مخمن 1-مخمن : الذي يعين مقدار الشيء أو قيمته بالتقدير والظن.
خمن(المعجم لسان العرب)
"خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً. والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ. قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط). والحَدْسِ. وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم. وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة. والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف. ورمح خَمَّانٌ: ضعيف. وقَناة خَمَّانة كذلك. وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛
وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ. فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ. ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود. "
خمَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون :- • خمَن الرَّجلُ الشَّيءَ قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ :-خمَن نتيجةً سعيدةً.
خَمَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَمَنَ الشيءَ وَخَمَّنَهُ: قال فيه بالحَدْسِ أَو الوَهْمِ. ـ خَمَّانٌ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَناةُ: خَمَّانَةٌ، ـ خَمَّانٌ من الناسِ: خُشَارَتُهُم، ورَديُّهُم. ـ خامِنُ الذِّكْرِ: خامِلُهُ. ـ خَمَنُ: النَّتْنُ. ـ خِمانٌ: جِبالٌ بِبلادِ قُضاعَةَ.
خمَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن :- • خمَّن الشَّيءَ 1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه:- • على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. 2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.
فخم(المعجم لسان العرب)
"فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم: عَبُلَ، والأُنثى فَخْمة. وفَخُم الرجل، بالضم، فَخامة أي ضَخُم. ورجل فَخْم أي عظيم القدر. وفَخَّمه وتَفَخَّمه: أجَلَّه وعظَّمه؛ قال كثير عزة: فأنْتَ، إذا عُدَّ المَكارم، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم: التعظيم. وفَخَّم الكلام: عظَّمه. ومنطق فَخْم: جَزَل، على المثل، وكذلك حسَبٌ فَخْم؛
قال: دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة. وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه؛ قال رؤبة:نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ: الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه. أبو عبيد: الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه. ورجل فَخْم: كثير لحم الوَجْنَتين. والتفخيم في الحروف ضد الإمالة. وألف التفخيم: هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة. "
وخم(المعجم لسان العرب)
"الوَخْمُ. بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً. وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها. يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ. وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ. وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ. وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه. واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ. وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ. وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها. والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو. وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ. ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ. وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج. وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال. وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ. "
الوَخْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً. ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها. ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ. ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ. ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ. ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ. ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه. ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه. ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
تخْمين [مفرد]:
1- مصدر خمَّنَ.
2- (قن) تعيين ثمن عقار أو متاع بمعرفة خبير مُحلَّف أو لجنة خُبراء "يتم تخمين العقارات من قِبَله".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَمْناً: قال فيه بالحَدْس أو الوهم.( خَمَّنَ ) الشيءَ: خَمَنَه. فهو مُخَمِّن.( الخَمَنُ ): النَّتْنُ.( الخَمَّانُ ) من النَّاس: خُشارتَهم ورديئهم. وـ الرُّمح الضعيف.( الخَمَّانَةُ ): القناةُ الضعيفة.
مختار الصحاح
خ م ن : التَّخْمِينُ القول بالحدس و الخَمّانُ من الرماح الضعيف و خَمَّانُ الناس خُشارتهم أي الدون منهم
الصحاح في اللغة
التَخْمينُ:
القول
بالحَدْس.
والخَمَّانُ
من الرماح:
الضعيف.
وقناةٌ
خَمَّانَةٌ.
وخَمَّانُ
ألناس:
خُشارَتُهُمْ.
لسان العرب
خَمَنَ الشيءَ
يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي
بالوهم والظن قال ابن دريد أَحْسِبه مولَّداً والتَّخْمِينُ القولُ بالحَدْسِ قال
أَبو حاتم هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ
( * قوله « من قولهم خمانا على الظن إلخ » هي عبارة التكملة بهذا الضبط )
والحَدْسِ وخَمَّانُ الناسِ خُشارَتُهم وخَمَّانُ المَتاعِ رديئة والخَمَّانُ من
الرُّمْح الضعيف ورمح خَمَّانٌ ضعيف وقَناة خَمَّانة كذلك وهو خامِنُ الذكر كقولك
خامِلُ الذِّكْرِ على البدل وأَنشد أَتاني ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ وعيدُ
مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ ويَرْدَعُه
عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ ويروى عِلْماً قال والرفع أَحسن وأَجود
الرائد
* خمن يخمن: خمنا. الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم.
الرائد
* خمن تخمينا. 1-الشيء: قال فيه بالحدس والتقدير، أو بالوهم. 2-الشيء أو عليه: عين مقداره أو قيمته بحسب تقديره وظنه «خمن الأرض».