وصف و معنى و تعريف كلمة مرجأ:


مرجأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح مرجأ في معاجم اللغة العربية:



مرجأ

جذر [رجأ]

  1. مُرجَأ: (اسم)
    • مُرجَأ : اسم المفعول من أَرْجَأَ
  2. مَرَج: (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ: الإبلُ ترعى بلا راع
  3. مَرْج: (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ
  4. مَرج: (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ


  5. مُرَجٍّ: (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  6. مُرْجٍ: (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
  7. مَرَجَ: (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ: خلطها
  8. مَرِجَ: (فعل)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا: اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  9. مَرجان: (اسم)
    • المَرْجانُ : (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة
    • المَرْجانُ : (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط سمك مَرْجان
    • المَرْجانُ : جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون
  10. مارِج: (اسم)


    • اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار
    • ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع
  11. مارج: (اسم)
    • مارج : فاعل من مَرَجَ
  12. أَمرَجَ: (اسم)
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس
    • أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت
    • أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به
  13. سَمرَجَ: (فعل)
    • سَمْرَجَ له: أَعطاهُ السَّمَرَّج
  14. مَرجانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَرْجان
    • عِقْد مَرْجانِيّ
  15. ممروج: (اسم)
    • ممروج : اسم المفعول من مَرَجَ
  16. سَمَرَّج: (اسم)


    • الجمع : سَمارجُ
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة
  17. مِمراج: (اسم)
    • المِمْرَاجُ : مَنْ لا يُحْكِم أُمورَهُ
  18. أَمْرِجَة: (اسم)
    • أَمْرِجَة : جمع مَريج
  19. سَمَرَّجة: (اسم)
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج
  20. سَمارجُ: (اسم)
    • سَمارجُ : جمع سَمَرَّج
  21. تَمَرجيّ: (اسم)
    • عامل خدمات معاونة داخل المستشفيات
  22. مَرجُوّ: (اسم)


    • مَرجُوّ : اسم المفعول من رَجا
  23. المرجئة: (مصطلحات)
    • بضم فسكون وكسر الجيم . من أرجأ ، وأرجاء فلان الأمر: أخره. (فقهية)
  24. مرجان: (مصطلحات)
    • بفتح الميم، (وضمها خطأ شائع)، وهو نوع من الحيوانات البحرية لونه أحمر، واستخراجه من البحر يوجب الخمس على صاحبه. وقيل هو نوع من النباتات. (فقهية)
  25. المرجئة: (مصطلحات)
    • فرقة تعتقد أنه لا يضر مع الأيمان معصية ، ولا ينفع مع الكفر طاعة. (فقهية)
,
  1. مرج (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْجُ: الفضاء، وقيل: المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ؛ وفي التهذيب: أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ، والجمع مُروجٌ؛ قال الشاعر: رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح: المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ.
      ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج.
      وأَمْرَجَها: تركها تذهب حيث شاءت، وقال القتيبي: مرج دابته خَلاَّها، وأَمْرَجَها: رَعاها.
      وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى.
      ودابة مَرَجٌ، لا يثنى ولا يجمع؛

      وأَنشد: في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ، فقال: طَوَّلَ لها في مَرْجٍ؛ المَرْجُ: الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت.
      والمَرَجُ، بالتحريك: مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي، وفي المحكم: في يدي، مَرَجاً أَي قَلِقَ، ومَرَجَ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ؛ ومَرِجَ السهمُ، كذلك.
      وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط.
      وسهم مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      والمَرِيجُ: المُلْتَوي الأَعْوَجُ.
      ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ: الْتَبَسَ واخْتلَط.
      وفي التنزيل: فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ؛ يقول: في ضلالٍ؛ وقال أَبو إِسحق: في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم، يقولون للنبي: صلى الله عليه وسلم، مرّة ساحِرٌ،ومرَّة شاعِرٌ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ: مُلْتَبِس عليهم، وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ، واختلف الأَخَوَانِ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ؟ وفي حديث آخر: أَنه، قال لعبد الله: كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم؟ أَي اختلطت؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ: اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ: اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ.
      وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ.
      وغُصْن مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتبك، قد التبست شَناغيبه؛ قال الهذلي: فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها،فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب: خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست.
      ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه.
      ضَيَّعه.
      ورجل مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها.
      ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ: فَسَدَ؛ قال أَبو دُواد: مَرِجَ الدِّينُ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ: لم يَفِ به.
      ومَرِجَ الناسُ: اختلطوا.
      ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس: فسدت.
      ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ: اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ.
      ويقال: إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ،ازْدِواجاً للكلام.
      والمَرَجُ: الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ.
      والمَرَجُ: الفسادُ.
      وفي الحديث: كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه.
      والمَرْجُ الخَلْطُ.
      ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ: خَلَطَهما حتى التقيا.
      الفراء في قوله عز وجل: مرج البحرين يلتقيان؛ يقول: أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد، وقيل: خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا، قال: وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه؛ وقال الزّجَّاج: مَرَجَ خَلَطَ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط.
      ابن الأَعرابي: المَرْجُ الإِجْرَاءُ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما؛ قال الأَخفش: ويقول قومٌ: أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين، فَعَلَ وأَفْعَلَ، بمعنى.
      والمارِجُ: الخِلْطُ.
      والمارِجُ: الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد.
      وقوله تعالى: وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ؛ قيل: معناه الخِلْطُ، وقيل: معناه الشُّعْلةُ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ؛ وقيل: المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ؛ الفراء: المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها: أَبو عبيد: من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ.
      الجوهريّ: مارج من نار، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ.
      وفي حديث عائشة: خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار؛ مارِجُ النار: لَهَبُها المختلط بسوادها.
      ورجل مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديثِ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً.
      وأَمْرَجَتِ الناقةُ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً، وفي المحكم: إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها.
      ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً: نَكَحَها.
      روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها.
      والمَرْجانُ: اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه، واحدته مَرْجانةٌ، قال الأَزهري: لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ؛ وأَورده في رباعي الجيم، وقال بعضهم: المَرْجانُ البُسَّذُ، وهو جَوهَرٌ أَحمر، قال ابن بري: والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر: أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا،ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله «جريّ جيادا» كذا بالأصل.
      والذي في مادة «ذود» من القاموس غويّ جرادا.) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً،وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا

      ويقال: إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ.
      وقال أَبو حنيفة: المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ، وهي مَلْبَنَةٌ، والواحِدُ كالواحدِ.
      ومَرْجُ الخُطَباء: موضع بخُراسان.
      ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ.
      ومَرْجُ القَلَعَةِ، بفتح اللام: منزل بالبادية.
      ومَرْجَةُ والأَمْراجُ: مَوْضِعانِ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ: وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ،ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي: إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا،من جانِبِ الأَمْراجِ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه.
      "
  2. مَرْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرْجُ: المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ، والخَلْطُ،
      ـ {مَرَجَ البَحْرَيْنِ} وأمْرَجَهُما: خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ: بِخُراسانَ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ: بالشَّامِ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ: بالبادِيَةِ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ: من نَواحي المَصِيصَةِ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ: بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ: بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ، ومُرَّجٌ: بِدِمَشْقَ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ: بها أيضاً،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ: بالأَنْدَلُسِ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ: بالصَّعِيدِ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ: شَرْقِيَّ المَوْصِلِ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ: قُرْبَ الرَّقَّةِ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ: بالجَزِيرَةِ: مَواضِعُ.
      ـ مَرَجُ: الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ، لِلواحِدِ والجميعِ، والفَسادُ، والقَلَقُ، والاخْتِلاطُ، والاضْطِرابُ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ، مَرِجَ.
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ: مُخْتَلِطٌ.
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ: ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ: رعَاها،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ: لم يَفِ به.
      ـ {مارِج من نارٍ}: نارٌ بِلا دُخَانٍ.
      ـ مَرْجانُ: صِغارُ اللُّؤْلُؤ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ.
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ: تابِعِيُّ، وهي أمُّهُ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ.
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ: عادتُها الإِمْراجُ.
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ: يَمْرُجُ أمورَهُ.
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ: مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ.
      ـ مَريجُ: العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ، الجمع: أمْرِجَةٌ.
  3. مَرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا: ارتفع.
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد: قَلِقَ.
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا: خَلَطه.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) ) : خلطهما حتى التقيَا؛ وقيل: خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر.
      ويقال: لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا: يأْتينا مفاجئًا.
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ: أطلقه للاعتداء عليها.
      و مَرَجَ الدَّابةَ: أَرسلها ترعَى في المَرْج.
      يقال: مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي.
      [يتعدَّى ولا يتعدَّى].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ: خلاَّها والفسادَ.
      و مَرَجَ الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه.
      فهو مَرَّاجٌ: يزيد في الحديث.
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ: كذَّاب.
      و مَرَجَ أمْرَه: ضيَّعَهُ.
  4. مرَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج (للمتعدِّي) :-
      مرَجتِ الدابّةُ انطلقت ترعى في المَرْج.
      مرَج السَّوائِلَ: خلطها :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} .
      مرَجَ الراعي الماشيةَ: أرسلها ترعى في المرج
      مرج لسانَه في أعراض الناس: أطلقه في ذمِّهم واغتيابهم.
      مرَج البحرين: خلّى بينهما، فصل أحدهما عن الآخَر :- {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ} .
  5. مَرَجَ (المعجم الغني)
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَجْتُ، أَمْرُجُ، اُمْرُجْ، مصدر مُرُوجٌ.
      1. :-مَرَجَ اللَّهَبُ :- : اِرْتَفَعَ.
      2. :-لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا :- : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً.
      3. :-مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ...
      4. :-مَرَجَتِ الدَّابَّةُ :-: اِنْطَلَقَتْ فِي الْمَرْجِ تَرْعَى.
      5. :-مَرَجَ الْمَاشِيَةَ :- : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ.
      6. :-مَرَجَ الْحَشَائِشَ :- : خَلَطَهَا.
      7. :-مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ :- : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ.
      8. :-مَرَجَ الأَمْرَ :- : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ.
      9. :-مَرَجَ الْحَلِيبَ بِالْمَاءِ :- : خَلَطَهُ.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَان(قرآن). 10. :-مَرَجَ الكَذِبَ :- : أَرْسَلَ لِسَانَهُ فِيهِ.
  6. مرج (المعجم الرائد)
    • مرج - يمرج ، مرجا
      1- مرج الدابة : أرسلها ترعى في المرج. 2- مرجت الدابة : رعت في المرج. 3- مرج : لسانه في أعراض الناس : أطلقه في ذمهم وذكرهم بما يسوؤهم. 4- مرج الكذب : أطلق لسانه فيه. 5- مرج الحاكم رعيته : خلاها والفساد والفوضى. 6- مرج الأمر : ضيعه. 7- مرج الشيء بالشيء : خلطه به.


  7. سمرج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمَرَّجُ والسَّمَرَّجَةُ: استخراج الخَرَاج في ثلاث مرات،فارسي معرّب؛ قال العجاج: يَوْم خَرَاجٍ يُخْرِجُ السَّمَرَّجا ابن سيده: السَّمَرَّجُ يوم جباية الخراج؛ وقيل: هو يوم للعجم يستخرجون فيه الخراج في ثلاث مرات، وسنذكره في حرف الشين.
      ويقال: سَمْرِجْ له أَي أَعْطِهِ.
      التهذيب: السَّمَرَّجُ المستوي من الأَرض، وجمعه السَّمَارِجُ؛ قال جندل بن المثنَّى: يَدَعْنَ، بالأَمالِسِ السَّمَارِجِ،للطَّيْرِ واللَّغَاوِسِ الهَزَالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مُشْعِرِ الحَواجِجِ (* قوله «مشعر الحواجج» الذي تقدم في ح ج ج معر الحواجج، من المعر وهو قلة الشعر، وكل صحيح المعنى.)"
  8. مرج (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر ج: المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى {مرَجَ البحرين} أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ
  9. مرِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج (بسكون راء مرج إتباعا): بينهم فتنة واضطراب.
  10. المَرَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرَجُ : الفسادُ.
      و المَرَجُ الفتنةُ المشكلة.
      وتقول العَرَبُ: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ [فتسكن المَرْجَ مع الهَرْجِ مُزاوجةً]: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطراب.
      و المَرَجُ الإبلُ ترعى بلا راع.
      [لا يُثنَّى ولا يجمع].
      يقال بعيرٌ وإِبلٌ مَرَجٌ.
      7.
  11. المَرْجانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت، من طائفة المَرجانيات، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ.
      يُعَدُّ من الأحجار الكريمة، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر.
      وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ) ) .
      و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان، تُزْرع للتزيين (مو) .
      و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .
      و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ، ويُدِرّ اللبنَ.
  12. مَرِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا: اختلطوا.
      ويقالُ: مَرِج الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: التبس واختلط.
      فهو مَارِجٌ، ومَرِيجٌ.
      و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به.
  13. أَمرَج (المعجم الرائد)
    • أمرج - إمراجا
      1- أمرج الشيء : خلطه. 2- أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت. 3- أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به. 4- أمرجت الناقة : أجهضت، أسقطت حملها.
  14. مَرِجَ (المعجم الغني)
    • [م ر ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَرِجَ، يَمْرَجُ، مصدر مَرَجٌ.
      1. :-مَرِجَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطُوا.
      2. :-مَرِجَ العَهْدُ :- : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ.
      3. :-مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ :- : جَالَ.
  15. أَمْرَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْرَجَ الشيءَ: خَلَطَهُ.
      ويقال: أَمْرَجَ البحْرَيْن: مَرَجَهُما، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس.
      و أَمْرَجَ الدَّابَّةَ: تركها تذهب حيثُ شاءَت.
      و أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ: لم يفِ به.
  16. مَرج (المعجم الرائد)
    • مرج - يمرج ، مروجا
      1- مرج اللهب : تصاعد. 2- مرج الخاتم في الإصبع : تحرك، إضطرب.
  17. مِمراج (المعجم الرائد)
    • ممراج
      1- ممراج : «رجل ممراج» : لا يحكم أموره. 2- ممراج : «ناقة ممراج» : عادتها أن تجهض، أن تسقط حملها.«
  18. المارِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المارِجُ : الشُّعْلَةُ الساطعةُ ذاتُ اللَّهَب الشَّديد، أَو هو اللَّهَبُ المختلِطُ بسواد النَّار.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 15وَخَلَقَ الجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ) ) .
      ورجلٌ مارِجٌ: مُرْسَلٌ غيرُ مَمْنُوع.
  19. المَرِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ: مضطَرِب قلِق.
      وفي التنزيل العزيز: ق آية5 (فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) ) .
      وسهمٌ مَرِيجٌ: قَلِقٌ.
      وغُصْنٌ مَرِيجٌ: مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه.
      و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن. والجمع : أَمْرِجَةٌ.
  20. مارِج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مارِج :-
      1 - اسم فاعل من مرَجَ ومرِجَ.
      2 - شعلة ساطعة ذات لهب شديد، أو لهبٌ مختلطٌ بسواد النار :- {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ} .
  21. مَرْجان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَرْجان :-
      مفرد مَرْجانة:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة.
      2 - (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر، يُعَدّ من الأحجار الكريمة :- {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ} .
      3 - (الحيوان) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط :-سمك مَرْجان.
      4 - (النبات) جنس شجر ينبت برِّيًّا، ويُزرع للزِّينة، أزهاره مرجانيّة اللون.
  22. سَمَرَّجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَرَّجُ وسَمَرَّجَةٌ: اسْتِخْرَاجُ الخَراجِ في ثَلاثِ مَرَّاتٍ، أو اسْمُ يَوْمٍ يُنْقَدُ فيه الخَراجُ.
      ـ سَمْرِجْ له: أعْطِهِ.
  23. السَّمَرَّجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَرَّجَةُ : السَّمَرَّج.
  24. السَّمَرَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَرَّجُ : تقسيطُ الخَرَاجِ ثلاثةَ أَقساطٍ في السنة. والجمع : سَمارجُ .
  25. المَرْجانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْجانُ :(انظر: مرج) .


معنى مرجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجأَ يُرجئ، إرجاءً، فهو مُرجِئ، والمفعول مُرجَأ • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ: أخّره وأجّله "أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق]".
المعجم الوسيط
الحاملُ: دَنَا وضْعُها. و ـ الصّائدُ: لم يصِب شيئاً. و ـ الأَمْرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.( المُرْجِئَةُ ): فرقة إِسلامية لا يحكمون على أَحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إِِلى يوم القيامة. ومن أَقوالهم: ( إِنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة ).
مختار الصحاح
ر ج أ : أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى { وآخرون مُرجئون لأمر الله } أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
الصحاح في اللغة
أرجأت الأمر: أخّرته، وقرئ "وآخَرونَ مُرْجَؤُنَ لأمر الله"، أي: مُؤَخَّرونَ حتى يُنْزِلَ الله فيهم ما يريد. ومنه سُمِّيَتْ المُرْجِئَةُ مثال: المُرْجِعَةِ. يقال: رجلٌ مُرْجئٌ، مثال: مُرْجِعٍ، والنسبة إليه مُرْجِئِيٌّ، مثال: مُرْجِعِيٍّ.
تاج العروس

أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وفي حديث تَوْبَةِ بن مالكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم أَمْرَنا أَي أَخَّره والإرجاءُ : التأْخير وأَرْجَأَت الناقَةُ : دَنا نَتاجُها يتعدَّى يُهمز ولا يُهمز وكذا أَرْجَأَت الحامل : إِذا دَنَتْ أَن يخرُجَ ولدُها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئَةٌ وأَرْجَأَ الصَّائدُ : لم يُصب شيئاً يقال : خرجْنا إلى الصَّيْدِ فأَرْجَأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِب شيئاً وتَرْكُ الهمزِ لغةٌ في الكُلِّ . قال أَبو عمرو : أَرْجَأَت الناقَةُ مهموزٌ وأَنشد لذي الرُّمَّة يصف بيضَةً :

وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ... إِذا ما رَأَتْنا زالَ مِنَّا زَوِيلُها

نَتوجٍ ولم تُقْرِفْ لمَا يُمْتَنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها

ويُروى إِذا نُتِجَتْ وهذه هي الرواية الصحيحة وقال ابن السكِّيت : أَرْجَأْتُ الأَمرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أخَّرته وقُرِئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْه . وقوله تعالى " تُرْجِئُ من تَشاءَ مِنْهُنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ من تَشَاءُ " قال الزجاج : هذا ممَّا خصَّ الله تعالى به نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم فكان له أَن يُؤَخِّرَ من يشاء من نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمَّتِه وله أَن يَرُدَّ من أَخَّر إلى فِراشه وقُرِئَ : تُرْجِي بغير همز والهمز أَجود قال : وأُرَى تُرْجى مُخَفَّفاً من تُرْجِئُ لمكان تُؤْوِي . وقرأَ غير المدنيِّينَ والكُوفيِّينَ وعيَّاش قوله تعالى " وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأَمر الله " أَي مؤَخَّرونَ زاد ابن قُتيبة : أَي على أَمرِه " حتَّى يُنْزِلَ اللهُ فيهم ما يُريدُ " وقُرِئ " وآخَرونَ مُرْجَوْنَ " بفتح الجيم وسكون الواو ومنه أَي من الإرجاء بمعنى التأخير سمِّيت المُرْجِئَةُ الطائفةُ المعروفةُ هذا إِذا همزت فرجلٌ مُرْجِئيٌّ مثال مُرْجِعِيّ وإذا لم تهمِز على لغة من يقول من العرب أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْتُ وتَوَضَّيْتُ فرجلٌ مُرْجِيٌّ بالتشديد وهو قول بعضهم والأَوَّل أَصحُّ وذهب إليه أَكثرُ اللغويِّين وبَدَءوا به وإنكارُ شيخنا التشديد لبس بوجه سديد وإذا همزت فرجلٌ مُرْجِئٌ كمُرْجِعٍ لا مُرْجٍ كمُعْطٍ والنسبة إليه المُرْجِئِيُّ كمُرْجِعِيٍّ ووَهِمَ الجوهريّ أَي في قوله إِذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرْجٍ كمُعْطٍ وأَنت لا يخفاك أنَّ الجوهريّ لم يقُل ذلك إِلاَّ في لغة عدم الهمز فلا يكون وهماً لأنَّ قول أَكثر اللغويِّين وهو الموجود في الأُمَّهات وما ذهب إليه المؤلِّف هو قولٌ مرجوح فإمَّا أنه تصحيفٌ في نسخة الصحاح التي كانت عند المؤلف أَو تحريف . وهم أَي الطائفة المُرْجِئَةُ بالهمز والمُرْجِيَةُ بالياء مُخفَّفة لا مشدَّدةً وقال الجوهريّ : وإذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرُجٍ كمُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد ووَهِمَ في ذلك الجوهريّ قال ابن بَرِّي في حواشي الصحاح قول الجوهريّ المُرْجِيَّة بالتشديد إن أَراد به منسوبون إلى المُرْجِيَة بتخفيف الياء فهو صحيح وإن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوزُ فيه تشديدُ الياء إِنَّما يكون ذلك في المنسوب إلى هذه الطائفة قال : وكذلك ينبغي أن يُقال رجلٌ مُرْجِئيٌّ ومُرْجِيّ في النسب إلى المُرْجِئَة والمُرْجِيَةِ . قلت : وهذا الكلام يحتاج إلى تأَمُّل صادقٍ يكشِف قِناعَ الوهمِ عن وجه أَبِي نصرٍ الجوهريّ . رحمه الله تعالى . والمُرْجِئة طائفةٌ من المسلمين يقولون : الإيمانُ قولٌ بلا عمل . كأَنَّهم قدَّموا وأَرْجَئوا العمل أَي أَخَّروه لأَنَّهم يرَوْنَ أَنَّهم لو لم يُصَلُّوا ولم يَصوموا لنجَّاهم إيمانهم . ويقوا ابن عبَّاس : ألا ترى أَنَّهم يُبايِعونَ الذَّهب بالذَّهب . والطعام مُرْجاً أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً وفي أَحكام الأَساس تقول : عِشْ ولا تَغْتَرَّ بالرَّجاء ولا يُغَرِّرْ بك مذهبُ الإِرْجاءِ . والتركيب يدلُّ على التأْخير

لسان العرب
أَرْجَأَ الأَمرَ أَخَّرَه وتركُ الهَمْز لغة ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه وقُرئَ أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ وقوله تعالى تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ قال [ ص 84 ] الزجاج هذا مما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمته وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه وقُرئَ تُرْجي بغير همز والهَمزُ أَجْودُ قال وأُرَى تُرجِي مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي وقُرئَ وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ التأْخير مهموز ومنه سميت المُرْجِئةُ مثال المُرْجِعةِ يقال رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ هذا إِذا همزت فإِذا لم تهمز قلت رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأَن بعض العرب يقول أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ فلا يَهْمِز وقيل مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والمُرْجِئةُ صِنْفٌ من المسلمين يقولون الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري هُمُ المُرْجِيَّة بالتشديد إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى المُرْجِيةِ بتخفيف الياء فهو صحيح وإِن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة قال وكذلك ينبغي أَن يقال رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى المُرْجئةِ والمُرْجِيةِ قال ابن الأَثير ورد في الحديث ذكر المُرْجِئةِ وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ( قلت ) ولو قال ابن الأَثير هنا سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً يهمز ولا يهمز نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ دنا نِتاجُها يهمز ولا يهمز وقال أَبو عمرو هو مهموز وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: