وصف و معنى و تعريف كلمة مراج:


مراج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح مراج في معاجم اللغة العربية:



مراج

جذر [راج]

  1. مَرَجَ: (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ: خلطها
  2. مَرِجَ: (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  3. مَرَج: (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع
  4. مَرْج: (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ


  5. مَرج: (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  6. مُرَجٍّ: (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  7. مُرْجٍ: (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
  8. مَرجان: (اسم)
    • المَرْجانُ : (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط سمك مَرْجان
    • المَرْجانُ : جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون
  9. مارِج: (اسم)
    • اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار
    • ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع
  10. مارج: (اسم)


    • مارج : فاعل من مَرَجَ
  11. أَمرَجَ: (اسم)
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس
    • أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت
    • أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به
  12. سَمرَجَ: (فعل)
    • سَمْرَجَ له: أَعطاهُ السَّمَرَّج
  13. مَرجانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَرْجان
    • عِقْد مَرْجانِيّ
  14. ممروج: (اسم)
    • ممروج : اسم المفعول من مَرَجَ
  15. سَمَرَّج: (اسم)
    • الجمع : سَمارجُ
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة
  16. مِمراج: (اسم)


    • المِمْرَاجُ : مَنْ لا يُحْكِم أُمورَهُ
  17. أَمْرِجَة: (اسم)
    • أَمْرِجَة : جمع مَريج
  18. سَمَرَّجة: (اسم)
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج
  19. مُرجَأ: (اسم)
    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
  20. سَمارجُ: (اسم)
    • سَمارجُ : جمع سَمَرَّج
  21. تَمَرجيّ: (اسم)
    • عامل خدمات معاونة داخل المستشفيات
  22. مَرجُوّ: (اسم)


    • مَرجُوّ : اسم المفعول من رَجا
  23. المرجئة: (مصطلحات)
    • بضم فسكون وكسر الجيم . من أرجأ ، وأرجاء فلان الأمر: أخره. (فقهية)
  24. مرجان: (مصطلحات)
    • بفتح الميم، (وضمها خطأ شائع)، وهو نوع من الحيوانات البحرية لونه أحمر، واستخراجه من البحر يوجب الخمس على صاحبه. وقيل هو نوع من النباتات. (فقهية)
  25. المرجئة: (مصطلحات)
    • فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
,
  1. مراج
    • مراج
      1-المراج من يزيد في الحديث ويكذب

    المعجم: الرائد

  2. مرج

    • "المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر: رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
      ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
      وأَمْرَجَها: تركها تذهب حيث شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها.
      وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
      ودابة مَرَجٌ، لا يثنى ولا يجمع؛

      وأَنشد: في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ؛ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت.
      والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك.
      وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط.
      وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
      ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
      وفي التنزيل: فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ،ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ: مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه، قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ.
      وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
      وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبست شَناغيبه؛ قال الهذلي: فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها،فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست.
      ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
      ضَيَّعه.
      ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها.
      ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد: مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
      ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
      ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس: فسدت.
      ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
      ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ،ازْدِواجاً للكلام.
      والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
      والمَرَجُ: الفسادُ.
      وفي الحديث: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
      والمَرْجُ الخَلْطُ.
      ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا.
      الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط.
      ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى.
      والمارِجُ: الخِلْطُ.
      والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد.
      وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معناه الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ؛ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبو عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
      الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ.
      وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها.
      ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً.
      وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها.
      ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
      روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها.
      والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباعي الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري: والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر: أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا،ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل.
      والذي في مادة «ذود» من القاموس غويّ جرادا.) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً،وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا

      ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
      وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وهي مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ.
      ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
      ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
      ومَرْجُ القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية.
      ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ: وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ،ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي: إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا،من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ،
      ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
      ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
      ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
      ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
      ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَرَجَ
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا: ارتفع.
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد: قَلِقَ.
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا: خَلَطه.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) ) : خلطهما حتى التقيَا؛ وقيل: خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر.
      ويقال: لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا: يأْتينا مفاجئًا.
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ: أطلقه للاعتداء عليها.
      و مَرَجَ الدَّابةَ: أَرسلها ترعَى في المَرْج.
      يقال: مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي.
      [يتعدَّى ولا يتعدَّى].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ: خلاَّها والفسادَ.
      و مَرَجَ الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه.
      فهو مَرَّاجٌ: يزيد في الحديث.
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ: كذَّاب.
      و مَرَجَ أمْرَه: ضيَّعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مرَجَ
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :-
      مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
      مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} .
      مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج
      مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
      مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَرَجَ
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَجْتُ، أَمْرُجُ، اُمْرُجْ، مصدر مُرُوجٌ.
      1. :-مَرَجَ اللَّهَبُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا :- : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً.
      3. :-مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ...
      4. :-مَرَجَتِ الدَّابَّةُ :-: اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى.
      5. :-مَرَجَ الْمَاشِيَةَ :- : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ.
      6. :-مَرَجَ الْحَشَائِشَ :- : خَلَطَهَا.
      7. :-مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ :- : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ.
      8. :-مَرَجَ الأَمْرَ :- : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ.
      9. :-مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :- : خَلَطَهُ.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان(قرآن). 10. :-مَرَجَ الكَذِبَ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  7. مرج
    • مرج - يمرج ، مرجا
      1- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج. 2- مرجت الدابة : رعت في المرج. 3- مرج : لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه. 5- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى. 6- مرج الأمر : ضيعه. 7- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.

    المعجم: الرائد

  8. سمرج
    • "السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات،فارسي معرّب؛ قال العجاج: يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجا ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين.
      ويقال: سَمْرِجْ له أَي أَعْطِهِ.
      التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ؛ قال جندل بن المثنَّى: يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ،للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وهو قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.)"

    المعجم: لسان العرب

  9. مرج
    • م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  10. مرِجَ
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. المَرَجُ
    • المَرَجُ : الفسادُ.
      و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.
      وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.
      و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.
      [لا يُثنَّى ولا يجمع].
      يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.
      7.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَرْجانُ
    • المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ.
      يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ) ) .
      و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) .
      و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .
      و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَرِجَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا: اختلطوا.
      ويقالُ: مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط.
      فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ.
      و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَمرَج
    • أمرج - إمراجا
      1- أمرج الشيء : خلطه. 2- أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت. 3- أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به. 4- أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.

    المعجم: الرائد

  15. مَرِجَ
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِجَ، يَمْرَجُ، مصدر مَرَجٌ.
      1. :-مَرِجَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-مَرِجَ العَهْدُ :- : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.
      3. :-مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ :- : جَالَ.

    المعجم: الغني

  16. أَمْرَجَ
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      ويقال: أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس.
      و أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت.
      و أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَرج
    • مرج - يمرج ، مروجا
      1- مرج اللهب : تصاعد. 2- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.

    المعجم: الرائد

  18. مِمراج
    • ممراج
      1- ممراج : «رجل ممراج» : لا يحكم أموره. 2- ممراج : «ناقة ممراج» : عادتها أن تجهض، أن تسقط حملها.«

    المعجم: الرائد

  19. المارِجُ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 15وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) ) .
      ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَرِيجُ
    • المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ: مضطَرِب قلِق.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية5 (فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) ) .
      وسهمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      وغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه.
      و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن. والجمع : أَمْرِجَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مارِج
    • مارِج :-
      1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ.
      2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مَرْجان
    • مَرْجان :-
      مفرد مَرْجانة:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة.
      2 - (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة :- {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} .
      3 - (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط :-سمك مَرْجان.
      4 - (النبات) جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سَمَرَّجُ
    • ـ سَمَرَّجُ وسَمَرَّجَةٌ: اسْتِخْرَاجُ الخَراجِ في ثَلاثِ مَرَّاتٍ، أو اسْمُ يَوْمٍ يُنْقَدُ فيه الخَراجُ.
      ـ سَمْرِجْ له: أعْطِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. السَّمَرَّجَةُ
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. السَّمَرَّجُ
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مراج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاجَ** \- [ر و ج]. (ف: ثلا. لازم).** رَاجَ**،** يَرُوجُ**، مص. رَوْجٌ، رَوَاجٌ. 1. "رَاجَتِ البَضَائِعُ فِي السُّوقِ" : لَقِيَتْ إِقْبَالاً مِنَ الْمُشْتَرِينَ، نَفَقَتْ. 2. "رَاجَتِ السُّوقُ بَعْدَ كَسَادٍ" : اِنْتَعَشَتْ، كَثُرَ فِيهَا البَيْعُ وَالشِّرَاءُ. 3. "رَاجَتْ أفْكَارُهُ" : ذَاعَتْ، اِنْتَشَرَتْ. 4. "تَرُوجُ أَخْبَارٌ كَاذِبَةٌ وَلاَ أَحَدَ يَعْرِفُ مَنْ يُرَوِّجُهَا" : تَشِيعُ، تَنْتَقِلُ بَيْنَ النَّاسِ.
معجم الغني
**رَاجٍ**،** الرَّاجِي**، ةُ - ج: ـون، ـات. [ر ج و]. "جَاءهُ رَاجِياً فَضْلَهُ" : مُؤَمِّلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راجَ يَروج، رُجْ، رَوْجًا ورَواجًا، فهو رائج • راجت السِّلعةُ: كثُر طُلاَّبُها "أغنية/ سوقٌ رائجة- رواجٌ اقتصاديّ: انتعاش- لا خيرَ في أدب لا رواجَ له- الفكرة الرائجة"| خَرَاج رائج، وضريبة رائجة: سهلة التَّحصيل. • راجتِ العُمْلةُ: تعامل النَّاسُ بها. • راجت الإشاعةُ: انتشرت، فشت، شاعت "راجت رواية: نالت نجاحًا- راج الخبر".
الرائد
* راج يروج: روجا ورواجا. (روج) 1-ت البضاعة: نفقت. 2-ت الدراهم: تعامل بها الناس. 3-الأمر: أسرع. 4-الطعام: نضج وتهيأ. 5-ت الريح: اختلطت وهبت من جهات مختلفة.
الرائد
* مراج. من يزيد في الحديث ويكذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: