وصف و معنى و تعريف كلمة مخنا:


مخنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح مخنا في معاجم اللغة العربية:



مخنا

جذر [خنا]

  1. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  2. مَخَنَ الأديمَ مَخْنًا:
    • قشره.
  3. مَخَنَ مَخْنًا:
    • بكى.
  4. مخنوّ : (اسم)
    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا


  5. خَنَن : (اسم)
    • مصدر خنَّ
  6. مَخِن : (اسم)
    • المَخِنُ : الطويلُ
  7. مَخْن : (اسم)
    • مَخْن : مصدر مَخَنَ
  8. مَخن : (اسم)
    • المَخْنُ : المَخِنُ
    • المَخْنُ :الرجلُ المائلُ إلى القِصَرِ وفيه زَهْوٌ وخِفَّة
  9. مُخْنٍ : (اسم)
    • مُخْنٍ : فاعل من أَخْنَى
  10. مَخَّخَ: (فعل)


    • مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ
    • مَخَّخَ العَظْمَ : أَخْرَجَ مُخَّهُ
  11. أمخاخ: (اسم)
    • أمخاخ : جمع مُخّ
  12. تَمَخَّخَ: (فعل)
    • تَمَخَّخَ العظمَ: مَخَّخَهُ
  13. إِمخاخ: (اسم)
    • إمخاخ : مصدر أَمَخَّ
  14. مِخَخَة: (اسم)
    • مِخَخَة : جمع مُخّ
  15. مخاخ: (اسم)
    • مخاخ : جمع مُخّ
  16. تَمْخِيخ: (اسم)


    • تَمْخِيخ : مصدر مَخَّخَ
  17. تَمخيخ: (اسم)
    • مصدر مَخَّخَ
    • تَمْخيخُ العَظْمِ : إِخْراجُ مُخِّهِ
  18. مَخَائخُ: (اسم)
    • مَخَائخُ : جمع مَخِيْخُ
  19. مَخيخ: (اسم)
    • عظمٌ مَخِيخٌ: ذو مُخّ
  20. مُخَيخ: (اسم)
    • المُخَيْخُ : الجزءُ من الدِّماغ خَلفَ المُخّ وفوق القنطرة وهو مثل المخ في مادته، ويتميّز بأنه مركز التوازُن الجسمي
  21. مُخاخة: (اسم)
    • المُخاخَةُ : ما خرج من العظم فى فم ماصِّه
  22. مَخَائخُ: (اسم)


    • مَخَائخُ : جمع مَخِيخَةُ
  23. السَّكْتة المخِّيَّة: (طبية)
    • نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.
  24. حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة: (طبية)
    • نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.
  25. مُخّ : (اسم)
    • الجمع : أمخاخ و مخاخ و مِخَخَة
    • المُخُّ : معظم المادة العصبيَّة في الرأْس، أَو هو الدَّماغُ كله إِلاَّ المخيخ والقنطرةَ والبصلة
    • المُخُّ :خالصُ كلّ شيء ، وفي الحديث: حديث شريف الدُّعاءُمُخُّ العبادة /
    • المُخُّ :نِقْىُ عَظْم القَصَب
    • لا أدرى لأمرك مُخًّا: خيرّا
    • وهذا مُخُّ الأمر: خِيارُهُ
    • غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره
    • ارتجاج المُخّ: (طب) أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة
,
  1. مخن
    • "المَخْنُ والمَخِنُ والمِخَنُّ، كله: الطويل؛

      قال: لما رآه جَسْرَباً مِخَنَّا،أَقْصَر عن حَسْناء وارْثَعَنَّا وقد مَخَنَ مَخْناً ومُخُوناً.
      الليث: رجل مَخْنٌ وامرأَة مَخْنة إِلى القِصَر ما هو، وفيه زَهْوٌ وخِفَّة؛ قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً، قال في المَخْن إِنه إِلى القِصَر ما هو غير الليث، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب الطِّوالِ من الناس: ومنهم المَخْن واليَمْخُور والمُتماحِلُ.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المَخْنُ الطُّولُ، والمَخْنُ أَيضاً البُكاء، والمَخْنُ نزْحُ البئر؛

      وأَنشد غيره: قد أَمرَ القاضي بأَمرٍِ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ والمِخَنَّةُ: الفِناء؛

      قال: ووَطِئْتَ مُعتَلِياً مِخَنَّتَنا، والغَدْرُ منك عَلامةُ العَبْدِ ومَخَنَ المرأَة مَخْناً: نكحها.
      والمَخْنُ: النَّزْعُ من البئر.
      ومخَنَ الشيءَ مَخْناً: كمَخَجَه؛

      قال: قد أَمرَ القاض بأَمرٍ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ ومخَنَ الأَديمَ: قَشَره، وفي المحكم: مَخَنَ الأَديمَ والسَّوْطَ دَلَكه ومَرَنَه، والحاء المهملة فيه لغة.
      وطريق مُمَخَّنٌ: وُطِيءَ حتى سَهُلَ؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها تمثلت بشر لبيد: يتَحَدَّثونَ مَخانةً ومَلاذَ؟

      ‏قال: المَخانَةُ مصدر من الخِيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجون، فتكون الميم أَصلية، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خنن

    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مخخ
    • "المُخُّ: نِقْيُ العظم؛ وفي التهذيب: نِقْيُ عظام القصب؛ وقال ابن دريد: المُخُّ ما أُخرج من عظم، والجمع مَخَخة ومخاخ، والمُخَّة: الطائفة منه، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ.
      وتقول العرب: هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل، وقالوا: اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع، يذكر في موضعه.
      وانقصف: انكسر بنصفين.
      وفي حديث أُمّ معبد في رواية: فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل.
      وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه: أَخرج مخه.
      والمُخاخَة: ما تُمُصِّص منه.
      وعظم مَخيخ: ذو مخ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخّ؛ وفي المثل: شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ.
      وأَمَخَّتِ الدابة والشاة: سَمِنت.
      وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً: سَمِنَت؛ وقيل: هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال.
      وفي المثل: بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ.
      وأَمَخَّ العود: ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ،وأَصل ذلك في العظم.
      وأَمَخَّ حب الزرع: جرى فيه الدقيق، وأَصل ذلك العظم.
      والمخ: الدماغ؛

      قال: فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا،ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم.
      ومُخُّ العين: شحمتها، وأَكثر ما يستعمل في الشعر.
      التهذيب: وشحم العين قد سمي مخّاً؛ قال الراجز: ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء: خالصه.
      وغيره يقال: هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه.
      وفي الحديث: الدعاءُ مُخُّ العبادة؛ مخّ الشيء: خالصه، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين: أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث، قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ.
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور.
      وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً.
      أَبو زيد؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم؛

      وأَنشد أَبو عمرو:أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا،يقول: هذا الشرُّ ليس بائخا،بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها.
      والرائخ: المسترخي.
      والمخ: فرس الغراب بن سالم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَخَّخَ
    • [م خ خ]. (فعل: رباعي متعد). مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ. :-مَخَّخَ العَظْمَ :- : أَخْرَجَ مُخَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. المَخِيخُ
    • المَخِيخُ المَخِيخُ يقال: عظمٌ مَخِيخٌ: ذو مُخّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَخَّخ
    • مخخ - تمخيخا
      1-مخخ العظم : أخرج «مخه»، أي نخاعه

    المعجم: الرائد

  7. مَخيخ
    • مخيخ
      1- مخيخ : عظم ذو مخ. 2- مخيخ : «شاة مخيخة» : ذات مخ، جمع : مخائخ.

    المعجم: الرائد

  8. مخخ
    • م خ خ: المُخُّ الذي في العظم و المُخَّةُ أخص منه وربما سموا الدماغ مخا وخالص كل شيء مخه و امْتَخَخْتُ العظم و تَمَخَّخْتُهُ أخرجت مخه

    المعجم: مختار الصحاح

  9. تَمَخَّخ
    • تمخخ - تمخخا
      1-تمخخ العظم : أخرج مخه

    المعجم: الرائد

  10. المُخاخَةُ
    • المُخاخَةُ : ما خرج من العظم فى فم ماصِّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المُخَيْخُ
    • المُخَيْخُ : الجزءُ من الدِّماغ خَلفَ المُخّ وفوق القنطرة.
      وهو مثل المخ في مادته، ويتميّز بأنه مركز التوازُن الجسمي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المُمِخُّ
    • المُمِخُّ المُمِخُّ يقال: له لسانٌ مُمِخٌّ: ذَلِقٌ قويٌّ على الكلام.
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ: فيه فَضْلٌ وخير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَمْخيخٌ
    • [م خ خ]. (مصدر مَخَّخَ). :-تَمْخيخُ العَظْمِ :- : إِخْراجُ مُخِّهِ.

    المعجم: الغني

  14. مُخَيْخ
    • مُخَيْخ :-
      (التشريح) جزء من الدِّماغ خلف المخّ وفوق القنطرة وهو مثل المخّ في مادّته ويتميّز بأنَّه مركز التوازن في الجسم :-لا توازن للجسم بغير مُخَيْخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المُخَّةُ
    • المُخَّةُ : القطعةُ من المُخِّ.
      ويقال: هذه مُخَّةُ الشيء: خِيارُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَمَخَّخَ
    • تَمَخَّخَ العظمَ: مَخَّخَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَخَّخَ
    • مَخَّخَ العظمَ: أَخرج مُخَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُخاخة
    • مُخاخة :-
      ما خرج من العَظْم في فمِ ماصِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُخاخة
    • مخاخة
      1-ما خرج من العظم من نخاع في فم من يمصه

    المعجم: الرائد

  20. مُخَيْخٌ
    • (تش).: جُزْءٌ مِنَ الدِّمَاغِ خَلْفَ الْمُخِّ.

    المعجم: الغني

  21. السّكْتة المخّيّة
    • (طب) نوبة خطيرة تنشأ من نزف في المخ، تحدث لمن يعانون ارتفاعًا في ضغط الدم أو تصلّبًا في الشرايين، يصحب النوبة غيبوبة قد تطول أو تقصر، يكون التنفس فيها شخيريًّا وتنتهي غالبًا بالوفاة.

    المعجم: عربي عامة

  22. حمّى مخّيّة شوكيّة
    • (طب) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. المُخُّ
    • ـ المُخُّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ، والدِّماغُ، وشَحْمَةُ العَيْنِ، وفَرَسٌ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ، الجمع: مِخاخٌ ومِخَخَةٌ.
      ـ مَخَّخَ العَظْمَ، وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه: أخْرَجَ مُخَّه.
      ـ عَظْمٌ مَخيخٌ: ذو مُخٍّ، وشاةٌ مَخيخَةٌ،
      ـ أمَخَّ العَظْمُ: صارَ فيه مُخٌّ،
      ـ أمَخَّتِ الشاةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أمَخَّ العُودُ: ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ،
      ـ أمَخَّ الزَّرْعُ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ـ مُخاخةُ: ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه.
      ـ إبلٌ مَخائِخُ: خِيارٌ.
      ـ أمرٌ مُمِخٌّ: طويلٌ.
      ـ مَخُّ: اللَّيِّنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أمخَّ
    • أمخَّ يُمخّ ، أمْخِخْ / أمِخَّ ، امخاخًا ، فهو مُمِخّ :-
      • أمخَّ العظمُ صار فيه مُخّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُخّ
    • مخ - ج، مخاخ ومخخة
      1- مخ : «نقي» العظم، أي نخاعه، وهو مادة تملأ الفراغ الكائن في وسط العظام الطويلة. 2- مخ : شحمة العين. 3- مخ : خالص كل شيء. 4- مخ : قطعة من المخ. 5- مخ : «لا أرى لأمرك مخا» : أي خيرا. 6- مخ : «هم مخ القوم» : أي خيارهم.

    المعجم: الرائد



معنى مخنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَا** - [خ ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَنَا**، **يَخْنُو**، مص. خَنْوٌ، خَنىً. "خَنَا فِي كَلاَمِهِ" : أَفْحَشَ. "خَنَا الرَّجُلُ" "خَنَا فِي مَنْطِقِهِ".
معجم الغني
**خَنَا** - [خ ن و]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَيْتُ**، **أَخْنِي**،** اِخْنِ**، مص. خَنْيٌ. "خَنَا الجِذْعَ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خنا/ خنا في يَخنُو، اخْنُ، خنًا وخَنْوًا، فهو خانٍ، والمفعول مخنوّ فيه • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه. II خنًا [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ خَنْواً، وخَناً: أفْحَشَ في منطقه. ويقال: خنا في منطقِهِ. وـ الجِذْع وغيره ـِ خَنْياً: قطعه.( خَنِيَ ) على فلان في منطِقِه ـَ خَنًى: أفحش.( أَخْنَى ): أفسد. ويقال: أخنى عليه. وـ الجَرَادُ: كَثُر بيضه. وـ المَرْعَى: كثر نباته. وـ عليه في منطقه: أفحش. وـ عليه الدهرُ: طال. وـ أهلكه وأتى عليه. وـ به: أسلمه وخفر ذِمَّته. وفي حديث أبي عبيدة: ( واللهِ ما كان سعدٌ لِيُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ ).( الخَنا ): الفُحْش في الكلام. وخَنا الدَّهْر: آفاته ونوائبه.( الخَنْوَةُ ): الغَدْرة. وـ الفُرْجَة في الخُصِّ.
مختار الصحاح
خ ن ا : الخَنَا الفُحش وقد خَنِيَ عليه من باب صدِيَ و أخْنَى عليه في منطقة أي أفحش وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
الصحاح في اللغة
الخَنا: الفُحشُ. وكلامٌ خَنٍ وكلمةٌ خَنِيَّةٌ. وقد خَنيَ عليه بالكسر. وأَخْنَى عليه في منطقه، إذا أفحش. قال أبو ذؤيب: فلا تُخنوا عَلَيَّ ولا تُشِطّـوا   بقول الفخرِ إنَّ الفخر حوبُ وأَخْنى عليه الدهر، أي أتى عليه وأهلكه. ومنه قول النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأضحى أهلُها احتملوا   أَخْنى عليها الذي أَخْنى على لُـبَـدِ وأَخْنَيْتُ عليه: أفسدت.
لسان العرب
الخَنا من قبيح الكلام خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً مقصور والخَنا الفُحْش وفي التهذيب الخَنا من الكلام أَفْحَشُه وخَنا في كلامه وأَخْنَى أَفْحَش وفي مَنْطقه إخْناءٌ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي صلى الله عليه وسلم وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي إذا تَلاقَوا و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة ورواها أَبو عمرو مطلقة قال ابن جني إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء قال وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ وليس خَنٍ على الفِعْل لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ قال سيبويه أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار وأَنشد لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ دَعُوا النَّمْر لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة وقد خَنِيَ عليه بالكسر وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه أَفْحَشَ قال أَبو ذؤيب ولا تُخْنُوا عليَّ ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ الخَنا الفُحْشُ في القول ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه وفي الحديث من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه وفي حديث أَبي عبيدة فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ ( * قوله « ليخني بابنه » بهامش نسخة من النهاية ما نصه الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد ودخلت الباء في بابنه للتعدية والمعنى ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به واللام لتأكيد معنى النفي كأنه قال سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن ) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ وخَنَى الدَّهْرِ آفاتُه قال لبيد قلبتُ هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ طالَ وأَخْنَى عليهم الدهرُ أَهلكهم وأَتَى عليهم قال النابغة أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى أَفْسَدَ وأَخْنَيْتُ عليه أَفْسَدْتُ والخَنْوةُ الغَدْرَةُ والخَنْوَة أَيضاً الفُرْجَة في الخُصّ وأَخْنَى الجرادُ كَثُر بيضُه عن أَبي حنيفة وأَخْنَى المَرْعَى كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ وروي بيت زهير أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى قال ابن سيده وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً والله أَعلم
الرائد
* خنا يخنو: خنوا وخنا. (خنو) أفحش في كلامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: