وصف و معنى و تعريف كلمة مدوك:


مدوك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح مدوك في معاجم اللغة العربية:



مدوك

جذر [دوك]

  1. مِدوَك: (اسم)
    • الجمع : مَداوِك
    • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  2. داكَ : (فعل)
    • دُكْتُ، أدُوكُ، دُكْ، مصدر دَوْكٌ، دَوْكَةٌ
    • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
    • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
    • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
    • دَاكَ الرَّجُلَ : أسَرَهُ
    • دَاكَ الرَّجُلُ : مَرِضَ
    • دَاكَه: دَسّهُ في التُّراب
  3. مَداكّ: (اسم)
    • مَداكّ : جمع مِدَكّ
  4. مَداك: (اسم)
    • المَدَاكُ : ما يُسْحَق عليه أَو فيه الطِّيب


  5. دَوْك : (اسم)
    • دَوْك : مصدر داكَ
  6. دُوَك : (اسم)
    • دُوَك : جمع دَوكة
  7. دوك : (اسم)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر
  8. مُداكة : (اسم)
    • أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة
  9. دِيَك : (اسم)
    • دِيَك : جمع دَوكة
  10. ديك : (اسم)


    • الجمع : ديوك ، و أدياك ، و دِيَكَة
    • الديك: ذكرُ الدَّجاج
    • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
    • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
    • بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً
    • عُرْف الدِّيك: عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء
    • ديكُ البَحْرِ : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ
  11. مَداوِك : (اسم)
    • مَداوِك : جمع مِدوَك
  12. دَكَنَ : (فعل)
    • دَكَنْتُ، أَدْكُنُ، اُدْكُنْ، مصدر دَكْنٌ
    • دَكَنَ المتاعَ : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
  13. دَوكة : (اسم)
    • الجمع : دُوَك و دِوَك و دِيَك
    • دَوْكَة / دُوكَة
    • وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ
  14. دَكِنَ : (فعل)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن وهي دَكْناءُ والجمع : دُكْن
    • دَكِنَ لَوْنُهُ : مالَ إلى السَّوادِ
    • دَكِنَ الشَّيْءُ : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ
    • دَكِنَ الثوبُ: اتسخ
    • ثريدةٌ دكناءُ: كثيرةُ التوابل
  15. دَكَّ : (فعل)
    • دكَّ دَكَكاً دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ فهو أَدَكٌ وهي دَكَّاءُ والجمع : دُكٌ ، والمفعول مَدْكوك
    • دكَّ البعيرُ : ذهب سنامُه
    • دكَّ الفرسُ: قَصُرَ وعَظُمَ ظهرُه
    • دَكَّ الحَجَرَ : دَقَّهُ
    • دكَّ البناءَ :هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض
    • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه
    • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه دكّته الحُمَّى
    • دَكَّ البِئْرَ : مَلأَها، سَدَّها بِالتُّرابٍ، طَمَّها، طَمَرَهَمَّ
    • دَكّ الترابَ على الميّت: هاله
    • دَكَّ الدَّابَّةَ : أَجْهَدَها في السَّيْرِ
    • دَكَّهُ: دفعه
  16. دَكَّنَ : (فعل)


    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن
    • دَكَّنَ الْمَتاعَ : دَكَنَهُ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ
    • دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عَمِلَهُ
    • دَكَّنَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ أَدْكَنَ
  17. دكَّنَ : (فعل)
    • دكَّن الشَّيءَ :صيّره أدكن دكَّن اللَّوْنَ
    • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ
  18. دَوْكَة : (اسم)
    • دَوْكَة : مصدر داكَ
  19. دَكْن : (اسم)
    • دَكْن : مصدر دَكَنَ
  20. دُكْن : (اسم)
    • دُكْن : جمع أَدْكَنُ
  21. دَكَن : (اسم)
    • مصدر دكِنَ
  22. دُكْن : (اسم)


    • دُكْن : جمع دَّكْنَاءُ
  23. تَمَدَّدَ: (فعل)
    • تمدَّدَ / تمدَّدَ بـ يتمدّد ، تمدُّدًا ، فهو مُتمدِّد ، والمفعول مُتمدَّد به
    • تَمَدَّدَ الرَّجُلُ : تَمَطَّى
    • تَمَدَّدَ على الأرْضِ : اِسْتَلْقَى تَمَدَّدَ على السَّريرِ
    • تَمَدَّدَ الحديدُ بِالنَّارِ : اِسْتَطالَ
    • تَمَدَّدَ النَّاسُ الحَبْلَ بَيْنَهُمْ : مَدُّوهُ
    • تَمَدَّدَ الشيءُ: انبسط
  24. مَدَد: (اسم)
    • الجمع : أمداد
    • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
    • المَدَدُ :الجيشُ
    • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
    • المَدَدُ : عون وغَوْث
    • جمع: أَمْدَادٌ
    • مَدَدُ الْحَبْلِ : مَا يُمَدَّ بِهِ
  25. مَدَّدَ: (فعل)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد
    • مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ
    • مَدَّدَ الشيءَ: بَسَطَهُ وطوَّله
    • مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء،
,
  1. مِدوَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِدوَك :-
      جمع مَداوِكُ: وعاءٌ يُسحق فيه الطِّيب.
  2. مِدوَك (المعجم الرائد)


    • مدوك
      1-حجر يسحق به الطيب، جمع : مداوك
  3. المِدْوَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب. والجمع : مَداوِك.
  4. دوك (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّوْكُ: دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ.
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه.
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل: حجر يسحق به الطيب، وقيل: هو ما سحقت به.
      والمَداك: حجر يسحق عليه الطيب؛ قال سلامة بن جندل: يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور: إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً: صلاءة الطيب؛ قال الأعشى: وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ، دامِكا ورواه ابن حبيب: كبيت الصيدنانيّ، والصيدنانيّ الملِك، ودامِكاً مرتفعاً؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدنانيّ العطَّار، قال: كدُوك الصيدناني، ومعنى دامِك أَملس.
      والمَداك: الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر.
      وفي حديث خيبر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه.
      والدَّوْك: الإختلاط.
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك، ومن، قال دُوكة، قال دُوك في الجمع.
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران.
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر.
      وداكَ الفرسُ الحِجْر: علاها.
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها؛

      وأَنشد: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك: ضرب من محار البحر.
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي: دَاك القوم إذا مرضوا.
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض.
      "
  5. ديك (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّيكُ: ذكر الدجاج معروف؛ وقوله: وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً، والجمع القليل أَدْياك، والكثير دُيوك ودِيَكة.
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة: كثيرة الدِّيَكةِ.
      والدِّيكُ من الفرس: العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: الدِّيكُ عظم خلف الأُذن، ولم يخصصه بفرس ولا غيره.
      المؤرج: الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً، قال: والدِّيكُ الربيع في كلامهم.
      والديك: الأثافي،الواحد والجمع سواء.
      "
  6. داك (المعجم الرائد)
    • داك - يدوك ، دوكا ودوكة ومداكا
      1- داك الطيب أو نحوه : سحقه. 2- داك الشيء : طحنه ودقه. 3- داكه : أسره. 4- داك القوم : مرضوا. 5- داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب.


  7. ديكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ديكُ: معروف، ج: دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ، كقَوْلِهِ: وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً. والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ، والأَثافِي، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ.
      ـ ديكُ الجِنِّ: لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ.
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ: كثيرَةُ الدِّيَكَةِ.
      ـ دِكْ دِكْ: زَجْرٌ لَها.
  8. مدد (المعجم لسان العرب)
    • "المَدُّ: الجَذْب والمَطْلُ.
      مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد، وتَمَدَّدناه بيننا: مَدَدْناه.
      وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه.
      والتَّمَدُّد: كَتَمَدُّدِ السِّقاء، وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ.
      والمادَّةُ: الزيادة المتصلة.
      ومَدَّه في غَيِّه أَي أَمهلَه وطَوَّلَ له.
      ومادَدْتُ الرجل مُمادَّةً ومِداداً: مَدَدْتُه ومَدَّني؛ هذه عن اللحياني.
      وقوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهُون؛ معناه يُمْهِلُهم.
      وطُغْيانُهم: غُلُوُّهم في كفرهم.
      وشيء مَدِيد: ممدود.
      ورجل مَدِيد الجسم: طويل، وأَصله في القيام؛ سيبويه، والجمع مُدُدٌ، جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل، والأُنثى مَدِيدة.
      وفي حديث عثمان:، قال لبعض عماله: بلغني أَنك تزوجت امرأَة مديدة أَي طويلة.
      ورجل مَدِيدُ القامة: طويل القامة.
      وطِرافٌ مُمدَّد أَي ممدودٌ بالأَطناب، وشُدِّدَ للمبالغة.
      وتَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.
      والمَدِيدُ: ضرب من العَرُوض، سمي مديداً لأَنه امتَدَّ سبباه فصار سَبَب في أَوله وسبب بعد الوَتِدِ.
      وقوله تعالى: في عَمَد مُمَدَّدَة، فسره ثعلب فقال: معناه في عَمَد طِوال.
      ومَدَّ الحرف يَمُدُّه مَدّاً: طَوَّلَه.
      وقال اللحياني: مدَّ اللهُ الأَرضَ يَمُدُّها مَدًّا بسطها وسَوَّاها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا الأَرض مُدَّت؛ وفيه: والأَرضَ مَدَدْنَاهَا.
      ويقال: مَدَدْت الأَرض مَدًّا إِذا زِدت فيها تراباً أَو سَماداً من غيرها ليكون أَعمر لها وأَكثر رَيْعاً لزرعها، وكذلك الرمال، والسَّمادُ مِداد لها؛ وقول الفرزدق: رَأَتْ كمرا مِثْلَ الجَلاميدِ فَتَّحَتْ أَحالِيلَها، لمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذورُها قيل في تفسيره: اتْمَأَدَّتْ.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا، اللهم إِلا أَن يريد تَمادَّت فسكت التاء واجتلب للساكن ألف الوصل، كما، قالوا: ادَّكَرَ وادّارَأْتُمْ فيها، وهمز الأَلف الزائدة كما همز بعضهم أَلف دابَّة فقال دأَبَّة.
      ومدَّ بصَرَه إِلى الشيء: طَمَح به إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما.
      وأَمَدَّ له في الأَجل: أَنسأَه فيه.
      ومَدَّه في الغَيّ والضلال يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له: أَمْلَى له وتركه.
      وفي التنزيل العزيز: ويمُدُّهم في طغيانهم يَعْمَهُون؛ أَي يُمْلِي ويَلِجُّهم؛ قال: وكذلك مدَّ الله له في العذاب مَدًّا.
      قال: وأَمَدَّه في الغي لغة قليلة.
      وقوله تعالى: وإِخْوانُهم يَمُدُّونَهم في الغي؛ قراءة أَهل الكوفة والبصرة يَمُدُّونَهم، وقرأَ أَهل المدينة يُمِدُّونَهم.
      والمَدُّ: كثرة الماء أَيامَ المُدُود وجمعه مُمدُود؛ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا، وامْتَدَّ ومَدَّه غيره وأَمَدَّه.
      قال ثعلب: كل شيء مَدَّه غيره، فهو بأَلف؛ يقال: مَدَّ البحرُ وامتَدَّ الحَبْل؛ قال الليث: هكذا تقول العرب.
      الأَصمعي: المَدُّ مَدُّ النهر.
      والمَدُّ: مَدُّ الحبل.
      والمَدُّ: أَن يَمُدّ الرجل الرجل في غيِّه.
      ويقال: وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يزيد فيه.
      ويقال منه: قلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتها ركيةٌ أُخرى فهي تَمُدُّها مَدّاً.
      والمَدُّ: السيل.
      يقال: مَدَّ النهرُ ومدَّه نهر آخر؛ قال العجاج: سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّه أَتِيُّ غِبَّ سمَاءٍ، فهو رَقْراقِيُّ ومَدَّ النَّهرُ النهرَ إِذا جرى فيه.
      قال اللحياني: يقال لكل شيء دخل فيه مثله فَكَثَّرَه: مدَّه يَمُدُّه مدًّا.
      وفي التنزيل العزيز: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ أَي يزيد فيه ماء من خلْفِه تجرُّه إِليه وتُكثِّرُه.
      ومادَّةُ الشيء: ما يمدُّه، دخلت فيه الهاء للمبالغة.
      وفي حديث الحوض: يَنْبَعِثُ فيه مِيزابانِ مِدادُهما أَنهار الجنة أَي يَمُدُّهما أَنهارُها.
      وفي الحديث: وأَمَدَّها خَواصِر أَي أَوسعها وأَتَمَّمها.
      والمادَّة: كل شيء يكون مَدَداً لغيره.
      ويقال: دعْ في الضَّرْع مادَّة اللبن، فالمتروك في الضرع هو الداعِيَةُ، وما اجتمع إِليه فهو المادَّة، والأَعْرابُ مادَّةُ الاسلام.
      وقال الفراءُ في قوله عز وجل: والبحر يَمُدُّه من بعده سبعة أَبحر؛ قال: تكون مِداداً كالمِدادِ الذي يُكتب به.
      والشيء إِذا مدَّ الشيء فكان زيادة فيه، فهو يَمُدُّه؛ تقول: دِجْلَةُ تَمُدُّ تَيَّارنا وأَنهارنا، والله يَمُدُّنا بها.
      وتقول: قد أَمْدَدْتُك بأَلف فَمُدَّ.
      ولا يقاس على هذا كل ما ورد.
      ومَدَدْنا القومَ: صِرْنا لهم أَنصاراً ومدَدَاً وأَمْدَدْناهم بغيرنا.
      وحكى اللحياني: أَمَدَّ الأَمير جنده بالحبل والرجال وأَعاثهم، وأَمَدَّهم بمال كثير وأَغائهم.
      قال: وقال بعضهم أَعطاهم، والأَول أَكثر.
      وفي التنزيل العزيز: وأَمْدَدْناهم بأَموال وبنين.
      والمَدَدُ: ما مدَّهم به أَو أَمَدَّهم؛ سيبويه، والجمع أَمْداد، قال: ولم يجاوزوا به هذا البناء، واستَمدَّه: طلَبَ منه مَدَداً.
      والمَدَدُ: العساكرُ التي تُلحَق بالمَغازي في سبيل الله.
      والإِمْدادُ: أَنْ يُرْسِلَ الرجل للرجل مَدَداً، تقول: أَمْدَدْنا فلاناً بجيش.
      قال الله تعالى: أَن يِمُدَّكم ربكم بخمسة آلاف.
      وقال في المال: أَيحْسَبونَ أَنَّما نَمُدُّهم به من مال وبنبن؛ هكذا قرئ نِمُدُّهم،بضم النون.
      وقال: وأَمْدَدْناكم بأَموال وبنين، فالمَدَدُ ما أَمْدَدْتَ به قومك في حرْب أَو غير ذلك من طعام أَو أَعوان.
      وفي حديث أُويس: كان عمر، رضي الله عنه، إِذا أَتَى أَمْدادُ أَهل اليمن سأَلهم: أَفيكم أُوَيْسُ بن عامر؟ الأَمداد: جمع مَدَد وهم الأَعوان والأَنصار الذين كانوا يَمُدُّون المسلمين في الجهاد.
      وفي حديث عوف بن مالك: خرجت مع زيد بن حارثه في غزوة مِؤْتُة ورافَقَني مَدَدِيٌّ من اليمن؛ وهو منسوب إلى المدَد.
      وقال يونس: ما كان من الخير فإِنك تقول أَمْدَدْته، وما كان من الشر فهو مدَدْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: هم أَصلُ العرب ومادَّة الإِسلام أَي الذين يُعِينونهم ويَكُثِّرُون جيوشهم ويُتَقَوَّى بزكاةِ أَموالهم.
      وكل ما أَعنت به قوماً في حرب أَو غيره، فهو مادَّة لهم.
      وفي حديث الرمي: مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يقوم عند الرامي فيناوله سهماً بعد سهم، أَو يردّ عليه النَّبْلَ من الهَدَف.
      يقال: أَمَدَّه يُمِدُّه، فهو مُمِدٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قائل كلمةِ الزور والذي يَمُدُّ بحبلها في الإِثم سواءٌ؛ مَثَّل قائلها بالمائِح الذي يملأُ الدلو في أَسفل البئر، وحاكِيَها بالماتِحِ الذي يجذب الحبل على رأْس البئر ويَمُدُّه؛ ولهذا ‏

      يقال: ‏الروايةُ أَحد الكاذِبَيْنِ.
      والمِدادُ: النِّقْس.
      والمِدادُ: الذي يُكتب به وهو مما تقدم.
      قال شمر: كل شيء امتَلأَ وارتفع فقد مَدَّ؛ وأَمْدَدْتُه أَنا.
      ومَدَّ النهارُ إِذا ارتفع.
      ومَدَّ الدَّواةَ وأَمَدَّها: زاد في مائِها ونِقْسِها؛ ومَدَّها وأَمَدَّها: جعل فيها مِداداً، وكذلك مَدَّ القَلم وأَمَدَّه.
      واسْتَمَدَّ من الدواةِ: أَخذ منها مِداداً؛ والمَدُّ: الاستمدادُ منها، وقيل: هو أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدّة واحدة؛ قال ابن الأَنباري: سمي المِدادُ مِداداً لإٌِمداده الكاتِب، من قولهم أَمْدَدْت الجيش بمَدد؛ قال الأَخطل:رَأَوْا بارِقاتٍ بالأَكُفِّ كأَنّها مَصابيحُ سُرْجٌ، أُوقِدَتْ بِمِدادِ أَي بزيت يُمِدُّها.
      وأَمَدَّ الجُرْحُ يُمِدُّ إِمْداداً: صارت فيه مَدَّة؛ وأَمْدَدْت الرجل مدّةً.
      ويقال: مُدَّني يا غلامُ مُدَّة من الدواة،وإِن قلت: أَمْدِدْني مُدّة، كان جائزاً، وخرج على مَجْرَى المَدَدِ بها والزيادة.
      والمُدَّة أَيضاً: اسم ما اسْتَمْدَدْتَ به من المِدادِ على القلم.
      والمَدّة، بالفتح: الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيءَ.
      والمِدّة،بالكسر: ما يجتمع في الجُرْح من القيح.
      وأَمْدَدْتُ الرجل إِذا أَعطيته مُدّة بقلم؛ وأَمْدَدْتُ الجيش بِمَدَد.
      والاستمدادُ: طلبُ المَدَدِ.
      قال أَبو زيد: مَدَدْنا القوم أَي صِرنا مَدَداً لهم وأَمْدَدْناهم بغيرنا وأَمْدَدْناعم بفاكهة.
      وأَمَدّ العَرْفَجُ إِذا جَرَى الماءُ في عوده.
      ومَدَّه مِداداً وأَمَدَّه: أَعطاه؛ وقول الشاعر: نُمِدُّ لهمْ بالماءِ مِن غيرِ هُونِه،ولكِنْ إِذا ما ضاقَ أَمرٌ يُوَسَّعُ يعني نزيد الماء لتكثر المرقة.
      ويقال: سبحان الله مِدادَ السموات ومِدادَ كلماتِه ومَدَدَها أَي مثل عدَدِها وكثرتها؛ وقيل: قَدْرَ ما يُوازيها في الكثرة عِيارَ كيل أَو وزن أَو عدَد أَو ما أَشبهه من وجوه الحصر والتقدير؛ قال ابن الأَثير: وهذا تمثيل يراد به التقدير لأَن الكلام لا يدخل في الكيل والوزن وإِنما يدخل في العدد.
      والمِدادُ: مصدر كالمَدَد.
      يقال: مددت الشيءَ مَدًّا ومِداداً وهو ما يكثر به ويزاد.
      وفي الحديث: إِن المؤَذِّنَ يُغْفَرُ له مَدَّ صَوْتِه؛ المد: القدر، يريد به قدر الذنوب أَي يغفر له ذلك إِلى منتهى مَدِّ صوته، وهو تمثيل لسعة المغفرة كقوله الآخر: ولو لَقِيتَني بِقُِراب الأَرض (* قوله «بقراب الأرض» بهامش نسخة من النهاية يوثق بها يجوز فيه ضم القاف وكسرها، فمن ضمه جعله بمنزلة قريب يقال قريب وقراب كما يقال كثير وكثار، ومن كسر جعله مصدراً من قولك قاربت الشيء مقاربة وقراباً فيكون معناه مثل ما يقارب الأرض.) خَطايا لِقيتُك بها مَغْفِرَةً؛ ويروى مَدَى صوته وهو مذكور في موضعه.
      وبنوا بيوتهم على مِدادٍ واحد أَي على طريقة واحدة.
      ويقال: جاء هذا على مِدادٍ واحد أَي على مثال واحد؛ وقال جندل: لم أُقْوِ فِيهِنَّ، ولم أُسانِدِ على مَدادٍ ورويٍّ واحِدِ والأَمِدّةُ، والواحدةُ مِدادٌ: المِساكُ في جانبي الثوبِ إِذا ابْتدِئَ بعَمعلِه.
      وأَمَدَّ عُودُ العَرْفَجِ والصِّلِّيانِ والطَّرِيفَةِ: مُطِرَ فَلانَ.
      والمُدَّةُ: الغاية من الزمان والمكان.
      ويقال: لهذه الأُمّةُ مُدَّة أَي غاية في بقائها.
      ويقال: مَدَّ الله في عُمُرك أَي جعل لعُمُرك مُدة طويلة.
      ومُدَّ في عمره: نُسِئَ.
      ومَدُّ النهارِ: ارتفاعُه.
      يقال: جئتك مَدَّ النهار وفي مَدِّ النهار، وكذلك مَدَّ الضحى، يضعون المصدر في كل ذلك موضع الظرف.
      وامتدَّ النهارُ: تَنَفَّس.
      وامتدَّ بهم السير: طال.
      ومَدَّ في السير: مَضَى.
      والمَدِيدُ: ما يُخْلَطُ به سَوِيقٌ أَو سِمْسمٌ أَو دقيق أَو شعير جَشٌّ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي ليس بحارٍّ ثم يُسقاه البعير والدابة أَو يُضْفَرُه، وقيل: المَدِيدُ العَلَفُ، وقد مَدَّه به يَمُدُّه مَدًّا.
      أَبو زيد: مَدَدْتُ الإِبلَ أَمُدُّها مَدًّا، وهو أَن تسقيها الماء بالبزر أَو الدقيق أَو السمسم.
      وقال في موضع آخر: المِدِيدُ شعير يُجَشُّ ثم يُبَلُّ فَيُضْفَرُ البَعِيرَ.
      ويقال: هناك قطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر أَي مَدَى البصر.
      ومَدَدْتُ الإِبِلَ وأَمْدَدْتُها بمعنى، وهو أَن تَنْثَِرَ لها على الماءَ شيئاً من الدقيق ونحوه فَتَسْقِيَها، والاسم المَدِيدُ.
      والمِدّانُ والإِمِدّانُ: الماء المِلْح، وقيل: الماء الملح الشديدُ المُلُوحة؛ وقيل: مِياهُ السِّباخِ؛ قال: وهو إِفْعِلانٌ.
      بكسر الهمزة؛ قال زيد الخيل، وقيل هو لأَبي الطَّمَحان: فأَصْبَحْنَ قد أَقهْيَنَ عَنِّي كما أَبَتْ،حِياضَ الإِمِدَّانِ، الظِّباءُ القوامِحُ والإِمِدّانُ أَيضاً: النَّزُّ.
      وقيل: هو الإِمِّدانُ؛ بتشديد الميم وتخفيف الدال.
      والمُدُّ: ضَرْبٌ من المكايِيل وهو رُبُع صاع، وهو قَدْرُ مُدِّ النبي،صلى الله عليه وسلم، والصاعُ: خمسة أَرطال؛ قال: لم يَغْدُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجِيفُ والجمع أَمدادٌ ومِدَدٌ ومِدادٌ كثيرة ومَدَدةٌ؛ قال: كأَنَّما يَبْرُدْنَ بالغَبُوقِ كَيْلَ مِدادٍ، من فَحاً مَدْقوقِ الجوهري: المُدُّ، بالضم، مكيال وهو رطل وثلث عند أَهل الحجاز والشافعي،ورطلان عند أَهل العراق وأَبي حنيفة، والصاع أَربعة أَمداد.
      وفي حديث فضل الصحابة: ما أَدْرَك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ والمد، في الأَصل: ربع صاع وإِنما قَدَّره به لأَنه أَقلُّ ما كانوا يتصدقون به في العادة.
      قال ابن الأَثير: ويروى بفتح الميم، وهو الغاية؛ وقيل: إن أَصل المد مقدَّر بأَن يَمُدَّ الرجل يديه فيملأَ كفيه طعاماً.
      ومُدَّةٌ من الزمان: برهة منه.
      وفي الحديث: المُدَّة التي مادَّ فيها أَبا سفيان؛ المُدَّةُ: طائفة من الزمان تقع على القليل والكثير، ومادَّ فيها أَي أَطالَها، وهي فاعَلَ من المدّ؛ وفي الحديث: إِن شاؤُوا مادَدْناهم.
      ولُعْبة للصبيان تسمى: مِدادَ قَيْس؛ التهذيب: ومِدادُ قَيْس لُعْبة لهم.
      التهذيب في ترجمة دمم: دَمدَمَ إِذا عَذَّبَ عذاباً شديداً،ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ.
      ومُدٌّ: رجل من دارِم؛ قال خالد بن علقمة الدارمي يهجو خُنْشُوشَ بن مُدّ: جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بنَ مُدٍّ مَلامةً،إِذا زَيَّنَ الفَحْشاءَ للناسِ مُوقُها"
  9. المَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ المَدُّ: السَّيْلُ، وارْتفاعُ النَّهارِ، والاستِمْدادُ منَ الدَّواةِ، وكثْرَةُ الماءِ، والبَسْط، وطُموحُ البَصَرِ إلى الشيءِ، والإِمْهالُ، كالإِمْدادِ، والجَذْبُ، والمَطْلُ. ومَدَّهُ ومَدَّ به، فامْتَدَّ، ومَدَّدَهُ، وتَمَدَّدَهُ، ومادَدَهُ مُمادَّةً ومِداداً فَتَمَدَّدَ.
      ـ مَدَّ النَّهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ مَدَّ زَيْدٌ القومَ: صارَ لهم مَدَداً.
      ـ قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ: مَداهُ.
      ـ مَديدُ: المَمْدودُ، والطَّويلُ، الجمع: مُدُدٌ، والبَحْرُ الثَّانِي من العَروضِ، وما ذُرَّ عليه دَقيقٌ أو سِمْسِمٌ أو شَعيرٌ لِيُسْقى الإِبِلَ.
      ـ مَدَّها: سَقاها إيَّاهُ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ، والعَلَفُ.
      ـ مَديدانِ: جَبَلانِ ظَهْرَ عارِضِ اليَمامَةِ.
      ـ مِدادُ: النِّقْسُ، والسِّرْقينُ، وقد مَدَّ الأرضَ، وما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ من زَيْتٍ ونحوِهِ، والمِثالُ، والطَّريقَةُ.
      ـ مِدادُ قَيْسٍ: لُعْبَةٌ.
      ـ " في الحَوْضِ مِيزابانِ مِدادُهُما الجَنَّةُ ": تَمُدُّهُما أنهارُها.
      ـ مَدْمَدُ: النَّهْرُ، والحَبْلُ.
      ـ المُدُّ: مِكْيالٌ، وهو رِطْلانِ، أو رِطْلٌ وثُلُثٌ، أو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إذا مَلأَهُما وَمَدَّ يَدَهُ بهما، وبه سُمِّيَ مُدًّا، وقد جَرَّبْتُ ذلك فَوَجَدْتُهُ صحيحاً، الجمع: أمدادٌ ومِدَدَةٌ، ومِدادٌ، قِيلَ: ومنه: سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ كَلِماتِهِ.
      ـ مُدَّةُ: الغايَةُ من الزَّمانِ والمَكانِ، والبُرْهَةُ منَ الدَّهْرِ، واسْمُ ما اسْتَمْدَدْتَ به منَ المِدادِ على القَلَمِ،
      ـ مِدَّةُ: القَيْحُ.
      ـ أُمْدُودُ: العادَةُ.
      ـ أَمِدَّةُ: سَدى الغَزْلِ، والمِساكُ في جانِبَيِ الثَّوبِ إذا ابْتُدِئَ بِعَمَلِهِ.
      ـ إِمِدَّان: الماءُ المِلْحُ، كالمِدَّان، والنَّزُّ، وقد تُشَدَّدُ الميمُ وتُخَفَّفُ الدالُ.
      ـ سُبْحانَ اللهِ مِدَادَ السَّماواتِ: عَدَدها وكَثْرَتَها.
      ـ إِمْدادُ: تأخيرُ الأَجَلِ، وأَن تَنْصُرَ الأَجْنادَ بِجَماعَةٍ غيرَكَ، والإِعْطاءُ، والإِغاثَةُ، أو في الشَّرِّ: مَدَدْتُهُ، وفي الخيرِ: أمْدَدْتُهُ، وأن تُعْطِي الكاتبَ مَدَّةَ قَلَمٍ،
      ـ إِمْدادُ في الجُرْحِ: أن تَحْصُل فيه مِدَّةٌ،
      ـ إِمْدادُ في العَرْفَج: أن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ.
      ـ مادَّةُ: الزيادَةُ المُتَّصِلَةُ.
      ـ مُمادَّةُ: المُماطَلَةُ.
      ـ اسْتِمْداد: طَلَبُ المَدَدِ.
      ـ مَدْمَدَ: هَرَبَ.
  10. دكن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة: لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد، وفي الصحاح: يضرب إلى السواد، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة: فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ،عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن،وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ؛ قال لبيد: أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ،أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله «فدحت» بالحاء المهملة في الأصل والصحاح، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص: حتى دَكِن؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله «مدح بها سيدنا إلخ» الذي في النهاية: مدح بها أصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم).
      صلى الله عليه وسلم: عليٌّ له فضلانِ: فضلُ قرابةٍ،وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ.
      قال: الدُّكْل والدُّكْن واحد، يريدُ لونَ الرماح.
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه: نَضّد بعضَه على بعض؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك؛ قال: وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء، وهي الأَرض المُنبسطة، وهو مذكور في موضعه، والدُّكّان فُعّال، والفعل التَّدْكِين.
      الجوهري: الدُّكَّان واحد الدكاكين، وهي الحوانيت، فارسي معرَّب.
      وفي حديث أَبي هريرة: فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه؛ الدُّكَّان: الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها، قال: والنون مختلف فيها، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً،ومنهم مَن يجعلها زائدة.
      ودَكَّن الدُّكَّانَ: عَمِله.
      وثريدة دَكْناء: وهي التي عليها من الأَبزار، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره.
      والدُّكَيْناء،ممدود: دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض.
      ودُكَيْن ودَوْكَن: اسمان.
      "
  11. دكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّ دَكَكْتُ ، يَدُكّ ، ادْكُكْ / دُكَّ ، دَكًّا ، فهو دَاكّ ، والمفعول مَدْكوك :-
      • دكَّ البناءَ هَدمه حتّى سوَّاه بالأرض :-دَكَّ الحائِطَ، - دَكّ الطيرانُ مواقِعَ العدوّ، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا} - {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً} :-
      • دكّ حصونَ الأعداء: هدمها بقوّة.
      • دكَّ الأرضَ: سَوَّى عاليَها بسافلها :- {كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا} .
      • دكَّ التُّرابَ: كبَسه وسَوَّاه :-دَكّ الترابَ على الميّت: هاله.
      • دكَّ المرضُ فلانًا: أَضْعَفه وأَنْهكه :-دكّته الحُمَّى.
      • دكَّ البئرَ: سدّها.
  12. الدّوْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر.
  13. الدَّوْكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال: وقعوا فى دَوكةٍ: شرٍّ وخصومة.
  14. الدُّوكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ.
      ويقال: وقعوا في دُوكَةٍ: شرّ وخصومة.
  15. المُداكةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُداكةُ المُداكةُ أَرضٌ مُداكةٌ: كثيرة الدَّيَكة.
  16. دكِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
      • دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد، مال إلى السَّواد :-عباءة دكناءُ، - ثوب أدكنُ.
      • دكِن الثَّوبُ: اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة.
  17. دكَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن :-
      • دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :-دكَّن اللَّوْنَ.
      • دكَّن المتاعَ أو المالَ: وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ.
  18. دَكّ (المعجم الرائد)
    • دك - يدك ، دككا
      1- دك الجمل : ذهبت حدبة ظهره. 2- دك الفرس : كان قصيرا عظيم الظهر.
  19. دك (المعجم الرائد)
    • دك - يدك ، دكا
      1- دك الشيء : دقه. 2- دك البناء : هدمه. 3- دك الأرض : سوى صعودها وهبوطها. 4- دك البئر : دفنها وطمها. 5- دك التراب : كبسه وسواه. 6- دك التراب على الميت : هاله، صبه. 7- دكه : دفعه. 8- دك الدابة في السير : أجهدها، أتعبها. 9- دكته الحمى : أضعفته.
  20. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا
      1-دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر
  21. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا ودكنة
      1- دكن الشيء : مال لونه إلى السواد. 2- دكن الثوب : اتسخ. 3- دكن الثوب : اغبر لونه.
  22. أمدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي) :-
      أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
      أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.• أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم :-أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد، - {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .
      أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
      • أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال، - {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} .
  23. مدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد :-
      مدَّد الشّيءَ
      1 - طوّله :-مدَّد الإجازةَ/ فترات الراحة/ قنوات المياه، - تمديد فترة الولاية.
      2 - بسطه :-مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء، - مدّد الثِّيابَ المبلولة لتجفّ تحت أشعّة الشمس.
  24. الإمدادات العسكريّة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) ما يمدّ به الجنود من رجال وعتاد ومؤن :-أرسلت القيادةُ إمدادات كثيرة إلى الجبهة :- ° خطوط الإمدادات.
  25. تمدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدَّدَ / تمدَّدَ بـ يتمدّد ، تمدُّدًا ، فهو مُتمدِّد ، والمفعول مُتمدَّد به :-
      تمدَّدَ الشَّخصُ وغيرُه تمطّى، استلقى :-تمدّد على فراشه/ سريره/ المقعد.
      تمدَّد المعدنُ بالحرارة: انبسط أو استطال.


معنى مدوك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَوْكَة/ دُوكَة [مفرد]: ج دُوَك ودِوَك ودِيَك: شرٌّ وخصومة واختلاط "وقع القومُ في دوكة".
Advertisements
الصحاح في اللغة
 داكَ الطيبَ يَدوكُهُ دَوْكاً ومَداكاً، أي سَحَقه. والمَداكُ أيضاً: حجرٌ يُسْحَقُ عليه الطيبُ. قال الشاعر: في جُؤْجُؤٍ كَمَداكِ الطِيبِ مَخْضوبِ والمِدْوَكُ أيضاً على مِفْعَلٍ: حجرٌ يسْحَقُ به الطِيبُ. وبات القوم يَدوكونَ دَوْكاً، إذا باتوا في اختلاطٍ ودَوَرانٍ. ووقعوا في دَوْكَةٍ ودوكةٍ، أي خصومةٍ وشرٍّ. وتَداوَكَ القومُ، أي تضايقوا في حربٍ أو شرٍّ.
تاج العروس

داكَه أي الطِّيبَ والشّيءَ دَوْكًا ومَداكًا : سَحَقَه وأَنْعَمَه دَقًّا . وقال أَبُو عَمرو : داكَ المَرأَةَ يَدُوكُها دَوْكًا وباكَها يَبُوكُها بَوْكًا : جامَعَها وأَنْشَد :

" فدَاكَها دَوْكًا على الصِّراطِ

" لَيسَ كدَوْكِ زَوْجِها الوَطْواطِ

وداكَ القَوْمُ يَدُوكُونَ دَوْكًا : إِذا وَقَعُوا في اخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم ودَوَرانٍ ومنه حَدِيث خَيبَر : " أَنَّ النّبِيَ - صلّى اللّهُ عليه وسَلّم - قال : لأُعْطِيَنَّ الرّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللّهُ على يَدَيْهِ يُحِبُّ الله ورَسُولَه فباتَ النّاسُ يَدُوكُونَ أَيّهُم يُعْطاها " أي يَخُوضُون وَيمُوجُونَ ويَخْتَلِفُون فيه . ورَوَى أَبو تُرابٍ عن أبي الَّربيع البَكْراوِيّ : داكَ القَوْمُ : إِذا مَرِضُوا . وقال ابن درَيْد : دَاكَ فُلانًا يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا غَتَّه في ماءٍ أَو تُراب . والمَداكُ والمِدْوَكُ كمِنْبَر : الصَّلاءَةُ فالمَداكُ : حَجَرٌ يُسحَقُ عليه الطِّيبُ وهو الصَّلاءَةُ وأَما المِدْوكُ : فهو حَجَرٌ يُسحَقُ به الطِّيبُ كما في الصِّحاح والمُصَنِّفُ وَحَّدَهُما وفيه نَظَرٌ قال امْرُؤُ القَيسِ يَصِفُ فَرَسًا :

كأَنَّ عَلَى الكِتْفَين منه إِذا انْتَحَى ... مَداكَ عَرُوسٍ أَو صَلايَةَ حَنْظَلِ وقالَ حُمَيدُ بنُ ثَوْرٍ :

إِذا أَنت باكَرتَ المَنِيئَةَ باكَرَتْ ... مَداكًا لها من زَعْفرانٍ وِإثْمِدَا وأَنْشَد الجَوْهَرِيُ لسَلامَةَ بنِ جَنْدَلٍ يَصِفُ فَرَسًا :

يَرقَى الدَّسِيعُ إِلى هاد له تَلَعٌ ... في جُؤْجُؤٍ كمَداكِ الطِّيبِ مَخْضُوبِ ويُقال : وَقَعُوا في دَوْكَة بالفتحِ ويُضَمُّ : أي في شَرِّ وخُصُومَة نَقَلَه الجوهري زاد غيرُه : واخْتِلاطٍ من أَمْرِهِم وجَمعُ الدَّوْكَةِ - بالفَتْحِ - دِوَكٌ ودِيَكٌ ومن قالَ بالضمِّ قال في جَمْعِه : دُوَكٌ بالضّمِّ أَيضاً قال رُؤْبَة :

" فرُبَّما نَحَّيتَ من تلكَ الدُّوَكْ وقال أبو تُراب : تَداوَكُوا : إذا تَضايَقُوا في ذلِكَ أي في شَر أَو حَربٍ نقَلَه الجوهري

ومما يستدرك عليه : داكَة يَدُوكُه دَوْكًا : إِذا دَقَّه وطَحَنَه كما يَدُوكُ البَعِير الشيء بكَلْكَلِه نَقَلَه الزَّمخشَرِيُّ . وداكَهُ دَوْكًا : أَسَرَه

وداكَ الفَرَسُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال ابنُ دُرَيْد : داكَ الحِمارُ الأَتانَ : إِذا كامَها . والدُّوكُ بالضمِّ : صَلاَءةُ الطِّيبِ قالَ الأَعْشَى :

وزَوْرًا تَرَى في مِرفَقَيهِ تَجانُفًا ... نَبِيلاً كدُوكِ الصَّيدنانيِّ دامِكَا ورَواه ابنُ حَبِيب كبَيتِ الصَّيدَنانِيِّ والصَّيدَنانِي : المَلِكُ ودامِكًا مُرتَفِعًا ومَنْ جَعَل الصَّيدَنانيَ العَطّار قال : كدُوكِ الصَّيدنانيِ ومعنى دامِك : أَمْلَس وقد تَقَدَّم . والدَّوْكُ : ضَربٌ مِنْ مَحارِ البَحْرِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والدّوكَةُ بالضمِّ : المَرَض عن أبي تُراب . ودُوكَة : قَريَتانِ بمِصْرَ

لسان العرب
الدَّوْكُ دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه والمِدْوَكُ على مِفْعَل حجر يسحق به الطيب وقيل هو ما سحقت به والمَداك حجر يسحق عليه الطيب قال سلامة بن جندل يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً صلاءة الطيب قال الأعشى وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا ورواه ابن حبيب كبيت الصيدنانيّ والصيدنانيّ الملِك ودامِكاً مرتفعاً ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدنانيّ العطَّار قال كدُوك الصيدناني ومعنى دامِك أَملس والمَداك الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر وفي حديث خيبر أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه والدَّوْك الإختلاط وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ومن قال دُوكة قال دُوك في الجمع وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر وداكَ الفرسُ الحِجْر علاها وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها وأَنشد فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك ضرب من محار البحر وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي دَاك القوم إذا مرضوا وهو في دُوكةٍ أَي مرض
الرائد
* مدوك. (دوك) حجر يسحق به الطيب، ج مداوك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: