وصف و معنى و تعريف كلمة مخرت:


مخرت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح مخرت في معاجم اللغة العربية:



مخرت

جذر [خرت]

  1. مَخرَت: (اسم)
    • الجمع : مَخارِتُ
    • المَخْرَتُ : الطَّريق المستقيم البيِّن و
  2. مخرت السّفينة:
    • جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت ''مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر- رأينا السّفنَ تمخَر في القناة''.
  3. مَخَرَ: (فعل)
    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر
    • مخَرتِ السَّفينةُ :جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت
    • مَخَرالمِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع
  4. المخر: (اسم)
    • صوت السفن تشق الماء


  5. مَخْر: (اسم)
    • مَخْر : مصدر مَخَرَ
  6. مَخر: (اسم)
    • مصدر مَخَرَ
    • مَخْرُ السَّفِينَةِ : سَيْرُهَا
    • بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف
    • مصدر مخَرَ
  7. خَرَتَ : (فعل)
    • خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت
    • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
    • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
    • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
  8. خَرْت : (اسم)
    • خَرْت : مصدر خَرَتَ
  9. خَرت : (اسم)
    • الجمع : أخراتٌ ، و خُرُوتٌ
    • الخَرْتُ : الثَّقب
    • وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخراتِ الإبَرِ: شدائدَ لا مخرج منها
    • سلك بهم أَخراتَ المفاوز: طُرُقَها الخفيَّةَ ومضايقَها
    • زاد خَرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون
    • قَلِقَ خَرْتُ فلانٍ: فسَدَ عليه أمرُه
    • الخَرْتُ: ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدر
  10. خُرَت : (اسم)


    • خُرَت : جمع خُرتة
  11. خُرت : (اسم)
    • الخُرْتُ : الثَّقب
    • الخُرْتُ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع
  12. اِمتَخَرَ: (فعل)
    • امْتَخَرَ العظمَ: استخرج مُخَّهُ
    • امْتَخَرَ الشيءَ: اختاره
    • امتخر القومَ: انتقى خِيارَهمُ ونُخْبَتهُم
  13. ماخور: (اسم)
    • الجمع : مَوَاخِرُ و مَوَاخِيرُ
    • المَاخُورُ : بيتُ الرَّيبة ، بيت الدِّعارة والفساد
    • المَاخُورُ: مَجمَعُ أهل الفِسق والفَساد
  14. مَوَاخِرُ: (اسم)
    • مَوَاخِرُ : جمع ماخور
  15. مَوَاخِيرُ: (اسم)
    • مَوَاخِيرُ : جمع ماخور
  16. ماخِرة: (اسم)


    • الجمع : مواخر
    • المَاخِرَةُ : سفينة تشقُّ الماءَ مع صوت
    • صيغة المؤنَّث لفاعل مخَرَ
  17. مواخر: (اسم)
    • مواخر : جمع ماخِرة
  18. مَوَاخِر: (اسم)
    • مَوَاخِر :جمع مَاخِرَة
  19. مَخْرَآت: (اسم)
    • مَخْرَآت :جمع مَخْرَأة
  20. امْتَخَرَ الشيءَ:
    • اختاره.
  21. امْتَخَرَ العظمَ:
    • استخرج مُخَّهُ.
  22. امتخر القومَ:


    • انتقى خِيارَهمُ ونُخْبَتهُم.
  23. بَناتُ مَخْرٍ:
    • سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف.
  24. مَخَرَ الأَرْضَ:
    • شَقَّهَا لِلزِّرَاعَةِ.
  25. مَخْرُ السَّفِينَةِ:
    • سَيْرُهَا.
,
  1. مَخَرَتِ
    • مَخَرَتِ السَّفينةُ مَخَرَتِ ُ مَخْرًا، و مُخُورًا: جَرَتْ تشقُّ الماءَ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 14وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) ) .
      و مَخَرَتِ السَّابحُ: شقّ الماءَ بيديه.
      و مَخَرَتِ الزّارعُ الأرضَ مَخَرَتِ مَخْرًا: شقَّها للزِّراعة.
      و مَخَرَتِ المِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مخر

    • "مَخَرَتِ السفينةُ تَمْخَرُ وتَمْخُر مَخْراً ومُخُوراً: جرت تَشُقُّ الماءَ مع صوت، وقيل: استقبلتِ الريح في جريتها، فَهي ماخِرَةٌ.
      ومَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً إِذا استقبلتَ بها الريح.
      وفي التنزيل: وترى الفُلْكَ فيه مَوَاخِرَ؛ يعني جَوارِيَ، وقيل: المواخر التي تراها مُقْبِلةً ومُدْبِرةً بريح واحدة، وقيل: هي التي تسمع صوت جريها، وقيل: هي التي تشق الماء، وقال الفراء في قوله تعالى مواخر: هو صوت جري الفلك بالرياح؛‏

      يقال: ‏مَخَرَتْ تَمْخُرُ وتَمْخَرُ؛ وقيل: مواخِرَ جوارِيَ.
      والماخِرُ: الذي يشق الماء إِذا سبَح؛ قال أَحمد بن يحيى: الماخرة السفينة التي تَمْخَرُ الماء تدفعه بصدرها؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُقَدِّمات أَيْدِيَ المَواخِرِ يصف نساء يتصاحبن ويستعن بأَيديهن كأَنهن يسبحن.
      أَبو الهيثم: مَخْرُ السفينةِ شَقُّها الماء بصدرها.
      وفي الحديث: لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشامَ أَربعين صباحاً؛ أَراد أَنها تدخل الشام وتخوضه وتَجُوسُ خِلالَه وتتمكن فيه فشبهه بمَخْرِ السفينةِ البحرَ.
      وامتخر الفرسُ الريحَ واستمخرها: قابلها بأَنفه ليكون أَرْوَحَ لنَفْسِه؛ قال الراجز يصِفُ الذِّئْبَ: يَسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إِذا لمْ يسْمَعِ،بمِثْلِ مِقْراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدُكم البَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ أَي فلينظُرْ من أَين مَجْراها فلا يستقبلَها كي لا تَرُدَّ عليه البول ويَتَرَشَّشَ عليه بَوْلُه ولكن يستدبرُها.
      والمَخْرُ في الأَصل: الشَّقُّ.
      مَخَرَتِ السفينةُ الماءَ: شقَّتْه بِصَدْرها وجَرَتْ.
      ومَخَرَ الأَرضَ إِذا شقها للزراعة.
      وقال ابن شميل في حديث سراقة: إِذا أَتيتم الغائط فاسْتَمْخِرُوا الريح؛ يقول: اجعلوا ظُهورَكُم إِلى الريحِ عند البول لأَنه إِذا ولاها ظهره أَخذَتْ عن يمينه ويساره فكأَنه قد شقها به.
      وفي حديث الحرث بن عبد الله بن السائب، قال لنافع ابن جبير: من أَين؟، قال: خرجتُ أتَمَخَّرُ الريحَ، كأَنه أَراد أَسْتَنْشِقُها.
      وفي النوادر: تَمَخَّرَتِ الإِبلُ الريحَ إِذا استَقْبَلَتْها واستنْشَتْها، وكذلك تَمَخَّرت الكلأَ إِذا استقبلَتْه.
      ومَخَرْتُ الأَرضَ أَي أَرْسَلْتُ فيها الماء.
      ومَخَرَ الأَرضَ مَخْراً: أَرْسَلَ في الصيْفِ فيها الماءَ لِتَجُودَ، فهي مَمْخُورَةٌ.
      ومَخَرَتِ الأَرضُ: جادَت وطابَتْ من ذلكَ الماءِ.
      وامْتَخَرَ الشيءَ: اخْتارَه.
      وامْتَخَرْتُ القومَ أَي انتَقَيْتُ خِيارَهُم ونُخْبَتَهم؛ قال الراجز: مِنْ نُخْبَةِ الناسِ التي كانَ امْتَخَرْ وهذا مِخْرَةُ المال أَي خِيارُه.
      والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ، بكسر الميم وضمها: ما اخْتَرْتَه، والكَسْرُ أَعلى.
      ومَخَرَ البيْتَ يَمْخَرُه مَخْراً: أَخَذَ خِيارَ متاعِه فذهب به.
      ومَخَرَ الغُرْزُ الناقَةَ يَمْخَرُها مَخْراً إِذا كانت غَزِيرَةً فأُكْثِرَ حَلْبُها وجَهَدَها ذلكَ وأَهْزَلَها.
      وامْتَخَرَ العَظْمَ: استخرَجَ مُخَّه؛ قال العجاج: مِنْ مُخَّةِ الناس التي كان امْتَخر واليُمْخُور واليَمْخُور: الطويل من الرجال، الضمُّ على الإِتباع، وهو من الجمال الطَّوِيلُ العُنُقِ.
      وعُنُقٌ يَمْخُورٌ: طويلٌ.
      وجَمَلٌ يَمْخُورُ العُنُقِ أَي طويله؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيودِ فارِض الحُنْجور وبعض العرب يقول: مَخَرَ الذئبُ الشاةَ إِذا شَقَّ بَطْنَها.
      والماخُورُ: بَيْتُ الريبة، وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه.
      وفي حديث زياد حين قَدِمَ البصرةَ أَميراً عليها: ما هذه المَواخِيرُف الشرابُ عليه حَرامٌ حتى تُسَوَّى بالأَرضِ هَدْماً وإِحْراقاً؛ هي جمع ماخُورٍ، وهو مَجْلِسُ الرِّيبَةِ ومَجْمَعُ أَهلِ الفِسْقِ والفَسادِ وبُيوتُ الخَمَّارِينَ، وهو تعريب مَيْ خُور، وقيل: هو عربي لتردّد الناس إِليه من مَخْرِ السفينةِ الماءِ.
      وبَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يَأْتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِباتٌ رِقاقٌ بِيضٌ حسانٌ وهُنَّ بنات المَخْرِ؛ قال طرفة: كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ، كما أَنْبَتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ وكل قطعة منها على حيالها: بنات مخر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن بناتِ المَخْرِ، في كُرْزِ قَنْبَرٍ،مَوَاسِقُ تَحْدُوهُنَّ بالغَوْرِ شَمْأَلُ إِنما عنى ببناتِ المَخْر النَّجْمَ؛ شبَّهَه في كُرْزِ هذا العَبْدِ بهذا الضَّرْبِ من السَّحابِ؛ قال أَبو علي: كان أَبو بكر محمد‎ ‎بن‎ السَّرِيِّ يَشْتَقُّ هذا من البُخارِ، فهذا يَدُلُّك على أَنّ الميم في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر؛ قال: ولو ذَهَب ذاهِبٌ إِلى أَن الميم في مخر أَصْلٌ أَيضاً غَيْرُ مُبْدَلَةٍ على أَن تجعله من قوله عزَّ اسمه: وترى الفُلك فيه مواخِرَ، وذلك أَن السحابَ كأنها تَمْخَرُ البحر لأَنها فيما تَذْهَبُ إِليْهِ عنه تَنْشَأُ ومنه تَبْدَأُ، لكان مصيباً غيرَ مُبْعِدٍ؛ أَلا ترى إِلى قول أَبي ذؤيب: شَرِبْنَ بِماء البَحْرِ، ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ"

    المعجم: لسان العرب

  3. مَخَرَتِ
    • ـ مَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً ومُخوراً: جَرَتْ، أو اسْتَقْبَلَتِ الريحَ في جَرْيِها،
      ـ مَخَرَ السابحُ: شَقَّ الماءَ بيَدَيْهِ،
      ـ مَخَرَ المِحْوَرُ القَبَّ: أكَلَهُ فاتَّسَعَ فيه.
      ـ الفُلْكُ المَواخِرُ: التي يُسْمَعُ صَوتُ جَرْيِها، أو تَشُقُّ الماء بجَآجِئِها، أو المُقْبِلَةُ والمُدْبِرَةُ بِريحٍ واحدةٍ.
      ـ امْتَخَرَهُ: اخْتارَهُ،
      ـ امْتَخَرَ العَظْمَ: اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ.
      ـ امْتَخَرَ الفرسُ الريحَ: قَابَلها ليكونَ أَرْوَحَ لنفسهِ، كاسْتَمْخَرَها وتَمَخَّرَها.
      ـ مَخَرَ الأرضَ: أرسَلَ فيها الماءَ لتَجُودَ،
      ـ فَمَخَرَتْ هي: جادَتْ،
      ـ مَخَرَ البيتَ: أَخَذَ خِيارَ مَتاعِهِ،
      ـ مَخَرَ الغُزْرُ الناقةَ: كانتْ غَزيرَةً، فأكْثَرَ حَلْبَها، فَجَهَدَها ذلك.
      ـ يَمْخُورُ ويُمْخُورُ: الطويلُ من الرجالِ ومن الأَعْناقِ.
      ـ ماخورُ: بيتُ الرِّيبَةِ، ومَنْ يَلِي ذلك البَيْتَ ويَقودُ إليه، مُعَرَّبُ مَيْ خُور، أو عَرَبِيَّةٌ، من مَخَرَتِ السَّفينَةُ لتَرَدُّدِ الناسِ إليه، ج: مَواخِرُ ومَواخيرُ.
      ـ بَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ بيضٌ يَأتينَ قُبُلَ الصَّيْفِ.
      ـ مَخْرَةُ: ما خَرَجَ من الجَوْفِ من رائِحَةٍ خَبيثَةٍ،
      ـ مَخْرَةُ ومُخْرَةُ ومِخْرَةُ: الشيءُ الذي تَخْتارُهُ.
      ـ مَخِيرُ: لَبَنٌ يُشابُ بماءٍ،
      ـ في الحديثِ: ‘‘ إذا أرادَ أحَدُكُمُ البَوْلَ، فَلْيَتَمَخَّرِ الريحَ’‘. وفي لَفْظٍ: ‘‘اسْتَمْخِروا الريحَ’‘: اجْعَلَوا ظُهورَكُم إلى الريحِ، كَأنَّه إذا وَلاَّها، شَقَّها بِظَهْرِهِ، فَأخَذَتْ عن يَمينه ويَسارِهِ، وقد يكونُ اسْتِقْبالُها تَمَخُّراً، غيرَ أنَّهُ في الحديثِ اسْتِدْبارٌ.
      ـ مَخْرَى: وادٍ بالحِجازِ ذو حُصونٍ وقُرًى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مخرت السّفينة
    • جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر- رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.

    المعجم: عربي عامة

  5. مَخرَت
    • مخرت
      1-طريق مستقيم بين واضح، جمع : مخارت


    المعجم: الرائد

  6. خَرْتُ
    • ـ خَرْتُ وخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذُنِ وغيرِها، وضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدرِ.
      ـ خَرَتَ: ثَقَبَ.
      ـ مَخْروتُ: المَشْقُوقُ الأَنْفِ أو الشَّفَة.
      ـ خِرِّيتُ: الدليلُ الحاذِقُ.
      ـ خَرَاتانِ: نَجْمانِ، وهما: زُبْرَةُ الأَسَدِ.
      ـ مَخْرَتُ: الطريقُ المستقيمُ.
      ـ أَخْرَاتُ: الحَلَقُ في رُؤوس النُّسوعِ، كالخُرْتِ والخُرَتِ، الواحدةُ: خُرْتَةٌ.
      ـ خِرْتُ بِرْتُ: بلد (بالرُّومِ).
      ـ ذِئْبٌ خُرْتٌ: سريعٌ.
      ـ خَرْتَةُ: فَرَسُ الهُمامِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خرت
    • "الخَرْتُ والخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذن، والإِبرة، والفأْس،وغيرها، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ؛ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة.
      وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ:؛ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ، وهو خَرْقُ نِصابِها.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ العاص، قال لما احْتُضِرَ: كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها.
      وأَخْراتُ المَزادة: عُراها، واحدتُها خُرْتةٌ، فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ.
      التهذيب: وفي المَزادة أَخْراتُها، وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها؛ قال أَبو منصور: هذا وَهَمٌ،إِنما هو خُرَبُ المَزاد، الواحدةُ خُرْبة؛ وكذلك خُرْبةُ الأُذُن، بالباءِ،وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن.
      قال: والخُرْتةُ، بالتاءِ، في الحديد من الفأْس والإِبرة؛ والخُرْبةُ، بالباءِ، في الجِلْد.
      وقال أَبو عمرو: الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة، وهي المِسَلَّة.
      قال ابن الأَعرابي، وقال السَّلُوليّ: رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ؛ ورادَتْ أَخْراتُهم؛ ومنه قوله: لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ: الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع.
      والخُرْتةُ: الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة، والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ، والأَخْراتُ جمع الجمع؛ قال:إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً،يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ: ثَقَبه.
      والمَخْروتُ: المَشقوقُ الشَّفَة.
      والمَخْروتُ من الإِبل: الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه؛

      قال: وأَعْلَمُ مَخْروتٌ، من الأَنْفِ، مارِنٌ،دَقيقٌ، متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة؛ يقال: جَمَل مَخْروتُ الأَنف.
      والخَراتانِ: نجمانِ من كواكب الأَسَدِ، وهما كَوكَبانِ، بينهما قدرُ سَوْطٍ، وهما كَتِفا الأَسدِ، وهما زُبْرةُ الأَسد (* قوله «وهما زبرة الأسد» وهي مواضع الشعر على أَكتافه، مشتق من الخرت وهو الثقب، فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اهـ.
      تكملة.)؛ وقيل: سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد؛ وقيل: إِنهما معتلاَّنِ، واحدتُهما خَراة؛ حكاه كراع في المعتل؛

      وأَنشد: إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ: جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ،بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ، ففَسَدْ،وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ، فَبَرَد؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا كان ذلك، فهي من «خ ر ي» أَو من «خ ر و».
      والخِرِّيت: الدليلُ الحاذقُ بالدلالة، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة؛ قال رؤْبة بن العجاج: أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ، يَعْيا بها الخِرِّيتُ ‏

      ويروى: ‏يَعْنَى، قال ابن بَري: وهو الصواب.
      ومعنى يَعْنى بها: يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي؛ يقال: عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له؛ والجمع: الخَرارِتُ؛

      وقال: بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ، بفتح الدال: جمع دُلامِزٍ، بضم الدال، وهو القويّ الماضي.
      وفي حديث الهجرة: فاستَأْجَرَ رَجُلاً، من بني الدِّيلِ، هادياً خِرِّيتاً.
      الخِرِّيتُ: الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ، وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها؛ وقيل: أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق.
      شمر: دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة، مأْخوذ من الخُرْتِ، وإِنما سمي خِرِّيتاً، لشَقِّه المَفازَةَ.
      ويقال: طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً، وطُرُقٌ مَخارِتُ؛ وسمي الدليل خِرِّيتاً، لأَنه يدل على المَخْرَتِ؛ وسمي مَخْرَتاً، لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه.
      الكسائي: خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها، ولم تَخْفَ علينا طُرقُها؛

      ويقال: هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك.
      والخُرْتُ: ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر، وجمعه أَخْراتٌ؛ وقال طرفة: وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه،وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّد؟

      ‏قال الليث: هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً، واحدُها خُرْتٌ.
      التهذيب في ترجمة خرط: وناقة خَراطةٌ وخَراتة: تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها؛

      وأَنشد: ‏يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا،يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ: سريع، وكذلك الكلب أَيضاً.
      وخَرْتةُ: فَرسُ الهُمام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. المَخْرَتُ
    • المَخْرَتُ : الطَّريق المستقيم البيِّن. والجمع : مَخارِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَخر
    • مخر - يمخر ويمخر ، مخرا ومخورا
      1- مخرت السفينة : جرت تشق الماء. 2- مخر السابح : شق الماء بيديه. 3- مخر الأرض : شقها للزراعة. 4- مخر الأرض : سقاها لتطيب وتجود. 5- مخر الذئب الشاة : شق بطنها.

    المعجم: الرائد

  10. مَخَرَ
    • [م خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). مَخَرْتُ، أَمْخُرُ، اُمْخُرْ، مصدر مَخْرٌ، مُخُورٌ.
      1. :-مَخَرَتِ السَّفِينَةُ :- : جَرَتْ تَشُقُّ الْمَاءَ. :-رَأَى سَفِينَةً تَمْخُرُ عُبَابَ البَحْرِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-مَخَرَ السَّابِحُ :- : شَقَّ الْمَاءَ بِيَدَيْهِ.
      3. :-مَخَرَ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا لِلزِّرَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  11. مخَرَ
    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر :-
      مخَرتِ السَّفينةُ جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت :-مخَرتِ السَّفينةُ عُبابَ البحر، - رأينا السّفنَ تمخَر في القناة.
      مخَر السَّابِحُ: شقَّ الماءَ بيديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ماخور
    • ماخور - ج، مواخر ومواخير
      1- ماخور : مجلس الفساق والعواهر. 2- ماخور بيت الدعارة. 3- ماخور من يقوم بأمر بيت الدعارة ويقود إليه.

    المعجم: الرائد

  13. إِمتَخَر
    • إمتخر - امتخارا
      1- إمتخر العظم : استخرج مخه. 2- إمتخر الشيء : اختاره. 3- إمتخر القوم : انتقى خيارهم ونخبتهم.

    المعجم: الرائد

  14. ماخور
    • ماخور :-
      جمع مَوَاخِرُ ومَوَاخِيرُ:
      1 - بيت الدِّعارة والفساد :-اعتاد الشقيّ الذّهاب إلى المواخير، - لا تبيح المجتمعات الحديثة افتتاح المواخير.
      2 - مجمع أهل الفِسْق من شاربي الخمر :-أهل المواخير: مجالس الرِّيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المَاخُورُ
    • المَاخُورُ : بيتُ الرَّيبة.
      و المَاخُورُ مَجمَعُ أهل الفِسق والفَساد. والجمع : مَواخِرُ، ومَوَاخِيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ماخِرة
    • ماخِرة :-
      جمع مَوَاخِرُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل مخَرَ.
      2 - سفينة تشقُّ الماءَ مع صوت :- {وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تمخر
    • تمخر - تمخرا
      1- تمخر الريح : استقبلها بأنفه. 2- تمخر الريح : نظر من أين مجراها وأدار لها ظهره.

    المعجم: الرائد

  18. مَخَر
    • مخر - يمخر ، مخرا
      1-مخر البيت : أخذ خيار متاعه

    المعجم: الرائد

  19. مخر
    • م خ ر: مَخَرتِ السفينة من باب قطع ودخل إذا جرت تشق الماء مع صوت ومنه قوله تعالى {وترى الفلك مواخر فيه} يعني جواري وفي الحديث {إذا أراد أحدكم البول فَلْيَتَمَخَّر الريح} أي فلينظر من أين مجراها فلا يستقبلها كيلا ترد عليه البول

    المعجم: مختار الصحاح

  20. المَاخِرَةُ
    • المَاخِرَةُ : السفينة. والجمع : مواخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَخْرُ
    • المَخْرُ : بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. امْتَخَرَ
    • امْتَخَرَ العظمَ: استخرج مُخَّهُ.
      و امْتَخَرَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال: امتخر القومَ: انتقى خِيارَهمُ ونُخْبَتهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَخْرٌ
    • [م خ ر]. (مصدر مَخَرَ). :-مَخْرُ السَّفِينَةِ :- : سَيْرُهَا.

    المعجم: الغني

  24. مَاخِرَةٌ
    • جمع: مَوَاخِرُ. [م خ ر].: السَّفِينَةُ.النحل آية 14 وَتَرَى الفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  25. مَخْر
    • مَخْر :-
      مصدر مخَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مخرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَرَتَ** - [خ ر ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَتْتُ**،** أخْرُتُ**،** اُخْرُتْ**، مص. خَرْتٌ. 1. "خَرَتَتْ أُذْنَهَا" : ثَقَبَتْهَا. 2. "خَرَتَ الأَرْضَ" : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا. 3. "خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ" : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ .
معجم الغني
**خَرْتٌ**،** خُرْتٌ** - ج:** خُرُوتٌ**. [خ ر ت]. "خَرْتُ الأُذُنِ" : ثُقْبُهَا. "خَرْتُ الإِبِلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْتيت [مفرد]: ج خَراتيتُ: (حن) حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجُثَّة، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ويسمَّى كذلك وحيد القرن، يفضِّل الغابات الشديدة الرطوبة، تضَع أنثاه صغيرًا واحدًا بعد حمل يدوم تسعة عشر شهرًا. • الخَرْتيت ذو القرنين: (حن) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه.
المعجم الوسيط
الطريقُ به إلى كذا ـُ خَرْتاً وخُرْتَة: قصد به إليه وأدَّى. وـ الشيء: شقَّه أو ثقبه. وـ الأرض: عرف مسالكها وخفاياها.( الخَرْتُ ): الثَّقب. وفي حديث عمرو بن العاص: ( قال لما احتُضِر: كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ ). ويقال: وقعوا في مضايق مثل أخرات الإبر: شدائد لا مخرج منها. وسلك بهم أخراتَ المفاوِز: طُرُقها الخفيَّة ومضايقها. ويقال: زادَ خرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمنزلتهم لا يَقَرُّون. وقَلِقَ خَرْتُ فلان: فسَدَ عليه أمرُه. وـ ضِلَع صغيرة عند الصدر. ( ج ) أخْرَات، وخُرُوت.( الخُرْتُ ): الثَّقب. وـ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع.( الخُرْتَةُ ): الثَّقب. وـ الحَلْقة في طَرَف السَّير. ( ج ) خُرْت، وخُرَت. ( جج ) أخرات.( الخِرِّيتُ ): الدليل الحاذق بالدَّلالة. ويقال: هو في هذا الأمر خِرِّيت، وهو خِرِّيت هذا الأمر: حاذق ماهر فيه. وفي حديث الهجرة: ( فاستأْجرَ رجلاً من بني الدِّيل هادياً خِرِّيتاً ). ( ج ) خَرَاريت.( المَخْرَتُ ): الطَّريق المستقيم البيِّن. ( ج ) مَخَارِت.
الصحاح في اللغة
الخرْتُ: ثَقْبُ الإِبرة والفأس والأذُن ونحوها؛ والجمع خُروتٌ، وأَخْراتٌ. والمَخْروتُ: المشقوق الشفة. والأَخْراتُ: الحَلَقَ في رُءوسِ النُسوعِ. والخِرِّيتُ: الدليلُ الحاذق. وخَرَتْنا الأرض، إذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طرُقها.
تاج العروس

خُجَسْتَةُ بضَمِّ الخاءِ وفَتْحِ الجِيمِ وقد تكسر وسُكونِ السِّينِ المهملة وآخره مُثَنَّاةٌ فوقيَّة : أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان والصّاغانيُّ . وهو اسْم نِساءٍ أَصْفَهانِيّاتٍ من رُواةِ الحَدِيثِ وهي لفظة أَعْجَمِيَّةٌ معناها المُبَارَكَة . وخُجُسْتَانُ : قريةٌ بجبال هَرَاةَ منها أَحمدُ بْن عبدِ اللهِ المُتَغَلِّب على خُراسانَ سنة 262 خ ر ت

الخَرْتُ بالفتح ويُضَمُّ : الثَّقْبُ في الأُذنِ والإِبْرَةِ والفَأْسِ وغَيْرِها والجَمْع : أَخْرَاتٌ وخُرُوتٌ . وفَأْسٌ فِنْدَأْيَةٌ : ضَخْمةٌ لها خُرْتٌ وخراتٌ وهو خَرْقُ نِصَابِها . وفي حدِيث عَمْرِو بنِ العاصِ أَنّه قال لمّا احْتُضِرَ : " كَأَنَّمَا أَتَنَفَّسُ من خرْتِ إِبْرَةٍ " أَي : ثَقْبِهَا . الخُرْت ضِلَعٌ صَغِيرَةٌ وفي نُسَخٍ : صَغيرٌ عندَ الصَّدْرِ وجَمْعُهُ أَخْراتٌ وقال طَرَفَةُ :

وَطَيُّ مَحالٍ كالْحَنِيّ خُلُوفُهُ ... وأَخْراتُهُ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال اللَّيثُ : هي أَضلاعٌ عندَ الصّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ . وخَرَتَ الشَّيْءَ : ثَقَبَ . يُقَالُ : جَملٌ مَخروتُ الأَنفِ . المَخْرُوتُ أَصْلَه : المَثْقُوبُ ثم اسْتُعْمِل في المَشْقُوقِ الأَنْفِ أَو الشَّفَةِ خُصُوصاً . الخِرِّيتُ كسِكِّيتٍ : الدَّلِيلُ الحاذِقُ بالذّال المُعْجَمة . وفي الحديث : " استأْجَر رجُلاً من بَني الدِّيلِ هادِياً خِرِّيتاً " . الخِرِّيتُ : الماهرُ الّذي يَهتدِي لأَخْراب المَفَاوِز وهي طُرُقُها الخَفِيفَةُ ومَضَايِقُهَا . وقيل : أَراد أَنّه يهتدي في مِثْل ثَقْبِ الإِبْرة من الطريق وعَزَاه في التَّوشيح للأَصمعيّ وقال شَمِرٌ : دليلٌ خِرِّيتٌ بِرِّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدَّلالة مأْخوذٌ من الخُرْت وإِنما سُمّي خِرِّيتاً لِشَقِّهِ المفازَةَ والجمع الخَرارِتُ ؛ وأَنشد الجوهريُّ لِرُوْبَةَ :

" يَغْبَى على الدَّلاَمِزِ الخَرارِتِ هكذا في نسخ الصَّحاح والّذِي بخطّ الأَزهريّ في كتابه : يَعْيَا . والخَرَاتَانِ بالفتح : نَجْمَانِ من كَواكبِ الأَسَد بينَهما قَدْرُ سَوْطٍ وهما كَتِفَا الأَسَدِ وهَمَا زُبْرَةُ الأَسَدِ قيل : سُمِّيا بذلك لنُفوذِهما إِلى جَوف الأَسَدِ . وظاهِرُ كلامِ المصنَّف أَنّهما فَعَالانِ بِنَاءً على أَنّ التّاءَ أَصلية . وحكاه كُرَاع في المُعْتَلّ وأَنشد :

" إِذا رَأَيْتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ

" جَبْهَتَهُ أَو الْخَرَاةَ والكَتَدْ

" بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ ففَسَدْ

" وطابَ أَلْبانُ اللِّقَاحِ فبَرَدْ قال ابنُ سِيدَهْ : فإِذا كان كذلك فهو من خري أَو من خرو وتَبِعَهُ المصنِّف هُنَاك أَيضاً . وسأَل الزَّجّاجُ ثَعْلَباً عنهما فقال له : يقولُ ابنُ الأَعرابيّ : هُمَا كَوكبانِ من كَواكبِ الأَسَدِ . ويقول أَبو نَصْرٍ صاحِبُ الأَصمعيّ : كوكبانِ في زُبْرَة الأَسَد أَي وَسَطِه . والّذِي عندي أَنّهما كَوكبانِ بعدَ الجَبْهَةِ والقَلْب فأَنْكَر الزَّجّاج ذلك وقال : إِذًا أَقُولُ إِنّهما كوكبانِ في مَنْخِرِ الأَسَد من خَرْتِ الإِبرةِ وهو ثَقْبُها . فقال ثعلب : هذا خطأٌ ؛ لأَنّ خَرات ليس من الخُرْت . وقال : هما خَراتانِ لا يَفترقانِ . فقال له : بل خراةٌ كحَصاةٍ . فدفع ذلك . قال : فقد قيل يومٌ أَرْوَنانٌ من الرَّنَّة يُرادُ به الشِّدَّة فقال : هذا يقوله ابن الأَعْرَابيّ هو غَلطٌ ؛ لأَنه من الرّون وهو ماءُ الرَّبْل لأَنَّه إِذا شُرِب قتل فأُريدَ يومٌ شديدٌ كشدّة هذا . فقال لثعلب : فأَعْطِنا في أَيّهما كما قلتَ حُجَّةً . فأَنشد الأَبيات المتقدّمة الّتي فيها

" جَبْهَته أَو الخَراتَ الكَتَدْفيدلّ هذا على أَنّهما ليسا في المَنْخِر . فقال الزَّجّاج : أَعْطِني الكتابَ الذي فيه هذا فغضب ثعلبٌ . قال أَبو بكر . فلقيت الزَّجّاج في غدِ ذلك اليومِ فحدّثني بأَمرِ المَجْلِس فقلت له : فأَنْت تقول حَصاةٌ وحَصًى وحَصَيَاتٌ فتقول : خراةٌ وخَرًى وَحرَياتٌ . فأَمْسَكَ . جئتُ إِلى ثعلبٍ فحدَّثته بذلك فسُرَّ به . قاله شيخنا . وسيأْتي البحث عليه في المعتلّ . والمَخْرَتُ كمَقْعَد : الطَّرِيقُ المسْتقِيمُ البَيِّنُ والجمع مَخارِتُ . وسُمِّي مَخْرَتاً لأَنّ له مَنْفَذاً لا يَنسدُّ على مَنْ سلَكَه وسُمّي الدليلُ خِرِّيتاً لأَنّه يَدُلُّ على المَخْرَت . والأَخْراتُ : الحَلَقُ في رُؤُوسِ النُّسُوعِ كالخُرْتِ بالضمِّ والخُرَتِ بضَمٍ ففتح ؛ والأَخْراتُ : جمعُ الجَمْعِ والواحِدَةُ خُرْتةٌ بالضمِّ وهو الحَلْقَة الّتي فيها النِّسْعَة وهذا الّذي ضَبطْناه هو الصّحيحُ . ومنهم من ضبطَ الأَوّلَ والثّالث بالفتح وهو خطأٌ . وخِرْتُ بِرْتُ بكسْرِ الخاءِ اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً : د بالرُّومِ يقولُه العَوامُّ : خربوت . وضبطه عبدُ البَرِّ بنُ الشّحْنَة بالفتح وقال : هو حِصْنٌ يُعرَف بحِصْن زِياد في أَقصَى دِيارِ بَكْرٍ بينه وبين مَلطْيَةَ مَسِيرَةُ يَومَيْن وبينهما الفُرات ويُنسَب إِليه جماعة . وذِئبٌ خُرْتٌ بالضَّمِّ : أَي سَرِيعٌ وكذلك الكلبُ أَيضاً . وخَرْتَةُ بالفتْح فالسّكون : فرَسُ الهُمَامِ هكذا في اللٍّسان . وممّا يُستدرك عليه : أَخْرَاتُ المَزادَةِ : عُرَاها واحدُها خُرْتَةٌ فكأَنَّ جَمْعه إِنّما هو على حذف الزائد الّذي هو الهاءُ . وفي التّهذيب : في المَزادة أَخْراتُها وهو العُرَى بينها القصَبةُ الّتي تُحْمَلُ بها . قال أَبو منصور : وأَخْرابُ المَزادَةِ الواحِدَةُ خُرْبَةٌ وكذلك خُرْبَةُ الأُذُن بالباءِ وغلامٌ أَخْرَبُ الأُذُنيْنِ . قال : والخُرْتَةُ بالتّاءِ في الحَديد من الفأْسِ والإِبرة ؛ والخُرْبة بالباءِ في الجِلْدة . وقال أَبو عمرٍو : الخُرْتةُ : ثَقْبُ الشَّغِيزَة وهي المِسَلَّةُ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وقال السَّلُوليّ : رَادَ خُرْتُ القومِ : إِذا كانوا غَرِضِينَ بمَنْزِلِهم لا يَقِرُّونَ . ورادَتْ أَخْراتُهم ؛ وهو كقول الأعْشى :

وإِنِّي وجَدِّك لَوْ لَمْ تَجِئْ ... لقَدْ قَلِقَ الخُرْتُ إِلاّ انْتِظارَا وفي الأَساس : من المجاز : قَلِقَ خُرْتُ فُلانِ : فَسدَ أَمرُه . وعن الكِسائيّ : خَرَتْنَا الأَرْضَ : إِذا عَرَفْناها ولَمْ تَخْفَ علينا طُرُقُها . وفي التهذيب في ترجمة خرط : وناقَةٌ خَرّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ : تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها ؛ وأَنشد :

" يَسُوقُها خَرّاتَةً أَبُوزَا

" يَجْعَلُ أَدْنَى أَنْفِها الأًمْعُوزا وفي المُعْجَم : الأُخْرُوتُ : مِخْلافٌ باليَمَن . عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ عليه أَوْ من الخُرْتِ وهو الثَّقْب . انتهى

تاج العروس

خَرتَنْكُ بفتحٍ فسُكونٍ وفَتْحِ المُثناةِ وسُكُونِ النّون : قريةٌ ما بين بُخارَى وسَمَرقَنْدَ وبها تُوُفي الإِمامُ أَبو عَبدِ اللّهِ مُحَمّدُ بنُ إِسماعِيلَ البُخارِيُّ وقبرُه بها يُشَمُّ منه رائِحَةُ المِسكِ يُزارُ ويُتَبَرَّكُ به

لسان العرب
الخَرْتُ والخُرْتُ الثَّقْبُ في الأُذن والإِبرة والفأْس وغيرها والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ وهو خَرْقُ نِصابِها وفي حديث عمرو بن العاص قال لما احْتُضِرَ كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها وأَخْراتُ المَزادة عُراها واحدتُها خُرْتةٌ فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ التهذيب وفي المَزادة أَخْراتُها وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها قال أَبو منصور هذا وَهَمٌ إِنما هو خُرَبُ المَزاد الواحدةُ خُرْبة وكذلك خُرْبةُ الأُذُن بالباءِ وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن قال والخُرْتةُ بالتاءِ في الحديد من الفأْس والإِبرة والخُرْبةُ بالباءِ في الجِلْد وقال أَبو عمرو الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة وهي المِسَلَّة قال ابن الأَعرابي وقال السَّلُوليّ رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ ورادَتْ أَخْراتُهم ومنه قوله لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع والخُرْتةُ الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ والأَخْراتُ جمع الجمع قال إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ ثَقَبه والمَخْروتُ المَشقوقُ الشَّفَة والمَخْروتُ من الإِبل الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه قال وأَعْلَمُ مَخْروتٌ من الأَنْفِ مارِنٌ دَقيقٌ متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة يقال جَمَل مَخْروتُ الأَنف والخَراتانِ نجمانِ من كواكب الأَسَدِ وهما كَوكَبانِ بينهما قدرُ سَوْطٍ وهما كَتِفا الأَسدِ وهما زُبْرةُ الأَسد ( * قوله « وهما زبرة الأسد » وهي مواضع الشعر على أَكتافه مشتق من الخرت وهو الثقب فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اه تكملة ) وقيل سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد وقيل إِنهما معتلاَّنِ واحدتُهما خَراة حكاه كراع في المعتل وأَنشد إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ فَبَرَدْ قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فهي من « خ ر ي » أَو من « خ ر و » والخِرِّيت الدليلُ الحاذقُ بالدلالة كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة قال رؤْبة بن العجاج أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ ويروى يَعْنَى قال ابن بَري وهو الصواب ومعنى يَعْنى بها يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي يقال عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له والجمع الخَرارِتُ وقال بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ بفتح الدال جمع دُلامِزٍ بضم الدال وهو القويّ الماضي وفي حديث الهجرة فاستَأْجَرَ رَجُلاً من بني الدِّيلِ هادياً خِرِّيتاً الخِرِّيتُ الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها وقيل أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق شمر دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة مأْخوذ من الخُرْتِ وإِنما سمي خِرِّيتاً لشَقِّه المَفازَةَ ويقال طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً وطُرُقٌ مَخارِتُ وسمي الدليل خِرِّيتاً لأَنه يدل على المَخْرَتِ وسمي مَخْرَتاً لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه الكسائي خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طُرقُها ويقال هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك والخُرْتُ ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر وجمعه أَخْراتٌ وقال طرفة وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال الليث هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ التهذيب في ترجمة خرط وناقة خَراطةٌ وخَراتة تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها وأَنشد يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ سريع وكذلك الكلب أَيضاً وخَرْتةُ فَرسُ الهُمام
الرائد
* خرت يخرت: خرتا وخرتة. 1-الشيء: شقه. 2-الشيء: ثقبه. 3-الأرض: عرف طرقها. 4-ت به الطريق إلى الموضع: أدت به إليه.
الرائد
* خرت يخرت: خرتا. كان خريتا، أي دليلا حاذقا ماهرا.
الرائد
* خرت. 1-مص. خرت. 2-ثقب، ج أخرات وخروت.
الرائد
* خرت. ج أخرات وخروت. 1-ثقب الإبرة أو الفأس أو الأذن أو نحوها. 3-من الذئاب أو الكلاب: السريع.
الرائد
* مخرت. (خرت) طريق مستقيم بين واضح، ج مخارت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: