وصف و معنى و تعريف كلمة مذال:


مذال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح مذال في معاجم اللغة العربية:



مذال

جذر [ذال]

  1. مُذال: (اسم)
    • مُذال : اسم المفعول من أَذالَ
  2. مِذال: (اسم)
    • مِذال : مصدر مَذَلَ
  3. ذَأَلَ: (فعل)
    • ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا
    • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
    • ذَأَلَ :عدا
    • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  4. مِذأَل: (اسم)
    • المِذْأَل : الخفيف السريع


  5. ذَأْل: (اسم)
    • ذَأْل : مصدر ذَأَلَ
  6. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  7. مَذَلَ : (فعل)
    • مَذَلَ مَذْلاً، ومِذالاً
    • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
    • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  8. مَذِلَ : (فعل)
    • مَذِلَ مَذَلاً فهو مَذِلٌ، ومَذِيلٌ أَيضًا
    • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
    • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
    • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ
  9. مَذِل : (اسم)
    • مَذِل : فاعل من مَذِلَ
  10. مَذْل : (اسم)


    • مَذْل : مصدر مَذَلَ
  11. مُذَلّ : (اسم)
    • مُذَلّ : اسم المفعول من أَذلَّ
  12. مُذِلّ : (اسم)
    • اسم فاعل من أذلَّ
    • المُذِلُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعرِّض للهوان والضَّعة
  13. مُذِلّ : (اسم)
    • مُذِلّ : فاعل من أَذلَّ
  14. إِذلاَل : (اسم)
    • مصدر أَذَلَّ
    • تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ: الإهَانَةُ، التَّحْقِيرُ
  15. إِذلال : (اسم)
    • إذلال : مصدر أَذلَّ
  16. ذَلَّلَ : (فعل)


    • ذلَّلَ يُذلِّل ، تذليلاً ، فهو مُذلِّل ، والمفعول مُذلَّل
    • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  17. ذُلِّلَ : (فعل)
    • ذُلَّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيده
  18. ذُلّل : (اسم)
    • ذُلّل : جمع ذَّلُولُ
  19. ذالَ: (فعل)
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل
    • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
    • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
    • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
    • ذالَ الرَّجُلُ : هانَ وابْتُذِلَ
    • ذالَتْ حالُهُ : تَواضَعَتْ
    • ذالَ إِلَيْهِ : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ
    • ذالَ الحيوانُ : طال ذيْلُه
    • ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا
    • ذَالَ: سَحَبَ ذَيلَهُ
    • ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه
    • ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه
    • ذَالَ بثوبه: جَرّهُ
    • ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ
    • ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ
    • ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما
  20. ذالات: (اسم)
    • ذالات : جمع ذَّالُ
  21. تذاءَل: (فعل)
    • تذاءَل : تصاغَرَ
  22. ذال: (اسم)


    • الجمع : أذْوَال
    • الذالُ : هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طَرفِ اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مجهور رِخْو
    • (يؤنث ويذكَّر)
    • الذَّالُ :عرف الدِّيك
  23. ذائِل: (اسم)
    • فاعل من ذالَ
    • حِصانٌ ذائِلٌ : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ
    • ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ : طَويلَةُ الذَّيْلِ
    • هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ : في هُونٍ شَديدٍ
  24. ذائل: (اسم)
    • ذائل : فاعل من ذالَ
  25. ذِئْلاَن: (اسم)
    • ذِئْلاَن : جمع ذُؤالة
,
  1. ذأل
    • "الذَّأَلانُ: عَدْو متقارِب.
      ابن سيده: الدَّأَلان السُّرعة والذؤول من النشاط، والذأَلانُ مشي سريع خفيف في مَيَسٍ وسُرعة، وبه سمي الذئب ذُؤالة، ذأَلَ يَذْأَلُ ذَأْلاً وذَأَلاناً، وكذلك الناقة؛ قال الشاعر: مَرَّتْ بِأَعْلى السَّحَرَيْنِ تَذْأَلُ والذَّأَلانُ أَيضاً: مَشْي الذئب؛ قال يعقوب: والعرب تجمعه على ذَآلِيلَ فيبدلون النون لاماً؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا الجمع؛ قال ابن بري: كان حقه ذآلِين ليكون مثل كَرَوان وكَراوِينَ إِلا أَنه أَبدل من النون لاماً؛ وشاهد الذَّآلِيل قول ابن مقبل: بذي مَيْعةٍ، كأَنَّ بعض سِقاطِه وتَعْدائه رِسْلاً ذَآلِيلُ ثَعْلَب وقال آخر: ذو ذَأَلانٍ كَذآلِيلِ الذِّئِبْ ورجل مِذْأَلٌ منه؛ قال أَبو النجم: يأْتي لها مِن أَيْمُنٍ وأَشْمُل ذو خِرَق طُلْسٍ، وشَخْص مِذْأَل ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء:، قال القالي وقال الفراء: العرب تجمع ذَأَلان الذئب ذآلِينَ وذآلِيلَ.
      وذؤَالةُ: الذئب، اسم له معرفة لا ينصرف،سمي به لخِفَّته في عَدْوه، والجمع ذِئلانٌ وذُؤْلان؛ قال ابن بري:، قال أَسماء بن خارجة يصف ذئباً طَمِع في ناقته: لي كلَّ يَوْمٍ من ذُؤاله،ضِغْثٌ يَزِيدُ على إِباله وقال: هو مثل يضرب للأَمر ينبع الأَمر أَي لي كل يوم من ذؤالةَ بَلِيّة على بلية.
      ويقال: خَشِّ ذؤالة بالحِبالة؛ قال ابن بري: خَشِّ فعل أَمر من خَشَّيْتُه أَي خَوَّفتُه، ومعناه قَعْقِع تُرْهِبْ؛ وفي الحديث: مَرَّ بجارِية سوداء وهي تُرقِّص صَبيًّا لها وتقول: ذُؤال، يا ابنَ القومِ، يا ذُؤَالَه فقال، عليه السلام: لا تقولي ذُؤال فإِنه شَرُّ السِّباع؛ ذُؤالَ: ترخيم ذُؤالة وهو اسم علم للذئب مثل أُسامة للأَسد.
      والذَّأْلان: الذئب أَيضاً؛ قال رؤبة: فارَطَني ذَأْلانُه وسَمْسَمُه والذُّؤلانُ: ابن آوى.
      التهذيب: والذَّأْلان بهمزة واحدة، يقال: هو ابن آوى، وقد سَمَّت العرب عامّة السباع بأَسماء معارِفَ يُجرونها مُجْرى أَسماء الرجال والنساء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مِذأَل

    • مذأل
      1-خفيف سريع

    المعجم: الرائد

  3. مَذِلَ
    • ـ مَذِلَ: ضَجِرَ وقَلِقَ، فهو مَذِلٌ.
      ـ مَذَلَ بِسِرِّهِ، ومَذِلَ ومَذُلَ، مَذْلاً ومَذالاً، فهوَ مَذِلٌ ومَذيلٌ: أفْشاهُ،
      ـ مَذَلَ نفسُه بالشيءِ: سَمَحَتْ،
      ـ مَذَلَ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كأَمْذَلَتْ.
      ـ كُلُّ فَتْرَةٍ وخَدَرٍ: مَذْلٌ وامْذِلالٌ.
      ـ رجُلٌ مَذْلُ النَّفْسِ واليَدِ: سَمْحٌ.
      ـ مَذِيلُ: المَريضُ لا يَتَقارُّ، وحَديدٌ يُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ نَرْم آهَنْ.
      ـ مِذْلُ، لُغَةٌ في مِدْلِ: للصَّغيرِ الجُثَّةِ.
      ـ ورِجالٌ مَذْلَى: لا يَطْمَئِنُّونَ.
      ـ مِمْذَلُ: القَوَّادُ على أهْلِهِ.
      ـ مُمْذَئِلُّ: الخاثِرُ النفسِ.
      ـ مِذَالُ: المِذَاءُ، وأنْ يَقْلَقَ الرجُلُ بِفراشِهِ الذي يُضاجِعُ فيه حَليلَتَه، ويَتَحَّول عنه حتى يَفْتَرِشَها غيرُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أذالَ
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال :-
      • أذالتِ المرأةُ ثوبَها
      1 - جعلت له ذيلاً.
      2 - أطالت ذيله :-أذالت المرأةُ قناعَها: أرسلته وأرخته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. المِذْأَل
    • المِذْأَل : الخفيف السريع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مذل
    • "المَذَل: الضجَر والقَلَق، مَذِل مَذَلاً فهو مَذِل، والأُنثى مَذِلة.
      والمَذِل: الباذل لما عنده من مال أَو سِرٍّ، وكذلك إِذا لم يقدر على ضبط نفسه.
      ومَذِل بسِّره (* قوله «ومذل بسره إلخ» عبارة القاموس: ومذل بسره كنصر وعلم وكرم)، بالكسر، مَذَلاً ومِذالاً، فهو مَذِل ومَذِيلٌ،ومَذَل يَمْذُل، كلاهما: قَلِقَ بسرِّه فأَفشاه.
      وروي في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: المِذالُ من النفاق؛ هو أَن يَقْلَق الرجلُ عن فِراشه الذي يُضاجِع عليه حليلته ويتحوَّل عنه ليَفْتَرِشَه غيرُه، ورواه بعضهم: المِذاء، ممدود، فأَما المِذال،باللام، فإِن أَبا عبيد، قال: أَصله أَن يَمْذَل الرجل بسرِّه أَي يَقْلَق، وفيه لغتان: مَذِل يَمْذَل مَذَلاً، ومَذَل يَمْذُل، بالضم، مَذْلاً أَي قلقْت به وضَجِرْت حتى أَفْشَيته، وكذلك المَذَل، بالتحريك.
      ومَذِلْت من كلامه: قَلِقْت.
      وكلُّ مَنْ قَلِقَ بسرِّه حتى يُذيعه أَو بِمَضْجَعه حتى يتحَّل عنه أَو بمَالِه حتى يُنْفِقه، فقد مَذِل؛ وقال الأسود‎ ‎بن‎ يعفر: ولقد أَرُوحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي، لَيِّناً أَجْيادِي وقال قيس بن الخَطِيم: فلا تَمْذُلْ بسِرِّك، كُلُّ سرٍّ،إِذا ما جاوَز الاثنين، فاشِ؟

      ‏قال أَبو منصور: فالمِذال في الحديث أَن يَقْلق بفِراشه كما قدَّمنا،وأَما المِذاء، بالمدّ، فهو مذكور في موضعه.
      ابن الأَعرابي: المِمْذِل الكثيرُ خَدَرِ الرِّجْل.
      والمِمْذَل: القَوَّاد على أَهله.
      والمِمْذلُ: الذي يَقْلَق بسرِّه.
      ومَذِلَت نفسه بالشيء مَذَلاً ومَذُلَت مَذالة: طابتْ وسمحتْ.
      ورجل مَذِلُ النفسِ والكفِّ واليدِ: سمحٌ.
      ومَذَل بماله ومَذِلَ: سَمَحَ، وكذلك مَذِلَ بنفسِه وعِرْضه؛

      قال: مَذِلٌ بِمُهْجَتِه إِذا ما كذَّبَتْ،خَوْفَ المَنِيَّة، أَنْفُسُ الأَنْجادِ وقالت امرأَة من بني عبد القيس تَعِظ ابنها: وعِرْضكَ لا تَمْذُلْ بعِرْضِك، إِنما وجَدْت مُضِيعَ العِرْضِ تُلْحَى طَبائِعهُ ومَذِلَ على فِراشه مَذَلاً، فهو مَذِل، ومَذُل مَذالةً، فهو مَذِيلٌ،كِلاهما: لم يستقرَّ عليه من ضعف وغَرَض.
      ورجال مَذْلى: لا يطمئنون، جاؤوا به على فَعْلى لأَنه قَلَق، ويدل على عامة ما ذهب إِليه سيبويه في هذا الضرب من الجمع (* قوله «من الجمع» هكذا في الأصل).
      والمَذِيلُ: المريض الذي لا يَتَقارُّ وهو ضعيف؛ قال الراعي: ما بال دَفِّك بالفِراشِ مَذِيلا؟ أَقَذىً بِعَيْنِك أَم أَرَدْتَ رَحِيلا؟ والمَذِلُ والماذِلُ: الذي تَطِيب نفسُه عن الشيء يتركه ويسترجي غيرَه.
      والمُذْلةُ: النكتة في الصخرة ونواة التمر.
      ومَذِلَتْ رجلُه مَذَلاً ومَذْلاً وأَمْذَلَتْ: خَدِرَتْ، وامْذالَّتِ امْذِلالاً.
      وكلُّ خَدَرً أَو فَتْرةٍ مَذَلٌ وامْذِلالٌ؛ وقوله: وإِنْ مَذِلَتْ رِجْلي، دعَوتُكِ أَشْتَفِي بِذِكْراكِ من مَذْلٍ بها، فَتَهُونُ إِما أَن يكون أَراد مَذَل فسكن للضرورة، وإِما أَن تكون لغة.
      وقال الكسائي: مَذِلْت من كلامك ومضضت بمعنى واحد.
      ورجل مِذْل أَي صغير الجثة مثل مِدْل.
      وحكى ابن بري عن سيبويه: رجل مَذْل ومَذِيل وفَرْج وفَرِيج وطَبّ وطبيب (* قوله «وطب وطبيب» هكذا في الأصل).
      والامْذِلالُ: الاسترخاء والفُتور، والمَذَل مثله.
      ورجل مِذْل: خفيُّ الجسم والشخص قليل اللحم، والدال لغة، وقد تقدم.
      والمَذِيلُ: الحديدُ الذي يسمى بالفارسية نَرمْ آهَنْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. مَذَل
    • مذل - يمذل ، مذلا ومذالا
      1- مذل بسره : ضجر وقلق حتى كشفه. 2- مذلت نفسه بالشيء : طابت وسمحت به وبذله.

    المعجم: الرائد

  8. ذلل
    • "الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
      وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً.
      واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً.
      والذُّلُّ: الخِسَّة.
      وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد.
      وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
      وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها.
      واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع،إِذا نُزِع القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ،صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث.
      وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
      وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة،وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛

      أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها،وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة.
      ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛

      وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة.
      ودابة ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله.
      الكسائي.
      فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
      وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه.
      وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛

      وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
      وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
      والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة.
      وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة.
      وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
      وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ،وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّ؟

      ‏قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
      وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي.
      قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور،كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
      وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل.
      وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها.
      وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده.
      قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها.
      وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش.
      وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها،واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى المُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده.
      قال ابن بري: الأَذلال المَسالك.
      ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
      ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر.
      الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
      وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر.
      يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
      وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه.
      ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
      وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض.
      ورمح ذَلِيل أَي قصير.
      وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت.
      وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا،مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا،وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
      والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
      والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ذَالَ
    • ذَالَ ذَالَ ِ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ.
      و ذَالَ طال ذَيلُه.
      و ذَالَ سَحَبَ ذَيلَهُ.
      و ذَالَ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَه.
      و ذَالَ بذَنَبهِ: رفعه.
      و ذَالَ بثوبه: جَرّهُ.
      و ذَالَ إلى فلان: انبسَطَ.
      و ذَالَ الشيءَ: هانَ وابتُذِلَ.
      ويقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأةُ: هُزِلتا من الاستهانة بهما.
      وذَالت حالُهُ: تواضَعت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذال
    • ذال - يذيل ، ذيلا
      1- ذال الثوب : طال حتى مس الأرض. 2- ذال الشيء : صار له ذيل. 3- ذال الطائر : سحب ذنبه. 4- ذال الطائر : نشر ذنبه. 5- ذال الحيوان بذنبه : رفعه. 6- ذال بثوبه : جره. 7- ذال اليه : انبسط إليه غير محتشم. 8- ذال الشيء : هان وصار مبتذلا. 9- ذالت حاله : تواضعت.

    المعجم: الرائد

  11. ذَأَلَ
    • ـ ذَأَلَ ذَأْلاً وذَأْلاناً: أسْرَعَ، أو مَشَى في خِفَّةٍ ومَيْسٍ.
      ـ ذَأْلانُ وذُؤْلانُ: ابنُ آوَى، أو الذِّئْبُ،
      ـ ذَّأَلانُ: مَشْيُهُ، ج: ذَآليلُ، نادِرٌ.
      ـ ذُؤالَةُ: (اسْمٌ) والذئبُ، مَعْرِفَةٌ، ج: ذِئْلانٌ وذُؤْلانٌ.
      ـ تَذاءَلَ: تَصاغَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. ذالَ
    • [ذ ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ذالَ، يَذيلُ، مصدر ذَيْلٌ.
      1. :-ذالَ الثَّوْبُ :- : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ.
      2. :-ذالَ الحَيَوانُ :- : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ.
      3. :-ذالَتِ الْمَرْأَةُ :- : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ.
      4. :-ذالَ الرَّجُلُ :- : هانَ وابْتُذِلَ.
      5. :-ذالَ بِذَنَبِهِ :- : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ.
      6. :-ذالَتْ حالُهُ :- : تَواضَعَتْ.
      7. :-ذالَ إِلَيْهِ :- : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.

    المعجم: الغني

  13. ذَأَل
    • ذأل - يذأل ، ذألا وذألانا
      1- ذأل : مشى خفيفا متبخترا. 2- ذأل : ركض. 3- ذأله : طرده وحقره.

    المعجم: الرائد

  14. ذالَ
    • ذالَ يَذِيل ، ذِلْ ، ذَيْلاً ، فهو ذائل :-
      ذالَ الحيوانُ
      1 - صار له ذيلٌ.
      2 - طال ذيْلُه.
      ذال الشَّخصُ: جرَّ أذيالَه خيلاء، وكِبْرًا، وتبختُرًا.
      • ذالت حالُه: تواضعت :-كسب من عمله ثم أخذت أحواله تذيل فيما بعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ذَأَلان
    • ذألان - و ذؤلان
      1- ذألان : ذئب. 2- ذألان : إبن آوى.

    المعجم: الرائد

  16. ذائل
    • ذائل
      1- ذائل : ذو ذيل طويل : «فرس ذائل». 2- ذائل : «درع ذائل أو ذائلة» : طويلة الذيل.

    المعجم: الرائد

  17. ذَأَلَ
    • ذَأَلَ ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا: مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر.
      و ذَأَلَ عدا.
      و ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ذائِلٌ
    • [ذ ي ل]. (فاعل من ذالَ).
      1. :-حِصانٌ ذائِلٌ :- : ذو ذَيْلٍ طَويلٍ.
      2. :-ذَرْعٌ ذائِلٌ أَو ذائِلَةٌ :- : طَويلَةُ الذَّيْلِ.
      3. :-هُو في ذَيْلٍ ذَائِلٍ :- : في هُونٍ شَديدٍ.

    المعجم: الغني

  19. تَذْييلٌ
    • [ذ ي ل]. (مصدر ذَيَّلَ).
      1. :-تَذيِيلُ الفُسْتَانِ :- : وَضْعُ ذَيْلٍ لَهُ.
      2. :-تَذيِيلُ الثَّوْبِ :- : تَطْوِيلُهُ.
      3. :-تَذيِيلُ الكِتَابِ :- : إِضَاَفَةُ زِيَادَةٍ فِي آخِرِهِ.
      4. :-تَذْيِيلُ الكَلاَمِ :- : إِرْدَافُهُ بِكَلاَمٍ كَتَتِمَّةٍ لَهُ.
      5. :-التَّذْيِيلُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّبَسُّطُ فِيهِ مِنْ غَيْرِ احْتِشَامٍ .

    المعجم: الغني

  20. ذُؤالة
    • ذؤالة
      1-ذؤالة إسم علم للذئب، جمع : ذؤلان وذئلان.`

    المعجم: الرائد

  21. ذُؤالَةُ
    • ذُؤالَةُ : عَلَم جنس للذئب. والجمع : ذُؤْلانٌ، وذِئْلاَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المَذِيلُ
    • المَذِيلُ : المريضُ ليس له قَرارٌ وهو ضعيف.
      و المَذِيلُ الحديدُ يسهلُ كَسْرُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تذييل
    • تذييل :-
      1 - مصدر ذيَّلَ/ ذيَّلَ في.
      2 - ما يُلحق بالكتاب في خاتمته.
      3 - (بلاغة) تعقيب جملة بأخرى تشتمل على معناها تأكيدًا لها، وهو نوع من الإطناب.
      • التَّذييل: (العروض) علَّة مُقتضاها زيادة حرف ساكن على ما آخره وتدٌ مجموع، فتصير (متفاعلن) بالتذييل (متفاعِلان).
      تذييل الصَّفحة: سطر نصِّيّ أو أكثر في منطقة الهامش السفليّ من الصفحة مركَّب من عنصر أو أكثر مثل رقم الصفحة واسم الفصل والتاريخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ذائل
    • ذائل :-
      اسم فاعل من ذالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تذاءَل
    • تذاءل - تذاؤلا
      1-تصاغر، تحاقر

    المعجم: الرائد



معنى مذال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذالَ** - [ذ ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذالَ**،** يَذيلُ**، مص. ذَيْلٌ. 1. "ذالَ الثَّوْبُ" : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ. 2. "ذالَ الحَيَوانُ" : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ. 3. "ذالَتِ الْمَرْأَةُ" : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ. 4. "ذالَ الرَّجُلُ" : هانَ وابْتُذِلَ. 5. "ذالَ بِذَنَبِهِ"  : نَشَرَهُ على فَخِذَيْهِ. 6. "ذالَتْ حالُهُ" : تَواضَعَتْ. 7. "ذالَ إِلَيْهِ"  : اِنْبَسطَ غَيْرَ مُحْتَشِمٍ.
المعجم الوسيط
هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طرف اللسان وأَطراف الثَّنايا العليا، وهو مجهور رِخْو.( ذا ): اسم إِشارة للمفرد المذكَّر، وتلحقه كاف الخطاب الحرفية متصرفة على حسب أَحوال المخاطب. فيُقال: ذَاكَ، ذَاكِ، ذَاكُم، ذَاكُنَّ. وقد تتقدمها ( ها التنبيه ) وحدها أَو مع كاف الخطاب، فيُقال: هذا، وهذاك. وقد تتوسط لام البُعْد بينها وبين الكاف، فيُقال: ذلك، ولا تتقدمها حينئذ ( ها التنبيه ). وتأْتي ذا بمعنى صاحب في النصب. ( انظر: ذو ).( ذات ): مؤَنَّث ذو بمعنى صاحب. يُقال: هي ذات مالٍ وذات أَفنانٍ. ومثناها ذواتا. وفي التنزيل العزيز: ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ* فَبِأَي آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبانِ* ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ). ( ج ) ذَوَات. يُقال: جناتٌ ذَوَاتُ أَفنان. ويُقال: لقيتُه ذات يوم، ولقيتُه ذاتَ مَرَّةٍ: في يومٍ، أَو مَرّةً. وما كلَّمتُ فلاناً ذاتَ شفةٍ: كَلمةً. ووضعت المرأَةُ ذات بَطْنِها: ولَدَتْ. وقلَّت ذاتُ يده: ما ملكت يَدَاه، وأَصلح ذاتَ بينِهم: الحالَ التي بها يتصافَوْنَ. وجلَسَ ذاتَ الشِّمالِ وذات اليمين: جهتَها. وذات الشيء: حقيقته وخاصته. ويُقال: عيبٌ ذَاتِيٌّ: جِبِلِّيٌّ وخِلْقِيٌّ.و( الذَّاتُ ): النفس والشَّخْصُ. يُقال في الأَدب: نَقْدٌ ذاتِيّ: يرجع إِِلى آراءِ الشَّخْص وانفعالاته. وهو خلاف الموضوعي. ( محدثة ). ويُقال: جاءَ فلان بذاته: عينِه ونفسه. ويُقال: عرفه من ذات نفسه: سَريرته المضمرة. وجاءَ من ذات نفسه: طيِّعاً.( وذاتُ الصَّدرِ ): سريرة الإِِنسان. وفي التنزيل العزيز: ( وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ).( وذاتُ الرّئة ): التهابٌ يصيب فَصّاً أَو فُصُوصاً من الرّئة. ( مج ).( وذاتُ الجَنْب ): التهابٌ في الغشاء المحيط بالرّئة. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـِ ذَيلاً: صار له ذَيلٌ. و ـ طال ذَيلُه. و ـ سَحَبَ ذَيلَهُ. و ـ فلانٌ: تَبَخْتَرَ فَجَرَّ ذَيلَهُ. و ـ بذنَبِه: رفعه. و ـ بثوبه: جَرَّهُ. و ـ إِِلى فلان: انبسَطَ. و ـ الشيءُ: هانَ وابْتُذِل. ويُقال: ذَالت الفرَسُ وذالتِ المرأَةُ: هُزِلتا مع الاستهانة بهما. وذَالتْ حالُهُ: تواضَعت.( أَذاله ): جعل له ذيلاً. و ـ أَطال ذَيلَهُ. ويُقال: أَذالتِ المرأَة قِناعَها: أَرْسَلَتْهُ. و ـ أَهانه وابتَذَلَهُ. ويُقال: أَذَال فرسه وامرأَتَهُ وغلامَهُ. وفي الحديث: ( نهى النبي عن إِِذالة الخيل ). وأَذال ماله: ابتَذَلَهُ بالإِنفاقِ ولم يَصُنْهُ.( ذَيَّلَهُ ): جعل له ذَيلاً. و ـ أَطال ذَيَلهُ. و ـ طوَّلَهُ. ويُقال: ذَيَّلَ كتابهُ أَو كلامَهُ: أَرْدَفَهُ بكلامٍ كالتَّتِمَّة له. وذَيَّلَ في كلامِه: تَبَسَّطَ فيه غير مُحْتَشِم.( تَذايَلَتْ ) حالُه: تواضعتْ.( تذيَّلتِ ) الدابّةُ: حَرّكت ذيلَها. و ـ فلانٌ: جَرّ ذَيلَهُ مُتَبَخْتِراً. و ـ تبَذَّل. و ـ إِِلى فلانٍ: انبسط.( التَّذْييل ): لَحَقُ الكتاب. و ـ ( في علم المعاني ): تَعقيب جملةٍ بأُخرى تشتمل على معناها تأْكيداً لها.( الذَّيلُ ): آخِرُ كلِّ شيءٍ. و ـ أَسفلُ الثوبِ. و ـ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأَثَرِ ذَيلٍ مَجْرُورٍ. ( ج ) أَذيال، وذيول. ويُقال: فلانٌ طويلُ الذَّيلِ: غنيٌّ. وهو في ذَيلٍ ذائِلٍ: هُونٍ شديدٍ.( الذَّيَّالُ ): الطويلُ الذَّيلِ. و ـ المُتَبَخْتِرُ في مَشيهِ. ويُقال: هو ذَيَّالٌ بثوبه: جَرَّار.
الرائد
* ذال يذيل: ذيلا. (ذيل) 1-الثوب: طال حتى مس الأرض. 2-الشيء: صار له ذيل. 3-الطائر: سحب ذنبه. 4-الطائر: نشر ذنبه. 5-الحيوان بذنبه: رفعه. 6-بثوبه: جره. 7-إليه: انبسط إليه غير محتشم. 8-الشيء: هان وصار مبتذلا. 9-ت حاله: تواضعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: