وصف و معنى و تعريف كلمة مخصيا:


مخصيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح مخصيا في معاجم اللغة العربية:



مخصيا

جذر [خصا]

  1. خَصَى: (فعل)
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ
    • خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ :سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما
  2. خَصيّ: (اسم)
    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  3. خُصيَ: (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
  4. خُصي: (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ


  5. أَخَصَّ: (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  6. خِصية: (اسم)
    • الجمع : خُصْيات و خُصًى
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان
  7. خُصية: (اسم)
    • الجمع : خُصْيات و خُصًى
    • الخصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان
    • (خُصَى الثعلب) (خُصَى الكلب) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ
    • كيس الخُصية: وعاؤها
  8. خاصّيّة: (اسم)
    • الجمع : خاصِّيَّات و خصائص
    • خَاصِّيَّةُ الإِنْسَانِ : مَا يُمَيِّزُهُ
    • الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة
    • خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى
    • صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها خاصِّيَّة سمعيَّة،
    • الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة: (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة
  9. خَصِيّ: (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  10. خَصْي: (اسم)


    • خَصْي : مصدر خَصَى
  11. خَصي: (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  12. أَخصى: (فعل)
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى
    • أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ: خَصاه، سلّ خُصيتيه
  13. إِخصاء: (اسم)
    • إخصاء : مصدر أَخصى
  14. خِصْيان: (اسم)
    • خِصْيان : جمع خَصيّ
  15. مَخْصِيّ: (اسم)
    • مَخْصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  16. مُخْصي: (اسم)


    • مُخْصي : فاعل من أَخصى
  17. مُختَصّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِخْتَصَّ
    • مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا
    • الجِهَات الْمُخْتَصَّة : الجِهَات الْمَسْؤُولَة
    • مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ
  18. خاصي: (اسم)
    • خاصي : فاعل من خَصَى
  19. مُخْصى: (اسم)
    • مُخْصى : اسم المفعول من أَخصى
  20. مَخصَى: (اسم)
    • المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ
  21. خِصْيَة: (اسم)
    • خِصْيَة : جمع خَصيّ
  22. خِصاء: (اسم)


    • مصدر خصَى
  23. مُخَصّ: (اسم)
    • مُخَصّ : اسم المفعول من أَخَصَّ
  24. مُخِصّ: (اسم)
    • مُخِصّ : فاعل من أَخَصَّ
  25. مُخْصٍ: (اسم)
    • مُخْصٍ : فاعل من أَخصى
,
  1. خِصْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِصْيُ وخُصْيَةُ، وخُصْيُ وخِصْيَةُ: من أعْضاءِ التَّناسُل، وهاتانِ خُصْيَتانِ وخُصْيانِ,ج: خُصًى.
      ـ خَصاهُ خِصاءً: سَلَّ خُصْيَيْه، فهو خَصِيٌّ ومَخْصِيٌّ ,ج: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
      ـ خَصِالمُشْتَكي خُصاهُ.
      ـ خَصِيٌّ: شِعْرٌ لم يُتَغَزَّلْ فيه، وموضع، وفَرَسانِ.
      ـ خُصْيَةُ: القُرْطُ في الأذُنِ.
      ـ ابنُ خِصْيَةَ: محدِّثٌ.
      ـ أَخْصَى: تَعَلَّمَ عِلْماً واحِداً.
  2. أخصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ/ أخصى الفحلَ خَصاه، سلّ خُصيتيه.
  3. خصَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خصَى يَخصِي ، اخْصِ ، خَصْيًا وخِصاءً ، فهو خاصٍ ، والمفعول مَخْصِيّ وخَصِيّ :-
      خصَى الشَّخصَ/ خصَى الفحلَ سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :-خصَى حِصانَه.
  4. خَصَى (المعجم الرائد)
    • خصى - يخصي ، خصاء وخصيا
      1-خصىه : نزع خصيتيه
  5. الخُصْيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُصْيَة : البيضةُ من أَعضاء التناسل، وهما خُصْيتان. والجمع : خُصًى.
      و (خُصَى الثعلب) ، و(خُصَى الكلب) : جنس أَعشاب معمَّرة من الفصيلة السَّحلَبِيَّة، يُتَّخَذ.
      السَّحلبُ من دَرَناتِ بَعض أَنواعه.
  6. الخِصِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِصِّيَّةُ : الخاصَّة، أَو الخاصِّيَّة.


  7. المَخْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْصَى : موضع القَطع من الخَصِيّ.
  8. أخصى الشّخص/ أخصى الفحل (المعجم عربي عامة)
    • خَصاه، سلّ خُصيتيه.
  9. خصى الشّخص/ خصى الفحل (المعجم عربي عامة)
    • سَلَّ خُصْيتيه ونزعهما :-خصَى حِصانَه.
  10. أخصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.
  11. خصي (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ص ي: الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ
  12. خُصِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه: ويقال: كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر.
  13. أَخَصُّ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ.
  14. خَاصِّيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ص ص]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). :-خَاصِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالنُّطْقِ وَقْفٌ عَلَى الإِنْسَانِ :- : مَا يُمَيِّزُهُ .
  15. خَصَى (المعجم الغني)
    • [خ ص ي]. (فعل: ثلاثي متعد). خَصَيْتُ، أَخْصِي، اِخْصِ، مصدر خِصَاءٌ. :-خَصَى كَلْبَهُ :- : صَيَّرَهُ خَصِيّاً، أَيْ نَزَعَ خُصْيَتَهُ لِوَقْفِ قُوَّتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا.
  16. خُصْيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُصًى. مثنى: خُصْيتَانِ.[خ ص ي].: بَيْضَةُ الرَّجُلِ، وَهِيَ مِنْ أَعْضَاءِ التَّنَاسُلِ.
  17. خَصِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: خُصْيَةٌ، خِصْيانٌ. [خ ص ي]. :-فَحْلٌ خَصِيٌّ :- : مَنْ نُزِعَتْ خُصْيَتَاهُ لِوَقْفِ حَرَارتِهِ الْجِنْسِيَّةِ وَفَعَالِيَّتِهَا. :-قَدِيماً كَانَ كُلُّ الْعَبِيدِ فِي الْقُصُورِ خِصْيَاناً.
  18. مُخْتَصّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ص ص]. (فاعل مِن اِخْتَصَّ).
      1. :-مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ :- : مُتَخَصِّصُ فِيهَا.
      2. :-رَاجِعِ الجِهَاتِ الْمُخْتَصَّةَ :- : أَيِ الجِهَات الْمَسْؤُولَة .
      3. :-كَانَ فِي شَبَابِهِ مُتَّصِلاً بِأُسْتَاذِهِ مُخْتَصاً بِهِ :- : مُلاَزِماً لَهُ.
  19. أخصُّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخصُّ :-
      اسم تفضيل من خَصَّ1 وخَصَّ2: أكثر أهمية، أفضل، أوجه
      • بالأخصّ: لا سيما، - على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ.
  20. خاصِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاصِّيَّة :-
      جمع خاصِّيَّات وخصائص (على غير قياس):
      1 - مصدر صناعيّ من خاصَّة: :-خاصيّة التفكير وقف على الإنسان.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة لا تنفك عن الشَّيء وتميِّزه من غيره، ومن مجموع الخصائص يتكوَّن الكيف :-العقل خاصِّيَّة الإنسان:-
      • خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها :-خاصِّيَّة سمعيَّة، - للماء خاصِّيَّة الانسياب.
      • الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) ارتفاع سائل في أنبوبة ضيِّقة بسبب زيادة قوَّة التَّلاصق بين السَّائل وجدار الأنبوبة على قوَّة التَّماسك بين جزيئات السَّائل، ومع العكس يحدث انخفاض السَّائل.
  21. خَصِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَصِيّ :-
      جمع خِصْيان وخِصْيَة: صفة ثابتة للمفعول من خصَى: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا :-حِصان خَصِيّ.
  22. خَصْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خَصْي :-
      مصدر خصَى.
  23. خُصْيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُصْيَة :-
      جمع خُصْيات وخُصًى: (شر، طب) بيضة عضو التناسل عند الذكور، وهما خُصْيتان، غُدَّة تناسليَّة في حيوان فقاريّ ذكريّ، وهي مصدر للحيوانات المنويّة ومنشِّطات الذكورة :-أحس بألم في خصيتيه:-
      • كيس الخُصية: وعاؤها.
  24. خِصْية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِصْية :-
      جمع خِصيات وخِصًى: خُصْيَة.
  25. خِصاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِصاء :-
      مصدر خصَى.


معنى مخصيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
الخُصْيُ والخِصْيُ والخُصْيةُ والخِصْية من أََضاه التناسل واحدة الخُصى والتثنية خِصْيتانِ وخُصْيانِ وخِصْيانِ قال أَبو عبيدة يقال خُصْية ولم أَسمعها بكسر الخاء وسمعت في التثنية خُصْيانِ ولم يقولوا للواحد خُصْيٌ والجمع خُصىً قال ابن بري قد جاء خصْيٌ للواحد في قول الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغة المُلازِمهْ صغيرةٌ كخُصْيِ تَيْسٍ وارِمهْ وقال آخر يا بِيَبا أَنتَ ويا فوقَ البِيَبْ يا بِيَبا خُصْياكَ من خُصىً وزُب فثنَّاه وأَفرده وخَصى الفحلَ خِصاءً ممدود سَلَّ خُصْيَيْه يكون في الناس والدواب والغنم يقال برئت إِليك من الخِصاء قال بِشْر يهجو رجلاً جَزِيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرَةً حَدِيثُ الخِصاءِ وارمُ العَفْلِ مُعْبَر وقال أَبو عمرو الخُصْيَتانِ البَيْضَتان والخُصْيان الجِلْدتان اللَّتان فيهما البَىْضتان وينشد تقولُ يا رَبَّاهُ يا ربّ هَلِ إِن كنتَ من هذا مُنَجِّي أَجَلي إِمَّا بتَطْلِيقٍ وإِمَّا بِارْحَلي كأَنَّ خُصْيَيْهِ ومن التَّدَلْدُلِ ظَرْفُ عجوزٍ فيه ثِنْتا حَنْظَلِ أَراد حنْظَلَتان قال ابن بري ومثله للبعيث أَشارَكْتَني في ثَعْلبٍ قد أَكَلْته فلم يَبْقَ إِلا جِلْدُه وأَكارِعُهْ ؟ فَدُونَكَ خُصْيَيْهِ وما ضَمَّتِ اسْتُه فإِنَّكَ قَمْقامٌ خَبِيثٌ مَراتِعُهْ وقال آخر كأَنَّ خُصُيَيْهِ إِذا تَدَلْدَلا أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلانِ مِرْجَلا وقال آخر كأَنَّ خُصْيَيْه إِذا ما جُبَّا دَجاجَتانِ تَلْقُطانِ حَبَّا وقال آخر قَدْ حَلَفَتْ بالله لا أُحِبُّه أَن طالَ خُصْياه وقَصْر زُبُّه وقال آخر مُتَوَرِّكُ الخُصْيَيْنِ رِخْوُ المَشْرَحِ وقال الحرث بن ظالم يهجو النعمان أَخُصْيَيْ حِمارٍ ظَلَّ يَكْدِمُ نَجمَةً أَتُؤْكَلُ جاراتي وجارُك سالِمُ ؟ والخُصْيَة البَيْضة قالت امرأَة من العرب لَسْتُ أُبالي أَن أَكون مُحْمِقَهْ إِذا رأَيْتُ خُصْيَةً مُعَلَّقَهْ وإِذا ثنَّيت قلت خُصْيان لم تُلْحِقْه التاء وكذلك الأَلْيَةُ إِذا ثنَّيت قلتَ أَلْيانِ لم تُلْحِقْه التاءَ وهما نادران قال الفراء كل مقرونين لا يفترقان فلك أَن تحذف منهما هاء التأْنيث ومنه قوله تَرْتَجّ أَلياهُ ارْتِجاجَ الوَطْب قال ابن بري قد جاء خُصْيتان وأَلْيتان بالتاء فيهما قال يزيد بن الصَّعِق وإِنَّ الفَحْل تُنْزَعُ خُصْيَتاهُ فيُضْحي جافِراً قَرِحَ العِجانِ قال النابغة الجعدي كذي داءٍ بإِحْدى خُصْيَتَيْه وأُخْرى ما تَوَجَّعُ مِنْ سَقامِ وأَنشد ابن الأَعرابي قدْ نامَ عَنْها جابرٌ ودَفْطَسا يَشْكُو عُروقَ خُصْيَتَيْهِ والنَّسا كأَنَّ ريحَ فَسْوِهِ إِذا فَسا يَخْرُجُ من فِيهِ إِذا تَنَفَّسَا وقال أَبو المُهَوِّسِ الأَسدي قد كُنْتُ أَحْسِبُكُم أُسودَ خَفِيَّةٍ فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيها الحُمَّرُ عَضَّتْ أُسَيِّدُ جَدْلَ أَيْرِ أَبِيهِمُ يومَ النِّسارِ وخُصْيَتَيْهِ العَنْبَرُ ( * قوله « عضت أسيد إلخ » أنشده ياقوت في المعجم هكذا عضت تميم جلد أير أبيكم ... يوم الوقيط وعاونتها حضجر ) وقال عنترة في تثنية الأَلْية مَتى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرجُفْ روانِفُ أَلْيَتَيْكَ وتُسْتطارا التهذيب والخُصْية تؤنث إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوا ذكَّروا ومن العرب من يقول الخُصْيتان قال ابن شميل يقال إِنه لعظيم الخُصْيَتين والخُصْيين فإِذا أَفردوا قالوا خُصْية ابن سيده رجل خَصِيٌّ مخْصِيٌّ والعرب تقول خَصِيٌّ بَصِيٌّ إِتباعٌ عن اللحياني والجمع خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ قال سيبويه شبهوه بالاسم نحو ظَلِيم وظِلْمان يعني أَن فِعْلاناً إِنما يكون بالغالب جمعَ فَعِيلٍ اسْماً وموضع القطع مَخْصىً قال الليث الخِصاءُ أَن تُخْصَى الشاةُ والدابةُ خِصاءً ممدود لأَنه عيب والعُيوب تَجِيء على فِعال مثل العِثارِ والنِّفارِ والعِضاضِ وما أَشبهها وفي بعض الأَخْبار الصَّوْمُ خِصاءٌ وبعضهم يرويه وِجاءٌ والمعنيان متقاربان وروي عن عُتْبَةَ بن عَْبدٍ السُّلَمِيِّ قال كنت جالساً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه أَعرابيّ فقال يا رسول الله نَسْمَعُك تَذْكُرُ في الجنة شَجَرةً أَكْثَرُ شَوْكاً منها الطَّلْحُ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِن الله يَجْعلُ مكانَ كلِّ شوكةِ مِثْلَ خُصْوَةِ التَّيْسِ المَلْبُودِ فيها سَبْعون لَوْناً من الطَّعام لا يُشْبِهُ الآخرَ ( * قوله « لا يشبه الآخر » هكذا في الأصل ) قال شمر لم نسمع في واحدة الخُصَى إِلا خُصْية بالياء لأَن أَصله من الياء والطَّلْح المَوْز والخَصِي مخفف الذي يشتكي خُصاه والخَصِيّ من الشِّعْرِ ما لم يُتَغَزَّلْ فيه والعرب تقول كان جواداً فَخُصِيَ أَي غَنِيّاً فافْتَقَر وكلاهما على المَثَل قال ابن بري في ترجمة حَلَق في قول الشاعر خَصَيْتُك يا ابْنَ حَمْزَة بالقَوافِي كما يُخْصَى من الحَلَقِ الحِمارُ قال الشيخ الشعراء يجعلون الهِجاء والغَلَبة خِصاءً كأَنه خرج من الفُحول ومنه قول جرير خُصِيَ الفَرَزْدق والخِصاءُ مَذَلَّةٌ يَرْجُو مُخاطَرَة القُرُومِ البُزَّلُِ
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: