وصف و معنى و تعريف كلمة مرام:


مرام: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح مرام في معاجم اللغة العربية:



مرام

جذر [رام]

  1. مَرَامٍ: (اسم)
    • مَرَامٍ : جمع مِرماة
  2. مَرَامٍ: (اسم)
    • مَرَامٍ : جمع مَرمَى
  3. مَرام: (اسم)
    • الجمع : مَرَامَاتٌ
    • المَرَامُ : المَطْلَبُ
    • مصدر رَامَ يَرُومُ
  4. مُرامٍ: (اسم)

    • مُرامٍ : فاعل من رامَى
  5. مَرمَى: (اسم)
    • الجمع : مَرَامٍ ، الْمَرَامِي
    • مصدر ميميّ من رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ : ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه ،
    • المَرْمَى : المقصِدُ
    • اسم مكان من رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ : مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها ، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى ،
    • هذا كلام بعيد المرمى : بعيد المقصد
    • بَعيدُ مرمى النَّظر : عميق التفكير ،
    • هذا الشيءُ في مَرْمَى النظر : في مجال الرؤية
    • حارس المَرْمَى : مَنْ يحرس المَرْمَى من أن يدخل فيه هدف ،
    • قائمة المَرْمَى : أحد زوجي الأعمدة المتصل بالعارضة والموضوع على طرفي الملعب لتشكيل المرمى
    • شُرْفة في حصن لرمي الحجارة أو صبّ السَّوائل المحرقة على المهاجمين
    • على مرمى حَجَر : على مسافة قصيرة ،
    • مرمى قوس : مسافة سهم
    • مَرْمَى السِّهَامِ : الهَدَفُ الَّذِي تُرْمَى فِيهِ السِّهَامُ
    • هُوَ مِنْكَ عَلَى مَرْمَى حَجَرٍ : أَيْ هُوَ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنْكَ
  6. مِرماة: (اسم)
    • الجمع : مَرَامٍ
    • المِرْماةُ : سَهْمٌ صَغير ضعيف ، أو سهمٌ يُتَعَلَّمُ به الرمى
    • المِرْماةُ : الظِّلْفُ
  7. رَمْي: (اسم)
    • رَمْي : مصدر رَمَى
  8. رَمي: (اسم)
    • مصدر رَمَى
    • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
    • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص : بإطلاق النار عليه
    • رمْي القرص : رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
    • خطُّ الرَّمْي : ( سك ) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ
    • رَمْي الجمرات : ( الفقه ) من مناسك الحج في الإسلام ، وهو من واجبات الحج ، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة ، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته


  9. رَميّ: (اسم)
    • الجمع : أرماءٌ ، و أرْمِيَةٌ ، و رمايا
    • الرَّمِيُّ : الزيادة
    • الرَّمِيُّ : السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر
  10. رَوَّمَ: (فعل)
    • رَوَّمْتُ ، أُرَوِّمُ ، رَوِّمْ ، مصدر تَرْويمٌ
    • رَوَّمَ : لَبِثَ
    • رَوَّمَ فلانا الشيءَ : جعَله يَرُومُه
    • رَوَّمَ فلانًا ، ورَوَّمَ بفلانٍ : جعَله يَرُومُ
    • رَوَّمَ رَأْيَه : هَمَّ بشيء بعد شيء
  11. رَوم: (اسم)
    • الرَّوْمُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ
    • الرَّوْمُ ( عند القرّاء ) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها وهو أكثر من الإشمام : لأنه يُدْرَك بالسمع
  12. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  13. رُماة: (اسم)
    • رُماة : جمع رام


  14. رامَ: (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا ، ورَيَمَانًا ، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا ، اِشْتَهَاهَا ، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا ، ورَيَمَانًا : انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ : مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا : فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا : ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام : على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  15. رامَى: (فعل)
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى
    • رَامَى صَاحِبَهُ : رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • رَامَى عَنْ قَومِهِ : نَاضَلَ ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  16. روم: (اسم)
    • الرُّومُ : شَحْمَةُ الأُذُن
    • خَمْرُ الرُّومِ : شَرابٌ مُسْكِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِن تَخْميرِ عُصارَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ وَتَقْطِيرِها
    • بَحْرُ الرُّومِ : البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ
    • مفرد رُوميّ : اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة
    • الرُّوم : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستّون آية
    • الرُّومُ الأرْثوذِكس : يَنْتَمونَ إلى الكَنيسَةِ الْمَسيحِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ البيزَنْطِيَّةِ
    • الرُّومُ الكاثوليك : هُمُ التَّابِعونَ لِسُلْطَةِ البابا
  17. مَرَامَات: (اسم)
    • مَرَامَات : جمع مَرام
,
  1. مَرَامٌ
    • جمع : مَرَامَاتٌ . [ ر و م ]. ( مصدر رَامَ يَرُومُ ). :- هَذَا مَرَامُهُ :- : مَطْلَبُهُ ، مَقْصَدُهُ .


    المعجم: الغني

  2. مَرام
    • مرام
      1 - مصدر رام يروم . 2 - مطلب ، المقصد ، جمع : مرامات .

    المعجم: الرائد

  3. المَرَامُ
    • المَرَامُ : المَطْلَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَرمَى
    • مرمى - ج ، مرام
      1 - مرمى : مكان الرمي . 2 - مرماه دف ترمى إليه السهام . 3 - مرمى في لعبة كرة القدم أو نحوها : مكان في طرفي الملعب يحاول اللاعبون إدخال الكرة فيه . 4 - مرمى : « حارس المرمى » : لاعب من لاعبي كرة القدم يحاول الاعتراض دون دخول الكرة الموجهة إلى المرمى والتقاطها بيده أو قذفها بقدمه .

    المعجم: الرائد

  5. مِرماة
    • مرماة - ج ، مرام
      1 - مرماة : سهم صغير يتعلم به الرمي . 2 - مرماة : ظلف الحيوان .

    المعجم: الرائد

  6. رامى
    • رامى / رامى عن يُرامي ، رامِ ، مُراماةً ورِماءً ، فهو مُرامٍ ، والمفعول مُرامًى :-
      رامى فلانٌ فلانًا ألقى كلٌّ منهما على الآخر ما يصيبه به :- رامَى الفارسُ خصمَه بالسِّهام ، - رامى عدوَّه بالحجارة .
      رامى عن قومه : ناضل في سبيلهم
      • قَبْل الرِّماء تُملأ الكنائن [ مثل ]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للأمر والتحرّز له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. روم
    • " رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً : طلبه ، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور ؛ قال سيبويه : أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال ، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال ، وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً ؛ قال الجوهري : رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف ، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع ، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما ، قال : أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة ، وصاح غُراب البَيْنِ : أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم : تقطيعه فعولن ، ولا يجوز تسكين العين ، وكذلك قوله تعالى : شَهْرُ رَمضان ، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة ، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن ، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين ، قال : وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب ، قال : وكذلك قوله تعالى : إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون ، وأَشباه ذلك ، قال : ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب ، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى : فما اسطاعوا ، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه .
      قال ابن سيده : والمَرامُ المَطْلَبُ .
      ابن الأَعرابي : رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء .
      والرامُ : ضرب من الشجر .
      والرَّوْمُ : شَحْمة الأُذن .
      وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال : تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ ؛ هو شحمة الأُذن .
      والرُّومُ : جيل معروف ، واحدهم رُوميّ ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي ، عليه السلام .
      ورُومانُ ، بالضم : اسم رجل ، قال الفارسي : رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج ؛ قال ابن سيده : ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ ، قال : وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما ، قالوا تمرة وتمر ، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء .
      قال : والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم ؛ قال أَبو عبيد : هي بغير همز ، وحكاها ثعلب مهموزة .
      ورُومة : بئر بالمدينة .
      وبئر رُومَةَ ، بضم الراء : التي حفرها عثمان بناحية المدينة ، وقيل : اشتراها وسَبَّلها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة ، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى .
      ورامَةُ : اسم موضع بالبادية ؛ وفيه جاء المثل : تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس ، قال : وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ ، وهو بلد ، وإن شئت هُرْمُزِيّ ؛ قال ابن بري :، قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين ، قال : والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة ؛ وقيل لرامِيٍّ : لمَ زرعتم السَّلْجَمَ ؟ فقال : معاندة لقوله : تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما ، يا مَيُّ ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما ، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم ؟

      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس ، قال : هو على القياس ، قال : وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ ، قال : فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له ، قال : وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس .
      ورُومَةُ : موضع ، بالسريانية .
      ورُوَيْمٌ : اسم .
      ورُومانُ : أَبو قبيلة .
      ورُوام : موضع ، وكذلك رامَةُ ؛ قال زهير : لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا ، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ ، كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء ؛ قال ابن سيده : وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة ، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان ، وقد جاء الرامَتان باللام ؛ قال كثيرِّ : خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ ، وقد بَدَتْ ، لنا من جبال الرامَتَيْنِ ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ : موضع ، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. رمي
    • " الليث : رَمى يَرْمي رَمْياً فهو رامٍ .
      وفي التنزيل العزيز : وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ؛ قال أَبو إسحق : ليس هذا نَفْيَ رَمْيِ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولكن العرب خُوطِبَت بما تَعْقِل .
      وروي أَنّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بكر ، رضي الله عنه : ناوِلْني كَفّاً من تُرابِ بَطْحاءِ مكةَ ، فناولَهُ كفّاً فرَمى به فلم يَبقَ منهم أَحدٌ من العدُوّ إلا شُغِلَ بعَيْنهِ ، فأَعْلَمَ الله عز وجل أَن كَفّاً من تُرابٍ أَوحَصًى لا يَمْلأُ به عُيونَ ذلك الجيش الكثير بَشَرٌ ، وأَنه سبحانه وتعالى توَلَّى إيصالَ ذلك إلى أَبصارهم فقال : وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ؛ أَي لم يُصِبْ رَمْيُك ذلك ويبْلُغ ذلك المَبْلَغ ، بل إنما الله عز وجل تولى ذلك ، فهذا مَجازُ وما رَمَيْتَ إذْ رَمَيْتَ ولكنّ اللهَ رَمى ، وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس أَنه ، قال : معناه وما رَمَيْتَ الرُّعْبَ والفَزَعَ في قلوبهم إذْ رَمَيْتَ بالحَصى ولكنّ الله رَمى ؛ وقال المبرد : معناه ما رميت بقوتك إذ رميت ولكن بقوة الله رميت .
      ورَمى اللهُ لفلان : نَصَره وصنَع له ؛ عن أَبي علي ، قال : وهو معنى قوله تعالى وما رميت إذْ رميت ولكنّ الله رمى ، قال : وهذا كله من الرَّمْيِ لأَنه إذا نصره رَمى عدُوَّه .
      ويقال : طَعَنه فأَرْماه عن فَرسه أَي أَلقاه عن ظهر دابته كما يقال أَذْراه .
      وأَرْمَيْتُ الحجَرَ من يدي أَي أَلقيت .
      ابن سيده : رَمى الشيءَ رَمْياً ورَمى به ورَمى عن القوْس ورَمى عليها ، ولا يقال رَمى بها في هذا المعنى ؛ قال الراجز : أَرْمي عليها فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهي ثلاثُ أَذْرُعٍ وإصْبَع ؟

      ‏ قال ابن بري : إنما جاز رَمَيْتُ عليها لأَنه إذا رَمى عنها جعَلَ السهمَ عليها .
      ورَمى القَنَصَ رَمْىاً لا غير .
      وخرجتُ أَرْتَمِي وخرج يَرْتَمي إذا خرج يَرْمي القنَصَ ؛ وقال الشماخ : خَلَتْ غيرَ آثارِ الأَراجِيلِ تَرْتَمِي ، تَقَعْقَع في الآباطِ منها وِفاضُه ؟

      ‏ قال : ترْتمي أَي تَرْمي الصَّيدَ ، والأَراجِيلُ رجالةٌ لُصوصٌ .
      أَبو عبيدة : ومن أَمثالهم في الأَمر يُتقدَّم فيه قَبْلَ فِعْلِه : قبل الرِّماءِ تُمْلأُ الكَنائنُ .
      والرِّماءُ : المُراماةُ بالنَّبْلِ .
      والتِّرْماءُ : مثل الرِّماءِ والمُراماةِ .
      وخرجْت أَتَرَمَّى وخرجَ يتَرَمَّى إذا خرج يَرْمي في الأَغْراضِ وأُصُول الشجر .
      وفي حديث الكسوف : خرجتُ أَرْتَمي بأَسْهُمي ، وفي رواية : أَتَرامى .
      يقال رَمَيْت بالسَّهْمِ رَمْىاً وارْتَمَيْت وترامَيْت تَرامِىاً ورامَيْت مُراماةً إذا رَمَيْت بالسهام عن القِسِيّ ، وقيل : خرجتُ أَرْتَمِي إذا رَمَيْت القَنَصَ ، وأَترَمَّى إذا خرجت تَرْمي في الأَهْدافِ ونحوِها .
      وفلان مُرْتَمىً للقوم (* قوله « وفلان مرتمى للقوم إلخ » كذا بالأصل والتهذيب بهذا الضبط ، والذي في القاموس والتكملة : مرتم ، بكسر الميم الثانية وحذف الياء ).
      ومُرْتَبىً أي طليعة .
      وقوله في الحديث : ليس وراءَ اللهِ مَرْمىً أَي مَقْصِدٌ تُرْمى إليه الآمالُ ويوجَّه نحوهَ الرَّجاءُ .
      والمَرْمى : موضع الرَّمْيِ تشبيهاً بالهَدَف الذي تُرْمى إليه السهام .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أنه سُبِيَ في الجاهلية فتَرامى به الأَمرُ إلى أَن صار إلى خديجة ، رضي الله عنها ، فوَهَبَتْه للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَعْتَقَه ؛ تَرامَى به الأَمرُ إلى كذا أَي صار وأَفْضى إليه ، وكأَنه تَفاعَل من الرَّمْي أَي رَمَتْه الأَقدارُ إليه .
      وتَيْسٌ رَمِيٌّ : مَرْمِيٌّ ، وكذلك الأُنثى وجمعها رَمايا ، إذا لم يعرفوا ذكراً من أُنثى فهي بالهاء فيهما .
      وقال اللحياني : عَنْزٌ رَمِيٌّ ورَمِيَّة ، والأَول أَعلى .
      وفي الحديث الذي جاء في الخوارج : يَمْرُقون من الدين كما يَمْرُق السهم من الرَّمِيَّة ؛ الرَّمِيَّة : هي الطريدة التي يَرْميها الصائد ، وهي كلُّ دابةٍ مَرْمِيَّةٍ ، وأُنِّثَتْ لأَنها جُعِلَت اسماً لا نعتاً ، يقال بالهاء للذكر والأُنثى :، قال ابن الأَثير : الرَّمِيَّة الصيد الذي تَرْميه فتَقْصِدهُ ويَنْفُذُ فيه سَهْمُك ، وقيل : هي كلُّ دابة مَرْمِيَّة .
      الجوهري : الرَّمِيَّة الصيد يُرْمى .
      قال سيبويه : وقالوا بئس الرَّميَّةُ الأَرْنَبُ ؛ يريدون بئس الشيءُ مما يُرْمى ، يذهب إلى أن الهاء في غالب الأَمر إنما تكون للإشعار بأَن الفعل لم يقع بعدُ بالمفعول ، وكذلك يقولون : هذه ذبيحتك ، للشاة التي لم تُذْبَح بعدُ كالضَّحية ، فإذا وقع بها الفعل فيه ذبيحٌ .
      قالالجوهري في قولهم بئس الرَّمِيَّة الأَرنب : أَي بئس الشيءُ مما يُرْمى به الأَرنب ، قال : وإنما جاءت بالهاء لأَنها صارت في عداد الأَسماء ، وليس هو على رُمِيَتْ فهي مَرْمِيَّة ، وعُدِلَ به إلى فعيل ، وإنما هو بئسَ الشيءُ في نفسه مما يُرْمى الأَرْنَبُ .
      وبينهم رَمِّيَّا أَي رَمْيٌ .
      ويقال : كانت بين القومِ رِمِّيَّا ثم حَجَزَتْ بينهم حِجِّيزى ، أَي كان بين القوم تَرامٍ بالحجارة ثم توسَّطَهم من حجزَ بينهم وكفَّ بعضَهم عن بعض .
      والرِّمى : صوت الحجر الذي يَرْمي به الصبي .
      والمِرْماةُ : سهمٌ صغير ضعيف ؛ قال : وقال أَبو زياد مثلٌ للعرب إذا رأَوْا كثرةَ المَرَامي في جَفِير الرجل ، قالوا : ونَبْلُ العبدِ أَكثرُها المَرامي قيل : معناه أَن الحُرَّ يغالي بالسهام فيشتري المِعْبَلة والنِّصْل لأَنه صاحب حربٍ وصيدٍ ، والعبد إنما يكون راعياً فتُقْنِعُه المَرامي لأَنها أَرخصُ أَثماناً إن اشتراها ، وإن اسْتَوهَبها لم يَجُدْ له أَحد إلا بمرْماة .
      والمِرْماة : سهمُ الأَهداف ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : يَدَعُ أَحدُهم الصلاةَ وهو يُدْعى إليها فلا يُجيبُ ، ولو دُعِيَ إلى مِرْماتَيْنِ لأَجابَ ، وفي رواية : لو أَن أَحدهم دُعِيَ إلى مِرْماتَيْن لأَجابَ وهو لا يُجيب إلى الصلاة ، فيقال المِرْماةُ الظِّلْفُ ظِلْفُ الشاةِ .
      قال أَبو عبيدة : يقال إن المرماتَينِ ما بين ظِلْفَي الشاةِ ، وتُكْسَر ميمُه وتُفتح .
      قال : وفي بعض الحديث لو أَن رجلاً دَعا الناس إلى مِرْماتَيْنِ أَو عَرْقٍ أَجابوه ، قال : وفيها لغة أُخرى مَرْماة ، وقيل : المِرْماةُ ، بالكسر ، السَّهمُ الصغير الذي يُتَعلَّمُ فيه الرَّمْيُ وهو أَحْقَرُ السهام وأَرْذَلُها ، أَي لو دُعِي إلى أَن يُعْطى سهمين من هذه السهام لأَسْرَعَ الإجابة ؛ قال الزمخشري : وهذا ليس بوجيه ، ويدفعه قوله في الرواية الأُخرى لو دُعِيَ إلى مِرْماتَين أَو عَرْقٍ .
      قال أَبو عبيد : وهذا حرف لا أَدري ما وجهه إلا أَنه هكذا يُفَسَّر بما بين ظِلْفَي الشاةِ يريد به حقارَته ، قال ابن بري :، قال ابن القَطاع المِرْماة ما في جَوْفِ ظِلْف الشاة من كُراعِها ، وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : المِرْماةُ ، بالكسر ، السَّهْمُ الذي يُرْمى به ، في هذا الحديث .
      قال ابن شميل : والمَرامي مثل المَسالِّ دقيقةٌ فيها شيءٌ من طول لا حُروفَ لها ، قال : والقِدْحُ بالحديد مِرْماةٌ ، والحديدة وحدها مِرْماةٌ ، قال : وهي للصيد لأَنها أَخَفّ وأَدَقُّ ، قال : والمِرْماةُ قِدْح عليه رِيشٌ وفي أَسْفَلهِ نَصْلٌ مثلُ الإصْبع ؛ قال أَبو سعيد : المِرْماتانِ ، في الحديث ، سهمان يَرْمي بهما الرجلُ فيُحْرِزُ سَبَقَه فيقول سابَق إلى إحْرازِ الدنيا وسَبَقِها ويَدَع سَبَق الآخرة .
      الجوهري : المِرماة مثل السِّرْوةِ وهو نَصْل مدَوَّرٌ للسَّهْم .
      ابن سيده : المِرْماة والمَرْماة هَنَة بين ظِلْفَي الشَّاةِ .
      ويقال : أَرْمى الفرسُ براكِبه إذا أَلقاه .
      ويقال : أَرْمَيْت الحِمْل عن ظَهْرِ البَعِير فارْتَمى عنه إذا طاح وسَقَط إلى الأَرض ؛ ومنه قوله : وسَوْقاً بالأَماعِزِ يَرْتَمِينا أَراد يَطِحْن ويَخْرِرْنَ .
      ورَمَيْت بالسَّهْم رَمْىاً ورِمايَةً ورامَيْتُه مُراماةً ورِماءً وارْتَمَيْنا وتَرامَيْنا وكانت بينهم رِمِّىَّا ثم صاروا إلى حِجِّيزى .
      ويقال للمرأَة .
      أَنتِ تَرْمِين وأَنْتُنَّ تَرْمِين ، الواحدة والجماعة سواء .
      وفي الحديث : من قُتِلَ في عِمِّيَّةٍ في رِمِّيَّا تكون بينهم بالحجارة ؛ الرِّمِّيَّا ، بوزن الهِِجِّيرى والخِصِّيصى : من الرَّمْي ، وهو مصدرٌ يُراد به المبالغة .
      ويقال : تَرامَى القوم بالسهام وارْتَمَوْا إذا رَمَى بعضُهم بعضاً .
      الجوهري : رَمَيْت الشيءَ من يَدي أَي أَلْقَيْته فارْتَمى .
      ابن سيده : وأَرْمى الشيءَ من يدهِ أَلقاه .
      ورَمى الله في يدِه وأَنْفِه وغير ذلك من أَعضائهِ رَمْىاً إذا دُعِي عليه ؛ قال النابغة : قُعوداً لدى أَبْياتِهم يَثْمِدُونَها ، رَمى اللهُ في تلك الأُنوفِ الكَوانِعِ والرَّمِيُّ : قِطَعٌ صغار من السحاب ، زاد التهذيب : قدرُ الكَفِّ وأَعظمُ شيئاً ، وقيل : هي سحابة عظيمةُ القَطرِ شديدة الوقْعِ ، والجمع أَرْماءٌ وأَرْمِيَةٌ ورَمايا ؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب يصف عسلاً : يَمانِيَةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ ، والِ قُراسٍ صوبُ أَرْميَةٍ كُحْلِ ‏

      ويروى : ‏ صوبُ أَسْقِية .
      الجوهري : الرَّميّ السّقيُّ وهي السحابة العظيمة القطرِ .
      الأَصمعي : الرَّمِيّ والسَّقِيُّ ، على وزن فعيل ، هما سحابتان عظيمتا القطر شديدتا الوقع من سحائب الحميم والخريف ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قاله الأَصمعي ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي في الرَّميّ السحاب : حَنِين اليَماني هاجَه ، بعْدَ سَلْوةٍ ، ومِيضُ رَميٍّ ، آخرَ اللَّيلِ ، مُعْرِقِ وقال أَبو جندب الهذلي وجمعه أَرْمِيةً : هنالك لو دَعَوْت ، أَتاكَ منْهمُ رجالٌ مِثْلُ أَرْمِيَةِ الحَميم والحَميم : مطرُ الصيف ، ويكون عظيمَ القطر شديدَ الوَقْع .
      والسحابُ يَتَرامى أَي يَنْضم بعضهُ إلى بعض ، وكذلك يَرْمي ؛ قال المُتَنَخِّل الهذلي : أَنْشَأَ في العَيْقةِ يَرْمِي لَهُ جُوفُ رَبابٍ وَرِهٍ مُثْقَلِ ورَمَى بالقوم من بلد إلى بلد : أَخْرَجهم منه ، وقد ارْتَمَت به البلادُ وترَامَتْ به ؛ قال الأَخطل : ولكن قَذاها زائرٌ لا تُحِبُّهُ ، تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا يَدْرِي ابن الأَعرابي : ورَمَى الرَّجلُ إذا سافر .
      قال أَبو منصور : وسمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَيْنَ تَرْمِي ؟ فقال : أُرِيدُ بلَدَ كذا وكذا ؛ أَراد بقوله أَيْنَ تَرْمِي أَيَّ جهةٍ تَنْوِي .
      ابن الأَعرابي : ورَمَى فلان فلاناً بأَمرٍ قبيحٍ أَي قذفه ؛ ومنه قول الله عز وجل : والذين يَرْمُون المُحْصَنات ، والذين يَرْمُون أَزواجَهم ؛ معناه القَذْف .
      ورَمَى فلان يَرْمِي إذا ظَنَّ ظَنّاً غيرَ مُصيب ؛ قال أَبو منصور : هو مثل قوله رَجْماً بالغيب ؛ قال طُفَيْل يصف الخيل : إذا قيلَ : نَهْنِهْها وقد جَدَّ جِدُّها ، تَرامَتْ كخُذْرُوفِ الوَلِيد المُثَقَّفِ تَرامَتْ : تَتابَعَت وازْدادَتْ .
      يقال : ما زال الشرُّ يَتَرامَى بينهم أَي يَتَتابَع .
      وتَرامَى الجُرْحُ والحَبْنُ إلى فَسادٍ أَي تَراخَى وصار عَفِناً فاسداً .
      ويقال : تَرامَى أَمرُ فلانٍ إلى الظَّفَرِ أَو الخِذْلانِ أَي صار إليه .
      والرَّمْي : الزيادة في العُمْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : وعَلَّمَنا الصَّبْرَ آباؤُنا ، وخُطَّ لَنا الرَّمْيُ في الوافِرَهْ الوافرة : الدنيا .
      وقال ثعلب : الرَّمْي أَن يُرْمَى بالقومِ إلى بَلَدٍ .
      ورَمَى على الخمسين رَمْىاً وأَرْمَى : زاد .
      وكلُّ ما زاد على شيء فَقَدْ أَرْمَى عليه ؛ وقول أَبي ذؤيب : فَلَمَّا تَراماهُ الشَّباب وغَيُّه ، وفي النَّفْسِ منِهُ فِتْنَةٌ وفُجورُه ؟

      ‏ قال السُّكّري : تَراماهُ الشَّباب أَي تَمَّ .
      والرَّماء ، بالمَدَّ : الرِّبا ؛ قال اللحياني : هو على البَدَل .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَبيعُوا الذهب بالفِضَّة إلاَّ يَداً بِيَدٍ هاءَ وهاء إني أَخافُ عليكم الرَّمَاء ؛ قال الكسائي : هو بالفَتْح والمدّ .
      قال أَبو عبيد : أَراد بالرَّماء الزيادة بمعنى الرِّبَا ، يقول : هو زيادة على ما يَحِلُّ .
      يقال : أَرْمَى على الشيءِ إرْماءً إذا زاد عليه كما يقال أَرْبى ؛ ومنه قيل : أَرْمَيْت على الخَمْسين أَي زدت عليها إرْماءً ، ورواه بعضهم : إني أَخاف عليكم الإرْماءَ ، فجاءَ بالمصدر ؛ وأَنشد لحاتم طيّء : وأَسْمَرَ خَطِّيّاً ، كأَنَّ كُعوبَهُ نَوَى القَسْبِ قَدْ أَرْمَى ذِراعاً على العَشْرِ أَي قد زَادَ عليها ، وأَرْمَى وأَرْبى لغتان .
      وأَرْمَى فلانٌ أَي أَرْبَى .
      ويقال : سابَّهُ فأَرْمَى عليه إذا زادَ ، وحديث عَدِيٍّ الجُذَامِي :، قال يا رسول الله كانَ لي امْرَأَتانِ فاقْتَتَلَتا فَرَمَيْتُ إحْداهما فرُمِيَ في جنَازَتِها أَي ماتَتْ فقال : اعْقِلْها ولا تَرِتْهَا ؛ قال ابن الأثير : يقال رُمِيَ في جنازةِ فلان إذا مات لأنَّ الجِنازَة تَصيرُ مَرْميّاً فيها ، والمراد بالرَّمْيِ الحَمْلُ والوَضْعُ ، والفِعلُ فاعِلهُ الذي أُسْنِدَ إليه هو الظَّرْفُ بعينه كقولك سِيرَ بِزَيْدٍ ، ولذلك لم يُؤَنَّث الفعل ، وقد جاء في رواية فرُمِيَتْ في جِنازَتها ، بإظهار التاء .
      ورُمَيٌّ ورِمِّيانُ : موضعان .
      وأَرْميَا : اسمُ نَبِيٍّ ؛ قال ابن دريد : أَحْسبه مُعَرَّباً .
      قال ابن بري : ورَمَى اسم وادٍ ، يصرف ولا يصرف ؛ قال ابن مُقْبِل : أَحَقّاً أَتاني أَنَّ عَوْفَ بنَ مالِكٍ ببَطْنِ رَمَى يُهْدِي إلَيَّ القَوافِيَا ؟ (* قوله « ببطن رمى » في ياقوت : بين رمى ، وقال : بِين رمى ، بكسر الباء ، موضع إلخ ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مرام في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
المطلب.
اصل اسم مرام: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مرام بلوشي:

مرام (2 فبراير 1979)، مغنية وممثلة كويتية. بدأت مشوارها الفني عام 1997 بألبوم حمل اسم «ما أخونك»، ووقعت عقدًا مع شركة روتانا للإنتاج الفني. ومن عام 2005 إتجهت إلى التمثيل بالإضافة إلى عملها بالغناء. فسخت عقدها مع روتانا في عام 2009.

مرام علي:

ممثلة سورية، (18 أكتوبر 1992). اكشتفها المخرج نجدة أنزور وقدمها بالعديد من الأعمال.

مرام عبد العزيز:

ممثلة سعودية، (15 يونيو 1984). ولدت في مدينة الرياض، في بداية مسيرتها الفنية عملت كمراسلة للفضائية اللبنانية LBC ثم في قناة وطنية الفضائية، ثم اتجهت للعمل في المجال الفني كممثلة كانت بدايتها في المسلسل التراثي محسن الهزاني واستمرت بالتمثيل بعد ذلك.




معجم الغني
**رَامٍ**،** الرَّامِي**، ةٌ - ج:** رُمَاةٌ**،** رَامِياتٌ**. [ر م ي]. (فا. مِنْ رَمى). 1. "كَانَ رَامِياً مَاهِراً" : مَنْ يُسَدِّدُ السَّهْمَ أوِ الرَّصَاصَ نَحْوَ هَدَفٍ مُعَيَّنٍ. 2. "رُبَّ رَمْيَةٍ مِنْ غَيْرِ رَامٍ".(مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ يُصِيبُ هَدفاً وَعادَتُهُ أنْ يُخْطِئَ.
معجم الغني
**رَامَ** - [ر ي م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رِمْتُ**،** أرِيمُ**،** رِمْ**، مص. رَيْمٌ. 1. "رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ" : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ. "رَامَ صَاحِبَهُ" 2. "رَامَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ. "لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ". 3. "مَا رِمْتُ" : أيْ مَا بَرِحْتُ. 4. "رَامَ عَنْهُ" : اِبْتَعَدَ عَنْهُ.
معجم الغني
**رَامَ** - [ر و م]. (ف: ثلا. متعد).** رُمْتُ**،** أَرُومُ**، مص. رَوْمٌ. 1. "رَامَ الفَاكِهَةَ" : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا. "لَوْلاكِ ما رُمْتُ الحَيَاةَ وَلاَ حَنَنْتُ إلَى الدِّيَارِ"(بدر شاكر السياب). 2. "رَامَ هَدَفاً" : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رام [جمع]: مف رامَة: (نت) نبات مُعَمَّر، بعض أنواعه برِّيَّة وبعضها تزيينيَّة. II رامَ يَروم، رُمْ، رَوْمًا، فهو رائم، والمفعول مَرُوم • رام الشَّيءَ: طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه "لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى- من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر"| كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر. III رامَ/ رامَ من يَريم، رِمْ، رَيْمًا، فهو رائم، والمفعول مَريم • رام المكانَ ونحوَه/ رام من المكان ونحوِه: فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي "ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته". IV رامٍ [مفرد]: ج رامُون ورُماة: اسم فاعل من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ| الرَّامي البحريّ: جندي من البحرية- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ- سلاح الرامي: الأقواس والسِّهام.
المعجم الوسيط
الجرحُ ـِ رَيْماً، ورَيَماناً: انضمّ فَمُهُ للبُرْء. وـ الحِمل: مال. وـ عليه رَيْماً: فضَل وزاد. يُقال: له رَيْمٌ على هذا. وـ مكانه، وفلاناً، ومن عنده: برِحَه. يُقال: ما رام مكانه، وما رام من مكانه: ما فارقه. وأكثر ما يستعمل في النّفس. وما يريم يفعل كذا: ما يبرح.( ريَّمَتِ ) السَّحَابة: دام مطرها. وـ فلان: سار النّهار كله. وـ بالمكان: أَقام به. وـ عليه: زاد.( الرَّيْمُ ): القبر. وـ آخر النهار إِِلى اختلاط الظُّلْمَة. ويُقال: عليكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ. وبقي رَيْمٌ من النهار: ساعةٌ طويلة. وـ الدرجةُ.( الرِّيمُ ): الظّبْيُ الخالِصُ البياض. وريم البِرْكة أَو الأُرْز: خيوطُ طحالب خُضْر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.
الرائد
* رام يروم: روما ومراما. (روم) الشيء: طلبه، أراده.
الرائد
* رام يريم: ريما. (ريم) 1-بالمكان: أقام به وثبت. 2-المكان أو منه أو عنه: فارقه. 3-عنه: ابتعد. 4-حمل الجمل: مال.
الرائد
* رام يريم: ريما وريمانا. (ريم) الجرح: انضم للشفاء.
الرائد
* رام. نوع من الشجر.ج
الرائد
* رام (الرامي). 1-فاج رماة ورامون. 2-كوكب.
الرائد
* مرام. (روم) 1-مص. رام يروم. 2-مطلب، المقصد، ج مرامات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: