وصف و معنى و تعريف كلمة مديل:


مديل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح مديل في معاجم اللغة العربية:



مديل

جذر [ديل]

  1. مُديل: (اسم)
    • اسم فاعل من أدالَ
  2. مُديل: (اسم)
    • مُديل : فاعل من أَدال
  3. أَدال: (فعل)
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال
    • أدال الشَّيءَ : جَعَله مداولة ، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين
    • أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه : نصره ، وغلّبه عليه ، وأَظفره به ، وفي حديث وفد ثقيف : حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا /
  4. دَوَل: (اسم)

    • الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل
  5. دَوْل: (اسم)
    • دَوْل : مصدر دالَ
  6. دَوَّلَ: (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ : جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ : جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها ،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ : جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً : كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ : أمَّمها ، جعلها ملكًا للدّولة
  7. دُوَل: (اسم)
    • دُوَل : جمع دَولة
,
  1. مُديل
    • مُديل :-
      اسم فاعل من أدالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أدالَ
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال :-
      أدال الشَّيءَ جَعَله مداولة ، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :- أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ديل
    • " الدِّيلُ : حيٌّ في عبد القَيْس ينسب إِليهم الدِّيليُّ ، وهما دِيلانِ : أَحدهما الدِّيل بن شَنّ بن أَفْصى بن عبد القيس بن أَفْصى ، والآخر الديل بن عمرو بن وَدِيعةَ بن أَفصى بن عبد القيس ، منهم أَهلُ عُمان .
      ابن سيده : وبنو الدِّيل من بني بكر بن عبد مناةَ بن كِنانَة . غيره : وأَما الدُّئلُ ، بهمزة مكسورة ، فهم حَيٌّ من كنانة ، وقد تقدم ذكره ، وينسب إِليهم أَبو الأَسود الدُّؤَلي ، فتفتح الهمزة استثقالاً لتوالي الكسرات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. دول
    • " الدَّوْلةُ والدُّولةُ : العُقْبة في المال والحَرْب سَواء ، وقيل : الدُّولةُ ، بالضم ، في المال ، والدَّوْلةُ ، بالفتح ، في الحرب ، وقيل : هما سواء فيهما ، يضمان ويفتحان ، وقيل : بالضم في الآخرة ، وبالفتح في الدنيا ، وقيل : هما لغتان فيهما ، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ .
      قال ابن جني : مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة ، فكأَن دَوْلة دُولة ، وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وقد أَدالَه .
      الجوهري : الدَّوْلة ، بالفتح ، في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى ، يقال : كانت لنا عليهم الدَّوْلة ، والجمع الدُّوَلُ ، والدُّولة ، بالضم ، في المال ؛ يقال : صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا ، والجمع دُولات ودُوَلٌ .
      وقال أَبو عبيدة : الدُّولة ، بالضم ، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه ، والدَّولة ، بالفتح ، الفعل .
      وفي حديث أَشراط الساعة : إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة ، بالضم ، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم .
      الأَزهري :، قال الفراء في قوله تعالى : كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم ؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال ، قال : وليس هذا للدَّوْلة بموضع ، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم ، فتقول : قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة ؛ قال : والدُّولة ، برفع الدال ، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ .
      وقال الزجاج : الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول ، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال ، فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال ، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً ؛ وقال ابن السكيت :، قال يونس في هذه الآي ؟

      ‏ قال أَبو عمرو بن العلاء : الدُّولة بالضم في المال ، والدَّولة بالفتح في الحرب ، قال : وقال عيسى ابن عمر : كلتاهما في الحرب والمال سواء ؛ وقال يونس : أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما .
      وفي حديث الدعاء : حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد ، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      الليث : الدَّوْلة والدُّولة لغتان ، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة .
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا : من الدَّوْلة ؛ ‏

      يقال : ‏ اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه .
      وفي حديث وفد ثقيف : نُدالُ عليهم ويُدالون علينا ؛ الإِدالةُ : الغَلَبة ، يقال : أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم ، وكانت الدَّوْلة لنا ، والدَّوْلة : الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء ؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ : نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى .
      وقال الحجاج : يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها .
      وتَداوَلْنا الأَمرَ : أَخذناه بالدُّوَل .
      وقالوا : دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر ؛ قال سيبويه : وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال .
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت ، والله يُداوِلها بين الناس .
      وتَداولته الأَيدي : أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة .
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي .
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى .
      ابن الأَعرابي : يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك ، قال : وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر ، قال : وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم ، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك ، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم ، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة ، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول ؛ قال عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه ، دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله « حتى ليس للبرد لابس »، قال في التكملة : الرواية : إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس ).
      الفراء : جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي .
      ويقال : تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله ، دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس ؟

      ‏ قال : هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه .
      وقال ابن بُزُرْج : ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف ؛

      وأَنشد في ذلك : وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ ، يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه ؟

      ‏ قال : الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك ، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا ؛ قال ابن بري : ويقال دوال ؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي : جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم ، كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ : النَّبْل المُتداوَل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد : ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي ، في صُدورِ الكُماةِ ، طَعْنَ الدَّرِيَّ ؟

      ‏ قال أَبو علي : أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام .
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق : طُعِن فخرج ذلك .
      واندالَ بطنُه أَيضاً : اتسع ودنا من الأَرض .
      وانْدال بطنُه : استَرْخى .
      واندال الشيء : ناسَ وتَعَلَّق ؛

      أَنشد ابن دريد : فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله « مدّرعي » ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى ، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا ).
      قال ابن سيده : وأَما السيرافي فقال : مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه ، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له .
      واندالَ القومُ : تحوّلوا من مكان إِلى مكان .
      والدُّوَلةُ : لغة التُّوَلة .
      يقال : جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه ، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية .
      أَبو زيد : يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم ؛ قال الأَزهري : جاء به غير مهموز .
      والدَّوِيلُ : النَّبْتُ العامِيُّ اليابس ، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط ؛ قال الرَّاعي : شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل .
      أَبو زيد : الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه .
      ابن الأَعرابي : الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ .
      يقال : تركناهم دالةً أَي شُهْرة .
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة .
      والدَّوالي : ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة ، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة ، قالتْ : دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه علي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وهو ناقِةٌ ، قالت : ولنا دَوالٍ مُعلَّقة ، قالت : فقام رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَكل وقام علي ، رضي الله عنه ، يأْكل فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ ، فجلس علي ، رضي الله عنه ، وأَكل منها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً ، فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك ؛ قال : الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل ، والواو فيه منقلبة عن الأَلف .
      والدُّولُ : حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ .
      والدِّيلُ : في عبدالقيس .
      ودالانُ : من هَمْدانَ ، غير مهموز .
      والدال : حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَدَنَ
    • ـ مَدَنَ : أقامَ ، فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه : المدينَةُ ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ , ج : مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ .
      ـ مَدَنَ : أتَاها .
      ـ مدينةُ : الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً .
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً : مَصَّرَها .
      ـ مَدْيَنُ : قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : مَدَنِيٌّ ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما : مَدِينِيٌّ ، أو الإِنْسانُ : مَدَنِيُّ ، والطَّائِرُ ونَحْوُه : مَدِينِيٌّ .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها : ابنُ بَجْدَتِها .
      ـ مَدَائِنُ : مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها .
      ـ مَدانُ : صَنَمٌ .
      ـ مَدينٌ : الأسَدُ .
      ـ مِـيْدانُ : في م ي د .
      ـ تَمَدْيَنَ : تَنَعَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مُديم
    • مُديم :-
      اسم فاعل من أدامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مَديكة
    • مديكة
      1 -« أرض مديكة » : كثير الديوك . جمع : مدايك

    المعجم: الرائد

  6. المَدِيكةُ
    • المَدِيكةُ المَدِيكةُ أَرضٌ مَدِيكةٌ : مُداكةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أدامَ


    • أدامَ يُديم ، أَدِمْ ، إدامةً ، فهو مُديم ، والمفعول مُدام ( للمتعدِّي ) :-
      • أدامت السَّماءُ أمطرت مدَّة طويلة ، تابعت المطر .
      أدام الشَّيءَ : جعله يستمرُّ ويبقى :- أدام الله فضلَك : دعاءٌ بدوام الخير ، - أدام اللهُ عزَّك وجاهَك :-
      • أدامك الله : أبقاك حيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مدين الشّخص حياته
    • جعلها تتَّسم بالمدنيَّة ، أخذ بأسباب الحضارة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُدين
    • مُدين :-
      اسم فاعل من أدانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مدين
    • هو من اشتغلت ذمته بدين للآخرين ، سواء كان بعقد القرض أم بغير ذلك من الأسباب .



    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. مدين
    • مدين -
      1 - مدين من كان عليه دين . 2 - مدين : عبد . 3 - مدين : مجزي ، مكافأ . 4 - مدين : أسد .

    المعجم: الرائد

  12. رصيد مدين
    • المبلغ المستحق لدار وساطة على عميل أو تاجر ، وتعني بالانجليزية : debit balance

    المعجم: مالية

  13. رصيد مدين معدّل
    • صافي المبالغ المقترضة من قبل عميل شركة وساطة في حساب مكشوف تم تعديله في ضوء ما تم وما لم يتم تسويته من معاملات يحدد على أساسه ما إذا كان من الممكن للعميل أن يسحب نقوداً أو أوراقاً مالية من الحساب . ، وتعني بالانجليزية : adjusted debit balance

    المعجم: مالية

  14. قيد مدين مصرفي
    • قيد على حساب المدين لدى المصرف ، وتعني بالانجليزية : bank charge

    المعجم: مالية

  15. مدين بحكم القانون
    • مدين حكمت محكمة بأن عليه أن يدفع المبلغ المستحقّ للدائن ، وتعني بالانجليزية : judgment debtor

    المعجم: مالية

  16. مدين مُعسِر
    • عاجز عن سداد ديونه في حينها ، وتعني بالانجليزية : insolvent debtor

    المعجم: مالية

  17. مدين متوار
    • مدين مختفٍ عن أنظار دائنيه تجنباً لمطالباتهم ، وتعني بالانجليزية : absconding debtor

    المعجم: مالية

  18. مدين مشارك
    • مدين متضامن ، وتعني بالانجليزية : joint debtor

    المعجم: مالية

  19. مدين معسّر
    • مدين عاجز عن سداد ديونه ، وتعني بالانجليزية : bad debtor

    المعجم: مالية

  20. مدين مليء
    • مدين قادر على سداد في حينه ، وتعني بالانجليزية : solvent debtor

    المعجم: مالية

  21. مدين موسر
    • مدين مليء وقادر على سداد ديونه في حينها ، وتعني بالانجليزية : solvent debtor

    المعجم: مالية

  22. المَدِينُ
    • المَدِينُ : العَبْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مُدِينٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ د ي ن ]. ( فاعل من أَدَانَ ). :- أَدَّى الدَّيْنَ إِلَى الْمُدِينِ :- : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  24. مَدِينٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ د ي ن ].
      1 . :- مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ :- : عَلَيْهِ دَيْنٌ ...
      2 . :- حِسَابٌ مَدِينٌ :- : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ .
      3 . :- مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ :- : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ .

    المعجم: الغني

  25. أصحابُ مدين
    • قومُ شعيب عليه السلام
      سورة : الحج ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى مديل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الدِّيلُ بالكسر كتَبَه بالحُمْرة مع أنّ الجوهريّ نقله في د - و - ل عن ابن السِّكِّيت فالأَوْلى كَتْبُه بالسَّواد : حَيُّ مِن تَغْلِبَ . الدِّيلانُ : في عَبدِ القَيسِ أيضاً : في إيادٍ وغيرهم على ما سبقَ قريباً . وقال شيخُنا : كلامُه صَرِيحٌ في أنه يائيٌّ ولذلك تَرجَمه وحدَه . وفي الرَّوْض للسُّهَيلِي أنه سُمِّيَ بالنَّقْلِ مِن دِيلَ عَلَيهِم مِن الدَّوْلَةِ بَوزْنِ ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فموضِعُه الواوُ إذاً فلا يحتاجُ إلى هذه التَّرْجمة . قال ابنُ حَبِيب : تَدِيلُ كتَمِيلُ : ابنُ جُشَمَ في جُذام بنِ عَدِيٍّ أخي لَخْم . ثم قوله : جُشَم هو كصُرَدٍ وهكذا في سائر النُّسَخ ومثلُه في العُباب . وقرأتُ في المُؤتَلِف والمُخْتَلِف ما نَصُّه : كُلُّ اسمٍ في العَرَب جُشَمُ إلّا حِشْمَ بنَ جُذام فإنه بكسرِ الحاء المهملة وسُكون الشين فتأمَّلْ ذلك

فصل الذال المعجمة مع اللام ذ أ ل

لسان العرب
الدِّيلُ حيٌّ في عبد القَيْس ينسب إِليهم الدِّيليُّ وهما دِيلانِ أَحدهما الدِّيل بن شَنّ بن أَفْصى بن عبد القيس بن أَفْصى والآخر الديل بن عمرو بن وَدِيعةَ بن أَفصى بن عبد القيس منهم أَهلُ عُمان ابن سيده وبنو الدِّيل من بني بكر بن عبد مناةَ بن كِنانَة غيره وأَما الدُّئلُ بهمزة مكسورة فهم حَيٌّ من كنانة وقد تقدم ذكره وينسب إِليهم أَبو الأَسود الدُّؤَلي فتفتح الهمزة استثقالاً لتوالي الكسرات


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: