-
وَقْتُ
- ـ وَقْتُ : المِقْدارُ من الدَّهْرِ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي ، كالمِيقاتِ ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ ، كالتَّوْقيتِ .
ـ { كِتاباً مَوْقُوتاً }: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ .
ـ مِيقاتُ الحاجِّ : مَوْضعُ إحْرامِهِمْ .
ـ قُرِئَ : { وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ }، فوعِلَتْ من المُواقَتة .
ـ وَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ : مَحْدودٌ ،
ـ مَوْقِتُ : مَفْعِلٌ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَدَمَهُ
- ـ خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ ويَخْدُمُه خِدْمَة ، وخَدْمَة ، فهو خادِمٌ , ج : خُدَّامٌ وخَدَمٌ ، وهي خادِمٌ وخادِمَةٌ .
ـ اخْتَدَمَ : خَدَمَ نَفْسَه ،
ـ اسْتَخْدَمَهُ واخْتَدَمَهُ فأَخْدَمَه : اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له .
ـ الخَدَمَةُ : السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها ، وحَلْقَةُ القَوْم ، والخَلْخَالُ ، والساقُ , ج : خَدَمٌ وخِدامٌ ، .
ـ مُخَدَّمٍ : مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ ، كالمُخَدَّمَةِ ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ ، كالأَخْدَمِ ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها .
ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ : جَمْعَهُمْ .
ـ الخَدْمَاء : الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ ، أو سَوادٌ في بياضٍ ، وكذلك الوُعولُ ، والاسْمُ : الخُدْمَةُ .
ـ الخَدْمَةُ : الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ ،
ـ خِدَمَة : السَّيْرُ .
ـ رجُلٌ مَخْدومٌ : له تابِعَةٌ من الجِنِّ .
ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ : كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ ، وابنُ خِدامٍ ،
ـ خِدام : شاعِرٌ ، أو خِذال .
ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ : قَيَّدَه أبو الفَرَجِ ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ ، وإنما هو الخُذامىُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَدَعَه
- ـ خَدَعَه ، خَدْعاً وخِدْعاً : خَتَلَه ، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ ، والاسم : الخَديعَةُ ، و '' الحربُ خُدْعَةٌ '' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً ، أي : تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ .
ـ خَدْعَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ ،
ـ خَدْعَةُ : امرأةٌ ، وناقةٌ .
ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ : دَخَلَ ،
ـ خَدَعَ الرِيقُ : يَبِسَ ،
ـ خَدَعَ الكريمُ : أمْسَكَ ،
ـ خَدَعَ الثوبَ : ثَناهُ ،
ـ خَدَعَ المَطَرُ : قَلَّ ،
ـ خَدَعَ الأُمورُ : اخْتَلَفَتْ ،
ـ خَدَعَ الرجُلُ : قَلَّ مالُه ،
ـ خَدَعَ عَيْنُه : غارَتْ ،
ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ : غابَتْ ،
ـ خَدَعَ السوقُ : كَسَدَتْ ، كانْخَدَعَ .
ـ سُوقٌ خادِعَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ ،
ـ خُلُقٌ خادِعٌ : مُتَلَوِّنٌ ،
ـ بَعيرٌ خادِعٌ : إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه ، وبه خُوَيْدِعٌ .
ـ خَدُوعٌ : الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً ، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى ، كالخادِعِ ، والكثيرُ الخِداعِ ، كالخُدَعَةِ .
ـ خُدْعَةُ : مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً .
ـ خُدَعَةُ : قَبيلَةٌ من تَميمٍ ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ ، واسمٌ للدَّهْرِ .
ـ خَيْدَعُ : من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ ، والغولُ الخَدَّاعَةُ ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ ، والسَّرابُ ، والذِئبُ المُحْتَالُ .
ـ ضَبٌّ خَدِعٌ : مُراوِغٌ ، وفي المثلِ : '' أخْدَعُ من ضَبٍّ ''.
ـ أخْدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ ، ج : أخادِعُ .
ـ مَخْدوعُ : مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ .
ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ : قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع .
ـ خادِعَةُ : البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ .
ـ خَدِيعَةُ : طَعَامٌ لهم .
ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ : الخِزانَةُ .
ـ أخْدَعَهُ : أوْثَقَهُ إلى الشيءِ ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ .
ـ مُخَدَّعٌ : المُجَرِّبُ ، وقد خُدِعَ مِراراً .
ـ تَخْديعُ : ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ .
ـ تَخَادَعَ : أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ ، وليسَ به .
ـ انْخَدَعَ : رضِيَ بالخَدْع .
ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ : إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس ، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ ، فقد خادَعوا اللّهَ ، { وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ }، أي : ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم ، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ : { وما يَخَدِّعون } ْ ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ .
ـ خادَعَ : تَرَكَ .
ـ خِدَاعٌ : المَنْعُ والحيلَةُ .
ـ التَّخَدُّعُ : تَكَلُّفُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَخْدُوعٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ خ د ع ]. ( مفعول مِنْ خَدَعَ ). :- رَجُلٌ مَخْدُوعٌ :- : مُغَفَّلٌ ، أَيْ مَنْ خَضَعَ لِلْخَدِيعَةِ دُونَ دِرَايَةٍ وَلاَ عِلْمٍ . :- وَقَدْ كُنَّا إِمَّا مَخْدُوعَاتٍ بِأَنْفُسِهِنَّ وَإِمَّا مُكَابِرَاتٍ :- ( إسحق الحسيني ).
المعجم: الغني
-
مَخْدُومٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ خ د م ]. ( مفعول مِنْ خَدَمَ ).
1 . :- مَخْدُومٌ فِي كُلِّ الأَوْقَاتِ :- : السَّيِّدُ ، أَيْ مَنْ يَخْدُمُهُ غَيْرُهُ .
2 . :- عَمَلٌ مَخْدُومٌ :- : مُحْكَمٌ ، مُتْقَنٌ .
المعجم: الغني
-
مخدومية
المعجم: الرائد
-
مخدوم
- مخدوم :-
جمع مخدومون ( للعاقل ) ومخاديمُ ( للعاقل ):
1 - اسم مفعول من خدَمَ .
2 - متقَن :- هذا مقالٌ مخدوم ، - بناءٌ مخدوم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مخدوم
- مخدوم
1 - مخدوم : مولى ، سيد . 2 - مخدوم من الكتب : الذي كثرت عناية الناس به فشرحوه وعلقوا عليه .
المعجم: الرائد
-
خدَعَ
- خدَعَ يَخدَع ، خَدْعًا وخُدْعةً وخَدِيعةً وخِدَاعًا ، فهو خادِع ، والمفعول مَخْدوع وخَدوع :-
• خدَع الشَّخصَ أظهر له خلاف ما يُبطن ، وأضمر له المكروهَ ؛ ليأتيه من حيث لا يعلم ، أغواه ، أضلّه ، غشّه :- تستطيع أن تخدع بعضَ الناس بعضَ الوقت ، لكنك لا تستطيع أن تخدع كلّ الناس طول الوقت [ مثل أجنبيّ ]، - { وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ } :-
• تخدعه الآمالُ : تستميله بمظاهر برّاقة ، - خادع للذَّات : مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته ، - خدَع نفسَه : اغترّ ، - طريق خادِعٌ : غير واضحة ، تظهر تارة وتختفي أخرى .
• خدَع العينَ : شكّكها فيما ترى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خدَمَ
- خدَمَ يَخدُم ويَخدِم ، خَدْمةً وخِدْمةً ، فهو خادِم ، والمفعول مَخْدوم :-
• خدَم جيرانَه قام بحاجتهم وبشئونهم :- من خَدم الرِّجالَ خُدِم [ مثل ]، - خدمه خِدْمة العبد لسيّده [ مثل ] :-
• اخدِم نفسَك بنفسِك : عبارة تكتب في مطاعم الخدمة الذاتيّة ، - خدَمَ رِكاب شخصٍ : كان رهن إشارته وطوع أمره ، - خدَمَ مصالحَ فلان ، - خدَمَ مَصالحَه : عمِل لفائدته الشخصيّة .
• خدَم وطنَه : عمل وأدَّى له بعض المهمّات أو الواجبات ? يخدم في القوّات المسلّحة : يعمل في الجيش .
• خدَم جدَّه المريض : عُنِي به وعالجه .
• خدَم الملكُ شعبَه : توَلَّى شئونَهم الروحيّة .
• خدَم الفلاحُ الأرضَ : حرثَها جيِّدًا وزرعها :- قام بخدمة الأرض : بالحراثة والفلاحة :-? خدَمَ الطَّريقَ : مَهَّده وأَصْلحه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كلّ السّيف
- فقد رهافةَ الحدّ فصار غير قاطع :- كلَّتِ الشَّفْرَةُ .
المعجم: عربي عامة
-
كلّ الشّخص
- كان أبتر ، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه :- { يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ }.
المعجم: عربي عامة
-
كلّ العامل
- تعِب وأعيا وضعُف :- كلَّ مُحمَّد من المشي - بدون كلل :- ° لا يَكلّ ولا يملّ
المعجم: عربي عامة
-
كلّ عن الأمر
- ثقُل وتكاسَل عنه :- كلَّ عن السّفَر - كلَّ
المعجم: عربي عامة
-
كَلَّ
- كَلَّ كَلَّ ِ كُلولاً ، وكَلالةً : ضعُف .
يقال : كلَّ السيفُ ونحوُه : لم يقطع .
فهو كَليلٌ ، وكَلٌّ .
و كَلَّ فلانٌ : تَعِبَ ، فهو كالٌّ .
ويقال : كلَّ بصرُه أَو كَلَّ لسانُه : لم يحقِّق المنظورَ أَو المنطوقَ .
فهو كَلِيل .
وكلَّت الرّيحُ : ضَعُفَت عن الجري والهبوب .
وكلَّ عن الأَمر : ثقُل عليه فلم ينبعث فيه .
و كَلَّ كَلاًّ ، وكَلالَةً : لم يُخْلِف والدًا ولا ولدًا يرثه .
و كَلَّ الوارثُ : لم يكن ولدًا ولا والدًا للميِّت .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُلّ
- كُلّ : كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إِليه أَو أَجزائه ، نحو : الطور آية 21 كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) ) .
و حديث شريف كُلُّ المسلمِ على المسلم حرامٌ : دمُه ، ومالُه ، وعِرضه //.
وتعتبر كلّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إِليه ، كما في التنزيل العزيز : الطور آية 21 كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) ) .
وقوله : آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ ) ) .
وتستعمل كلّ ظرفَ زمان للتعميم إِذا لحقتها ( ما ) ، كما في التنزيل العزيز : البقرة آية 87 أَوَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنْفُسُكُمْ اسْتَكْبَرْتُمْ ) ) .
وتقع كلّ وصفًا مفيدًا للكمال ، كما في نحو : هو العالِمُ كلُّ العالم .
وتقع توكيدًا كما في التنزيل العزيز : الحجر آية 30 فَسَجَدَ المَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُلٌّ
- : كَلِمَةٌ تُفِيدُ اسْتِغْرَاقَ أَفْرَادِ الْمُتَعَدِّدِ أَوْ لِعُمُومِ أَجْزَاءِ الوَاحِدِ ، وَلاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ مُضَافاً لَفْظاً أَوْ تَقْدِيراً . :- وَجَدْتُ الكُلَّ مُنْشَغِلاً فِي عَمَلِهِ :- :- حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلٌّ مِنَ الْمُدِيرِ وَنَائِبِهِ . مِنْ مَعَانِيهَا :
1 . التَّكْرَارُ ، وَذَلِكَ بِدُخُولِ :- مَا :- الْمَصْدَرِيَّةِ الظَّرْفِيَّةِ عَلَيْهَا : :- أَعِنْهُ كُلَّمَا أَتَاكَ سَاعِياً :- : أَيْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ ...
2 . :- كُلُّ :- الكَمَالِيَّةُ تَكُونُ نَعْتاً لِنَكِرَةٍ أَوْ مَعْرِفَةٍ فَتَدُلُّ عَلَى الكَمَالِ وَبُلُوغِ الغَايَةِ : :- هُوَ العَالِمُ كُلُّ العَالِمِ .
3 . تُفِيدُ التَّوْكِيدَ فَتُضَافُ إِلَى مَتْبُوعِهَا : الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ ( قرآن ). :- أَقَمْنَا شَهْراً كَامِلاً كُلَّهُ .
4 . الكُلِّيَّةُ ، وَحُكْمُهَا الإِفْرَادُ وَالتَّذْكِيرُ وَمَعْنَاهَا بِحَسَبِ مَا تُضَافُ إلَيْهِ : :- كُلُّ إِنْسَانٍ وَعَمَلُهُ . :- كُلُّ امْرَأَةٍ وَعَادَتُهَا :- :- كُلُّ مُصِيبَاتِ الزَّمَانِ وَجِدَّتُهَا .
المعجم: الغني
-
كَلَّ
- [ ك ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). كَلَّ ، يَكِلُّ ، مصدر كَلٌّ ، كَلاَلٌ ، كُلُولٌ ، كَلالَةٌ .
1 . :- كَلَّ العَامِلُ :- : تَعِبَ ، أَعْيَا . :- نَشَاطٌ لاَ يَكِلُّ وَشَجَاعَةٌ لاَ تَعْرِفُ الخَوْفَ . ( الأفغاني ).
2 . :- كَلَّ السَّيْفُ :- : لَمْ يَقْطَعْ .
3 . :- كَلَّ لِسَانُهُ :- : ثَقُلَ ، ضَعُفَ .
4 . :- كَلَّ عَنِ العَمَلِ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ .
5 . :- كَلَّ بَصَرُهُ :- : ضَعُفَ . :- إِنَّ النَّفْسَ تَمَلُّ كَمَا أَنَّ البَدَنَ يَكِلُّ . ( التوحيدي ).
6 . :- كَلَّ الوَارِثُ :- : لَمْ يَكُنْ وَلَداً ولا والِداً لِلْمَيِّتِ .
المعجم: الغني
-
كَلٌّ
- [ ك ل ل ]. ( مصدر كَلَّ ).
1 . :- وَلَدٌ كَلٌّ :- : ضَعِيفٌ .
2 . :- رَجُلٌ كَلٌّ :- : ثَقِيلٌ لاَ خَيْرَ فِيهِ ، أَوْ عِبْءٌ عَلَى غَيْرِهِ . النحل آية 76 وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ ( قرآن ).
3 . :- كَلُّ السِّكِّينِ أَوِ السَّيْفِ :- : قَفَاهُ .
المعجم: الغني
-
كَلّ
- كَلّ :-
1 - مصدر كَلَّ 1 / كَلَّ عن وكَلَّ 3 .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كَلَّ 2 وكَلَّ 3 .
3 - مَنْ يعتمد على غيره في معيشته :- { وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاَهُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كُلّ
- كُلّ :-
1 - جميع ؛ كلمة تدلّ على الشُّمول والاستغراق والتَّمام لأفراد ما تضاف إليه أو أجزائه . والغالب استعمالها مضافة لفظًا أو تقديرًا . وحكمها الإفراد والتذكير ، ومعناها بحسب ما تضاف إليه ، وقد تدخل ( أل ) عليها :- حضر الكُلُّ الاجتماعَ ، - قطع كلّ علاقة ، - سهر كلَّ الليل : طَواله ، - أوصى بكلِّ أمواله للجمعيّات الخيريّة : بكاملها ، - كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ [ حديث ]، - { كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ } :-
• الكُلّ في الكُلّ ، - بكُلِّ معنى الكلمة : بكلّ ما في الكلمة من تعبير ، - على كلِّ حالٍ : في جميع الأحوال ، - على كلِّ لسان : مشهور ومعروف .
2 - تقع توكيدًا :- قبضتُ المالَ كُلّه ، - { فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ } .
3 - تستعمل وصفًا مؤكّدًا مفيدًا للكمال :- هو العالِم كُلُّ العالم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كلّ
- من الشّمس و القمر
سورة : الانبياء ، آية رقم : 33
المعجم: كلمات القران
-
كل
- كل
1 - مشترك للشيء الذي تتتشابهاجزاؤه ، نحو : « كل الماء »، أو للشيء الذي تختلف أجزاؤه ، نحو : « كل الجسم ». والجسم مختلف الأجزاء
المعجم: الرائد
-
كلا
- كلا
1 - حرف معناه الردع والكف والرد والنفي كقولك : « كلا » لمن قال لك : « إفعل كذا »
المعجم: الرائد