وصف و معنى و تعريف كلمة مختي:


مختي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح مختي في معاجم اللغة العربية:



مختي

جذر [ختي]

  1. خَتي: (اسم)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي
  2. فَتِخَت الرِّجْلاَن:
    • طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما.
  3. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  4. خَتا : (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ


  5. أَخْتَى : (فعل)
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا
  6. اِختَتَى : (فعل)
    • اخْتَتَى : خَتَا
  7. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  8. مَختون : (اسم)
    • مفعول مِنْ خَتَنَ
    • صَبِيٌّ مَخْتُونٌ : الَّذِي قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
  9. خَتين : (اسم)
    • صَبِيٌّ خَتِينٌ : مَنْ قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن
    • صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون
  10. خاتَ : (فعل)


    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  11. فخَتَ : (فعل)
    • فخَتَ فَخْتًا
    • فخَتَتِ الفَاخِتة : صَوَّتَت
    • فخَتَ الإنسانُ: تَبَخْتَرَ في مَشْيِه مثل الفاختة
    • فخَتَ الطبَّاخُ: أخرج قطعة اللحم من القِدر بيده بلا مِغْرَفَة
    • فخَتَ الشيءَ: قطعه
    • فخَتَ السقفَ: ثَقَبَهُ
  12. مَتْخ : (اسم)
    • مَتْخ : مصدر مَتَخَ
  13. الفخت : (اسم)
    • صوت الفاختة
  14. خَتْو : (اسم)
    • خَتْو : مصدر خَتا
  15. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  16. فَتخ : (اسم)


    • الجمع : فُتُوخٌ
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ
    • الفَتْخُ: كلُّ خَلْخَال لا يصلصل
  17. فَتخ : (اسم)
    • فَتخ : جمع فَتخة
  18. فَخْت : (اسم)
    • فَخْت : مصدر فخَتَ
  19. فَخَّت : (فعل)
    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
  20. فَخت : (اسم)
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد
    • الفَخْتُ: ثقوب مستديرة في السقف
    • الفَخْتُ :ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو
  21. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع أَفْتَخُ
  22. فُتْخ : (اسم)


    • فُتْخ : جمع فَتْخَاءُ
  23. مَتَخَ : (فعل)
    • مَتَخَ مَتْخًا
    • مَتَخَ الشيءَ : انتزعه من موضعه
    • مَتَخَ فلانًا: ضَربه
  24. اِخْتَتَأَ : (فعل)
    • اخْتَتَأَ : انقَمع وذلَّ
    • اخْتَتَأَ تَغَيَّر لونه نحافة شيء
    • اخْتَتَأَ لفلان: ختله
    • اخْتَتَأَ منه: اختبأَ واسَتتر خوفا أَو حياءً
    • اخْتَتَأَ منه: : فَرِق ، خاف
    • اخْتَتَأَ الشيءَ: اختطفه
  25. تَخت : (اسم)
    • الجمع : تُخُوتٌ
    • التَّخْتُ : وعاءٌ تصان فيه الثياب
    • التَّخْتُ مكانٌ مرتفع للجُلوس أَو للنوم
    • التَّخْتُ :جَوْقة الموسيقيين والمُغَنِّين
    • التَّخْتُ من الزهرة: ما يحمل أَوراقَها
    • تَخْتُ الْمَلِكِ : عَرْشُهُ
,
  1. الخَتيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي.
  2. خَاتِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَاتِيَةُ: العُقابُ.
      ـ اخْتَتَى: تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخَافَةِ سُلْطانٍ ونحوِها.
  3. ختا (المعجم لسان العرب)
    • "خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ.
      والمُخْتَتي: الناقِصُ.
      وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر.
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه.
      والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ،وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها.
      ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ.
      يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ،وهو مقلوب من خات.
      الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛

      وأَنشد لعامر‎ ‎بن‎ الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي،ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه،لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض.
      الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة.
      ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.
      "
  4. ختت (المعجم لسان العرب)
    • "الخَتُّ: الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً.
      والخَتَتُ: فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه.
      وأَخَتَّ الرجلُ: اسْتَحْيا وسَكَتَ.
      التهذيب: أَخَتَّ لرجلُ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه؛ قال الأَخطل: فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً،فإِنَّكَ، يا وَلِيدُ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ: المنكسر.
      والمُخْتَتي نحو المُخِتّ، وهو المُتصاغر المنكسر.
      ورجل مُخِتّ: خاضع مُسْتَحْيٍ؛ وقيل: له كلامٌ أَخَتّ، منه، فهو مُخِتٌّ.
      وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ: أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه؛ قال ابن الأَثير:، قال شمر: هكذا روي، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا.
      ابن سيده: أَخَتَّه القولُ: أَحْشَمه.
      وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه: أَخَسَّه، وهو خَتِيتٌ؛ قال السَّمَوْأَلُ: ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ،ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ، من رزقِه، ما قَضَى اللَّهُ،وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ؛ والسَّخِيتُ: هو الدقيقُ المَهْزولُ، قال: وهذا هو الظاهر، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف، ومن لا يقدر على التصرف؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ: الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب.
      والخَتِيتُ: الخَسيسُ من كل شيءٍ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد.
      وشهر خَتِيتٌ: ناقصٌ؛ عن كراع.
      وخَتٌّ: موضع.
      "
  5. ختأ (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "
  6. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "


  7. متخ (المعجم لسان العرب)
    • "مَتَخَ الشيء يَمْتَخُه مَتْخاً: انتزعه من موضعه.
      ومتخ بالدلو: جبذها.
      والمتْخ: الارتفاع؛ متَخْتُه: رفعته.
      ومَتَخ: رفع.
      ومَتَخ المرأَة يمتَخها متْخاً: نكحها.
      ومتَخ الجرادُ إِذا رزَّ ذنَبه في الأَرض.
      ومتَخَتِ الجرادة: غرزت ذنبها لتبيض.
      ومتَخ الخمسين: قاربها، والحاءُ المهملة لغة، وقد تقدم.
      "
  8. مَتَخَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَتَخَهُ: انْتزعه من موضعه، كامْتاخَه،
      ـ مَتَخَ المرأةَ: جامَعَها، وقَطَع، وضَرَب، وأبْعَدَ، وارْتَفَعَ،
      ـ مَتَخَتِ الجَرادةُ في الأرضِ: غَرَزَتْ ذَنَبَها لِتَبيضَ،
      ـ مَتَخَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَتَخَ في الشيءِ: رَسَخَ.
      ـ مِتِّيخَةُ: العَصا، والمِطْرَقُ الدَّقيقُ.
      ـ عُودٌ مِتِّيخٌ: طويلٌ لَيِّنٌ.
  9. خَتَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَا يَخْتُو: انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ، كاخْتَتَى،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ: فَتَلَ هُدْبَهُ، فهو مَخْتُوٌّ،
      ـ خَتَا فُلاناً: كَفَّهُ عن الأَمْرِ.
      ـ أَخْتَى: باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً.
      ـ مُخْتَتَى: النَّاقِصُ.
  10. الخاتِية (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  11. ‏التقاء الختانين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التقاء ختان الرجل وختان المرأة وهو الوطء أو الجماع‏
  12. الخَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وموضع .
      ـ خَتَتُ: الفُتورُ في البَدَنِ.
      ـ خَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ.
      ـ أخَتَّ: اسْتَحْيا،
      ـ أخَتَّ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه.
      ـ خُتَّى: بلد ببابِ الأَبْوابِ.
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: