وصف و معنى و تعريف كلمة مخشيه:


مخشيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و شين (ش) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح مخشيه في معاجم اللغة العربية:



مخشيه

جذر [خشه]

  1. مُخَشٍّ : (اسم)
    • مُخَشٍّ : فاعل من خَشَّى
  2. مِخَشّ : (اسم)
    • المِخَشُّ من الرجال: الماضي الجرىءُ على هَول الليل
    • هو مِخَشُّ ليلٍ: دَخَّال في ظُلمته
    • المِخَشُّ :الذي يخالط الناسَ ويأْكلُ ويتحدَّثُ معهم
    • المِخَشُّ :الفرسُ الجسورُ
  3. خَشُنَ : (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ: وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ،
    • خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه
  4. خَشِن : (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب: صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة: جافٍ،
    • صوت خشِن: غليظ أجشّ


  5. خَشَّنَ : (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ :جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  6. خُشُن : (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشِن
  7. خُشُن : (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشين
  8. خُشْن : (اسم)
    • خُشْن : جمع أَخْشَنُ
  9. خُشْن : (اسم)
    • خُشْن : جمع خَشْنَاءُ
  10. خاشي : (اسم)


    • خاشي : فاعل من خَشيَ
,
  1. خشن
    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَشِيَهُ
    • ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ،
      ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ .
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً .
      ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ .
      ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ .
      ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَيْشُ
    • ـ خَيْشُ : ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ ، وخُيوطُها غِلاظٌ ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج : أخْياشٌ وخُيوشٌ ، والرجلُ الدنيءُ ، وجبلٌ .
      ـ خَيْشانُ : قرية بِخُراسانَ ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له .
      ـ ذو الخَيْشَةِ : زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه ، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ ، كان أشْعَثَ أغْبَر ، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ ، فَلُقِّبَ به .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ : محدّثٌ ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ .
      ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ : سَريعُه .
      ـ فيه خُيوشةٌ : دِقَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَشى
    • خشى - تخشية وخشاء
      1 - خشاه : خوفه . 2 - خشاه إياه أو الأمر : جعله يخشاه . ...

    المعجم: الرائد

  4. خشَّى
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
      خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تخشية
    • تخشية :-
      مصدر خشَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تخشّى الشّخص
    • خاف .

    المعجم: عربي عامة

  7. تخشّى المرض وغيره
    • خافه ، فزع منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. خشّى الرّجل من الشّيء
    • خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَخَشَّى
    • تَخَشَّى فلانٌ : خاف .
      و تَخَشَّى فلانًا خافه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَشَّى
    • [ خ ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَشَّيْتُ ، أُخَشِّي ، خَشِّ ، مصدر تَخْشِيَةٌ .
      1 . :- خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ :- : خَوَّفَهُ ، أرْعَبَهُ .
      2 . :- خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ :- : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ .

    المعجم: الغني

  11. خَشاهُ
    • خَشاهُ خَشاهُ ِ خَشْيًا : كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَشَّاهُ
    • خَشَّاهُ : خَوَّفَهُ .
      وفي المثل : :- لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لا تخشى
    • الغرق من الأمام
      سورة : طه ، آية رقم : 77

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. تَخَشَّى
    • تخشى - تخشيا
      1 - تخشى : خاف . 2 - تخشاه : خافه .

    المعجم: الرائد

  15. تخشَّى
    • تخشَّى يتخشَّى ، تَخَشَّ ، تخشّيًا ، فهو متخشٍّ ، والمفعول مُتخشًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تخشَّى الشَّخصُ خاف .
      تخشَّى المرضَ وغيرَه : خافه ، فزع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خيش
    • " الخَيْش : ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ من مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه ، وربما اتخذت من العَصْبِ ، والجمع أَخياش ؛

      قال : وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ ، وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَن وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة .
      وخاشَ ما في الوِعاء : أَخْرَجَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مخشيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ خَشْياً: كان أشَدَّ خَشْيَة منه.( خَشِيَ ) ـَ خَشْيَةً: خاف. وـ فلاناً ومنه خَشياً، وخَشْيَة، وخَشاة: خافه. وفي المثل: ( إنما أخشى سَيْل تَلْعَتي ): يضرب في شكوى الأقرباء: أي أخاف شَرَّ أقاربي. وـ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءُ ). وقد تزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأن يموت. فهو خاشٍ، وخَشٍ. وهو خَشيانُ ( في لغة قليلة ). وهي خَشْيا. ( ج ) خَشايا. وـ رجاه. وفي الحديث: ( قال له ابن عبَّاس: لقد أكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أن يكون ذلك أسهل لك عند نزوله ). وـ كرهه.( خَاشَاهُ ): تاركه. وـ باراه في الخَشْيَة.( خَشَّاهُ ): خَوَّفَه. وفي المثل: ( لقد كنت وما أُخَشَّى بالذئب ).( تَخَشَّى ) فلانٌ: خاف. وـ فلاناً: خافه.( الأخْشَى ): يقال: هذا المكان أخشى من غيره: يُخاف أكثر من غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: