وصف و معنى و تعريف كلمة مرآب:


مرآب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف المدة (آ) و باء (ب) .




معنى و شرح مرآب في معاجم اللغة العربية:



مرآب

جذر [رآب]

  1. مِرْآب: (اسم)
    • مِرْآب : فاعل من رأَبَ
  2. رأَبَ: (فعل)
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائِب ، رَأبٌ ، مِرْآبٌ ، والمفعول مَرْءوب
    • رأَب الشَّيءَ : أصلحه
    • رأَبَ الصَّدْعَ : أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم ،
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا : نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
,
  1. مِرْآب
    • مرآب
      1 - المرآب من يرأب ويصلح الأشياء المكسورة أو نحوها

    المعجم: الرائد

,


  1. رَأَبَ
    • ـ رَأَبَ الصَّدْعَ : أصْلَحَهُ وشَعَبَهُ ، كارْتَأَبَهُ ، وهو مِرْأبٌ ، ورَآّبٌ ،
      ـ رَأَبَ بينهم : أصْلَحَ ،
      ـ رَأَبَ الأرضُ : نَبَتَتْ رَطْبَتُها بعد الجَزِّ .
      ـ رُؤْبَةُ : القِطْعَةُ التي يُرْأَبُ بها الإِناءُ ، قيلَ : وبه سُمِّيَ رُؤْبَةُ بنُ العَجَّاجِ بنِ رُؤْبَةَ .
      ـ رَأْبُ : السَّبْعُونَ منَ الإِبِلِ ، والسَّيِّدُ الضَّخْمُ .
      ـ مُرْتَأَبُ : المُغْتَفَرُ .
      ـ رِئَاب : هارونُ بنُ رِئابٍ الصَّحابِيُّ البَدْرِيّ ، ورِئابُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ المُحَدِّثُ ، وجَدُّ جابِرِ بنِ عبدِ اللَّهِ الصَّحَابِيِّ ، وجَدُّ زَيْنَبَ بِنتِ جَحْشٍ ، رضي الله عنهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رُؤبة
    • رؤبة - ج ، رئاب
      1 - رؤبة : قطعة من خشب أو غيره تدخل في الإناء ليرأب . 2 - رؤبة : ما تسد به الثلمة . 3 - رؤبة : لبن شديد ثخين . 4 - رؤبة : ساعة تمضي من الليل . 5 - رؤبة : حاجة .

    المعجم: الرائد

  3. رأب
    • رأب - ج ، رئاب
      1 - مصدر رأب . 2 - شق ، صدع . 3 - سيد .

    المعجم: الرائد



  4. مَرأَب
    • مرأب - ج ، مرائب
      1 - مرأب : مكان تصلح فيه السيارات وغيرها من الآليات . 2 - مرأب : مكان لإيواء السيارات .

    المعجم: الرائد

  5. إِرتاب
    • إرتاب - ارتيابا
      1 - إرتابه دأ ، سكن بعد تعب 2 - منه أو من الشيء : شك فيه . 2 - إرتاب به : اتهمه ورأى منه ما يريبه .

    المعجم: الرائد

  6. رُؤبة
    • رُؤبة :-
      جمع رُؤُبات ورُؤْبات ورِئاب : قطعةٌ من الخشب أو الحجر أو نحوهما تُدخَل في الشّيء ليُسَدّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الرُّؤبة


    • الرُّؤبة : القطعةُ تُدْخَل في الإناء ليُرْأب . والجمع : رئَابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ارتابَ
    • ارتابَ بـ / ارتابَ في / ارتابَ من يرتاب ، ارْتَبْ ، ارتيابًا ، فهو مُرتاب ، والمفعول مُرتابٌ به :-
      ارتاب بالأمر / ارتاب في الأمر / ارتاب من الأمر شكَّ فيه وتحيَّر :- نظر إليه بارتياب شديد ، - { إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } :-
      ارتاب به : اتَّهمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رأب الشّيء
    • أصلحه :- رأب ثوبَه - رأب اللهُ بينهم :- ° رأَبَ الصَّدْعَ

    المعجم: عربي عامة

  10. رَأَبَ


    • [ ر أ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). رَأَبْتُ ، أَرْأبُ ، اِرْأَبْ ، مصدر رَأْبٌ .
      1 . :- رَأَبَ الإِنَاءَ :- : لَأَمَهُ ، أَصْلَحَهُ .
      2 . :- رَأَبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  11. رَأْبٌ
    • [ ر أ ب ]. ( مصدررَأَبَ ). :- أصَابَهُ رَأْبٌ :- : تَصَدُّعٌ .

    المعجم: الغني

  12. رَأْب
    • رَأْب :-
      جمع رِئاب ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر رأَبَ .
      2 - صَدْع ، شقّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رأب
    • رأب
      1 - الرأب من يرأب ويصلح



    المعجم: الرائد

  14. رَأبَتِ
    • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ َ رَأبًا : نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ .
      و رَأبَتِ الإناءَ : لأمَه أصَلحَه .
      و يقال : رَأبَ الصَّدْعَ ، والثأي ، والشَّعْبَ .
      ورَأبَ بين القوم .
      فهو رائِب ، و رَأبٌ ، و مِرْآبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رأَب
    • رأب - يرأب ، رأبا
      1 - رأب الشق أو الصدع : أصلحه . 2 - رأب الشيء : جمعه وشده بلين . 3 - رأب بين القوم : أصلح بينهم . 4 - رأبت الأرض : ظهر نباتها بعد قطعه .

    المعجم: الرائد

  16. رأَبَ
    • رأَبَ يَرأَب ، رَأْبًا ، فهو رائب ، والمفعول مَرْءوب :-
      رأَب الشَّيءَ أصلحه :- رأب ثوبَه ، - رأب اللهُ بينهم :-
      رأَبَ الصَّدْعَ : أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم ، - يرأب أمورَ الناس : يصلح ذات بينهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. رأب
    • " رَأَبَ إِذا أَصْلَحَ .
      ورَأَبَ الصَّدْعَ والإِناءَ يَرْأَبُه رَأْباً ورَأْبةً : شَعَبَه ، وأَصْلَحَه ؛ قال الشاعر : يَرْأَبُ الصَّدْعَ والثَّـأْيَ برَصِـينٍ ، * مِنْ سَجَايا آرائه ، ويَغِـيرُ الثَّأَى : الفسادُ ، أَي يُصْلِحُه .
      ويَغِـيرُ : يَمير ؛ وقال الفرزدق : وإِنيَ مِنْ قَوْمٍ بِهِم يُتَّقَى العِدَا ، * ورَأْبُ الثَّـأَى ، والجانِبُ الـمُتَخَوَّفُ أَرادَ : وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى ، فحذف الباءَ لتَقَدُّمها في قوله بِهِم تُتَّقَى العِدَا ، وإِن كانت حالاهما مُخْتَلِفَتَيْن ، أَلا ترى أَن الباءَ في قوله بِهِم يُتَّقى العِدا منصوبةُ الموضِع ، لتَعَلُّقِها بالفِعْلِ الظاهِرِ الذي هو يُتَّقَى ، كقولك بالسَّيْفِ يَضْرِبُ زَيْدٌ ، والباءُ في قوله وبِهِم رَأْبُ الثَّـأَى ، مرفوعةُ الموضِع عند قَوْمٍ ، وعلى كلِّ حال فهي متعَلِّقَة بمحذوف ، ورافعة الرأْب .
      والمِرْأَبُ : المشْعَبُ .
      ورجلٌ مِرْأَبٌ ورَأّابٌ : إِذا كان يَشْعَب صُدوعَ الأَقْداحِ ، ويُصْلِـحُ بينَ القَوْم ؛ وقَوْمٌ مَرائِـيبُ ؛ قال الطرماح يصف قوماً : نُصُرٌ للذَّلِـيلِ في نَدْوَةِ الحيِّ ، * مَرائِـيبُ للثَّـأَى الـمُنْهاضِ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه ، يَصِفُ أَبا بكر ، رضي اللّه عنه : كُنْتَ لِلدِّين رَأّاباً .
      الرَّأْبُ : الجمعُ والشَّدُّ .
      ورَأَبَ الشيءَ إِذا جَمَعه وشَدَّه برِفْقٍ .
      وفي حديث عائشة تَصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : يَرْأَبُ شَعْبَها ؛ وفي حديثها الآخر : ورَأَبَ الثَّـأَى أَي أَصْلَحَ الفاسِدَ ، وجَبَر الوَهْيَ .
      وفي حديث أُمِّ سلمة لعائشة ، رضي اللّه عنهما : لا يُرْأَبُ بهنَّ إِن صَدَعَ .
      قال ابن الأَثير ، قال القُتَيْبـي : الرواية صَدَعَ ، فإِن كان محفوظاً ، فإِنه يقال صَدَعْت الزُّجاجة فصَدَعَت ، كما يقال جَبَرْت العَظْمَ فَجَبرَ ، وإِلاّ فإِنه صُدِعَ ، أَو انْصَدَعَ .
      ورَأَبَ بين القَوْمِ يَرْأَبُ رَأْباً : أَصلحَ ما بَيْنَهم .
      وكُلُّ ما أَصْلَحْتَه ، فقد رَأَبْتَه ؛ ومنه قولهم : اللهم ارْأَبْ بينَهم أَي أَصلِـحْ ؛ قال كعب بن زهير .
      (* قوله « كعب بن زهير إلخ »، قال الصاغاني في التكملة ليس لكعب على قافية التاء شيء وإنما هو لكعب بن حرث المرادي .).
      طَعَنَّا طَعْنَةً حَمْراءَ فِـيهِمْ ، * حَرامٌ رَأْبُها حتى الـمَمَاتِ وكلُّ صَدعٍ لأَمْتَه ، فقد رأَبْتَه .
      والرُّؤْبةُ : القِطْعَةُ تُدْخَل في الإِناءِ لِـيُرْأَب .
      والرُّؤْبةُ : الرُّقْعة التي يُرْقَعُ بها الرَّحْلُ إِذا كُسِرَ .
      والرُّؤْبةُ ، مهموزةٌ : ما تُسَدُّ به الثَّلْمة ؛ قال طُفَيْل الغَنَوِي : لَعَمْرِي ، لقد خَلَّى ابنُ جندع ثُلْـمةً ، * ومِنْ أَينَ إِن لم يَرْأَب اللّهُ تُرأَبُ ؟ (* قوله « لعمري البيت » هكذا في الأصل وقوله بعده ، قال يعقوب هو مثل لقد خلى ابن خيدع إلخ في الأصل أَيضاً .؟

      ‏ قال يعقوب : هو مثلُ لقد خَلَّى ابنُ خيدع ثُلْمةً .
      قال : وخَيْدَعُ هي امرأَة ، وهي أُمُّ يَرْبُوعَ ؛ يقول : من أَين تُسَدُّ تلك الثُّلْمةُ ، إِن لم يَسُدَّها اللّهُ ؟ ورُؤْبةُ : اسمُ رجل .
      والرُّؤْبة : القِطْعة من الخَشَب يُشْعَب بها الإِناءُ ، ويُسَدُّ بها ثُلْمة الجَفْنة ، والجمعُ رِئابٌ .
      وبه سُمِّيَ رُؤْبة بن العَجَّاج بن رؤْبة ؛ قال أُميَّة يصف السماءَ : سَراةُ صَلابةٍ خَلْقاءَ ، صِـيغَتْ ، * تُزِلُّ الشمسَ ، ليس لها رِئابُ .
      (* قوله « ليس لها رئاب »، قال الصاغاني في التكملة الرواية ليس لها إِياب .) أَي صُدُوعٌ .
      وهذا رِئابٌ قد جاءَ ، وهو مهموزٌ : اسم رجُلٍ .
      التهذيب : الرُّؤْبةُ الخَشَبة التي يُرْأَبُ بها المشَقَّر ، وهو القَدَحُ الكبيرُ من الخَشَب .
      والرُّؤْبةُ : القِطْعة من الـحَجَر تُرْأَبُ بها البُرْمة ، وتُصْلَحُ بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ريب
    • " الرَّيْبُ : صَرْفُ الدَّهْرِ .
      والرَّيْبُ والرِّيبةُ : الشَّكُّ ، والظِّـنَّةُ ، والتُّهْمَةُ .
      والرِّيبةُ ، بالكسر ، والجمع رِيَبٌ .
      والرَّيْبُ : ما رابَك مِنْ أَمْرٍ .
      وقد رابَنِـي الأَمْر ، وأَرابَنِـي .
      وأَرَبْتُ الرجلَ : جَعَلْتُ فيه رِيبةً .
      ورِبْتُه : أَوصَلْتُ إِليه الرِّيبةَ .
      وقيل : رابَني : عَلِمْتُ منه الرِّيبة ، وأَرابَنِـي ؛ أَوهَمَني الرِّيبةَ ، وظننتُ ذلك به .
      ورابَنِـي فلان يَريبُني إِذا رَأَيتَ منه ما يَريبُك ، وتَكْرَهُه .
      وهذيل تقول : أَرابَنِـي فلان ، وارْتابَ فيه أَي شَكَّ .
      واسْتَرَبْتُ به إِذا رأَيتَ منه ما يَريبُك .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيـبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وفي حديث فاطمةَ : يُريبُني ما يُريبُها أَي يَسُوءُني ما يَسُوءُها ، ويُزْعِجُني ما يُزْعِجُها ؛ هو من رابَني هذا الأَمرُ وأَرابني إِذا رأَيتَ منه ما تَكْرَهُ .
      وفي حديث الظَّبْـي الحاقِفِ : لا يَريبُه أَحدٌ بشيء أَي لا يَتَعَرَّضُ له ويُزْعِجُه .
      ورُوي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : مَكْسَبَةٌ فيها بعضُ الرِّيبةِ خيرٌ من مسأَلةِ الناسِ ؛ قال القتيبي : الرِّيبةُ والرَّيبُ الشَّكُّ ؛ يقول : كَسْبٌ يُشَكُّ فيه ، أَحَلالٌ هو أَم حرامٌ ، خيرٌ من سُؤَالِ الناسِ ، لمن يَقْدِرُ على الكَسْبِ ؛ قال : ونحو ذلك الـمُشْتَبهاتُ .
      وقوله تعالى : لا رَيْبَ فيه .
      معناه : لا شَكَّ فيه .
      ورَيْبُ الدهرِ : صُرُوفُه وحَوادِثُه .
      ورَيْبُ الـمَنُونِ : حَوادِثُ الدَّهْر .
      وأَرابَ الرجلُ : صار ذا رِيبةٍ ، فهو مُريبٌ .
      وأَرابَنِـي : جعلَ فيَّ رِيبةً ، حكاهما سيبويه .
      التهذيب : أَرابَ الرجلُ يُريبُ إِذا جاءَ بِتُهْمَةٍ .
      وارْتَبْتُ فلاناً أَي اتَّهَمْتُه .
      ورابني الأَمرُ رَيْباً أَي نابَنِـي وأَصابني .
      ورابني أَمرُه يَريبُني أَي أَدخل عليَّ شَرّاً وخَوْفاً .
      قال : ولغة رديئة أَرابني هذا الأَمرُ .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر الرَّيْب ، وهو بمعنى الشَّكِّ مع التُّهمَةِ ؛ تقول : رابني الشيءُ وأَرابني ، بمعنى شَكَّكَنِـي ؛ وقيل : أَرابني في كذا أَي شككني وأَوهَمَني الرِّيبةَ فيه ، فإِذا اسْتَيْقَنْتَه ، قلت : رابنِـي ، بغير أَلف .
      وفي الحديث : دَعْ ما يُريبُك إِلى ما لا يُرِيبُكَ ؛ يروى بفتح الياءِ وضمّها ، أَي دَعْ ما تَشُكُّ فيه إِلى ما لا تَشُكُّ فيه .
      وفي حديث أَبي بكر ، في وَصِـيَّتِه لعمر ، رضي اللّه عنهما ، قال لعمر : عليك بالرّائبِ من الأُمور ، وإِيَّاك والرائبَ منها .
      قال ابن الأَثير : الرائبُ من اللبَنِ ما مُخِضَ فأُخِذَ زُبْدُه ؛ المعنى : عليك بالذي لا شُبْهةَ فيه كالرّائبِ من الأَلْبانِ ، وهو الصَّافي ؛ وإِياك والرائبَ منها أَي الأَمر الذي فيه شُبْهَةٌ وكَدَرٌ ؛ وقيل المعنى : إِن الأَوَّلَ من رابَ اللبنُ يَرُوبُ ، فهو رائِبٌ ، والثاني من رَابَ يَريبُ إِذا وقع في الشكّ ؛ أَي عليك بالصّافي من الأُمورِ ، وَدَعِ الـمُشْتَبِهَ منها .
      وفي الحديث : إِذا ابْتَغَى الأَميرُ الرّيبةَ في الناسِ أَفْسَدَهم ؛ أَي إِذا اتَّهَمَهم وجاهَرهم بسُوءِ الظنِّ فيهم ، أَدّاهم ذلك إِلى ارتكابِ ما ظَنَّ بهم ، ففَسَدُوا .
      وقال اللحياني : يقال قد رابَنِـي أَمرُه يَريبُني رَيْباً ورِيبَة ً ؛ هذا كلام العرب ، إِذا كَنَوْا أَلْحَقُوا الأَلف ، وإِذا لم يَكْنُوا أَلْقَوا الأَلفَ .
      قال : وقد يجوز فيما يُوقَع أَن تدخل الأَلف ، فتقول : أَرابني الأَمرُ ؛ قال خالد بن زُهَيْر الـهُذَلي : يا قَوْمِ ! ما لي وأَبا ذُؤَيْبِ ، * كنتُ ، إِذا أَتَيْتُه من غَيْبِ ، يَشَمُّ عِطْفِـي ، ويَبُزُّ ثَوْبي ، * كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصحيح في هذا أَنَّ رابني بمعنى شَكَّكَني وأَوْجَبَ عندي رِيبةً ؛ كما ، قال الآخر : قد رابَني مِنْ دَلْوِيَ اضْطرابُها وأَمـّا أَراب ، فإِنه قد يأْتي مُتَعَدِّياً وغير مُتَعَدٍّ ، فمن عَدَّاه جعله بمعنى رابَ ؛ وعليه قول خالد : كأَنـَّني أَرَبْتُه بِرَيْبِ وعليه قول أَبي الطيب : أَتَدرِي ما أَرابَكَ مَنْ يُرِيبُ ويروى : كأَنني قد رِبْتُه بريب فيكون على هذا رابَني وأَرابَني بمعنى واحد .
      وأَما أَرابَ الذي لا يَتَعَدَّى ، فمعناه : أَتى برِيبةٍ ، كما تقول : أَلامَ ، إِذا أَتى بما يُلامُ عليه ، وعلى هذا يتوَجَّهُ البيت المنسوب إِلى الـمُتَلمِّس ، أَو إِلى بَشَّار بن بُرْدٍ ، وهو : أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه ، قال : إِنَّما * أَرَبْتَ ، وإِنْ لايَنْتَه ، لانَ جانِـبُهْ والرواية الصحيحةُ في هذا البيت : أَرَبْتُ ، بضم التاءِ ؛ أَي أَخُوكَ الذي إِنْ رِبْتَه برِيبةٍ ، قال : أَنا الذي أَرَبْتُ أَي أَنا صاحِبُ الرِّيبَةِ ، حتى تُتَوَهَّمَ فيه الرِّيبةُ ، ومن رواه أَرَبْتَ ، بفتح التاءِ ، فإِنه زعم أَن رِبْتَه بمعنى أَوْجَبْتَ له الرِّيبةَ ؛ فأَما أَرَبْتُ ، بالضم ، فمعناه أَوْهَمْتُه الرِّيبةَ ، ولم تكن واجِـبةً مَقْطُوعاً بها .
      قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عُمَرَ أَنه سَمِع هُذَيْلاً تقول : أَرابَني أَمْرُه ؛ وأَرابَ الأَمْرُ : صار ذا رَيْبٍ ؛ وفي التنزيل العزيز : إِنهم كانوا في شَكٍّ مُريبٍ ؛ أَي ذي رَيْبٍ .
      وأَمْرٌ رَيَّابٌ : مُفْزِعٌ .
      وارْتابَ به : اتَّهَمَ .
      والرَّيْبُ : الحاجةُ ؛ قال كَعْبُ بن مالِكٍ الأَنصاريّ : قَضَيْنا مِنْ تِهامَةَ كُلَّ رَيْبٍ ، * وخَيْبَرَ ، ثم أَجْمَمْنا السُّـيُوفا وفي الحديث : أَنَّ اليَهُودَ مَرُّوا بِرَسُولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال بعضُهم : سَلُوه ، وقال بعضهم : ما رَابُكُمْ إِليه ؟ أَي ما إِرْبُكُم وحاجَتُكم إِلى سُؤَالِه ؟ وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : ما رابُكَ إِلى قَطْعِها ؟، قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : هكذا يَرْوُونه ، يعني بضم الباءِ ، وإِنما وَجْهُه : ما إِرْبُكَ ؟ أَي ما حاجَتُكَ ؟، قال أَبو موسى : يحتمل أَن يكون الصوابُ ما رابَكَ ، بفتح الباءِ ، أَي ما أَقْلَقَكَ وأَلجأَكَ إِليه ؟، قال : وهكذا يرويه بعضهم .
      والرَّيْبُ : اسم رَجُل .
      والرَّيبُ : اسم موضع ؛ قال ابن أَحمر : فَسارَ بِه ، حتى أَتى بَيْتَ أُمـِّه ، * مُقِـيماً بأَعْلى الرَّيْبِ ، عِنْدَ الأَفاكِلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى مرآب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مرآب. (رأب) من يرأب ويصلح الأشياء المكسورة أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: