وصف و معنى و تعريف كلمة مرت:


مرت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح مرت في معاجم اللغة العربية:



مرت

جذر [مرت]

  1. مَرَتَ: (فعل)
    • مَرَتَ مَرْتًا
    • مَرَتَ الشيءَ : مَلَّسَهُ
    • مَرَتَ الإبلَ : نحَّاها
  2. مَرْت: (اسم)
    • مَرْت : مصدر مَرَتَ
  3. مَرت: (اسم)
    • الجمع : أَمْراتٌ ، و مُروتٌ
    • ومكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نباتَ فيه
    • ورجلٌ مَرْتُ الحاجب : ليس على حاجبه شَعْرٌ
    • ورجلٌ مَرْتُ الجسد : لا شَعْرَ عليه
  4. أَمارِيْت: (اسم)

    • أَمارِيْت : جمع مَرْتُ
  5. رَتَكَ: (فعل)
    • رَتَكَ رَتْكًا ، ورَتَكانًا
    • رَتَكَ البعيرُ : عدا في مُقاربةِ خطو
  6. رَتْك: (اسم)
    • رَتْك : مصدر رَتَكَ
  7. رَتَّ: (فعل)
    • رَتّ رَتَتًا ، ورتَّةً فهو أرَتّ ، وهي رَتَّاءُ والجمع : رُتٌّ
    • رتَّ الشَّخصُ : كان في لسانه عُجمة أو لُثغة ، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  8. مَرَى: (فعل)
    • مرَى يَمرِي ، امْرِ ، مَرْيًا ، فهو مارٍ ، والمفعول مَمْرِيّ
    • مَرَى الفرسُ مَرَى مَرْيًا : جعَل يمسَح الأرضَ بيده أَو رجله ويجرّها من كَسْرٍ أَو ظَلْع
    • مَرَى الفرسُ بيديه : حرَّكهما على الأرض كالعابث
    • مَرَى الشيءَ : استخرجه
    • مَرَى الفرسَ : حمله على إبراز مقدرته على الجري بسوطٍ أَو غيره
    • مَرَيتُه فما دَرَّ : حاولتُ إِقناعَهُ فلم يقتنع
    • مَرت الرِّيحُ السَّحابَ : أنزلت منه المطر
    • مَرَى فلانًا حقَّه : جحَده
    • مَرَى فلانًا مائةَ سوط : ضَرَبَه


  9. مَرَّ: (فعل)
    • مَرَّ مَرَارةً فهو مَرِيرٌ والجمع : مِرارٌ وهي مَريرةٌ :، والجمع مَرَائرُ
    • مرَّ الطّعامُ وغيرُه : خلا من الحلاوة ، كان مُرًّا ، عكس حلا أحسّ بمرارة الدَّواء ،
  10. مَرَّ: (فعل)
    • مرَّ / مرَّ بـ / مرَّ على / مرَّ في مَرَرْتُ ، يَمُرّ ، امْرُرْ / مُرَّ ، مَرًّا ومُرورًا ومَمَرًّا ، فهو مارّ ، والمفعول ممرور به
    • مرّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ : ذهَب ومضَى
    • مرّ الموكبُ : سار
    • مَرَّ البعيرَ مَرًّا : شدَّ عليه المَرَّ ، الحبل
    • مَرَّ القربَةَ ونحوَها : ملأَها
  11. مَروت: (اسم)
    • المَرُوتُ : المفازةُ لا نبات فيها
  12. مُرَّ: (فعل)
    • يُمَرُّ ، مصدر مَرٌّ ، مِرَّةٌ
    • مُرَّ بِهِ : غَلَبَتْ عَلَيْهِ المِرَّةُ وهاجَتْ فهو ممرور
  13. مُروت: (اسم)
    • مُروت : جمع مَرت


  14. مارَ: (فعل)
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه : أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت ،
  15. مارَ: (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ / مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ ، سَارَتْ ،
    • ( ج ) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ : أَذابه
    • مَارَ الصوفَ : نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا : تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض : انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ : اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ : جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ : ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون : تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ : أَثارته
  16. مارَّ: (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا ، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ : عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ : تخالفه وتلتوي عليه
  17. ماروت: (اسم)
    • اسم ملك نزل هو وهاروت إلى الأرض في صورة بشر على أهل بابل لتعليمهم السّحر فتنة لهم
  18. مرَّرَ: (فعل)
    • مرَّرَ يمرِّر ، تمريرًا ، فهو مُمرِّر ، والمفعول مُمرَّر
    • مَرَّرَ الشيءَ : جعله يمُرُّ
    • مرَّر الدواءُ الشَّرابَ : جعله مُرًّا ليس حُلْوًا
    • مَرَّرَ رَأْيَهُ : أَدْخَلَهُ مَعَ مُجْمَلِ الآرَاءِ بِحِيلَةٍ
    • مَرَّرَ الشيءَ : دحاه وبسَطه على وجه الأرض


  19. ممرّات: (اسم)
    • ممرّات : جمع مَمَرّ
,
  1. رَتَكَ
    • ـ رَتَكَ البَعيرُ رَتْكاً ورَتَكَاً ورَتَكَاناً : قارَبَ خَطْوَهُ . وأرْتَكْتُهُ .
      ـ مَرْتَكُ : المُرْداسَنْجُ .
      ـ أرْتَكَ الضَّحِكَ : ضَحِكَ في فُتورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرْتُ
    • ـ مَرْتُ : المَفازَةُ بلا نَباتٍ ، أو الأرضُ لا يَجِفُّ ثَراها ، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها ، كالمَرُوتِ ، الجمع : أمْرأتٌ ومُروتٌ .
      ـ أرضٌ مَمروتَةٌ : كذلك ، والاسْمُ : المُرُوتَةُ .
      ـ رجُلٌ مَرْتٌ : لا شَعْر بحاجِبِه .
      ـ مَرَتَه ، يَمْرِتُه : مَلَّسَه ،
      ـ مَرَتَ الإِبِلَ : نَحَّاها .
      ـ مَرُّوتُ : وادٍ لِبَنِي حِمَّانَ بنِ عبدِ العُزَّى ، له يَوْمٌ ، و بلد لباهِلَةَ أو لكُلَيْبٍ .
      ـ مَرَتٌ : قرية بأذْرَبيجانَ .
      ـ مارُوتُ : أعْجمِيُّ ، أو من المُروتَةِ .
      ـ المَرْمَريتُ : الدَّاهِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَت
    • مرت
      1 - مصدر مرت . 2 - أرض بلا نبات فيها ، جمع : أمرات ومروت وأماريت . 3 - « رجل مرت » : لا شعر بحاجبيه . 4 - « هو مرت الجسد » : لا شعر عليه .


    المعجم: الرائد

  4. مَرَتَ
    • مَرَتَ الشيءَ مَرَتَ ِ مَرْتًا : مَلَّسَهُ .
      و مَرَتَ الإبلَ : نحَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَرت
    • مرت - يمرت ، مرتا
      1 - مرت الشيء : ملسه

    المعجم: الرائد

  6. المَرْتُ
    • المَرْتُ : مَفازَةٌ لا نبات فيها .
      ويقال : أَرضٌ مَرْتٌ .
      ومكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نباتَ فيه . والجمع : أَمْراتٌ ، ومُروتٌ .
      ورجلٌ مَرْتُ الحاجب : ليس على حاجبه شَعْرٌ .
      ورجلٌ مَرْتُ الجسد : لا شَعْرَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مرت
    • " المَرْتُ : مفازة لا نبات فيها .
      أَرْضٌ مَرْتٌ ، ومكان مَرتٌ : قَفْرٌ لا نبات فيه ؛ وقيل : الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها ؛ وقيل : المَرْتُ الذي ليس به قليل ولا كثير ؛ وقيل : هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه ، ولا يَنْبُت مَرْعاه .
      وقيل : المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ ، والجمع أَمْراتٌ ومُرُوتٌ ؛ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ، ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن ، جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْن والاسم : المُروتةُ .
      وحكى بعضهم : أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ ؛ قال كثير : وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ ، ضاحيةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح ، وغيره يَرْوِيه مُرُوتُ الرِّعْيِ ، بالضم ؛ وقيل أَيضاً : أَرضٌ مَمْرُوتةٌ ؛ قال ابن هَرْمَةَ : كم قد طَوَيْنَ ، إِليك ، من مَمْرُوتَةٍ ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِلِ وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ ، فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال لها مَرْتٌ ، لأَِن بها حينئذ رَصَداً ؛ والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها ، كما تُرْجَى الحاملة ؛ ويقال : أَرضٌ مُرْصِدة ، وهي قد مُطِرَتْ ، وهي تُرْجَى لأَن تُنْبِتَ ؛ قال رؤْبة : مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوتُ وقول ذي الرمة : يَطْرَحْنَ ، بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ ، كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبالِ حَيِّ الشَّهِيقِ ، مَيِّتِ الأَوْصالِ ، مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجالِ يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها ، يقول : لم يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ ؛ قال أَبو منصور : كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ .
      ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجالِ والمَرُّوتُ : بلد لباهلةَ ، وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِلى كُلَيْبٍ ؛ فقال الفرزدق : تقول كليبٌ ، حينَ مَتَّتْ جُلُودُها ، وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وقال البَعِيثُ : أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ ، وارْتَعَتْ تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ .
      الصحاح : المَرُّوتُ ، بالتشديد ، اسم وادٍ ؛ قال أَوسٌ : وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ ، يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ ومنه : يوم المَرُّوت ، بين بني قُشَيرٍ وتَميم .
      ومَرَتَ الخُبْزَ في الماء : كمَرَدَه ، حكاه يعقوب ؛ وفي المُصَنَّف : مَرَثَه ، بالثاء .
      والمَرْمَريتُ : الداهيةُ ؛ وقال بعضهم : إِنَّ التاءَ بدل من السين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مرت في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَرْتُ: مفازةٌ لا نباتَ فيها. ومكان مَرْتٌ بيِّن المُروتة. ورجل مَرْتُ الحاجبِ، إذا لم يكن على حاجبه شَعَر.
تاج العروس

" المَرْتُ : المَفَازَةُ بلا نَباتٍ " فيها أَرْضٌ مَرْتٌ ومَكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نَباتَ فيه وقيل : الأَرْضُ إلى لا يُنْبَتُ فيها وقيلَ المَرْتُ : الذي لَيْسَ به قَليلٌ ولا كَثيرٌ . " أَو الأَرْضُ " التي " لا يَجِفُّ ثَراهَا ولا يَنْبُتُ مَرْعاها " وقيل : المَرْتُ : الأَرضُ التي لا كَلأَ بها وإِنْ مُطِرَتْ . وأَرْضٌ مَرْتٌ " كالمَرُوت " بالفَتْح حكاهُ بَعْضُهم قال كُثَيِّر :

وقَحَّمَ سَيْرَنا منْ قَوْرِ حِسْمَى ... مَرُوتُ الرِّعْىِ ضاحيَةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكّرىّ بالفتح وغيرُه يَرْوِى مُرُوتُ الرِّعْىِ بالضّم " ج : أَمْراتٌ ومُرُوتٌ " بالضّم . قيل : " أَرْضٌ مَمْرُوتَةٌ كذلك " قال ابنُ هَرْمَةَ :

كَمْ قَدْ طَوَيْنَ إِلَيْكَ منْ مَمْرُوتَةٍ ... ومَناقلٍ مَوْصُولَةٍ بمَناقلِ وأَرْضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ فإِن مُطِرَتْ في الشِّتاءِ فإِنّها لا يُقَالُ لَها مَرْتٌ ؛ لأَنَّ بها حينَئذِ رَصَداً والرَّصَدُ : الرَّجاءُ لها كما تُرْجَى الحَامِلَةُ ويُقالُ : أَرْضٌ مُرْصِدَةٌ وهي قد مُطِرَتْ وهي تُرْجَى لأَنْ تُنْبِتَ " والاسْمُ المُرُوتَةُ " بالضَّمِّ كالسُّهُولَة . من المَجاز : " رَجُلٌ مَرْتٌ : لا شَعَرَ بحَاجِبِه " وكذا مَرْتُ الجَسَدِ : لا شَعَرَ عَلَيْه قالَ ذُو الرُّمَّة :

" كُلَّ جَنينٍ لَثق السِّرْبَالِ

" مَرْتِ الحَجَاجَيْنِ مِنَ الإِعْجالِ يَعْنى جَنيناً أَلْقَتْهُ أُمُّه قبلَ أَن يَنْبُتَ وَبَرُهُ . في الأَساس : " مَرَتَهُ يَمْرتُه " إِذا " مَلَّسَه " بالتَّاءِ والثَّاءِ جميعاً . يُقال : مَرَتَ " الإِبلَ : نَحّاهَا " " والمَرُّوتُ كسَفُّود : وادٍ لَبِنى حِمَّان " كرمان " ابن عَبْد العُزَّى له يَوْمٌ " بَيْنَ بنى قُشَيْرٍ وتَميم كذا في الصِّحاح . وأَنْشَد قولَ أَوْس :

وما خَليجٌ من المَرُّوت ذُو شُعَبٍ ... يَرْمِى الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال المَرُّوتُ " : د لبَاهِلَةَ أَو لِكُلَيْبٍ " كذا عَزَاه الفَرَزْدَقُ والبَعِيثُ فقال الفَرَزْدق :

تَقُولُ كُلَيْبٌ حينَ مَتَّتْ جُلودُها ... وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كُلُّ جانِبِ وقال البَعيثُ :

" أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْتِلاعاً مِن المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إلى أَبْياتٍ كَثِيرَة نَسَبَا فيها المَرُّوتَ إِلى كُلَيْبٍ . مَرَتٌ " كجَبَلٍ : ة بِأَذْرَبيجانَ " على مَرْحَلَةِ من أُرْمِيَةَ . " ومَارُوتُ أَعْجَمِيّ " وهو الصَّحيح الذي صَوَّبه الأَكثَرُ وهو رَفِيقُ هَارُوتَ وقيل : منَ المَرْتِ بمعنى الكَسْرِ كما في التَّفْسِير وحَواشِيهِ قالَهُ شَيْخُنا " أَو من المُرُوتَةِ " وهو اسمُ المَصْدَرِ من المَرْتِ . وقال الصاغانيّ : هو اسمٌ أَعْجَمِيٌّ بِدَلِيلِ مَنْعِ الصَّرْفِ ولو كَانَ من المَرْتِ لانْصَرَفَ . " والمَرْمَرِيتُ : الدَّاهِيَةُ " وقال بعضهم : إِنّ التّاءَ بَدَلٌ من السّين

ومما يُسْتَدْرَكُ عليْهِ : مَرَتَ الخُبْزَ في المَاءِ كمَرَدَهُ حكاه يَعْقُوب . وفي المُصَنَّف : مَرَثَه بالثاءِ ومارْت : من الشُّهُور الرُّومِيِّة

لسان العرب
المَرْتُ مفازة لا نبات فيها أَرْضٌ مَرْتٌ ومكان مَرتٌ قَفْرٌ لا نبات فيه وقيل الأَرضُ التي لا نَبْتَ فيها وقيل المَرْتُ الذي ليس به قليل ولا كثير وقيل هو الذي لا يَجفُّ ثَرَاه ولا يَنْبُت مَرْعاه وقيل المَرْتُ الأَرضُ التي لا كلأَ بها وإِن مُطِرَتْ والجمع أَمْراتٌ ومُرُوتٌ قال خِطامٌ المُجاشِعِيُّ ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ظَهْرَاهُما مثلُ ظُهورِ التُّرْسَيْن جُبْتُهما بالنَّعْتِ لا بالنَّعْتَيْن والاسم المُروتةُ وحكى بعضهم أَرضٌ مَرُوتٌ كمَرْتٍ قال كثير وقَحَّمَ سَيْرَنا من قُورِ حِسْمَى مَرُوتُ الرِّعْيِ ضاحيةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكَّري بالفتح وغيره يَرْوِيه مُرُوتُ الرِّعْيِ بالضم وقيل أَيضاً أَرضٌ مَمْرُوتةٌ قال ابن هَرْمَةَ كم قد طَوَيْنَ إِليك من مَمْرُوتَةٍ ومَناقِلٍ مَوْصُولةٍ بِمَناقِلِ وأَرضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ فإِنْ مُطِرَتْ في الشتاء فإِنها لا يقال لها مَرْتٌ لأَِن بها حينئذ رَصَداً والرَّصَدُ الرَّجاءُ لها كما تُرْجَى الحاملة ويقال أَرضٌ مُرْصِدة وهي قد مُطِرَتْ وهي تُرْجَى لأَن تُنْبِتَ قال رؤْبة مَرْتٌ يُنَّاصِي خَرْقَها مَرُوتُ وقول ذي الرمة يَطْرَحْنَ بالمهَارِقِ الأَغْفَالِ كلَّ جَنِينٍ لَثِقِ السِّرْبالِ حَيِّ الشَّهِيقِ مَيِّتِ الأَوْصالِ مَرْتِ الحَجاجَيْنِ من الإِعْجالِ يصف إِبلاً أَجهَضَت أَولادَها قبلَ نَبات الوَبر عليها يقول لم يَنْبُتْ شَعَرُ حَجاجَيْهِ قال أَبو منصور كأَنَّ التاء مبدلة من المَرْثِ ورجلٌ مَرْتُ الحاجب إِذا لم يكن على حاجبه شعر وأَنشد بيت ذي الرمة مَرْتِ الحَجاجَينِ من الإِعْجالِ والمَرُّوتُ بلد لباهلةَ وعَزاه الفَرَزدَقُ والبَعِيثُ إِلى كُلَيْبٍ فقال الفرزدق تقول كليبٌ حينَ مَتَّتْ جُلُودُها وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كلُّ جانِبِ وقال البَعِيثُ أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْ تِلاعاً من المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إِلى أَبيات كثيرة نسبا فيها المَرُّوت إِلى كُلَيْبٍ الصحاح المَرُّوتُ بالتشديد اسم وادٍ قال أَوسٌ وما خَليجٌ من المَرُّوتِ ذو شُعَبٍ يَرْمِي الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّالِ ومنه يوم المَرُّوت بين بني قُشَيرٍ وتَميم ومَرَتَ الخُبْزَ في الماء كمَرَدَه حكاه يعقوب وفي المُصَنَّف مَرَثَه بالثاء والمَرْمَريتُ الداهيةُ وقال بعضهم إِنَّ التاءَ بدل من السين
الرائد
* مرت يمرت: مرتا. الشيء: ملسه.
الرائد
* مرت. 1-مص. مرت. 2-أرض بلا نبات فيها، ج أمرات ومروت وأماريت. 3-«رجل مرت»: لا شعر بحاجبيه. 4-«هو مرت الجسد»: لا شعر عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: