المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
الخَزُّ من الثياب : ما يُنسَج من صوفٍ وإبْريسَمٍ م معروف ج خُزوزٌ ومنه قَوْلُ بَعْضِهم : فإذا أَعرابيٌّ يَرْفُل في الخُزوز . وبائعُه خَزَّاز عربيٌّ صحيح وهو جِنس مَعْمُول كلُّه بالإبْريسَم وعليه يُحمَل الحديثُ : " قَوْم يَسْتَحِلُّون الخَزَّ والحَرير " وكذا حديث عليّ رضي الله عنه : نهى عن رُكوبِ الخَزِّ والجلوس عليه . وأما النَّوع الأوّل فهو مُباح وقد لَبِسَه الصّحابةُ والتابِعون كما حقَّقه ابنُ الأثير . منَ المَجاز : الخَزّ : وَضْعُ الشَّوك في الحائِط لئلاّ يُتَسَلَّق أي يُطلَع عليه وقد خَزَّ الحائطَ يَخُزُّه . وفي هنا بمعنى على . الخَزّ : الانتِظامُ بالسَّهْم والطَّعنُ بالرُّمح كالاخْتِزاز يقال : خَزَّه بسَهمِه واخْتَزَّه إذا انْتَظمَه وَطَعَنه واخْتَزَّه بالرُّمح واخْتلَطَه وانْتَظمَه بمعنىً واحدٍ . قال رُؤْبة :
" لاقٍ حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزِّ وقال ابنُ أَحْمَر :
" لمّا اخْتَزَزْتُ فؤادَه بالمِطْرَدِ وقال غيرُه :
فاخْتَزَّه بسَلبٍ مَدْرِيِّ ... كأنَّما اخْتَزَّ بزاعِبيّ أي انتظمَه يَعْنِي الكلبَ بقَرنٍ سَلِبٍ أي طويل مَدْرِيّ أي مُحدَّد . الخَزَاز كَسَحَاب : بَطْن من بني تَغْلِب من بني زُهَيْر قال القُطاميّ :
ألا أَبْلِغْ سَرَاةَ بَني زُهَيْرٍ ... وحَيَّاً للأخاطِلِ والخَزَازِ يقال : الخَزَازُ هنا اسمُ رجلٍ . الخَزَاز : نَهْرٌ بالبَطيحة بين واسِطَ والبَصْرة . قلتُ : والصوابُ فيه كشَدّاد كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ ومِثلُه في مُختَصَر البُلدان . خَزازِ كقَطامِ : ركِيَّةٌ تَحْتَ جبلِ مَنْعَج في بلاد أسد . والخُزَز كصُرَد : ولَدُ الأرنب أو ذَكرُ الأرانِب ومنه قولهم : مَسُّه مَسُّ الخُزَز . ج خِزَّانٌ بالكسر وأَخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مخَزَّةٌ يقال : أرضٌ مَخَزَّةٌ أي كثيرةُ الخِزّان قيل : ومنه اشتُقَّ الخَزُّ وهو الثياب المعروفة . خُزَز : فرَسٌ لبَني يَرْبُوع وهو أبو الأَثاثيّ نقله الصَّاغانِيّ قلت : وهو غيرُ الخُزَز بن الوَثِيميّ بن أَعْوَج وهو أبو الحَرُون وكان الوَثيميّ والخُزَز جميعاً لبني هلال وهو يُستدرَك على المُصَنِّف . خُزَزُ بنُ لَوْذَان الشاعر السَّدوسيّ فارسُ ابن النَّعامة . خُزَزُ بن مُعَصَّبٍ مُحدِّثٌ . سَمِعَ بمصر من مُحَمَّد بن زَيَّان وحسَّانُ بن عَتاهِيَةَ بن خُزَز بن خُزَز مرَّتَيْن التُّجِيبيّ مُخَضْرَمٌ وولَدُه عبدُ الرحمن بنُ حسّان وحفيدُه حسّان بن عَتاهِيَةَ بن عبد الرحمن بن حسّان وَلِيَ إمْرَةَ مِصر ذَكَرَه ابنُ يونس وقال : كان فَقيهاً قُتِلَ في أوّل دَوْلَة بني العبّاس . ومحمد بن خُزَز الطَّبَرانيّ له تاريخٌ كبير رَوَى عن أحمد بن منصور وغيره هكذا قيَّدَه الدَّارقُطْنيّ وقال : كَتَبْت تاريخَه بطَبَرَيَّة . قلتُ : وهو شديد الاشْتِباه بمحمد بن جريرٍ الطَّبَريّ صاحبِ التّفسير والتاريخ من عِدّة أَوْجُه . وخَزَازى كَحَبَالى أو كَسَحَاب مَقْصُور عنه وبها رُوِيَ قَوْلُ عَمْرِو بنِ كُلثوم الآتي ذِكرُه : جبلٌ بين مَنْعِج وحاقِل بإزاءِ حِمى ضَرِيَّة . كانوا يُوقِدون عليه غَداةَ الغارَة . ويومُ خَزازَى : أحدُ أيّام العرب . قال ابنُ كُلْثوم :
ونحنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَازى ... رَفَدْنا فَوْقَ رِفْدِ الرَّافِدينا والخُزْخُز بالضمّ أي كهُدْهُد : الغليظُ العَضَل وليس بتَصحيف خُزَخِز مثالِ عُلَبِط قاله الصَّاغانِيّ . الخُزَخِزُ والخُزاخِز كعُلَبِط وعُلابِطٍ : القويّ الشديد الكبير العَضَل من الرِّجال . وبعيرٌ خُزَخِزٌ : قَوِيٌّ شديدٌ قال :
أَعْدَدْتُ للوِرْدِ إذا الوِرْدُ حَفَزْ ... غَرْبَاً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْويقال : لتَجِدَنَّه بحِمْله خُزَخِزاً أي قَوِيَّاً عليه . والخَزِيز كأمير : العَوْسَجُ الجافُّ جِدَّاً قال ابْن الأَعْرابِيّ : الضَّرِيعُ : العَوْسَج الرَّطْب فإذا جَفَّ فهو عَوْسَج فإذا ازدادَ جُفوفُه فهو الخَزِيز . في النوادر : اخْتَزَزْتُه إذا أَتَيْتَه في جَماعة فَأَخَذْته منها . واخْتَزَزْتُ البعيرَ من الإبلِ كذلك أي اسْتَقتُه وتركْتُها وأصلُ ذلك أنّ الخُزَز إذا وَجَدَ الأرانبَ عاشِيَةَ اخْتَزَّ منها أَرْنَباً وَتَرَكها . وقال الهَجَريّ : اخْتَزَزْتُ البعيرَ : أَطْرَدْتُه من بين الإبل . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : تمر خازٌّ : فيه شيءٌ من الحُموضة وقد خَزِزْت يا تَمْر تَخُزُّ فأنت خازٌّ قاله أبو عمرو . والخَزيزَة : الخَزَّة كما في الأساس . واخْتَزَزْتُه : أَصَبْتُه . وخَزَزْتُه ببَصريّ واخْتَزَزْتُه إذا أَخَذَتْه عَيْنُك وهو مَجاز . وخَزَوْزى كَجَلَوْلى : مَوْضِع نقله الصَّاغانِيّ . والخَزازانِ بالتخفيف : جبَلان طَويلان في بلاد بني أسد . والخَزَّازون : مُحدِّثون أجلُّهم الإمام الأَعظم أبو حنيفة النَّعمان بن ثابت الكُوفيّ الخَزَّاز وإمامُ المحَدِّثين حَمَّاد بن سَلَمَة الخَزَّاز وأبو عامرٍ صالحُ بن رُستُم الخَزَّاز عن ابن سيرين وأبو خلف عَبْد الله بنُ عيسى الخَزَّاز عن يونس بن عُبَيْد وأحمد بن عليٍّ الخَزَّاز شيخٌ لابن السَّمّاك وسَمُرَةُ الخزّاز تابعيّ يَرْوِي عن أبي هُرَيْرة وأبو عمر مُحَمَّد بن العبّاس بن حَيّويه الخَزَّاز وهارونُ بنُ إسماعيل الخَزَّاز شيخٌ لعبد بن حُمَيْد ومحمد بن عُبَيْد الأطْروش أبو الحسن الخَزّاز الكُوفيّ وأبو بكر مُحَمَّد بن عَبْد الله بن غَيْلان بن خالد الخَزَّاز وأبو بكر أحمد بن مُحَمَّد بن يَعْقُوب الخَزَّاز الأَصْبَهانيّ الطَّالْقانيّ وأبو بِشْر إسماعيلُ بنُ إبراهيم بن إسحاق الخَزَّاز الحَلَوانيّ وعبد الوهاب بنُ أحمد بن عبد الوهاب بن خليفة الخَزَّاز أبو الفتح الواعظ تفَقَّه على أبي يَعْلَى ابن الفَرّاء وحدَّثَ عن أبي طالب العشاريّ ووَلِيَ قَضاءَ حَرَّان وقُتِلَ سنة 476 وأبو بكر أحمد بنُ مُحَمَّد بن الفَضْل الخَزَّاز عن ابن الأَنْباريّ النحويّ ومحمد بن دَلويةَ الخَزّاز أحد الرُّواة عن البُخاريّ ومحمد بن الفَتح الخَزّاز روى قراءةَ عاصم ومحمد بن بَحْر الخَزَّاز كُوفيّ روى قراءَةَ حَمْزَةَ وعليّ بن احمد بن زَيْدُون الخَزَّاز من شيوخ أبي الغَنائمِ النَّرسيّ وغير هؤلاء