وصف و معنى و تعريف كلمة مخاطة:


مخاطة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح مخاطة في معاجم اللغة العربية:



مخاطة

جذر [خاط]

  1. مُخاطة: (اسم)
    • المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة
  2. مَخَطَ: (فعل)
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط
    • مَخَطَ السّهْمُ : نَفَذَ
    • مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا
    • مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة
    • مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه
    • مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه
  3. أَمْخاط: (اسم)
    • أَمْخاط : جمع مَخِطُ
  4. مَخْط: (اسم)
    • مَخْط : مصدر مَخَطَ


  5. مَخَّطَ: (فعل)
    • مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ
    • مَخَّطَ الصَّبِيَّ : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • مَخَّطَ الصبيّ: أخرج المُخَاطَ من أَنْفِه
  6. مُخطٍّ: (اسم)
    • مُخطٍّ : فاعل من خَطَّى
  7. مِخَطّ: (اسم)
    • الجمع : مَخاطّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به
    • المِخَطُّ :عودُ الناسِج والجمع : مَخَاطُّ
  8. مُخاط: (اسم)
    • الجمع : أَمْخِطة
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف
    • المُخَاطُ :مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات
    • ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة
  9. مَخاطّ: (اسم)
    • مَخاطّ : جمع مِخَطّ
  10. خَيِطَ : (فعل)


    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
  11. خَيَط : (اسم)
    • خَيَط : مصدر خَيِطَ
  12. خَيْط : (اسم)
    • خَيْط : مصدر خاطَ
  13. خَيَّطَ : (فعل)
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط
    • خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ
    • خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط
    • خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص
  14. خَيط : (اسم)
    • الجمع : خُيُوطٌ ، و أخياطٌ و خِيطانٌ
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به
    • الخَيْطُ :اللَّوْنُ
    • بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار
    • بدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل
    • يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه
  15. خِيْط : (اسم)
    • خِيْط : جمع أَخْيَطُ
  16. خِيْط : (اسم)


    • خِيْط : جمع خَيْطَاءُ
  17. خيط : (اسم)
    • الجمع : خِيطَان
    • الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد
  18. اِمتَخَطَ: (فعل)
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط
    • اِمْتَخَطَ الوَلَدُ: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ
    • اِمْتَخَطَ الشَّيءَ : اِخْتَطَفَهُ
    • اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • اِمْتَخَطَ السَّيْفَ : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ
  19. تَمَخَّطَ: (فعل)
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط
    • تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
    • تَمَخَّطَ: اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى
  20. أَمخَطَ: (فعل)
    • أَمْخَطَ السَّهْمَ: أَنْفَذهُ
  21. مُتمخِّط: (اسم)
    • مُتمخِّط : فاعل من تَمَخَّطَ
  22. مُمتخِط: (اسم)


    • مُمتخِط : فاعل من إِمتَخَطَ
  23. ماخِط: (اسم)
    • ماخِط : فاعل من مَخَطَ
  24. اِمتِخاط: (اسم)
    • مصدر اِمْتَخَطَ
    • اِمْتِخاطُ الرَّجُلِ: إِخْراجُهُ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ
  25. اِمتخاط: (اسم)
    • اِمتخاط : مصدر إِمتَخَطَ
,
  1. مَخَطَ
    • ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ،
      ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ،
      ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ،
      ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ،
      ـ مَخَطَ المُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ.
      ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ.
      ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه.
      ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ.
      ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة.
      ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ،
      ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه.
      ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه.
      ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ.
      ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ.
      ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مخاطة

    • وهي المخيط والدبق أيضاً والسبستان بالفارسية وقد ذكرته في السين المهملة.

    المعجم: الأعشاب

  3. مخط
    • "مَخَطه يَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه.
      ويقال: مَخَطَ في القوس.
      ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُ ويَمْخُطُ مُخُوطاً.
      نَفَذ وأَمْخَطَه هو.
      ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه.
      ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق.
      وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه.
      والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ.
      وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره.
      والمُخاط: ما يسيل من الأَنف.
      والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير.
      ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَه يَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به.
      وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَ امْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر.
      ومَخَطه بيده: ضَربه.
      والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار.
      ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ.
      ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً.
      ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب.
      ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً.
      ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛

      وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى.
      والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ.
      وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده.
      وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه.
      وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه.
      والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون.
      قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره.
      والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. المُخاطَةُ
    • المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خيط
    • "الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛

      وأَنشد ابن بري لابن مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان: سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقوا أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن، قال مَخْيوط أَخرجه على التمام، ومن، قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون،فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي: كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة.
      وخَيَّطَه: كخاطَه؛

      قال: فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه،مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ.
      قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
      وفي الحديث: أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به،وفي التهذيب: هي الإِبرة.
      أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً.
      ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
      والخِياطةُ: صِناعةُ الخائِط.
      وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ،ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار؟

      ‏قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض،وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لنا سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْطُ اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
      قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما، قاله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت: الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ‏

      ويروى: ‏مَكْتُومُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجاء إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريصُ القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وفي النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل.
      وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي: تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ،حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض، قال: وأَمّا من، قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء،وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
      وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل: خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر: لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ.
      أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه.
      والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَبو ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
      وقال أَبو عمرو: الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛

      وأَنشد في التهذيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال:، قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
      ابن سيده: الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
      والخَيْطُ والخِيطُ: جماعة النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
      والخَيْطى: كالخِيطِ مثل سَكْرى؛ قال لبيد: وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ،كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ.
      الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود.
      ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي: بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ،ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم.
      والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
      والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ من الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً.
      ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
      وخَيْطُ الرَّقَبة: نُخاعُها.
      يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
      وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّة واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال ابن سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً، قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
      الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض،ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قال ذو الرمة: وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائر

      ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
      وفي نوادر الأَعراب: خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً.
      ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. مخط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا
      1- مخط المخاط : أخرجه من أنفه. 2- مخط الولد : أخرج المخاط من أنفه. 3- مخط الشيء : نزعه ومده. 4- مخط السيف : سله، أخرجه. 5- مخطه بيده : ضربه. 6- مخط الجمل به : أسرع. 7- مخط في الأرض : سار سريعا. 8- مخط الولد : أشبهاباه.

    المعجم: الرائد

  7. تمخَّطَ
    • تمخَّطَ يتمخَّط ، تمخُّطًا ، فهو مُتمخِّط :-
      تمخَّط الشَّخصُ مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. امتخطَ
    • امتخطَ يمتخط ، امتخاطًا ، فهو مُمتخِط :-
      امتخط الشَّخصُ مخَط؛ أخرج المُخاطَ من أنفه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِمْتَخَطَ
    • [م خ ط]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). امْتَخَطَ، يَمْتَخِطُ ، مصدر اِمْتِخَاطٌ.
      1. :-اِمْتَخَطَ الوَلَدُ :-: أخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أنْفِهِ. :-يَمْتَخِطُ فِي كُلِّ آنٍ بِسَبَبِ زُكَامِهِ.
      2. :-اِمْتَخَطَ الشَّيءَ :- : اِخْتَطَفَهُ.
      3. :-اِمْتَخَطَ مَا فِي يَدِهِ :-: اِخْتَلَسَهُ، اِنْتَزَعَهُ.
      4. :-اِمْتَخَطَ السَّيْفَ :- : سلَّهُ، اِسْتَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  10. مخَطَ
    • مخَطَ يمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط :-
      مخَط المُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَخَطَ
    • مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ ُ مَخْطًا: نَفَذَ.
      و مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا.
      و مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة.
      و مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه.
      و مَخَطَ المُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُخاطيّ
    • مُخاطيّ :-
      1 - ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة.
      2 - غِشاء مخاطيّ.
      3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِمتَخَط
    • إمتخط - امتخاطا
      1- إمتخط : أخرج ما في أنفه. 2- إمتخط الشيء : اختطفه. 3- إمتخط : ما في يده : انتزعه، اختلسه. 4- إمتخط السيف : استله، أخرجه برفق.

    المعجم: الرائد

  14. المُخَاطُ
    • المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف.
      و المُخَاطُ مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات.
      ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة.
      ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. والجمع : أَمْخِطَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل: رباعي متعد). مَخَّطْتُ، أُمَخِّطُ، مَخِّطْ، مصدر تَمْخِيطٌ. :-مَخَّطَ الصَّبِيَّ :- : أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  16. مَخَط
    • مخط - يمخط ويمخط ، مخطا ومخوطا
      1-مخط السهم : نفذ، إخترق

    المعجم: الرائد

  17. تَمَخَّطَ
    • [م خ ط]. (فعل:خماسي لازم). تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ. :-تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :-: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.

    المعجم: الغني

  18. تمخَّط
    • تمخط - تمخطا
      1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه. 2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا.

    المعجم: الرائد

  19. تمخّط الشّخص
    • مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.

    المعجم: عربي عامة

  20. مخط
    • م خ ط: المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر

    المعجم: مختار الصحاح

  21. المِخَطُّ
    • المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به.
      و المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. امْتَخَطَ
    • امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه.
      و امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه.
      و امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ.
      و امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَخْطَة
    • مَخْطَة :-
      جمع مَخَطات ومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُخاط
    • مُخاط :-
      جمع أَمْخِطة:
      1 - (طب) إفراز مائيّ لزج تفرزه غُدد أو أغشية خاصّة كالأغشية التي في الأنف :-سال مخاطُه لإصابتِه بنزلة برد شديدة، - ما زال هذا الطفلُ يسيل مخاطُه ولا من ماسح له.
      2 - (النبات) مادّة صمغيّة توجد في كثير من أنواع النّبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَمخَط
    • أمخط - إمخاطا
      1-أمخط السهم : أنفذه، جعله يخترق الهدف

    المعجم: الرائد



معنى مخاطة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَاطَ** - [خ ي ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خِطْتُ**،** أخِيطُ**،** خِطْ**، مص. خَيْطٌ، خِيَاطَةٌ. 1. "خَاطَ الثَّوْبَ": ضَمَّ أجْزَاءهُ بِخُيُوطٍ تَحْمِلُهَا إِبـْـرَةٌ. 2. "خَاطَتْ ثَوْبَهَا الْمُمَزَّقَ" : رَقَّعَتْهُ. 3. "خَاطَ الدِّرْعَ" : سَرَدَهَا. 4. "خَاطَ بَعِيراً بِبَعِيرٍ" : قَرَنَ بَيْنَهُمَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختاطَ يختاط، اختَطْ، اختياطًا، فهو مُختاط، والمفعول مُختاط • اختاط الثَّوبَ: خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاطَ يَخيط، خِطْ، خَيْطًا وخِياطةً، فهو خائط، والمفعول مَخيط • خاط الثَّوبَ: ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بالخيط، ألصق أجزاءَه بخيط "انقطع القميص فأعاد خِياطته- خاط نَعْلا"| خاط اللَّيلَ بالنَّهار: نشط فيهما ولم يخلُد إلى الرَّاحة. • خاط الجُرحَ: لحَم حافتَيْه بخيط مخصوص ليلتئم.
الرائد
* خاط يخيط: خيطا. (خيط) 1-الثوب: ضم بعض أجزائه إلى بعضها الآخر بالخيوط. 2-جملا لجمل: قرن بينهما. 3-ت الحية: انسابت على الأرض بسرعة. 4-مشى مسرعا.
الرائد
* خاط يخيط: خيطة. (خيط) 1-إليه أو عليه: مر عليه مرة واحدة، زاره من حين إلى آخر. 2-إليه أو عليه: مر عليه بسرعة.
الرائد
* خاط. *ر.*©خياط©.
الرائد
* خاط. ج خطاط. 1-فا. 2-ساحر.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: