وصف و معنى و تعريف كلمة مخزيات:


مخزيات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح مخزيات في معاجم اللغة العربية:



مخزيات

جذر [خزي]

  1. مُخزية : (اسم)
    • الجمع : مُخْزيات و مَخَازٍ
    • المُخْزِيةُ ، قصيدةٌ مخزيةٌ، أَي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أَخزاه الله
    • صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى
    • فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة
  2. خَزيَ : (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ: هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • (في لغة قليلة)
  3. خزيَ : (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر
  4. إِخزاء : (اسم)
    • إخزاء : مصدر أَخْزَى


  5. مَخزى : (اسم)
    • عار
  6. مُخزى : (اسم)
    • مُخزى : اسم المفعول من أَخْزَى
  7. مَخْزِيّ : (اسم)
    • مَخْزِيّ : اسم المفعول من خَزيَ
  8. مُخْزي : (اسم)
    • مُخْزي : فاعل من أَخْزَى
  9. مخزيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من خزِيَ
    • المخزيّ: إبليس عليه لعنة الله
  10. خَزا: (فعل)


    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  11. خَزَايا: (اسم)
    • خَزَايا : جمع خَزيان
  12. خزاة: (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ
  13. خَزَايا: (اسم)
    • خَزَايا : جمع خَزْيا
  14. خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا:
    • كان أَشدَّ خِزْيًا منه.
  15. خَزَا  الدَّابَّةَ:
    • سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا.
  16. خَزَا الْفَصِيلَ:


    • جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
  17. خَزَا الْوَلَدَ:
    • مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ.
  18. خَزَا الدَّابَّةَ:
    • سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا.
  19. خَزَا الرَّجُلَ:
    • سَاسَهُ، قَهَرَهُ ، مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ.
  20. خَزَا الشَّيْءَ:
    • مَلكَهُ.
  21. خَزَا نَفْسَهُ:
    • مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا.
  22. خَزيان : (اسم)


    • الجمع : خَزَايا ، خَزْيانون ، المؤنث : خَزْيا ، خزْيانة ، و الجمع للمؤنث : خَزَايا ، خَزْيانات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  23. اِستخزى : (فعل)
    • استخزى / استخزى من يستخزي ، استخْزِ ، استخزاءً ، فهو مستخزٍ ، والمفعول مُستخزًى منه
    • استخزى الرَّجلُ/ استخزى الرَّجلُ من فعل قبيح :استحيا وخجل منه
  24. اِستخزاء : (اسم)
    • مصدر استخزى/ استخزى من
  25. خَزَائن : (اسم)
    • خَزَائن : جمع خَزانة
,
  1. خَزَا
    • خَزَا فلانًا خَزَا ُ خَزْوًا: ساسَه وقهره.
      و خَزَا الدَّابةَ: ساسها وراضها.
      و خَزَا نفسه: ملَكها وكفّها عن هواها.
      و خَزَا الشيءَ: ملكه.
      و خَزَا الفصيلَ: جذَب لسانَه وشقَّه.
      و خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه.
      يقال: خازاه مُخازاةً، فخزاه يَخْزِيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خَزَا

    • [خ ز و]. (فعل: ثلاثي متعد). خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ.
      1. :-خَزَا الرَّجُلَ :- : سَاسَهُ، قَهَرَهُ.
      2. :-خَزَا نَفْسَهُ :- : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا.
      3. :-خَزَا الشَّيْءَ :- : مَلكَهُ.
      4. :-خَزَا الْوَلَدَ :- : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ.
      5. :-خَزَا الدَّابَّةَ :- : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا.
      6. :-خَزَا الْفَصِيلَ :- : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  3. خزا
    • "خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً: ساسَه وقَهَره؛ قال ذو الإِصبع العَدْواني: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ،يَوْماً، ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه: للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني.
      وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته.
      والخَزْوُ: كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق.
      يقال: اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ.
      وخَزَا نفْسَه خَزْواً: مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها؛ قال لبيد: إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها،إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى،واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً: ساسَها وراضَها.
      والخِزْيُ: السُّوءُ.
      خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً؛ الأَخيرة عن سيبويه: وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ولا تُخْزِنا يومَ القيامة؛ المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة، وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها.
      والخِزْيُ: الهَوان.
      وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله.
      وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ.
      وقال أَبو العباس في الفصيح: خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان، وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء، وامرأَة خَزْيا؛ قال أُمية:، قالتْ: أَرادَ بنا سُوءاً، فقلتُ لها: خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم: رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى، قال: واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي، ولم يَرْعَوُوا للجمع.
      قال شمر:، قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته؛ ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه: فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي؛ أَي لا تَفْضَحُونِ.
      وقال في قوله: ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا؛ الخِزْيُ الفَضِيحةُ.
      وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً.
      ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن: ما لَه، أَخزاهُ اللهُ وربم؟

      ‏قالوا: أَخْزاهُ الله، من غير أَن يقولوا ما لَه.
      وكلامٌ مُخْزٍ: يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله.
      وذكروا أَن الفرزدق، قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال: هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد، قال الناسُ: أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين، والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه.
      وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله.
      والخَزْية والخِزْية: البَلِيَّة يُوقَع فيها؛ قال جرير يخاطب الفرزدق:وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ،رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية.
      وفي الحديث: إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها؛ ومنه حديث الشعبي: فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها.
      وقوله تعالى: فهم في الدنيا خِزْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً.
      وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً، مقصور: استَحْيا.
      وفي حديث يزيد بن شَجَرة: أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته: انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ؛ قال أَبو عبيد: قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا، ولكنه من الخَزَاية، وهي الاستحياء؛ يقال من الهلاك: خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً، ومن الحياءِ: خَزِيَ يَخْزَى خَزاية؛ يقال: خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه؛ قال ذو الرمة: خَزايَةً أَدْرَكَتْه، بعد جَوْلَتِه،من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً: حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ،خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى.
      قال: والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد، ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم.
      وقال الليث: رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا، وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه، والجمع الخَزايا؛ قال جرير: وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا،وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ، خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ؛ ومنه حديث شارب الخمر: أَخْزاهُ اللهُ، ويروى: خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره.
      يقال: خَزاه يخْزُوه.
      وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ: كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ.
      وفي الدعاء: اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا.
      وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس: غيرَ خزايا ولا نَدامى؛ خَزَايا: جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي.
      والخَزاءُ، بالمدّ: نَبْتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. خَزا
    • خزا - يخزو ، خزوا
      1- خزاه : ساسه وقهره. 2- خزا الدابة : راضها وذلـلها. 3- خزا نفسه : ملكها وسيطر عليها. 4- خزا الشيء : ملكه. 5- خزاه من عه عما يريد. 6- خزاه : عاداه. 7- خزاه : طعنه.

    المعجم: الرائد

  5. خَزِيَ
    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الخزاة
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك.
      و الخزاة الرَّاوِيةُ العظيمةُ. والجمع : الخبارَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَزَاهُ
    • ـ خَزَاهُ خَزْواً: ساسَه، وقَهَرَهُ، ومَلَكَهُ، وكَفَّهُ عن هَواهُ،
      ـ خَزَاهُ الدابَّةَ: راضَهَا،
      ـ خَزَاهُ فلاناً: عاداهُ،
      ـ خَزَاهُ الفَصِيلَ: شَقَّ لسانَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مخزيات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزِيَ** - [خ ز ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَزِيتُ**،** أَخْزَى**،** اِخْز**َ، مص. خَزَايَةٌ، خَزىً. "خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ" : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.
معجم الغني
**خَزِيَ** - [خ ز ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَزِيتُ**،** أَخْزَى****،** مص. خِزْيٌ، خِزْيَةٌ. 1. "خَزِيَ الرَّجُلُ": وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ. 2. "خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ" : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ.
معجم الغني
**خِزْيٌ** - [خ ز ي]. (مص. خَزِيَ). "يَا لَلْخِزْيِ " : يَا لَلْعَارِ، يَا لَلْهَوَانِ وَالذُّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزاية [مفرد]: مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خزِيَ1 يَخزَى، اخْزَ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً، فهو خَزٍ • خزِي فلانٌ: ذلَّ، هان، قُهِر "خزاه الله- {لَوْلاَ أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ ءَايَاتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزَى}". II خزِيَ2/ خزِيَ من يَخزَى، اخْزَ، خَزَايةً وخَزًى، فهو خزيانُ/خزيانٌ، والمفعول مَخْزِيّ منه • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها "خزِى لفعلته القبيحة". III خِزْي [مفرد]: 1- مصدر خزِيَ1. 2- هلاك وعقاب "{لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ}". 3- فضيحة، عار، ، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب "{لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ}". 4- ندامة. 5- ذلّ وهوان "في حالة خِزْي"| يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار. 6- حياء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَزْيانُ/ خَزْيانٌ [مفرد]: ج خَزَايا/ خَزْيانون، مؤ خَزْيا/ خزْيانة، ج مؤ خَزَايا/ خَزْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ2/ خزِيَ من.
مختار الصحاح
خ ز ي : خَزِيَ بالكسر خِزْياً بكسر الخاء أي ذلّ وهان وقال بن السكيت وقع في بلية و أخْزَاهُ الله و خَزِيَ بالكسر خَزَايةً بالفتح أي استحيا فهو خَزْيانُ وقوم خَزَايا وامرأة خَزْيّا
الرائد
* خزي يخزى: خزاية وخزى. ه أو منه: استحيا منه.
الرائد
* خزي يخزى: خزيا وخزى وخزية. 1-ذل. 2-وقع في مصيبة. 3-هلك، مات.
الرائد
* خزي (الـ). *ر.*©خز©.
الرائد
* خزي. 1-مص. خزى. 2-ذل. 3-فضيحة. 4-هلاك. 5-بعد. 6-عقاب، قصاص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: