داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
دَاسَه: خدعه واحتال عليه
لَدْس : (اسم)
لَدْس : مصدر لدَسَ
لدَسَ : (فعل)
لدَسَ لَدْسًا
لدَسَهُ بيده : ضربهُ بها
لَدَسَه بحَجَر: رماه به
ودَّس : (فعل)
ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
أَلدَسَ : (فعل)
أَلْدَسَتِ الأرضُ: أطلعَت شيئا من النبات
دَسْو : (اسم)
دَسْو : مصدر دَسا
لدَّس : (فعل)
لدَّس الخُفَّ أَو الحافر :أَنعَله
مُندَسّ : (اسم)
مُندَسّ : فاعل من إِندسَّ
مُندَسّ : (اسم)
مُندَسّ : اسم المفعول من إِندسَّ
,
دَسَّي
دَسَّي نفسَهُ: أَخفاها وأخملها لُؤْمًا مَخَافة أَن يُتَنَبّهَ له فيُستضاف. و دَسَّي أَغْواها وأفسدها و دَسَّي غيرَهُ: أَغْوَاهُ وأفسَدَه. و دَسَّي عنه حديثًا: احْتَمله.
المعجم: المعجم الوسيط
تَدَسَّى
تَدَسَّى : غَوَى وفسد.
المعجم: المعجم الوسيط
دسا
"دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا. الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً،وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه. قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب. ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى. قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما، قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما، قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل. وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي،وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِ؟
قال: أَراد فيَأْتَمُّ. قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ. ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا. ودَسَّى نفْسَه. وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه. وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّع؟