وصف و معنى و تعريف كلمة مخجلتينا:


مخجلتينا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و جيم (ج) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مخجلتينا في معاجم اللغة العربية:



مخجلتينا

جذر [خجل]



معنى مخجلتينا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَجَّلَ** - [خ ج ل]. (ف: ربا. متعد).** خَجَّلَ**،** يُخَجِّلُ**، مص. تَخْجِيلٌ. "خَجَّلَهُ أَمَامَ الْمَلإِ" : جَعَلَهُ يَخْجَلُ.


معجم الغني
**خَجَلٌ** - [خ ج ل]. (مص. خَجِلَ). 1. "يَا لَلْخَجَلِ (" : يَا لَلْعَارِ ( . 2. "ظَهَرَ الخَجَلُ عَلَى وَجْهِهِ" : اِضْطِرَابٌ مِنَ الحَيَاءِ. "سُرْعَانَ مَا رَأيْتُ الخَجَلَ يَعْلُو مُحَيَّاهُ".
معجم الغني
**خَجِلٌ** - [خ ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "كَانَ خَجِلاً مِنْ فِعْلِهِ": مُضْطَرِباً مِنَ الْحَيَاءِ، مُسْتَحْيِياً .


معجم الغني
**خَجِلَ** - [خ ج ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَجِلْتُ**،** أخْجَلُ**، مص. خَجَلٌ. 1. "خَجِلَ الوَلَدُ" : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا. 2. "خَجِلَ الرَّجُلُ" : ضَجِرَ، بَرِمَ. 3. "خَجِلَ بِأَمْرِهِ" : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ. 4. "خَجِلَ النَّبَاتُ" : كَثُرَ، اِلْتَفَّ. 5. "خَجِلَ بِالْحِمْلِ" : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ. 6. "خَجِلَ الشَّيْءُ " : فَسَدَ. 7. "خَجِلَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ. 8. "خَجِلَ الثَّوْبُ" : ثَقُلَ عَلَيْهِ وَاضْطَرَبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَجْلانُ/ خَجْلانٌ [مفرد]: ج خَجالَى/ خجلانون وخَجْلى/ خجلانون، مؤ خَجْلى/خَجْلانة، ج مؤ خَجالَى/ خجلانات وخَجْلى/ خجلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخجلَ يُخجل، إخجالاً، فهو مخجِل، والمفعول مُخجَل

• أخجَل صديقَه: جعله يضطرب حياءً، جعله يستحيِي منه "أخجله بمديحه"| سلوك مُخْجل: شائن، مَعِيب، قبيح- مَوْقِفٌ مُخْجِل: يسبِّب الخجل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَجُول [مفرد]: ج خُجُل، مؤ خَجُول وخَجُولة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خجِلَ. • الخَجُول: (نت) نبات استوائيّ أمريكيّ له رءوس زهريَّة بنفسجيَّة زاهية وأوراق مركَّبة بوريْقات وسيقان تنطوي وتتدلَّى إذا لُمِستْ.


المعجم الوسيط
ـَ خَجَلاً، وخَجْلَة: استحيا. والحيوان: وَحِلَ فبقي متحيِّراً. ويقال: خجل فلان بأمره: عَيَّ به فلا يدري ماذا يصنع. وـ فلان: ضَجِر وبَرِم. وـ بَطِر. وـ مَرِح. وـ النبات: كَثُرَ والْتَفَّ. ويقال: خجل الوادي. وـ بالحمل: ثقل عليه واضطرب. ويقال: خجل على فرسه: اضطرب عليه من سَعَتِه. وـ الثوب ونحوه: كان واسعاً يضطرب على لابسه. يقال: ثوبٌ خَجِلٌ، وجُلٌّ خَجِل. والشيءُ: فسدَ. ويقال: خَجِلَ الثوبُ: أخْلَقَ. فهو خَجِل.( أَخْجَلَ ) النباتُ: خَجِلَ. وـ فلاناً: جعَلَه يَخْجَل. وـ أضجره. وـ الثوب ونحوه: أطاله أو وسَّعه حتى اضطرب على لابسه.( خَجَّلَهُ ): جعله يَخْجَل.( اختَجَلَهُ ): جعله يَخْجَل.( الخَوْجَلَى ): مشيٌ للنساء فيه تكسُّر. يقال: هي تمشي الخَوْجَلَى.
مختار الصحاح
خ ج ل : الخَجَلُ التحير والدهش من الاستحياء وقد خَجِلَ من باب طرب و الخَجَلُ أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث { إذا شبعتن خجلتن } أي أشرتن وبطرتن ورجل خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ أي حياء و الخَجِلُ بكسر الجيم المكان الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه


الصحاح في اللغة
الخَجَلُ: التحيُّرُ والدَهَشُ من الاستحياء وقد خَجلَ خَجَلاً وأَخْجَلَهُ غيره. والخَجَلُ أيضاً: سوءُ احتمالِ الغِنى. وفي الحديث: إذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ، أي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ. ورجلٌ خَجِلٌ وبه خَجْلَةٌ، أي حياءٌ. والخَجِلُ: المكانُ الكثيرُ العشبِ الملتفِّ.
تاج العروس

خَجِلَ كفَرِحَ خَجَلاً : فَعَل فِعلاً اسْتَحْيا منه ودُهِشَ كما في المُحكَم . وفي العُباب : الخَجَلُ : التَّحيُّر والدَّهَشُ مِن الاستِحْياء . وفي التهذيب : أن يَفْعَلَ فِعْلاً يَتَشَوَّرُ منه فيَستَحْيِي . قلت : وفَرّق بعضُهم بينَ الخَجَل والحَياء وقال : إنّ الخَجَل أخَصُّ مِن الحَياء فإنه لا يكون إلّا بعدَ صُدُورِ أمرٍ زائدٍ لا يُريدُه القائمُ به بخِلاف الحَياء فإنه قد يكون لِما لَم يَقَع فيه فيترُك لأجلِه نقلَه شيخُنا . قلت : وهو مَفْهومُ عِبارةِ الأزهريُّ فتأمَّلْ . قِيل : خَجِلَ الرجُلُ : إذا بَقِيَ ساكِتاً هكذا بالتاء الفوقيّة وفي التهذيب وفي المحكَم : ساكِناً بالنون لا يَتكلَّمُ ولا يتَحرَّكُ . مِن المَجاز : خَجِلَ البَعِيرُ خَجَلاً : إذا سارَ في الطِّين فبَقِيَ كالمُتَحَيِّر كما في المحكَم وفي التهذيب : إذا ارْتَطَمَ في الوَحْل . خَجِلَ بالحِمْلِ : إذا ثَقُلَ عليه فاضطَرب تحتَه . مِن المَجاز : خَجِل النَّبتُ : إذا طالَ والْتفَّ نقلَه ابنُ سِيدَه . والخَجَلُ محرَّكةً : أن يَلْتَبِسَ الأمرُ على الرجُلِ فلا يَدْرِي كيفَ المَخْرَجُ منه كما في المحكم . أيضاً : سُوءُ احْتِمالِ الغِنَى كأنْ يَأْشَرَ ويَبْطَرَ عندَه . وقيل : هو التَّخَرُّقُ في الغِنَى والدّقَعُ : سُوءُ احْتِمالِ الفَقْر ومنه الحديث أنه قال للنِّساء : " إنَّكُنّ إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتنُّ وإذا شَبِعتُنَّ خَجِلتُنُّ " وبه فُسِّر قولُ الكُمَيت :

ولم يَدْقَعُوا عِندَما نابَهُم ... لِصَرفِ زَمانٍ ولم يَخْجَلُوا وفي التهذيب : لحَربِ زَمانٍ . قال أبو عُبيدة : أي لم يَأْشَرُوا ولم يَبطرُوا . وقال بعضُهم : لم يَخْجَلُوا : أي لم يَبقَوْا فيها باهِتِين كالإِنسانِ المُتَحَيِّر الداهِشِ ولكنهم جَدُّوا فيها والأَوَّلُ أشْبَهُ الوَجهَين كما في التهذيب . الخَجَل : البَرَمُ أيضاً : التَّواني عن طَلَبِ الرِّزْق . أيضاً : الكَسَلُ نقلَه الأزهريُّ وابنُ سِيدَه وهو مأخوذ مِن الإِنسانِ يَبقَى ساكِتاً لا يتحرَّكُ ولا يَتكلَّم . أيضاً : الفَسادُ كما في المُحكَم . أيضاً : كَثرةُ تَشَقُّقِ أسافِلِ القَميصِ وذَلاذِلِه نقلَه الفَرّاءُ وأنشد :

" عَلَيَّ ثَوْبٌ خَجِلٌ خَبِيثُ

" مِدْرَعَةٌ كِساؤها مَثْلُوثُ مِن المَجاز : وادٍ خَجِلٌ ككَتِفٍ ومُخْجِلٌ كمُحْسِنٍ : مُفْرِطُ النَّباتِ أو مُلْتَف به ومنه الحديثُ : " أنّ رجُلاً ضَلَّتْ له أَيْنُقٌ فأتى على وادٍ خَجِلٍ مُغِنٍّ مُعْشِبٍ فوَجَد أيْنُقَهُ فيه " . الخَجِلُ ككَتِفٍ : الثَّوْبُ الخَلَقُ قال ابنُ شُمَيلٍ : هو الواسِعُ الطَّوِيلُ . وقِيل : ثَوْبٌ خَجِلٌ : فَضْفاضٌ . وقيل : خَجِلٌ : يَعْتَقِلُ لابِسَه فيَتَلبَّدُ الخَجِلُ : العُشْبُ إذا طالَ والتَفَّ وحَسُن زاد ابنُ سِيدَه : وبَلَغ غايَتَه . أيضاً : الجُلُّ إذا اضْطَرَب على الفَرَسِ مِن سَعَتِه . قال ابنُ شُمَيلٍ : يقال : جَلَّلْتُ البَعيرَ جُلّاً خَجِلاً : أي واسِعاً يَضْطَرِبُ عليه . وأَخْجَلَهُ ذلك الأمرُ خَجَّلَهُ تَخْجِيلاً بمعنًى واحِدٍ . أَخْجَلَ الحَمضُ : طالَ والتَفَّ قال أبو النَّجم :

" تَظَلُّ حِفْراهُ مِن التَّهَدُّلِ

" في رَوْضِ ذَفْراءَ ورُغْلٍ مُخْجِلِ

وقِيل : حَمْضٌ مُخْجِلٌ أَشِبٌ طَوِيلٌ . وقِيل : كَلأٌ مُخْجِلٌ : واسِعٌ كثيرٌ تامٌّ حابِسٌ يُقامُ فيه ولا يُجاوَزُ . والتَّركيب يدُلُّ على اضْطرابٍ وَتَردُّدٍ كما في العُباب

لسان العرب
الفراء الخَجَل الاسترخاء من الحياء ويكون من الذُّلِّ رجل خَجِل وبه خَجْلة أَي حياء والخَجَل التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء وخَجِْل الرَّجلُ خَجَلاً فَعَل فعلاً فاستحى منه ودَهِشَ وتَحَيَّر وأَخْجَلَه ذلك الأَمر وخَجَّله وخَجِلَ البعيرُ خَجَلاً سار في الطين فبقي كالمُتَحَيِّر والبعيرُ إِذا ارْتَطَم في الوَحَل فقد خَجِل الليث الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي وأَخْجَله غيره وقد خَجَّلْته وأَخجلته ابن شميل خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه ابن سيده الخَجَل أَن يلتبس الأَمر على الرجل فلا يَدْري كيف المَخْرج منه يقال خَجِلَ فما يَدْري كيف يصنع وخَجِل بأَمره عَيَّ وخَجِل البعيرُ بالحِمْل ثَقُل عليه واضطرب ورجل خَجِلٌ يضطرب على الفرس من سَعَته وثوب خَجِلٌ فَضْفَاض ويقال جَلَّلْت البعيرَ جُلاًّ خَجِلاً أَي واسعاً يضطرب عليه والخَجِلُ الثوب الواسع الطويل والخَجَل كثرة تَشَقُّق الدَّنادِن وأَنشد عَلَيَّ ثوبٌ خَجِلٌ خَبِيث مِدْرَعةٌ كِسَاؤُها مَثْلوث والخَجَل البَطَر ابن سيده الخَجَل سُوء احتمال الغنى كأَن يَأْشَرَ ويَبْطَر عند الغِنى وقيل هو التَّخَرُّق في الغِنى وقد خَجِل خَجَلاً وفي الحديث أَنه قال للنساء إِنَّكُنَّ إِذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ وإِذا شَبِعْتُنَّ خَجِلْتُنَّ أَي أَشِرْتُنَّ وبَطِرْتُنَّ وقال أَبو عمرو الخَجَلُ الكَسَل والتواني عن طلب الرزق قال وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم ومنه قيل للإِنسان قد خَجِل إِذا بقي كذلك والدَّقَع سوء احتمال الفقر قال الكميت ولم يَدْفَعُوا عندما نابَهم لِوَقْعِ الحُروب ولم يَخْجَلوا يقول لم يَخْضَعُوا للحرب ولم يَستَكِينوا ولم يَخْجَلوا أَي لم يَبْقَوْا فيها باهتين كالإِنسان المُتَحَيِّر الدَّهِشِ ولكنهم جَدُّوا فيها وقال غيره لم يَخْجَلوا لم يَبْطَروا ولم يَأْشَروا قال أَبو عبيد وهذا أَشبه الوجهين بالصواب قال وأَما حديث أَبي هريرة أَن رجلاً ضَلَّت له أَيْنُقٌ فأَتى على واد خَجِل مُغِنٍّ مُعْشِب فوَجَد أَيْنُقَه فيه الخَجِل في الأَصل الكثير النَّبات المُلْتَفّ المتكاثِف وخَجِلَ الوادي والنباتُ كثر صوت ذبابه لكثرة عُشْبه والخَجَل البَرَمُ خَجِل خَجَلاً وأَخْجَله والخَجَل التواني عن طلب الرزق والكسلُ وخَجِل خَجَلاً بقي ساكتاً لا يتكلم ولا يتحرك والخَجَل الفَساد وخَجِل النَّبتُ خَجَلاً طال والْتَفَّ وواد خَجِلٌ مُلْتَفُّ النبات وقيل مُفْرِط النبات والجمع خجل ( * قوله « خجل » هكذا في الأصل غير مضبوط بالتحريك ) وواد مُخْجِلٌ قال أَبو النجم تَظَلُّ حِفْرَاهُ من التِّهَدُّل في رَوْض ذَفْراء ورُغْلٍ مُخْجِل أَي حابس للإِبل من كثرته والحِفْراة شجرة مَلْحاء مثل القُنْفُذة قال والذَّفْراء والرُّغْل شجرتان والخَجَل الْتِفاف النبات وحُسْنُه والخَجِل المكان الكثير العُشْب وحَمْضٌ مُخْجِلٌ أَشِبٌ طويل قال أَبو حنيفة كَلأٌ مَخْجِل واسع كثيرٌ نامٍ حابسٌ يُقام فيه ولا يُجاوَز وقيل الخَجِل العُشْب إِذا طال وبَلَغ غايته وأَخْجَلَ الحَمْضُ إِذا طال والْتفَّ فهو مُخْجِل وقال أَبو حنيفة ثوب خَجِلٌ يَعْتَقل لابسَه فيَتَلبَّد فيه والخَجِل الثوب الخَلَق قال شمر والخَجِل المَرِح وأَنشد قد يَهْتَدي لصَوْتيَ الحادي الخَجِل أَي المَرِح وفلان يَمْشِي الخَوْجَلى وهو مشي للنساء بتَكَسُّر
الرائد
* خجل يخجل: خجلا وخجلة. 1-إستحيا. 2-بقي ساكتا لا يتكلم ولا يتحرك. 3-ضجر. 4-بطر. 5-النبات: كثر والتف. 6-بالحمل: ثقل عليه الحمل فاضطرب. 7-الشيء: فسد. 8-عليه الأمر: التبس عليه. 9-في طلب الرزق: فتر وقصر. 10-القميص: كثر تشقق أسافله.
الرائد
* خجل تخجيلا. ه: جعله يخجل.
الرائد
* خجل. 1-مص. خجل. 2-حياء.
الرائد
* خجل. 1-ذو خجل. 2-ثوب بال. 3-نبات كثير ملتف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: