وصف و معنى و تعريف كلمة مديي:


مديي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و دال (د) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح مديي في معاجم اللغة العربية:



مديي

جذر [ديي]

  1. دَيّيّ: (اسم)
    • الدَّيِّيُّ : المريض
  2. دَيّان : (اسم)
    • الدَّيَّانُ : القاضى
    • الدَّيَّانُ : الحاكمُ
    • الدَّيَّانُ : المُجازي بالخير أَو الشر
    • الدَّيَّانُ : الحاسبُ
    • الدَّيَّانُ : القهَّارُ
    • الدَّيَّانُ اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المحاسب المجازي، والحَكَم القاضي
  3. دَئيّ : (اسم)
    • دَئيّ : جمع دَّأْي
  4. دِيَم : (اسم)
    • دِيَم : جمع دَيمة


  5. ديمَ : (فعل)
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام
,
  1. الدَّيِّيُّ
    • الدَّيِّيُّ : (انظر: دوأَ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الدَّيِّيُّ
    • الدَّيِّيُّ : المريض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ديم
    • "الديمةُ: المطر الذي ليس فيه رَعْد ولا برق، أقله ثلث النهار أو ثلث الليل، وأَكثره ما بلغ من العِدَّة، والجمع دِيَمٌ؛ قال لبيد: باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَةٍ تَرْوي الخَمائِلَ، دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسئلت عن عمل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعبادته فقالت: كان عملُه دِيمةً؛ الدِّيمةُ المطر الدائم في سكون، شَبَّهَتْ عمله في دوامه مع الاقتصاد بديمة المطر الدائم، قال: وأَصله الواو فانقلبت ياء للكسرة قبلها.
      وفي حديث حُذَيْفَةَ: وذكر الفتن فقال إنها لآتِيَتُكُم دِيَماً دِيَماً أي أنها تملأُ الأرض في دَوامٍ، ودِيَمٌ جمع دِيَمةِ المطر، وقد دَيَّمَت السماءُ تَدْيِيماً؛ قال جَهْم بن سَبَلٍ يمدح رجلاً بالسَّخاء: أنا الجَواد ابن الجَواد ابن سَبَلْ،إن دَيَّمُوا جادَ، وإن جادوا وَبَل (* قوله «أنا الجواد ابن الجواد إلخ» قد تقدم في المادة قبل هذه هو الجواد.
      وكذلك الجوهري أورده في مادة سبل وقال: ان سبلاً فيه اسم فرس، وقد تقدم للمؤلف هناك عن ابن بري ان الشعر لجهم بن سبل وأن ابا زياد الكلابي ادركه يرعد رأسه وهو يقول: أنا الجواد إلخ اهـ.
      فظهر من هذا ان سبلاً‏ ليس ‏اسم فرس بل اسم لوالد جهم القائل هذا الشعر يمدح به نفسه لا رجلاً آخر).
      والدَّيامِيمُ: المفاوِزُ.
      ومفازة دَيْمومَةٌ أي دائمة البعد.
      وفي حديث جُهَيْشِ بن أَوْس: ودَيْمومَةٍ سَرْدَحٍ؛ هي الصحراء البعيدة، وهي فَعْلُولة من الدَّوامِ، أَي بعيدة الأرْجاء يَدُومُ السير فيها، وياؤها منقلبة عن واو، وقيل: هي فَيْعُولة من دَمَمْتُ القدر إذا طليتها بالرماد أي أنها مشتبهة لا عَلَمَ بها لسالكها.
      وحكى أبو حنيفة عن الفراء: ما زالت السماء دَيْماً دَيْماً أي دائمة المطر، قال: وأَراها معاقبة لمكان الخفة،فإذا كان هذا لم يُعْتَدّ به في الياء، وقد روي: دامَتِ السماء تَديمُ مطرت دِيمةً، فإن صح هذا الفعل اعتد به في الياء.
      وأَرض مَديمةٌ ومُدَيَّمةٌ: أصابتها الدِّيمةُ، وقد ذكر في دوم؛ قال ابن مقبل: رَبيبةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرى، والأُقحُوانَ المُدَيَّما وقال كراع: اسْتَدامَ الرجل إذا طأْطأَ رأْسه يَقْطُرُ منه الدم، مقلوب عن اسْتَدْمى.
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَدَنَ
    • ـ مَدَنَ : أقامَ ، فِعْلٌ مُماتٌ ، ومنه : المدينَةُ ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ , ج : مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ .
      ـ مَدَنَ : أتَاها .
      ـ مدينةُ : الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً .
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً : مَصَّرَها .
      ـ مَدْيَنُ : قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : مَدَنِيٌّ ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما : مَدِينِيٌّ ، أو الإِنْسانُ : مَدَنِيُّ ، والطَّائِرُ ونَحْوُه : مَدِينِيٌّ .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها : ابنُ بَجْدَتِها .
      ـ مَدَائِنُ : مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها .
      ـ مَدانُ : صَنَمٌ .
      ـ مَدينٌ : الأسَدُ .
      ـ مِـيْدانُ : في م ي د .
      ـ تَمَدْيَنَ : تَنَعَّمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَدِينِيٌّ
    • [ م د ن ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ ). :- رَجُلٌ مَدينِيٌّ :-: مِنَ الْمَدينَةِ .


    المعجم: الغني

  4. غير مَدينين
    • غير مربوبين مقهورين
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 86

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. مدينون
    • أحد بنود الميزانية العمومية يشمل الجهات المدينة للشركة ، وتعني بالانجليزية : deptors

    المعجم: مالية

  6. مذْ
    • حرف جرّ ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى ( من { إن كان الزّمن ماضيًا ، وبمعنى } في ) إن كان الزّمن حاضرًا ، وبمعنى ( من ) و ( إلى ) إن كان الزمان معدودًا :- ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة - ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا - ما حضرت اجتماع المجلس مُذْ ثلاثةِ أيام

    المعجم: عربي عامة

  7. مَدْيُونٌ
    • [ د ي ن ]. ( مفعول مِنْ دَانَ ).: مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ ، مَدِينٌ .

    المعجم: الغني

  8. مُذْ
    • مُذْ :-
      مُذْ
      1 - حرف جرّ ، يدخُل على اسم الزّمان فيكون بمعنى ( من { إن كان الزّمن ماضيًا ، وبمعنى } في ) إن كان الزّمن حاضرًا ، وبمعنى ( من ) و ( إلى ) إن كان الزمان معدودًا :- ما رأيته مُذْ يومِ الجمعة ، - ما رأيتُه مُذْ شهرِنا هذا ، - ما حضرت اجتماع المجلس مُذْ ثلاثةِ أيام : من ابتداء هذه المدّة حتّى انتهائها .
      2 - ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في مَوْضِع جرّ بالإضافة إليه :- ما تركت خدمَةَ اللُّغةِ مذ نشأت ، - * وما زلتُ أبغي المالَ مذ أنا يافعُ *.
      3 - اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع ، وقيل ظرف زمان خبر ، والمرفوع بعده مبتدأ مُؤخَّر :- ما رأيته مذ يومانِ : أمد انقطاع الرؤية يومان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ذُئِبَ
    • ذُئِبَ يُذأَب ، ذَأْبًا ، والمفعول مَذْءوب :-
      ذُئِب الرَّجلُ
      1 - أصابه الذِّئبُ ، وقع الذئبُ في غنمه .
      2 - فزع من الذِّئب .
      ذُئِب الفرسُ : أصابه داءٌ في حَلْقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. ذأَبَ
    • ذأَبَ / ذأَبَ في يذأَب ، ذَأْبًا ، فهو ذَئِب ، والمفعول مذءوب ( للمتعدِّي ) :-
      ذأَب فلانٌ مكَرَ ؛ فَعل فِعل الذِّئب .
      • ذأَبتِ الرِّيحُ الشَّيءَ : أتته من كلِّ جانب .
      • ذأَبه : خوّفه وفزّعه .
      • ذأَبتِ الأمُّ طفلَها : عَمِلتْ له ذؤابة ، أي : ضفيرة منسدلة من أعلى رأسه .
      ذأَب في السَّير : أسرع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. مديونية
    • مجمل المبلغ الذي يشكل دينا ينبغي على حكومة وطنية أن تدفعه لمقرضيها .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. مَدْيُونِيَّةٌ
    • [ د ي ن ]. ( مصدر صِنَاعِيٌّ ). :- الْمَدْيُونِيَّةُ الْخَارِجِيَّةُ تُرْهِقُ كَاهِلَ شُعُوبِ العَالَمِ الثَّالِثِ :- : مَجْمُوعُ الدُّيُونِ الْمُتَرَتِّبَةِ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  13. مَدْيونيَّة
    • مَدْيونيَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَديون : دَيْن :- كثُرت مديونيَّته في الفترة الأخيرة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شهادة مديونية
    • ( أ ) وثيقة اعتراف بالدين ( ب ) سندات صادرة عن الخزانة الأمريكية وذات فترة استحقاق أصلية مدّتها سنة واحدة وبمعدّل فائدة ثابت ، وتعني بالانجليزية : certificate of indebtedness

    المعجم: مالية

  15. دانَ
    • دانَ / دانَ لـ 1 يَدين ، دِنْ ، دَيْنًا ، فهو دائن ، والمفعول مَدين ( للمتعدِّي ) ومَديون ( للمتعدِّي ) :-
      دان الرَّجُلُ اقترض وصار عليه دَيْن .
      دان الشَّخصَ : أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل :- دان المحتاجَ :-
      • الدَّولة الدَّائنة : المقرِضة .
      دان نفسَه : ساسها وحاسبها :- الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [ حديث ] .
      دانَ فلانًا بكذا : جازاه ، حكم عليه :- دانه بما صنع ، - { أَئِنَّا لَمَدِينُونَ } :-? كما تَدين تُدان : كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه .
      دان له بحياته : صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حدود المديونية
    • ( أ ) سقف الاقتراض المصرّح به ( ب ) قيد لقدرة الشركة على الحصول على قروض إضافية ، وتعني بالانجليزية : debt limit

    المعجم: مالية

  17. مدن
    • " مَدَنَ بالمكان : أَقام به ، فِعْلٌ مُمات ، ومنه المَدِينة ، وهي فَعِيلة ، وتجمع على مَدَائن ، بالهمز ، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل ؛ وفيه قول آخر : أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ ؛ قال ابن بري : لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ .
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ : كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ .
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال : فيه قولان ، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش .
      والمَدِينة : الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض ، مشتق من ذلك .
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة ، والنسبة إِليها مَدِينّي ، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ .
      قال ابن سيده : ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة .
      الفراء وغيره : المدينة فعيلة ، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية .
      والمدينة : اسم مدينة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها ، شرَّفها الله وصانها ، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ ، والطير ونحوه مَدِينّي ، لا يقال غير ذلك .
      قال سيبويه : فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد ، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة .
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ : هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها ؛ قال الأَخطل : رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها .
      ويقال للأَمة : مَدِينة أَي مملوكة ، والميم ميم مَفْعُول ، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة ، وأَنشد بيت الأَخطل ، قال : وكذلك ، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة ، قال ابن خالويه : يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة ، وقد فسر قوله تعالى : إِنا لمَدِينُون ؛ أَي مملوكون بعد الموت ، والذي ، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون .
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة .
      قال أَبو منصور : هذا يدل على أَن الميم أَصلية .
      قال : وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به .
      قال : ولا أَدري ما صحته ، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول ، عليه الصلاة والسلام ، قلت مَدَنيٌّ ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ ، للفرق بين النسب لئلا يختلط .
      ومَدْيَنُ : اسم أَعجمي ، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة ، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر .
      ومَدْيَنُ : اسم قرية شعيب ، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام ، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ .
      والمَدَانُ : صنم .
      وبَنُو المَدَانِ : بطْنٌ ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة .
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان ، بفتح الميم ، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ ؛ قال : وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. مذذ
    • " رجل مَذْماذٌ : صيَّاح كثير الكلام ؛ حكاه اللحياني عن أَبي ظبية ، والأُنثى بالهاء ؛ وعنه أَيضاً : رجل مَذْماذٌ وَطْواطٌ إِذا كان صَيَّاحاً ؛ وكذلك بَرْبارٌ فَجْفاجٌ بَجْباجٌ عَجْعاجٌ .
      ومَذْمَذَ إِذا كذَب .
      والمَذيذُ والمِذْميذُ : الكذاب .
      وقال أَبو زيد : مَذْمَذيٌّ ، وهو الظريف المختال ، وهو المَذْماذ .
      ابن بزرج : يقال ما رأَيته مُذْ عامِ الأَوَّلِ ، وقال العوام : مُذْ عامٍ أَوَّلَ ، وقال أَبو هلال : مذ عاماً أَول ، وقال الآخر : مذ عامٌ أَوَّلُ ، ومذ عامِ الأَوَّلِ ، وقال نجاد : مُذْ عامٌ أَوّلُ ، وقال غيره : لم أَره مذ يومان ولم أَره منذ يومين ، يرفع بمذ ويخفض بمنذ ، وسنذكره في منذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ذأب
    • " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
      قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
      وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
      وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
      وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
      قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
      أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
      قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
      والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
      وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
      وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
      وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
      قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟

      ‏ قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
      وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
      ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
      والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
      (* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
      أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
      أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
      وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
      قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
      والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
      وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
      والتَّلِـيلُ : العُنق .
      والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟

      ‏ قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
      والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛

      وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
      والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
      ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛

      قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
      وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
      وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
      التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
      وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
      وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
      والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
      والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
      وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: