دَخَّ دَخَخَا، ودُخَّةّ و دَخَّا فهو أدَخٌّ، وهي دَخَّاءُ والجمع : دُخٌّ
دَخَّ: أسودَّ لونه وكدر
دَخَّه دَخَّه دَخَّا: أَذلَّه
دُخ : (اسم)
دُخْ دُخْ : كلمةٌ تقال لمن يراد تبكيته وتسكيته
دُخّ : (اسم)
الدُّخُّ : الدُّخان
الدُّخُّ: نبتٌ يكون بين البساتين
دُخّ : (اسم)
دُخّ : جمع أَدَخُّ
دُخّ : (اسم)
دُخّ : جمع دَّخَّاءُ
مِدّيخ : (اسم)
المِدِّيخُ : العظيمُ العزيز
,
مدخ
"المَدْخُ: العظَمة. ورجل مادخٌ ومَدِيخ: عظيم عزيز؛ وروي بيت ساعدة بن جُوؤُيَّة الهذلي: مُدَخاء كُلُّهمُ، إِذا ما نُوكرُوا يُتقَوا، كما يُتقَى الطَّلِيُّ الأَجْرَبُ ومتمادخ ومدّيخ: كمادخ. وتَمَدَّخَت الناقةُ: تلوّت وتعكست في سيرها. وتَمَدَّخَت الإِبل: سَمنت. وتمدَّخت الإِبل: تقاعست في سيرها، وبالذال معجمة أَيضاً. والتمادُخ: البغي؛
وأَنشد: تَمادَخُ بالحِمَى جَهْلاً علينا؛ فهَلاًّ بالقيان تُمادِخِينا وقال الزَّفَيَانُ: فلا تَرى في أَمرنا انْفساخا،من عُقَد الحَيّ، ولا امتداخا ابن الأَعرابي: المدخ المعونة التامة. وقد مَدَخَه يمدَخُهمَدْخاًومادَخهيمَادخُه إِذا عاونه على خير أَو شرّ. "
المعجم: لسان العرب
مَدْخُ
ـ مَدْخُ: العَظَمَةُ، والمَعونَةُ التامَّةُ. ـ مدَخَه: أعانَه. ـ مادِخُ ومَديخُ ومِدِّيخُ ومُتمادِخُ: العَظيمُ العزيزُ. ـ رجُلٌ مَدوخٌ ومُتمادِخٌ: يَعْمَلُ الشيءَ بِعَجَلَةٍ. ـ تَمادُخُ: البَغْيُ، كالامْتِداخِ، والتَّثاقُلُ، والتَّقاعُسُ عن الشيءِ. ـ تَمَدَّخَتِ الناقةُ: تَعَكَّسَتْ في سَيْرِها، ـ تَمَدَّخَ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، ـ تَمَدَّخَ الإِبِلُ: امْتَلأَتْ سِمَناً.
المعجم: القاموس المحيط
مَدَخَ
مَدَخَمَدَخَ َ مَدْخًا: عَظُمَ، فهو مادخٌ. و مَدَخَ فلانًا: أَعانه إعانةً تامّة.