُ للشَّرابِ: كالمِجْدَحِ للسَّويقِ.
      ـ خَوْضُ: وادٍ بِشِقِّ عُمانَ.
      ـ خَوْضُ الثَّعْلَبِ: موضع وراء هَجَرَ.
      ـ خَوْضَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ سَيْفٌ خَيِّضٌ: من حَديدٍ أنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ.
      ـ تَخَوَّضَ: تَكَلَّفَ الخَوْضَ.
      ـ تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ: تَفَاوَضُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. مخِضَ
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض :-
      مخِضتِ الحامِلُ قَرُب وِلادُها وأخذها الطَّلْق، أخذها وجعُ الولادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مخض
    • مخض - يمخض ، مخاضا ومخاضا
      1-مخضت الحامل : دنا وقت ولادتها وأخذها الطلق

    المعجم: الرائد

  15. المَخَاضُ
    • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المخاض
    • ‏هو وجع الولادة وهو الطلق‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. بنت مخاض
    • أنثى الإبل التي أتمت سنة وطعنت في الثانية‏.‏

    المعجم: عربي عامة

  18. مَخاضة
    • مخاضة - ج، مخاوض ومخاضات ومخاض
      1- مخاضة : موضع الخوض في الماء. 2- مخاضة من النهر : موضع قليل الماء يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.

    المعجم: الرائد

  19. خوض
    • "خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه: مَشَى فيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا،دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً.
      والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد.
      وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء.
      وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن.
      وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى.
      والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر.
      والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا.
      وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه.
      وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء.
      والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً.
      والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ.
      والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ.
      وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه.
      خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه،ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه.
      وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ.
      وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة.
      ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق.
      وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد.
      والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً.
      والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ.
      ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه،تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ.
      وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ: الأصْلُ.
      ـ إِضاضُ: المَلْجَأُ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ.
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ: بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ: أحْوَجَني، وألْجَأنِي،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ: كَسَرَهُ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها: أرادَتْهُ، كآضَّتْ إليه.
      ـ ائْتَضَّهُ: طَلَبَهُ، وضَرَبَهُ،
      ـ ائْتَضَّ إليه: اضْطَرَّ.
      ـ مُؤَاضُّ: المبادرُ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ: المَاخِضُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. مخض
    • م خ ض: مَخَضَ اللَّبن من باب قطع ونصر وضرب و ألمِمخَضَةُ بالكسر الإبريج و المَخِيضُ و المَمْخُوضُ اللَّبن الذي قد مُخِضَ وأُخذ زبده و تَمَخَّضَ اللَّبن و امْتَخَضَ أي تحرك في المِمخضة وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل و المَخَاضُ بالفتح وجع الولادة وقد مَخِضَتِ الحامل بالكسر مَخَاضاً أي ضربها الطَّلْق فهي مَاخِضٌ و المَخَاضُ أيضا الحوامل من النوق واحدتها خَلِقة ولا واحد لها من لفظها ومنه قيل للفصيل إذا استكمل الحول ودخل في الثانية بن مَخَتض والأُنثى ابنة مَخَاض لأنه فُصِل عن أُمه وأُلحقت أُمه بالمَخَاض سواء لَقِحَت أو لم تَلْقَح وابن مَخَاض نكرة فإن عرَّفته قلت بن المَخَاض وهو تعريف جنس ولا يُقال في جمعه إلا بنات مَخَاض وبنات لَيُون وبنات آوى

    المعجم: مختار الصحاح

  22. مخَضَ
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض :-
      مخَض اللَّبنَ خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه.
      مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا :-مخض الماءَ في الزجاجة.
      مخَض الرَّأيَ: قلّبه وتدبّر عواقبَه حتى ظهر له الصَّوابُ :-مخَض المحاضرُ كلَّ جوانب القضيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَمَخَّضَ
    • [م خ ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَخَّضَ، يَتَمَخَّضُ ، مصدر تَمَخُّضٌ.
      1. :-تَمَخَّضَ اللَّبَنُ في المِمْخَضَةِ :- : تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ.
      2. :-تَمَخَّضَ الجَنينُ في بَطْنِ أُمِّهِ :- : تَحَرَّكَ. :-تَمَخَّضَ الجَبَلُ فَوَلَدَ فَأْراً. (مثل).
      3. :-تَمَخَّضَتِ الحامِلُ :- : اِنْقَبضَ بَطْنُها عَلامَةً على قُرْبِ وِلادَتِها عِنْدَما يَأْخُذُها الطَّلْقُ.
      4. :-تَمَخَّضَتِ السَّماءُ :- : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ.
      5. :-تَمَخَّضَتِ اللَّيْلَةُ عَنِ الصَّباحِ :- : اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ. :-تَتَمَخُّضُ البِلادُ عَنْ أَزَماتٍ اِقْتِصادِيَّةٍ.(ج. الأفغاني).
      6. :-تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بِالفِتْنَةِ :- : أَتَى بِها.

    المعجم: الغني

  24. تمخَّضَ
    • تمخَّضَ / تمخَّضَ عن يتمخَّض ، تمخُّضًا ، فهو مُتمخِّض ، والمفعول مُتمخَّض عنه :-
      تمخَّضتِ الحاملُ مخِضت؛ قرب ولادُها وأخذها الطّلْقُ
      تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا [مَثَل]: يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير.
      تمخَّض الاجتماعُ عن كذا: انتهى إليه، أسفر عن، نتج عنه :-تمخّض الاجتماعُ عن موقف سياسيّ موحّد/ اتّفاق عامّ:-? تمخَّضتِ اللَّيلةُ عن صباح سُوء: انكشفت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَخَضَ
    • [م خ ض]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَخَضْتُ، أَمْخَضُ، اِمْخَضْ، (أَمْخُضُ، اُمْخُضْ)، (أَمْخِضُ، اِمْخِضْ) مصدر مَخْضٌ.
      1. :-مَخَضَ اللَّبَنَ :- : اِسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ، حَرَّكَهُ بِشِدَّةٍ.
      2. :-مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ :- : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا.
      3. :-مَخَضَ الرَّأْيَ :- : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ.

    المعجم: الغني



معنى مخاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَاضَ** - [خ وض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خُضْتُ، أخُوضُ، خُضْ، مص. خَوْضٌ، خِيَاضٌ. 1. "خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ" : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا. 2. "خَاضَ فِي الحَدِيثِ" : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ. 3. "خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً" : اِقْتَحَمَهَا. 4. "قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ" : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً. 5. "خَاضَهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ. 6. "خَاضَ الشَّرَابَ فِي الإِنَاءِ" : خَلَطَهُ، حَرَّكَهُ. 7. "خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ" : أوْرَدَهُ الْمَاءَ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاضَ/ خاضَ في يَخوض، خُضْ، خَوْضًا، فهو خائض، والمفعول مَخُوض (للمتعدِّي) • خاض القومُ: أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه "{فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا}". • خاض الشَّخصُ الماءَ/ خاضَ الشَّخصُ في الماءِ: دخله ومشى فيه، توغَّل فيه "خاض البحر- خاض في الوحل- يخوض غِمار الحياة/ الحرب"| خاض الغمرات: اقتحم الشدائد والمكاره- يخوض المنايا: أي: يُلقي بنفسه في المهالك. • خاض القومُ في الحديث: تبادلوه وتفاوضوا فيه "{فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ}"| خاض في أعراض النَّاس: اغتابهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مخاض [ مفرد ] : 1 - مصدر مخض . 2 - آلام الطلق قرب الولادة ، حالة الوضع ، وجع الولادة نتيجة تحرك الجنين في بطن أمه { فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة } .
المعجم الوسيط
القومُ في الحديث ـُ خَوْضاً: تفاوضوا فيه. وـ فلانٌ بالفرس، خَوْضاً، وخِيَاضاً: أورده الماءَ. وـ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه. ويقال: خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما. وـ الغَمَراتِ: اقتحمها. وـ الشرابَ في الإناء: خَلطه وحرَّكه. وـ فلاناً بالسَّيف، طَعَنه به في أسفل بطنه ثم رفعه إلى فوق.( أخاضَ ) القومُ: خاضَت خَيلُهم في الماء. ويقال: أخاضوا خَيلَهم الماءَ وفيه: خاضوا بها الماءَ.( خَاوضَهُ ) في البيع: عارضه. وـ الفرسَ: أورده الماءَ.( خَوَّضَ ) الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه. وـ بالسَّيف في بطن فلان: خاضه ( شدّد للمبالغة ).( اخْتَاضَ ) المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ. وـ بالفرس: أورده. وـ الماء: خاضه.( تخاوَضوا ) في الحديث: تفاوضوا فيه.( تخوَّضَ ): تكلَّف الخَوض. وـ الماءَ: خاضه.( الخَوْضَةُ ): اللُّؤْلُؤة.( الخَيِّضُ ): سيفٌ خَيِّض: من حديد أنيث، وحديد ذكر.( المَخَاضُ ) من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُر فيه الناس النهر مُشاة ورُكباناً.( المَخَاضَةُ ) من النهر الكبير: المَخاض. ( ج ) مَخَاض، ومخاوِض.( المِخْوَضُ ): آلة لخلط الشراب وتحريكه.
الرائد
* خاض يخوض: خوضا وخياضا. (خوض) 1-الماء: دخله. 2-الحرب: اقتحمها. 3-القوم في الحديث: اندفعوا فيه وأسرعوا. 4-الشراب في الإناء: خلطه وحركه. 5-الفرس في الميدان: نشط. 6-ه بالسيف: ضربه به في أسفل بطنه وحركه فيه. 7-الليل: سار فيه على غير هدى.
الرائد
* مخاض. (مخض، خوض) 1-مص. مخض. 2-وجع الولادة، وهو الطلق. 3-من النهر: الموضع القليل الماء الذي يقطعه الناس مشاة أو ركبانا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: