وصف و معنى و تعريف كلمة مخوض:


مخوض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ميم (م) و خاء (خ) و واو (و) و ضاد (ض) .




معنى و شرح مخوض في معاجم اللغة العربية:



مخوض

جذر [خوض]

  1. خَوَّضَ: (فعل)
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض
    • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه
    • خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ: خاضه (شدّد للمبالغة)
  2. مَخُوض: (اسم)
    • مَخُوض : اسم المفعول من خاضَ
  3. مُخوَّض: (اسم)
    • مُخوَّض : اسم المفعول من خَوَّضَ
  4. مُخوِّض: (اسم)
    • مُخوِّض : فاعل من خَوَّضَ


  5. مِخوَض: (اسم)
    • الجمع : مخاوضُ
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه
  6. خَوْض: (اسم)
    • خَوْض : مصدر خاضَ
  7. خَوض: (اسم)
    • مصدر خَاضَ
    • لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا
    • مكان ضحل في النهر
  8. خاضَ : (فعل)
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض - للمتعدِّي
    • خَاضَ أَمْوَاجَ البَحْرِ : دَخَلَ فِيهَا، خَاضَ فِيهَا
    • خَاضَ فِي الحَدِيثِ : اِنْدَفَعَ فِيهِ، أَسْرَعَ، أَفَاضَ
    • خَاضَ الْجَيْشُ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً : اِقْتَحَمَهَا
    • قَرَّرَ أنْ يَخُوضَ غِمَارَ الحَرْبِ : أنْ يَدْخُلَهَا مُحَارِباً
    • خَاضَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ فِي أسْفَلِ بَطْنِهِ وَحَرَّكَهُ فِيهِ
    • خَاضَ الْفارِسُ بِالْفَرَسِ : أوْرَدَهُ الْمَاءَ
    • خاض القومُ :أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه
    • خاضَ الماءَ: دَخلَه ومشى فيه
    • خاض الأمرَ والباطِلَ، وفيهما
    • خاضَ الغَمَراتِ: اقتحمها
    • خاضَ الشرابَ في الإناءِ: خَلطه وحرَّكه
  9. خاضّ : (اسم)
    • خاضّ : فاعل من خَضَّ
  10. خاضَّ : (فعل)


    • خاضَّهُ : بايعه مُعاوضَةً
  11. مَخَضَ : (فعل)
    • مخَضَ يَمخَض ويَمخُض ويَمخِض ، مَخْضًا ، فهو ماخِض ، والمفعول مَمْخوض ومخيض
    • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
    • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
    • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
    • مَخَضَ الرَّأْيَ : قَلَّبَهُ، تَدَبَّرَ عَوَاقِبَهُ حَتَّى ظَهَرَ لَهُ الصَّوَابُ
  12. مَخِضَ : (فعل)
    • مخِضَ يمخَض ، مَخْضًا ومَخاضًا ، فهو ماخِض ، وهي ماخِضٌ والجمع : مُخَّضٌ،مَوَاخِضُ
    • مَخِضَتِ الْحَامِلُ : دَنَتْ وِلاَدَتُهَا، أَخَذَهَا وَجَعُ الوِلاَدَةِ، جاءها الطَّلْقُ
  13. مَخْض : (اسم)
    • مَخْض : مصدر مَخَضَ
  14. مَخَّضَ : (فعل)
    • مَخَّضَتِ الحامِلُ: مَخِضَت
  15. مُخِضَ : (فعل)
    • مُخِضَتِ الْحَامِلُ : مَخِضَتْ
  16. مُخّض : (اسم)


    • مُخّض : جمع ماخِض
  17. تخاوَض: (فعل)
    • تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه
    • تخاوَضوا في الحديث: تفاوضوا فيه
  18. تخوَّضَ: (فعل)
    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض
    • تخوَّضَ : تكلَّف الخَوضَ
    • تخوَّضَ الماءَ: خاضه
  19. مخاوضُ: (اسم)
    • مخاوضُ : جمع مَخاضة
  20. مخاوضُ: (اسم)
    • مخاوضُ : جمع مِخوَض
  21. خائض: (اسم)
    • خائض : فاعل من خاضَ
  22. اِختاضَ: (فعل)


    • اخْتاضَ المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ
    • اخْتاضَ بالفرس: أَورده
    • اخْتاضَ الماءَ: خاضه
  23. تخوُّض: (اسم)
    • تخوُّض : مصدر تخوَّضَ
  24. خَوّاض: (اسم)
    • صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس
    • من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال للأهوالِ خوّاضُ
  25. تخاوض: (اسم)
    • تخاوض : مصدر تخاوَض
,
  1. خوَّضَ
    • خوَّضَ / خوَّضَ في يُخوِّض ، تخويضًا ، فهو مُخوِّض ، والمفعول مُخوَّض :-
      خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مِخْوض

    • مِخْوض :-
      جمع مخاوضُ: آلة لخلط الشَّراب وتحريكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مِخْوَضٌ
    • [خ و ض].: آلَةٌ لِخَلْطِ الْمَوَادَّ السَّائِلَةِ وَتَحْرِيكِهَا.

    المعجم: الغني

  4. خاضَ
    • خاضَ / خاضَ في يَخوض ، خُضْ ، خَوْضًا ، فهو خائض ، والمفعول مَخُوض (للمتعدِّي) :-
      • خاض القومُ أمعنوا في الباطل وتوغَّلوا فيه :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} .
      • خاض الشَّخصُ الماءَ/ خاضَ الشَّخصُ في الماءِ: دخله ومشى فيه، توغَّل فيه :-خاض البحر، - خاض في الوحل، - يخوض غِمار الحياة/ الحرب:-
      • خاض الغمرات: اقتحم الشدائد والمكاره، - يخوض المنايا: أي: يُلقي بنفسه في المهالك.
      • خاض القومُ في الحديث: تبادلوه وتفاوضوا فيه :- {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ} :-? خاض في أعراض النَّاس: اغتابهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خوض
    • "خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه: مَشَى فيه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: كأَنه في الغَرْضِ، إِذْ تَرَكَّضَا،دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ، وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً.
      والخَوْضُ: المَشْيُ في الماء، والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً، وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً؛ عن أَبي زيد.
      وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء.
      وفي الحديث: رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى؛ أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه، أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه، والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه، وقيل: هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن.
      وفي حديث آخر: يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى.
      والخَوْضُ: اللَّبْسُ في الأَمر.
      والخَوْضُ من الكلام: ما فيه الكذب والباطل، وقد خاضَ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا.
      وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه.
      وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء.
      والمَخاضُ من النهر الكبير: الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه، ويقال المَخاضَةُ، بالهاء أَيضاً.
      والمِخْوَضُ للشراب: كالمِجْدَحِ للسَّويق، تقول منه: خُضْتُ الشرابَ.
      والمِخْوَضُ: مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ.
      وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه.
      خلَطه وحَرَّكَهُ؛ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها: وقالتْ: شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه،ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ: ما خُوِّضَ فيه.
      وخُضْتُ الغَمراتِ: اقْتَحَمْتُها: ويقال: خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ.
      وخَوَّضَ في نَجِيعِه: شُدِّدَ للمبالغة.
      ويقال: خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق.
      وخاوَضَه البيعَ: عارضه؛ هذه رواية عن ابن الأَعرابي، ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد.
      والخِياضُ: أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به، يقال: خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً، وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً؛ قال الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه،خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً.
      والمُدابِرُ: المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ.
      ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ: اخْتاضَ اخْتِياضاً؛ وقال سلمة بن الخُرْشُبِ: ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه،تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو: الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ.
      وخَوْضُ الثَّعْلَب: موضع باليمامة، حكاه ثعلب.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. المِخْوَضُ
    • المِخْوَضُ : آلةٌ لخلط الشراب وتحريكه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مخض
    • "مَخِضَتِ المرأَةُ مَخاضاً ومِخاضاً، وهي ماخِضٌ، ومُخِضَت،وأَنكرها ابن الأَعرابي فإِنه، قال: يقال مَخِضَتِ المرأَةُ ولا يقال مُخِضَتْ، ويقال: مَخَضْتُ لبنها.
      الجوهري: مَخِضَت الناقة، بالكسر، تَمْخَضُ مَخاضاً مثل سمع يسمع سماعاً، ومَخَّضَت: أَخذها الطلق، وكذلك غيرها من البهائم.
      والمَخاضُ: وَجعُ الوِلادةِ.
      وكلُّ حامل ضرَبها الطلْقُ، فهي ماخِضٌ.
      وقوله عزّ وجلّ: فأَجاءها المَخاضُ إِلى جِذْعِ النخلةِ، المَخاضُ وجَعُ الوِلادةِ وهو الطلْق.
      ابن الأَعرابي وابن شميل: ناقةٌ ماخِضٌ ومَخُوضٌ وهي التي ضربها المَخاضُ، وقد مَخِضَت تَمْخَضُ مَخاضاً، وإِنها لتَمَخَّضُ بولدها، وهو أَن يَضْرِبَ الولدُ في بطنها حتى تُنْتَجَ فتَمْتَخِضَ.
      يقال: مَخِضَتْ ومُخِضَت وتَمَخَّضَتْ وامْتَخَضَت.
      وقيل: الماخِضُ من النساء والإِبل والشاء المُقْرِبُ، والجمع مَواخِضُ ومُخَّضٌ؛

      وأَنشد: ومَسَدٍ فَوْقَ مَحالٍ نُغَّضِ،تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ وأَنشد: مَخَضْتِ بها ليلةً كلَّها،فجئْتِ بها مُؤْيِداً خَنْفَقِيقا ابن الأَعرابي: ناقة ماخِضٌ وشاةٌ ماخِضٌ وامرأَةٌ ماخِضٌ إِذا دَنا وِلادُها وقد أَخذها الطلْقُ والمَخاضُ والمِخاضُ.
      نُصَيْرٌ: إِذا أَرادت الناقة أَن تَضَعَ قيل مَخِضَت، وعامَّةُ قيس وتميم وأَسد يقولون مِخِضَتْ،بكسر الميم، ويفعلون ذلك في كل حرف كان قبل أَحد حروف الحلق في فِعِلْت وفِعِيل، يقولون بِعيرٌ وزِئيرٌ وشِهِيقٌ، ونِهِلَتِ الإِبِلُ وسِخِرْت منه.
      وأَمْخَضَ الرجلُ: مَخِضَت إِبلُه.
      قالت ابنة الخُسِّ الإِيادِيّ لأَبيها: مَخِضَت الفُلانِيّةُ لناقةِ أَبيها، قال: وما عِلْمُكِ؟، قالت: الصَّلا راجّ، والطَّرْفُ لاجّ، وتَمْشِي وتَفاجّ، قال: أَمْخَضَتْ يا بنتي فاعْقِلي؛ راجٌّ: يَرْتَجُّ.
      ولاجٌّ: يَلَجُّ في سُرعةِ الطرْف.
      وتفاجُّ: تُباعِدُ ما بين رِجْلَيْها.
      والمَخاضُ: الحَوامِلُ من النوق، وفي المحكم: التي أَولادُها في بُطونها، واحدتها خَلِفةٌ على غير قياس ولا واحد لها من لفظها، ومنه قيل للفَصِيل إِذا استكْمَل السنة ودخل في الثانية: ابن مَخاض، والأُنثى ابنة مخاض.
      قال ابن سيده: وإِنما سميت الحَواملُ مَخاضاً تفاؤُلاً بأَنها تصير إِلى ذلك وتسْتَمْخِضُ بولدها إِذا نُتِجَت.
      أَبو زيد: إِذا أَردت الحَوامِلَ من الإِبل قلت نُوق مخاض، واحدتها خَلِفة على غير قياس، كما، قالوا لواحدة النساء امرأَة، ولواحدة الإِبل ناقةٌ أَو بعير.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلْت الفحلَ على الناقة فلَقِحَت، فهي خَلِفة،وجمعها مَخاض، وولدُها إِذا استكمل سنة من يومَ ولد ودخول السنةِ الأُخْرى ابن مخاض، لأَنَّ أُمه لَحِقَت بالمَخاض من الإِبل وهي الحَوامِلُ.
      وقال ثعلب: المَخاضُ العِشار يعني التي أَتى عليها من حملها عشرة أَشهر؛ وقال ابن سيده: لم أَجد ذلك إِلا له أَعني أَن يعبر عن المخاض بالعشار.
      ويقال للفصيل إِذا لقحت أُمه: ابنُ مَخاض، والأُنثى بنت مخاض، وجمعها بنات مخاض، لا تُثَنَّى مَخاضٌ ولا تُجْمَعُ لأَنهم إِنما يريدون أَنها مضافة إِلى هذه السِّن الواحدة، وتدخله الأَلف والأَلف للتعريف، فيقال ابن المخاض وبنت المخاض؛ قال جرير ونسبه ابن بري للفرزدق في أَماليه: وجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً،كفَضْلِ ابن المَخاضِ على الفَصِيلِ وإِنما سموا بذلك لأَنهم فضَلُوا عن أُمهم وأُلحقت بالمخاض، سواء لَقِحَت أَو لم تَلْقَح.
      وفي حديث الزكاة: في خمس وعشرين من الإِبل بنتُ مَخاض؛ ابن الأَثير: المخاض اسم للنُّوق الحوامل، وبنتُ المخاض وابن المخاض: ما دخل في السنة الثانية لأَن أُمه لَحِقت بالمخاض أَي الحواملَ، وإِن لم تكن حاملاً، وقيل: هو الذي حَمَلَت أُمه أَو حملت الإِبل التي فيها أُمُّه وإِن لم تحمل هي، وهذا هو معنى ابن مخاض وبنت مخاض، لأَنَّ الواحد لا يكون ابن نوق وإِنما يكون ابن ناقة واحدة، والمراد أَن تكون وضعتها أُمها في وقتٍ مّا، وقد حملت النوق التي وَضَعْنَ مع أُمها وإِن لم تكن أُمها حاملاً، فنسَبَها إِلى الجماعة بحُكم مُجاوَرَتِها أُمها، وإِنما سمي ابن مخاض في السنة الثانية لأَنّ العرب إِنما كانت تحملُ الفُحول على الإِناث بعد وضعها بسنة ليشتدَّ ولدُها، فهي تحمل في السنة الثانية وتَمْخَضُ فيكون ولدُها ابنَ مخاض.
      وفي حديث الزكاة أَيضاً: فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمتلئةٍ مَخاضاً وشحْماً أَي نِتاجاً، وقيل: أَراد به المَخاضَ الذي هو دُنُوُّ الولادة أَي أَنها امتلأَت حَمْلاً وسمناً.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: دَعِ الماخِضَ والرُّبَّى؛ هي التي أَخذها المخاض لتضَعَ.
      والمَخاضُ: الطلْقُ عند الولادة.
      يقال: مَخِضَتِ الشاةُ مَخْضاً ومِخاضاً إِذا دنا نتاجها.
      وفي حديث عثمان، رضي اللّه عنه: أَنّ امرأَة زارَتْ أَهْلَها فمخِضت عندهم أَي تحرَّك الولدُ عندهم في بطنها للوِلادةِ فضرَبَها المَخاضُ.
      قال الجوهري: ابن مَخاضٍ نكرة فإِذا أَرْدتَ تعْريفه أَدخلت عليه الأَلف واللام إِلا أَنه تعريف جنس، قال: ولا يقال في الجمع إِلا بناتُ مخاض وبناتُ لَبُون وبناتُ آوى.
      ابن سيده: والمَخاضُ الإِبلُ حين يُرْسَلُ فيها الفحلُ في أَوّل الزمان حتى يَهْدِرَ، لا واحد لها، قال: هكذا وُجِدَ حتى يهدر، وفي بعض الروايات: حتى يَفْدِرَ أَي يَنْقَطِعَ عن الضِّراب، وهو مَثَلٌ بذلك.
      ومَخَضَ اللبنَ يَمْخَضُه ويَمْخِضُه ويَمْخُضُه مَخْضاً ثلاث لغات، فهو مَمْخُوضٌ ومَخِيضٌ: أَخذ زُبْده، وقد تَمَخَّضَ.
      والمَخِيضُ والمَمْخُوض: الذي قد مُخِضَ وأُخذ زُبده.
      وأَمْخَضَ اللبنُ أَي حانَ له أَن يُمْخَضَ.
      والمِمْخَضةُ: الإِبْرِيجُ؛

      وأَنشد ابن بري: لقد تَمَخَّضَ في قَلْبي مَوَدَّتُها،كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجه اللَّبَنُ والمِمْخَضُ: السِّقاءُ وهو الإِمْخاضُ، مثل به سيبويه وفسَّره السيرافي، وقد يكون المَخْضُ في أَشياءَ كثيرة فالبعير يَمْخُضُ بشِقْشِقَتِه؛

      وأَنشد: ‏يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَخْضَا (* قوله «يجمعن» كذا في الأَصل، والذي في شرح القاموس: يتبعن، قاله يصف القروم.) والسَّحابُ يَمْخُضُ بمائه ويَتَمَخَّضُ، والدهر يَتَمَخَّضُ بالفِتْنةِ؛

      قال: وما زالتِ الدُّنْيا تخُونُ نَعِيمَها،وتُصْبِحُ بالأَمْرِ العَظيمِ تَمخَّضُ

      ويقال للدنيا: إِنها تَتَمَخَّضُ بِفِتْنةٍ مُنكرة.
      وتَمَخَّضَتِ الليلةُ عن يوم سَوءٍ إِذا كان صَباحُها صَباحَ سوء، وهو مثَل بذلك، وكذلك تمخَّضتِ المَنُونُ وغيرها؛

      قال: تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملةٍ تَمامُ على أَنَّ هذا قد يكون من المَخاض؛ قال: ومعنى هذا البيت أَنَّ المَنِيَّةَ تَهَيَّأَتْ لأَن تَلِدَ له الموتَ يعني النعمانَ بن المنذر أَو كسرى.
      والإِمْخاضُ: ما اجتمع من اللبن في المَرْعَى حتى صار وِقْرَ بعير،ويجمع على الأَماخِيضِ.
      يقال: هذا إِحْلابٌ من لبن وإِمْخاضٌ من لبن، وهي الأَحالِيبُ والأَماخِيضُ، وقيل: الإِمخاض اللبنُ ما دام في المِمْخَضِ.
      والمُسْتَمْخِضُ: البَطِيءُ الرَّوبِ من اللبن، فإِذا اسْتَمْخَضَ لم يَكَدْ يَرُوب، وإِذا رابَ ثمَ مَخَضَه فعاد مَخْضاً فهو المُسْتَمْخِضُ،وذلك أَطيبُ أَلبانِ الغنم.
      وقال في موضع آخر: وقد اسْتَمْخَضَ لبنُك أَي لا يكادُ يروب، وإِذا استمخَضَ اللبنُ لم يكد يخرج زُبده، وهو من أَطيب اللبن لأَن زُبده اسْتُهْلِكَ فيه.
      واستمخضَ اللبنُ أَيضاً إِذا أَبْطأَ أخذه الطَّعْم بعد حَقْنِه في السِّقاء.
      الليث: المَخْضُ تحريكُك المِمْخَض الذي فيه اللبن المَخِيض الذي قد أُخِذَتْ زُبدته.
      وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ أَي تحرَّك في المِمْخضة، وكذلك الولد إِذا تحرَّك في بطن الحامل؛ قال عمرو بن حسَّان أَحد بني الحَرِث بن هَمَّام بن مُرَّة يخاطب امرأَته: أَلا يا أُمَّ عَمْروٍ، لا تَلُومِي وابْقِي، إِنَّما ذا الناسُ هامُ أَجِدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،اطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ وكِسْرَى، إِذْ تَقَسَّمَه بَنُوه بأَسْيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ تَمَخَّضَتِ المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حاملة تَمامُ فجعل قوله تَمَخَّضَت يَنُوبُ مَنابَ قوله لَقِحَتْ بولد لأَنها ما تمخضت بالولد إِلاَّ وقد لَقِحت.
      وقوله أَنَى أَي حانَ وِلادته لتمام أَيام الحمل.
      قال ابن بري: المشهور في الرّواية: أَلا يا أُمَّ قيس، وهي زوجته،وكان قد نزل به ضَيْف يقال له إِسافٌ فعقَر له ناقة فلامَتْه، فقال هذا الشعر، وقد رأَيت أَنا في حاشية من نسخ أَمالي ابن برّيّ أَنه عقر له ناقتين بدليل قوله في القصيدة: أَفي نابَيْنِ نالَهُما إِسافٌ تأَوَّهُ طَلَّتي ما إِنْ تَنامُ؟ ومَخَضْتُ بالدَّلْوِ إِذا نَهَزْتَ بها في البئر؛

      وأَنشد: إِنَّ لَنا قَلِيذَماً هَمُوما،يَزِيدُها مَخْضُ الدِّلا جُمُوما ‏

      ويروى: ‏مَخْجُ الدِّلا.
      ويقال: مَخَضْتُ البئرَ بالدلو إِذا أَكثرتَ النزْعَ منها بدِلائكَ وحرَّكتها؛

      وأَنشد الأَصمعي: لتَمْخَضَنْ جَوْفَكِ بالدُّليِّ وفي الحديث: أَنه مُرَّ عليه بجنازةٍ تُمْخَض مَخْضاً أَي تُحَرَّكُ تحريكاً سريعاً.
      والمَخِيضُ: موضع بقرب المدينة.
      ابن بزرج: تقول العرب في أَدْعِيَة يَتداعَوْن بها: صَبَّ اللّه عليك أُمّ حُبَيْنٍ ماخِضاً، تعني الليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. مَخَضَ
    • ـ مَخَضَ اللَّبَنَ يَمْخُضُهُ، مُثَلَّثَةَ الآتي: أخَذَ زُبْدَهُ، فهو مَخيضٌ ومَمْخُوضٌ، وقد تَمَحَّضَ،
      ـ مَخَضَ الشيءَ: حَرَّكَهُ شديداً،
      ـ مَخَضَ البعيرُ: هَدَرَ بِشِقْشِقَتِهِ،
      ـ مَخَضَ الدَّلْوَ: نَهَزَ بها في البئرِ.
      ـ مِمْخَضُ: السِّقَاء.
      ـ مَخِضَتْ ومَخَضَتْ ومُخِضَتْ مَخاضاً ومِخاضاً، ومَخَّضَتْ تَمْخِيضاً: أخَذَها الطَّلْقُ.
      ـ ماخِضُ من النساء والإِبِلِ والشاء: المُقْرِبُ، ج: مواخِضُ ومُخَّضٌ.
      ـ أمْخَضَ: مَخَضَتْ إبِلُه.
      ـ مَخاضُ: الحَوامِلُ من النُّوقِ، أو العِشارُ التي أتى عليها من حَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، الواحِدَةُ: خَلِفَةٌ، نادرٌ، أو الإِبِلُ حينَ يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ حتى تَنْقَطِعَ عن الضِّرَابِ، جمعٌ بلا واحدٍ.
      ـ الفَصِيلُ إذا لَقِحَتْ أُمُّهُ: ابنُ مَخاضٍ، والأُنْثَى: بِنْتُ مَخاضٍ، أو ما دَخَلَ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّ أُمَّهُ لَحِقَتْ بالمَخَاضِ، أي: الحوامِلِ، وإن لم تَكُنْ حامِلاً، أو ما حَمَلَتْ أُمُّهُ، أو حَمَلَتِ الإِبِلُ التي فيها أُمُّهُ وإن لم تَحْمِلْ هي، ج: بَناتُ مخَاضٍ، وقد تَدْخُلُهُما ألْ. وإنَّمَا سُمِّيَتْ ابنَ مَخاضٍ في السَّنَةِ الثانِيَةِ، لأنَّهُمْ كانوا يَحْمِلُونَ الفُحُولَ على الإِناثِ.
      ـ تَمَخَّضَتِ الشاةُ: لَقِحَتْ، وهي ماخِضٌ ومَخُوضٌ،
      ـ تَمَخَّضَ الدَّهْرُ بالفِتْنَةِ: أتى بها، كأنَّهُ من المَخَاضِ.
      ـ مَخِيضٌ: موضع قُرْبَ المَدينَةِ.
      ـ مُسْتَمْخِضُ: اللبنُ البَطيء الرَّوْبِ.
      ـ أمْخَضَ اللبنُ وامْتَخَضَ: تَحَرَّكَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ إِمْخَاضُ: الحَلِيبُ ما دامَ في المِمْخَضَةِ.
      ـ مَخَاضٌ: نَهْرٌ قُرْبَ المَعَرَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تخاوضَ
    • تخاوضَ في يتخاوض ، تخاوضًا ، فهو مُتخاوِض ، والمفعول مُتخاوَض فيه :-
      تخاوضوا في الحديث تفاوضوا فيه وتبادلوه :-أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تخوَّضَ
    • تخوَّضَ يتخوَّض ، تخوُّضًا ، فهو مُتخوِّض ، والمفعول مُتَخَوَّض :-
      تخوَّض الصَّيادُ الماءَ خاضه، دخله ومشى فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خَوَّضَ
    • [خ و ض]. (فعل: رباعي متعد). خَوَّضْتُ، أُخَوِّضُ، خَوِّضْ، مصدر تَخْوِيضٌ. :-خَوَّضَ الْمَاءَ :- : خَاضَهُ.

    المعجم: الغني

  12. خوَّاض
    • خوَّاض :-
      1 - صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس :-صيَّادٌ خوّاض.
      2 - من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال :-للأهوالِ خوّاضُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تخوَّض
    • تخوض - تخوضا
      1- تخوض : تكلف الخوض. 2- تخوض الماء : دخله ومشى فيه

    المعجم: الرائد

  14. خاوض
    • خاوض - مخاوضة
      1- خاوضه في البيع : عارضه. 2- خاوض الفرس : أخذه إلى الماء.

    المعجم: الرائد

  15. خَوض
    • خوض - تخويضا
      1-خوض الماء : دخله

    المعجم: الرائد

  16. خوض
    • خ و ض: خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. اخْتاضَ
    • اخْتاضَ المرعَى: كثُر عُشْبه والتَفَّ.
      و اخْتاضَ بالفرس: أَورده.
      و اخْتاضَ الماءَ: خاضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تخوَّضَ
    • تخوَّضَ : تكلَّف الخَوضَ.
      و تخوَّضَ الماءَ: خاضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَاوضَهُ
    • خَاوضَهُ في البيع: عارضه.
      و خَاوضَهُ الفرسَ: أورده الماءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَوَّاضٌ
    • [خ و ض]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-إِنَّهُ خَوَّاضٌ :- : مَنْ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي الْمَاءِ العَكِرِ أوِ الخَوْضَ فِي الْمَعَارِكِ أوْ مَنْ يَخْلُقُ مَشَاكِلَ لِغَيْرِهِ.

    المعجم: الغني

  21. تخاوض
    • تخاوض - تخاوضا
      1-تخاوض القوم في الحديث : دخلوا فيه

    المعجم: الرائد

  22. الخَوْضَةُ
    • الخَوْضَةُ : اللُّؤْلُؤَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَخَاضة
    • المَخَاضة من النهر الكبير: المَخاض. والجمع : مَخَاضٌ، ومخاوِضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خَوَّضَ
    • خَوَّضَ الماءَ والشرابَ في الإناءِ: خاضَه.
      و خَوَّضَ بالسَّيف في بطن فلانٍ: خاضه (شدّد للمبالغة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِختاض
    • إختاض - اختياضا
      1-إختاض الماء : دخله

    المعجم: الرائد



معنى مخوض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَوْضٌ** - [خ و ض]. (مص. خَاضَ). "لاَ يُحِبُّ الخَوْضَ فِي القَضَايَا الَّتِي لاَ عِلْمَ لَهُ بِهَا" : البَحْثَ وَالحَدِيثَ فِيهَا، مُنَاقَشَتَهَا.
معجم الغني
**خَوَّضَ** - [خ و ض]. (ف: ربا. متعد).** خَوَّضْتُ**،** أُخَوِّضُ**،** خَوِّضْ**، مص. تَخْوِيضٌ. "خَوَّضَ الْمَاءَ" : خَاضَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاوضَ في يتخاوض، تخاوضًا، فهو مُتخاوِض، والمفعول مُتخاوَض فيه • تخاوضوا في الحديث: تفاوضوا فيه وتبادلوه "أحبّ أن أتخاوض معهم في أحاديث العلم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّضَ يتخوَّض، تخوُّضًا، فهو مُتخوِّض، والمفعول مُتَخَوَّض • تخوَّض الصَّيادُ الماءَ: خاضه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَوْض [مفرد]: 1- مصدر خاضَ/ خاضَ في. 2- مكان ضحل في النهر. II خوَّضَ/ خوَّضَ في يُخوِّض، تخويضًا، فهو مُخوِّض، والمفعول مُخوَّض • خوَّض الماءَ/ خوَّض في الماء: خاضه، اجتازه، دخله ومشى فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خوَّاض [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من خاضَ/ خاضَ في: كثير الخَوْض في الماء، غطَّاس "صيَّادٌ خوّاض". 2- من يخوض الغمرات، مُقتحم للشدائد والأهوال "للأهوالِ خوّاضُ".
مختار الصحاح
خ و ض : خَاضَ الماء من باب قال و خِيَاضاً أيضا بالكسر والموضع مَخَاضَةٌ وهو ما جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مَخَاضٌ و مَخَاوِضُ و أخَاضَ في الماء دابته و خَاضَ الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث و تَخَاوَضُوا أي تفاوضوا فيه
الصحاح في اللغة
خُضْتُ الماءَ أَخوضُهُ خَوْضاً وخِياضاً. والموضعُ مَخاضَةٌ، وهو ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً وركباناً. وجمعها المَهاضُ، والمَخاوِضُ أيضاً. وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي. وأَخاضَ القومُ، أي خاضَتْ خيلُهم الماءَ. وخُضْتُ الغَمَراتِ: اقتحمتُها. ويقال: خاضَهُ بالسيف، أي حرَّك السيفَ في المضروب. وخَوَّضَ في نجيعه، شدِّد للمبالغة. والمِخْوَثَ للشراب كالمِجْدَحِ للسويق. يقال: خُضْتُ الشرابَ. وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضوا، أي تَفاوَضوا فيه.
تاج العروس

" خاضَ الماءَ يَخُوضُه خَوْضاً وخِيَاضاً " بالكَسْرِ : " دَحَلَهُ " ومَشَى فيه " كخَوَّضَه " تَخْوِيضاً " واخْتاضَهُ " . خَاضَ " بالفَرَسِ : أَوْرَدَه " الماءَ " كأَخَاضَهُ " إِخَاضَةً الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ كَذلِكَ " خَاوَضَه " فيه مُخَاوَضَةً كما في الأَسَاس . خَاضَ " الشَّرَابَ " في المِجِدَحِ : " خَلَطَه " وحَرَّكَهُ وكَذلِكَ خَوَّضَهُ قال الحُطَيْئَةُ يَصِفُ امْرَأَةً سَمَّتْ بَعْلَها :

وقَالتْ شَرَابٌ بَارِدٌ فاشْرَبَنَّهُ ... ولَمْ يَدْرِ ما خَاضَتْ له في المَجَادِحِ من المَجَازِ : خاضَ " الغَمَراتِ " يَخُوضُهَا خَوْضاً : " اقْتَحَمها " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . خَاضَهُ " بالسَّيْفِ : حَرَّكَهُ في المَضْرُوبِ " كما في الصّحاح وذلِكَ إِذَا وَضَعْتَ السَّيْفَ في أَسْفَلِ بَطْنِه ثمّ رَفَعْتَهُ إِلى فَوْق . وهُوَ مَجَازٌ . " والمُخَاضَةُ : مَا جَازَ النَّاسُ فيه مُشَاةً ورُكْبَاناً " وهو المَوْضِعُ الَّذِي يَتَخَضْخَضُ مَاؤُه فيُخَاضُ عِنْدَ العُبُور عَلَيْه . " ج مَخَاضٌ وَمَخَاوِضُ " . الأَخِيرُ عن أَبِي زَيْدٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . مِنَ المَجَاز قَوْلُه تَعَالَى : " و " كُنَّا نَخُوضُ مع الخَائِضِين " أَي في البَاطِلِ ونَتْبَعُ الغاوِينَ " كما في العُبَاب وَكَذَا قولُهُ تَعَالى : و " هُمْ في خَوْضٍ يَلْعَبُون " قولُه تعالَى : " و " خُضْتُم كالَّذِي خَاضُوا " أَي كخَوْضِهِم " والعَرَبُ تَجْعَل ما والَّذِي وأَنْ مع صِلاَتِهَا بِمَنْزِلة المَصَادِرِ وكَذلك قَوْلُه تَعَالَى : " وإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا " . والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . ومن الكَلامِ : ما فِيه الكَذِبُ والبَاطِلُ وقد خَاضَ فيه . " والمِخْوَضُ كمِنْبَرٍ لِلشَّرابِ كالمِجْدَحِ للسَّوِيقِ " . تَقُولُ منه : خَضْتُ الشَّرَابَ كما في الصّحاح . قال أَبو المُثْلَّم الهُذَلِيّ :

وأَسْعُطْكَ بالأَنْفِ مَاءَ الأَبا ... ءِ مِمَّا يُثَمَّلُ بالمِخْوَضِ ويروى : في المَوْفِض . " والخَوْضُ " : بَلَدٌ . كما قَالَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الأَصْمَعِيّ : " وَادٍ بشِقّ عُمَانَ " . قال ابنُ مُقبل :

" أَجَبْتُ بَنِي غَيْلاَنَ والخَوْضُ دُونَهُمْبأَضْبَطَ جَهْمِ الوَجْهِ مُخْتَلِفِ الشَّجْرِ " وخَوْضُ الثَّعْلَبِ : ع " باليَمَامَةِ حَكَاهُ ثَعْلَبٌ وقِيلَ : " وَرَاءَ هَجَرَ " . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : مَحَلٌّ خَلْفَ عُمَانَ . وضَبَطَهُ بالحَاءِ . وهو تَصْحِيفٌ . ويُقَالُ : " لَيْتَه وَرَاءَ خَوْضِ الثَّعْلَبِ " يُضْرَب فِيمَن يَتَمَنَّى البُعْدَ لِصَاحِبِه . وقال مُقَاتِلُ بنُ رِيَاحٍ الدُّبَيْرِيّ . وكان خَرَبَ إِبِلاً أَيّامَ حَطْمَةِ المَهْدِيّ :

" إِذَا أَخْذِتَ إِبِلاً من تَغْلِبِ

" فَلاَ تُشَرِّقْ بِي ولكِنْ غَرِّبِ

" وبِعْ بقرْحٍ أَو بِخَوْضِ الثَّعْلَبِ

" وإِنْ نُسِبْتَ فانْتَسِبْ ثمّ اكْذِبِ

" ولا أَلُومَنَّكَ في التَّنَقُّبِ " ويروى " : بقَرْحَى " . " والخَوْضَةُ " بالفَتْح : " اللُّؤْلُؤَةُ " عن أَبِي عَمْرٍو . في النَّوَادِرِ : " سَيْفٌ خَيِّضٌ ككَيِّسٍ " إِذا كانَ مَخْلُوطاً " من حدِيدٍ أَنِيثٍ وحَدِيدٍ ذَكَرٍ " وأَصْلُه خَيْوِضٌ على فَيْعِلٍ . " وتَخَوَّضَ " الرَّجُلُ : " تَكَلَّفَ الخَوْضَ " في المَاءِ هذا هو الأَصْلُ ثمّ استُعْمِلَ في التَّلَبُّس في الأَمْرِ والتَّصَرُّفِ فِيه ومنه الحَدِيث : " رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مالِ اللهِ تَعالَى " أَي رُبَّ مُتَصَرِّفٍ في مالِ اللهِ تَعَالَى بِمَا لا يَرْضَاهُ الله تَعالَى . وقِيلَ : التَّخَوُّضُ في المَالِ : التَّخْلِيطُ في تَحْصِيلِهٍ من غَيْرِ وَجْهِهِ كَيْفَ أَمْكَنَ . وهو مَجَازٌ . من المَجَاز : خَاضَ القَوْمُ و " تَخَاوَضُوا في الحَدِيثِ " أَيْ " تَفَاوَضُوا " كما في الأَسَاسِ واللّسَان والعُبَابِ والصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : تَخَوَّضَ الماءَ : مَشَى فيه : أَنشدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

" كَأَنَّهُ في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا

" دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا والخَوْضُ : اللَّبْسُ في الأَمْرِ . وأَخَاضَ القَوْمُ خَيْلَهُم الماءَ إِذا خَاضُوا بِهَا الماءَ . وخَوَّضَ الشَّرَابَ : حَرَّكَهُ وخَوَّضَ في نَجِيعِه . شُدِّدَ للمُبَالَغَة كما في الصّحاح . وخَاوَضَهُ في البَيْعِ : عَارَضَهُ وهو مَجاز . نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ وهي رِوَايَةُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ ورَواه أَبو عُبَيْدٍ عن أَبِي عَمْرٍو بالصَّادِ المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم . ومن المَجَازِ : الخِيَاضُ : أَن يُدْخِل قدْحاً مُسْتَعَاراً بَيْنِ قِدَاحِ المَيْسِرِ يتَيَمَّنُ به . ويُقَال : خُضْتُ به في القِدَاحِ خِيَاضاً . وخَاوَضْتُ القِدَاحَ خِوَاضاً . قال الهُذَلِيُّ يَصِف ماءً وَرَدَه :

فخَضْخَضْت صُفْنِيَ في جَمِّهِ ... خِيَاضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْت تَكْرِيرٌ من خَاضَ يَخُوضُ لَمَّا كَرَّرَه جعَله مُتَعَدِّياً . والمُدَابِرُ : المَقْمُورُ يُقْمَرُ فيَسْتَعِيرُ قِدْحاً يَثِقُ بفَوْزِه ليُعَاوِدَ مَنْ قَمَرَه القِمَارَ . ويُقَال للمَرْعَى إِذا كَثُرَ عُشْبُه والْتَفَّ : اخْتَاضَ اخْتِيَاضاً . وقال سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأَنْمَارِيّ :

ومُخْتاضٍ تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيهِ ... تُحُومِيَ نَبْتُه فَهوَ العَمِيمُ

غَدَوْتُ له يُدَافِعُني سَبُوحٌ ... فِرَاشُ نُسُورِهَا عَجْمٌ جَرِيمُ وقد تُجْمَع المَخَاضَةُ على مَخَاضَاتٍ قال عَبْدُ اللهِ بنُ سَبْرَةَ الحَرَشِيّ :

إِذا شَالَتِ الجَوْزاءُ والنَّجْمُ طالِعُ ... فكُلُّ مَخَاضاتِ الفُرَاتِ مَعابِرُ وخاضَ إِلَيْه حتّى أَخَذَه . وخاضَ البَرْقُ الظَّلامَ . وخَاضَتِ الإِبِلُ : لَجَّتْ في السَّرَاب وكُلُّ ذلِك مَجَازٌ

فصل الدال مع الضاد

لسان العرب
خاض الماءَ يَخُوضه خَوْضاً وخِياضاً واخْتاضَ اخْتِياضاً واخْتاضَه وتَخَوَّضَه مَشَى فيه أَنشد ابن الأَعرابي كأَنه في الغَرْضِ إِذْ تَرَكَّضَا دُعْمُوصُ ماءٍ قَلَّ ما تَخَوَّضَا أَي هو ماء صافٍ وأَخاضَ فيه غيره وخَوَّضَ تَخْويضاً والخَوْضُ المَشْيُ في الماء والموضع مَخاضةٌ وهي ما جازَ الناسُ فيها مُشاةً ورُكْباناً وجمعها المَخاضُ والمَخاوِضُ أَيضاً عن أَبي زيد وأَخَضْتُ في الماء دابَّتي وأَخاضَ القومُ أَي خاضَتْ خيلُهم في الماء وفي الحديث رُبَّ مُتَخَوِّضٍ في مال اللّه تعالى أَصْل الخَوْض المشيُ في الماء وتحريكُه ثم استعمل في التلبس بالأَمر والتصرف فيه أَي رُبَّ متصرف في مال اللّه تعالى بما لا يرضاه اللّه والتَّخَوُّضُ تفعُّل منه وقيل هو التخليط في تحصيله من غير وجهه كيف أَمكن وفي حديث آخر يَتَخَوَّضُون في مال اللّه تعالى والخَوْضُ اللَّبْسُ في الأَمر والخَوْضُ من الكلام ما فيه الكذب والباطل وقد خاضَ فيه وفي التنزيل العزيز وإِذا رأَيْتَ الذين يَخُوضون في آياتنا وخاضَ القومُ في الحديث وتَخاوَضُوا أَي تفاوضوا فيه وأَخاضَ القومُ خيلَهم الماءَ إِخاضةً إِذا خاضوا بها الماء والمَخاضُ من النهر الكبير الموضعُ الذي يَتخَضْخَضُ ماؤُه فَيُخاضُ عند العُبور عليه ويقال المَخاضَةُ بالهاء أَيضاً والمِخْوَضُ للشراب كالمِجْدَحِ للسَّويق تقول منه خُضْتُ الشرابَ والمِخْوَضُ مِجْدَحٌ يُخاضُ به السَّوِيقُ وخاضَ الشرابَ في المِجْدَحِ وخَوَّضَه خلَطه وحَرَّكَهُ قال الحطيئة يصف امرأَة سَمَّتْ بَعْلَها وقالتْ شَرابٌ بارِدٌ فاشْرَبَنّه ولم يَدْرِ ما خاضَتْ له في المَجادِح والمِخْوَضُ ما خُوِّضَ فيه وخُضْتُ الغَمراتِ اقْتَحَمْتُها ويقال خاضَه بالسيف أَي حَرَّكَ سيْفه في المَضْرُوبِ وخَوَّضَ في نَجِيعِه شُدِّدَ للمبالغة ويقال خُضْتُه بالسيف أَخُوضُه خَوْضاً وذلك إِذا وضعت السيف في أَسفل بطنه ثم رفعته إِلى فوق وخاوَضَه البيعَ عارضه هذه رواية عن ابن الأَعرابي ورواية أَبي عبيد عن أَبي عمرو بالصاد والخِياضُ أَن تُدْخِلَ قِدْحاً مُسْتعاراً بين قِداح المَيْسِرِ يُتَيَمَّنُ به يقال خُضْتُ في القِداحِ خِياضاً وخاوَضْتُ القِداحَ خِواضاً قال الهذلي فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا خَضْخَضْتُ تكرير من خاضَ يَخوضُ لما كرره جعله متعدياً والمُدابِرُ المَقْمور يُقْمَرُ فيستعير قِدْحاً يَثِقُ بفوزه ليعاوِدَ من قَمَره القِمارَ ويقال للمَرْعَى إِذا كثُر عُشْبُه والتَفّ اخْتاضَ اخْتِياضاً وقال سلمة بن الخُرْشُبِ ومُخْتاض تَبِيضُ الرُّبْدُ فِيه تُحُوميَ نَبْتُه فَهْوَ العَمِيمُ أَبو عمرو الخَوْضةُ اللُّؤْلُؤَةُ وخَوْضُ الثَّعْلَب موضع باليمامة حكاه ثعلب
الرائد
* خوض تخويضا. الماء: دخله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: