وصف و معنى و تعريف كلمة مخضوض:


مخضوض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و ضاد (ض) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح مخضوض في معاجم اللغة العربية:



مخضوض

جذر [خضض]

  1. مخضوض: (اسم)
    • مخضوض : اسم المفعول من خَضَّ
  2. خَضَّضَ: (فعل)
    • خَضَّضَ الأمَةَ: زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار
  3. خَضَض: (اسم)
    • الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء
    • الخَضَضُ: أَلوان الطعام
    • الخَضَضُ: السَّقَطُ من الكلام
  4. خَضاض: (اسم)
    • الخَضَاضُ : الأَحْمَق
    • الخَضَاضُ :اليسيرُ من الحُلِيّ
    • ما عليها خَضَاضٌ: للعاطل من الحُلِيّ
    • الخَضَاضُ :قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر
    • الخَضَاضُ: غُلّ الأسير ونحوه
    • الخَضَاضُ :المداد


  5. خِضاض: (اسم)
    • الخِضَاضُ : المدادُ
  6. خَضاضة: (اسم)
    • الخَضَاضةُ : الأَحمَقُ
  7. اِنخضاض: (اسم)
    • اِنخضاض : مصدر إِنخضَّ
  8. خَضيض: (اسم)
    • الخَضِيضُ : المكان المُتَتَرِّب المبلول بالماء
    • الخَضِيضُ: المكانُ الكثير الماء والشجر
  9. ما عليها خَضَاضٌ:
    • للعاطل من الحُلِيّ.
  10. خَضَّ : (فعل)


    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض
    • خَضَّهُ : بايعه مُعاوَضَةً
    • خضَّ السَّائلَ: خَضْخَضه، رجّه وحرّكه
    • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه
  11. اِنخضَّ : (فعل)
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ
    • انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع
  12. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
,
  1. خضض (المعجم لسان العرب)
    • "الخَضَضُ: السَّقَطُ في المَنْطِق، ويوصف به فيقال: مَنْطِقٌ خَضَضٌ.
      والخَضَضُ: الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ؛ قال الشاعر: وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى، مِن الخَضَضِ، الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني: أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ، حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ: الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ؛

      وأَنشد القنانيّ: ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً،لَقُلْتَ: غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاض؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: جاريةٌ، في رَمضانَ المَاضِي،تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ،قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ: الأَحْمَقُ.
      ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ.
      ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ: مَبْلولٌ بالماء، وقيل: هو الكثير الماء والشجر؛ قال ابن وداعة الهُذَليّ: خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه: قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري: إِن البيت لحاجز بن عوف، وحِذْفارها: أَعْلاها.
      الليث: خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ.
      والخَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ.
      والخَضْخَضَةُ: أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ.
      يقال: خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً.
      وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها، وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره؛ ومنه قول الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ؟ والخَضْخَضَةُ: تحريك الماء ونحوه.
      وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه: حرَّكه، خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ.
      والخَضْخاضُ: ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل، وقيل: هو ثُفْل النِّفْط، وهو ضرْب من الهناء؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال: إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه.
      قال أَبو منصور: الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف، وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ، وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ، وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض.
      وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ: يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن، وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء.
      قال الفراء: نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ.
      ورجل خُضْخُضٌ: يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن، وقيل: هو العَظِيمُ الجَنْبَين.
      الأَزهري: الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ.
      والخَضاضُ: المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء.
      والخَضاضُ: مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ.
      والخَضَضُ: أَلوانُ الطعامِ.
      وقال شمر في كتابه في الرياح: الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش، وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ؛ وقول النابغة يصف ملكاً: وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها،إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِل؟

      ‏قال الأَصمعي: رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء، إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ، يقول: إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو؛

      قال: لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ،كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول: يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه، قُبَّتُه، فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة.
      وقال في المضاعف: الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف، وأَصلها معتلّ.
      والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث: هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ.
      وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال: هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه، وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ، وهو استنزال المنيّ في غير الفرج، وأَصل الخضخضة التحريك، واللّه أَعلم.
      "
  2. خَضَاضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَضَاضُ: اليَسيرُ من الحُلِيِّ، والأحْمَقُ، كالخَضاضَةِ، والمِدادُ، ومِخْنَقَةُ السنَّوْرِ أو الغَزالِ، وغُلُّ الأَسيرِ.
      ـ خَضَضُ: ألوانُ الطَّعامِ، والخَرَزُ البِيضُ الصِّغَارُ يَلْبَسُهَا الصِّغَارُ.
      ـ خَضَّضَها: زَيَّنَها به.
      ـ خَضِيضُ: المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّهُ الأمْطَارُ.
      ـ خَضْخاضُ: نِفْطٌ أسْوَدُ رَقِيقٌ، تُهْنَأُ به الإِبِلُ الجُرْبُ.
      ـ خُضاخِضُ: الكثيرُ الماء والشَّجَرِ من الأمْكِنَةِ، والسَّمينُ البَطينُ من الرجالِ والجِمالِ، كالخُضاخِضَة.
      ـ خُضْخضُ وخُضَخِضُ: ريحٌ بينَ الصَّبَا والدَّبُورِ، أو ريحٌ تَهُبُّ من المَشْرِقِ.
      ـ خَضْخَضَةُ: تحريكُ الماء والسَّويقِ ونحوه، والاسْتِمْناء باليد.
      ـ تَخَضْخَضَ: تَحَرَّكَ.
      ـ خاضَضْتُه: بايَعْتُه مُعَاوَضَةً.
  3. الخَضَاضةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخَضَاضةُ : الأَحمَقُ.
  4. الخَضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَضَاضُ : الأَحْمَق.
      و الخَضَاضُ اليسيرُ من الحُلِيّ.
      ويقال: ما عليها خَضَاضٌ: للعاطل من الحُلِيّ.
      و الخَضَاضُ قِلاَدة الغَزَال أو السِّنَّوْر.
      و الخَضَاضُ غُلّ الأسير ونحوه.
      و الخَضَاضُ المداد.
  5. الخَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَضَضُ : الخَرَز البيضُ الصغار تلبسه الإِماء.
      و الخَضَضُ أَلوان الطعام.
      و الخَضَضُ السَّقَطُ من الكلام.
  6. الخَضِيضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَضِيضُ : المكان المُتَتَرِّب المبلول بالماء.
      و الخَضِيضُ المكانُ الكثير الماء والشجر.
  7. الخِضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخِضَاضُ : المدادُ.
  8. خَضَض (المعجم الرائد)
    • خضض - تخضيضا
      1-خضض المرأة : زينها بالخرز البيض الصغار
  9. خضض (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ض ض: الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ
  10. خَضَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَضَّضَ : الأمَةَ: زَيَّنها بالخَرَز البِيض الصِّغار.
  11. خَضَّض (المعجم الرائد)
    • خضض
      1- خضض : خرز بيض صغار تلبسها النساء. 2- خضض : أنواع الطعام. 3- خضض من الكلام السقط، غير الصالح.


  12. خَضاض (المعجم الرائد)
    • خضاض
      1- خضاض من الحلي القليل القدر. 2- خضاض : أحمق، غبي. 3- خضاض : قيد الأسير. 4- خضاض : حبر.
  13. خَضاضة (المعجم الرائد)
    • خضاضة
      1-أحمق، غبي
  14. خَضيض (المعجم الرائد)
    • خضيض
      1- خضيض : مكان متلوث بالتراب مبلول بالماء. 2- خضيض : مكان كثير الماء والشجر.
  15. خِضاض (المعجم الرائد)
    • خضاض
      1-حبر


  16. انخضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخضَّ ينخضّ ، انْخَضِضْ / انْخَضَّ ، انخضاضًا ، فهو مُنخَضّ :-
      • انخضَّ الشَّخصُ انذعر، ارتعب، فُزِع.
  17. خضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خضَّ خضَضْتُ ، يَخُضّ ، اخْضُضْ / خُضَّ ، خضًّا ، فهو خاضّ ، والمفعول مخضوض :-
      • خضَّ السَّائلَ خَضْخَضه، رجّه وحرّكه :-خضَّ الدواءَ قبل تناوله، - خضَّتِ المرأةُ اللَّبنَ؛ لاستخلاص الزُّبد.
      • خضَّ الصَّغيرَ: أخافه وأفزعه :-بات مخضوضًا من هول ما رأى.
  18. الخَضا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَضا: تَفَتُّتُ الشيءِ الرَّطْبِ، وانْفِضاخُه.


معنى مخضوض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
خ ض ض : الخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وقد خَضْخَضَهُ فتَخَضْخَضَ
Advertisements
الصحاح في اللغة
الخَضاضُ: الشيءُ اليسيرُ من الحليِّ، يقال: ما عليها خَضاضٌ، أي شيءٌ من الحليّ. قال الشاعر: ولو أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِتْرِ عاطِلاً   لَقُلْتَ غَزالٌ ما عليه خَضـاضُ ورَجُلٌ خَضاضٌ وخَضاضَةٌ، أي أحمقُ. والخَضاضُ: المدادُ والنِقْسُ، وربَّما جاء بكسر الخاء. والخَضَضُ: الخرز الأبيض الصغارُ الذي تلبَسُه الإماءُ.
تاج العروس

" الخَضَاضُ كسَحَابٍ " : الشَّيْءُ " اليَسِيرُ من الحُلِيِّ " . قال القَنَانِيُّ :

ولَوْ أَشْرَفَتْ من كُفَّةِ السِّتْرِ عَاطِلاً ... لَقُلْتَ غَزالٌ مَا عَلَيْه خَضَاضُ قال ابنُ بَرِّيّ : ومثْلِهُ قوْل الآخَرِ

" جَارِيَةٌ في رَمَضَانَ المَاضِي

" تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بالإِيمَاضِ مِثْلُ الغَزَالِ زِينَ بالخَضَاض قَبَّاءُ ذَاتُ كَفَلٍ رَضْرَاضِ الخَضَاضُ : " الأَحْمَقُ كالخَضَاضَةِ " يُقَال : رَجُلٌ خَضَاضٌ وخَضَاضَةٌ أَيْ أَحْمَقُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . الخَضَاضُ : " المِدَادُ " والنِّقْسُ رُبما " يُكْسَر " قالَهُ الجَوْهَرِيّ . الخَضَاضُ : " مِخْنَقَةُ السَّنَّوْرِ أَو " مِخْنَقَةُ " الغَزَالِ " . الخَضَاضُ : " غُلُّ الأَسِيرِ " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . " الخَضَضُ مُحَرَّكَةً " مَقْصُورٌ منه كَمَا في العُبَاب وأَيْضاً : " أَلْوانُ الطَّعَامِ " . عن ابنِ بُزُرْجَ . الخَضَضُ : " الخَرَزُ البِيضُ الصِّغَارُ يَلْبَسُهَا الصِّغَارُ " من الإِمَاءِ نقله الجَوْهَرِيّ والجَمَاعَةُ . وأَنْشَدُوا :

إِنَّ قُرُومَ خَطْمَةَ أَنزَلَتْنِي ... بِحَيْثُ يُرَى من الخَضَضِ الخُرُوتُ " وخَضَّضَها " تَخْضِيضاً : " زَيَّنَهَا به " نقَلَه الصَّاغَانِيُّ . قال اللَّيْثُ : " الخَضِيضُ : المَكَانُ المُتَتَرِّب تَبُلُّه الأَمْطَارُ " . " والخَضْخَاضُ " : ضَرْبٌ من القَطِرَانِ تُهْنَأُ له الإِبِلُ هذا نَصُّ الصَّحاح وقال الأَزْهَرِيّ : بل هُوَ " نِفْطٌ أَسْوَدُ رَقِيقٌ " لا خُثُورَةَ فيه " تُهْنَأُ بهِ الإِبِلُ الجُرْبُ " ولَيْس بالقَطِرَانِ لأَنّ القَطرانَ عُصَارَةُ شَجَرٍ مَعْرُوفٍ وفِيه خُثُورَةٌ يُدَاوَى به دَبَرُ البَعِيرِ ولا يُطْلَى به الجَرَبُ وشَجَرُهُ يَنْبُتُ في جبَال الشَّام يُقَالُ له العَرْعَرُ . وأَمّا الخَضْخَاضُ فإِنَّهُ دَسِمٌ رَقِيقٌ يَنْبُعُ من عَيْن تَحْتَ الأَرْضِ . قُلْتُ : وهذَا سَبَبُ عُدُولِ المُصَنِّفُ عَنْ عِبَارَةِ الصّحاح . ولَمَّا لَمْ يَطَّلِعْ شَيْخُنا على ما ذَكَره الأَزْهَرِيّ اعْتَرضَ على المُصَنِّف وقال : إِنَّ عِبَارَةُ الجَوْهَرِيّ أَسْهَلُ وأَقْرَبُ . " والخُضَاخِضُ بالضَّمّ : الكَثِيرُ الماءِ والشَّجَرِ من الأَمْكِنَةِ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :

خُضَاخِضَةٌ بخَضِيع السُّيُو ... لِ قدْ بَلَغَ السَّيْلُ حِذْفَارَهَا قال ابنُ بَرِّيّ : البَيْتُ لحاجِزِ بْنِ عَوْفٍ . وحِذْفارُهَا : أَعْلاها . وقال غَيْرُهُ : البَيْتُ لابْنِ وَدَاعَةَ الهُذَلِيّ ويُرْوَى :

" قَدْ بَلَغَ المَاءُ جَرْجَارَهَا

قال ابنُ عَبَّادٍ : الخُضَاخِضُ : " السَّمِينُ البَطِينُ من الرِّجَال والجِمَالِ كالخُضَاخِضَةِ . والخُضخض كهُدْهُدٍ وعُلَبِطٍ " ولم يَذْكُر ابنُ عَبَّادٍ الخُضْخُضِ مِثَال هُدْهُدٍ وإِنَّمَا ذَكَرَه الأَصْمَعِيّ قال : جَمَلٌ خُضَاخِضٌ وخُضخضٌ مثل عُلاَبِطٍ وعُلَبِطٍ وهُدْهُدٍ إِذا كانَ يَتَمَخَّضُ مِن لِينِ البَدَنِ والسَّمَنِ . وقَال غَيْرُهُ : الخُضَاخِضُ : الحَسَنُ الضَّخْمُ مِنَ الرَّجَالِ والجَمْع خَضَاخِضُ بالفَتْح نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . وقيل : رَجُلٌ خُضْخُضٌ : عَظِيمُ الجَنْبَيْن . والخُضَاخِضُ : " رِيحٌ " تَهُبُّ " بَيْنَ الصَّبَا والدَّبُور " هكذا زَعَمَه المُنْتَجِع وهي الإِيرُ أَيضاً لا تُصْرَفُ " أَو رِيحٌ تَهُبّ من المَشْرِقِ " كذا زَعَمَهُ أَبو خَيْرَةَ ولم يَعْرِفْهَا أَبُو الدُّقَيْش ذَكَرَ ذلِكَ كُلَّه شَمِرٌ في كِتَابِ الرِّيَاح . " " والخَضْخَضَةُ : تَحْرِيكُ المَاءِ والسَّوِيقِ ونَحْوِه " . وفي العُبَابِ : ونَحْوِهما وأَنْشَدَ لِصَخْرِ الغَيّ الهُذَلِيّ

ومَاءٍ ورَدْتُ عَلَى زَوْرَةٍ ... كمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا فخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّه خِيَاضَ لمُدَابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا وأَصلُ الخَضْخَضَةِ مِنْ خَاضَ يَخُوضُ لا من خَضَّ يَخُضُّ . يقال : خَضْخَضْت دَلْوِي في الماءِ خَضْخَضَةً أَلاَ تَرَى الهُذَلِيَّ جَعَلَ مَصْدَرَه الخِيَاضَ وهو فِعَالٌ من خَاضَ . الخَضْخَضَةُ المَنْهِيُّ عَنْهَا في الحَدِيث هو " الاستِمْناءُ باليَدِ " أَي استِنْزَالُ المَنِيِّ في غَيْرِ الفَرْج . وسُئل ابنُ عَبَّاسٍ عن الخَضْخَضَةِ فقال : " هُوَ خَيْرٌ مِنَ الزِّنَا ونِكَاحُ الأَمَة خَيْرٌ منه " والكَلِمَة مُضَاعَفَة صُورَةً وأَصْلُهَا المُعْتَلّ . " وتَخَضْخَضَ " الماءُ : " تَحَرَّكَ " وهُوَ مُطَاوِعٌ لِخَضْخَضْتُه . قال ابنُ فارِسٍ : " خَاضَضْتُه : بايَعْتُه مُعَاوَضَةً " كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الخَضَضُ مُحَرَّكَةً : السَّقَطُ في المَنْطِق . ويُوصَفُ به فيُقَالُ : مَنْطِقٌ خَضَضٌ . ومَكَانٌ خَضِيضٌ : مَبْلُولٌ بالماءِ كخُضَاخِضٍ مثل عُلاَبِطٍ . وقال اللَّيْثُ : خَضْخَضْتُ الأَرْضَ إِذا قَلَبْتَها حَتَّى يَصِيرَ مَوْضِعُهَا مُثَاراً رِخْواً إِذا وَصَلَ الماءُ إِلَيْهَا أَنْبَتَت . وخَضْخَضَ الحِمَارُ الأَتَانَ : خَالَطَهَا . ويُقَال : وَجَأَهُ بالخِنْجَرِ فخَضْخَضَ به بَطْنَهُ . وقال الفَرَّاءُ : نَبْتٌ خُضَخِضٌ وخُضَاخِضٌ : كَثِيرُ الماء : نَاعِمٌ رَيَّانُ

لسان العرب
الخَضَضُ السَّقَطُ في المَنْطِق ويوصف به فيقال مَنْطِقٌ خَضَضٌ والخَضَضُ الخَرَز الأَبيض الصِّغارُ الذي تَلْبَسُه الإِماءُ قال الشاعر وإِنَّ قُرُومَ خَطْمَة أَنْزَلَتْنِي بِحَيْثُ يُرَى مِن الخَضَضِ الخُرُوتُ وهذا مثل قول أَبي الطَّمَحانِ القَيْني أَضاءَتْ لَهُمْ أَحْسابُهُمْ وَوُجُوهُهُمْ دُجَى اللَّيلِ حَتَّى نَظَّمَ الجَِزْعَ ثاقِبُهْ والخَضاضُ الشيءُ اليَسيرُ من الحُلِيّ وأَنشد القنانيّ ولو أَشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّترِ عاطِلاً لَقُلْتَ غَزالٌ ما عَلَيْه خَضاضُ قال ابن بري ومثله قول الآخر جاريةٌ في رَمضانَ المَاضِي تُقَطِّعُ الحَدِيثَ بِالإِيماضِ مِثْلُ الغَزالِ زِينَ بِالخَضاضِ قَبَّاءٌ ذاتُ كَفَلٍ رَضْراضِ والخَضاضُ الأَحْمَقُ ورجل خَضاضٌ وخَضاضَةٌ أَي أَحْمَقُ ومكانٌ خَضِيضٌ وخُضاخِضٌ مَبْلولٌ بالماء وقيل هو الكثير الماء والشجر قال ابن وداعة الهُذَليّ خُضاخِضةٌ بخَضِيعِ السُّيُو لِ قَدْ بَلَغَ الماءُ جَرْجارَها وهذا البيت أَورد الجوهري عَجزه قد بلغَ السيلُ حِذْفارَها وقال ابن بري إِن البيت لحاجز بن عوف وحِذْفارها أَعْلاها الليث خَضْخَضْتُ الأَرضَ إِذا قَلَبْتَها حتى يصير موضعها مُثاراً رخْواً إِذا وصل الماءُ إِليها أَنْبَتَتْ والخَضِيضُ المكانُ المُتَتَرِّبُ تَبُلُّه الأَمطارُ والخَضْخَضَةُ أَصلُها مِن خاضَ يَخُوضُ لا مِنْ خَضَّ يَخُضُّ يقال خَضْخَضْتُ دَلْوي في الماء خَضْخَضَةً وخَضْخَضَ الحمارُ الأَتانَ إِذا خالطها وأَصله من خاضَ يَخُوضُ إِذا دخل الجوفَ من سلاح وغيره ومنه قول الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا أَلا تراه جعل مصدره الخِياضَ وهو فِعالٌ من خاضَ ؟ والخَضْخَضَةُ تحريك الماء ونحوه وخَضْخَضَ الماءَ ونحوه حرَّكه خَضْخَضْتُه فَتَخَضْخَضَ والخَضْخاضُ ضرب من القَطِران تُهْنَأُ به الإِبل وقيل هو ثُفْل النِّفْط وهو ضرْب من الهناء وأَنشد ابن بري لرؤبة كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ وكلُّ شيءٍ يتحرَّك ولا يُصوِّتُ خُثُورةً يقال إِنه يَتَخَضْخَضُ حتى يقال وجَأَه بالخَنْجَر فَخَضْخَضَ به بطنه قال أَبو منصور الخَضْخاضُ الذي تُهْنَأُ به الجَرْبَى ضَرْبٌ من النِّفْط أَسود رقيق لا خُثُورةَ فيه وليس بالقَطِران لأَن القَطِران عُصارةُ شجر معروف وفيه خُثورة يُداوَى به دَبَر البعير ولا يطلى به الجَرَبُ وشجرُه يَنْبُتُ في جبال الشام يقال له العَرْعَرُ وأَمّا الخَضْخاضُ فإِنه دَسِمٌ رقيق يَنْبُع من عين تحت الأَرض وبعير خُضاخِضٌ وخُضَخِضٌ وخُضْخُضٌ يَتَمَخَّضُ من لِينِ البَدن والسِّمَن وكذلك النَّبْتُ إِذا كان كثير الماء قال الفراء نبت خُضَخِضٌ وخُضاخِضٌ كثير الماء ناعِمٌ رَيّانُ ورجل خُضْخُضٌ يَتَخَضْخَضُ من السِّمَن وقيل هو العَظِيمُ الجَنْبَين الأَزهري الخُضاخِضُ من الرجال الضَّخْمُ الحَسَنُ مثل قُناقِنٍ وقَناقِنَ والخَضاضُ المِدادُ ونِقْسُ الدَّواةِ الذي يكتب به وربما جاءَ بكسر الخاء والخَضاضُ مَخْنَقَةُ السِّنَّوْرِ والخَضَضُ أَلوانُ الطعامِ وقال شمر في كتابه في الرياح الخُضاخِضُ زعم أَبو خيرة أَنها شرقية تَهُبُّ من المَشرِق ولم يعرفها أَبو الدُّقَيْش وزعم المنتجع أَنها تَهُبُّ بين الصَّبا والدَّبُور وهي الشرقية أَيضاً والأَيْرُ وقول النابغة يصف ملكاً وكانتْ له رِبْعِبَّةٌ يَحْذَرُونها إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السَّماء القَنابِلُ قال الأَصمعي رِبْعِيَّةٌ غزوة في أَول أَوقات الغَزو وذلك في بقية من الشتاء إِذا خَضْخَضَتْ ماءَ السماءِ القنابِلُ يقول إِذا وجدت الخيلُ ماء في الأَرض ناقعاً تشربه فتقطع به الأَرض وكان لها صِلة في الغزو قال لوْ وصَلَ الغَيْثُ لأَنْدَى امرئٍ كانَتْ له قُبَّةُ سَحْقٍ بِجادْ يقول يُفَرَّقُ عليه فيَخِرُّ بيتُه قُبَّتُه فيَتَّخِذ بيتاً من سَحْقِ بِجاد به أَن كانت له قبة وقال في المضاعف الخَضْخَضَةُ صورته صورة المُضاعَف وأَصلها معتلّ والخَضْخَضَةُ المنهيّ عنها في الحديث هو أَن يُوشِيَ الرجل ذَكره حتى يُمْذِيَ وسئل ابن عباس عن الخضخضة فقال هو خير من الزنا ونكاح الأَمة خير منه وفسر الخضخضة بالاسْتِنْماءِ وهو استنزال المنيّ في غير الفرج وأَصل الخضخضة التحريك واللّه أَعلم
الرائد
* خضض تخضيضا. المرأة: زينها بالخرز البيض الصغار.
الرائد
* خضض. 1-خرز بيض صغار تلبسها النساء. 2-أنواع الطعام. 3-من الكلام: السقط، غير الصالح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: