وصف و معنى و تعريف كلمة مراق:


مراق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح مراق في معاجم اللغة العربية:



مراق

جذر [راق]

  1. مَرَاقٍ: (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مِرقاة
  2. مَرَاقٍ: (اسم)
    • مَرَاقٍ : جمع مَرقى
  3. مَراقُّ: (اسم)
    • مَراقُّ : جمع مَرَق
  4. مُرَّاق: (اسم)
    • مُرَّاق : جمع مارِق


  5. مُراق: (اسم)
    • مُراق : اسم المفعول من أَرَاقَ
  6. مَرَق: (اسم)
    • الجمع : مَراقُّ
    • المَرَقُ : الماءُ أُغلي فيه اللَّحْمُ فصار دَسِمًا
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ
    • ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه
    • ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها
    • ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها
    • مُكعَّب المَرَق: مكعّب صغير يحوي خلاصةَ الدجاج أو اللّحم المُبهَّر أو الخضراوات، يستخدم في الحساء للنكهة
  7. مارِق: (اسم)
    • الجمع : مارقون و مارقة و مُرَّاق
    • اسم فاعل من مرَقَ من
    • المَارِقُ: النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه
    • مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ، مُلْحِدٌ، كَافِرٌ
  8. مَراقّ: (اسم)
    • جمع مَرَقّ
    • مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث]
  9. مَراقّ: (اسم)
    • مَراقّ :جمع مَرَق
  10. مُرَّاق: (اسم)


    • مُرَّاق :جمع مَارِق
  11. مَرَاق: (اسم)
    • مَرَاق :جمع مِرْقَاة
  12. مراقّ البطن:
    • ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ''كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث] ''.
  13. مَرقَى : (اسم)
    • الجمع : مَراقٍ
    • المَرْقَى : الرُّقِيُّ
    • المَرْقَى: موضعه
  14. مَرقى : (اسم)
    • الجمع : مَرَاقٍ ، الْمَرَاقِي
    • الدُّرْجُ، أَيْ مَا يُصْعَدُ فِيهِ إِلَى أَعْلَى، السُّلَّمُ، المِرْقَاةُ
  15. مِرقاة : (اسم)
    • الجمع : مَرَاقٍ
    • المِرْقاةُ : وسيلةُ الرُّقِيِّ أو آلته
    • المِرْقاةُ :موضع الرُّقِيِّ، أَو ما يُرقى به، أو فيه
    • صعدت مِرقاةً أو مِرْقاتين : أي درجة أو درجتين
  16. مَرَقَ: (فعل)


    • مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ
    • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
    • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
    • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
    • مَرَقَهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ
    • مَرَقَ الطَّائِرُ : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ
  17. مَرِقَ: (اسم)
    • مَرِقَ يَمْرَقُ، مصدر مَرَقٌ
    • مَرِقَتِ البَيْضَةُ : فَسَدَتْ فَاسْتَحَالَتْ مَاءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ : سَقَطَ حَمْلُهَا بَعْدَ ما كَبُرَ
    • مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِ مَرَقًا: فسَدت فصارت ماءً
    • مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ
  18. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : مصدر مَرَقَ
  19. مَرْق: (اسم)
    • مَرْق : جمع مَرْقَةُ
  20. مَرق: (اسم)
    • الجمع : أَمْراقٌ
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه
    • المَرْقُ :الصُّوفُ المنفَّشُ
    • المَرْقُ :صوفُ العِجافِ والمَرْضى
    • المَرْقُ :سَفَا السُّنْبُل
    • أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك
  21. مُرَقّ: (اسم)
    • مُرَقّ : اسم المفعول من أَرَقَّ
  22. مُرَقٍّ: (اسم)


    • مُرَقٍّ : فاعل من رَقَّى
  23. مُرِقّ: (اسم)
    • مُرِقّ : فاعل من أَرَقَّ
  24. مِرق: (اسم)
    • المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ
  25. مرَقَ: (فعل)
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه
    • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة :اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر
    • مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به
    • مَرَقَ في الأرض: ذهب
,
  1. مَراقُّ
    • مَراقُّ :-
      مفرد مَرَقّ
      مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها :-كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مَراق

    • مراق
      1-«مراق البطن» : ما رق منه ولان

    المعجم: الرائد

  3. مرق
    • "المَرَقُ الذي يؤتدم به: معروف، واحدته مَرَقة، والمَرَقة أَخص منه.
      ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً: أَكثر مَرَقَها.
      الفراء: سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء، وكذا، قال ابن الأَعرابي.
      ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء.
      وفي حديث علي: إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً.
      وقد مرقت البيضة إذا فسدت.
      ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقه مَرْقاً: نتفه.
      والمُراقة، بالضم: ما انتتف منهما، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة؛ وقال اللحياني: وكذلك الشيء يسقط من الشيء، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ.
      وفي الحديث: أنَّ امرأَة، قالت: يا رسول الله، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها، وفي حديث آخر: مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها.
      يقال: مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّق وامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره.
      والمَرْقة: الصوفة أَول ما تنتف، وقيل: هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ،وقيل: هو الجلد إذا دبغ.
      والمَرْقُ، بالتسكين: الإهابُ المُنْتِنُ.
      تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه.
      وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف.
      ويقال: أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ، الواحدة مَرْقة؛ وقال الحرث بن خالد: ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله: كأَنه ريح مَرْق، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ.
      تقول العرب: أَنتَنُ من مرْقات الغنم، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة، ويكون من المذكر المجموع بالتاء، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي.
      وأَمْرَق الشعرُ: حان له أَن يُمْرَقَ.
      ابن الأَعرابي: المَرْقُ الطعن بالعجلة.
      والمُرْقُ: الذئاب المُمَعَّطة.
      والمَرْق: الصوف المُنَفَّش.
      يقال: أَعطني مَرْقة أَي صوفة.
      والمَرْق: الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاً فامَّرق امِّراقاً؛ والمُرَاقة والمْرَاطة: ما سقط من الشعر.
      والمُراقة من النبات: ما يُشْبِعُ المال؛ وقال أَبو حنيفة: هو الكلأُ الضعيف القليل.
      ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ، وهي مُمْرِقٌ: سقط حملها بعدما كبر، والاسم المَرْقُ.
      ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُ مَرْقاً ومُرُوقاً: خرج من الجانب الآخر.
      وفي الحديث وذكر الخوارج: يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ، يعني الخوارج، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً، ومنه سميت الخوارج مارِقةً، وقد أَمْرَقهُ هو.
      والمُرُوق: الخروج من شيء من غير مدخله.
      والمارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه.
      والمُرُوق: سرعة الخروج من الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته، وقيل: المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها.
      والامْتِراق: سرعة المَرْقِ.
      وامْتَرَق وامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها: خرجت.
      ومَرَق في الأرض مُروقاً: ذهب.
      ومَرَق الطائر مَرْقاً: ذَرَقَ.
      والمَرْق والمُرق؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب: سَفا السنبل، والجمع أَمراق.
      والتَّمْرِيقُ: الغناء، وقيل: هو رفع الصوت به؛ قال:ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل،من بين تالي شِعره ومُمَرِّق والمَرْق، بالسكون: غِنَاء الإماء والسَّفِلة، وهو اسم.
      والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء: الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء.
      ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق، وقد مَرَّق يُمَرِّقُ تَمْرِيقاً إذا غنى.
      وحكى ابن الأَعرابي: مَرَّق بالغناء؛

      وأَنشد: أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ،يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى، يا ابن دَيْسقَ،فدَعْها، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد، قال: هو غناء السفلة والساسة، والنَّصْبُ غناء الركبان.
      وفي الحديث ذكر المُمَرِّق، هو المغنّي.
      واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله.
      ويقال للذي يُبْدِي عورته: امَّرَقَ يَمَّرِقُ.
      وامَّرَقَ الرجلُ: بدت عورته.
      وقولهم في المثل: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت، فذُكِرَ لها الغزو، فقال: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد؛ قال ابن بري: وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة، وجمع المَارِقِ مُرَّاق؛ قال حميد الأَرقط: ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة: المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل.
      ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُق مُرُوقاً: انتشر من ريح أَو غيره؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والمُرِّيقُ: حب العصفر، وفي التهذيب: شحم العصفر، وبعضهم يقول هي عربية محضة، وبعض يقول ليست بعربية.
      قال ابن سيده: المُرِّيقُ حب العصفر، قال: وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب، قال أَبو العباس: هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب، فكيف يكون عجميّاً؟ وثوب مُمَرَّق: صبغ بالمُرّيق؛ وتَمَرَّق الثوب: قَبِلَ ذلك؛ وأنشد الباهلي: يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق: مصبوغ بالعُصْفر، وقال بالزعفران ضرورة، وكان حقه أَن يقول بالعصفر.
      ورجل مِمْراق: دَخّال في الأُمور.
      والمَارِقُ: العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه.
      ومَرَقَا الأَنفِ: حَرْفاه.
      قال ثعلب: كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف.
      وفي الحديث ذكر مَرَق، بفتح الميم والراء،وقد تسكن، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة.
      والمَرَق أَيضاً: آفة تصيب الزرع.
      وفي الحديث: أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ؛ هو،بتشديد القاف، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له، وميمه زائدة، وقد تقدم في الراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مارِق
    • مارق - ج، مراق
      1- مارق من خرج من الدين. 2- مارق : عالم نافذ في كل شيء.

    المعجم: الرائد

  5. مراقّ البطن
    • ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها :-كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث].


    المعجم: عربي عامة

  6. روق
    • "الرَّوْق: القَرْن من كلّ ذي قَرن، والجمع أَرْواق؛ ومنه شعر عامر بن فُهيرة: كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي، عليه السلام، قال: تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي،فلا وربِّك، ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ، فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ، لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ: تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ، وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ، وقيل الدّاهية، ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً.
      ورَوْقُ الإِنسان: هَمُّه ونَفْسه، إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل: أَلقَى عليه أَرْواقَه؛ كقول رؤبة: والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ

      ويقال: أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه.
      وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره: وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه.
      وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه؛ قال تأَبط شرّاً: نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ، إِذْ أَلْقَيْتُ، لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ، أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته، وربما، قالوا: أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه.
      ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه.
      وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها: أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل، وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل: أَلْقت عليها أَرواقَها؛

      وأَنشد: وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر.
      ويقال: أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها؛ قال الطرمّاح: عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها

      ويقال: أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها.
      ورَوْقُ السحابِ: سَيْلُه؛

      وأَنشد: مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ، وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه.
      وفي الحديث: إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء؛ والأَرْواقُ: الأَثْقالُ؛ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب.
      والأَرْواقُ: جماعة الجِسم، وقيل: الرَّوْق الجسم نفسه.
      وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه، وأَرواقُ الرجل: أَطرافه وجسَدُه.
      وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه.
      ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم؛ قال شمر: ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه، قال: ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء؛

      وأَنشد بيت تأَبط شرّاً: نجوت منها نجائي من بجيلةَ، إِذا أَرْسَلْتُ، لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ، أَرواقي

      ويقال: أَرسل أَرواقَه إِذا عدا، ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ.
      ويقال: رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها، ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها.
      وفي نوادر الأَعراب: رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه، وروْق الرجل شبابه، وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته.
      ويقال: جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم، كما ‏

      يقال: ‏جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم.
      ابن سيده: رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله؛ قال البَعِيث: مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب، فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما

      ويقال: فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله.
      وريِّقُ كل شيء: أَفضله، وهو فَيْعِل، فأُدغم.
      ورَوْقُ البيت: مقدِّمه، ورِواقه ورُواقه: ما بين يديه، وقيل سَماوَتُه، وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا، والجمع أَرْوِقة، ورُوقٌ في الكثير؛ قال سيبويه: لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها، وقد رَوَّقَه.
      الجوهري: الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت، والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف.
      يقال: بيت مُرَوَّقٌ؛ ومنه قول الأَعشى: فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّق؟

      ‏قال ابن بري: بيت الأَعشى هو قوله: وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى، والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم: رِواق البيت مُقدَّمه.
      ابن سيده: رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه؛

      قال: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ،مُرْخىً رِواقاه، هُجودٌ سامِرُهْ ‏

      ويروى: ‏مُلْقىً رِواقاه، ورواه ابن الأَعرابي: وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق؛ قال ذو الرُّمّة يصف الليل، وقيل يصف الفجر: وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ،ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة.
      ابن بري: ويجمع رَوْق على أَرْوُق؛

      قال: خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا،خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّق؟

      ‏قال: وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ، قال: وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال: هو جمع رِواق، وربما، قالوا: رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته.
      ابن الأَعرابي: الرَّوْقُ السَّيِّد، والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره، والرَّوْقُ العُمُر.
      يقال: أَكل رَوْقَه.
      والرَّوْقُ نفْس النَّزْع، والرَّوْق المُعجِب.
      يقال: رَوْقٌ ورَيْقٌ؛

      وأَنشد المفضل: على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً،يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَب؟

      ‏قال: الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف.
      والرَّوْقُ: الحُبُّ الخالِص.
      والأَرْواقُ: الفَساطِيطُ؛ الليث: بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه، والجمع أَرْوِقةٌ.
      ويقال: ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته.
      وفي حديث الدَّجّال: فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق، أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، في حديث لها: ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه؛ قيل: الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت.
      قال الأَزهري: رَوْقُ البيت ورواقُه واحد، وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا؛ ومنه قول ذي الرمة: ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً،ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ، إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي،لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَع؟

      ‏قال الباهلي: أَراد بالمَيتة الأُثْرة، ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً؛ يقول: اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته.
      والأُثْرة: مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة، وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ، إِلاّ حُشاشة: إِلاَّ بَقِيّة منها، بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور، يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين، رَوْق يعني رِواقاً، وهو حجابها المشرف عليها، وأَراد بالمِخْدع داخل البعير.
      ابن الأَعرابي: من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ، ومنها ما لا يروَّق؛ فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء، وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق.
      الأَصمعي: رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا.
      أَبو زيد: رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض، وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره، وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق، وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ؛ وقال بعضهم: رواق البيت مُقدَّمه، وكِفاؤه مؤخَّره، سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق، وخالِفتاه جانباه؛ قال ذو الرمة: ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت؛ شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه.
      والرّوْقُ: موضع الصائد مُشبّه بالرّواق.
      والرَّوْقُ: الإِعْجاب.
      وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً: أَعجبني، فهو رائق وأَنا مَرُوق،واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء.
      يقال: وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة.
      وقال بعضهم: وصفاء رُوق؛ وقول ابن مقبل في راق: راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ،طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق.
      ويقال: راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً، يَرُوق عليه، فهو رائق عليه؛ وقال الشاعر يصف جارية:راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره: أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه؛

      وأَنشد: ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ،وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ: الجَميل جدّاً من الناس، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، وقد يجمع على رُوَقٍ، ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه، قال رُوقة ههنا جمع رائق؛ قال ابن سيده: فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع، ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره.
      والرُّوق: الغِلمان الملاح،الواحد رائق.
      ويقال: غِلمان رُوقة أَي حِسان، وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة، ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ؛ ومنه قول الراجز:يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ،مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ،حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ،أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم: فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم، وهي جمع رائق.
      راقَ الشيءُ إِذا صَفا، ويكون للواحد.
      يقال: غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة.
      والرُّوقة: الشيء اليسير، يَمانية.
      والرَّاوُوقُ: المِصْفاةُ، وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً.
      الليث: الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى، والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر.
      وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً: صَفَوَا؛ ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً، واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال: أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه: صَبُّه.
      وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل، وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ: صبَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين: أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه، والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه، فهذا يقوِّي كون العين منه واواً، على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ،وهذا قاطع بكون العين ياء.
      قال ابن بري: أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض، فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق.
      وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه، على البدل،وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ، وقالوا في مصدره إِهراقة كما، قالوا إِسْطاعة؛ قال ذو الرُّمّة: فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها، وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت، ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت، ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت؛ والإِراقةُ: ماء الرجل وهي الهِراقة، على البدل، والإهْراقة، على العِوَض.
      وهما يتَراوقانِ الماء: يتَداوَلانِ إِراقَته.
      ورَوَّق السَّكْران: بالَ في ثيابه؛ هذه وحدها عن أَبي حنيفة، وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية.
      والرَّوَقُ، بالتحريك: طول وانْثِناء في الأَسنان، وقيل: الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى، رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه؛ قال لبيد يصف أَسْهُماً: فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً،ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ،تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق: الطِّوالُ الأَسنان، وهو جمع الأَرْوَق، والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء، والجمع رُوقٌ؛

      وأَنشد: إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ: أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل، وقيل: الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً؛ عن ثعلب، وقيل: الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها.
      وقال ابن الأَعرابي: باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. أراقَ
    • أراقَ يُريق ، أَرِقْ ، إراقةً ، فهو مُريق ، والمفعول مُراق :-
      • أراق الماءَ ونحوَه صبَّه
      • إراقة الدِّماء: إشعال الحرب وسقوط القتلى، - أراق ماءَ وَجْهه: أذلَّ نفسه، أهدر حياءَه وكرامته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَرْقُ
    • ـ مَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ،
      ـ مُرْقُ: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ،
      ـ مِرْقُ: الصوفُ المُنْتِنُ،
      ـ مَرَقُ: قرية بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ،
      ـ مَرَقُ من الطعامِ: معروف،
      ـ مَرَقَةُ: أخَصُّ.
      ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ.
      ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ.
      ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: ''رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ'' أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ.
      ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ،
      ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً.
      ـ مُرَّيْقُ: العُصْفُرُ.
      ـ مُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ،
      ـ مُتَمَرِّقُ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ.
      ـ مُراقَةٌ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ.
      ـ أمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ،
      ـ أمْرَقَ الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ.
      ـ امْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ.
      ـ بئْرُ مَرْقٍ، ومَرَقٍ: بالمدينةِ،
      ـ مُمَرِّقُ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ.
      ـ الأَمْراقُ والمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ.
      ـ مَرَقِيَّةُ: حِصْنٌ بالشامِ.
      ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. المَرَاقُّ
    • المَرَاقُّ :(انظر:رقق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ريق
    • "راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً: انْصَبَّ؛ حكاه الكسائي، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل؛ عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر، والمستقبل أُهَرِيقُ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ.
      وقال مرة: أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت.
      وفي الحديث: كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً: جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض؛ قال رؤبة: إِذا جَرى، من آلها الرَّقْراقِ،رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ: تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء.
      الليث: الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها؛ غيره: والرِّيق الرُّضابُ، والرِّيقة أَخصّ منه.
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه: لعابُه، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق؛ قال القطامي: وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ، على فَيْعِل، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر.
      وقولهم: أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً.
      ويقال: أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً؛ حكاه يعقوب.
      والماء الرائقُ: الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة، زاد الجوهري: ولا يقال إِلاَّ للماء؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء؛ حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: معناه جاءَ غير محمود المَجِيء، ويقال: شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل،ولا يقال إِلاَّ للماء.
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت، وقال الكسائي: هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت.
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله، تقول: رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ؛ قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم؟

      ‏قال ابن بري: رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني، قال: فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه، فهو من الياء، قال: والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق؛ وأَنشد المُفَضَّل: على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً؛ وقيل: رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ؛‏

      يقال: ‏كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان؛ وحِمِرُّه: مُعظَمُه، ويقال: رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه؛ ابن سيده: ورَيِّقُ الشباب أَوله،وقيل: إنما أَصله الواو، ورَيِّقُ الليل أَوله؛ قال العجاج: أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله: فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي، إِنْ أَرَدْتِنا،ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض، وتَرَيَّقَ مثله.
      ويقال: ذهب رَيْقاً أَي باطلاً؛

      وأَنشد: حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري، إِن أَطعْتِني،ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله «في ريق» تقدم في مادة حمر: في رنق بالنون والصواب ما هنا)

      ويقال: أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك.
      ابن بري: الرَّيْقُ الباطل؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري: أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه: لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب: التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات، ولا يقال تَرْياقٌ، ويقال دِرْياقٌ.
      ويقال: كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً: حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا،سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل: أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً؛ وقيل: الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف، يروى بفتح الراء وكسر الباء، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً؛ قال الواقدي: لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول: بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مرَقَ
    • مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه :-
      مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :-مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده، - مرَق الولدُ من دون أن نراه، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى.
      مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به :-تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مرق
    • م ر ق: المَرَقُ معروف و المَرَقةُ أخص منه و مَرَقَ القِدر من باب نصر و أمْرَقَها أيضا أي أكثر مرقها و مَرَقَ السهم مِن الرمية خرج من الجانب الآخر وبابه دخل ومنه سُميت الخوارج مَارِقَةً لقوله صلى الله عليه وسلم {يمرقون من الدِّين كما يمرق السهم من الرمية} وجمع المَارِقِ مُرَّاقٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مرَّقَ
    • مرَّقَ يمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق :-
      مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَرَقَ
    • مَرَقَ السهمُ من الرّمِيَّة مَرَقَ ُ مُرُوقًا: اخترقها وخرج من الجانب الآخر في سُرْعة.
      و مَرَقَ من الدِّين: خرج.
      و مَرَقَ في الأرض: ذهب.
      و مَرَقَ القِدْرَ مَرْقًا: أكثر مَرَقَها.
      و مَرَقَ الصُّوفَ والشَّعْرَ من الجلد المَعْطُون: نَتَفَه.
      ويقال: مَرَقَ الإِهابَ.
      و مَرَقَ الصِّبْغَ من العُصْفُر: أَخْرَجَهُ.
      و مَرَقَ فلانًا: طَعَنَهُ في عَجَلَةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرَقَ
    • [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَقْتُ، أَمْرِقُ، اِمْرِقْ، مصدر مَرْقٌ.
      1. :-مَرَقَ الطَّجِينَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَهُ.
      2. :-مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ :- : نَتَفَهُ.
      3. :-مَرَقَ الجِلْدَ :- : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ.
      4. :- مَرَقَهُ بِرُمْحٍ :- : طَعَنَهُ بِهِ بِسُرْعَةٍ.
      5. :-مَرَقَ الطَّائِرُ :- : رَمَى بِسَلْحِهِ، زَرَقَ، مَزَقَ.

    المعجم: الغني

  16. أمرقَ
    • أمرقَ يُمرق ، إمراقًا ، فهو مُمْرِق ، والمفعول مُمْرَق :-
      أمرقَ الطَّاهي القِدْرَ أكثر مرقَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَمْرَقَ
    • [م ر ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْرَقَ، يُمْرِقُ ،أَمْرِقْ ،مصدر إِمْراقٌ.
      1. :-أَمْرَقَ القِدْرَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَها.
      2. :-أَمْرَقَ الجِلْدُ :- : حانَ لَهُ أَنْ يُنْتَفَ.
      3. :-أَمْرَقَ السَّهْمَ :-: جَعَلَهُ يَمْرُقُ، أَيْ يَنْفُذُ مِن الرَّميةِ.

    المعجم: الغني

  18. مرَق
    • مرق - يمرق ويمرق ، مرقا
      1- مرق القدر : أكثر مرقها. 2- مرق الجلد : نتف صوفه. 3- مرقه بالرمح : طعنه به بسرعة. 4- مرق الطائر : رمى بـ«سلحه»، أي فضلات بطنه.

    المعجم: الرائد

  19. أَمْرَقَ
    • أَمْرَقَ : أَبْدَى عَوْرَتَهُ.
      و أَمْرَقَ النَّخْلَةُ: مَرِقَتْ.
      و أَمْرَقَ الجلدُ: حان له أَن يُنْتَف.
      و أَمْرَقَ القِدْرَ: أَكثَرَ مَرَقَها.
      و أَمْرَقَ السَّهْمَ: جعله يمرُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. امَّرَقَ
    • امَّرَقَ، وانْمَرَقَ الرّجُلُ: بَدَتْ عَوْرتُه.
      و امَّرَقَ السَّهْمُ: مَرَقَ.
      و امَّرَقَ الولدُ من بطن أُمِّه: خرج.
      وفي المثل: :- رُويدَ الغزوَ ينمرقْ :-: يُضرب في التمكُّث وانتظار العاقبة؛ وأصلُه أنَّ امرأَةً كانت تغزو فحبِلت فذُكر لها الغزو، فقالتهُ.
      و امَّرَقَ الشَّعْرُ: تساقَطَ.
      وفي الحديث أن امرأة قالت: حديث شريف يا رسول الله، إنَّ لي بنتًا عروسًا مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرُها// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. إِمَّرَق
    • أمرق - إمراقا
      1- أمرق القدر : أكثر مرقها. 2- أمرق الجلد : حان له أن ينتف. 3- أمرق السهم : جعله يخترق صيده. 4- أمرقت النخلة : سقط حملها.

    المعجم: الرائد

  22. المَرْقُ
    • المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه.
      و المَرْقُ الصُّوفُ المنفَّشُ.
      و المَرْقُ صوفُ العِجافِ والمَرْضى.
      و المَرْقُ سَفَا السُّنْبُل. والجمع : أَمْراقٌ.
      ويقال: أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَرَّقَ
    • [م ر ق]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَرَّقْتُ، أُمَرِّقُ، مَرِّقْ، مص: تَمْريقٌ.
      1. :- مَرَّقَ القِدْرَ :- : أَكْثَرَ مَرَقَها.
      2. :-مَرَّقَ الْوَلدُ :- : غَنَّى.

    المعجم: الغني

  24. المَرَقُ
    • المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ.
      ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه. والجمع : مَراقُّ.
      ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها.
      ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَرَقَ
    • [م ر ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرَقْتُ، أَمْرُقُ، امْرُقْ مصدر مُرُوقٌ.
      1. :-مَرَقَ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ :- : اخْتَرَقَهَا بِسُرْعَةٍ مِنَ الجَانِبِ الآخَرِ.
      2. :-مَرَقَ مِنَ الدِّينِ :- : خَرَجَ مِنْهُ وَلمْ يُرَاعِ أَحْكَامَهُ.

    المعجم: الغني



معنى مراق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَاقٍ**،** الرَّاقِي**، ةٌ - ـون، ـات،** رُقَاةٌ**. [ر ق ي]. (فا. منْ رَقِيَ). 1. "كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ" : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً. 2. "عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً" : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً. "حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ". 3. "هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ" : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ. 4. "اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ" : سَاحِرَةٌ.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر ي ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رِقْتُ**،** أرِيقُ**،** رِقْ**، مص. رَيْقٌ، رُيُوقٌ. 1. "رَاقَ الْمَاءُ" : اِنْصَبَّ. 2. "رَاقَ السَّرَابُ" : تَرَقْرَقَ، لَمَعَ. 3. "رَاقَ الْمُجَاهِدُ بِنَفْسِهِ رَيْقاً وَرُيوقاً": جَادَ بِهَا عِنْدَ الْمَوْتِ.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر و ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رُقْتُ**،** أَرُوقُ**، مص. رَوْقٌ. 1. رَاقَ الشَّرَابُ" : صَفَا. 2. "رَاقَ عَلَيْهِ" : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً.
معجم الغني
**رَاقَ** - [ر و ق]. (ف: ثلا. متعد).** رَاقَ**،** يَرُوقُ**، مص. رَوْقٌ، رَوَقَانٌ. "رَاقَهُ الْمَنْظَرُ" : أعْجَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راقَ/ راقَ لـ يَروق، رُقْ، رَوْقًا ورَوَقانًا، فهو رائق، والمفعول مَروق (للمتعدِّي) • راق الشَّرابُ: صفا| راق من غضبه: ذهب عنه الغضبُ، سكَن غضبُه. • راق الشَّيءُ فلانًا/ راق الشَّيءُ لفلان: أعجبه وسرّه "راقني هذا المنظرُ- راقتني هذه القصيدة- ما يروق لك قد لا يروق لغيرك". II راقَ يَريق، رِقْ، رَيْقًا، فهو رائق • راق الماءُ ونحوُه: انصبَّ. III راقٍ [مفرد]: ج راقون ورُقاة، مؤ راقية، ج مؤ راقيات ورَوَاق: 1- اسم فاعل من رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في. 2- مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة "شخص راقٍ".
المعجم الوسيط
ـُ رَوْقاً: صَفا. وـ عليه: زاد عليه فَضْلاً. وـ الشيء فلاناً رَوْقاً، ورَوَقاناً: أعجبه.( رَوِقَ ) ـَ رَوَقاً: كان أرْوَق.( رَاوَقَهُ ): كان رُِواقُه تجاه رُِوَاقِه. يُقال: هو جارِي مُرَاوِقي.( رَوَّقَ ) اللّيلُ: مدّ رُِواق ظُلْمَته. وـ الشّراب: صفّاه. وـ السّلعة: باعها واشترى أجود منها. وـ له في السِّلعة: رفع له في ثمنها وهو لا يريدها. وـ البيت: جعل له رواقاً.( تَرَوَّقَ ) الشّراب: صفا.( الأرْوَقُ ): من أَشرفت ثناياه العليا على السّفلى. وعام أروق: شديد. وهي رَوْقاء. ( ج ) رُوق.( الرّاووقُ ): المِصْفَاة. وـ الباطِيَة. وـ الكأس. ( ج ) رَوَاويق.( الرُِّوَاقُ ): بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل. وروَاق البيت: مُقَدَّمُه. وـ سقيفة للدِّراسة في مسجد أَو معبد أَو غيرهما. وـ ركن في ندوة أَو مُنَظَّمة للتّلاقي والتّشاور. ورواقُ اللّيلِ: مُقَدَّمه وجانبه. ورُِواق العين: حاجبها. ( ج ) أرْوِقَة، ورُوق.( الرِّواقيّونَ ): تلاميذ زينون الفيلسوف اليوناني؛ لأنّه كان يعلمهم في رِواق؛ ويسمون: أَصحاب المظلة.( الرَّوْقُ ) من كلّ شيء: مقدّمه وأوّله. يُقال: رَوْق المطر، ورَوْق الجيش، ورَوْق البيت، ورَوْق الشّباب. ورَوْق القوم: سَيِّدهم. ورَوْق اللّيل. طائفة منه. يُقال: مضى رَوْقٌ من الليل. ورَوْقُ السحاب: سَيْله. وألقت السحابة أرْواقها: دام مطَرُها. وـ قرنُ الدّابّة. وفي المثل: ( كالثّور يحمي أنفه برَوْقه ). وـ المُعْجِب. وـ الشّجاع لا يُطاق. وـ العُمْر. يُقال: أكلَ فلانٌ رَوْقَهُ: إِِذا طال عُمْرُه حتى تتحاتّ أسنانُه. وـ الصافي من الماء وغيره. وـ السِّتر. وـ موضع الصائد. وـ عزم الرّجل وهمّه. وـ الجماعة. ويُقال: جاء روق بني فلان. وـ الحُبّ الخالص. وـ البدل من الشيء. وـ الجُثّة. وـ الفسطاط. ويُقال: ضرب رَوْقَه بالمكان: أَقام به واطمأنّ. وألقى روقه: عدا. ( ج ) أرْواق. وأرْوَاق الليل: أَثناء ظلمته. وأرْوَاق العين: جوانبها. يُقال: أسبلت أرواقها: سالت دموعها. ورماه بأرْوَاقه: بثقله. ورمى بأرْواقه على الدابّة: ركبها. وألقى بأرْواقه عنها: نزل. وألقى عليه أرْواقه: أحبّه شديداً حتى يستهلك في حبّه.( الرَّوْقَةُ ): الجمال الرائق.( الرُّوقَةُ ): الجميل جدًّا من الغلمان والجواري. ( للمذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنى والجمع ). وـ خيار الناس وسَرَاتهم. وفي حديث ذكر الروم: ( يخرج إِليهم رُوقةُ المؤمنين ).( الرَّيْقُ ): رَيْق الشّباب: أوّله.( الرَّيِّقُ ): رَيِّق كلّ شيء: أفضله. ورَيِّقُ الشباب: رَيْقُه.
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـِ رَيْقاً: انصبّ. وـ السّراب: تَرَقْرَقَ ولَمَعَ. وـ فلان بنفْسِه رَيْقاً، ورُيُوقاً: جاد بها عند الموت.( أرَاقَ ) الماء ونحوه: صبّه.( رَيَّقَهُ ) الشّرابَ: سقاه إِيّاه على غير ثُفْل.( تَرَيَّقَ ) الشرابُ: راقَ. وـ الماءَ أَو الطعامَ: شربه أَو أكله على الرّيق.( الرَّائِقُ ): الخالِص. وـ ما أُكِلَ أَو شُرِبَ على الرِّيق. ويُقال: أتيته رائقاً: على الرّيق. وخبز رائق: غير مأدوم.( الرَّيْقُ ): يُقال: خبزٌ رَيْقٌ: رائق. وـ الماء يشرب على الريق غدوة. وـ الباطل. يُقال: أقصر عن ريقك. وـ أول الشباب. ( انظر: روق ).( الرِّيْقُ ): اللّعاب. ( ج ) أرْياق، ورِياق. وـ القوة. ويُقال: كان هذا الأَمر وبِنا رِيقٌ. وـ الرمَقُ. ويُقال: جاء على الرّيق، وعلى ريق نفسه: لم يطعم شيئاً.( الرِّيقَةُ ): الرِّيق، أَو القَدْرُ منه.( الرَّيِّقُ ): يُقال: أتيتُه رَيِّقاً: على الريق. وـ أوّل الشباب. وريِّق كلّ شيء: أفضله. ( انظر: روق ).
الرائد
* راق يروق: روقا وروقانا. (روق) ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* راق يروق: روقا. (روق) 1-الشراب أو نحوه: صفا. 2-عليه: زاد عليه فضلا.
الرائد
* راق يريق: ريقا. (ريق) 1-الماء أو نحوه: انصب. 2-السراب: اضطرب وتحرك ولمع. 3-الشيء: لمع.
الرائد
* راق يريق: ريقا وريوقا. (ريق) بنفسه: جاد بها، مات.
الرائد
* راق (الراقي). 010ج رقاة وراقون، م راقية ج رواق. 1-فا. 2-الذي يصنع الرقية. 3-عال، سام: «علم راق، مجتمع راق».
الرائد
* مراق. (رقق) «مراق البطن»: ما رق منه ولان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: