وصف و معنى و تعريف كلمة مراني:


مراني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مراني في معاجم اللغة العربية:



مراني

جذر [رني]

  1. رانَى: (فعل)
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ
    • رَانَى فلانًا :، داراهُ
  2. مُرّان: (اسم)
    • المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة
  3. مِران: (اسم)
    • مِران : فاعل من مارَنَ
,


  1. تُرَنُ
    • ـ تُرَنُ : موضع باليمنِ ،
      ـ يقالُ للأَمَةِ والبَغِيِّ : تُرْنَى ، وتُرْنَى وابنُ تُرْنَى : ولَدُ البَغِيِّ ، ويجوزُ أن تكونَ تُرْنَى من رُنِيَتْ ، إذا أُديمَ النَّظَرُ إليها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَنَا
    • ـ رَنَا : طَرِبَ .
      ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
      ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
      ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
      ـ رَاناهُ : داراهُ .
      ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
      ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ : الصوتُ .
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً : صاحَ ،
      ـ رَنَّ إليه : أصْغَى ، كأَرَنَّ فيهما ،
      ـ رَنَّ القوسُ : صَوَّتَتْ .
      ـ رُّنَّى : الخَلْقُ كُلُّهُمْ ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ .
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ : القوسُ .
      ـ رَّنَنُ : شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ .
      ـ رُنانٌ : قرية بأصْفَهانَ ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَانَاهُ
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ .
      يقال : له شَرَف يُرَاني الكَوَاكِبَ .
      و رَانَاهُ فلانًا :، داراهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رانَى
    • رانى - مراناة
      1 - راناه : داراه ، لاطفه . 2 - راناه باراه ، ساماه .

    المعجم: الرائد

  7. أرنى المنظر فلانا
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .


    المعجم: عربي عامة

  8. تَرَنَّى
    • تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر : جَعَلة يرنُو .
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة .
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرنى
    • أرنى - إرناء
      1 - أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف . 2 - أرناه الى الطاعة : عوده عليها .

    المعجم: الرائد

  11. تَرَنَّى
    • ترنى - ترنيا
      1 - أدام النظر إلى من يحب

    المعجم: الرائد

  12. رَنَّى
    • رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى .
      و رَنَّى حَنَّ .
      و رَنَّى الصوْتُ فلانًا : أطْرَبَهُ .
      و رَنَّى الحُسْنُ فلانًا : أرْنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَنَّى
    • [ ر ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَنَّيْتُ ، أُرَنِّي ، رَنِّ ، مصدر تَرْنِيَةٌ .
      1 . :- رَنَّاهُ جَمالُها :- : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ .
      2 . :- رَنَّى الْمُطْرِبُ :- : طَرَّبَ ، غَنَّى .
      3 . :- رَنَّاهُ الصَّوْتُ :- : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: الغني



  14. رُنَّى
    • رنى
      1 - رنى الخلق كلهم

    المعجم: الرائد

  15. رناء
    • رناء
      1 - الذي يديم النظر إلى النساء

    المعجم: الرائد

  16. الرَّنَّاءُ
    • الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرُّنَاءُ
    • الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ . والجمع : أرْنِيَةٌ .
      و الرُّنَاءُ الطَّرَبُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرُّنَّى
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَنَّى
    • رنى - ترنية
      1 - رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف . 2 - رنى : غنى . 3 - رنى : حن . 4 - رناه الصوت : أطربه .

    المعجم: الرائد

  20. رناء
    • رناء - ج ، أرنية
      1 - رناء : صوت . 2 - رناء : طرب .

    المعجم: الرائد

  21. الرَّنَاهُ
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ترن
    • " تُرْنَى : المرأَةُ الفاجرة ، فيمن جعلها فُعْلى ، وقد قيل : إنها تُفْعَل من الرُّنُوّ ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإنَّ ابنَ تُرْنَى ، إذا جِئْتُكم ، يُدافِعُ عَنِّيَ قولاً بَرِيحا قوله : قولاً بريحا أَي يسمعني بمُشْتَقِّه (* قوله « بمشتقه » أي بخصامه ؛ كذا في بعض النسخ ، وفي بعض آخر : بمشقة منه ).
      قال ابن بري :، قال أَبو العباس الأَحْوَل ابن تُرْنَى اللئيمُ ، وكذا ، قال في ابن فَرْتَنَى .
      قال ثعلب : ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى أَي ابن أَمة .
      ابن الأَعرابي : العرب تقول للأَمةِ تُرْنَى وفَرْتَنَى ، وتقول لولد البَغيّ : ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنَى ، إذا جِئتُكم ، أَراه يُدافِعُ قوْلاً عنيفاً أَي قولاً غير حسَنٍ ؛ وقال عمروٌ ذو الكلب : تمَنّاني ابنُ تُرْنَى أَن يَراني ، فغيْري ما يُمَنَّى من الرِّجالِ .
      قال أَبو منصور : يحتمل أَن يكون تُرْنَى مأْخوذاً من رُنِيَتْ تُرْنَى إذا أُديمَ النظرُ إليها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رنا
    • " الرُّنُوُّ : إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف .
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له : أَدامَ النَّظَرَ .
      يقال : ظَلَّ رانِياً ، وأَرْناهُ غيرهُ .
      والرَّنا ، بالفتح مقصورٌ : الشيءُ المَنْظُورُ إليه ، وفي المحكم : الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ ، سمَّاه بالمصدر ؛ قال جرير : وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني ؛ الجوهري : أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ .
      والرُّنُوّ : اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى .
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به .
      قال مبتكر الأَعرابي : حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به ، وقال : أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها .
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ .
      والرَّنْوَة : اللَّحمة ، وجمعُها رَنَوات .
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ : دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ، ووزنها فَعَلْعَلَة ؛ قال ابن أَحمر : مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد : مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك ، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه ؛ قال ابن سيده : ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر ، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر : بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ ، هي الكَأْسُ ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ، ورواه ابن السكيت بَنَتْ ، بتخفيف النون ، والمُلْكَ مفعولٌ له ، وقال غيره : هو ظرفٌ ، وقيل : حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك ، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً ، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس ، وقال ابن دريد : أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك ، وروى بعضهم : بَنَتْ عليه الملكُ ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة ؛ وقبل البيت : إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ ، في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها ، وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً ، له هَبْوةٌ ، مُرّاً عَبُوساً ، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها ، وقال : هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ، ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى ، والعَيْشُ فَنَّانِ : فحُلْوٌ ، ومُرْ ومثله قوله : فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد : وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه ؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ، ويُسَمَّى هذا البَدَل .
      وقولهم في الفاجرة : تُرْنى ؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة .
      الجوهري : وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنى ، إذا زُرْتُكُمْ ، يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال : فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها .
      ورجل رَنَّاءٌ ، بالتشديد : للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ .
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها ؛

      وأَنشد : يا صاحِبَيَّ ، إنَّني أَرْنُوكمُا ، لا تُحْرِماني ، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً ، مقصور ، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة ؛

      وأَنشد : ‏ إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ ، وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً ، وتقدم في مادة هنف بلفظ : حديث الرنا ).
      ابن بري :، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر : حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي : تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ .
      وتُرْنى وتَرْنى : اسم رملة ، قال : وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت .
      والرُّناءُ : الصَّوْتُ والطَّرَب .
      والرُّناءُ : الصوتُ ، وجمعه أَرْنِيَةٌ .
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ .
      ورنَّيْتُ غيري : طرَّبْتُه ، قال شمر : سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت ، بضم الراء ، فلم يَعْرفْه ، وقال : الرَّناء ، بالفتح ، الجمال ؛ عن أَبي زيد ؛ وقال المنذري : سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما ؛ قال أَبو منصور : والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح .
      قال ابن الأَنباري : أخبرني أَبي عن بعض شيوخه ، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى ، وذا القَعدة رُنَة ، وذا الحجة بُرَكَ .
      قال ابن خالويه : رُنَةُ اسم جمادى الآخرة ؛

      وأَنشد : يا آَل زَيدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ ، مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه ؟

      ‏ قال : ويروى : من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ).
      ويقال أَيضاً رُنَّى ، وقال ابن الأَنباري : هي بالباء ، وقال أَبو عمر الزاهد : هو تصحيف وإنما هو بالنون .
      والرُّبَّى ، بالباء : الشاةُ النُّفَساء ، وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غيرُ ، قال أَبو القاسم الزجّاجي : لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛ وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ : رُبَّى ، وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟

      ‏ قال : وأَصل رُنة رُونَة ، وهي محذوفة العين .
      ورُونَة الشيء : غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره ، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه .
      ويقال : إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رنأ
    • " الرَّنْءُ : الصَّوت .
      رَنَأَ يَرْنَأُ رَنْأً .
      قال الكميت يَصِفُ السهم : يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً ، يُعَلِّلهُ * عند الإِدامةِ ، حتى يَرْنَأَ الطَّرَبُ الأَهْزَعُ : السهمُ .
      وحَنَّانٌ : مُصَوِّتٌ .
      والطَّرَبُ : السهمُ نَفْسُه ، سماه طَرَباً لتصويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع .
      وقالوا : الطَّرِبُ الرجل ، لأَنَّ السهمَ إِنما يُصَوِّتُ عند الإِدامةِ إِذا كان جَيِّداً وصاحِبُه يَطْرَبُ لصوته وتأْخُذه له أَرْيَحِيَّةٌ ، ولذلك ، قال الكُمَيْتُ أَيضاً : هَزِجاتٍ ، إِذا أُدِرْنَ على الكَفِّ ، * يُطَرِّبْنَ ، بالغِناءِ ، الـمُدِيرا واليَرَنَّأُ واليُرَنَّأُ ، بضم الياءِ وهمزة الأَلِف : اسم للحِنَّاءِ .
      قال ابن جني وقالوا : يَرْنَأَ لِحْيَته : صَبَغَها باليُرَنَّاءِ ، وقال : هذا يَفْعَلَ في الماضِي ، وما أَغْرَبَه وأَطْرَفَه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: