المُخاطَةُ : شجرةٌ من الفصيلة المخاطية، لها ثمرٌ مُخاطِيُّ كان يستعمل لتليين الصَّدْر؛ وهو اليوم يستعمل في صَنع دِبق الطيور؛ وتعرف بأطْباء الكَلْبَة
مُخاطيّ: (اسم)
ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط
,
مخط(المعجم لسان العرب)
"مَخَطهيَمْخَطُه مَخْطاً أَي نَزَعَه ومَدَّه. ويقال: مَخَطَ في القوس. ومَخَط السهْمُ يَمْخَطُويَمْخُطُ مُخُوطاً. نَفَذ وأَمْخَطَه هو. ويقال: رماه بسهم فأَمْخَطَه من الرَّمِيّة إِذا أَنْفَذَه. ومَخَطَ السهمُ أَي مَرَق. وأَمْخَطْتُ السهمَ: أَنفذْته، وربما، قالوا: امْتَخَط ما في يده نزعَه واخْتَلَسه. والمَخْطُ: السَّيَلانُ والخُروجُ. وفَحْلٌ مِخْطُ ضِرابٍ: يأْخذ رِجل الناقة ويضرب بها الأَرض فيَغْسِلُها ضِراباً، وهو من ذلك لأَنه بكثرة ضِرابه يستخرج ما في رَحِم الناقة من ماء وغيره. والمُخاط: ما يسيل من الأَنف. والمُخاطُ من الأَنف كاللُّعابِ من الفم، والجمع أُمْخِطةٌ لا غير. ومَخَطْتُ الصبيَّ مَخْطاً ومخطَهيَمْخُطُه مَخْطاً وقد مَخَطَه من أَنفه أَي رَمَى به. وامْتَخَطَ هو وتَمَخَّطَامْتِخاطاً أَي اسْتَنْثر. ومَخَطه بيده: ضَربه. والماخِط: الذي ينْزِعُ الجِلْدةَ الرَّقيقة عن وجه الحُوار. ويقال: هذه ناقة إِنما مَخَطها بنو فلان أَي نُتِجَتْ عندهم، وأَصل ذلك أَن الحُوار إِذا فارق الناقة مَسَح النّاتجُ عنه غِرْسَه وما على أَنفه من السّابِياء، فذلك المَخْط، ثم قيل للنّاتج ماخِطٌ؛ وقال ذو الرِمّةِ: وانْمِ القُتُودَ على عَيْرانةٍ حَرَجٍ مَهْريّةٍ، مَخَطَتْها غِرْسَها العِيدُ (* قوله «وانم» هو بالواو في الأَصل والأَساس، وأَنشده شارح القاموس بالفاء جواب إِذا في البيت قبله.) العِيدُ: قوم من بني عُقَيْل يُنسَب إِليهم النَّجائبُ. ابن الأَعرابي: المَخْطُ شبه الولد بأَبيه، تقول العرب: كأَنما مَخَطه مَخْطاً. ويقال للسهام التي تتَراءَى في عين الشمس للناظر في الهواء عند الهاجِرة: مُخاطُ الشيطانِ، ويقال له لُعابُ الشمس ورِيقُ الشمس، كل ذلك سُمِعَ عن العرب. ومَخَط في الأَرض مَخْطاً إِذا مضى فيها سريعاً. ويقال: بُرْد مَخْطٌ ووَخْطٌ قصِير، وسَيْر مَخْط ووخط: سريع شَديد؛
وقال: قَدْ رابَنا من سَيْرنا تَمَخُّطه،أَصْبَحَ قد زايَلَه تَخَمُّطه (* قوله «من سيرنا» وقوله «تخمطه» كذا بالأَصل، والذي في شرح القاموس عن الصاغاني من شيخنا: وتخبطه بالباء.) قيل: تَمَخُّطه اضْطِرابُه في مِشْيته يسقط مَرة ويتحامل أُخرى. والمَخْطُ: اسْتِلالُ السَّيفِ. وامْتَخَطَ سيفَه: سَلَّه من غِمْده. وامْتَخَط رُمْحَه من مَرْكزه: انتزعه. وامْتَخَطَ الشيءَ: اخْتَطَفَه. والمَخِطُ: السيِّد الكريم، والجمع مَخِطون؛ وقول رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرِّجالِ المُخَّطِ مَكانُها من شُمَّتٍ وغُبَّطِ كسَّره على توهم فاعل؛ قال أَبو منصور ورأَيت في شعر رؤْبة: وإِنَّ أَدْواءَ الرجال النُّخَّطِ بالنون. قال: ولا أَعرف المخَّط في تفسيره. والمُخاطةُ: شجرة تُثْمر ثَمراً حُلْواً لَزِجاً يؤْكل. "
مَخَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَخَطَ السَّهمُ مُخُوطاً: نَفَذَ، ـ مَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ، كامْتَخَطَهُ، ـ مَخَطَ الجَمَلُ به: أسْرَعَ، ونَزَعَ، ومَدَّ، ـ مَخَطَ الفحلُ الناقةَ: ألَحَّ عليها في الضِّرابِ، ـ مَخَطَالمُخاطَ: رَماهُ، وهو السائِلُ من الأَنْفِ. ـ هذه الناقةُ مَخَطَها بنو فلانٍ: نُتِجَتْ عندهم، وذلك أنَّ الحُوارَ إذا فارقَ الناقةَ، مَسَحَ الناتِجُ غِرْسَه وما على أنْفِه من السابِياء، فذلك المَخْطُ، ثم قيلَ لِلناتِجِ: ماخِطٌ. ـ مَخْطُ: الثوبُ القصيرُ، والرَّمادُ، والسَّيْرُ السريعُ، وشَبَهُ الوَلَدِ بأبِيه. ـ مُخاطةُ وخُمَّيْطُ: شَجَرٌ، فارِسيَّتُه: السِّبِسْتانُ. ـ مُخاطُ الشيطانِ: الذي يُتَرَاءَى في عَيْنِ الشمسِ للناظِرِ في الهَواءِ بالهاجِرَة. ـ امْتَخَطَ: اسْتَنْثَرَ، كتَمَخَّطَ، ـ امْتَخَطَ ما في يَدِه: نَزَعَه، واخْتَلَسَه. ـ تَمْخيطُ: أن تَمْسَحَ من أنْفِ السَّخْلَةِ ما عليه. ـ مَخِطُ: السَّيِّدُ الكريمُ، ج: أمْخاطٌ. ـ أمْخَطَ السَّهْمَ: أنْفَذَهُ. ـ تَمَخَّطَ: اضْطَرَبَ في مَشْيِه، يَسْقُطُ مَرَّةً، ويَتَحاملُ أُخْرَى.
مخَطَيمخُط ، مَخْطًا ، فهو ماخِط ، والمفعول مَمْخوط :- • مخَطالمُخاطَ رماه أو دفعه من أنْفِه.
مَخَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَخَطَ السّهْمُ مَخَطَ ُ مَخْطًا: نَفَذَ. و مَخَطَ المَرْءُ في الأرض: سار سريعًا. و مَخَطَ الشيءَ: نزعه بقوّة. و مَخَطَ السَّيفَ: سلَّه. و مَخَطَالمُخَاطَ: دَفَعَهُ من أَنفِه.
مُخاطيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُخاطيّ :- 1 - ما كان بلون المخاط وصفته، شبيه بالمخاط :-سائل مُخاطيّ، - مادّة مُخاطيَّة. 2 - غِشاء مخاطيّ. 3 - (طب) الذي يفرز المخاطَ.
إِمتَخَط(المعجم الرائد)
إمتخط - امتخاطا 1- إمتخط : أخرج ما في أنفه. 2- إمتخط الشيء : اختطفه. 3- إمتخط : ما في يده : انتزعه، اختلسه. 4- إمتخط السيف : استله، أخرجه برفق.
المُخَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُخَاطُ : إِفرازٌ مائيُّ لَزِجٌ تفرزه غُدَدٌ أَو أَغشيةٌ خاصَّةٌ كالأغشية التي في الأنف. و المُخَاطُ مادةٌ صمغية توجد في كثير من أَنواع النَّبات. ومُخاطُ الشيطان: السِّهامُ التي تتراءَى في عين الشَّمس للنَّاظر في الهواء عند الهاجرة. ويقال له أَيضًا: مُخاط الشمس، ولُعابُ الشمس، ورِيقُ الشمس. والجمع : أَمْخِطَةٌ.
[م خ ط]. (فعل:خماسي لازم). تَمَخَّطْتُ، أَتَمَخَّطُ ، مصدر تَمَخُّطٌ. :-تَمَخَّطَ الرَّجُلُ في مِنْديلِهِ :-: أَخْرَجَ الْمُخاطَ مِنْ أَنْفِهِ.
تمخَّط(المعجم الرائد)
تمخط - تمخطا 1- تمخط : أخرج المخاط من أنفه. 2- تمخط : إضطرب في مشيه فكان يسقط حينا ويتحامل حينا.
تمخّط الشّخص(المعجم عربي عامة)
مخَط، امتخط؛ دفع المُخاطَ من أنفه :-لا تتمخَّط في الطَّريق العامّ.
مخط(المعجم مختار الصحاح)
م خ ط: المُخَاطُ ما يسيل من الأنف وقد مَخَطَهُ من أنفه أي رمى به وبابه نصر و امْتَخَطَ و تَمَخَّطَ أي استنثر
المِخَطُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المِخَطُّ : كلُّ ما يُخَطُّ به. و المِخَطُّ عودُ الناسِج. والجمع : مَخَاطُّ.
امْتَخَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
امْتَخَطَ فلانٌ: أَخرج ما في أَنفه. و امْتَخَطَ الشيءَ: اختطفه. و امْتَخَطَ ما في يده: اخْتَلَسَهُ. و امْتَخَطَ السَّيْفَ: سَلَّهُ.
مَخْطَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَخْطَة :- جمع مَخَطاتومَخْطات: ما يقذفه الإنسانُ من أنفه في دفعة واحدة، المرّة من المَخْط :-لا ترمِ مَخَطاتِك في الشارع.
مُخاط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُخاط :- جمع أَمْخِطة: 1 - (طب) إفراز مائيّ لزج تفرزه غُدد أو أغشية خاصّة كالأغشية التي في الأنف :-سال مخاطُه لإصابتِه بنزلة برد شديدة، - ما زال هذا الطفلُ يسيل مخاطُه ولا من ماسح له. 2 - (النبات) مادّة صمغيّة توجد في كثير من أنواع النّبات.
أَمخَط(المعجم الرائد)
أمخط - إمخاطا 1-أمخط السهم : أنفذه، جعله يخترق الهدف
تَمَخَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَخَّطَ فلانٌ: امْتَخَطَ. و تَمَخَّطَ اضْطَرَب في مَشْيه، يَسقُط مرّةً ويتحَامل أُخْرَى.