وصف و معنى و تعريف كلمة مرتاع:


مرتاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح مرتاع في معاجم اللغة العربية:



مرتاع

جذر [رتع]

  1. مُرتاع: (اسم)
    • مُرتاع : فاعل من إِرتاعَ
  2. مُرتاع: (اسم)
    • مُرتاع : اسم المفعول من إِرتاعَ
  3. مُرتاع: (اسم)
    • فاعل مِن اِرْتَاعَ
    • لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً : فَزِعاً، مُرَوَّعاً
  4. رَوِعَ: (فعل)
    • رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ
    • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ


  5. رَوَّعَ: (فعل)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع
    • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
    • جريمة مروِّعة
  6. رَوع: (اسم)
    • مصدر راعَ
    • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
    • الرَّوعُ : القلْبُ
    • الرَّوعُ :الذهْنُ
    • الرَّوعُ :العقْلُ
    • الرَّوْعُ : الحَرْبُ
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
    • هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن،
  7. رَوَع: (اسم)
    • رَوَع : مصدر رَوِعَ
  8. رُوِع: (اسم)
    • رُوِع : جمع أَرْوَعُ
  9. رُوْع: (اسم)
    • رُوْع : جمع رائعَةُ
  10. رُوْع: (اسم)


    • رُوْع : جمع رَّوعَاءُ
  11. رُوَّع: (اسم)
    • رُوَّع : جمع رائِع
  12. رُوع: (اسم)
    • خاطر، قَلْبٌ ونَفْسٌ وذِهْن وقع في رُوعي كذا، إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا
    • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن،
  13. تَرَوَّعَ: (فعل)
    • تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ
    • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
    • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
  14. مُرَوَّع: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَوَّعَ
    • أَمْرٌ مُرَوَّعٌ : بِهِ هَلَعٌ وَرُعْبٌ وَذُعْرٌ
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه ، وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //
  15. مُرَوِّع: (اسم)
    • (فاعل مِنْ رَوَّعَ) رَجُلٌ مُرَوِّعٌ : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ
  16. مُروَّع: (اسم)


    • مُروَّع : اسم المفعول من رَوَّعَ
  17. مُروِّع: (اسم)
    • مُروِّع : فاعل من رَوَّعَ
  18. أَرَاعَ: (فعل)
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع
    • أَرَاعَ : نما وزاد
    • أَرَاعَ فلانٌ: زكا زَرْعُه
    • أَرَاعَ الشيءَ: زادَه ونَمَّاه
    • أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ
    • أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ : أَعْجَبَهُ
  19. أَرْوَعُ: (اسم)
    • الجمع : رُوِعٌ المؤنث : رَوْعَاءُ
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
    • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
    • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
    • مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى
    • مَا أَرْوَعَكَ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  20. تَرَوُّع: (اسم)
    • مصدر تَرَوَّعَ
    • عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ
  21. رَوعة: (اسم)
    • الجمع : رَوْعات و رَوَعات
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال
    • الرَّوْعَةُ :الفَزْعَةُ ، وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي /
    • رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة
    • يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما
    • رَوْعَةُ الطَّبيعَةِ : جَمالُها، فِتْنَتُها، بَهاؤُها
  22. مُريع: (اسم)


    • مُريع : فاعل من أَرَاعَ
  23. إِراعة: (اسم)
    • إراعة : مصدر أَرَاعَ
  24. أروع: (اسم)
    • أروع : جمع رائعُ
  25. تَرويع: (اسم)
    • تَرويع : مصدر رَوَّعَ
,
  1. مُرْتَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. (فاعل مِن اِرْتَاعَ). :-لَبِثَ فِي مَكَانِهِ حَائِراً مُرْتَاعاً :- : فَزِعاً، مُرَوَّعاً.
  2. روع (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّوْعُ والرُّواع والتَّرَوُّع: الفَزَعُ، راعَني الأَمرُ يَرُوعُني رَوْعاً ورُووعاً؛ عن ابن الأَعرابي، كذلك حكاه بغير همز، وإِن شئت همزت، وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا شَمِطَ الإِنسانُ في عارِضَيْه فذلك الرَّوْعُ، كأَنه أَراد الإِنذار بالموت.
      قال الليث: كل شيء يَروعُك منه جمال وكَثرة تقول راعني فهو رائع.
      والرَّوْعةُ: الفَزْعة.
      وفي حديث الدعاء: اللهم آمِنْ رَوعاتي؛ هي جمع رَوْعة وهي المرّة الواحدة من الرَّوْع الفَزَعِ.
      ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بعثه ليَدِيَ قوماً قتَلَهم خالدُ بن الوليد فأَعطاهم مِيلَغةَ الكلب ثم أَعطاهم بِرَوْعةِ الخيل؛ يريد أَن الخيل راعت نِساءهم وصبْيانهم فأَعطاهم شيئاً لِما أَصابهم من هذه الرَّوْعة.
      وقولهم في المثل: أَفْرَخَ رَوْعُه أَي ذَهب فَزَعُه وانكشف وسكَن.
      قال أَبو عبيد: أَفْرِخ رَوعك، تفسيره لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفزَعُك فإِن الأَمر ليس على ما تُحاذِر؛ وهذا المثل لمعاوية كتب به إِلى زياد، وذلك أَنه كان على البصرة وكان المُغيرةُ بن شعبة على الكوفة، فتُوُفِّيَ بها فخاف زياد أَن يُوَلِّيَ مُعاويةُ عبدالله بن عامر مكانه، فكتب إِلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة ويُشير عليه بتولية الضَّحَّاك بن قيس مكانه، فقَطِن له معاوية وكتب إِليه: قد فَهِمْت كتتابك فأَفْرِخْ رَوْعَكَ أَبا المغيرة وقد ضممنا إِليك الكوفة مع البصرة؛ قال الأَزهري: كل من لقيته من اللغويين يقول أَفْرَخَ رَوْعه، بفتح الراء من روعه، إَلا ما أَخبرني به المنذري عن أَبي الهيثم اَنه كان يقول: إِنما هو أَفْرَخَ رُوعهُ، بضم الراء، قال: ومعناه خرج الرَّوْعُ من قلبه.
      قال: وأَفْرِخْ رُوعَك أَي اسْكُن وأْمَنْ.
      والرُّوع: موضع الرَّوْع وهو القلب؛

      وأَنشد قول ذي الرمة: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب؟

      ‏قال: ويقال أَفرخت البيضة إِذا خرج الولد منها.
      قال: والرَّوْع الفزَعُ، والفزَعُ لا يخرج من الفزع، إِنما يخرج من الموضع الذي يكون فيه، وهو الرُّوع.
      قال: فخرج والرَّوْعُ في الرُّوعِ كالفَرْخِ في البيضة.
      يقال: أَفرخت البيضة إِذا انفلقت عن الفرْخ منها، قال: وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إِذا خرج رَوْعه منه؛ قال: وقلَبَه ذو الرمة على المعرفة بالمعنى فقال: جذلانَ قد أَفرخت عن رُوعه الكر؟

      ‏قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو الهيثم بيّن غير أَني أَستوحش منه لانفراده بقوله، وقد استدرَكَ الخلف عن السلف أَشياء ربما زَلُّوا فيها فلا ننكر إِصابة أَبي الهيثم فيما ذهب إِليه، وقد كان له حَظّ من العلم مُوَفَّر، رحمه الله.
      وارْتاعَ منه وله ورَوَّعه فتَرَوَّعَ أَي تَفَزَّعَ.
      ورُعْت فلاناً ورَوَّعْتُه فارْتاعَ أَي أَفْزَعْتُه فَفَزِعَ.
      ورجل رَوِعٌ ورائعٌ: متروِّع، كلاهما على النسب، صحّت الواو في رَوِع لأَنهم شبهوا حركة العين التابعة لها بحرف اللِّين التابِع لها، فكأَنَّ فَعِلاً فَعِيل، كما يصح حَويل وطَويل فعَلى نحْوٍ من ذلك صحّ رَوِعٌ؛ وقد يكون رائع فاعلاً في معنى مفعول كقوله: ذَكَرْت حَبِيباً فاقِداً تَحْتَ مَرْمَسِ وقال: شُذَّانُها رائعةٌ مِن هَدْرِه أَي مُرْتاعة.
      ورِيعَ فلان يُراع إِذا فَزِع.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ركب فرساً لأَبي طلحة ليلاً لِفَزَعٍ نابَ أَهلَ المدينة فلما رجَع، قال: لن تُراعُوا لن تراعوا إِنّي وجدْته بَحْراً؛ معناه لا فزَع ولا رَوْعَ فاسْكنوا واهْدَؤوا؛ ومنه حديث ابن عمر: فقال له المَلك لم تُرَعْ أَي لا فزَعَ ولا خَوْف.
      وراعَه الشيءُ رُؤوعاً ورُوُوعاً،بغير همز؛ عن ابن الأَعرابي، ورَوْعةً: أَفْزَعَه بكثرته أَو جماله.
      وقولهم لا تُرَعْ أَي لا تَخَف ولا يَلْحَقْك خوف؛ قال أَبو خِراش: رَفَوْني وقالوا: يا خُوَيْلِد لا تُرَعْ فقلتُ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ: هُمُ هُمُ وللأُنثى: لا تُراعِي؛ وقال مجنون قيس بن مُعاذ العامري، وكان وقع في شرَكه ظبية فأَطْلَقها وقال: أَيا شِبْهَ لَيْلى، لا تُراعِي فَإِنَّني لَكِ اليومَ مِن وَحْشيّةٍ لَصَدِيقُ ويا شِبْهَ ليلى لا تَزالي بِرَوضَةٍ،عَلَيْكِ سَحابٌ دائمٌ وبُرُوقُ أَقُولُ، وقد أَطْلَقْتُها مِنْ وِثاقِها: لأَنْتِ لِلَيْلى، ما حَيِيتُ، طَلِيقُ فَعَيْناكِ عَيْناها وجِيدُكِ جِيدُها،سِوى أَنَّ عَظْمَ السَّاقِ مِنْكِ دَقِيق؟

      ‏قال الأَزهري: وقالوا راعَه أَمْرُ كذا أَي بلَغ الرَّوْعُ رُوعَه.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏راعني الشيءُ أَعجبني.
      والأَرْوَعُ من الرجال: الذي يُعْجِبُك حُسْنه.
      والرائعُ من الجَمال: الذي يُعْجِب رُوع مَن رآه فيَسُرُّه.
      والرّوْعةُ: المَسْحةُ من الجمال، والرَّوْقةُ: الجَمال الرائق.
      وفي حديث وائل بن حجر: إِلى الأَقْيال العَباهِلة الأَرْواعِ؛ الأَرواعُ: جمع رائع، وهم الحِسانُ الوُجوهِ، وقيل: هم الذين يَرُوعُون الناس أَي يُفْزِعُونهم بمنْظَرِهم هَيْبةً لهم، والأَوّل أَوجَه.
      وفي حديث صفة أَهل الجنة: فيَرُوعُه ما عليه من اللِّباس أَي يُعْجبه حُسنه؛ ومنه حديث عطاء: يُكره للمُحرِم كلُّ زِينةٍ رائعةٍ أَي حَسَنة، وقيل: كلُّ مُعْجِبة رائقةٍ.
      وفرس روْعاء ورائعةٌ: تَرُوعك بعِتْقِها وصفتها؛

      قال: رائعة تَحْمِلُ شَيْخاً رائعا مُجَرَّباً، قد شَهِدَ الوَقائعا وفرس رائعٌ وامرأَة رائعة كذلك، ورَوْعاء بَيِّنة الرَّوَعِ من نسوة رَوائعَ ورُوعٍ.
      والأَرْوَعُ: الرجل الكريم ذو الجِسْم والجَهارة والفضل والسُّودَد، وقيل: هو الجميل الذي يَرُوعُك حُسنه ويُعجبك إِذا رأَيته،وقيل: هو الحديد، والاسم الرَّوَعُ، وهو بَيِّنُ الرَّوَعِ، والفعل من كل ذلك واحد، فالمتعدِّي كالمتعدّي، وغير المتعدي كغير المتعدي؛ قال الأَزهري: والقياس في اشتقاق الفعل منه رَوِعَ يَرْوَعُ رَوَعاً.
      وقلب أَرْوَعُ ورُواعٌ: يَرْتاع لحِدّته من كلّ ما سَمِع أَو رَأَى.
      ورجل أَرْوعُ ورُواعٌ: حَيُّ النفس ذَكيٌّ.
      وناقة رُواعٌ ورَوْعاء: حديدةُ الفؤادِ.
      قال الأَزهري: ناقة رُواعة الفؤاد إِذا كانت شَهْمةً ذَكِيّة؛ قال ذو الرمة: رَفَعْتُ لها رَحْلي على ظَهْرِ عِرْمِسٍ،رُواعِ الفُؤادِ، حُرّةِ الوَجْهِ عَيْطَلِ وقال امرؤ القيس: رَوْعاء مَنْسِمُها رَثِيمٌ دامي وكذلك الفرس، ولا يوصف به الذكر.
      وفي التهذيب: فرس رُواعٌ، بغير هاء،وقال ابن الأَعرابي: فرس رَوْعاء ليست من الرائعة ولكنها التي كأَنّ بها فزَعاً من ذَكائها وخِفّةِ روحِها.
      وقال: فرس أَروع كرجل أَروع.
      ويقال: ما راعَني إِلا مَجِيئك، معناه ما شَعَرْت إِلا بمحبتك كأَنه، قال: ما أَصاب رُوعي إِلا ذلك.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: فلم يَرُعْني إِلا رجل أَخذَ بمَنْكِبي أَي لم أَشعُر، كأَنه فاجأَه بَغْتةً من غير مَوْعِد ولا مَعْرِفة فراعه ذلك وأَفزعه.
      قال الأَزهري: ويقال سقاني فلان شَرْبةً راعَ بها فُؤادِي أَي بَرَدَ بها غُلّةُ رُوعي؛ ومنه قول الشاعر: سَقَتْني شَرْبةً راعَت فؤادِي،سَقاها اللهُ مِن حَوْضِ الرَّسُول؟

      ‏قال أَبو زيد: ارْتاعَ للخَبَر وارتاحَ له بمعنى واحد.
      ورُواعُ القَلْبِ ورُوعُه: ذِهْنُه وخَلَدُه.
      والرُّوعُ، بالضم: القَلبُ والعَقْل، ووقع ذلك في رُوعِي أَي نَفْسي وخَلَدِي وبالي، وفي حديثٍ: نَفْسِي.
      وفي الحديث: إِنَّ رُوح القُدُسِ نَفَثَ في رُوعي، وقال: إِنَّ نَفْساً لن تموت حتى تَسْتَوْفيَ رِزْقَها فاتَّقُوا الله وأَجْمِلُوا في الطلَب؛ قال أَبو عبيدة: معناه في نفْسي وخَلَدي ونحو ذلك، ورُوحُ القُدُس: جبريل، عليه السلام.
      وفي بعض الطُّرق: إِنَّ رُوحَ الأَمين نفَثَ في رُوعي.
      والمُرَوَّعُ: المُلْهَم كأَنّ الأَمر يُلْقَى في رُوعه.
      وفي الحديث المرفوع: إِنّ في كل أُمة مُحَدَّثِين ومُرَوَّعِين، فإِن يكن في هذه الأُمةِ منهم أَحد فهو عُمر؛ المُرَوَّعُ: الذي أُلقي في رُوعه الصواب والصِّدْق، وكذلك المُحَدَّث كأَنه حُدِّثَ بالحقّ الغائب فنطق به.
      وراعَ الشيءُ يَروعُ رُواعاً: رجَع إِلى موضعه.
      وارْتاع كارْتاح.
      والرُّواع: اسم امرأَة؛ قال بشير بن أَبي خازم: تَحَمَّلَ أَهلُها منها فَبانُوا،فأَبْكَتْني مَنازِلُ للرُّواعِ وقال رَبِيعة بن مَقْرُوم: أَلا صَرَمَتْ مَوَدَّتَكَ الرُّواعُ،وجَدَّ البَيْنُ منها والوَداعُ وأَبو الرُّواعِ: من كُناهم.
      شمر: رَوَّع فلان خُبْزه ورَوَّغَه إِذا رَوَّاه (* قوله «إذا رواه» اي بالدسم.).
      وقال ابن بري في ترجمة عجس في شرح بيت الرَّاعي يصف إِبلاً: غَيْر أَروعا، قال: الأَرْوَعُ الذي يَرُوعك جَماله؛ قال: وهو أَيضاً الذي يُسْرِعُ إِليه الارْتياعُ.
      "
  3. رَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْعُ: الفَزَعُ، كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ، وبلد باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ.
      ـ رَوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ.
      ـ هذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي.
      ـ راعَ: أفْزَعَ، كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ،
      ـ راعَ فلاناً: أعْجَبَه،
      ـ راعَ في يدي كذا: أفادَ،
      ـ راعَ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً: رَجَعَ.
      ـ رائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ.
      ـ دارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة.
      ـ رَوَّاعُ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي رُواعٌ.
      ـ أبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ رُوعُ: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ: ''أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ'' ـ يعني الحَجَّ ـ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ،
      ـ يُرْوَى: رَوْعُكَ، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ.
      ـ في حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ.
      ـ ناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ، ورُواعُه: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ.
      ـ رَوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ.
      ـ أرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه، كالرائِعِ، ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ، والاسمُ: الرَّوَعُ.
      ـ رَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ.
      ـ أرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها. وهو زَجْرٌ لها.
      ـ مُرَوَّعٌ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ.
      ـ تَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.
  4. روَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • روَّعَ يُرَوِّع ، تَرويعًا ، فهو مُروِّع ، والمفعول مُروَّع :-
      روَّع فلانًا أراعه، أفزعه، أخافه :-روَّع الزّلزال السكانَ، - جريمة مروِّعة.
  5. أروع (المعجم الرائد)
    • أروع - ج، روع وأرواع ، -مؤ، روعاء
      1- أروع : الذي يعجب بجماله أو شجاعته. 2- أروع : شهم ذكي الفؤاد. 3- أروع : «قلب أروع» : يرتاع ويخاف من كل ما سمع أو رأى.
  6. أراعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أراعَ يُريع ، أَرِعْ ، إراعةً ، فهو مُريع ، والمفعول مُراع :-
      أراع فلانًا راعه، أفزعه وخوَّفه :-أراع عدوَّه، - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين.


  7. روع (المعجم مختار الصحاح)
    • ر و ع: الرَّوْعُ بالفتح الفزع و الرَّوْعَةُ الفزعة و الرُّوعُ بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعي أي في خلدي وبالي وفي الحديث {إن الروح الأمين نفث في روعي} و رَاعَهُ من باب قال فارْتَاعَ أي أفزعه ففزع و رَوَّعَهُ تَرْويعا وقولهم لا تُرَعْ أي لا تخف و راعَهُ الشيء أعجبه وبابه قال و الأرْوَعُ من الرجال الذي يعجبك حسنه
  8. أَرَاع (المعجم الرائد)
    • أراع - إراعة
      1- أراعه : أخافه. 2- أراعه : أعجبه. 3- أراع الزرع : نما وزاد. 4- أراع : نما زرعه وزاد. 5- أراع الزرع : أنماه وزاده. 6- أراعت الإبل : كثرت أولادها.
  9. أَرَاعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرَاعَ، يُرِيعُ، مصدر إِرَاعَةٌ.
      1. :-أَرَاعَهُ فَاشْتَدَّ فَزَعُهُ :- : أَفْزَعَهُ، أَخَافَهُ. :-أَرَاعَ الخَوْفُ قَلْبَهُ.
      2. :-أَرَاعَ الزَّرْعُ :- : زَكَا.
      3. :-أَرَاعَ اللَّهُ الزَّرْعَ :- : أَزْكَاهُ.
      4. :-أَرَاعَهُ الاخْتِرَاعُ :- : أَعْجَبَهُ.
  10. رَوْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَوْعَة :-
      جمع رَوْعات ورَوَعات:
      1 - اسم مرَّة من راعَ: فَزْعة :-أمَّنت روعته.
      2 - مسحةٌ من الجمال :-وَجْهٌ تبدو عليه رَوْعَة، - مَشهد في مُنتهى الرَّوْعَة، - رَوْعةُ استقبال: عظمة، فخامة:-
      • يا للرَّوْعة: تعبير يُقصد به الاستحسان لشيء ما.
  11. الأَرْوَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد.
      و الأَرْوَعُ المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته.
      وهي رَوْعاء. والجمع : رُوعٌ.
      وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى.
  12. الرَّوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوعُ : القلْبُ.
      و الرَّوعُ الذهْنُ.
      و الرَّوعُ العقْلُ.
      يقال: وقَعَ في رُوعِي كذا: أي في نفْسي.
      وأفْرخَ رُوعُهُ: خرجَ الفَزَعُ من قلبه وسَكَنَ.
  13. راعاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه.
      و راعاهُ راقَبَهُ.
      يقال: راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه.
      و راعاهُ حفظه وأَبقى عليه.
      و راعاهُ رعَى معه.
      يقال: راعى الجملُ الخروفَ.
      و راعاهُ فلانًا سمْعَهُ: أَرعاه.
      وهو لا يُراعِي إليه: لا يَلتفت إِليه.
  14. رَوِعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: ثلاثي لازم). رَوِعَ، يَرْوَعُ، مصدر رَوَعٌ. :-رَوِعَ الوَلَدُ :- : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ.
  15. رَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. (فعل: رباعي متعد). رَوَّعْتُ، أُرَوِّعُ، رَوِّعْ، مصدر تَرْويعٌ. :-رَوَّعَ سُكَّانَ الحَيِّ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَرْعَبَهُمْ.
  16. أَرْوَعُ (المعجم الغني)
    • جمع: رُوِعٌ. مؤ: رَوْعَاءُ. [ر و ع]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-وَلَدٌ أَرْوَعُ :- : ذَكِيُّ الْفُؤَادِ.
      2. :-مَا رَأَيْتُ أَرْوَعَ مِنْ هَذَا الْمَنْظَرِ :- : أَحْسَنَ، أَجْمَلَ، أَبْهَى.
      3. :-مَا أَرْوَعَكَ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يَأْتِي بِعَمَلٍ رَائِعٍ وَجَمِيلٍ يُثِيرُ الإِعْجَابَ.
  17. رَوْع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَوْع :-
      مصدر راعَ
      • أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن، - يَوْمُ الرَّوع: يوم الحرب.
  18. روع (المعجم الرائد)
    • روع - ترويعا
      1- روعه : خوفه. 2- روعه : أعجبه.
  19. الرَّوْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّوْعَةُ : المَسْحَةُ من الجمَال.
      و الرَّوْعَةُ الفَزْعَةُ.
      وفي حديث الدعاء: حديث شريف اللهمَّ آمِنْ رَوْعَاتِي //.
  20. المُرَوَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَوَّعُ : صادق الفِراسَةِ المُلْهَمُ، كأَن الأمْرَ يُلقَى في رُوعِه.
      وفي الحديث: حديث شريف إن في كل أُمَّة مُحَدِّثين ومُرَوِّعِين، فإن يكن في هذه الأمة منهم أَحدٌ فهو عُمَرُ //.
  21. رَوِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَوِعَ رَوِعَ َ رَوَعًا: كان أَرْوَعَ.
  22. تَرَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ر و ع] (فعل: خماسي لازم). تَرَوَّعْتُ، أَتَرَوَّعُ، مصدر تَرَوُّعٌ. :-تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ :- : تَفَزَّعَ، فَزِعَ.
  23. مُرِيعٌ (المعجم الغني)
    • [ر و ع]. :-جَاءَ بِأَمْرٍ مُرِيعٍ :- : مُخِيفٍ. :-بَدَأَ جَسَدُهُ يَنْزِفُ عَرَقاً بِشَكْلٍ مُرِيعٍ :- :-لِلْمُسْتَبِدِّ أَفْعَالٌ مُرِيعَةٌ فِي إِطْفَاءِ نُورِ العِلْمِ. (ع. الكواكبي).
  24. مُرَوِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ر و ع]. فاعل مِنْ رَوَّعَ). :-رَجُلٌ مُرَوِّعٌ :- : مُفْزِعٌ، مُرْعِبٌ، مُخِيفٌ. :-مَشْهَدٌ مُرَوِّعٌ.
  25. إِستَراع (المعجم الرائد)
    • إستراع - استراعة
      1- إستراع : تحير. 2- إستراعت يده بالكرم : فاضت، أعطى بكثرة


معنى مرتاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتَعَ** \- [ر ت ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَتَعْتُ**،** أرْتَعُ**،** اِرْتَعْ**، مص. رَتْعٌ، رُتُوعٌ. 1. "رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ" : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ. 2. "تَرْتَعُ الْمَاشِيَةُ فِي حُقُولٍ خَضْرَاءَ" : تَرْعَى فِي خِصْبٍ وَبُحْبُوحَةٍ. 3. "رَتَعَ فِي بِلاَدِنَا كَمَا شَاءَ" : أقَامَ زَمَناً فِي هَنَاءٍ وَرَغْدِ عَيْشٍ. ![يوسف آية 12]** أرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ!** (قرآن). 4. "رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ": عَابَهُ، اِغْتابَهُ.
معجم الغني
**رَتِعٌ** \- [ر ت ع]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "فَلاَّحٌ رَتِعٌ" : مُخْصِبٌ لا يَنْقُصُهُ شَيْءٌ. 2. "كَلأٌ رَتِعٌ" : يَكْفِي الرَّعِيَّةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راتِع [مفرد]: ج راتعون ورِتاع ورُتَّع، مؤ رَاتِعة، ج مؤ راتعات ورِتاع ورُتَّع: اسم فاعل من رتَعَ/ رتَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرتعَ يُرتع، إرتاعًا، فهو مُرتِع، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) • أرتع المكانُ: أَشْبَع الراعيةَ. • أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة "{أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُتُوع [مفرد]: مصدر رتَعَ/ رتَعَ في.
المعجم الوسيط
الماشيَةُ ـَ رَتْعاً، ورُتُوعاً، ورِتَاعاً: رعت كيف شاءَتْ في خصبٍ وسعة. ويُقال: خرجنا نلعب ونرتع: نلهو وننعم. و ـ في لحمه: اغتابه. فهو راتِعٌ ( ج ) رِتَاعٌ، ورُتَّعٌ.( أَرْتَعَ ): وقع في خِصْب ورِعْيٍ. و ـ المطرُ: أَنبت ما ترتع فيه الماشية. و ـ المكانُ: أَشبعَ الراعية. و ـ إِبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.( الرَّتَّاع ): الذي يتتبع بالماشية المَرَاتعَ الخِصْبَة.( الرَّتْعَة ): الاتِّسَاع في الخِصْبِ.( المَرْتَعُ ): الموضع ترتع فيه الماشية.
مختار الصحاح
ر ت ع : رَتَعَتِ الماشية أكلت ما شاءت وبابه خضع ويقال خرجنا نلعب ونرتع أي ننعم ونلهو والموضع مَرْتَعٌ
الصحاح في اللغة
رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً، أي أكلت ما شاءت. ويقال: خرجنا نَرْتَعُ ونلعب، أي ننعم ونلهو وإبلٌ رِتاعٌ: جمعُ راتِعٍ، وقومٌ راتِعونَ. والموضعُ مَرْتَع. وأَرْتَعَ إبلَه فَرَتَعَتْ، وقومٌ مُرْتِعونَ. وأَرْتَعَ الغيثُ، أي أنبت ما تَرْتَعُ فيه الإبل.
تاج العروس

رَتَعَ كَمَنَع رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً بالكَسْر وهذه عن ابْن الأَعْرابِيّ : أَكَلَ وشَرِبَ وذهبَ وجاءَ ما شاء وأصلُ الرَّتْع للبَهائم ويُستعارُ للإنسانِ إذا أُريدَ به الأكْلُ الكثير كما حقَّقَه الأَصْبَهانيُّ في المُفردَات والزَّمَخْشَرِيّ في الأساس ونقله المُصَنِّف في البصائر وإليه أشارَ الجَوْهَرِيّ حيثُ قال في أوّل المادةِ : رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً أي أَكَلَتْ ما شاءَت زاد غَيْرُه : وجاءتْ وذَهَبَتْ في المَرعى نهاراً ولا يكون الرَّتْعُ إلاّ في خِصْبٍ وسَعَةٍ . أو هو الأكلُ والشربُ رَغَدَاً في الرِّيفِ وهذا قولُ الليث وهو مَجاز أيضاً . أو الرَّتْع والرُّتوع والرِّتاع : الأكلُ بشَرَهٍ وهذا قولُ ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز وفي الحديث : " إذا مَرَرْتُم برِياضِ الجَنَّةِ فارْتَعوا " أرادَ برِياضِ الجنّةِ ذِكرَ الله وشبَّهَ الخَوضَ فيه بالرَّتْعِ في الخِصب . وجمَلٌ راتِعٌ من إبلٍ رِتاعٍ كنائمٍ ونِيامٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأنشدَ الصَّاغانِيّ للقُطاميّ يمدحُ زُفَرَ بنَ الحارثِ الكِلابيّ :

ومن يكن اسْتَلامَ إلى ثَوِيٍّ ... فقد أَحْسَنْتَ يا زُفَرُ المَتاعا

أَكُفْراً بعد رَدِّ المَوتِ عنِّي ... وبعدَ عَطائِكَ المائةِ الرِّتاعا وقال المَرّار الفَقْعَسيُّ :

رَدَيْنَ بعالِجٍ فَخَرَجْنَ منهُ ... يَرُعْنَ الناسَ والنَّعَمَ الرِّتاعا إبلٌ رُتَّعٌ كرُكَّع وفي الكلمات القُدْسِيّة : لولا الشيوخُ الرُّكَّع والصِّبْيان الرُّضَّع والبهائمُ الرُّتَّع لصُبَّ عليكم البلاءُ صَبَّاً " . إبلٌ رُتُعٌ بضمَّتَيْن قال الأعشى يَذْكُر مَهاةً مَسْبُوعةً :

فظَلَّ يَأْكُلُ منها وَهْيَ راتِعَةٌ ... جَدَّ النهارِ تُراعي ثِيرَةً رُتُعا إبلٌ رُتوعٌ قال عَمْرُو بن مَعْدِ يَكْرِبَ رضي الله عنه : فأرْسَلْنا رَبيئَتَنا فَأَوْفى فقال ألا ولي خَمْسٌ رُتوعُ ؟ وقال ابنُ هَرْمَةَ :

وفي الشَّوطَيْن ثُبْتُ بعَقْبِ شَأْوٍ ... يَفُضُّ خواتُهُ الإبلَ الرُّتوعا

وقد أَرْتَعَ فلانٌ إبلَه أي أسامَها فَرَتَعتْ . منَ المَجاز : قَوْله تَعالى - مُخبِراً عن إخوةِ يوسف - " أَرْسِلْه مَعَنَا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ " أي يلهو ويَنْعَم وقيل : معناه يَسْعَى ويَنْبَسِط وقُرِئَ نُرْتِعْ بضمِّ النونِ وكسرِ التاءِ ويَلْعَبْ بالياء أي نُرْتِعْ نحن دَوابَّنا ومواشينا ويَلْعَب هو وهي قراءةُ مُجاهِدٍ وقَتادةَ وابنِ قُطَيْب وقُرِئَ بالعكس أي يُرْتِعْ بضمِّ الياءِ وكسرِ التاء ونَلْعَبْ بالنون أي : يُرْتِعْ هو دوابَّنا ونَلعَبْ نحن جميعاً وهي قراءةُ ابنُ مُحَيْصِنٍ وروايةٌ عن مُجاهِدٍ أيضاً . والرَّتْعَة بالفَتْح : الاسمُ من رَتَعَ رَتْعَاً ورُتوعاً ورِتاعاً وهو الاتِّساعُ في الخِصبِ ومنه المثَل : القَيْدُ والرَّتْعَة . كذلك بالفَتْح قالها الفَرّاء ويُحرّك عن غَيْرِه كما في العُباب ونَسَبَ صاحبُ اللِّسان التحريك إلى الفَرّاء فإنّه قال : قال أبو طالب : سَماعي من أبي عن الفَرّاء : والرَّتَعةُ مُثَقَّلٌ قال : وهما لغتان فلعلَّ الفَرّاءَ عنه رِوايَتان . قال المُفَضَّل : أوّلُ من قاله عَمْرُو بنُ الصَّعِقِ بن خُوَيْلدِ بنِ نُفَيْل بنِ عَمْرِو بنِ كِلابٍ وكانت شاكِرُ بنُ رَبيعَةَ بنِ مالكِ بنِ معاويةَ بن صَعْبِ بن دَوْمَان - قبيلةٌ من هَمْدَان - أسَروه فَأَحْسَنوا إليه ورَوَّحوا عنه وقد كان يومَ فارقَ قَوْمَه نَحيفاً فَهَرَبَ من شاكِرِ فبينما هو بَقِيٍّ من الأرضِ إذ اصْطادَ أرنباً فاشْتواها فلما بَدَأَ يَأْكُلُ منها أَقْبَلَ ذِئبٌ فَأَقْعى غَيْرَ بَعيدٍ فَنَبَذَ إليه من شوائِه فوَلَّى به فقال عمروٌ عند ذلك :

لقد أَوْعَدْتَني شاكِرٌ فخَشيتُها ... ومِن شَعْبِ ذي هَمْدَانَ في الصَّدْرِ هاجِسُ

قبائلُ شَتَّى ألَّفَ اللهُ بَيْنَها ... لها جَحَفٌ فوقَ المَناكبِ نائِسُ

ونارٍ بمَوْماةٍ قليلٍ أَنيسُها ... أتاني عليها أَطْلَسُ اللَّونِ بائسُ

نَبَذْتُ أليه حُزَّةً من شِوائِنا ... فآبَ وما يُخْشى على مَن يُجالِسُ

فوَلَّى بها جَذْلانَ يَنْفُضُ رَأْسَهُ ... كما آضَ بالنَّهْبِ المُغيرُ المُخالِسُ فلمّا وَصَلَ إلى قَوْمِه قالوا : أيْ عَمْرُو خَرَجْتَ من عندِنا نَحيفاً وأنتَ اليومَ بادِنٌ أي سَمينٌ فقال : القَيْدُ والرَّتْعَة فَأَرْسلَها مَثَلاً أي : الخِصبُ . ومنه حديث الحَجّاج قال للغَضبانِ الشَّيْبانيِّ حين أَخْرَجَه من سِجنِه : سَمِنْتَ يا غَضْبَان فقال : الخَفضُ والدَّعَة والقَيدُ والرَّتعَة وقِلَّةُ التَّعْتَعَة :

" ومَن يكُن ضيفَ الأميرِ يَسْمَن قال ابنُ الأَنْباريّ : فلانٌ مُرْتِعٌ أي إنّه مُخصِبٌ لا يَعْدَمُ شيئاً يُريدُه وهو مَجاز . المَرْتَع كَمَقْعَدٍ : مَوْضِعُ الرَّتْع نقله الجَوْهَرِيّ قال الفرزْدَقُ لمّا وَلِيَ عمرُ بنُ هُبَيْرةَ الفَزارِيُّ العِراقَ :

وَمَضَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ مُوَدّعاً ... فارْعَيْ فَزارَةُ لا هَناكِ المَرْتَعُ قال الصَّاغانِيّ : وأنشد سيبويه :

" راحَتْ بمَسْلَمَةَ البِغالُ عَشِيَّةً والرواية ما ذكرتُ . وقال ابنُ هَرْمَةَ :

على كلِّ أَعْيَسَ يَرْعَى الحِمَى ... أطاعَ له الوِرْدُ والمَرْتَعُيقال : رَأَيْتُ أَرْتَاعاً من الناس أي كَثْرَةً نقله الصَّاغانِيّ . مُرْتِع كمُحسِنٍ هكذا ضَبَطَه الحافظُ في التبصير أو مِثلُ مُحدِّثٍ كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ في العُباب لقَبُ عَمْرِو بن مُعاويةَ بنِ ثَوْرٍ وهو كِندَةُ بن عُفَيْرِ بنِ عَدِيِّ بن الحارثِ بن مُرَّةَ بنِ يَشْجُبَ بنِ عَريبِ بن زَيْدِ بنِ كَهْلانَ بنِ سَبَأِ بنِ يَشْجُبَ بنِ يَعْرُبَ بنِ قَحْطَان جدٌّ لامرئِ القَيسِ بنِ حُجْر بنِ الحارثِ الملك ابنِ عَمْرِو المَقْصور الذي اقتصرَ على ملك أبيه ابنِ حُجْرٍ آكِلِ المُرَارِ ابنِ عَمْرِو بنِ مُعاويةَ بنِ الحارثِ بنِ معاويةَ بن ثَوْرِ بنِ مُرْتِعٍ ولُقِّبَ به لأنّه كان يقال له : أَرْتِعْنا في أَرْضِك فيقول : قد أَرْتَعتُ مكانَ كذا . في الصحاح : أَرْتَعَ الغَيثُ : أَنْبَتَ ما تَرْتَعُ فيه الإبلُ ومنه حديثُ الاسْتِسْقاء : " اللهُمَّ اسْقِنا وأَغِثْنا اللهُمَّ اسقِنا غَيْثَاً مُغيثاً وَحَيَاً رَبيعاً وَجَدَاً طَبَقَاً غَدَقَاً مُغدِقاً مُونِقاً عاماً هنيئاً مريئاً مَريعاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً وابِلاً سابِلاً مُسبِلاً مُجَلِّلاً دِيَماً دارَّاً نافعاً غير ضارٍّ عاجِلاً غير رائِثٍ " قولُه : مُرْتِعاً : أي : يُنبِتُ من الكلإِ ما تَرْتَعُ فيه المَواشي وتَرْعَاه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّتَع محرّكةً : التَّنَعُّم ومنه حديثُ أمِّ زَرْعٍ : في شِبَع ورِيِّ وَرَتَع . وقومٌ مُرْتِعونَ راتِعون إذا كانوا مَخاصيب . ويقال : قومٌ رَتِعون على النَّسَبِ كطَعِم وكذلك كلأٌ رَتِعٌ ومنه قولُ أبي فَقْعَسَ الأَعْرابيِّ في صفةِ كلإٍ : خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ . وفي حديثِ عمرَ رَضِيَ اللهُ عنه : إنِّي واللهِ أُرْتِعُ فأُشْبِع . يريدُ حُسنَ رِعايَتِه للرَّعِيّة وأنّه يدَعُهم حتى يَشْبَعوا في المَرْتَع . وهو مَجاز . وإبلٌ رَواتِعٌ . والمُرْتِع : الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَعُ . وقد أَرْتَعَ المالُ وأَرْتَعَ القومُ : وقَعوا في خِصبٍ وَرَعَوا . وأَرْتَعَتِ الأرضُ : كَثُرَ كلَؤُها . واستعْمَلَ أبو حنيفةَ المَراتِعَ في النَّعَم . والرَّتَّاع : الذي يَتَتَبَّعُ بإبلِه المَراتِعَ المُخصِبَة . وقال شَمِرٌ : أَتَيْتُ على أرضٍ مُرْتِعَةٍ وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبَعِ . والذي في الحديث : " وأنّه من يَرْتَعُ حَوْلَ الحِمى يوشِكُ أنْ يُخالِطَه " أي يَطوفُ به ويدورُ حَوْلَه . ويقال : رَتَعَ فلانٌ في مالِ فلانٍ إذا تقَلَّبَ فيه أَكْلاً وشُرْباً وهو مَجاز . ورَتَعَ فلانٌ في لَحْمِي : اغْتابَني . وهو مَجاز ومنه قولُ سُوَيْدِ بنِ أبي كاهِلٍ اليَشْكُريّ :

لسان العرب
الرَّتْعُ الأَكل والشرب رَغَداً في الرِّيف رَتَعَ يَرْتَعُ رَتْعاً ورُتوعاً ورِتاعاً والاسم الرَّتْعةُ والرَّتَعةُ يقال خرجنا نَرْتَعُ ونَلْعب أَي نَنْعَم ونَلْهُو وفي حديث أُمّ زَرْع في شِبَعٍ ورِيٍّ ورَتْعٍ أَي تَنَعُّمٍ وقوم مُرْتِعُون راتِعُون إِذا كانوا مَخاصِيبَ والموضع مَرْتَعٌ وكلُّ مُخْصِب مُرْتِع ابن الأَعرابي الرَّتْع الأَكل بشَرَهٍ وفي الحديث إِذا مَرَرْتُم بِرياضِ الجنة فارْتَعُوا أَراد بِرياض الجنة ذِكر الله وشبَّه الخَوْضَ فيه بالرَّتْع في الخِصْب وقال الله تعالى مخبراً عن إِخوة يوسف أَرسله معنا غداً يَرْتَعْ ويَلْعَبْ أَي يلهو ويَنْعَم وقيل معناه يَسْعَى وينْبَسِط وقيل معنى يَرتَع يأْكل واحتج بقوله وحَبِيبٌ لي إِذا لاقَيْتُه وإِذا يَخْلو له لَحْمِي رَتَعْ ( * قوله « وحبيب لي إذا إلخ » في هامش الأصل بدل وحبيب لي ويحييني إذا إلخ ) معناه أَكله ومن قرأَ نَرتع بالنون ( * قوله « ومن قرأ نرتع بالنون إلخ » كذا بالأصل وقال المجد وشرحه وقرئ نرتع بضم النون وكسر التاء ويلعب بالياء أي نرتع نحن دوابنا ومواشينا ويلعب هو وقرئ بالعكس أي يرتع هو دوابنا ونلعب جميعاً وقرئ بالنون فيهما ) أَراد نرتع قال الفراء يَرْتَعْ العين مجزومة لا غير لأَن الهاء في قوله أَرسله معرفة وغَداً معرفة وليس في جواب الأَمر وهو يرتع إِلاَّ الجزم قال ولو كان بدل المعرفة نكرة كقولك أَرسل رجلاً يَرتع جاز فيه الرفع والجزم كقوله تعالى ابعث لنا مَلِكاً يُقاتِلْ في سبيل الله ويقاتلُ الجزم لأَنه جواب الشرط والرفع على أَنها صلة للملك كأَنه قال ابعث لنا الذي يقاتل والرتْعُ الرَّعيُ في الخِصْبِ قال ومنه حديث الغَضْبان الشَّيْباني مع الحَجّاج أَنه قال له سَمِنْتَ يا غَضْبان فقال الخَفْضُ والدَّعَةُ والقَيْدُ والرَّتَعَة وقِلّة التَّعْتَعة ومن يكن ضَيْفَ الأَمير يَسْمَن الرَّتَعَة الاتّساع في الخصب قال أَبو طالب سماعي من أَبي عن الفراء والرَّتَعةُ مُثَقّل قال وهما لغتان الرتَعة والرتْعة بفتح التاء وسكونها ومن ذلك قولهم هو يَرْتَع أَي أَنه في شيء كثير لا يُمْنع منه فهو مُخْصِب قال أَبو طالب وأَوّل من قال القَيْدُ والرتعةُ عمرو بن الصَّعِق بن خُوَيْلد بن نُفَيْل بن عمرو بن كِلاب وكانت شاكرٌ من هَمْدان أَسَرُوه فأَحسنوا إِليه ورَوَّحُوا عليه وقد كان يومَ فارَق قومَه نحيفاً فهرَب من شاكر فلما وصل إِلى قومه قالوا أَيْ عَمرُو خَرجت من عندنا نَحِيفاً وأَنت اليوم بادِنٌ فقال القيدُ والرَّتعةُ فأَرسلها مثلاً وقولهم فلان يَرْتع معناه هو مُخْصِب لا يَعْدَم شيئاً يريده ورتَعَت الماشِيَةُ تَرْتَع رَتْعاً ورُتُوعاً أَكلت ما شاءت وجاءت وذهبت في المَرْعَى نهاراً وأَرْتَعْتُها أَنا فَرَتَعت قال والرَّتْع لا يكون إِلا في الخِصْب والسعة ومنه حديث عمر إِني والله أُرْتِعُ فأُشْبِعُ يريد حُسْن رِعايَتِه للرَّعِيَّة وأَنه يَدَعُهم حتى يشبعوا في المَرْتع وماشِيةٌ رُتَّعٌ ورُتُوع ورَواتِعُ وَرِتاعٌ وأَرْتَعَها أَسامها وفي حديث ابن زِمْلٍ فمنهم المُرْتِع أَي الذي يُخَلِّي رِكابَه تَرْتَع وأَرْتَع الغيْثُ أَي أَنْبت ما تَرْتَع فيه الإِبل وفي حديث الاستسقاء اللهم اسْقِنا غَيْثاً مُرْبِعاً مُرْتِعاً أَي يُنْبِت من الكَلإِ ما تَرْتع فيه المَواشِي وتَرعاه وقد أَرْتَعَ المالَ وأَرْتَعَتِ الأَرضُ وغَيث مُرْتِع ذو خِصب ورَتَع فلان في مال فلان تَقلَّب فيه أَكلاً وشرباً وإِبل رِتاع وأَرْتَعَ القومُ وقعوا في خِصب ورَعَوْا وقوم رَتِعُون مُرْتِعُون وهو على النسب كَطَعِم وكذلك كَلأٌ رَتِع ومنه قول أَبي فَقْعس الأَعرابي في صفة كلإٍ خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ أَراد خَضِع مَضِغ فصير الغين عيناً مهملة لأَن قبله خَضِع وبعده رتِع والعرب تفعل مثل هذا كثيراً وأَرْتعتِ الأَرضُ كثر كَلَؤها واستعمل أَبو حنيفة المَراتِع في النَّعم والرَّتَّاعُ الذي يَتَتَبَّعُ بإِبله المَراتِع المخْصِبة وقال شمر يقال أَتَيْت على أَرض مُرْتِعة وهي التي قد طَمِعَ مالُها في الشِّبع والذي في الحديث أَنه من يَرْتَع حَوْل الحِمى يُوشِك أَن يُخالِطه أَي يَطُوفُ به ويَدُور حولَه
الرائد
* رتع يرتع: رتعا ورتوعا ورتاعا ورتاعا. 1-ت الماشية: رعت في خصب وبحبوحة. 2-في المكان: أقام فيه متنعما بالأكل والشرب. 3-أخصب ونال ما يريد. 4-في مال فلان: تقلب فيه أكلا وشربا. 5-في لحم فلان: عابه.
الرائد
* رتع. 1-مخصب ينال ما يريد. 2-«عشب رتع»: يكفي الماشية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: