وصف و معنى و تعريف كلمة مدان:


مدان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح مدان في معاجم اللغة العربية:



مدان

جذر [دان]

  1. مُدان: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَدَانَ
    • مُدَانٌ لَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ : مَدِينٌ لَهُ
    • مُدَانٌ بِجُرْمِهِ : مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِـ
  2. مُدان: (اسم)
    • مُدان : اسم المفعول من أَدان
  3. مُدانٍ: (اسم)
    • مُدانٍ : فاعل من دانَى
  4. مِدّان: (اسم)

    • المِدَّانُ : الماء الملح الشديد الملوحة
  5. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا : أقرضه ، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ : أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ : اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه
  6. أَمَد: (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ : غايَةٌ ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30 تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً ( قرآن )
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  7. أَمَد: (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  8. أَمَدَّ: (فعل)
    • أَمْدَدْتُ ، أُمِدُّ ، أَمْدِدْ ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ : مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ : نصرهم بجماعة غيرهم ، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد ،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ : اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ


  9. أَمِدَ: (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  10. أَمَّدَ: (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ : لم يترك فيه جُرعة ماء
  11. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : مصدر دانَ
  12. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : فاعل من دانَ
  13. دَوَّنَ: (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها ، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ : كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ : جمعها وَرَتَّبها


  14. دَون: (اسم)
    • مصدر دانَ / دانَ لـ
  15. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  16. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  17. دانَ: (فعل)
    • دان دان دِينًا ، ودِيانَةً ، دَانَ ، يَدُونُ ، دَوْنٌ ، دُونٌ ، فهو دائن ودُون ، والمفعول مَدُون له
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
    • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
    • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
    • دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ
    • دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ
    • كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ( مثل ) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ
    • دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا ، الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه ( حديث )
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، ذَلَّ
    • دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ دَانَ لَهُ
    • دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ ، أَذَلَّهُ ، اِسْتَعْبَدَهُ
    • دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • دان له منه : اقتصّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • دان : كثُرَ دَيْنُه
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَسَّ ، حَقُرَ
    • دَانَ الْمَرِيضُ : ضَعُفَ
    • دان له بحياته : صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته
    • دان بالفضلِ وغيرِه : اعترف
    • دان بالإسلام : اتَّخذه دينًا ، وتعبَّد به ، اعتنقه
  18. دانَى: (فعل)
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى - للمتعدِّي
    • دانى الأمرَ : قاربه
    • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : قَارَبَ بَيْنَهُمَا
    • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
    • دَانَى القَيْدَ عَلَى السَّجِينِ : ضَيَّقَهُ


  19. دونَ: (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً ، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون : هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ ، اِفْعَلْ ما تُريدُ ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب ، وهو بحسَب ما يُضاف إليه ،
    • فيكون بمعنى تحت ، كقولك : دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق ، نحو : السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف ، نحو : جَلس الوزير دون الأَمير ،
  20. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ : أتى المدينةَ
  21. مَدَّ: (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً ، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ ، أَغَاثَهُ ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها : زاد فيها ، أطالها ، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ : أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ : كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ : زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ : غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ : بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ : أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ : جَذَبَه ، وطوَّله
  22. مَدنُوّ: (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  23. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى


  24. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
  25. مُدْنٍ: (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
,
  1. مَدَنَ
    • ـ مَدَنَ : أقامَ ، فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه : المدينَةُ ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ , ج : مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ .
      ـ مَدَنَ : أتَاها .
      ـ مدينةُ : الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً .
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً : مَصَّرَها .
      ـ مَدْيَنُ : قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : مَدَنِيٌّ ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما : مَدِينِيٌّ ، أو الإِنْسانُ : مَدَنِيُّ ، والطَّائِرُ ونَحْوُه : مَدِينِيٌّ .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها : ابنُ بَجْدَتِها .
      ـ مَدَائِنُ : مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها .
      ـ مَدانُ : صَنَمٌ .
      ـ مَدينٌ : الأسَدُ .
      ـ مِـيْدانُ : في م ي د .
      ـ تَمَدْيَنَ : تَنَعَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُدَانٌ
    • [ د ي ن ]. ( مفعول مِنْ أَدَانَ ).
      1 . :- مُدَانٌ لَهُ بِمِائَةِ دِرْهَمٍ :- : مَدِينٌ لَهُ .
      2 . :- مُدَانٌ بِجُرْمِهِ :- : مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِـ ...

    المعجم: الغني

  3. مُدان
    • مدان
      1 - مدان : ماء شديد الملوحة . 2 - مدان : « نز »، وهو ما تحلب وسال من الماء .

    المعجم: الرائد

  4. المِدَّانُ
    • المِدَّانُ : الماء الملح الشديد الملوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. دانى
    • دانى يُداني ، دَانِ ، مُداناةً ، فهو مُدانٍ ، والمفعول مُدَانًى ( للمتعدِّي ) :-
      دانَى بين العملَيْن قارب بينهما :- دانى بين الأمرين ، - دانى بين المتخاصمَيْن :-
      • شيءٌ لا يُدانَى : لا مثيل له .
      دانى الأمرَ : قاربه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أدانَ
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال ، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .
      أدان القاضي المتّهمَ : أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير ، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أمد
    • " الأَمَدُ : الغاية كالمَدَى ؛ يقال : ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم ؛ قال شمر : الأَمَدُ منتهى الأَجل ، قال : وللإِنسان أَمَدانِ : أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده ، والأَمد الثاني الموت ؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له : ما أَمَدُكَ ؟، قال : سنتان من خلافة عمر ؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر ، رضي الله عنه ‏ .
      ‏ والأَمَدُ : الغضب ؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه ‏ .
      ‏ وآمِدُ : بلد (* قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم ، قال : ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم ، قلت وهو المشهور على الألسنة .) معروف في الثغور ؛

      قال : بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏ .
      ‏ والإِمِّدانُ : الماءُ على وجه الأَرض ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة ‏ .
      ‏ وأَمَدُ الخيل في الرهان : مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ؛ ومنه قول النابغة : سَبْقَ الجوادِ ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة ، وقال : السامدُ العاقل ، والآمِدُ : المملوء من خير أَو شرّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. مدن
    • " مَدَنَ بالمكان : أَقام به ، فِعْلٌ مُمات ، ومنه المَدِينة ، وهي فَعِيلة ، وتجمع على مَدَائن ، بالهمز ، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل ؛ وفيه قول آخر : أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ ؛ قال ابن بري : لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ .
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ : كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ .
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال : فيه قولان ، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش .
      والمَدِينة : الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض ، مشتق من ذلك .
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة ، والنسبة إِليها مَدِينّي ، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ .
      قال ابن سيده : ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة .
      الفراء وغيره : المدينة فعيلة ، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية .
      والمدينة : اسم مدينة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها ، شرَّفها الله وصانها ، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ ، والطير ونحوه مَدِينّي ، لا يقال غير ذلك .
      قال سيبويه : فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد ، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة .
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ : هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها ؛ قال الأَخطل : رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها .
      ويقال للأَمة : مَدِينة أَي مملوكة ، والميم ميم مَفْعُول ، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة ، وأَنشد بيت الأَخطل ، قال : وكذلك ، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة ، قال ابن خالويه : يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة ، وقد فسر قوله تعالى : إِنا لمَدِينُون ؛ أَي مملوكون بعد الموت ، والذي ، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون .
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة .
      قال أَبو منصور : هذا يدل على أَن الميم أَصلية .
      قال : وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به .
      قال : ولا أَدري ما صحته ، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، قلت مَدَنيٌّ ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ ، للفرق بين النسب لئلا يختلط .
      ومَدْيَنُ : اسم أَعجمي ، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة ، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر .
      ومَدْيَنُ : اسم قرية شعيب ، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام ، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ .
      والمَدَانُ : صنم .
      وبَنُو المَدَانِ : بطْنٌ ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة .
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان ، بفتح الميم ، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ ؛ قال : وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دون
    • " دُونُ : نقيضُ فوقَ ، وهو تقصير عن الغاية ، ويكون ظرفاً .
      والدُّونُ : الحقير الخسيس ؛

      وقال : إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ، ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل .
      وبعضهم يقول منه : دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً ؛ ويروى قولُ عديّ في قوله : أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ .
      وغيره يرويه : لم يُدَنّ ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله ، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ ، وقوله : أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ ، وهو ولد البقرة الوحشية ؛ يقول : جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير .
      ويقال : هذا دون ذلك أَي أَقرب منه .
      ابن سيده : دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب ، يكون ظرفاً فينصب ، ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال : هذا دونك وهذا من دونك ، وفي التنزيل العزيز : ووجَدَ من دُونهم امرأَتين ؛

      أَنشد سيبويه : لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ ، أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ .
      قال : وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف ، فكذلك نوى إضافة دون ؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي : لها فَرَطٌ يكونُ ، ولا تَراهُ ، أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا .
      التهذيب : ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير ، فالتحقير منه مرفوع ، والتقريب منصوب لأَنه صفة .
      ويقال : دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد ؛ قال ابن سيده : فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين : وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ .
      قال : فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة ، أَلا ترى أَن النحويين كلهم ، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء ؟

      ‏ قال : فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر ، اللهم إلا أَن يكون قد ، قالوا هو دُوَيْنُه ، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه ؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي ، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً : فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه ، فأَدخل عليه الباء كما ترى ، وقد ، قالوا : من دُونُ ، يريدون من دُونِه ، وقد ، قالوا : دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك ؛ قال سيبويه : هو على المثل كم ؟

      ‏ قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة ، قال : ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة .
      وأَما قوله تعالى : وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك ؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف .
      وثوب دُونٌ : رَدِيٌّ .
      ورجل دُونٌ : ليس بلاحق .
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما .
      غيره : ويقال هذا رجل من دُونٍ ، ولا يقال رجلٌ دونٌ ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه ، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة .
      وفي القرآن العزيز : ومنهم دونَ ذلك ، بالنصب والموضع موضع رفع ، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه .
      وقال ابن الأَعرابي : التَّدَوُّنُ الغنَى التام .
      اللحياني : يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك .
      ويقال : أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ ، يقولونها مع مِن .
      ويقال : لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا ، وقد يقال بغير من .
      ابن سيده : وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ ، وقال ابن جني : في شيءٍ دُونٍ ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب ، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما ، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد ، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه ، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه ، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم : أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين ، كما ، قالوا : آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم ، قالوا حَنَك ونحو ذلك ، فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل ، وقالوا : آبَلُ الناس ، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا ، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا ، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك .
      وقد ، قالوا : فلان آبَلُ منه كما ، قالوا أَحْنَكُ الشاتين .
      الليث : يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب ، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل .
      ابن سيده : وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله « أي قريباً » عبارة القاموس : أي اقترب مني ).
      قال جرير : أَعَيّاشُ ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري ، فادْنُ دونك فاصطلي .
      قال : ودون بمعنى خلف وقدّام .
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه .
      ويقال في الإغراء بالشيء : دُونَكه .
      قالت تميم للحجاج : أَقْبِرْنا صالحاً ، وقد كان صَلَبه ، فقال : دُونَكُموه .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ ؛ قال لبيد : مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً ، يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا .
      مُخْمد : ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر ؛ يقول : لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ ؛ وقال زهير بن خَبَّاب : وإن عِفْتَ هذا ، فادْنُ دونك ، إنني قليلُ الغِرار ، والشَّرِيجُ شِعاري .
      الغِرار : النوم ، والشريج : القوس ؛ وقول الشاعر : تُريكَ القَذى من دُونها ، وهي دُونه ، إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ .
      فسره فقال : تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها ، والخمر دون القذى إليك ، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه ؛ يقول : لو كان أَسفلها قذى لرأَيته .
      وقال بعض النحويين : لدُونَ تسعة معانٍ : تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء ، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك : دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك .
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك : هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه .
      والوعيد كقولك : دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي .
      وفي الأَمر : دونك الدرهمَ أَي خذه .
      وفي الإِغراء : دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه .
      وبمعنى تحت كقولك : دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك .
      وبمعنى فوق كقولك : إن فلاناً لشريف ، فيجيب آخر فيقول : ودُون ذلك أَي فوق ذلك .
      وقال الفراء : دُونَ تكون بمعنى على ، وتكون بمعنى عَلَّ ، وتكون بمعنى بَعْد ، وتكون بمعنى عند ، وتكون إغراء ، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ، ودُونُ تكون خسيساً .
      وقال في قوله تعالى : ويعملون عمَلاً دُون ذلك ؛ دون الغَوْص ، يريد سوى الغَوْص من البناء ؛ وقال أَبو الهيثم في قوله : يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني .
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان .
      يقال : ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك .
      والطَّرفُ : تحريك جفون العينين بالنظر ، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح .
      أَبو حاتم عن الأَصمعي : يقال يكفيني دُونُ هذا ، لأَنه اسم .
      والدِّيوانُ : مُجْتَمع الصحف ؛ أَبو عبيدة : هو فارسي معرب ؛ ابن السكيت : هو بالكسر لا غير ، الكسائي : بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال : إنما صحَّت الواو في دِيوان ، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد ، لأَن الياء في ديوان غير لازمة ، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ ، والدليل على ذلك قولهم : دُوَيْوِينٌ ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك ، قال : ومن ، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار ، وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء ، وإن كانت قبلها ياء ساكنة ، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة ، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً ، أَلا تراهم ، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد ، قال دَياوِينُ ، فأَقرّ الياء بحالها ، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها ، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم ، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين ؛

      قال : عَداني أَن أَزورَكِ ، أُمَّ عَمروٍ ، دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ .
      الجوهري : الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين ، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ .
      قال ابن بري : وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين .
      وفي الحديث : لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ ؛ قال ابن الأَثير : هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء .
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر ، رضي الله عنه ، وهو فارسي معرب .
      ابن بري : وديوان اسم كلب ؛ قال الراجز : أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ ، متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ .
      ودِرْباس أَيضاً : كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مدان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَانٍ**،** الدَّانِي**، ةُ - ج:** دُنَاةٌ**. [د ن و]. (فا. من دَنَا). "عَلِمَ الأمْرَ القَاصِي وَالدَّانِي" : البَعِيدُ وَالقَرِيبُ.
معجم الغني
**دَانَ** - [د و ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَانَ**،** يَدُونُ**، مص. دَوْنٌ، دُونٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَسَّ، حَقُرَ. 2. "دَانَ الْمَرِيضُ" : ضَعُفَ. 3. "دَانَ لَهُ" : أَطَاعَ، ذَلَّ.
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**، مص. دَيْنٌ. 1. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ. 2. "دَانَ الرَّجُلُ" : اِقْتَرَضَ مَالاً. 3. "دَانَ الشَّيْءَ" : مَلَكَهُ. 4. "دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ" : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ. 5. "دَانَهُ بِمَا صَنَعَ" : جَازَاهُ. 6. "كَمَا تَدِينُ تُدَانُ" (مثل) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ. 7. "دَانَ نَفْسَهُ" : حَاسَبَهَا.!** الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه**! (حديث).
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** دِنْتُ**،** أدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ، دِيَانَةٌ. "دَانَ بِالدِّينِ الإسْلاَمِيِّ" : تَعَبَّدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ دِيناً.
معجم الغني
**دَانَ** - [د ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دِنْتُ**،** أَدِينُ**،** دِنْ**، مص. دِينٌ. 1. "دَانَ الرَّجُلُ" : خَضَعَ، ذَلَّ. 2. دَانَ الوَلَدُ" : أَطَاعَ. "دَانَ لَهُ". 3. "دَانَ لَهُ مِنْهُ" : اِقْتَصَّ. 4. "دَانَ صَاحِبَهُ" : أَخْضَعَهُ، أَذَلَّهُ، اِسْتَعْبَدَهُ. 5. "دَانَ الْمُتَّهَمَ" : حَكَمَ عَلَيْهِ. 6. "دَانَ الشَّيْءَ": مَلَكَهُ. 7. "دَانَ صَاحِبَهُ": أَحْسَنَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانة [مفرد]: مصدر استدانَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دانَ/ دانَ لـ1 يَدين، دِنْ، دَيْنًا، فهو دائن، والمفعول مَدين (للمتعدِّي) ومَديون (للمتعدِّي) • دان الرَّجُلُ: اقترض وصار عليه دَيْن. • دان الشَّخصَ: أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل "دان المحتاجَ"| الدَّولة الدَّائنة: المقرِضة. • دان نفسَه: ساسها وحاسبها "الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [حديث]". • دانَ فلانًا بكذا: جازاه، حكم عليه "دانه بما صنع- {أَئِنَّا لَمَدِينُونَ}"| كما تَدين تُدان: كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه. • دان له بحياته: صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته. II دانٍ [مفرد]: ج دَانُون ودُنَاة ودَوَانٍ (لغير العاقل)، مؤ دانية، ج مؤ دانيات ودُنَاة ودَوَانٍ: 1- اسم فاعل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من| القاصي والدَّاني: كلُّ الناس. 2- قريب "{قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ}". III دانَ / دانَ لـ يَدُون، دُنْ، دَوْنًا ودُونًا، فهو دائن ودُون، والمفعول مَدُون له • دان الشَّخصُ: خسَّ وحَقُر، صار دُونًا "رجل دُونٌ- ويقنع بالدُّون من كان دونًا". • دان له الشَّعبُ: خضع، أطاع وذلَّ "دانت لهم الممالك والدول". IV دانَ بـ1/ دانَ لـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دائن، والمفعول مَدينٌ به • دان بالفضلِ وغيرِه: اعترف. • دان لفلان: 1- خضع وذلّ وانقاد له "إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [حديث]". 2- أطاعه. V دانَ بـ2 يَدِين، دِنْ، دِينًا ودِيانةً، فهو دَيِّن، والمفعول مَدين به • دان بالإسلام: اتَّخذه دينًا، وتعبَّد به، اعتنقه.
المعجم الوسيط
ـُ دَوْناً، وَدُوناً: خَسّ وحَقُرَ. و ـ ضَعُفَ. و ـ له: أَطاع وذَلَّ.( أُدِينَ ): دانَ.( دَوَّنَ ) الدِّيوانَ: أَنشَأَهُ. و ـ جمعه. و ـ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.( تَدَوَّنَ ): مطاوع دَوَّنهُ. و ـ اغتنى غنىً تامّاً.( الدُّونُ ): الخَسِيسُ الحَقيرُ.( دُونَ ): ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إِِليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِكَ بِساط. و ـ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك. و ـ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير. و ـ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة. و ـ بمعنى غير، نحو: ( وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ). و ـ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد أَهوال. و ـ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيُقال: دونك الدِّرْهم. و ـ بمعنى الوعيد، كقول السَّيد لخادمه: دونك عِصْياني.( الدِّيوانُ ): الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء. و ـ الكتبَةُ. و ـ مكانهم. و ـ مجموع شِعر شاعر. و ـ كل كتابٍ. ( ج ) دَواوِينُ. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـِ دِيناً، ودِيانَةً: خضع وذلّ. و ـ أَطاع. ويُقال: دان له. و ـ له منه: اقتصّ. و ـ بكذا: اتَّخَذَه دِيناً وتعبَّد به، فهو دَيِّنٌ. و ـ فلانٌ دَيْناً: اقترض. فهو دائن بمعنى مَدِين. و ـ كثُرَ دَيْنُه. و ـ اعتاد خيراً أَو شرّاً. و ـ فلاناً دِيناً، ودَيْناً: أَخضعه وأَذلَّه. ويُقال: دان فلان نفسَه. و ـ حمله على ما يكره. و ـ حاسَبَه. و ـ ساسه. و ـ جازاه. ويُقال: دانه بفعله. و ـ خدمه. و ـ أَحسنَ إِِليه. و ـ أَقرضه. و ـ اقترض منه. والشيءَ: ملكه.( أَدانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ أَقرض فصار دائناً. و ـ فلاناً: أَقرضه. و ـ اقترض منه.( دايَنَهُ ) مداينة، ودِياناً: عامله بالدَّيْنِ فأَعطاه دَيناً وأَخذ بدين. و ـ جازاه. و ـ حاكمه.( دَيَّنَهُ ): أَقرضه. و ـ تركه وما يعتقد. و ـ صدَّقه. و ـ فلاناً الشيءَ: ملَّكه إِياه. يُقال دَيَّنَ فلاناً القومَ: ولاَّه سياستهم.( ادَّانَ ): اقترض فصار مَدِيناً. و ـ كثر عليه الدَّيْنُ. و ـ القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.( تَداينَ ) الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَيناً وأَخذ بِدَيْنٍ.( تَدَيَّنَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ بكذا دان به.( الديوان ) ( انظر: دون ).( استدانَ ): اقترض فصار مديناً. و ـ طلب دَيناً. ويُقال: استدان فلاناً.( الدِّيانَةُ ): ما يتديَّن به الإِنسان.( الدَّيْنُ ): القرض ذو الأَجل. وإِلاَّ فهو قرض. و ـ القرض. و ـ ثمن المبيع. و ـ كلُّ ما ليس حاضراً. و ـ الموت ( ج ) أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.( الدِّينُ ): الدِّيانة. و ـ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله. و ـ المِلَّة. و ـ الإِسلام. و ـ الاعتقاد بالجَنَان والإِقرار باللسان وعمل الجوارح بالأَركان. و ـ السِّيرة. و ـ العادة. و ـ الحال. و ـ الشأْن. و ـ الوَرَع. و ـ الحساب. و ـ المُلْكُ. و ـ السُّلطان. و ـ الحُكم. و ـ القضاءُ. و ـ التدبير. ( ج ) أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان. ويُقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.( الدِّينةُ ): الدَّيْنُ. و ـ الدِّين. و ـ العبادة. و ـ الطاعة. ( ج ) دِينٌ. ويُقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً، رأَى به سببَ الموت. ( الدَّيَّانُ ): اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل. و ـ القاضي. و ـ الحاكم. و ـ المُجازِي بالخير والشر. و ـ الحاسب. و ـ القهَّار.( المِدْيانُ ) من يُقرض كثيراً. و ـ من يقترض كثيراً. ويُقال: امرأَة مِدْيان. ( ج ) مَدايينُ.( المَدِينُ ) العَبْد.
الرائد
* دان يدون: دونا ودونا. (دون) 1-صار خسيسا حقيرا. 2-ضعف. 3-له: ذل.
الرائد
* دان يدين: دينا وديانة. (دين) بالدين: اتخذه دينا.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ذل. 2-خضع. 3-عز. 4-أطاع. 5-عصى، لم يطع. 6-ه: استعبده. 7-ه: أذله. 8-ه: حمله على ما يكره. 9-ه: ملكه. 10-ه: حكم عليه. 11-ه: أحسن إليه.
الرائد
* دان يدين: دينا. (دين) 1-ه: أقرضه مالا. 2-اقترض مالا. 3-ه: جازاه. 4-ه: حاسبه.
الرائد
* دان (الداني). ج دناة. 1-فا. 2-قريب.>
الرائد
* مدان. 1-ماء شديد الملوحة. 2-«نز»، وهو ما تحلب وسال من الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: