وصف و معنى و تعريف كلمة مدونتي:


مدونتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح مدونتي في معاجم اللغة العربية:



مدونتي

جذر [دون]

  1. مَدُون: (اسم)
    • مَدُون : اسم المفعول من دانَ
  2. مُدَوَّنة: (اسم)
    • مجموعة أحكام قانونيّة أو فقهيّة مرتَّبة بانتظام
    • مدوَّنة مالك: أشهر كتب الإمام مالك الفقهيّة
    • مُدَوَّنَةُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ : مَجْمُوعَةُ الأَحْكَامِ القَانُونِيَّةِ وَالفِقْهِيَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِتَنْظِيمِ الأُسْرَةِ
    • مُدَوَّنَةُ: موقع الكتروني مرن وسهل يكتب فيه مالكه افكاره وما يراه متعلقا بها، مع امكانية تلقى تعليقات القراء
  3. مُدوَّن: (اسم)
    • مُدوَّن : اسم المفعول من دَوَّنَ
  4. مُدوِّن: (اسم)
    • مُدوِّن : فاعل من دَوَّنَ


  5. مُدَوَّن: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّنَ
    • نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ
  6. مُدون: (اسم)
    • مصدر مدَنَ
  7. دَوَّنَ: (فعل)
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن
    • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
    • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
    • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
    • دَوَّنَ الدَّواوينَ : أَسَّسَها، أَنْشَأَها
    • دَوَّنَ: كتب في مدوّنة على الشبكة العنكبوتية
    • دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها
  8. دونَ: (اسم)
    • رَجُلٌ دونٌ : حَقيرٌ، خَسيسٌ
    • تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً
    • شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ
    • هُوَ دونَهُ : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ
    • الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ
    • حالُوا دونَ هَدَفِهِ : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ
    • وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ : أَيْ وَصَلَ هُوَ
    • شيء دُون: هيِّن
    • أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ : أَيْ عَنْهُ
    • اِذْهَبْ بِدونِي : اِذْهَبْ وَحْدَكَ
    • دونَكَ ما تُريدُ : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريد
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه،
    • فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط
    • دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك
    • دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير ،
  9. دَوْن: (اسم)
    • دَوْن : مصدر دانَ
  10. دَوْن: (اسم)


    • دَوْن : فاعل من دانَ
  11. دَون: (اسم)
    • مصدر دانَ / دانَ لـ
  12. دونيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة
    • عُقدة الدُّونيّة: (علوم النفس) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة
  13. ديوان: (اسم)
    • الجمع : دَوَاوينُ
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء
    • الدِّيوانُ: الكتبَةُ
    • الدِّيوانُ : مكان الكَتَبة وموظَّفي الدَّولة ديوان الموظَّفين،
    • الدِّيوانُ كل كتاب والجمع : دواوِينُ
    • لُغَة الدَّواوين: اللُّغَة الرسميّة للدولة
    • جماعة الدِّيوان: (آداب) تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة
    • ديوانُ شِعْرٍ :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي (بدر شاكر السياب)
    • ديوانُ الجُنودِ : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ
    • الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ
  14. تَدَوَّنَ: (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  15. دونَكَ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر بمعنى خذ ، منقول عن الظرف دون وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب دونكَ الكتابَ،
    • اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء
    • اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير دونك عصياني: احذر عصياني
  16. دَوَانٍ: (اسم)


    • دَوَانٍ : جمع دان
  17. دَوَاوينُ: (اسم)
    • دَوَاوينُ : جمع ديوان
  18. تدوينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين
    • محكمة تدوينيّة: (القانون) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة
  19. دونَم: (اسم)
    • دونَم: مِساحَةٌ مِنَ الأَرْضِ تُقَدَّرُ بِأَلْفِ مِتْرٍ مُرَبَّعٍ تَقْريباً
  20. ديوانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ديوان
    • خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة
  21. دَيَاوينُ: (اسم)
    • دَيَاوينُ : جمع دِّيوانُ
  22. الديوان: (مصطلحات)


    • الدفاتر التي تدون فيها الحجج ونحوها. (فقهية)
  23. الديوان: (مصطلحات)
    • جمع دواوين ، لفظ معرب ، السجل = الدفتر. (فقهية)
  24. دون سن المساءلة‏: (مصطلحات)
    • الذين لم يبلغوا السن المناسب لمساءلتهم‏. (فقهية)
  25. الدائن المفضل: (مصطلحات)
    • دائن له حقّ أولوية سداد ما له من ديون. (مالية)
,
  1. دون
    • "دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً.
      والدُّونُ: الحقير الخسيس؛

      وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء،ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
      وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ،وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
      وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
      ويقال: هذا دون ذلك أَي أَقرب منه.
      ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب،ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛

      أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ،أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ.
      قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف،فكذلك نوى إضافة دون؛

      وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ،أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا.
      التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
      ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ.
      قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة،أَلا ترى أَن النحويين كلهم، قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟

      ‏قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد، قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد، قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه،وقد، قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كم؟

      ‏قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
      وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
      وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
      ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
      وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما.
      غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
      وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
      وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام.
      اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
      ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
      ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من.
      ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما، قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم، قالوا حَنَك ونحو ذلك،فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
      وقد، قالوا: فلان آبَلُ منه كما، قالوا أَحْنَكُ الشاتين.
      الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل.
      ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني).
      قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي.
      قال: ودون بمعنى خلف وقدّام.
      ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه.
      ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه.
      قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه.
      التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً،يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا.
      مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري.
      الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه،إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ.
      فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
      وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك.
      ودُونَ بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
      والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
      وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
      وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
      وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
      وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
      وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
      وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني.
      أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان.
      يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
      والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح.
      أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا،لأَنه اسم.
      والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن، قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار،وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم، قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد، قال دَياوِينُ،فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛

      قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ،دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ.
      الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ.
      قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
      وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
      وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر،رضي الله عنه، وهو فارسي معرب.
      ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ،متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
      ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دُونَ

    • ـ دُونَ: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه:''ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ''، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ،
      ـ قيل: ومنه الحَديثُ: ''أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها''، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ، وقرية بالدِّينَوَر،
      ـ دُونَةُ: قرية بِنَهاوَنْدَ، وقرية بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ.
      ـ دُوِينُ: قرية بِنَيْسَابُورَ، وبلد بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ.
      ـ دُوانٌ: ناحيةٌ بِعُمانَ،
      ـ دَوَّانٌ: موضع بأرضِ فارِسَ.
      ـ دُّوَدِنُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ.
      ـ دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ.
      ـ دِّيوانُ، ودَّيوانٌ: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه, ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ.
      ـ هذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه.
      ـ دُونَكَهُ: إغراء.
      ـ تَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ.
      ـ ادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي. ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً.
      ـ دُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه. ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دونَ
    • 1. تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً. وَمِنْ مَعانِيها: أ. :-مَشَى دُونَهُ :- : أَيْ أَمامَهُ. :-اُدْنُ دونَكَ. ب. :-قَعَدَ دونَهُ :-: وَراءَهُ، خَلْفَهُ. ج. :-السَّماءُ دونَكَ :- : فَوْقَكَ. د. :-دونَ قَدَمِكَ بِساطٌ :- : تَحْتَكَ. هـ. :-مَشَى دونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ :- : مِنْ غَيْرِ. :-عَمَلٌ مِنْ دُونِ فائِدَةٍ :-البقرة آية 107 وَمَالَكُمْ مِنْ دونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصير (قرآن) :-لا يَسْتَطيعُ العَيْشَ دونَ أَهْلِهِ وَأَقْرِبائِهِ.
      2. :-شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ :- : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ.
      3. :-هُوَ دونَهُ :- : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ. :-هُوَ دونَ سِنِّ الرُّشْدِ.
      4. :-الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ :- : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ.
      5. :-حالُوا دونَ هَدَفِهِ :- : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ.
      6. :-وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ :- : أَيْ وَصَلَ هُوَ - لا هُمْ - إلى هَدَفِهِ.
      7. :-أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ :- : أَيْ عَنْهُ.
      8. :-اِذْهَبْ بِدونِي :- : اِذْهَبْ وَحْدَكَ.
      9. :-دونَكَ ما تُريدُ :- : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريدُ. :-دونَكَ الكِتابَ.

    المعجم: الغني

  4. دُونَ
    • دُونَ :-
      1 - ظرف مكان منصوب بمعنى: تحت أو أسفل :-دون قدمك بساط.
      2 - ظرف مكان منصوب بمعنى: أمام :-مشى دونك.
      3 - ظرف مكان منصوب بمعنى: خلف :-جلس الوزير دون الأمير، - {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً} .
      4 - ظرف مكان منصوب بمعنى: أقلّ من :-يغفر الله ما دون الشِّرك به، - عُمر فلان دون خمس سنوات، - {وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ} .
      5 - ظرف مكان منصوب بمعنى: سِوى :-هذا الشّيء لك دون النَّاس، - اختاره صديقًا من دون زملائه.
      6 - ظرف مكان منصوب بمعنى: من غير، بلا :-هذا الشَّيءُ دون أهميَّة، - غضب دون/ بدون/ من دون سبب، - {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ} :-
      • بدون حساب: بلا حدود أو تفكير، - دون غيره: ترجيحًا وتفضيلاً.
      7 - ظرف مكان منصوب بمعنى: قَبْل :-دون قتال الأسد أهوال، - {فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا} .
      8 - ظرف مكان منصوب بمعنى: بَيْن :-حال القوم دون فلان: بينه وبين من يطلبه، - {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ أَمْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ} .
      9 - ظرف مكان منصوب بمعنى: فوق :-السّماء دونك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دُونَ
    • دُونَ : ظرف مكان منصوب، وهو بحسَب ما يُضاف إليه، فيكون بمعنى تحت، كقولك: دون قَدمِك بِساط.
      و دُونَ بمعنى فوق، نحو: السماءُ دونك.
      و دُونَ بمعنى خَلْف، نحو: جَلس الوزير دون الأَمير.
      و دُونَ بمعنى أمام، نحو: سار الرائد دون الجماعة.
      و دُونَ بمعنى غير، نحو:النساء آية 48 وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ) ) .
      و دُونَ بمعنى قبل، نحو: دون قتْل الأَسَد ً أَهوال.
      و دُونَ اسم فعل بمعنى: خُذْ، وتوصل بكاف الخطاب، فيقال: دونك الدَّرْهم.
      و دُونَ بمعنى الوعيد، كقول السَّيِّد لخادمه: دونَك عِصْياني.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ديوان
    • ديوان - و ديوانج، دواوين ودياوين
      1- ديوان : دفتر تدون فيهاسماء الجنود وأهل العطاء. 2- ديوان : كتاب الشعر. 3- ديوان : كتاب. 4- ديوان : كتبة. 5- ديوان : مكان ينظر فيه في أمور الدولة وقضايا الحكم. 6- ديوان : شبه الوزارة عند العرب بعد الفتح : «ديوان الخاتم، ديوان الخراج، إلخ...» وقد عرب الدواوين «عبد الملك بن مروان».

    المعجم: الرائد

  7. دوَّنَ
    • دوَّنَ يُدوِّن ، تدوينًا ، فهو مُدوِّن ، والمفعول مُدوَّن :-
      دوَّن الشَّيءَ سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع :-دوَّن وقائعَ/ ذكريات:-
      • تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة.
      دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها.
      دوَّن الدِّيوانَ: أنشأه :-عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين: رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دَوَّنَ
    • [د و ن]. (فعل: رباعي متعد). دَوَّنْتُ، أُدَوِّنُ، دَوِّنْ، مصدر تَدْوينٌ.
      1. :-دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ :- : كَتَبَها.
      2. :-دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ :- : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ.
      3. :-دَوَّنَ اسْمَهُ :- : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ.
      4. :-دَوَّنَ الدَّواوينَ :- : أَسَّسَها، أَنْشَأَها.

    المعجم: الغني

  9. دِيوانٌ
    • جمع: دَواوينُ.
      1. :-ديوانُ شِعْرٍ :- :كِتابٌ تُجْمَعُ فيهِ قَصائِدُ شاعِرٍ أَوْ شُعَراءَ. :-قَصائِدُ كُنْتُ أَكْتُبُها في دَواوينِي. (بدر شاكر السياب).
      2. :-ديوانُ الجُنودِ :- : السِّجِلُّ تُكْتَبُ فيهِ أَسْماءُ الجُنودِ وَأَماكِنُ وُجودِهِمْ، وَما يَتَقاضَوْنَهُ مِنْ مَعاشٍ.
      3. :-الدِّيوانُ الْمَلَكِيُّ :- : إِدارَةٌ تابِعَةٌ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ يَشْتَغِلُ فيها مُوَظَّفونَ سامونَ يُرَتِّبونَ أَعْمالَهُ وَشُؤُونَهُ وَقَضايا الدَّوْلَةِ. :-ديوانُ الوَزيرِ :- :-مُديرُ الدِّيوانِ.
      4. :-لُغَةُ الدَّواوينِ :- : اللُّغَةُ الإِدارِيَّةُ لِلدَّوْلَةِ.

    المعجم: الغني

  10. ديوان
    • ديوان :-
      جمع دَوَاوينُ:
      1 - مكان الكَتَبة وموظَّفي الدَّولة :-ديوان الموظَّفين، - الدِّيوان الملكيّ:-
      • لُغَة الدَّواوين: اللُّغَة الرسميّة للدولة.
      2 - (آداب) مجموع شعر شاعر أو قبيلة أو عدد من الشعراء، كتاب تُجمع فيه قصائدُ الشِّعر :-ديوان أبي تمام/ الهذليِّين.
      3 - دفتر كان يُسجَّل فيه أسماء الجيش وأهل العطاء كديوان العطاء، وديوان المحاسبة.
      • جماعة الدِّيوان: (آداب) تطلق على النقاد الثلاثة الذين كوّنوا مدرسة الديوان وهم العقاد والمازنيّ وشكري، ويتَّفقون من حيث الرّؤية الشعريَّة والأسس الفنِّيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دون
    • دون - تدوينا
      1- دون الديوان : جمعه. 2- دون الديوان : أنشأه. 3- دون الكتب : رتبها. 4- دونه : كتب اسمه في الديوان.

    المعجم: الرائد

  12. دون
    • دون
      1-ظرف مكان منصوب، من معانيه : 1- تحت، نحو : «دون المقعد هر». 2- فوق، نحو : «السماء دونك». 3- وراء، نحو : «قعد دونه». 4- أمام، نحو : «رأى الطريق دونه». 5- غير، نحو : «مشى دون أن يتعب». 6- قبل، نحو : «دون النجاح صعوبات». 7- «هو دونه مرتبة» : أي مرتبتهاحط من مرتبته

    المعجم: الرائد

  13. دون
    • د و ن: دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينا

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الدِّيوانُ
    • الدِّيوانُ : الدَّفتَرُ يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهل العطاء.
      و الدِّيوانُ الكتبَةُ.
      و الدِّيوانُ مكانهم.
      و الدِّيوانُ مجموع شِعر شاعر.
      و الدِّيوانُ كل كتاب. والجمع : دواوِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دُونَكَ
    • دُونَكَ :-
      1 - اسم فعل أمر بمعنى (خذ)، منقول عن الظرف (دون) وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب :-دونكَ الكتابَ، - دونكم الكتابَ.
      2 - اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء :-دونكَ زيدًا.
      3 - اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير :-دونك عصياني: احذر عصياني.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. دَوَّنَ
    • دَوَّنَ الدِّيوانَ: أَنشأَّهُ.
      و دَوَّنَ جمعه.
      و دَوَّنَ الكُتُبَ: جمعها وَرَتَّبها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُدَوَّنٌ
    • [د و ن]. (مفعول مِنْ دَوَّنَ). :-نَصٌّ مُدَوَّنٌ فِي وثِيقَةٍ :- : مُسَجَّلٌ، مَكْتُوبٌ. :-نُصُوصٌ مُدَوَّنَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. ديوانيّ
    • ديوانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ديوان: :-تنظيم ديوانيّ.
      2 - خطّ كان يُستعمل في الوثائق الرسميّة :-كُتبت الرسالة بخط ديوانيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. دَوْنَكُ
    • ـ دَوْنَكُ: موضع، ويُثَنَّى ويُجْمَعُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ يَصِفُ هِجَفَّيْنِ بِشِدَّةِ العَدْوِ:
      يَكادانِ بينَ الدَّوْنَكَيْنِ وألْوَةٍ **** وذاتِ القَتادِ السُّمْرِ يَنْسلخانِ
      أي: يَنْسَلِخانِ من جُلودِهِما. وقال كُثَيِّرٌ:
      أقولُ وقد جاوَزْنَ أعْلامَ ذِي دَمٍ **** وذي وَجَمَى أو دونَهُنَّ الدَّوانِكُ
      ـ دُنْدُكُ: تَيْسٌ إذا مَشَى تَرَجْرَجَ لَحْمُهُ سِمَناً.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. دوّن الدّيوان
    • أنشأه :-عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين

    المعجم: عربي عامة

  21. الديوان
    • الديوان : (انظر: دون) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَدَوَّنَ
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ.
      و تَدَوَّنَ اغتنى غنًى تامًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. دُونِيَّة
    • دُونِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة.
      • عُقدة الدُّونيّة: (علوم النفس) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. دُون
    • دُون :-
      1 - مصدر دانَ / دانَ لـ.
      2 - خَسِيس، حقير :-إذا ما علا المرءُ رامَ العلاءَ ... ويقنع بالدُّون من كان دُونا، - رجل دون:-
      • شيء دُون: هيِّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُدَوَّنة
    • مُدَوَّنة :-
      1 - (فق، قن) مجموعة أحكام قانونيّة أو فقهيّة مرتَّبة بانتظام :-مدوَّنة القانون المدنيّ، - مدوَّنة مالك: أشهر كتب الإمام مالك الفقهيّة.
      2 - (القانون) ترتيب نظاميّ للقوانين أو قرارات المحكمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مدونتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دونَ** \- 1. تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً. وَمِنْ مَعانِيها: **أ**."مَشَى دُونَهُ" : أَيْ أَمامَهُ.   "اُدْنُ دونَكَ". **ب**."قَعَدَ دونَهُ": وَراءَهُ، خَلْفَهُ. **ج**."السَّماءُ دونَكَ" : فَوْقَكَ. **د**."دونَ قَدَمِكَ بِساطٌ" : تَحْتَكَ. **هـ**."مَشَى دونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ" : مِنْ غَيْرِ. "عَمَلٌ مِنْ دُونِ فائِدَةٍ"**![البقرة آية 107] **** وَمَالَكُمْ مِنْ دونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصير !** (قرآن) "لا يَسْتَطيعُ العَيْشَ دونَ أَهْلِهِ وَأَقْرِبائِهِ". 2. "شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ" : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ. 3. "هُوَ دونَهُ" : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ. "هُوَ دونَ سِنِّ الرُّشْدِ". 4. "الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ" : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ. 5. "حالُوا دونَ هَدَفِهِ" : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ. 6. "وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ" : أَيْ وَصَلَ هُوَ -لا هُمْ- إلى هَدَفِهِ. 7. "أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ" : أَيْ عَنْهُ. 8. "اِذْهَبْ بِدونِي" : اِذْهَبْ وَحْدَكَ. 9. "دونَكَ ما تُريدُ" : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريدُ.   "دونَكَ الكِتابَ".
معجم الغني
**دونٌ** \- [د و ن]. "رَجُلٌ دونٌ" : حَقيرٌ، خَسيسٌ. "إِذا ما عَلاَ الْمَرْءُ رَامَ العَـلاءَ | | وَيَقْنَعُ بِالدُّونِ مَنْ كانَ دونا". ---|---|---
معجم الغني
**دَوَّنَ** \- [د و ن]. (ف: ربا. متعد).** دَوَّنْتُ**،** أُدَوِّنُ**،** دَوِّنْ**، مص. تَدْوينٌ. 1. "دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ" : كَتَبَها. 2. "دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ" : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ. 3. "دَوَّنَ اسْمَهُ" : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ. 4. "دَوَّنَ الدَّواوينَ" : أَسَّسَها، أَنْشَأَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدوينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين. • محكمة تدوينيّة: (قن) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَوْن [مفرد]: مصدر دانَ / دانَ لـ. II دُون [مفرد]: 1- مصدر دانَ / دانَ لـ. 2- خَسِيس، حقير "إذا ما علا المرءُ رامَ العلاءَ ... ويقنع بالدُّون من كان دُونا- رجل دون"| شيء دُون: هيِّن. III دُونَ [كلمة وظيفيَّة]: 1- ظرف مكان منصوب بمعنى: تحت أو أسفل "دون قدمك بساط". 2- ظرف مكان منصوب بمعنى: أمام "مشى دونك". 3- ظرف مكان منصوب بمعنى: خلف "جلس الوزير دون الأمير- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً}". 4- ظرف مكان منصوب بمعنى : أقلّ من "يغفر الله ما دون الشِّرك به- عُمر فلان دون خمس سنوات- {وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ}". 5- ظرف مكان منصوب بمعنى: سِوى "هذا الشّيء لك دون النَّاس- اختاره صديقًا من دون زملائه". 6- ظرف مكان منصوب بمعنى: من غير، بلا "هذا الشَّيءُ دون أهميَّة- غضب دون/ بدون/ من دون سبب- {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ}"| بدون حساب: بلا حدود أو تفكير- دون غيره: ترجيحًا وتفضيلاً. 7- ظرف مكان منصوب بمعنى: قَبْل "دون قتال الأسد أهوال- {فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا}". 8- ظرف مكان منصوب بمعنى: بَيْن "حال القوم دون فلان: بينه وبين من يطلبه- {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ أَمْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ}". 9- ظرف مكان منصوب بمعنى: فوق "السّماء دونك". IV دوَّنَ يُدوِّن، تدوينًا، فهو مُدوِّن، والمفعول مُدوَّن • دوَّن الشَّيءَ: سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع "دوَّن وقائعَ/ ذكريات"| تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة. • دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها. • دوَّن الدِّيوانَ: أنشأه "عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين: رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُونَكَ [كلمة وظيفيَّة]: 1- اسم فعل أمر بمعنى (خذ)، منقول عن الظرف (دون) وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب "دونكَ الكتابَ- دونكم الكتابَ". 2- اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء "دونكَ زيدًا". 3- اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير "دونك عصياني: احذر عصياني". II دُونَكَ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: د و ن - دُونَكَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُونِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة. • عُقدة الدُّونيّة: (نف) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة.
مختار الصحاح
د و ن : دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينادوّ في د و ى
الصحاح في اللغة
دون: نقيض فوق، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً. والدونُ: الحقير الخسيس. وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء   ويَقنع بالدونِ من كان دونا ولا يشتقّ منه فعل. وبعضهم يقول منه دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ إدانَةً. ويقال: هذا دونَ ذاك، أي أقربُ منه. ويقال في الإغراء بالشيء: دونَكَهُ. والديوانُ أصله دَوَّانٌ، فعوّض من إحدى الواوين، لأنَّه يجمع على دَواوين.
لسان العرب
دُونُ نقيضُ فوقَ وهو تقصير عن الغاية ويكون ظرفاً والدُّونُ الحقير الخسيس وقال إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل وبعضهم يقول منه دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً ويروى قولُ عديّ في قوله أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ وغيره يرويه لم يُدَنّ بتشديد النون على ما لم يسم فاعله من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ وقوله أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ وهو ولد البقرة الوحشية يقول جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير ويقال هذا دون ذلك أَي أَقرب منه ابن سيده دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب يكون ظرفاً فينصب ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال هذا دونك وهذا من دونك وفي التنزيل العزيز ووجَدَ من دُونهم امرأَتين أَنشد سيبويه لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ قال وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف فكذلك نوى إضافة دون وأَنشد في مثل هذا للجعدي لها فَرَطٌ يكونُ ولا تَراهُ أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا التهذيب ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير فالتحقير منه مرفوع والتقريب منصوب لأَنه صفة ويقال دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد قال ابن سيده فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء ؟ قال فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر اللهم إلا أَن يكون قد قالوا هو دُوَيْنُه فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه فأَدخل عليه الباء كما ترى وقد قالوا من دُونُ يريدون من دُونِه وقد قالوا دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك قال سيبويه هو على المثل كما قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة قال ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة وأَما قوله تعالى وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف وثوب دُونٌ رَدِيٌّ ورجل دُونٌ ليس بلاحق وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ ولا يقال رجلٌ دونٌ لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة وفي القرآن العزيز ومنهم دونَ ذلك بالنصب والموضع موضع رفع وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه وقال ابن الأَعرابي التَّدَوُّنُ الغنَى التام اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك ويقال أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ يقولونها مع مِن ويقال لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا وقد يقال بغير من ابن سيده وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ وقال ابن جني في شيءٍ دُونٍ ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين كما قالوا آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل وقالوا آبَلُ الناس بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك وقد قالوا فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَكُ الشاتين الليث يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل ابن سيده وادْنُ دُونَك أَي قريباً ( * قوله « أي قريباً » عبارة القاموس أي اقترب مني ) قال جرير أَعَيّاشُ قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري فادْنُ دونك فاصطلي قال ودون بمعنى خلف وقدّام ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكه قالت تميم للحجاج أَقْبِرْنا صالحاً وقد كان صَلَبه فقال دُونَكُموه التهذيب ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر يقول لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا فادْنُ دونك إنني قليلُ الغِرار والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار النوم والشريج القوس وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها والخمر دون القذى إليك وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه يقول لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين لدُونَ تسعة معانٍ تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء فأَما دون بمعنى قبل فكقولك دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك ودُونَ بمعنى وراء كقولك هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه والوعيد كقولك دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه وفي الإِغراء دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه وبمعنى تحت كقولك دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك إن فلاناً لشريف فيجيب آخر فيقول ودُون ذلك أَي فوق ذلك وقال الفراء دُونَ تكون بمعنى على وتكون بمعنى عَلَّ وتكون بمعنى بَعْد وتكون بمعنى عند وتكون إغراء وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ودُونُ تكون خسيساً وقال في قوله تعالى ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص يريد سوى الغَوْص من البناء وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان يقال ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك والطَّرفُ تحريك جفون العينين بالنظر يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح أَبو حاتم عن الأَصمعي يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم والدِّيوانُ مُجْتَمع الصحف أَبو عبيدة هو فارسي معرب ابن السكيت هو بالكسر لا غير الكسائي بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال إنما صحَّت الواو في دِيوان وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد لأَن الياء في ديوان غير لازمة وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم دُوَيْوِينٌ فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك قال ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء وإن كانت قبلها ياء ساكنة من قِبَل أَن الياء غير ملازمة وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً أَلا تراهم قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين قال عَداني أَن أَزورَكِ أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين وقد دُوِّنت الدَّواوينُ قال ابن بري وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ قال ابن الأَثير هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه وهو فارسي معرب ابن بري وديوان اسم كلب قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ
الرائد
* دون تدوينا. 1-الديوان: جمعه. 2-الديوان: أنشأه. 3-الكتب: رتبها. 4-ه: كتب اسمه في الديوان.
الرائد
* دون. 1-مص. دان يدون. 2-خسيس حقير.
الرائد
* دون. ظرف مكان منصوب، من معانيه: 1-تحت، نحو: «دون المقعد هر». 2-فوق، نحو: «السماء دونك». 3-وراء، نحو: «قعد دونه». 4-أمام، نحو: «رأى الطريق دونه». 5-غير، نحو: «مشى دون أن يتعب». 6-قبل، نحو: «دون النجاح صعوبات». 7-«هو دونه مرتبة»: أي مرتبته أحط من مرتبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: