وصف و معنى و تعريف كلمة مرآها:


مرآها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف المدة (آ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح مرآها في معاجم اللغة العربية:



مرآها

جذر [رآه]

  1. تَمَرَّأ : (فعل)
    • تَمَرَّأَ، يَتَمَرَّأُ، مصدر تَمَرُّؤٌ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : صارَ ذا مُروءةٍ
    • تَمَرَّأَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ الْمُروءَةَ
    • تَمَرَّأَ بِالقَوْمِ : سَعَى أن يُوصَفَ بالْمُروءةِ بِإِكْرامِهِمْ أو بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ
  2. مَمْروء : (اسم)
    • مَمْروء : اسم المفعول من مرِئَ
  3. مَرَّأ : (فعل)
    • مَرَّأْتُ، أُمَرِّئُ، مَرِّئْ، مصدر تَمْرِئَةٌ
    • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  4. مَرآة : (اسم)
    • المَرْآة : المرأى
    • : تُخْبِر عن مجهوله مرآته : ظاهره يدلُ على باطنه


  5. مُمْرَأ : (اسم)
    • مُمْرَأ : اسم المفعول من أَمرأَ
  6. مِرآة : (اسم)
    • الجمع : مَرَاءٍ ، مَرَايا
    • المرْآة : ما يرى الناظر فيها نفسه
    • صورة المرآة: صورة منعكسة كما تظهر في مرآة
  7. اِمتراء : (اسم)
    • مصدر امترى في
  8. مَرء : (اسم)
    • مَرْء / مُرْء / مِرْء
    • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
    • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
    • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  9. مُماراة : (اسم)
    • مُماراة : مصدر مارَى


معنى مرآها في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
المعجم الوسيط
يَرَاهُ، ويَرْآه ( على قِلَّة ) رَأْياً، ورُؤْيةً: أَبصره بحاسَّة البصر. و ـ اعْتَقَدَهُ. و ـ دَبَّرَهُ. و ـ فلاناً، رَأْياً: أَصاب رِئَتَهُ. والرَّايةَ: ركزها. و ـ في مَنَامِه، رُؤْيَا: حَلَم. و ـ فلاناً عالماً: عَلِمَهُ. و ـ ظَنَّهُ.( رُئِيَ ) رَأْياً: أُصيب في رِئته.( أَرْأَى ): صار ذا عَقْلٍ ورَأْيٍ. و ـ اشتكى رئته. و ـ نظر في المِرْآة. و ـ صار له رَئِيٌّ من الجِنِّ. و ـ عَمِلَ الشيءَ رِئَاءً وسُمعة. و ـ كَثُرَت رُؤَاه. و ـ حَرَّكَ عينيه عند النظر تحريكاً كثيراً.( أرى ) الله بفلانٍ: أَرى عَدُوَّه فيه ما يشمَت به. و ـ فلاناً المِرْآة: عرضَها عليه لينظر فيها. و ـ فلاناً الشيءَ: ناولَه إِياه. و ـ وجهَ الصواب: جعله يراه.( رَاءَاه ): مُراءَاة، ورِءاءً، ورِياءً: أَراه أَنَّه متَّصف بالخير والصلاح على خلافِ ما هو عليه. و ـ شاوَرَه. و ـ فلانٌ فُلاناً: قابله فرآه.( رَآّهُ ): أَراه أَنّه على خيرٍ وصلاح على خلاف ما هو عليه. و ـ عرض عليه المِرْآة لينظر فيها.( ارتأَى ) الشيءَ: أَبصره. ويُقال: ارتأى في الأَمر، وارتأَى رأْياً في الأَمرِ.( تَرَاءَى ) فلانٌ: نظر إِِلى وجهه في المرآة ونحوها. ويُقال: تراءَى في المِرْآة ونحوها. و ـ القومُ: رأَى بعضهم بعضاً. و ـ له: تَصَدَّى له ليَرَاه. و ـ له كذا: ظهر. و ـ الشيءَ: أَبصره. وفي الحديث: ( تراءَينا الهلال بذات عِرْق ). و ـ تكلَّف النظر إِِليه هل يراه أَو لا. و ـ فلان فلاناً: قابله فرآه.( تَرَأَّى ) له: تصدَّى له لِيرَاه. و ـ في المرآة ونحوِها: نظر.( تَمَرْأَى ) في المِرْآة: نَظَرَ.( استرْأَى ) بالمرآة: نظر فيها. و ـ الشيءَ: أَبصره. و ـ فلاناً: طلب رُؤْيَتَه. و ـ استشاره. و ـ عدّهُ مرائياً. ( الرّأْيُ ): الاعتقاد. و ـ العقل. و ـ التدبير. و ـ النظر والتأَمل. ويُقال: رأَيتُه رَأْيَ العين: حيثُ يقع عليه البصر. والرأْي ( عند الأُصوليين ): استنباط الأَحكام الشرعية في ضوء قواعد مقررة. ( ج ) آراء.( الرِّئْيُ ): الثوب الفاخر الّذي يُنشَر ليُرَى حُسْنُهُ. ورِئْيُ الشيءِ: ما يقع عليه النَّظَر ويرى منه. و ـ حُسْنَ المنظر في البهاء والجمَال. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثاً وَرِئْياً ).( الرُّؤْيا ): ما يُرَى في النوم. ( ج ) رُؤىً.( الرُّؤْيَةُ ): إِبصار هلال رمضانَ لأوّل ليلَةٍ منه، وفي الحديث: ( صوموا لرؤيته ).( الرِّئَةُ ): عضو التنفُّس، وهما رئتان. ( ج ) رئات، ورِئُون. وذات الرئة: ( انظر: ذات ).( الرِّئَوِيّ ): القلب الرئوي: تضخُّم الجهة اليمنى من القلب في بعض أَمراض الرئة. ( مج ) والسل الرئوي. ( انظر: سلال ).( الرَِّئِيُّ ): الثوب الفاخر الَّذي يُنشَر ليرى حُسْنُه. و ـ الجِنِّيُّ يعرض للإِنسان ويطلعه على ما يزعمُ من الغيب. ويُقال: فلان رَئِيُّ قوْمه ( بالفتح ) إِِذا كان صاحب رأْيهم.( الرُّوَاءُ ): حُسن المنظر في البهاء والجمال، ( وأَصله رُؤَاء ): ويُقال: امرأَة لها رُواءٌ: إِِذا كانت حسنة المرأَى.( المَرْأَى ): المنظر. ويُقال: هو مِنِّي بمَرْأَى: بحيث أَراه.( المَرْآةُ ): المرأَى. وفي المثل: ( تُخبِرُ عن مجهوله مَرْآتُه ): ظاهره يدلُّ على باطنه.( المِرْآةُ ): ما يرى الناظرُ فيها نفسه. ( ج ) مَرَاءٍ، ومَرَايا.


Advertisements
Advertisements




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: