وصف و معنى و تعريف كلمة مرثد:


مرثد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و ثاء (ث) و دال (د) .




معنى و شرح مرثد في معاجم اللغة العربية:



مرثد

جذر [رثد]

  1. مَرثَد: (اسم)
    • الجمع : مَرَاثِدُ
    • المَرْثَدُ : الكريم
    • المَرْثَدُ :الأسدُ
  2. رَثَدَ: (فعل)
    • رَثَدَ رَثْدًا فهو مرثود، و رثيد
    • رَثَدَ المَتَاعَ : ضَمّ بعضَه إلى بعض مُتْسِقا أَو مَرْكومًا
    • رَثَدتَ الدجاجةُ بيضَها: جمعته فهو مرثود، ورثيد
  3. أرْثاد: (اسم)
    • أرْثاد : جمع رِثد
  4. رَثِدَ: (فعل)
    • رَثِدََرَثَدًا فهورَثِدٌ،
    • رَثِدَ الماءُ : كَدِرَ فهورَثِدٌ


  5. رَثَد: (اسم)
    • الجمع : أَرْثَادٌ
    • الرَّثَدُ : المنْضودُ من المَتاع
    • الرَّثَدُ: سَقَطُ البيت
    • الرَّثَدُ: ضَعَفَةُ الناس
  6. رَثْد: (اسم)
    • رَثْد : مصدر رَثَدَ
  7. رِثَد: (اسم)
    • رِثَد : جمع رِثدة
  8. رِثد: (اسم)
    • الجمع : أرْثادٌ
    • الرِّثْدُ : الجماعةُ المقيمة من الناس
  9. أَرْثَدَ: (فعل)
    • أرْثَدَ الماءُ: رَثِدَ
    • أرْثَدَ فلانٌ: حَفَرَ حتّى بلَغَ الثَّرى
    • أرْثَدَ القومَ: صَاروا رِثْدًا
  10. اِرتَثَدَ: (فعل)


    • ارْتَثَدَ المَتاعَ: رَثَدَهُ
  11. رثيد: (اسم)
    • رثيد : فاعل من رَثَدَ
  12. مَرَاثِدُ: (اسم)
    • مَرَاثِدُ : جمع مَرثَد
  13. مرثود: (اسم)
    • مرثود : فاعل من رَثَدَ
  14. رِثدة: (اسم)
    • الجمع : رِثَدٌ
    • الرِّثْدَةُ : الرِّثْدُ ، الجماعةُ المقيمة من الناس
  15. رَثَدتَ الدجاجةُ بيضَها:
    • جمعته فهو مرثود، ورثيد.
  16. أرْثَدَ القومَ:


    • صَاروا رِثْدًا.
  17. أرْثَدَ الماءُ:
    • رَثِدَ.
  18. أرْثَدَ فلانٌ:
    • حَفَرَ حتّى بلَغَ الثَّرى.
  19. رَثَدَ المَتَاعَ:
    • ضَمّ بعضَه إلى بعض مُتْسِقا أَو مَرْكومًا.
  20. يَدِيّ : (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  21. يَدْي : (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  22. يَديَ : (فعل)


    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  23. يَديّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  24. يُديَ : (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
  25. يديّ : (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع
,
  1. مَرثَد
    • مرثد - ج، مراثد
      1- مرثد : رجل كريم. 2- مرثد : أسد.

    المعجم: الرائد

  2. رثد

    • "الرَّثْد: مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد: نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه.
      يقال: تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم.
      الكسائي: أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا.
      واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى؛ قال ابن السكيت: ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل.
      والمَرْثَد: اسم من أَسماءِ الأَسد.
      والرَّثَد: ما رُثِدَ من المتاع،وطعام مَرْثود ورَثِيد؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه: فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد: بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض، والمتاع رَثيد ومَرْثود.
      وفي حديث عمر: أَن رجلاً ناداه فقال: هل لك في رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه، من قولك رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض، وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع كقوله تعالى: فاعترفوا بذنبهم، أَي بذنوبهم.
      ورَثَدُ البيت: سَقَطُه.
      ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد: جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي.
      ورَثَدَت الدجاجة بيضها: جمعته؛ عن ابن الأَعرابي.
      والرِّئْدَة واللثدة، بالكسر: الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا يطعنون.
      والرَّثَدُ: ضَعَفَة الناس.
      يقال: تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً، وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ.
      ومَرْثَدٌ: اسم.
      وأَرْثَدُ: موضع؛

      قال: أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ،إِلى النخلِ من وَدَّانَ: ما فَعَلَتْ نُعْمُ؟"

    المعجم: لسان العرب

  3. رَثَدَ
    • ـ رَثَدَ المتَاعَ: نَضَدَهُ، كارْتَثَدَهُ، فهو رَثيدٌ ومَرْثودٌ ورَثَدٌ.
      ـ رِثْدُ: الجماعةُ المُقيمَةُ، وقد أرْثَدُوا،
      ـ رَثَدُ: ضَعَفَةُ الناسِ.
      ـ رَثِدَ: كَدِرَ، كأَرْثَدَ.
      ـ مَرْثَدٌ: الرجلُ الكريمُ، والأَسَدُ، واسمٌ، ومَلِكٌ لليَمنِ مَلَكَها سِتَّ مِئَةِ سَنَةٍ.
      ـ تَرَكْتُهُمْ مُرْتَثِدينَ ما تَحَمَّلوا بَعْدُ: ناضِدينَ مَتاعَهُمْ.
      ـ احْتَفَرَ حتى أرْثَدَ: بَلَغَ الثَّرَى.
      ـ يَرْثَدُ: وادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المَرْثَدُ
    • المَرْثَدُ : الكريم.
      و المَرْثَدُ الأسدُ. والجمع : مَرَاثِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَرْثَد
    • أرثد - إرثادا
      1- أرثد الماء : كدر، كان غير صاف. 2- أرثد : حفر حتى بلغ أرضا رطبة. 3- أرثد القوم : صاروا «رثدا»، أي جماعة مقيمة.


    المعجم: الرائد

  6. الرَّثَدُ
    • الرَّثَدُ : المنْضودُ من المَتاع.
      و الرَّثَدُ سَقَطُ البيت.
      و الرَّثَدُ ضَعَفَةُ الناس.
      يقال: تركنا على الماء رَثَدًا ما يطيقون تَحَمُّلا. والجمع : أَرْثَادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَثَدَ
    • رَثَدَ المَتَاعَ رَثَدَ ُ رَثْدًا: ضَمّ بعضَه إلى بعض مُتْسِقا أَو مَرْكومًا.
      و رَثَدَ الدجاجةُ بيضَها: جمعته.
      فهو مرثود، ورثيد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أرْثَدَ
    • أرْثَدَ الماءُ: رَثِدَ.
      و أرْثَدَ فلانٌ: حَفَرَ حتّى بلَغَ الثَّرى.
      و أرْثَدَ القومَ: صَاروا رِثْدًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَثَد
    • رثد - يرثد ، رثدا
      1-رثد المتاع : ضم بعضه إلى بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  10. رثد
    • رثد - يرثد ، رثدا
      1-رثد الماء : كدر

    المعجم: الرائد

  11. الرِّثْدَةُ
    • الرِّثْدَةُ : الرِّثْدُ. والجمع : رِثَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرتَثَد
    • إرتثد - ارتثادا
      1-إرتثد المتاع : ضم بعضه إلى البعض الآخر

    المعجم: الرائد

  13. رثد
    • رثد - ج، أرثاد
      1- مصدر رثد. 2- من المتاع : المنظم المنضود. 3- سقط متاع البيت. 4- حثالة الناس، رذالهم.

    المعجم: الرائد

  14. الرِّثْدُ
    • الرِّثْدُ : الجماعةُ المقيمة من الناس. والجمع : أرْثادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَثِدَ
    • رَثِدَ الماءُ رَثِدَ َرَثَدًا: كَدِرَ.
      فهورَثِدٌ، وهي

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ارْتَثَدَ
    • ارْتَثَدَ المَتاعَ: رَثَدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رثيد
    • رثيد
      1-الرثيد من الأمتعة : ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  18. فَرْثَدَ
    • ـ فَرْثَدَ وجْهُه: كثُرَ لَحْمُه وامْتَلأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. يدي
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مرثد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المَتَاعَ ـُ رَثْداً: ضَمَّ بعضَه إِِلى بعض مُتَّسِقاً أَو مَرْكوماً. و ـ الدجاجةُ بيضَها: جمعته. فهو مرثود، ورثيد.( رَثِدَ ) الماءُ ـَ رَثَداً: كَدِرَ. فهو رَثِد، وهي رثِدة.( أَرْثَدَ ) الماءُ: رَثِدَ. و ـ فلان: حَفَر حتَّى بلَغَ الثَّرَى. و ـ القومُ: صاروا رِثْداً.( ارْتَثَدَ ) المَتاعَ: رَثَدَهُ.( الرِّثْدُ ): الجماعةُ المقيمة من الناس. ( ج ) أَرْثادٌ.( الرَّثَدُ ): المنْضودُ من المَتاع. و ـ سَقَطُ البيتِ. و ـ ضَعَفَةُ النَّاس. يُقال: تركنا على الماء رَثَداً ما يطيقون تَحَمُّلاً. ( ج ) أَرْثادٌ.( الرِّثْدَةُ ): الرِّثْدُ. ( ج ) رِثَدٌ.( المَرْثَدُ ): الكريم. و ـ الأَسدُ. ( ج ) مَرَاثِدُ.
الصحاح في اللغة
رَثَدْتُ المتاعَ أَرْثُدُهُ رَثْداً: نَضَدْتُه ووضعت بعضه على بعض أو إلى جنْب بعض. والمتاع رَثيدٌ ومَرْثودٌ. قال ثَعْلَبَة بن صُعَيْر المازِنيّ، وذكر الظَليمَ والنَعامة، وأنهما تذكَّرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأسرعا إليه: فَتَذَكَّرا ثَقَلاً رَثيداً بَعدَ مـا   أَلْقَتْ ذُكاءُ يَمينَها في كافِرِ والرَثَدُ بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضُه على بعضٍ. والرثَدُ: ضَعَفَةُ الناس. يقال: تَرَكْنا على الماء رَثَداً ما يطيقون تَحَمُّلاً. وأما الذين ليس عندهم ما يتحمَّلون عليه فهم مُرْتَثِدونَ، وليسوا بِرَثَدٍ. يقال: تركت بني فلان مرتثدين ما تحمَّوا بعدُ، أي ناضدين متاعَهم. والمَرْثَدُ: اسم من أسماء الأسد. والرِثْدَةُ بالكسر: جماعة من الناس يقيمون ولا يَظْعَنونَ. الكسائي: أَرْثَدَ القومُ، أي أقاموا. واحْتَفَرَ القوم حتى أرثدوا، أي بلغوا الثَرى.
تاج العروس

رَثَدَ المَتاعَ يَرْثُد رَثْداً : نَضَدَهُ ووضَع بَعْضَه فوق بعض أو إلى جَنْب بَعْضٍ كارْتَثَدَه وفي بعض النسخ : كأَرْثَدَه فهو رَثِيدٌ ومَرْثُودٌ وَرثَدٌ مُحرَّكةً . وفي حديث عمر : " أَن رَجُلاً ناداه فقال : هل لك في رَجُلٍ رَثَدْتَ حاجَتَهُ وطالَ انتظارُه " أَي دافَعْتَ بحوائِجهِ ومَطلْتَه . فأَوْقَعَ المُفْرَدَ مَوقِعَ الجَمْع . والرِّثْدُ بالكَسْرِ والرِّثْدَة واللِّثْدَة : الجماعَةُ الكثيرةُ من الناس وهم المُقيمُونَ ولا يَظعنون . وقد أَرْثَدُوا : أَقاموا . والرَّثَدُ بالتَّحْرِيك : ضَعَفَةُ النَّاسِ يقال تَرَكْنا على الماءِ رَثَداً ما يُطِيقُون تَحَمُّلاً . وأَمّا الذين ليس عندهم ما يَتَحَمَّلون عليه فهم مُرْتثِدُون وليسوا بِرَثَد كما سيأْتي . ورَثِدَ الرَّجُلُ كَفَرِحَ : كَدِرَ كَأَرْثَدَ . ومَرْثَدٌ كمَسْكَن : الرَّجُلُ الكريمُ قال ابن السِّكِّيت : مأْخوذ من أَرْثَدَ القَوْمُ إذا احْتَفروا حتى بَلَغوا الثَّرَى . والمَرْثَد : اسمٌ من أَسماءِ الأَسَدِ . ومَرْثَدٌ : اسمُ رجلٍ ومَرْثَدٌ مَلِكٌ لليَمَنِ مَلَكَها سِتَّمِائَةِ سَنَةٍ . وتَرَكْتُهم مُرْتَثِدِينَ ما تَحَمَّلُوا بَعْدُ أَي ناضِدِينَ مَتَاعَهُمْ . وعن الكسائٍّ : يقال : احتَفَر حتى أَرْثَدَ إذا بَلَغ الثَّرَى ومنه اشْتُقَّ مَرْثَدٌ . ويَرْثَدُ كيَمْنَع : واد والذي في اللسان : أَرْثَدُ بالأَلف قال :

" أَلاَ تَسْأَلُ الخَيْمَاتِ مِنْ بَطْنِ أَرْثَدِإِلى النَّخْلِ مِن وَدَّانَ ما فَعَلَتْ نُعْمُ ومما يستدرك عليه : طَعَامٌ رَثِيدٌ ومَرْثُودٌ والخُبْزُ عندهم رَثيدٌ . ورُثِدَت القَصْعَةُ بالثَّرِيدِ : جُمِعَ بعضُه إلى بعض وسُوِّىَ . والثَّرِيد فيها رَثِيدٌ . وقال ثَعْلَبَةُ بن صُعَيْرٍ المازِنّي وذكَرَ الظَّلِيمَ والنَّعَامَةَ وأَنهما ذَكَرا الظَّلِيمَ والنَّعَامَةَ وأَنهما ذَكَرا بَيضَهُمَا في أُدْحِيِّهما فأَسْرَعَا إليه :

فتَذَكَّرَا ثَقَلاً رَثيداً بَعْدَمَأ ... أَلقَتْ ذُكَاءُ يَمِينَها في كافِرِ وَرَثَدُ البَيْتِ : سَقَطُه . ورَثَدَت الدَّجاجةُ بيضَها : جمعتْه . عن ابن الأَعرابيّ

ومن المجاز : الخَيْر عنده رَثيدٌ والمالُ في بيته نَضيدٌ . ومَرْثَد بنَ جابرٍ الكِنْديّ ومَرْثَد بنُ رَبيعةَ ومَرْثَدُ بنُ الصَّلْت الجُعْفيّ . ومَرْثَدُ بنُ ظَبْيَانَ السَّدُوسيّ ومَرْثَد ابنُ عامر الثَّعْلبيّ . ومَرْثَد بنُ عَديٍّ الكنْديّ ومَرْثَد بن عياضٍ أَو عياض ابنُ مَرْثَدٍ ومَرْثَد بنُ أَبي مَرْثَدٍ كَنَّازٍ الغَنَويّ ومَرْثَدُ بن مُحِبٍّ الففَزاريّ . ومَرْثَدُ بنُ وَدَاعَةَ أَبو قُتَيْلَةَ الحمْصيّ الكِنديّ : صحابيّون رضي الله عنهم مع اختلاف في البعض . ورَثَدَ الماءُ : كَدِرَ عن الصاغانيّ

تاج العروس

فَرْثَدَ وَجْهُهُ بالثاءِ المُلّثَة بعد الرّاءِ أَهمله الجوهريُّ وصاحِبُ اللسان . وقال الصاغانيُّ . إذا كَثُرَ لَحْمُهُ وامْتَلأَ كذا في التكملة

لسان العرب
الرَّثْد مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه يقال تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم الكسائي أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى قال ابن السكيت ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل والمَرْثَد اسم من أَسماءِ الأَسد والرَّثَد ما رُثِدَ من المتاع وطعام مَرْثود ورَثِيد وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد بالتحريك متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض والمتاع رَثيد ومَرْثود وفي حديث عمر أَن رجلاً ناداه فقال هل لك في رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره ؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه من قولك رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع كقوله تعالى فاعترفوا بذنبهم أَي بذنوبهم ورَثَدُ البيت سَقَطُه ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي ورَثَدَت الدجاجة بيضها جمعته عن ابن الأَعرابي والرِّئْدَة واللثدة بالكسر الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا يطعنون والرَّثَدُ ضَعَفَة الناس يقال تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ ومَرْثَدٌ اسم وأَرْثَدُ موضع قال أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ إِلى النخلِ من وَدَّانَ ما فَعَلَتْ نُعْمُ ؟
الرائد
* رثد يرثد: رثدا. المتاع: ضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الرائد
* رثد يرثد: رثدا. الماء: كدر.
الرائد
* رثد. ج أرثاد. 1-مص. رثد. 2-من المتاع: المنظم المنضود. 3-سقط متاع البيت. 4-حثالة الناس، رذالهم.
الرائد
* مرثد. (رثد) ج مراثد. 1-رجل كريم. 2-أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: