وصف و معنى و تعريف كلمة مرازب:


مرازب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح مرازب في معاجم اللغة العربية:



مرازب

جذر [رزب]

  1. مَرازِبُ: (اسم)
    • مَرازِبُ : جمع مِرزَبة
  2. مِرزَبة: (اسم)
    • الجمع : مَرازِبُ و مَرازِبة و مِرْزبّات
    • مِرْزَبَّة / مِرْزَبَة
    • المِرْزَبَةُ : الإِرْزَبَّةُ ، عصًا ومطرقة كبيرة تُكسَّر بها الحجارةُ
  3. رَزَبَ: (فعل)
    • رَزَبَ رزْبا
    • رَزَبَ على الأَرْضِ: لَزِمَ فلم يَبْرَح
  4. مِرزاب: (اسم)
    • الجمع : مَرَازيب
    • المِرْزَابُ : المِيزَاب
    • المِرْزَابُ : السَّفِينة الطويلة، أوالعظيمَة


  5. مَرَازيب: (اسم)
    • مَرَازيب : جمع مِرزاب
  6. مَرزُبان: (اسم)
    • الجمع : المرازِبَةُ
    • المَرْزُبَانُ : رئيس الفُرْس، أو الفارس الشجاع المقدَّمُ على القوم، وهو دون الملك في الرُّتبة والجمع : مَرَازبة
  7. مَرازِبة: (اسم)
    • مَرازِبة : جمع مِرزَبة
  8. إِرزَبّ: (اسم)
    • الإِرْزَبُّ : الرَّجُلُ القصيرُ الغليظ الشَّدِيد
    • الإِرْزَبُّ :الكبِيرُ
  9. إِرزَبّة: (اسم)
    • الجمع : أَرَازِبُ
    • الإِرْزَبَّةُ : المِطْرَقةُ الكبيرةُ تكسر بها الحجارة
    • الإِرْزَبَّةُ عُصَيَّةٌ من حديد
  10. مَرَازبَة: (اسم)


    • مَرَازبَة : جمع مَرْزُبَانُ
  11. أرازِبُ: (اسم)
    • أرازِبُ : جمع إرْزَبَّةُ
  12. مَرَازبَة: (اسم)
    • مَرَازبَة :جمع مَرْزُبَان
  13. المرزبان: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وسكون الراء وضم الزاي . لفظ معرب جمع مراوبة وهو عند الفرس: الرئيس دون الملك في المرتبة = المحافظ = أمير المنطقة. (فقهية)
,
  1. رزب (المعجم لسان العرب)
    • "الـمِرْزَبَة والإِرْزَبَّة: عُصَيَّة من حديدٍ.
      والإِرْزَبَّة: التي يُكْسر بها الـمَدَرُ، فإِن قُلْتَها بالميم، خَفَّفْتَ الباءَ،وقُلْتَ الـمِرْزَبَة؛

      وأَنشد الفراءُ: ضَرْبك بالـمِرْزَبَةِ العُودَ النَّخِرْ وفي حديث أَبي جهل: فإِذا رجلٌ أَسودُ يَضْرِبُه بِمِرْزَبةٍ.
      الـمِرْزَبة، بالتخفيفِ: الـمِطْرَقةُ الكبيرةُ التي تكون للحدَّادِ.
      وفي حديث الـمَلك: وبيدِه مِرْزَبَة.
      ويقال لها: الإِرْزَبَّة أَيضاً، بالهمز والتشديدِ.
      ورجلٌ إِرْزَبٌّ، ملحق بِجِرْدَحْلٍ: قصيرٌ غليظٌ شديدٌ.
      وفَرْجٌ إِرْزَبٌّ: ضَخْمٌ؛ وكذلك الرَّكَب؛

      قال: إِنَّ لها لرَكَباً إِرْزَبَّا، * كأَنه جَبْهَةُ ذَرَّى حبَّا والإِرْزَبُّ: فَرْجُ المرأَةِ، عن كراع، جَعَلَه اسماً له.
      الجوهري: رَكَبٌ إِرْزَبٌّ أَي ضَخْمٌ؛ قال رؤْبة: كَزّ الـمُحَيَّا، أُنَّح، إِرْزَبّ ورجل إِرْزَبٌّ: كبيرٌ.
      قال أَبو العباس: الإِرْزَبُّ العظيم الجسيمُ الأَحْمَق؛

      وأَنشد الأَصمعي: كَزّ الـمُحَيَّا، أُنَّح، إِرْزَبّ والمِرْزابُ: لغة في الميزابِ، وليست بالفصيحة، وأَنْكَرَه أَبو عبيد.
      والمِرزابُ: السفينة العظيمة، والجمعُ المرازيبُ؛ قال جرير: يَنْهَسْنَ من كلِّ مَخْشِـيِّ الرَّدَى قُذُفٍ، * كما تَقاذَف، في اليَمِّ، الـمَرازيبُ الجوهري: المرازِيبُ السُّفُنُ الطِّوالُ.
      وأَما الـمَرازِبةُ من الفُرْسِ فمُعَرَّبٌ، الواحِدُ مَرْزُبانٌ، بضم الزاي.
      وفي الحديث: أَتيتُ الـحِـيرَة فرأَيْتُهم يسْجُدون لـمَرْزُبانٍ لهم: هو، بضم الزاي، أَحَدُ مَرَازِبة الفُرْسِ، وهو الفارِسُ الشُّجاعُ، المقدّمُ على القَوْمِ دون الـمَلِك، وهو مُعَرَّب؛ ومنه قولهم للأَسَدِ: مَرْزُبان الزَّأْرَةِ، والأَصل فيه أَحَدُ مَرازِبة الفُرْسِ؛ قال أَوسُ بن حَجَر، في صفَةِ أَسَد: لَيْثٌ، عليه، من البَرْدِيِّ، هِبْرِيةٌ، * كالـمَرْزُبانيِّ، عَيَّالٌ بأَوْصال؟

      ‏قال ابن بري: والـهِبْرِيةُ ما سَقَط عليه من أَطْرافِ البَرْدِيِّ؛

      ويقال للـحَزازِ في الرأْس: هِبْرِية وإِبْرِية.
      والعَيَّالُ: الـمُتَبَخْتِرُ في مَشْيِـه، ومن رواه: عَيَّارٌ، بالراءِ، فمعناه: أَنه يَذْهَب بأَوْصالِ الرِّجالِ إِلى أَجَمَتِه؛ ومنه قولهم: ما أَدْرِي أَيُّ الرِّجالِ عارَه أَي ذَهَبَ به؛ والـمَشهورُ فيمن رواه: عَيَّالٌ، أَن يكون بعدَه بآصالِ، لأَن العَيَّال الـمُتَبَختر أَي يخرُج العَشِـيَّاتِ، وهي الأَصائلُ، متَبَخْتِراً؛ ومن رواه: عَيَّار، بالراءِ، قال الذي بعدَه بأَوْصالِ.
      والذي ذكره الجوهري عَيَّالٌ بأَوْصالِ، وليس كذلك في شعره، إِنما هو على ما قَدَّمنا ذِكره.
      قال الجوهري: ورواه المفَضَّل كالـمَزبراني، بتقديم الزاي، عَيّارٌ بأَوْصال، بالراءِ، ذهب إِلى زُبْرَةِ الأَسَد، فقال له الأَصْمَعي: يا عَجَباهْ ! الشيءُ يُشَبَّه بنفسِه، وإِنما هو الـمَرْزُبانيُّ؛ وتقول: فلانٌ على مَرْزَبة كذا، وله مَرْزَبة كذا، كما تقول: له دَهْقَنة كذا.
      ابن بري: حكي عن الأَصمعي أَنه يقال للرئيس من العجم مَرْزُبان ومَزْبُران، بالراءِ والزاي، قال: فعلى هذا يصحّ ما رواه الـمُفَضَّل.
      "
  2. رَزَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ رَزَبَهُ: لَزِمَهُ فلم يَبْرَحْ.
      ـ إِرْزَبُّ: القَصِيرُ والكبيرُ، والغَلِيظُ الشديدُ، والضَّخْمُ، وفَرْجُ المَرْأةِ، أو الضَّخْمُ منه.
      ـ مِرْزابُ: المِيزابُ، والسَّفينَةُ العَظيمَةُ، أو الطويلَةُ.
      ـ إِرْزَبَّةُ ومِرْزَبَّةُ، أو الأُولَى فقط: عُصَيَّةٌ من حَدِيدٍ.
      ـ مَرْزَبَةُ: رياسَةُ الفُرْسِ، وهو مَرْزُبانُهُمْ، الجمع: مَرَازِبَةٌ.
      ـ مَرْزُبانِيَّةُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ: الأَسَدُ.
      ـ رَأْسُ المَرْزُبانِ: موضع قُرْبَ الشِّحْرِ.
  3. الإِرْزَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِرْزَبَّةُ : المِطْرَقةُ الكبيرةُ تكسر بها الحجارة.
      و الإِرْزَبَّةُ عُصَيَّةٌ من حديد. والجمع : أَرَازِبُ.
  4. الإِرْزَبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِرْزَبُّ : الرَّجُلُ القصيرُ الغليظ الشَّدِيد.
      و الإِرْزَبُّ الكبِيرُ.
  5. المَرْزُبانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْزُبانُ : الرئيس من الفُرْس . والجمع : المرازِبَةُ.
  6. المَرْزُبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْزُبَانُ : رئيس الفُرْس، أو الفارس الشجاع المقدَّمُ على القوم، وهو دون الملك في الرُّتبة . والجمع : مَرَازبة.


  7. المِرْزَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْزَابُ : المِيزَاب .
      و المِرْزَابُ .
      السَّفِينة الطويلة، أوالعظيمَة. والجمع : مَرَازيب.
  8. المِرْزَبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْزَبَةُ : الإِرْزَبَّةُ. والجمع : مَرازبُ.
  9. المِرْزَبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْزَبَّةُ : الإِرْزَبَّةُ. والجمع : مَرازِبُ.
  10. إِرزَبّة (المعجم الرائد)
    • إرزبة - ج، أرازب
      1- إرزبة : مطرقة كبيرة تكسر بها الحجارة. 2- إرزبة : عصا صغيرة من حديد.


  11. رَزَب (المعجم الرائد)
    • رزب - يرزب ، رزبا
      1-رزبه : لزمه فلم يتركه
  12. مِرزاب (المعجم الرائد)
    • مرزاب - ج، مرازيب
      1- مرزاب : ميزاب. 2- مرزاب : سفينة طويلة.
  13. مرزبان (المعجم لسان العرب)
    • "في الحديث: أَتيت الحِيرَة فرأَيتهم يسْجُدون لمَرْزُبانٍ لهم؛ قال: هو بضم الزاي أَحد مَرازبة الفُرْس، وهو الفارس الشجاع المُقَدَّمُ على القوم دون المَلِك، وهو مُعَرَّب.
      "
  14. رزب (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ز ب: المِرْزَابُ لغة في الميزاب غير فصيحة و الإرْزَابَّةُ التي يكسر بها المدر فإن قلتها بالميم خففت الباء و الإرْزَابُ القصير
  15. رَزَبَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • رَزَبَ على الأَرْضِ رَزَبَ رزْباً: لَزِمَ فلم يَبْرَح.
  16. مَرزُبان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرزُبان :-
      جمع مَرازِبة:
      1 - رئيس، فارسٌ شجاعٌ مقدَّم على القوم دون مَلِكِهم :-أَتَيْتُ الْحِيرَةَ فَرَأَيْتُهُمْ يَسْجُدُونَ لِمَرْزُبَانٍ لَهُمْ [حديث] .
      2 - أسد.
  17. مِرْزَبَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِرْزَبَّة / مِرْزَبَة :-
      جمع مِرْزبّات ومَرازِبُ ومَرازِبة: عصًا ومطرقة كبيرة تُكسَّر بها الحجارة :-لابد من يدٍ قويَّة لتستخدم المِرْزَبّة.
  18. مِرْزَبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِرْزَبَة :-
      جمع مَرازِبُ ومَرازِبة ومِرْزبّات: مِرْزبَّة؛ عصًا ومطرقة كبيرة تُكسَّر بها الحجارةُ :-لابد من يدٍ قويَّة لتستخدم المِرْزَبَة.
  19. مِرْزَبَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِرْزَبَّة :-
      جمع مِرْزبّات ومَرازِبُ ومَرازِبة: مِرْزَبَة، عصًا ومطرقة كبيرة تُكسَّر بها الحجارةُ :-لابدّ من يدٍ قويَّة لتستخدم المِرْزَبّة.
  20. إِرزَبّ (المعجم الرائد)
    • إرزب
      1- إرزب : قصير. 2- إرزب : غليظ الشديد. 3- إرزب : كبير.
  21. مَرزُبان (المعجم الرائد)
    • مرزبان
      1-عند الفرس : الرئيس، جمع : مرازبة
  22. مِرزَبة (المعجم الرائد)
    • مرزبة - و مرزبة
      1-عصا صغيرة من حديد، جمع : مرازب
  23. مرزبانة (المعجم الرائد)
    • مرزبانة
      1-عند الفرس : الولاية
  24. مرزبة (المعجم الرائد)
    • مرزبة
      1-عند الفرس : الرئاسة


معنى مرازب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
على الأَرضِ ـُ رَزْباً: لزِم فلم يبْرح.( الإِرْزَبُّ ): الرّجل القصير الغليظ الشّديد. وـ الكبير.( الإِرْزَبَّةُ ): المِطْرَقة الكبيرة تكسر بها الحجارة. وـ عُصَيّة من حديد. ( ج ) أرَازِب.( المِرْزابُ ): المِيزَاب. ( مع ). وـ السَّفِينة الطويلة، أَو العظيمة. ( ج ) مرازيب.( المَرْزَبانُ ): رئيس الفُرْس، أَو الفارس الشجاع المقدّم على القوم، وهو دون الملك في الرّتبة. ( مع ). ( ج ) مَرَازبة.( المِرْزَبَّةُ ): الإِرْزَبَّة. ( ج ) مَرازِب.( المِرْزَبَةُ ): الإِرْزَبَّة. ( ج ) مَرازِب.
Advertisements
مختار الصحاح
ر ز ب : المِرْزَابُ لغة في الميزاب غير فصيحة و الإرْزَابَّةُ التي يكسر بها المدر فإن قلتها بالميم خففت الباء و الإرْزَابُ القصير
الصحاح في اللغة
المِرْزابُ: لُغَةٌ في الميزاب، وليست بالفصيحة أبو زيد: المَرازيبُ السُفُن الطوال، الواحدة مِرْزابٌ. والإرْزَبُّ: القصير، ورَكَبٌ إرْزَبٌّ، أي ضخم. قال رؤبة: كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إرْزَب. والإرْزَبَّةُ: التي يكسر بها المَدَرُ، فإن قلتها بالميم خَفَّفْتَ فقلت المِرْزَبَة. وأنشد الفراء: ضَرْبَكَ بالمِرْزَبَة العودَ النَخِر وأما المَرازِبَةُ من الفُرْسِ فمُعَرَّبٌ، الواحد مَرْزُبانٌ بضم الزاي، ومنه قولهم للأسد: مَرْزُبانُ الزَأْرَةِ. قال أوسٌ في صفة أسد: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ=كالمَرْزُبانيِّ عَيَّالٌ بأوصالِ
تاج العروس

رزبه : لزمه وفي التكملة : رزب على الأرض أي لزم فلم يبرح

والإرزب كقرشب : هو الرجل القصير والكبير والغليظ الشديد والضخم يقال : رجل إرزب ملحق بجردحل أي قصير غليظ شديد وقال أبو العباس : الإرزب : العظيم الجسم الأحمق

والإرزب : فرج المرأة وعن كراع جعله اسما له وقال الجوهري : ركب إرزب : ضخم ورجل إرزب : كبير أو الضخم منه

والمرزاب لغة في الميزاب وليست بالفصيحة وأنكره أبو عبيد ومثله في شفاء الغليل للشهاب الخفاجي

والمرزاب : السفينة العظيمة جمعه : مرازيب قال جرير :

" ينهسن من كل مخشي الردى قذفكما تقاذف في اليم المرازيب أو المرزاب : السفينة الطويلة قاله الجوهري

والإرزبة والمرزبة بكسر أولهما مشددتان أو الأولى فقط وبه جزم غير واحد والوجه في الثاني التخفيف ونسب في المصباح التشديد للعامة كما في الفصيح وشروحه وقال ابن السكيت : إنه خطأ قاله شيخنا : عصية من حديد وفي لسان العرب الإرزبة التي يكسر بها المدر فإن قلتها بالميم خففت الباء وقلت : المرزبة وأنشد الفراء :

" ضربك بالمرزبة العود النخر وفي حديث أبي جهل " فإذا رجل أسود يضربه بمرزبة " المرزبة بالتخفيف : المطرقة الكبيرة التي تكون للحداد وفي حديث الملك " وبيده مرزبة " ويقال لها أيضا : الإرزبة بالهمز والتشديد

والمرزبة كمرحلة : رياسة الفرس تقول : فلان على مرزبة كذا وله مرزبة كذا كما تقول له دهقنة كذا وهو مرزبانهم بضم الزاي : رئيسهم تكلموا به قديما كذا في شفاء الغليل وفي الحديث " أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم " هو بضم الزاي وهو الفارس الشجاع المقدم على القوم دون الملك وهو معرب ج مرازبة وفي لسان العرب وأما المرازبة من الفرس فمعرب وقال ابن بري : حكي عن الأصمعي أنه يقال للرئيس من العجم : مرزبان ومزبران بالراء والزاي وأنشد في المعجم لبعض الشعراء

الدار داران : إيوان وغمدان ... والملك ملكان : ساسان وقحطان

والأرض فارس والإقليم بابل وال ... إسلام مكة والدنيا خراسان إلى أن قال :

قد رتب الناس فيها في مراتبهم ... فمرزبان وبطريق وطرخان والمرزبانية بضم الزاي : ة ببغداد على نهر عيسى فوق المحول بنى بها الإمام الناصر لدين الله دارا ورباطا لأهل التصوف وكان الصاغاني شيخ ذلك الرباط من طرف الإمام المستنصر

ومن المجاز أبو الحارث مرزبان الزأرة بالهمز هي الأجمة أي الأسد قال أوس بن حجر في صفة أسد :

ليث عليه من البردي هبرية ... كالمرزباني عيال بأوصال هكذا أنشده الجوهري والصواب " عيال بآصال " ومن روى " عيار " بالراء قال : الذي بعده " أوصال " قال الجوهري : ورواه المفضل كالمزبراني بتقديم الزاي

قلت : وهو مخرج على ما حكاه ابن بري عن الأصمعي ومن سجعات الأساس : أعوذ بالله من المرازبه وما بأيديهم من المرازبة

ورأس المرزبان : ع قرب الشحر وهو رأس خارج إلى البحر على مكلإ

وأبو سهل المرزبان بن محمد بن المرزبان وأبو مسلم عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن المرزبان

وأبو جعفر أحمد بن محمد بن المرزبان الأبهريون محدثون وأبو جعفر هذا آخر من ختم به حديث لوين بأصبهان

ومحمد بن خلف بن المرزبان قال الدارقطني : اخباري لين

وأبو محمد عبد الرحمن بن المرزبان الوليد أبادي أحد أركان السنة بهمذان كذا في المعجم

لسان العرب
المِرْزَبَة والإِرْزَبَّة عُصَيَّة من حديدٍ والإِرْزَبَّة التي يُكْسر بها المَدَرُ فإِن قُلْتَها بالميم خَفَّفْتَ الباءَ وقُلْتَ المِرْزَبَة وأَنشد الفراءُ ضَرْبك بالمِرْزَبَةِ العُودَ النَّخِرْ [ ص 417 ] وفي حديث أَبي جهل فإِذا رجلٌ أَسودُ يَضْرِبُه بِمِرْزَبةٍ المِرْزَبة بالتخفيفِ المِطْرَقةُ الكبيرةُ التي تكون للحدَّادِ وفي حديث المَلك وبيدِه مِرْزَبَة ويقال لها الإِرْزَبَّة أَيضاً بالهمز والتشديدِ ورجلٌ إِرْزَبٌّ ملحق بِجِرْدَحْلٍ قصيرٌ غليظٌ شديدٌ وفَرْجٌ إِرْزَبٌّ ضَخْمٌ وكذلك الرَّكَب قال إِنَّ لها لرَكَباً إِرْزَبَّا ... كأَنه جَبْهَةُ ذَرَّى حبَّا والإِرْزَبُّ فَرْجُ المرأَةِ عن كراع جَعَلَه اسماً له الجوهري رَكَبٌ إِرْزَبٌّ أَي ضَخْمٌ قال رؤْبة كَزّ المُحَيَّا أُنَّح إِرْزَبّ ورجل إِرْزَبٌّ كبيرٌ قال أَبو العباس الإِرْزَبُّ العظيم الجسيمُ الأَحْمَق وأَنشد الأَصمعي كَزّ المُحَيَّا أُنَّح إِرْزَبّ والمِرْزابُ لغة في الميزابِ وليست بالفصيحة وأَنْكَرَه أَبو عبيد والمِرزابُ السفينة العظيمة والجمعُ المرازيبُ قال جرير يَنْهَسْنَ من كلِّ مَخْشِيِّ الرَّدَى قُذُفٍ ... كما تَقاذَف في اليَمِّ المَرازيبُ الجوهري المرازِيبُ السُّفُنُ الطِّوالُ وأَما المَرازِبةُ من الفُرْسِ فمُعَرَّبٌ الواحِدُ مَرْزُبانٌ بضم الزاي وفي الحديث أَتيتُ الحِيرَة فرأَيْتُهم يسْجُدون لمَرْزُبانٍ لهم هو بضم الزاي أَحَدُ مَرَازِبة الفُرْسِ وهو الفارِسُ الشُّجاعُ المقدّمُ على القَوْمِ دون المَلِك وهو مُعَرَّب ومنه قولهم للأَسَدِ مَرْزُبان الزَّأْرَةِ والأَصل فيه أَحَدُ مَرازِبة الفُرْسِ قال أَوسُ بن حَجَر في صفَةِ أَسَد لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيةٌ ... كالمَرْزُبانيِّ عَيَّالٌ بأَوْصالِ قال ابن بري والهِبْرِيةُ ما سَقَط عليه من أَطْرافِ البَرْدِيِّ ويقال للحَزازِ في الرأْس هِبْرِية وإِبْرِية والعَيَّالُ المُتَبَخْتِرُ في مَشْيِه ومن رواه عَيَّارٌ بالراءِ فمعناه أَنه يَذْهَب بأَوْصالِ الرِّجالِ إِلى أَجَمَتِه ومنه قولهم ما أَدْرِي أَيُّ الرِّجالِ عارَه أَي ذَهَبَ به والمَشهورُ فيمن رواه عَيَّالٌ أَن يكون بعدَه بآصالِ لأَن العَيَّال المُتَبَختر أَي يخرُج العَشِيَّاتِ وهي الأَصائلُ متَبَخْتِراً ومن رواه عَيَّار بالراءِ قال الذي بعدَه بأَوْصالِ والذي ذكره الجوهري عَيَّالٌ بأَوْصالِ وليس كذلك في شعره إِنما هو على ما قَدَّمنا ذِكره قال الجوهري ورواه المفَضَّل كالمَزبراني بتقديم الزاي عَيّارٌ بأَوْصال بالراءِ ذهب إِلى زُبْرَةِ الأَسَد فقال له الأَصْمَعي يا عَجَباهْ الشيءُ يُشَبَّه بنفسِه وإِنما هو المَرْزُبانيُّ وتقول فلانٌ على مَرْزَبة كذا وله مَرْزَبة كذا كما تقول له دَهْقَنة كذا ابن بري حكي عن الأَصمعي أَنه يقال للرئيس من العجم مَرْزُبان ومَزْبُران بالراءِ والزاي قال فعلى هذا يصحّ ما رواه المُفَضَّل
الرائد
* رزب يرزب: رزبا. ه: لزمه فلم يتركه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: