دحا اللهُ الأرضَ :بَسَطَها ومَدَّها ووَسَّعَها على هيئة بيضة للسُّكنى والإعمار
مَدْحِيّ : (اسم)
مَدْحِيّ : اسم المفعول من دحَى
مَدَحَ : (فعل)
مدَحَ يمدَح ، مَدْحًا ، فهو مادِح ، والمفعول مَمْدوح
مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
مَدْح : (اسم)
مَدْح : مصدر مَدَحَ
مَدْح : (اسم)
مَدْح : جمع أَمداح
مَدَّحَ : (فعل)
مَدَّحَهُ : أَكثر مَدْحهُ
مَدح : (اسم)
مصدر مدَحَ
مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
مُدَّح : (اسم)
مُدَّح : جمع مَادِحُ
مِدَح : (اسم)
مِدَح : جمع مِدحة
,
مِدْحاة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِدْحاة :- جمع مداحٍ: اسم آلة من دحا: خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها. • مِدْحاة يدويَّة: أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
مِدحاة(المعجم الرائد)
مدحاة 1-خشبة تبسط بها الأرض وتسوى
مدْحاة يدويّة(المعجم عربي عامة)
أسطوانة لمدّ الحبر أو نشره بشكل دقيق ومتساوٍ على صفحة الطِّباعة.
دَحَيْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دَحَيْتُ الشيءَ أدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْتُه، ـ دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها. ـ أدْحِيُّ، وإدْحِيُّ: مَبِيضُ النَّعامِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ. ـ دُحَيُّ: بَطْنٌ، ـ دَحِيٌّ: موضع. ـ دِّحْيَةُ: رَئيسُ الجُنْدِ، وابنُ خَليفَةَ الكَلْبِيُّ، ودَّحْيَةُ، ـ دَّحْيَةُ: القِرْدَةُ الأنْثَى، وابنُ مُعاوِيَةَ بنِ بَكْرٍ. ـ مِدْحاةُ: خَشَبَةٌ يدْحَى بها الصَّبِيُّ، فَتَمُرُّ على الأرضِ، لا تَأْتِي على شيءٍ إلاَّ اجْتَحَفَتْه. ـ تَدَحَّى: تَبَسَّطَ.
إدحوى(المعجم الرائد)
إدحوى - ادحواء 1-إدحوى الشيء : انبسط
تَدَحَّى(المعجم الرائد)
تدحى - تدحيا 1-تدحى الشيء : تبسط، امتد
الدَّحْيةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّحْيةُ : رئيس الجُند.
الدَّحْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّحْيَةُ : القِرْدة.
تَدَحَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَدَحَّى : تبسّط واتَّسع. و تَدَحَّى الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت.
ادحَوَى(المعجم المعجم الوسيط)
ادحَوَى : اندحى.
دَحْي(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دَحْي :- مصدر دحَى.
دَحية(المعجم الرائد)
دحية 1-قردة
دحية(المعجم الرائد)
دحية 1-رئيس الجند، جمع : دحاء
الدَحُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدَحُّ: الدَّسُّ، والنكاحُ، والدَّعُّ في القَفَا. ـ انْدَحَّ: اتَّسَعَ. ـ دَحْداحُ، ودَحْداحَةُ، ودَحْدَحُ ودُحادِحُ ودُحَيْدِحَةُ ودَوْدَحُ ودَحْدَحَةُ: القَصيرُ. ـ دَحُوحُ: المرأةُ والناقةُ العَظيمتانِ. ـ دِحِنْدِحٌ: دُوَيْبَّةٌ، ولُعْبَة للصِّبْيَةِ يَجْتَمِعونَ لها، فيقولونَها، فمن أخْطَأَها قامَ على رِجْلٍ وحَجَلَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ويقالُ للمُقِرِّ: دِحْ دِحْ ودِحٍ ودِحٍ. أي: أَقْرَرْتَ فاسْكُتْ. ـ يقالُ دَحَّا مَحَّا: دَعْها مَعَها.
دحا(المعجم لسان العرب)
"الدَّحْوُ: البَسْطُ. دَحَا الأَرضَ يَدْحُوها دَحْواً: بَسَطَها. وقال الفراء في قوله عز وجل: والأَرض بعد ذلك دَحاها، قال: بَسَطَها؛ قال شمر: وأَنشدتني أَعرابية: الحمدُ لله الذي أَطاقَا،بَنَى السماءَ فَوْقَنا طِباقَا،ثم دَحا الأَرضَ فما أَضاق؟
قال شمر: وفسرته فقالت دَحَا الأَرضَ أَوْسَعَها؛
وأَنشد ابن بري لزيد بن عمرو بن نُفَيْل: دَحَاها، فلما رآها اسْتَوَتْ على الماء، أَرْسَى عليها الجِبالا ودَحَيْتُ الشيءَ أَدْحاهُ دَحْياً: بَسَطْته، لغة في دَحَوْتُه؛ حكاها اللحياني. وفي حديث عليّ وصلاتهِ، رضي الله عنه: اللهم دَاحِيَ المَدْحُوَّاتِ، يعني باسِطَ الأَرَضِينَ ومُوَسِّعَها، ويروى؛ دَاحِيَالمَدْحِيَّاتِ. والدَّحْوُ: البَسْطُ. يقال: دَحَا يَدْحُو ويَدْحَى أَي بَسَطَ ووسع. والأُدْحِيُّ والإدْحِيُّ والأُدْحِيَّةوالإدْحِيَّة والأُدْحُوّة: مَبِيض النعام في الرمل، وزنه أُفْعُول من ذلك، لأَن النعامة تَدْحُوه برِجْلها ثم تَبِيض فيه وليس للنعام عُشٌّ. ومَدْحَى النعام: موضع بيضها،وأُدْحِيُّها: موضعها الذي تُفَرِّخ فيه. قال ابن بري: ويقال للنعامة بِنْتُ أُدْحِيَّةٍ؛ قال: وأَنشد أَحمد بن عبيد عن الأَصمعي: بَاتَا كَرِجْلَيْ بِنْتِ أُدْحِيَّةٍ،يَرْتَجِلانِ الرِّجْلَ بالنَّعْلِ فأَصْبَحا، والرِّجْلُ تَعْلُوهُما،تَزْلَعُ عن رِجْلِهِما القَحْلِ يعني رِجْلَيْ نَعامة، لأَنه إذا انكسرت إحداهما بطلت الأُخرى، ويرتجلان يَطْبُخان، يَفْتَعِلان من المِرْجَل، والنَّعْل الأَرض الصُّلبة،وقوله: والرجْلُ تعلوهما أَي ماتا من البرد والجرادُ يعلوهما، وتَزْلَعُ تزلق، والقَحْلُ اليابس لأَنهما قد ماتا. وفي الحديث: لا تكونوا كقَيْضِ بَيْضٍ في أَداحِيَّ؛ هي جمع الأُدْحِيِّ، وهو الموضع الذي تبيض فيه النعامة وتُفْرِخ. وفي حديث ابن عمر: فدَحَا السَّيْلُ فيه بالبَطْحاءِ أَي رَمَى وأَلْقَى. والأُدْحِيُّ: من منازل القمر شبيه بأُدْحِيِّ النَّعام، وقال في موضع آخر: الأُدْحِيُّ منزلٌ بين النَّعائِمِ وسَعْدٍ الذَّابِحِ يقال له البَلْدَة. وسئل ابن المسيب عن الدَّحْوِ بالحجارة فقال: لا بأْس به، أَي المُراماة بها والمسابقة. ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَىدَحْياً. ودَحا المَطَرُ الحَصَى عن وجه الأَرض دَحْواً: نَزَعه. والمطر الداحييَدْحَى الحَصَى عن وجه الأَرض: يَنْزِعُه؛ قال أَوس بن حَجَر: يَنْزِعُ جلْدَ الحَصَى أَجَشُّ مُبْتَرِكٌ،كأَنَّه فاحِصٌ أوْ لاعِبٌ داحِي وهذا البيت نسبه الأَزهري لعبيد وقال: إنه يصف غيثاً. ويقال للاَّعِب بالجَوْز: أَبْعِدِ المَرْمَى وادْحُه أي ارْمِهِ؛
وأَنشد ابن بري: فَيَدْحُو بِكَ الدَّاحِي إلى كُلِّ سَوْءَةٍ،فَيَا شَرَّ مَنْ يَدحو بأَطْيَش مُدْحَوِي وفي حديث أَبي رافع: كنت أُلاعِبُ الحَسَن والحسين، رضوان الله عليهما،بالمَدَاحِي؛ هي أَحجار أَمثال القِرَصَة، كانوا يحفِرون حُفْرة ويَدْحُون فيها بتلك الأَحْجار، فإن وقع الحجر فيها غَلَب صاحِبُها، وإن لم يَقَع غُلِبَ. والدَّحْوُ: هو رَمْيُ اللاَّعِب بالحَجَر والجَوْزِ وغيرهِ. والمِدْحاة: خَشَبة يَدْحَى بها الصبِيُّ فتمر على وجه الأَرض لا تأْتي على شيء إلا اجْتَحَفَتْه. شمر: المِدْحاة لعبة يلعب بها أَهل مكة، قال: وسمعت الأَسَدِيَّ يصفها ويقول: هي المَداحِي والمَسَادِي، وهي أَحجار أَمثال القِرَصة وقد حَفَروا حُفْرة بقدر ذلك الحَجَر فيَتَنَحَّون قليلاً،ثم يَدْحُون بتلك الأَحْجار إلى تلك الحُفْرة، فإن وقع فيها الحجر فقد قَمَر، وإلاَّ فقد قُمِرَ، قال: وهو يَدْحُو ويَسْدُو إذا دَحاها على الأَرض إلى الحُفْرة، والحُفْرة هي أُدْحِيَّة، وهي افْعُولة من دَحَوْت. ودَحا الفرسُ يَدْحُو دَحْواً: رَمَى بيديه رَمْياً لا يَرْفَع سُنْبُكَه عن الأَرض كثيراً. ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً. العِتْرِيفي: تَدَحَّتِ الإبِلُ إذا تَفَحَّصَت في مَبارِكِها السَّهْلةِ حتى تدع فيها قَرامِيصَ أَمْثالَ الجِفارِ، وإنما تفعل ذلك إذا سمنت. ونام فلان فَتَدَحَّى أَي اضْطَجَع في سَعةَ من الأَرض. ودَحَا المرأَةَ يَدْحُوها: نَكَحَها. والدَّحْوُ: اسْتِرْسال البَطْنِ إلى أَسْفَلَ وعِظَمُه؛ عن كُراع. ودِحَيْةَ الكَلْبِيُّ؛ حكاه ابن السكيت بالكسر، وحكاه غيره بالفتح، قال أَبو عمرو: وأَصل هذه الكلمة السيّد بالفارسية. قال الجوهري: دِحْيَة، بالكسر، هو دَحْيَةُ بنُ خَليفة الكَلْبِيُّ الذي كان جبريلُ، عليه السلام، يأْتي في صورته وكان من أَجمل الناس وأَحسنهم صورة. قال ابن بري: أَجاز ابن السكيت في دِحَيْة الكَلْبِيّ فتح الدال وكسرها، وأَما الأَصمعي ففتح الدال لا غير. وفي الحديث: كان جبريل،عليه السلام، يأْتيه في صورة دِحيْة. والدِّحْية: رئيسُ الجُنْدِ ومُقَدَّمُهم، وكأَنه من دَحاه يَدْحُوه إذا بَسَطه ومَهَّده لأَن الرئيس له البَسْط والتَّمْهيد، وقلبُ الواو فيه ياءً نظير قَلْبِها في فِتية وصِبْية، وأَنكر الأَصمعي فيه الكَسر. وفي الحديث: يدخل البيتَ المعمورَ كلَّ يوم سبعون أَلفَ دِحْيَةٍ مع كل دِحْيةٍ سبعون أَلفَ مَلَكٍ؛ قال: والدِّحْية رئيس الجُنْدِ، وبه سُمِّيَ دِحْيةُ الكَلْبِيّ. ابن الأَعرابي: الدِّحْية رئيس القوم وسيِّدهم، بكسر الدال، وأَمّا دَحية بالفَتْح ودِحْية فهما ابْنا معاوية بنِ بكرِ بنِ هَوازِن. وبنو دُحَيٍّ بطن. والدَّحِيُّ: موضع. "
ـ دَحَا اللّهُ الأرضَ يَدْحوها ويَدْحاها دَحْواً: بَسَطَها، ـ دَحَا الرَّجُلُ: جامَعَ، ـ دَحَا البَطْنُ: عَظُمَ، واسْتَرْسَلَ إلى أسْفَلَ. ـ ادْحَوَى: انْبَسَطَ. ـ أدْحِيُّ: كلُجِّيٍّ وإدْحِيُّ، وأدْحِيَّةُ وأدْحُوَّةُ: مَبِيضُ النَّعامِ في الرَّمْلِ.
دحا(المعجم الرائد)
دحا - يدحو ويدحى ، دحوا 1- دحا البطن : استرخى واسترسل إلى أسفل. 2- دحا الخباز العجين : بسطه ورققه. 3- دحا الله الأرض : بسطها. 4- دحا الحجر بيده : رمى به. 5- دحا المطر الحصى عن وجه الأرض : دفعها فرقها. 6- دحا الماشية : ساقها.
الأُدحِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
الأُدحِيّة : الأُدْحُوّة. ويقال للنعامة: بنتُ أُدحِيَّة.
إِندَحى(المعجم الرائد)
إندحى - اندحاء 1-إندحى البطن : اتسع وكبر
دحر(المعجم لسان العرب)
"دَحَرَهُ يَدْحَرُهُ دَحْراً ودُحُوراً: دَفَعَهُ وأَبعده. الأَزهري: الدَّحْرُ تبعيدك الشيء عن الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُقْذَفُونَ من كلِّ جانبٍ دُحُوراً؛ قال الفراء: قرأَ الناس بالنصب والضم، فمن ضمها جعلها مصدراً كقولك دَحْرتُه دُحُوراً، ومن فتحها جعلها اسماً كأَنه، قال يقذفون بِداحِرٍ وبما يَدْحَرُ؛ قال الفراء: ولست أَشتهي الفتح لأَنه لو وجه على ذلك على صحة لكان فيها الباء كما تقول يُقْذَفُونَ بالحجارة، ولا يقال يُقْذَفُونَ الحجارة، وهو جائز؛ قال: وقال الزجاج معنى قوله دُحُوراً أَي يُدْحَرُونَ أَي يُباعَدُونَ. وفي حديث عرفة: ما من يَوْمٍ إِبليس فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرفة؛ الدَّحْرُ: الدَّفْعُ بِعُنْفٍ على سبيل الإِهانة والإِذلال، والدَّحْقُ: الطرد والإِبعاد، وأَفعل التي للتفضيل من دُحِرَ ودُحِقَ كأَشْهَرَ وأَجَنَّ من شُهِرَ وَجُنَّ، وقد نزل وصف الشيطان بأَنه أَدحر وأَدحق منزلة وصف اليوم به لوقوع ذلك فيه فلذلك، قال: من يوم عرفة، كأَنّ اليوم نفسه هو الأَدْحَرُ والأَدْحَقُ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: ويُدحَرُ الشيطانُ؛ وفي الدعاء: اللهم ادْحَرْ عنا الشيطان أَي ادْفَعْهُ واطْرُدْهُ ونَحِّهِ. والدُّحُورُ: الطرد والإِبعاد، قال الله عز وجل: اخرج منها مَذْؤُوماً مَدْحُوراً؛ أَي مُقْصًى وقيل مطروداً. "
دحِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ. ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ. ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ. ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ. ـ دُحْنَى: في د ج ن. ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.