وصف و معنى و تعريف كلمة مدقا:


مدقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح مدقا في معاجم اللغة العربية:



مدقا

جذر [دقا]

  1. مَدَقَ: (فعل)
    • مَدَقَ مَدْقًا
    • مَدَقَ الْحَجَرَ : كَسَّرَهُ
  2. مَدْق: (اسم)
    • مَدْق : مصدر مَدَقَ
  3. مُدَقّ: (اسم)
    • مُدَقّ : اسم المفعول من أَدَقَّ
  4. مُدِقّ: (اسم)
    • مُدِقّ : فاعل من أَدَقَّ


  5. مِدَقّ: (اسم)
    • الجمع : مَداقُّ ، المؤنث : مِدَقَّة ، و الجمع للمؤنث : مَداقُّ
    • المِدَقُّ، المِدَقُّ ، المُدُقُّ
    • المِدَقُّ : ما يُدَقُّ به
    • المِدَقُّ طريق ضيّق
  6. بلد مَمَرّ العساكِر ومَدق الحوافر:
    • يَمُرُّ عليه كلُّ سالكٍ.
  7. إِدْقاق : (اسم)
    • إدْقاق : مصدر أَدَقَّ
  8. مَداقُّ : (اسم)
    • مَداقُّ : جمع مِدَقّ
  9. مَدَاقُّ : (اسم)
    • مَدَاقُّ : جمع مِدَقَّةُ
  10. أَدَقَّ : (فعل)


    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ - للمتعدِّي
    • أَدَقَّ : تتبَّع الدقيقَ من الأُمور، أي خسيسها
    • أَدَقَّ الشيءَ: صيَّره دقيقاً
    • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً ،
    • أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا
  11. مِدَقّة : (اسم)
    • المِدَقَّةُ : ما يُدَقُّ به
  12. مَداقّ : (اسم)
    • مَداقّ :جمع مِدَقّ
  13. الدق : (اسم)
    • صوت النقر على الطبول ؛ صوت قرع الباب
  14. دَق : (اسم)
    • دَق : فاعل من دَقيَ
  15. دَقَنَ : (فعل)
    • دَقَنَ دَقْناً
    • دَقَنَ في لَحْيِه : لَكَزهُ لَكْزَةً بجُمْعِ كفِّه
    • دَقَنَه: منعه وحرمه
  16. دَقّ : (اسم)


    • مصدر دَقَّ
    • دَقُّ السُّكَّرِ : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • الدَقُّ :الوَشْم
  17. دَقَّ : (فعل)
    • دقَّ / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، دِقّ ، دِقَّةً ، فهو دقيق هو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق - للمتعدِّي
    • دَقَّ القلبُ: نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب
    • دَقَّ البَابَ : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً
    • دَقَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ، سَحقه وطحنه، وحوّله إلى أجزاء صغيرة
    • دَقَّ الأمْرَ: أظْهَرَهُ
    • دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ
    • دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ: أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ
    • دَقَّ جِسْمُهُ : صَغُرَ، نَحُفَ
    • دَقَّ الْعودُ: كانَ دَقيقاً
    • دَقَّ الأمْرُ : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ
    • دَقَّتِ السَّاعَةُ : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ
    • دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ : حانَتْ
    • دَقَّ قَلْبُهُ : نَبَضَ، خَفَقَ
    • دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ : أَنْذَرَ، نَبَّهَ
    • دَقَّ :صار خسيساً حقيراً
    • دُقَّت عُنُقه: ماتَ في حادِثٍ
    • دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها
    • دقَّ بينهم إسْفينًا: فرّق بينهم عن طريق الوِشاية،
    • دقَّ المسمارَ: غرزه، ركَّزه
    • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
    • دقَّ المعادنَ: طرقها
    • دقَّ الوشمَ على يده: وقّعه ورسمه عليها
  18. دِقّ : (اسم)
    • الدِّقُّ : الدَّقيق
    • الدِّقُّ :ما قلَّ أَو صغُر من الأشُياء
    • الدِّقُّ:القليلُ
    • حُمَّى الدِّقِّ: حُمَّى معاودة يوميَّاً تصحب غالباً السلَّ الحائر
  19. دِقّ : (اسم)
    • دِقّ : فاعل من دَقَّ
  20. دَقَّقَ : (فعل)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق
    • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
    • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
    • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
    • دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية
    • دَقَّقَ في الحِسابِ : أَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ لِيَكونَ خالِياً مِنَ الخَطَإِ
    • يُدَقِّقُ في مَعْلوماتِهِ : يُراجِعُها بِدِقَّةٍ وَيُمْعِنُ النَّظَرَ فيها
    • دَقَّقَتِ العَجينَ :صَيَّرَتْهُ دَقيقاً رَقيقاً
  21. دُقَق : (اسم)
    • دُقَق : جمع دُّقَّى
,


  1. مدق
    • مَدَق الصخرةَ يَمْدقُها مَدْقاً: كسرها.
      ومَيْدق اسم.

    المعجم: لسان العرب

  2. مَدَقَ
    • [م د ق]. (فعل: ثلاثي متعد). مَدَقْتُ، أَمْدُقُ، اُمْدُقْ، مصدر مَدْقٌ. :-مَدَقَ الْحَجَرَ :- : كَسَّرَهُ.

    المعجم: الغني

  3. مَدَق
    • مدق - يمدق ، مدقا
      1-مدق الصخرة : كسرها

    المعجم: الرائد

  4. المِدَقُّ
    • المِدَقُّ المِدَقُّ والمُدُقُّ : ما يُدَقُّ به.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَدَقَ
    • مَدَقَ الصَّخْرَةَ مَدَقَ ُ مَدْقًا: كَسَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَدْق
    • مدق - و مدقج، مداق
      1- مدق : ما يدق به. 2- مدق : لحم يدقق ويقطع ويشوى أو يقلى أو يطبخ في الفرن.

    المعجم: الرائد

  7. مِدَقٌّ
    • جمع: مَدَاقٌّ. [د ق ق]: :-مِدَقُّ الْحُبُوبِ :- : مَا يُدَقُّ بِهِ. :-مِدَقُّ الغَسِيلِ.

    المعجم: الغني

  8. مِدَقّ
    • مِدَقّ :-
      جمع مَداقُّ، مؤ مِدَقَّة، جمع مؤ مَداقُّ:
      1 - اسم آلة من دقَّ1/ دقَّ على: ما يُدَقُّ أو يُطْرقُ به، ويسمّى كذلك مِطرقة :-مِدَقُّ حُبوبٍ، - مِدَقَّة باب/ جرس.
      2 - يد الهاون.
      3 - طريق ضيّق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَدَقَ
    • ـ مَدَقَ الصَّخْرَةَ: كسَرَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. دقق
    • "الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وهو الرَّضُّ.
      والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
      والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْتَ به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن: يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق، والجمع مَداقُّ.
      التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد: يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري: مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها.
      وفي حديث عطاء في الكَيل، قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض.
      والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ.
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ.
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
      ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة؛ قال رؤبة: تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ،في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك به الريح من الأرض؛ وأنشد: بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حتى الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب.
      والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى.
      والدَّقِيقُ: الطحين.
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
      والدَّقِيق: الأمر الغامض.
      والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه.
      والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدقة الملح المدقوق وحده.
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة.
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقال كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة،وهذا يبطله التصريف.
      والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ.
      والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: هو صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
      ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل: خِساسه.
      وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قال جُبِيْها الأَشجعي: فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِحُ (* قوله «بظنب إلخ» هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ).
      ورواه ابن دريد: فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
      والدَّقيق: الطِّحْن.
      والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
      قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛

      قال: وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم،لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق: غامض.
      والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم.
      والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
      قال ابن بري: الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق.
      ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر: فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ،وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ، قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
      وقولهم: أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه.
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً: إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم.
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
      المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة.
      ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
      ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك.
      ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
      ومستدَقُّ كل شيء: ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
      والمِدَقُّ: القويّ.
      والدَّقْدَقةُ: حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
      والمُداقَّةُ في الأمر: التَّداقُّ.
      والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّه الحِساب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ: كسَرَهُ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ،
      ـ دَقَّ الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ، نادِرٌ: ما يُدَقُّ به، ج: مَداقُّ، والتَّصْغيرُ: مُدَيْقٌ.
      ـ دَقَقَةُ: المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ.
      ـ دَقيقُ: الطَّحينُ، وبائعُه: دَقَّاقٌ، وضِدُّ الغَليظِ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً، والأمرُ الغامِضُ، والقَليلُ الخَيرِ.
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم: ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ: الغَنَمُ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ: جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ: شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ: أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ: مُتَأخِّرٌ.
      ـ دَقَّاقَةُ: ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ.
      ـ دَقوقَةُ: الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ.
      ـ دَقُوقُ: دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ، ويقالُ: دَقوقَى ودَقوقَاءُ، منه: عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ.
      ـ دُقاقُ، ودِقاقُ العِيدانِ: كُسارُها.
      ـ دُقَاقُ: فُتاتُ كلِّ شيءٍ، والدَّقيقُ، كالدِّقِّ.
      ـ دِقَّةُ: هَيْئَةُ الدَّقِّ، والخَساسَةُ، وضِدُّ العِظَمِ،
      ـ دُقَّةُ: التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه، أو المِلْحُ المَدْقوقُ، ومنه قولُهم: ما لها دُقَّة،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ: غيرُ مَلِيحَةٍ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ، والجَمالُ والحُسْنُ.
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ: يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ: ''أجَنُّ من دُقَّةَ''.
      ـ دَقْداقُ: صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ.
      ـ أدَقَّهُ: جَعَلَهُ دَقيقاً،
      ـ أدَقَّ فلاناً: أعْطاهُ غَنَماً.
      ـ دَقَّقَ: أنْعَمَ الدَّقَّ.
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ: مُوَلَّدَةٌ.
      ـ مُداقَّةُ: أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ.
      ـ اسْتَدَقَّ: صارَ دَقيقاً.
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ: مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ.
      ـ تَداقُّ: تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ.
      ـ دَقْدَقَةُ: جَلَبَةُ الناسِ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. أدقَّ
    • أدقَّ يُدقّ ، أدْقِقْ / أدِقَّ ، إدْقاقًا ، فهو مُدِقّ ، والمفعول مُدَقّ (للمتعدِّي) :-
      • أدقَّ الشَّخصُ تتبَّع صغيرَ الأمور وخسيسها :-إن كنت كبير النَّفس فلا تُدِقّ.
      • أدقَّ فلانًا: أعطاه عطاء قليلاً :-أتيته فما أدقّنِي وما أجلَّني: لم يعطني قليلاً ولا كثيرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مدقا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
دَقِيَ الفَصيل بالكسر يَدْقى دَقىً وأَخِذَ أَخَذاً إذا شرب اللبن وأَكثر حتى يَتَخَثَّرَ بَطْنُه ويَفْسُدَ ويَبْشَمَ ويَكْثُرَ سَلْحُه يقال فصيل دَقٍ على فَعِلٍ ودَقِيٌّ ودَقْوانُ والأُنثى دَقِيَة وهو في التقدير مثل فَرِحٍ وفَرِحَة فمن أَدْخَل فرْحانَ على فَرِحٍ قال فَرْحانُ وفَرْحَى وقال على مثاله دَقْوانُ ودَقْوَى قال ابن سيده والأُنثى دَقْوَى وأَنشد ابن الأَعرابي في الدَّقَى إني وإنْ تُنْكِرْ سُيوحَ عَباءَتي شِفاءُ الدَّقى يا بَكْرَ أُمِّ تَمِيمِ يقول إنك إن تنكر سُيوحَ عباءتي يا جملَ أُمِّ تميمٍ فإني شفاءُ الدَّقى أَي أَنا بصيرٌ بعلاج الإبِلِ أَمنع من البَشَمِ لأَني أَسقي اللبنَ الأَضيافَ فلا يَبْشَم الفَصِيلُ لأَنه إذا سُقِيَ اللَبنَ الضَّيْف لم يجد الفصيلُ ما يَرْضَعُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: