وصف و معنى و تعريف كلمة مخرتاها:


مخرتاها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مخرتاها في معاجم اللغة العربية:



مخرتاها

جذر [خرت]



معنى مخرتاها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَرَتَ** \- [خ ر ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَرَتْتُ**،** أخْرُتُ**،** اُخْرُتْ**، مص. خَرْتٌ. 1. "خَرَتَتْ أُذْنَهَا" : ثَقَبَتْهَا. 2. "خَرَتَ الأَرْضَ" : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا. 3. "خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ" : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ .
Advertisements


معجم الغني
**خَرْتٌ**،** خُرْتٌ** \- ج:** خُرُوتٌ**. [خ ر ت]. "خَرْتُ الأُذُنِ" : ثُقْبُهَا. "خَرْتُ الإِبِلِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَرْتيت [مفرد]: ج خَراتيتُ: (حن) حيوان ثدييّ من ذوات الحافر، عظيم الجُثَّة، يصل وزنُه إلى أربعة أطنان، كبير البطن، قصير القوائم، غليظ الجلد، له قرن واحد قائم فوق أنفه، ويسمَّى كذلك وحيد القرن، يفضِّل الغابات الشديدة الرطوبة، تضَع أنثاه صغيرًا واحدًا بعد حمل يدوم تسعة عشر شهرًا. • الخَرْتيت ذو القرنين: (حن) حيوان برِّيّ ضخم يعيش في سهول إفريقيا الشرقيَّة والجنوبيَّة، يهرب أحيانًا من الخطر وأحيانًا يجتاح كل ما يقف في طريقه.


المعجم الوسيط
الطريقُ به إلى كذا ـُ خَرْتاً وخُرْتَة: قصد به إليه وأدَّى. وـ الشيء: شقَّه أو ثقبه. وـ الأرض: عرف مسالكها وخفاياها.( الخَرْتُ ): الثَّقب. وفي حديث عمرو بن العاص: ( قال لما احتُضِر: كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ ). ويقال: وقعوا في مضايق مثل أخرات الإبر: شدائد لا مخرج منها. وسلك بهم أخراتَ المفاوِز: طُرُقها الخفيَّة ومضايقها. ويقال: زادَ خرْتُ القومِ: كانوا ضَجِرين بمنزلتهم لا يَقَرُّون. وقَلِقَ خَرْتُ فلان: فسَدَ عليه أمرُه. وـ ضِلَع صغيرة عند الصدر. ( ج ) أخْرَات، وخُرُوت.( الخُرْتُ ): الثَّقب. وـ من الذِّئاب والكلاب: السَّريع.( الخُرْتَةُ ): الثَّقب. وـ الحَلْقة في طَرَف السَّير. ( ج ) خُرْت، وخُرَت. ( جج ) أخرات.( الخِرِّيتُ ): الدليل الحاذق بالدَّلالة. ويقال: هو في هذا الأمر خِرِّيت، وهو خِرِّيت هذا الأمر: حاذق ماهر فيه. وفي حديث الهجرة: ( فاستأْجرَ رجلاً من بني الدِّيل هادياً خِرِّيتاً ). ( ج ) خَرَاريت.( المَخْرَتُ ): الطَّريق المستقيم البيِّن. ( ج ) مَخَارِت.
الصحاح في اللغة
الخرْتُ: ثَقْبُ الإِبرة والفأس والأذُن ونحوها؛ والجمع خُروتٌ، وأَخْراتٌ. والمَخْروتُ:

المشقوق الشفة. والأَخْراتُ: الحَلَقَ في رُءوسِ النُسوعِ. والخِرِّيتُ: الدليلُ الحاذق. وخَرَتْنا الأرض، إذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طرُقها.
تاج العروس

خُجَسْتَةُ بضَمِّ الخاءِ وفَتْحِ الجِيمِ وقد تكسر وسُكونِ السِّينِ المهملة وآخره مُثَنَّاةٌ فوقيَّة : أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان والصّاغانيُّ . وهو اسْم نِساءٍ أَصْفَهانِيّاتٍ من رُواةِ الحَدِيثِ وهي لفظة أَعْجَمِيَّةٌ معناها المُبَارَكَة . وخُجُسْتَانُ : قريةٌ بجبال هَرَاةَ منها أَحمدُ بْن عبدِ اللهِ المُتَغَلِّب على خُراسانَ سنة 262 خ ر ت



الخَرْتُ بالفتح ويُضَمُّ : الثَّقْبُ في الأُذنِ والإِبْرَةِ والفَأْسِ وغَيْرِها والجَمْع : أَخْرَاتٌ وخُرُوتٌ . وفَأْسٌ فِنْدَأْيَةٌ : ضَخْمةٌ لها خُرْتٌ وخراتٌ وهو خَرْقُ نِصَابِها . وفي حدِيث عَمْرِو بنِ العاصِ أَنّه قال لمّا احْتُضِرَ : " كَأَنَّمَا أَتَنَفَّسُ من خرْتِ إِبْرَةٍ " أَي : ثَقْبِهَا . الخُرْت ضِلَعٌ صَغِيرَةٌ وفي نُسَخٍ : صَغيرٌ عندَ الصَّدْرِ وجَمْعُهُ أَخْراتٌ وقال طَرَفَةُ :

وَطَيُّ مَحالٍ كالْحَنِيّ خُلُوفُهُ ... وأَخْراتُهُ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال اللَّيثُ : هي أَضلاعٌ عندَ الصّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ . وخَرَتَ الشَّيْءَ : ثَقَبَ . يُقَالُ : جَملٌ مَخروتُ الأَنفِ . المَخْرُوتُ أَصْلَه : المَثْقُوبُ ثم اسْتُعْمِل في المَشْقُوقِ الأَنْفِ أَو الشَّفَةِ خُصُوصاً . الخِرِّيتُ كسِكِّيتٍ : الدَّلِيلُ الحاذِقُ بالذّال المُعْجَمة . وفي الحديث : " استأْجَر رجُلاً من بَني الدِّيلِ هادِياً خِرِّيتاً " . الخِرِّيتُ : الماهرُ الّذي يَهتدِي لأَخْراب المَفَاوِز وهي طُرُقُها الخَفِيفَةُ ومَضَايِقُهَا . وقيل : أَراد أَنّه يهتدي في مِثْل ثَقْبِ الإِبْرة من الطريق وعَزَاه في التَّوشيح للأَصمعيّ وقال شَمِرٌ : دليلٌ خِرِّيتٌ بِرِّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدَّلالة مأْخوذٌ من الخُرْت وإِنما سُمّي خِرِّيتاً لِشَقِّهِ المفازَةَ والجمع الخَرارِتُ ؛ وأَنشد الجوهريُّ لِرُوْبَةَ :

" يَغْبَى على الدَّلاَمِزِ الخَرارِتِ هكذا في نسخ الصَّحاح والّذِي بخطّ الأَزهريّ في كتابه : يَعْيَا . والخَرَاتَانِ بالفتح : نَجْمَانِ من كَواكبِ الأَسَد بينَهما قَدْرُ سَوْطٍ وهما كَتِفَا الأَسَدِ وهَمَا زُبْرَةُ الأَسَدِ قيل : سُمِّيا بذلك لنُفوذِهما إِلى جَوف الأَسَدِ . وظاهِرُ كلامِ المصنَّف أَنّهما فَعَالانِ بِنَاءً على أَنّ التّاءَ أَصلية . وحكاه كُرَاع في المُعْتَلّ وأَنشد :

" إِذا رَأَيْتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ

" جَبْهَتَهُ أَو الْخَرَاةَ والكَتَدْ

" بالَ سُهَيْل في الفَضِيخِ ففَسَدْ

" وطابَ أَلْبانُ اللِّقَاحِ فبَرَدْ قال ابنُ سِيدَهْ : فإِذا كان كذلك فهو من خري أَو من خرو وتَبِعَهُ المصنِّف هُنَاك أَيضاً . وسأَل الزَّجّاجُ ثَعْلَباً عنهما فقال له : يقولُ ابنُ الأَعرابيّ : هُمَا كَوكبانِ من كَواكبِ الأَسَدِ . ويقول أَبو نَصْرٍ صاحِبُ الأَصمعيّ : كوكبانِ في زُبْرَة الأَسَد أَي وَسَطِه . والّذِي عندي أَنّهما كَوكبانِ بعدَ الجَبْهَةِ والقَلْب فأَنْكَر الزَّجّاج ذلك وقال : إِذًا أَقُولُ إِنّهما كوكبانِ في مَنْخِرِ الأَسَد من خَرْتِ الإِبرةِ وهو ثَقْبُها . فقال ثعلب : هذا خطأٌ ؛ لأَنّ خَرات ليس من الخُرْت . وقال : هما خَراتانِ لا يَفترقانِ . فقال له : بل خراةٌ كحَصاةٍ . فدفع ذلك . قال : فقد قيل يومٌ أَرْوَنانٌ من الرَّنَّة يُرادُ به الشِّدَّة فقال : هذا يقوله ابن الأَعْرَابيّ هو غَلطٌ ؛ لأَنه من الرّون وهو ماءُ الرَّبْل لأَنَّه إِذا شُرِب قتل فأُريدَ يومٌ شديدٌ كشدّة هذا . فقال لثعلب : فأَعْطِنا في أَيّهما كما قلتَ حُجَّةً . فأَنشد الأَبيات المتقدّمة الّتي فيها

" جَبْهَته أَو الخَراتَ الكَتَدْفيدلّ هذا على أَنّهما ليسا في المَنْخِر . فقال الزَّجّاج : أَعْطِني الكتابَ الذي فيه هذا فغضب ثعلبٌ . قال أَبو بكر . فلقيت الزَّجّاج في غدِ ذلك اليومِ فحدّثني بأَمرِ المَجْلِس فقلت له : فأَنْت تقول حَصاةٌ وحَصًى وحَصَيَاتٌ فتقول : خراةٌ وخَرًى وَحرَياتٌ . فأَمْسَكَ . جئتُ إِلى ثعلبٍ فحدَّثته بذلك فسُرَّ به . قاله شيخنا . وسيأْتي البحث عليه في المعتلّ . والمَخْرَتُ كمَقْعَد : الطَّرِيقُ المسْتقِيمُ البَيِّنُ والجمع مَخارِتُ . وسُمِّي مَخْرَتاً لأَنّ له مَنْفَذاً لا يَنسدُّ على مَنْ سلَكَه وسُمّي الدليلُ خِرِّيتاً لأَنّه يَدُلُّ على المَخْرَت . والأَخْراتُ : الحَلَقُ في رُؤُوسِ النُّسُوعِ كالخُرْتِ بالضمِّ والخُرَتِ بضَمٍ ففتح ؛ والأَخْراتُ : جمعُ الجَمْعِ والواحِدَةُ خُرْتةٌ بالضمِّ وهو الحَلْقَة الّتي فيها النِّسْعَة وهذا الّذي ضَبطْناه هو الصّحيحُ . ومنهم من ضبطَ الأَوّلَ والثّالث بالفتح وهو خطأٌ . وخِرْتُ بِرْتُ بكسْرِ الخاءِ اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً : د بالرُّومِ يقولُه العَوامُّ : خربوت . وضبطه عبدُ البَرِّ بنُ الشّحْنَة بالفتح وقال : هو حِصْنٌ يُعرَف بحِصْن زِياد في أَقصَى دِيارِ بَكْرٍ بينه وبين مَلطْيَةَ مَسِيرَةُ يَومَيْن وبينهما الفُرات ويُنسَب إِليه جماعة . وذِئبٌ خُرْتٌ بالضَّمِّ : أَي سَرِيعٌ وكذلك الكلبُ أَيضاً . وخَرْتَةُ بالفتْح فالسّكون : فرَسُ الهُمَامِ هكذا في اللٍّسان . وممّا يُستدرك عليه : أَخْرَاتُ المَزادَةِ : عُرَاها واحدُها خُرْتَةٌ فكأَنَّ جَمْعه إِنّما هو على حذف الزائد الّذي هو الهاءُ . وفي التّهذيب : في المَزادة أَخْراتُها وهو العُرَى بينها القصَبةُ الّتي تُحْمَلُ بها . قال أَبو منصور : وأَخْرابُ المَزادَةِ الواحِدَةُ خُرْبَةٌ وكذلك خُرْبَةُ الأُذُن بالباءِ وغلامٌ أَخْرَبُ الأُذُنيْنِ . قال : والخُرْتَةُ بالتّاءِ في الحَديد من الفأْسِ والإِبرة ؛ والخُرْبة بالباءِ في الجِلْدة . وقال أَبو عمرٍو : الخُرْتةُ : ثَقْبُ الشَّغِيزَة وهي المِسَلَّةُ . قال ابنُ الأَعرابيّ : وقال السَّلُوليّ : رَادَ خُرْتُ القومِ : إِذا كانوا غَرِضِينَ بمَنْزِلِهم لا يَقِرُّونَ . ورادَتْ أَخْراتُهم ؛ وهو كقول الأعْشى :

وإِنِّي وجَدِّك لَوْ لَمْ تَجِئْ ... لقَدْ قَلِقَ الخُرْتُ إِلاّ انْتِظارَا وفي الأَساس : من المجاز : قَلِقَ خُرْتُ فُلانِ : فَسدَ أَمرُه . وعن الكِسائيّ : خَرَتْنَا الأَرْضَ : إِذا عَرَفْناها ولَمْ تَخْفَ علينا طُرُقُها . وفي التهذيب في ترجمة خرط : وناقَةٌ خَرّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ : تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها ؛ وأَنشد :

" يَسُوقُها خَرّاتَةً أَبُوزَا

" يَجْعَلُ أَدْنَى أَنْفِها الأًمْعُوزا وفي المُعْجَم : الأُخْرُوتُ : مِخْلافٌ باليَمَن . عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ عليه أَوْ من الخُرْتِ وهو الثَّقْب . انتهى



تاج العروس

خَرتَنْكُ بفتحٍ فسُكونٍ وفَتْحِ المُثناةِ وسُكُونِ النّون : قريةٌ ما بين بُخارَى وسَمَرقَنْدَ وبها تُوُفي الإِمامُ أَبو عَبدِ اللّهِ مُحَمّدُ بنُ إِسماعِيلَ البُخارِيُّ وقبرُه بها يُشَمُّ منه رائِحَةُ المِسكِ يُزارُ ويُتَبَرَّكُ به

لسان العرب
الخَرْتُ والخُرْتُ الثَّقْبُ في الأُذن والإِبرة والفأْس وغيرها والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ وهو خَرْقُ نِصابِها وفي حديث عمرو بن العاص قال لما احْتُضِرَ كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها وأَخْراتُ المَزادة عُراها واحدتُها خُرْتةٌ فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ التهذيب وفي المَزادة أَخْراتُها وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها قال أَبو منصور هذا وَهَمٌ إِنما هو خُرَبُ المَزاد الواحدةُ خُرْبة وكذلك خُرْبةُ الأُذُن بالباءِ وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن قال والخُرْتةُ بالتاءِ في الحديد من الفأْس والإِبرة والخُرْبةُ بالباءِ في الجِلْد وقال أَبو عمرو الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة وهي المِسَلَّة قال ابن الأَعرابي وقال السَّلُوليّ رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ ورادَتْ أَخْراتُهم ومنه قوله لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع والخُرْتةُ الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ والأَخْراتُ جمع الجمع قال إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ ثَقَبه والمَخْروتُ المَشقوقُ الشَّفَة والمَخْروتُ من الإِبل الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه قال وأَعْلَمُ مَخْروتٌ من الأَنْفِ مارِنٌ دَقيقٌ متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة يقال جَمَل مَخْروتُ الأَنف والخَراتانِ نجمانِ من كواكب الأَسَدِ وهما كَوكَبانِ بينهما قدرُ سَوْطٍ وهما كَتِفا الأَسدِ وهما زُبْرةُ الأَسد ( * قوله « وهما زبرة الأسد » وهي مواضع الشعر على أَكتافه مشتق من الخرت وهو الثقب فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اه تكملة ) وقيل سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد وقيل إِنهما معتلاَّنِ واحدتُهما خَراة حكاه كراع في المعتل وأَنشد إِذا رأَيتَ أَنْجُماً من الأَسَدْ جَبْهَتَه أَو الخَراةَ والكَتَدْ بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخ ففَسَدْ وطابَ أَلْبانُ اللِّقاحِ فَبَرَدْ قال ابن سيده فإِذا كان ذلك فهي من « خ ر ي » أَو من « خ ر و » والخِرِّيت الدليلُ الحاذقُ بالدلالة كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة قال رؤْبة بن العجاج أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ ويروى يَعْنَى قال ابن بَري وهو الصواب ومعنى يَعْنى بها يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي يقال عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له والجمع الخَرارِتُ وقال بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ بفتح الدال جمع دُلامِزٍ بضم الدال وهو القويّ الماضي وفي حديث الهجرة فاستَأْجَرَ رَجُلاً من بني الدِّيلِ هادياً خِرِّيتاً الخِرِّيتُ الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها وقيل أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق شمر دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة مأْخوذ من الخُرْتِ وإِنما سمي خِرِّيتاً لشَقِّه المَفازَةَ ويقال طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً وطُرُقٌ مَخارِتُ وسمي الدليل خِرِّيتاً لأَنه يدل على المَخْرَتِ وسمي مَخْرَتاً لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه الكسائي خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها ولم تَخْفَ علينا طُرقُها ويقال هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك والخُرْتُ ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر وجمعه أَخْراتٌ وقال طرفة وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّدِ قال الليث هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً واحدُها خُرْتٌ التهذيب في ترجمة خرط وناقة خَراطةٌ وخَراتة تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها وأَنشد يَسوقُها خَراتةً أَبُوزا يَجْعَلُ أَدْنى أَنْفِها الأُمْعُوزا وذِئبٌ خُرْتٌ سريع وكذلك الكلب أَيضاً وخَرْتةُ فَرسُ الهُمام
الرائد
* خرت يخرت: خرتا وخرتة. 1-الشيء: شقه. 2-الشيء: ثقبه. 3-الأرض: عرف طرقها. 4-ت به الطريق إلى الموضع: أدت به إليه.
الرائد
* خرت يخرت: خرتا. كان خريتا، أي دليلا حاذقا ماهرا.
الرائد
* خرت. 1-مص. خرت. 2-ثقب، ج أخرات وخروت.
الرائد
* خرت. ج أخرات وخروت. 1-ثقب الإبرة أو الفأس أو الأذن أو نحوها. 3-من الذئاب أو الكلاب: السريع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: