وصف و معنى و تعريف كلمة مراس:


مراس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح مراس في معاجم اللغة العربية:



مراس

جذر [راس]

  1. مَراسٍ: (اسم)
    • مَراسٍ : جمع مِرساة
  2. مَراسٍ: (اسم)
    • مَراسٍ : جمع مَرسى
  3. مِرآس: (اسم)
    • الجمع : مَرائيسُ
    • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة
    • المِرْآسُ: الذي يرأس الد وابّ في تقدُّمه وسبْقه
  4. مَرّاس: (اسم)
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة


  5. مِراس: (اسم)
    • مصدر مَارَسَ
    • الْمِرَاسِ : شدّة وجلَد وقوّة
    • سَهْلُ الْمِرَاسِ : أَيْ صَاحِبُ لُيُونَةٍ وَمُرُونَةٍ، هَيِّنُ الْمَأْخَذِ
    • هو صعب المِراس/ هو شديد المِراس: عنيد، شديد الشَّكيمة
  6. أرؤُس: (اسم)
    • أرؤُس : جمع رأس
  7. مَرسى : (اسم)
    • الجمع : مَراسٍ
    • اسم مكان من رسا/ رسا على
    • ميناء، مَرْفَأ؛ مَحَلّ وقوف السَّفينة بالسَّاحل
    • مَرْسى المزاد: رُسُوُّه؛ إيقاعُ بيع المزايدة على من عرض أغلى ثمن
  8. مُرسَى : (اسم)
    • الجمع : مَراسٍ
    • اسم مفعول من أرسى
    • مصدر ميميّ من أرسى
    • اسم زمان من أرسى: وقت وحين
    • المُرْسَى ) : مَحطُّ السفينة بالساحل
    • المُرْسَى (في القانون) : إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أَعلى ثمن
  9. مِرساة : (اسم)
    • الجمع : مَراسٍ
    • المِرْساةُ : ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أن تجري
    • ألقى القومُ مراسِيَهُم: أقاموا
    • وأَلقى السحابُ مراسيَه: ثبت في مكانٍ وأَمطر المِرْساةُ
    • مِرساة الأمان: مرساة إضافيّة كبيرة تستعمل في حالات الطوارئ،
    • مِرساة عائمة: عائق وعادةً إطار مخروطيّ مغطَّى بالقنَّب يدلَّى خلف المركب لمنع الانجراف والمحافظة على مواجهة الريح
  10. رَوْس: (اسم)


    • رَوْس : مصدر راسَ
  11. رَوس: (اسم)
    • الرَّوْسُ : العَيْبُ
    • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ: رجُل سَوء
  12. رُوْس: (اسم)
    • رُوْس : جمع رَّأْسُ
  13. رأس : (اسم)
    • الجمع : أرؤُس ، و رُءوس
    • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
    • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
    • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
    • ورأْسُ الشهر والسنَة: أوّل يوم مِنهما
    • عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها
    • الرأْسُ :سيّد القوم
    • ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل ما
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان
    • إنَّه على رأس عمله: أي قائم به فعلاً،
    • جعل رأسَه برأسه: عدّ نفسه مساويًا له،
    • حلق رأسَه: أزال أو قصَّر ما بها من شَعْر،
    • دارَ في رأسه: فكّر فيه،
    • رأس الجسر: تحصينات تصون طرف الجسر القريب من العدوّ،
    • رَأْس الحكمة مخافةُ الله [حديث مرفوع] وفي [سفر الأمثال] ايضا : أعلى درجات الحكمة أن يخاف العبد ربَّه ويراقبه ولا يغضبه بفعل السُّوء،
    • رأس الدُّش: فوّهة معدنيَّة مخرّمة لرش الماء على الشخص المستحم،
    • رأس الفتنة: أساسُها،
    • رأس القلم: الطرف المعدنيّ المستدقّ له،
    • رفَع رأسنا: افتخرنا به، جعلَنا نفخر به،
    • ركِب رأسَه: كابر، عاند وانفرد برأيه بغير رويّة،
    • صبَّ غضبَه فوق رأسِه: حمَّله مسئوليةَ الخطأ،
    • ضرَبه على أمِّ رأسه: موضع الدماغ منه،
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن،
    • عالي الرأس: واثق بنفسه،
    • على العين والرَّأس/ على الرَّأس والعين: بكلّ سرور وتقبُّل،
    • على رأسهم: برئاسته وزعامته،
    • على رأسي: بكلّ سرور، بطيب خاطر،
    • غطاء الرَّأس: ما يغطي الرأس كالقبعة والطاقية ونحوهما،
    • عَادَ إلَى مَسْقَطِ رَأْسِهِ : الْمَكَانُ الَّذِي وُلِدَ فِيهِ
    • تَعَشَّى مَعَهُ رَأْساً لِرَأْسٍ : عَلَى انْفِرادٍ، وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • أعَادَتْ تَنْظِيمَ الغُرْفَةِ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : حَوَّلَتْ كُلَّ مَا كَانَ بِهَا
    • شَرِبَ مِنْ رَأْسِ العَيْنِ : مِنَ الْمَنْبَعِ
    • أَعْلَنَ عَلَى رُؤُوسِ الأَشْهَادِ كُلَّ الوَقَائِعِ : أَظْهَرَ كُلَّ شَيْءٍ عَلاَنِيَةً
    • تَوَجَّهَ إلَى الْمَكْتَبِ رَأْساً : تَوّاً
    • رَأْسُ الشَّاطِئِ : جُزْءٌ مِنَ اليَابِسَةِ دَاخِلٌ فِي الْمَاءِ
    • رَأْسُ الزَّاوِيَةِ : نُقْطَةُ الْتِقَاءِ ضِلْعَيْهَا
    • رَأْسُ الثُّومِ : فَصٌّ، الوَاحِدُ مِنْهُ
  14. رأَسَ : (فعل)
    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه
  15. آراس : (اسم)
    • آراس : جمع رَّأْسُ
  16. رَأْس : (اسم)


    • رَأْس : مصدر رأَسَ
  17. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  18. قَائِدٌ ذُو مِرَاسٍ:
    • أَيْ ذُو شِدَّةٍ وَبَأْسٍ.
  19. يُعَانِي مِنْ مِرَاسِ العَمَلِ:
    • مِنْ مُعَالَجَتِهِ الصَّعْبَةِ وَالشَّدِيدَةِ.
  20. مارَسَ : (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ :عالجه وزاوله، قام بعمله
    • مارس سلطتَه: فرضها،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب،
    • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب،
    • ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج
  21. سَهْلُ الْمِرَاسِ:
    • أَيْ صَاحِبُ لُيُونَةٍ وَمُرُونَةٍ، هَيِّنُ الْمَأْخَذِ.
  22. هو شديد المِراس :


    • عنيد، شديد الشَّكيمة.
  23. هو صعب المِراس :
    • عنيد، شديد الشَّكيمة.
  24. راسَ : (فعل)
    • رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  25. مَرَس : (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
,
  1. مَرَاس
    • مراس
      1- مراس : ذو شدة وقوة : «فرس مراس». 2- مراس : «ليلة مراسة» : شديدة السير متعبة.

    المعجم: الرائد

  2. مِرآس

    • مرآس - ج، مرائيس
      1- مرآس : فرس يسبق رؤوس الخيل في السباق. 2- مرآس : فرس يعض رؤوس الخيل في العدو.

    المعجم: الرائد

  3. مِرَاسٌ
    • [م ر س]. (مصدر مَارَسَ).
      1. :-سَهْلُ الْمِرَاسِ :- : أَيْ صَاحِبُ لُيُونَةٍ وَمُرُونَةٍ، هَيِّنُ الْمَأْخَذِ.
      2. :-صَعْبُ المِرَاسِ :- : صَاحِبُ قُوَّةٍ وَجَلَدٍ.
      3. :-يُعَانِي مِنْ مِرَاسِ العَمَلِ :- : مِنْ مُعَالَجَتِهِ الصَّعْبَةِ وَالشَّدِيدَةِ.
      4. :-قَائِدٌ ذُو مِرَاسٍ :- : أَيْ ذُو شِدَّةٍ وَبَأْسٍ.

    المعجم: الغني

  4. مِراس
    • مِراس :-
      1 - مصدر مارسَ.
      2 - شدّة وجلَد وقوّة :-هو ذو مِراس في مواجهة الأمور:-
      • هو سهل المِراس: طيّع، سهل القِياد، - هو صعب المِراس/ هو شديد المِراس: عنيد، شديد الشَّكيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَراس
    • مراس
      1- مصدر مارس. 2- شدة وقوة : «هو صعب المراس».


    المعجم: الرائد

  6. رأسُ
    • ـ رأسُ: معروف، وأعْلى كلِّ شيءٍ، وسَيِّدُ القومِ، كالرَّيِّسِ، والرئيسِ، ج: أرْؤُسٌ ورُؤُوسٌ، والقومُ إذا كَثُرُوا وعَزُّوا.
      ـ رأسٌ مَرْأسٌ: مِصَكٌّ للرُّؤُوسِ. ورُؤُوسٌ مَرائِيسُ ورُؤَّسٌ.
      ـ بيتُ رأسٍ: موضع بالشامِ، يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ.
      ـ رأسُ عينٍ: بالجَزيرةِ.
      ـ رأسُ الأكْحَلِ: باليمن.
      ـ رأسُ الإِنسانِ: جبلٌ بمكةَ.
      ـ رأسُ ضَأْنٍ: جبلٌ لِدَوْسٍ.
      ـ رأسُ الحِمارِ: بلد قربَ حَضْرَمَوْتَ.
      ـ رأسُ الكلبِ: قرية بقُومَسَ، وثَنِيَّةٌ.
      ـ رأسُ كِيفَى: موضع بالجَزيرةِ من دِيارِ مُضَرَ.
      ـ رُميتُ منكَ في الرأسِ: ساءَ رَأيُكَ فِيَّ.
      ـ ذُو الرأسِ: جَريرُ بنُ عَطِيَّةَ.
      ـ ذُو الرأسينِ: خُشَيْنُ بنُ لَأْيٍ، وأُمَيَّةُ ابنُ جُشَمَ.
      ـ رأسُ المالِ: أصْلُهُ.
      ـ الأعْضاءُ الرئِيسَةُ: القَلْبُ، والدِّماغُ، والكَبِدُ، والأُنْثَيانِ.
      ـ شاةٌ رَئِيسٌ: أُصِيبَ رأسُها من غَنَمٍ رَآسَى.
      ـ الرئيسُ بنُ سعيدٍ: محدِّثٌ.
      ـ رِئِّيْسُ: الكثيرُ التَّرَأسِ.
      ـ مِرْآسُ: الفرسُ يَعَضُّ رُؤوسَ الخيلِ في المُجاراةِ، أو الذي يَرْأَسُ في تَقَدُّمِهِ وسَبْقِهِ.
      ـ رَأَسَه: أصابَ رأسَه.
      ـ رَآسُ: بائِعُ الرُّؤُوسِ. والرَّوَّاسِيُّ لَحْنٌ، منه: عُمَرُ بنُ عبد الكريمِ الدِّهسْتانيُّ الرَّآسِيُّ.
      ـ مُرَأَّسُ والمِرْآسُ والرَؤُوسُ من الإِبِلِ: الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إلا في رأسِه.
      ـ مُرَئِّسُ: الأسَدُ.
      ـ رَوائِسُ: أعالي الأوْدِيَةِ، والمُتَقَدِّمَةُ من السحابِ.
      ـ رائِسُ: جبلٌ، وبِئْرٌ، والوالي.
      ـ مَرْؤُوسُ: الرَّعِيَّةُ، والذي شَهْوَتُهُ في رأسه لا غيرُ، والأَرْأَسُ.
      ـ رِئَاسُ السَّيْفِ: مَقْبِضُهُ، أو قَبِيعَتُهُ،
      ـ رِئَاسُ من الأمر: أولُهُ.
      ـ نَعْجَةٌ رَأْساءُ: سوداءُ الرأسِ والوجهِ.
      ـ بنُو رُؤَاسٍ: حَيٌّ، منهم: أبو دُوادٍ، ووَكيعٌ، وحُمَيْدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ حُمَيدٍ الرُّؤَاسِيُّونَ.
      ـ رُؤَاسِيُّ: العظيمُ الرأسِ.
      ـ رَأَّسْتُهُ تَرْئِيساً: إذا جَعَلْتَهُ رئِيساً.
      ـ ارْتَأَسَ: صارَ رئيساً، كَتَرأَّسَ،
      ـ ارْتَأَسَ زيداً: شغَلَهُ، وأصلُهُ: أخْذٌ بالرَّقَبَةِ، وخَفْضُها إلى الأرضِ.
      ـ مُرائِسُ: المُتَخَلِّفُ في القِتَالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَرَسَةُ
    • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
      ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
      ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
      ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
      ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
      ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
      ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
      ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
      ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مرس
    • "المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج.
      مَرِسَ مَرَساً،فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً.
      ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ.
      ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكسر الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم.
      ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ.
      وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمعُ مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب.
      والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ.
      والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ.
      وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله «وتمرس الرجل إلخ» عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه.
      ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء.
      وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛

      قال: تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به.
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال: فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس.
      والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد.
      والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب؛ قال طرفة: لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ،تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع؛

      قال: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة.
      وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه.
      يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛

      قال: بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ،إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو.
      والمَرَسُ أَيضاً: مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً.
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛

      وأَنشد: دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين.
      قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت: سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً،حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو.
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه.
      ابن السكيت: المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ.
      ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ.
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك.
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ.
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت، وتَمَرَّسَ به.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة.
      وفي حديث عليّ،كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء.
      والمَرْسُ: السير الدائم.
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة.
      وقالوا: أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله «أَخرس أَمرس» هكذا بالأَصل.
      وفي شرح القاموس في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.)، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيحٌ بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي.
      ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد.
      والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ.
      قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً.
      والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومنه قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً.
      والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت.
      والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال: وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة.
      قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ.
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً.
      قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة.
      قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر: يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ: عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ،غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ.
      والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ عن الهجري.
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان.
      الجوهري عن يعقوب: الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. المِرَاسُ
    • المِرَاسُ المِرَاسُ يقال: فلان ذو مِراس: جَلَد وقوة ومُمارسة للأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رأَّسَ
    • رأَّسَ يُرئِّس ، ترئيسًا ، فهو مُرئِّس ، والمفعول مُرأَّس :-
      • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه سيِّدَهم وكبيرَهم :-رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. روس
    • "رَاسَ رَوْساً: تَبَخْتَر، والياء أَعلى.
      وراسَ السَّيْلُ الغُثاءَ: جمعه وحَمَلَه.
      ورَوائِس الأَودية: أَعاليها، من ذلك.
      والرَّوائِسُ: المتقدِّمة من السحاب.
      والرَّوْسُ: العيب؛ عن كراع.
      والرَّوْسُ: كَثْرَةُ الأَكل.
      وراسَ يَرُوسُ رَوْساً إِذا أَكل وجَوَّد.
      التهذيب: الرَّوْسُ الأَكل الكثير.
      ورَواسُ: قبيلة سميت بذلك؛ ورَوْسُ بن عادِيَة بنت قَزَعَةَ الزُّبَيْرية تقول فيه عادِيَةُ أُمُّه: أَشْبَهَ رَوْسٌ نَفَراً كِراما،كانوا الذُّرَى والأَنْفَ والسَّناما،كانوا لمن خالَطَهُمْ إِداما وبنو رُواسٍ: بَطْنٌ.
      وأَبو دؤَادٍ الرُواسِيُّ اسمه يزيد بن معاوية‎ ‎بن‎ عمرو بن قيس بن عبيد بن رُواس ابنِ كلابِ بن ربيعة بن عامر‎ ‎بن‎ صَعْصَعَةَ، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرّواسِي أَحد القراء والمحدثين: إِنه الرَّواسِي، بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَواس قبيلة من سليم، وكان ينكر أَن يقال الرُّؤَاسي، بالهمز، كما يقوله المحدِّثون وغيرهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. رأس
    • "رَأْسُ كلّ شيء: أَعلاه، والجمع في القلة أَرْؤُسٌ وآراسٌ على القلب، ورُؤوس في الكثير، ولم يقلبوا هذه، ورؤْسٌ: الأَخيرة على الحذف؛ قال امرؤ القيس: فيوماً إِلى أَهلي، ويوماً إِليكمُ،ويوماً أَحُطُّ الخَيْلَ من رُؤْسِ أَجْبالِ وقال ابن جني:، قال بعض عُقَبْل: القافية رأْس البيت؛ وقوله: رؤسُ كَبِيرَيْهِنَّ يَنْتَطِحان أَراد بالرؤس الرأْسين، فجعل كل جزء منها رأْساً ثم، قال ينتطحان، فراجع المعنى.
      ورأْسَه يَرْأَسَه رَأْساً: أَصاب رَأْسَه.
      ورُئِسَ رَأْساً: شكا رأْسه.
      ورَأَسْتُه، فهو مرؤوسٌ ورئيس إِذا أَصبت رأْسه؛ وقول لبيد: كأَنَّ سَحِيلَه شَكْوَى رَئيسٍ،يُحاذِرُ من سَرايا واغْتِيالِ ‏

      يقال: ‏الرئيس ههنا الذي شُدَّ رأْسه.
      ورجل مرؤوس: أَصابه البِرْسامُ.
      التهذيب: ورجل رئيسٌ ومَرْؤُوسٌ، وهو الذي رَأْسَه السِّرْسامُ فأَصاب رأْسه.
      وقوله في الحديث: إِنه، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يصيب من الرأْس وهو صائم؛ قال: هذا كتابه عن القُبْلة.
      وارْتَأَسَ الشيءَ: رَكب رأْسه؛ وقوله أَنشده ثعلب: ويُعْطِي الفَتَى في العَقْلِ أَشْطارَ مالِه،وفي الحَرْب يَرْتاسُ السِّنانَ فَيَقْتُل أَراد: يرتئس، فحذف الهمزة تخفيفاً بدليّاً.
      الفراء: المُرائِسُ والرَّؤوسُ من الإِبل الذي لم يَبْقَ له طِرْقٌ إِلا في رأْسه.
      وفي نوادر الأَعراب: ارْتَأَسَني فلان واكْتَسَأَني أَي شَغَلَني، وأَصله أَخذ بالرَّقَبة وخفضها إِلى الأَرض، ومثله ارْتَكَسَني واعْتَكَسني.
      وفحل أَرْأَسُ: وهو الضَّخْمُ الرأْس.
      والرُّؤاسُ والرُّؤاسِيُّ والأَرْأَسُ: العظيم الرأْس، والأُنثى رَأْساءُ؛ وشاة رأْساءُ: مُسْوَدَّة الرأْس.
      قال أَبو عبيد: إِذا اسْوَدَّ رأْس الشاة، فهي رأْساء، فإِن ابيض رأْسها من بين جسدها،فهي رَخْماء ومُخَمَّرَةٌ.
      الجوهري: نعجة رأْساء أَي سوداء الرأْس والوجه وسائرها أَبيض.غيره:شاة أَرْأَسُ ولا تقل رؤاسِيٌّ؛ عن ابن السكيت.
      وشاة رَئِيسٌ: مُصابة الرأْس، والجمع رَآسَى بوزن رَعاسَى مثل حَباجَى ورَماثَى.
      ورجل رَأْآسٌ بوزن رَعَّاسٍ: يبيع الرؤوس، والعامة تقول: رَوَّاسٌ.
      والرَّائِسُ: رأْسُ الوادي.
      وكل مُشْرِفٍ رائِسٌ.
      ورَأَسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ: جَمَعَه؛ قال ذو الرمة: خَناطيلُ، يَسْتَقرِبْنَ كلَّ قَرارَةٍ ومَرْتٍ نَفَتْ عنها الغُثاءَ الرَّوائِسُ وبعض العرب يقول: إِن السيل يَرْأَسُ الغثاء، وهو جمعه إِياه ثم يحتمله.
      والرَّأْسُ: القوم إِذا كثروا وعَزُّوا؛ قال عمرو بن كلثوم: بِرَأْسٍ من بني جُشَمِ بنِ بَكْرٍ،نَدُقُّ به السُّهُولَةَ والخُزون؟

      ‏قال الجوهري: وأَنا أَرى أَنه أَراد الرَّئيسَ لأَنه، قال ندق به ولم يقل ندق بهم.
      ويقال للقوم إِذا كثروا وعَزُّوا: هم رَأْسٌ.
      ورَأَسَ القومَ يَرْأَسُهم، بالفتح، رَآسَةً وهو رئيسهم: رَأَسَ عليهم فَرَأَسَهم وفَضَلهم، ورَأَسَ عليهم كأَمَر عليهم، وتَرَأَّسَ عليهم كَتَأَمَّرَ،ورَأَّسُوه على أَنفسهم كأَمَّروه، ورَأَسْتُه أَنا عليهم تَرْئِيساً فَتَرَأَّسَ هو وارْتَأَسَ عليهم.
      قال الأَزهري: ورَوَّسُوه على أَنفسهم، قال: وهكذا رأَيته في كتاب الليث، وقال: والقياس رَأَّسوه لا رَوَّسُوه.
      ابن السكيت: يقال قد تَرَأَّسْتُ على القوم وقد رَأَّسْتُك عليهم وهو رَئيسُهم وهم الرُّؤَساء، والعامَّة تقول رُيَساء.
      والرَّئِيس: سَيِّدُ القوم، والجمع رُؤَساء، وهو الرَّأْسُ أَيضاً، ويقال رَيِّسٌ مثل قَيِّم بمعنى رَئيس؛ قال الشاعر: تَلْقَ الأَمانَ على حِياضِ محمدٍ تَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ لا ذي تَخافُ ولا لِهذا جُرْأَة،تُهْدى الرَّعِيَّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس؟

      ‏قال ابن بري: الشعر للكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشمي.
      والثَّوْلاء: النعجة التي بها ثَوَلٌ.
      والمُخْرِفَةُ: التي لها خروف يتبعها.
      وقوله لا ذي: إِشارة إِلى الثولاء، ولا لهذا: إِشارة إِلى الذئب أَي ليس له جُرأَة على أَكلها مع شدة جوعه؛ ضرب ذلك مثلاً لعدله وإِنصافه وإِخافته الظالم ونصرته المظلوم حتى إِنه ليشرب الذئب والشاة من ماء واحد.
      وقوله تهدى الرعية ما استقام الريس أَي إِذا استقام رئيسهم المدبر لأُمورهم صلحت أَحوالهم باقتدائهم به.
      قال ابن الأَعرابي: رَأَسَ الرجلُ يَرْأَسُ رَآسَة إِذا زاحم عليها وأَراجها، قال: وكان يقال إِن الرِّياسَة تنزل من السماء فيُعَصَبُ بها رأْسُ من لا يطلبها؛ وفلان رأَسُ القوم ورَئيس القوم.
      وفي حديث القيامة: أَلم أَذَرْكَ تَرْأَسُ وتَرْبَعُ؟ رَأَسَ القومَ: صار رئيسَهم ومُقَدَّمَهم؛ ومنه الحديث: رَأْس الكفر من قِبَلِ المشرق، ويكون إِشارة إِلى الدجال أَو غيره من رؤَساء الضلال الخارجين بالمشرق.
      ورَئيسُ الكلاب ورائِسها: كبيرها الذي لا تَتَقَدَّمُه في القَنَص، تقول: رائس الكلاب مثلُ راعِسٍ أَي هو في الكلاب بمنزلة الرئيس في القوم.
      وكلبة رائِسَة: تأْخذ الصيد برأْسه.
      وكلبة رَؤوس: وهي التي تُساوِرُ رأْسَ الصيد.
      ورائس النهر والوادي: أَعلاه مثل رائس الكلاب.
      ورَوائس الوادي: أَعاليه.
      وسحابة مُرائس ورائِس: مُتَقَدِّمَة السحاب.
      التهذيب: سحابة رائِسَةٌ وهي التي تَقَدَّمُ السحابَ، وهي الرَّوائِس.
      ويقال: أَعطني رَأْساً من ثُومٍ.
      والضَّبُّ ربما رَأَسَ الأَفْعَى وربما ذَنَبها، وذلك أَن الأَفعى تأْتي جُحْرَ الضب فتَحْرِشُه فيخرج أَحياناً برأْسه مُسْتَقْبِلها فيقال: خَرَجَ مُرَئِّساً، وربما احْتَرَشَه الرجل فيجعل عُوداً في فم جَحْره فيَحْسَبُه أَفْعَى فيخرج مُرَئِّساً أَو مُذَنِّباً.
      قال ابن سيده: خرج الضَّبُّ مُرائِساً اسْتَبَقَ برأْسه من جحره وربما ذَنَّبَ.
      ووَلَدَتْ وَلَها على رَأْسٍ واحدٍ، عن ابن الأَعرابي، أَي بعضُهم في إِثر بعض، وكذلك ولدت ثلاثة أَولاد رأْساَ على رأْس أَي واحداً في إِثر آخر.
      ورَأْسُ عَينٍ ورأْسُ العين، كلاهما: موضع؛ قال المُخَبَّلُ يهجو الزِّبْرِقان حين زَوّجَ هَزَّالاً أُخته خُلَيْدَةَ: وأَنكحتَ هَزَّالا خُلَيْدَةَ، بعدما زَعَمْتَ برأْسِ العين أَنك قاتٍلُهْ وأَنكَحْتَه رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهابٍ، أَوسَعَ الشَّقَّ ناجِلُهْ وكان هَزَّال قتل ابن مَيَّة في جوار الزبرقان وارتحل إِلى رأْس العين،فحلف الزبرقان ليقتلنه ثم إِنه بعد ذلك زوّجه أُخته، فقالت امرأَة المقتول تهجو الزبرقان: تَحَلَّلَ خِزْيَها عَوْفُ بن كعبٍ،فليس لخُلْفِهامنه اعْتِذارُ برأْسِ العينِ قاتِلُ من أَجَرْتُمْ من الخابُورِ، مَرْتَعُه السَّرارُ وأَنشد أَبو عبيدة في يوم رأْس العين لسُحَيْم بنْ وثَيْلٍ الرِّياحِيِّ:وهم قََتَلوا عَمِيدَ بني فِراسٍ،برأْسِ العينِ في الحُجُج الخَوالي ويروى أَن المخبل خرج في بعض أَسفاره فنزل على بيت خليدة امرأَة هزال فأَضافته وأَكرمته وزَوَّدَتْه، فلما عزم على الرحيل، قال: أَخبريني باسمك.
      فقالت: اسمي رَهْوٌ، فقال: بئس الاسم الذي سميت به فمن سماك به؟، قالت له: أَنت، فقال: واأَسفاه واندماه ثم، قال: لقد ضَلَّ حِلْمِي في خُلَيْدَةَ ضَلَّةً،سَأُعْتِبُ قَوْمي بعدها وأَتُوبُ وأَشْهَدُ، والمُسْتَغْفَرُ اللَّهُ، أَنَّني كَذَبْتُ عليها، والهِجاءُ كَذُوبُ الجوهري: قَدِمَ فلان من رأْس عين وهوموضع، والعامَّة تقول من رأْس العين.
      قال ابن بري:، قال علي بن حمزة إِنما يقال جاء فلان من رأْس عين إِذا كانت عيناً من العيون نكرة، فأَما رأْس عين هذه التي في الجزيرة فلا يقال فيها إِلا رأْس العين.
      ورائِسٌ: جبل في البحر؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهُذَلّي: وفي غَمْرَةِ الآلِ خِلْتُ الصُّوى عُرُوكاً على رائِسٍ يَقْسِمونا قيل: عنى هذا الجبل.
      ورائِسٌ ورَئيسُ منهم، وأَنت على رأْسِ أَمْرِكَ ورئاسهِ أَي على شَرَفٍ منه؛ قال الجوهري: قولهم أَنت على رِئاسِ أَمرك أَي أَوله، والعامة تقول على رأْسِ أَمرك.
      ورِئاسُ السيف: مَقْبِضُه وقيل قائمه كأَنه أُخِذَ من الرأْسِ رِئاسٌ؛ قال ابن مقبل: وليلةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَها بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرِفَ السَّدَفا ثم اضْطَغَنْتُ سِلاحي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كَرِئاسِ السيف إِذ سَشَفَا وهذا البيت الثاني أَنشده الجوهري: إِذا اضطغنت سلاحي، قال ابن بري والصواب: ثم اضطغنت سلاحي.
      والعنْسُ: الناقة القوية، وصُدْرَتُها: ما أَشرف من أَعلى صدرها.
      والسِّدَفُ ههنا: الضوء.
      واضْطَغَنْتُ سلاحي: جعلته تحت حِضْني.
      والحِضنُ: ما دون الإِبطِ إِلى الكَشْحِ، ويروى: ثم احْتَضَنْتُ.
      والمَغْرِضُ للبعير كالمَحْزِم من الفرس، وهو جانب البطن من أَسفل الأَضلاع التي هي موضع الغُرْضَة.
      والغُرْضَة للرحْل: بمنزلة الحزام للسرج.
      وشَسَفَ أَي ضَمَرَ يعني المِرْفَق.
      وقال شمر: لم أَسمع رِئاساَ إِلا ههنا؛ قال ابن سيده: ووجدناه في المُصَنَّف كرياس السيف، غير مهموز، قال: فلا أَدري هل هو تخفيف أَم الكلمة من الياء.
      وقولهم: رُمِيَ فلان منه في الرأْس أَي أَعرض عنه ولم يرفع به رأْساً واستثقله؛ تقول: رُمِيتُ منك في الرأْس على ما لم يسمَّ فاعله أَي ساء رأْيُك فيَّ حتى لا تقدر أَن تنظر إِليَّ.
      وأَعِدْ عليّ كلامَك من رأْسٍ ومن الرأْسِ، وهي أَقل اللغتين وأَباها بعضهم وقال: لا تقل من الرأْس، قال: والعامة تقوله.
      وبيتُ رأْسٍ: اسم قرىة بالشام كانت تباع فيها الخمور؛ قال حسان: كأَنَّ سَبِيئةً من بيتِ رأْسٍ،يكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وماء؟

      ‏قال: نصب مزاجها على أَنه خبر كان فجعل الاسم نكرة والخبر معرفة، وإِنما جاز ذلك من حيث كان اسْمَ جنس، ولو كان الخبر معرفة محضة لَقَبُحَ.
      وبنو رؤاسٍ: قبيلة، وفي التهذيب: حَيٌّ من عامر ابن صعصعة، منهم أَبو جعفر الرُّؤاسِي وأَبو دُؤادٍ الرُّؤاسِي اسمه يزيد بن معاوية بن عمرو‎ ‎بن‎ قيس بن عبيد بن رُؤاسِ بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وكان أَبو عمر الزاهد يقول في الرُّؤاسِي أَحد القراء والمحدّثين: إِنه الرَّواسِي،بفتح الراء وبالواو من غير همز، منسوب إِلى رَوَاسٍ قبيلة من سُلَيْم وكان ينكر أَن يقال الرُّؤاسِي، بالهمز، كما يقوله المحدّثون وغيرهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. المِرْآسُ
    • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة.
      و المِرْآسُ الذي يرأس الد وابّ في تقدُّمه وسبْقه. والجمع : مَرائيسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَرّاسُ
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مارسَ
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس:-
      • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مارَس
    • مارس - ممارسة ومراسا
      1-مارس الأمر : عالجه وزاوله وعاناه «مارس العمل أو المهنة أو الرياضة»

    المعجم: الرائد

  17. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً: جازَ، وذَهَبَ، كاسْتَمَرَّ.
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به: جازَ عليه.
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه: كَمَرَّ.
      ـ قَوْلُ الله تعالى: {حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به}: اسْتَمَرَّتْ به.
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فيه.
      ـ أمَرَّهُ به: جَعَلَهُ يَمُرُّ به.
      ـ مَارَّهُ: مَرَّ مَعَهُ.
      ـ اسْتَمَرَّ: مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ: قَوِيَ على حَمْلِهِ.
      ـ مَرَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ، ج: مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ.
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ: لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً،
      ـ ذاتَ المِرارِ: مِراراً كثيرَةً.
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ: مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ.
      ـ مُرُّ: ضِدُّ الحُلْوِ، مَرَّ يَمَرُّ، مَرارَةً وأمَرَّ، ودَواءٌ معروفٌ، نافِعٌ للسُّعالِ، ولَسْعِ العقارِبِ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ، ج: أمْرارٌ،
      ـ مَرُّ: الحَبْلُ، والمِسْحاةُ، أو مَقْبِضُها.
      ـ مُرَّةُ: شَجَرَةٌ، أو بَقْلَةٌ، ج: مُرٌّ وأمْرارٌ.
      ـ مُرِّيُّ: إِدامٌ كالكَامَخِ.
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي: ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ.
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن: الشَّرَّ، والأَمْرَ العظيمَ.
      ـ مُرارُ: شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ، قَلَصَتْ مَشافِرُها، فَبَدَتْ أسْنَانُها، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ: آكِلُ المُرارِ، لكَشْرٍ كان به.
      ـ ذو المُرارِ: أرْضٌ.
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ: مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ.
      ـ مَرارَةُ: هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ.
      ـ مُرَيْراءُ: حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ، يُرْمَى به.
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ: صارَ فيه.
      ـ مِرَّةُ: مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ، ومُررْتُ به، مَجْهولاً، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً: غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ، ج: مِرَرٌ وأمْرَارٌ، والعَقْلُ، والأَصالَةُ، والإِحْكامُ، والقُوَّةُ، وطاقَةُ الحَبْلِ، كالمَريرَةِ.
      ـ يُمارُّهُ: يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ.
      ـ {ذو مِرَّةٍ}: جِبريلُ عليه السلامُ.
      ـ مَرِيرَةُ: الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ، أو الطويلُ الدَّقيقُ، وعِزَّةُ النَّفْسِ، والعَزيمَةُ، كالمَرِيرِ.
      ـ مَريرُ: أرْضٌ لا شَيءَ فيها، ج: مَرائرُ، وما لَطُفَ من الحِبالِ.
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ: مملُوءَةٌ.
      ـ أَمَرُّ: المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ، كالأعَمِّ للجماعَةِ.
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ: موضع باليمن.
      ـ بَطْنُ مَرٍّ، ويُقالُ له: مَرُّ الظَّهْرانِ: ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ.
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ: مارَ.
      ـ مَرْمَرُ: الرُّخامُ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ.
      ـ أَمَرَّانِ: الفَقْرُ والهَرَمُ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ.
      ـ مُرَّيانِ: الأَلاءُ والشِّيحُ،
      ـ وبالضم: تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ.
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو: من طَيِّئٍ.
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب: أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      ـ أبو مُرَّةَ: كُنْيَةُ إِبليسَ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ مُرَّانُ: شَجَرٌ باسِقٌ، ورِماحُ القَنَا.
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ: مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ.
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ: الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ، لا شَحْمَ له، والناعِمُ المُرْتَجُّ، كالمُرامِرِ.
      ـ مَرْمَرَةُ: المَطَرُ الكثيرُ.
      ـ مَرْمَرَ: غَضِبَ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ: جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ: الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ.
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ: محدِّثٌ.
      ـ ذاتٌ الأَمْرار: موضع.
      ـ مَرَّ بعيرَه: شَدَّ عليه الحَبْلَ.
      ـ مَرَّارُ: المَرَّارُ الكَلْبِيُّ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ: أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ.
      ـ مُرامِرُ: الباطِلُ.
      ـ مُمَرُّ: الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه.
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها: صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ، حتى يُذَلِّلَها بذلك.
      ـ مَرَّرَهُ: جَعَلَهُ مُرًّا، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ.
      ـ تَمَرْمَرَ: اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ.
      ـ {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ}: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ.
      ـ {في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ}: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ، أو دائِم الشَّرِّ، أو مُرٍّ، أو نافِذٍ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ.
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه: اسْتَحْكَمَ عليه، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ.
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ: قَوِيٌّ في الخُصومَةِ، لا يَسْأَمُ المِراسَ.
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً: انْجَرَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. كروس
    • كروس
      1- كروس من كل شيء الضخم. 2- كروس : عظيم الرأس. 3- كروس : أسود.

    المعجم: الرائد

  19. إستراس
    • إستراس - استراسة
      1-إستطعم، تذوق الطعام

    المعجم: الرائد

  20. رؤوس متعددة
    • عدة رؤوس (والرأس هنا جزء السلاح الذي يحمل الشحنة المتفجرة) في صاروخ استراتيجي. ويمكن توجيه كل رأس إلى هدف مختلف. ولقد أدى اختراع الصواريخ المتعددة الرؤوس خلال الثمانينيات إلى اختلال التوازن بين القوتين العظمتين إذ أصبحت فكرة البدء بالهجوم فكرة جذابة. ولقد فسرها آل ڤور قائلا: :-إن كان لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ثلاثة صواريخ وتلك هي ترسانة كليهما فإن البلد الذي يقذف الصاروخ الأول يصيب برأسين هنا وبرأسين هنا وبرأسين هنا [وهنا ضرب ثلاثة أكواب من الورق على الطاولة]. بعدها يبقى للمعتدي ثلثا قواته بينما لا يبقي للضحية أية قوة. :- (عن كتاب لعبة القوة لهندريك سميث.)
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. رَؤُسَ
    • [ر أ س]. (فعل: ثلاثي متعد). رَؤُسْتُ، أَرْؤُسُ، مصدر رِئَاسَةٌ. :-رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ :- : صَارَ رَئِيساً لَهَا.

    المعجم: الغني

  22. ترويسة
    • ترويسة :-
      1 - كلمة أو عنوان يُذكر في رأس الصفحة في الكتب والأبحاث والمعاجم، لإظهار مضمون ذي أهمية في الصفحة.
      2 - عنوان، رأسيَّة، كلمة مُدوَّنة بحرف كبير يصدَّر بها جزء بحث أو رسالة :-اخْتَرْ ترويسة لرسائلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فَيْروس
    • فَيْروس :-
      جمع فَيْروسات:
      1 - (الحاسبات والمعلومات) ميكروب برمجي موجّه يصيب أجهزة الحاسب الآليّ، يؤدِّي إلى خلل أو تدمير أو إتلاف بيانات أو أجزاء الجهاز كُليًّا أو جزئيًّا.
      2 - (حي، طب) كائن دقيق سريع الانتشار، لا يُرى بالمجهر العاديّ، وقد يكون وسطًا بين الحيّ وغير الحيّ، منه أنواع عديدة، تُحدث الكثير من الأمراض المعْدِية، كالجدريّ والحصبة، وشلل الأطفال ونحوها :-فيروس الإيدز/ الأنفلونزا.
      • علم الفيروسات: (الأحياء) العلم الذي يتناول دراسة الفيروسات والأمراض الفيروسيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. البورصة الروسية
    • سوق الأوراق المالية الرئيسة في روسيا ، وتعني بالانجليزية: Russian Exchange

    المعجم: مالية

  25. تَرَاسُّوا
    • تَرَاسُّوا الخبرَ: تَسَارُّوه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مراس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاسٍ**،** الرَّاسِي**، ةُ - ج:** رَوَاسٍ**،** الرَّواسِي**،** رَاسِياتٌ**. [ر س و]. 1. "مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ" : ثَابِتَةً. 2. "قِدْرٌ رَاسِيَةٌ" : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها.![سبأ آية 13]**وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ!** (قرآن). 3. "الرَّاسِيَاتُ" : الجِبَالُ الثَّوابِتُ.
معجم الغني
**رَاسَ** - [ر و س]. (ف: ثلا. لازمتع).** رُسْتُ**،** أروسُ**،** رُسْ**، مص. رَوْسٌ، رَيَسَانٌ. 1. "رَاسَ الرَّجُلُ" : تَبَخْتَرَ. 2. "رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ" : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ. 3. "راسَ القَوْمَ" : صارَ رَئِيسَهُمْ. 4. "راسَ عَدُوَّهُ" : غَلَبَهُ. 5. "راسَ عَمَلَهُ" : ضَبَطَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِراس [مفرد]: ج تراسات: شرفة واسعة داخل منزل كبير مطلّة على حديقة تحيط بها، وتطلق الآن توسّعًا على كلّ شرفة متّسعة المساحة "كانت صالة الفندق خالية باستثناء التراس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مراس [ مفرد ] : 1 - مصدر مارس . 2 - شدة وجلد وقوة هو ذو مراس في مواجهة الأمور ° هو سهل المراس : طيع ، سهل القياد - هو صعب المراس / هو شديد المراس : عنيد ، شديد الشكيمة .
المعجم الوسيط
ـُ رَوْساً: تبختر. وـ السّيْل الغُثَاء: جمعه وحمله.( الرَّوْسُ ): العيب. وفلان رَوْسُ سَوء: رجل سَوء.
المعجم الوسيط
ـِ رَيْساً، ورَيَساناً: تبختر. وـ القوم: رأسهم.( الرَّيِّسُ ): الرئيس.
الرائد
* راس يروس: روسا. (روس) 1-تبختر. 2-أكل كثيرا. 3-السيل ورق الشجر أو نحوه: جمعه وحمله.
الرائد
* راس يريس: ريسا وريسانا. (ريس) 1-تبختر. 2-القوم: صار رئيسهم. 3-الشيء: ضبطه. 4-خصمه: غلبه.
الرائد
* راس مراسة. (رسس) ه بالأمر: فاتحه به.
الرائد
* راس (الراسي). ج رواس. 1-فا. 2-من الجبال: الثابت.
الرائد
* مراس. 1-ذو شدة وقوة: «فرس مراس». 2-«ليلة مراسة»: شديدة السير متعبة.
الرائد
* مراس. 1-مص. مارس. 2-شدة وقوة: «هو صعب المراس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: