وصف و معنى و تعريف كلمة مرجاني:


مرجاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مرجاني في معاجم اللغة العربية:



مرجاني

جذر [رجا]

  1. مَرجانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَرْجان
    • عِقْد مَرْجانِيّ
  2. مَرَج: (اسم)
    • مصدر مَرِجَ
    • المَرَجُ : الفتنةُ المشكلة
    • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
    • المَرَجُ : الفسادُ
    • المَرَجُ : الإبلُ ترعى بلا راع
  3. مَرَجَ: (فعل)
    • مرَجَ يَمرُج ، مُرُوجًا ومَرْجًا ، فهو مارج ، والمفعول ممروج - للمتعدِّي
    • مرَجتِ الدابّةُ : انطلقت ترعى في المَرْج
    • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
    • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
    • مَرَجَ لِسَانُهُ فِي أَعْرَاضِ النَّاسِ : أَرْسَلَ لِسَانَهُ
    • مَرَجَ الْمَاشِيَةَ : أَرْسَلَهَا تَرْعَى فِي الْمَرْجِ
    • مَرَجَ السُّلْطَانُ رَعِيَّتَهُ : خَلاَّهَا وَالفَسَادَ
    • مَرَجَ الأَمْرَ : ضَيَّعَهُ وَلَمْ يَحْكُمْهُ
    • مرَج السَّوائِلَ : خلطها
  4. مَرِجَ: (فعل)

    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج
    • مرِج الأمر : ُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
    • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
    • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
    • مَرِجَ الخَاتَمُ فِي الأُصْبُعِ : جَالَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ مَرَجًا : اختلطوا
    • مَرِج الأَمرُ مَرَجًا ، ومُرُوجًا : التبس واختلط
    • فهو مَارِجٌ ، ومَرِيجٌ
    • مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ : فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به
  5. مَرْج: (اسم)
    • مَرْج : مصدر مَرَجَ
  6. مَرج: (اسم)
    • الجمع : مُرُوجٌ
    • المَرْجُ : أَرضٌ واسعةٌ ذاتُ نبات ومَرْعًى للدَّوابِّ
    • مصدر مرَجَ
  7. مَرجان: (اسم)
    • المَرْجانُ : ( البيئة والجيولوجيا ) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة
    • المَرْجانُ : ( الحيوان ) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر ، يُعَدّ من الأحجار الكريمة
    • المَرْجانُ : ( الحيوان ) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف ، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط سمك مَرْجان
    • المَرْجانُ : جنس شجر ينبت برِّيًّا ، ويُزرع للزِّينة ، أزهاره مرجانيّة اللون
  8. مَرجانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مَرْجان
    • جزيرة مرجانيَّة : ( الجغرافيا ) جزيرة في البحار الاستوائيّة تكون عادة منعزلة وتؤلّف حزاما حول بحيرة شاطئيّة ضحلة تسمّى مرجانيّة


  9. مُرَجٍّ: (اسم)
    • مُرَجٍّ : فاعل من رَجَّى
  10. مُرْجٍ: (اسم)
    • مُرْجٍ : فاعل من أَرجى
,
  1. مَرْجانِيّ
    • مَرْجانِيّ :-
      اسم منسوب إلى مَرْجان : :- عِقْد مَرْجانِيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. مرج
    • " المَرْجُ : الفضاء ، وقيل : المَرْجُ أَرضٌ ذاتُ كَلإٍ تَرْعَى فيها الدوابُّ ؛ وفي التهذيب : أَرضٌ واسعةٌ فيها نبت كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ ، والجمع مُروجٌ ؛ قال الشاعر : رَعَى بها مَرْجَ رَبيعٍ مَمْرَجا وفي الصحاح : المَرْجُ الموضع الذي تَرعى فيه الدوابُّ .
      ومَرَجَ الدابَّةَ يَمْرُجُها إِذا أَرسلَها تَرعى في المرج .
      وأَمْرَجَها : تركها تذهب حيث شاءت ، وقال القتيبي : مرج دابته خَلاَّها ، وأَمْرَجَها : رَعاها .
      وإِبلٌ مَرَجٌ إِذا كانت لا راعي لها وهي ترعى .
      ودابة مَرَجٌ ، لا يثنى ولا يجمع ؛

      وأَنشد : في رَبْرَبٍ مَرَجٍ ذَواتِ صَياصِي وفي الحديث وذكر خيل المُرابِطِ ، فقال : طَوَّلَ لها في مَرْجٍ ؛ المَرْجُ : الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ نباتٍ كثير تَمْرُجُ فيها الدوابُّ أَي تُخَلَّى تسرح مختلطةً حيث شاءت .
      والمَرَجُ ، بالتحريك : مصدر قولك مَرِجَ الخاتم في إِصْبَعِي ، وفي المحكم : في يدي ، مَرَجاً أَي قَلِقَ ، ومَرَجَ ، والكسر أَعلى مثل جَرِجَ ؛ ومَرِجَ السهمُ ، كذلك .
      وأَمْرَجَه الدم إِذا أَقْلَقَه حتى يسقط .
      وسهم مَرِيجٌ : قَلِقٌ .
      والمَرِيجُ : المُلْتَوي الأَعْوَجُ .
      ومَرِجَ الأَمرُ مَرَجاً ، فهو مارِجٌ ومَرِيجٌ : الْتَبَسَ واخْتلَط .
      وفي التنزيل : فهم في أَمْرٍ مَرِيجٍ ؛ يقول : في ضلالٍ ؛ وقال أَبو إِسحق : في أَمرٍ مُخْتَلِفٍ مُلْتَبِسٍ عليهم ، يقولون للنبي : صلى الله عليه وسلم ، مرّة ساحِرٌ ، ومرَّة شاعِرٌ ، ومرّة مُعَلّمٌ مجنونٌ ، وهذا الدليل على أَن قوله مرِيجٌ : مُلْتَبِس عليهم ، وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدينُ فَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ ، واختلف الأَخَوَانِ ، وحُرِّقَ البيتُ العتِيقُ ؟ وفي حديث آخر : أَنه ، قال لعبد الله : كيف أَنت إِذا بَقِيتَ في حُثالةٍ من الناس ، قد مَرِجَتْ عُهُودُهم وأَماناتُهم ؟ أَي اختلطت ؛ ومعنى قوله مَرِجَ الدينُ : اضْطَرَبَ والتَبَسَ المَخْرَجُ فيه ، وكذلك مَرَجُ العُهُودِ : اضْطِرابُها وقِلَّةُ الوفاء بها ؛ وأَصل المَرَجِ القَلَقُ .
      وأَمْرٌ مَرِيجٌ أَي مختلِطٌ .
      وغُصْن مَرِيجٌ : مُلْتَوٍ مُشْتبك ، قد التبست شَناغيبه ؛ قال الهذلي : فَجالَتْ فالتَمَسْتُ به حَشاها ، فَخَّرَ كأَنه غُصنٌ مَرِيجُ وفي التهذيب : خُوطٌ مَرِيجٌ أَي غُصنٌ له شُعَبٌ قِصارٌ قد التبست .
      ومَرَجَ أَمْرَه يَمْرُجُه .
      ضَيَّعه .
      ورجل مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أُمورَه ولا يُحْكِمُها .
      ومَرِجَ العَهْدُ والأَمانةُ والدِّينُ : فَسَدَ ؛ قال أَبو دُواد : مَرِجَ الدِّينُ ، فأَعْدَدْتُ له مُشْرِفَ الحارِكِ مَحْبُوكَ الكَتَدْ وأَمْرَجَ عَهْدَهُ : لم يَفِ به .
      ومَرِجَ الناسُ : اختلطوا .
      ومَرِجَتْ أَماناتُ الناس : فسدت .
      ومَرِجَ الدِّينُ والأَمرُ : اخْتَلَطَ واضْطَرَبَ ؛ ومنه الهَرْجُ والمَرْجُ .
      ويقال : إِنما يسكن المَرْجُ لأَجل الهَرْجِ ، ازْدِواجاً للكلام .
      والمَرَجُ : الفِتْنَةُ المُشْكِلةُ .
      والمَرَجُ : الفسادُ .
      وفي الحديث : كيف أَنتم إِذا مَرِجَ الدِّينُ ؟ أَي فسَدَ وقَلِقَتْ أَسبابُه .
      والمَرْجُ الخَلْطُ .
      ومَرَجَ الله البحرَيْنِ العذْبَ والمِلْحَ : خَلَطَهما حتى التقيا .
      الفراء في قوله عز وجل : مرج البحرين يلتقيان ؛ يقول : أَرْسَلَهُما ثم يلتقيانِ بعد ، وقيل : خَلاَّهما ثم جعلهما لا يلتبس ذا بذا ، قال : وهو كلام لا يقوله إِلاَّ أَهل تِهامَةَ ، وأَما النحويون فيقولون أَمْرَجْتُه وأَمْرَجَ دابَّتَه ؛ وقال الزّجَّاج : مَرَجَ خَلَطَ ؛ يعني البحرَ المِلحَ والبحرَ العَذْبَ ، ومعنى لا يبغيان أَي لا يبغي المِلحُ على العذب فيختلط .
      ابن الأَعرابي : المَرْجُ الإِجْرَاءُ ، ومنه قوله مَرَجَ البَحْرَينِ أَي أَجراهُما ؛ قال الأَخفش : ويقول قومٌ : أَمْرَجَ البحرينِ مثل مَرَجَ البحرين ، فَعَلَ وأَفْعَلَ ، بمعنى .
      والمارِجُ : الخِلْطُ .
      والمارِجُ : الشُّعْلةُ السَّاطِعَةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديد .
      وقوله تعالى : وخَلَقَ الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ ؛ قيل : معناه الخِلْطُ ، وقيل : معناه الشُّعْلةُ ، كل ذلك من باب الكاهِل والغارِبِ ؛ وقيل : المارِجُ اللَّهَبُ المُختَلِطُ بسَوادِ النارِ ؛ الفراء : المارِجُ ههنا نارٌ دونَ الحِجابِ منها هذه الصَّواعِقُ وبُرِئَ جلده منها : أَبو عبيد : من مارِجٍ من خِلْطٍ من نارٍ .
      الجوهريّ : مارج من نار ، نار لا دخان لها خلق منها الجانّ .
      وفي حديث عائشة : خُلِقتِ الملائكة من نورٍ وخُلِقَ الجانّ من مارج من نار ؛ مارِجُ النار : لَهَبُها المختلط بسوادها .
      ورجل مَرّاجٌ : يَزيدُ في الحديثِ ؛ وقد مَرَجَ الكَذِبَ يَمْرُجُه مَرْجاً .
      وأَمْرَجَتِ الناقةُ ، وهي مُمْرِجٌ إِذا أَلْقَتْ ولَدَها بعدما صارَ غِرْساً ودَماً ، وفي المحكم : إِذا أَلقت ماءَ الفحل بعدما يكون غِرْساً ودماً ؛ وناقة مِمْراجٌ إِذا كان ذلك عادتَها .
      ومَرَجَ الرجلُ المرأَةَ مَرْجاً : نَكَحَها .
      روى ذلك أَبو العلاء يرفعه إِلى قُطْرُب ، والمعروف هَرَجَها يَهْرُجُها .
      والمَرْجانُ : اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ أَو نحوُه ، واحدته مَرْجانةٌ ، قال الأَزهري : لا أَدري أَرُباعِيٌّ هو أَم ثُلاثِيٌّ ؛ وأَورده في رباعي الجيم ، وقال بعضهم : المَرْجانُ البُسَّذُ ، وهو جَوهَرٌ أَحمر ، قال ابن بري : والذي عليه الجمهور أَنه صغار اللؤْلُؤِ كما ذكره الجوهري ؛ والدليل على صحة ذلك قول امرئ القيس ابن حُجْر : أَذُودُ القَوافيَ عَنِّي ذِيادا ، ذِيادَ غُلامٍ جَرِيٍّ جِيادا (* قوله « جريّ جيادا » كذا بالأصل .
      والذي في مادة « ذود » من القاموس غويّ جرادا .) فأَعْزِلُ مَرْجانَها جانِباً ، وآخُذُ من دُرِّها المُسْتَجادا

      ويقال : إِنَّ هذا الشعر لامرئ القيس بن حُجْر المعروف بالذائِدِ .
      وقال أَبو حنيفة : المَرْجانُ بَقْلةٌ رِبْعِيَّةٌ تَرْتَفع قِيسَ الذراعِ ، لها أَغْصان حُمْرٌ وورق مُدَوَّرٌ عريض كثيف جدّاً رَطْبٌ رَوٍ ، وهي مَلْبَنَةٌ ، والواحِدُ كالواحدِ .
      ومَرْجُ الخُطَباء : موضع بخُراسان .
      ومَرْجُ راهِطٍ بالشامِ ؛ ومنه يوم المَرْجِ لِمَرْوان بنِ الحكم على الضحّاكِ بن قيس الفِهْريّ .
      ومَرْجُ القَلَعَةِ ، بفتح اللام : منزل بالبادية .
      ومَرْجَةُ والأَمْراجُ : مَوْضِعانِ ؛ قال السُّلَيْكُ ابن السُّلَكةِ : وأَذْعَرَ كَلاّباً يَقُودُ كِلابَهُ ، ومَرْجةُ لمَّا اقْتَبِسْها بِمقْنَبِ وقال أَبو العيال الهُُذَلي : إِنّا لَقِينا بَعْدَكم بدِيارِنا ، من جانِبِ الأَمْراجِ ، يوماً يُسْأَلُ أَراد يُسأَلُ عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَرْجُ
    • ـ مَرْجُ : المَوْضِعُ تَرْعى فيه الدَّوابُّ ، وإرْسالُها لِلرَّعْيِ ، والخَلْطُ ،
      ـ { مَرَجَ البَحْرَيْنِ } وأمْرَجَهُما : خَلاَّهُما لا يَلْتَبِس أحدُهُما بالآخَرِ .
      ـ ومَرْجُ الخُطَباءِ : بِخُراسانَ ،
      ـ مَرْجُ راهِطٍ : بالشَّامِ ،
      ـ مَرْجُ القَلْعَةِ : بالبادِيَةِ ،
      ـ مَرْجُ الخَليجِ : من نَواحي المَصِيصَةِ ،
      ـ مَرْجُ الأَطْراخُونِ : بنَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الدِّيباجِ : بِقُرْبِ نَواحي المَصِيصَةِ أيضاً ،
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ ، ومُرَّجٌ : بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُرَّجُ عَذْراءَ : بها أيضاً ،
      ـ مُرَّجُ فِرِّيشَ : بالأَنْدَلُسِ ،
      ـ مُرَّجُ بني هُمَيْمٍ : بالصَّعِيدِ ،
      ـ مُرَّجُ أبي عَبَدةَ : شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ،
      ـ مُرَّجُ الضَّيازِنِ : قُرْبَ الرَّقَّةِ ،
      ـ مُرَّجُ عبدِ الواحِدِ : بالجَزِيرَةِ : مَواضِعُ .
      ـ مَرَجُ : الإِبِلُ تَرْعى بِلا راعٍ ، لِلواحِدِ والجميعِ ، والفَسادُ ، والقَلَقُ ، والاخْتِلاطُ ، والاضْطِرابُ ، وإنما يُسَكَّنُ مع الهَرْجِ ، مَرِجَ .
      ـ أمْرٌ مَرِيجٌ : مُخْتَلِطٌ .
      ـ أمْرَجَتِ الناقةُ : ألْقَتِ الوَلَدَ غِرْساً ودَماً ،
      ـ أمْرَجَتِ الدَّابَّةَ : رعَاها ،
      ـ أمْرَجَتِ العَهْدَ : لم يَفِ به .
      ـ { مارِج من نارٍ }: نارٌ بِلا دُخَانٍ .
      ـ مَرْجانُ : صِغارُ اللُّؤْلُؤ ، وبَقْلَةٌ رِبْعِيَّةٌ ، واحِدَتُها مَرْجانَةٌ .
      ـ سعيدُ ابنُ مَرْجانَةَ : تابِعِيُّ ، وهي أمُّهُ ، وأبوهُ عبدُ اللَّهِ .
      ـ ناقةٌ مِمْراجٌ : عادتُها الإِمْراجُ .
      ـ رجُلٌ مِمْراجٌ : يَمْرُجُ أمورَهُ .
      ـ خُوطٌ مَرِيجٌ : مُتَداخِلٌ في الأَغْصانِ .
      ـ مَريجُ : العُظَيْمُ الأَبْيَضُ وسَطَ القَرْنِ ، الجمع : أمْرِجَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَجُّ
    • ـ الرَجُّ : التحريكُ ، والتَّحَرُّكُ ، والاهْتِزازُ ، والحَبْسُ ، وبِناءُ البابِ .
      ـ رَجْرَجَةُ : الاضْطِرابُ ، كالارْتِجاجِ والتَّرَجْرُجِ ، والإِعْياءُ ،
      ـ رِجْرِجَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ ، والجَماعَةُ الكثيرَةُ في الحَرْبِ ، والبُزاقُ ، ومن لاعَقْلَ له .
      ـ رُجْرُجٌ : نَبْتٌ .
      ـ رَجاجُ : مَهازيلُ الغَنَمِ ، وضُعفاءُ الناس والإِبِلِ .
      ـ نَعْجَةٌ رَجاجَةٌ : مَهْزولةٌ .
      ـ ناقَةٌ رَجَّاءُ : عظيمةُ السَّنام ومُرْتَجَّتُها .
      ـ رَجْراجُ : دواءٌ ،
      ـ رَجْراجَةُ : قرية بالبَحْرَينِ .
      ـ أرَّجانُ أو رَجَّانُ : بلد .
      ـ رَجَّانُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ أرَجَّتِ الفَرَسُ ، فهي مُرِجٌّ : أقْرَبَتْ ، وارْتَجَّ صَلاها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّجاءُ
    • ـ الرَّجاءُ : ضِدُّ اليَأْسِ ، كالرَّجْوِ والرَّجاةِ والمَرْجاةِ والرَّجاوة والتَّرَجِّي والاِرْتِجاءِ والتَّرْجِيَةِ .
      ـ رَّجا : الناحِيَةُ ، أو ناحِيَةُ البِئْرِ ، ويُمَدُّ ، وهُمَا رَجَوَانِ , ج : أرجاءٌ ، وقرية بِسَرَخْسَ ، وموضع بِوَجْرَةَ .
      ـ أرْجَى البِئْرَ : جَعَلَ لها رَجاً ،
      ـ أرْجَى الصَّيْدَ : لم يُصِب منه شيئاً .
      ـ رُمِي به رَّجَوانِ : اسْتِهْزَاءٌ ، كأَنَّهُ رُمِيَ به رَجَوَا بِئْرٍ .
      ـ أُرْجُوانُ : الأحْمَرُ ، وثِيابٌ حُمْرٌ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والحُمْرَةُ ، والنَّشَاسْتَجُ .
      ـ أحْمَرُ أُرْجُوانِيٌّ : قانِئٌ .
      ـ إِرْجاءُ : التأخِيرُ .
      ـ مُرْجِئَةُ : في ر ج أ ، سُمُّوا لتَقْديمِهِم القولَ ، وإِرْجائِهم العَمَلَ ، وهو مُرْجٍ ومُرْجِئٌ ومُرْجِيٌّ ومُرْجائِيٌّ .
      ـ أرْجَأتْ : دَنَتْ أن يَخْرُجَ ولدُها ، فهي مُرْجِئَةٌ ومُرْجِئٌ .
      ـ رَجِيَ : انْقَطَعَ عن الكلامِ .
      ـ رُجِيَ عليه : أُرْتِجَ عليه .
      ـ ارْتجاهُ : خافَهُ .
      ـ أُرْجِيَّةُ : ما أُرْجِئَ من شيءٍ .
      ـ رَجَّاءُ : صَحابِيَّةٌ غَنَوِيَّةٌ بَصْرِيَّةٌ ، رَوَى عنها ابنُ سِيرِينَ '' في تَقْديمِ ثَلاثَةٍ من الوَلَدِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مرِجَ
    • مرِجَ يَمرَج ، مَرَجًا ومُروجًا ، فهو مارج ومَرِيج :-
      مرِج الأمرُ فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب
      • بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا ): بينهم فتنة واضطراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَمْرَجَ
    • أَمْرَجَ الشيءَ : خَلَطَهُ .
      ويقال : أَمْرَجَ البحْرَيْن : مَرَجَهُما ، وأَمْرَجَ لسانَهُ في أعراض النَّاس .
      و أَمْرَجَ الدَّابَّةَ : تركها تذهب حيثُ شاءَت .
      و أَمْرَجَ فلانٌ عَهْدَهُ : لم يفِ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَمرَج
    • أمرج - إمراجا
      1 - أمرج الشيء : خلطه . 2 - أمرج الدابة : تركها تذهب وترعى حيث شاءت . 3 - أمرج العهد أو الميثاق : لم يف به . 4 - أمرجت الناقة : أجهضت ، أسقطت حملها .

    المعجم: الرائد

  7. مَريج


    • مَريج :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِجَ : ملتبس ، مختلِط مضطرب :- { فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مَريج
    • مريج
      1 - مريج : عظم صغير أبيض وسط القرن ، جمع : أمرجة . 2 - مريج : « أمر مريج » : ملتبس مضطرب . 3 - مريج : « سهم مريج » : قلق . 4 - مريج : « غصن مريج » : ملتو مشتبك قد التبست شعبه

    المعجم: الرائد

  9. المَرِيجُ
    • المَرِيجُ المَرِيجُ أَمْرٌ مَريجٌ : مضطَرِب قلِق .
      وفي التنزيل العزيز : ق آية 15 فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ ) ) .
      وسهمٌ مَرِيجٌ : قَلِقٌ .
      وغُصْنٌ مَرِيجٌ : مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبست شُعَبُه .
      و المَرِيجُ العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطَ القَرْن . والجمع : أَمْرِجَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أمرٍ مريج
    • مختلط مضطرب
      سورة : ق ، آية رقم : 5



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. مَرْجان
    • مَرْجان :-
      مفرد مَرْجانة : ( الحيوان ) ( انظر : م ر جمع ا ن - مَرْجان ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مَرْجان
    • مَرْجان :-
      مفرد مَرْجانة :
      1 - ( البيئة والجيولوجيا ) مادّة تشبه الصخر تتكوّن من الهياكل الجيريّة لبعض الحيوانات البحريّة .
      2 - ( الحيوان ) جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طائفة المرجانيَّات لها هيكل وكلس أحمر ، يُعَدّ من الأحجار الكريمة :- { يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ } .
      3 - ( الحيوان ) جنس سمك من الفصيلة الإسبوريّة ورتبة شائكات الزعانف ، يُعدُّ من أطيب السمك في البحر المتوسِّط :- سمك مَرْجان .
      4 - ( النبات ) جنس شجر ينبت برِّيًّا ، ويُزرع للزِّينة ، أزهاره مرجانيّة اللون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مرجان
    • بفتح الميم ، ( وضمها خطأ شائع )، وهو نوع من الحيوانات البحرية لونه أحمر ، واستخراجه من البحر يوجب الخمس على صاحبه . وقيل هو نوع من النباتات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. مرجان
    • قد تقدم القول عليه في رسم بسد في حرف الباء المنقوطة بواحدة من تحتها .

    المعجم: الأعشاب

  15. مَرجان
    • مرجان
      1 - مرجان : صغار اللؤلؤ . 2 - مرجان : عروق حمر تطلع من البحر كأصابع الكف .

    المعجم: الرائد

  16. المَرْجانُ
    • المَرْجانُ : جنس حيوانات بحرية ثوابت ، من طائفة المَرجانيات ، لها هيكلٌ وكِلْسٌ أحمرُ .
      يُعَدُّ من الأحجار الكريمة ، ويكثر المَرجان في البحر الأحمر .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 22 يَخْرُحُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والمَرْجَانُ ) ) .
      و المَرْجانُ جَنْبةُ الرُّوسِيليَة ، لها زهرٌ أَحمرُ كالمَرجان ، تُزْرع للتزيين ( مو ) .
      و المَرْجانُ نوعٌ من السَّمك البحريّ زعانفه حُمْرٌ .
      و المَرْجانُ بَقْلٌ رِبْعِيٌّ يرتفع قَدْر ذراع ، له أَغْصَانٌ حُمْرٌ وورَقٌ مُدَوّرٌ عَريضٌ كثيفٌ جدًّا رَطْبٌ ، ويُدِرّ اللبنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَرْجانُ
    • المَرْجانُ :( انظر : مرج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَرْجَانٌ
    • [ م ر ج ].
      1 .: جِنْسُ حَيَوَانَاتٍ بَحْرِيَّةٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَرْجَانِيَّاتِ ، لَهَا عُرُوقٌ حُمْرٌ كَأَصَابِعِ الكَفِّ ، تُفْرِزُ حَصىً بِأَلْوَانٍ زَاهِيَةٍ عَدِيدَةٍ يَغْلِبُ عَلَيْهَا الأَحْمَرُ وَالوَرْدِيُّ ، تُعَدُّ مِنَ الأَحْجَارِ الكَرِيمَةِ . الرحمن آية 22 يَخْرُجُ مِنْهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ( قرآن ).
      2 .: نَوْعٌ مِنَ السَّمَكِ زَعَانِفُهُ حُمْرٌ ، يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ .

    المعجم: الغني

  19. مرج الأمر
    • فسَد ، التبس ، اختلط واضطرب ° بينهم هَرْج ومَرْج ( بسكون راء مرج إتباعا )

    المعجم: عربي عامة

  20. مرج البحرين
    • خلّى بينهما ، فصل أحدهما عن الآخَر :-

    المعجم: عربي عامة

  21. مرج الراعي الماشية
    • أرسلها ترعى في المرج ° مرج لسانَه في أعراض الناس

    المعجم: عربي عامة

  22. مرج السّوائل
    • خلطها :- { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. مرج
    • م ر ج : المَرْجُ مرعى الدواب و مَرَجَ الدابة أرسلها ترعى وبابه نصر وقوله تعالى { مرَجَ البحرين } أي خَلاّهما لا يلتبس أحدهما بالآخر و مَرِجَ الأمر والدِّين اختلط وبابه طرِب ومنه الهرج والمرج وتسكين المَرْجِ للازدواج وأمر مَريجٌ أي مُختلط و أمْرَجَت الناقة ألقت ولدها بعد ما يصير غِرسا ودما و مارِجٌ من نار لا دخان لها و المَرْجَانُ صغار اللُّؤلُؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  24. مَرَجَ
    • مَرَجَ اللَّهَبُ مَرَجَ ُ مُرُوجًا : ارتفع .
      و مَرَجَ الخاتَمُ في اليد : قَلِقَ .
      و مَرَجَ الشيءَ مَرْجًا : خَلَطه .
      وفي التنزيل العزيز : الرحمن آية 19 مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ) ) : خلطهما حتى التقيَا ؛ وقيل : خَلاَّهما لا يَلتبس أَحدُهما بالآخر .
      ويقال : لا يزال فلانٌ يَمْرُج علينا مُرُوجًا : يأْتينا مفاجئًا .
      ومَرَجَ لسانَه في أَعراض النَّاسِ : أطلقه للاعتداء عليها .
      و مَرَجَ الدَّابةَ : أَرسلها ترعَى في المَرْج .
      يقال : مَرَجَ الدَّابةَ فَمَرَجَتْ هي .
      [ يتعدَّى ولا يتعدَّى ].
      و مَرَجَ السُّلطانُ رعيّتَهُ : خلاَّها والفسادَ .
      و مَرَجَ الكذبَ : أرسلَ لسانه فيه .
      فهو مَرَّاجٌ : يزيد في الحديث .
      وهو سَرَّاجٌ مَرَّاجٌ : كذَّاب .
      و مَرَجَ أمْرَه : ضيَّعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مَرِجَ
    • مَرِجَ النَّاسُ مَرِجَ َ مَرَجًا : اختلطوا .
      ويقالُ : مَرِج الأَمرُ مَرَجًا ، ومُرُوجًا : التبس واختلط .
      فهو مَارِجٌ ، ومَرِيجٌ .
      و مَرِجَ الدِّينُ أَو العَهْدُ : فَسَدَ وقلَّ الوفاءُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مرجاني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَجَا** - ج:** أَرْجَاءٌ** . [ر ج و]. (مص. رَجِيَ). "تَجَوَّلَ فِي أَرْجَاءِ الْمَدِينَةِ" : فِي نَوَاحِيهَا، فِي جِهَاتِهَا.‎ "سَكَنَ قَصْراً وَاسِعَ الأَرْجَاءِ".
معجم الغني
**رَجَا** - [ر ج و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَجَوْتُ**،** أَرْجُو**،** اُرْجُ**، مص. رَجَاءٌ، مَرْجَاةٌ. 1. "أَرْجُو لَكَ التَّوْفِيقَ" : آمُلُ. 2. "رَجَاهُ أنْ يَغْفِرَ لَهُ خَطَأَهُ" : تَوَسَّلَ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ. 3. "رَجَا النَّجَاحَ" : أمَّلَهُ. "الْمُؤْمِنُ بِشَيْءٍ خَيْرٌ مِمَّنْ لاَ يُؤْمِنُ بِشَيءٍ وَلاَ يَرْجُو مَعَاداً". (ابن المقفع). 4. "رَجا اللَّهَ" : خافَهُ![نوح آية 13]** مالَكُمْ لا تَرْجونَ لِلَّهِ وَقاراً!** (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رجا يَرْجُو، ارْجُ، رَجاءً ورُجُوًّا، فهو راجٍ، والمفعول مَرجُوّ • رجا أَمرًا: 1- أمَّله وأراده "أرجو من الله المغفرة: أسأله وأدعوه وأبتهل إليه- أتيتُه رجاء أن يحسن إليّ- رجاء العلم بكذا: في المراسلات- برجاء عمل كذا: في المراسلات- {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا}"| أرجوك: عبارة تستخدم كطلب مهذَّب- رجا اللهَ أن يغفر له: طلب منه- يُرجَى التفضل بالعلم: عبارة تبدأ بها الرسائل والمنشورات الرسميّة. 2- خافه واكترث له (وأكثر ما يستعمل الفعل بهذا المعنى في النفي) "لقيتُ هَوْلاً ما رجوتُه- {مَا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا}- {اعْبُدُوا اللهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الآخِرَ}: اخشوه". • رجا المساعدةَ/ رجا إليه المساعدةَ/ رجا منه المساعدةَ: سألَه إيَّاها وتوسَّل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرجاني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مرجان : عقد مرجاني .
مختار الصحاح
ر ج ا : أرْجَيْتُ الأمر أخرته يهمز ويلين وقرئ { وآخرون مرجون لأمر الله } و { أرجه وأخاه } فإذا وصفت به قلت رجل مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَةٌ فإذا نسبت إليه قلت رجل مُرْجِيٌّ بالتشديد كما سبق في ر ج أ و الرَّجَاءُ من الأمل ممدود يقال رَجَاهُ من باب عدا و رَجَاءً و رَجَاوَةً أيضا و تَرَجَّاهُ و ارتَجَاهُ و رَجَّاهُ تَرْجِيَةً كله بمعنى وقد يكون الرَّجْوُ و الرَّجَاءُ بمعنى الخوف قال الله تعالى { ما لكم لا ترجون لله وقارا } أي لا تخافون عظمة الله تعالى وقال أبو ذؤيب إذا لسعته النحل لم يرج لسعها أي لم يخف ولم يبال و الرَّجَا مقصور ناحية البئر وحافتاها وكل ناحية رجا وهما رجوان والجمع أرجاءٌ قال الله تعالى { والملك على أرجائها } و الأرْجُوَانُ صبغ أحمر شديد الحمرة قال أبو عبيد هو الذي يقال له النشاستج قال والبهرمان دونه وقيل إن الأرجوان معرب وهو بالفارسية أرغوان وهو شجر له نور أحمر أحسن ما يكون وكل لون يشبهه فهو أرجوان
الصحاح في اللغة
أَرْجَيْتُ الأمر: أخَّرته، يهمز ولا يهمز. والرَجاءُ من الأمل ممدود؛ يقال: رَجَوْتُ فلاناً رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً. ويقال: ما أتيتُك إلاّ رَجاوَةً الخير. وتَرَجَّيْتُهُ كلّه بمعنى رَجَوْتُهُ. قال بشرٌ يخاطب بنته: فرَجِّي الخيرَ وانتظري إيابي ومالي في فلان رَجِيَّةٌ، أي ما أرْجوهُ. وقد يكون الرَجْوُ والرَجاءُ بمعنى الخوف. قال الله تعالى: "مالَكُمْ لا تَرْجونَ لله وَقاراً"، أي تخافون عظمةَ الله. وقال أبو ذؤيب: إذا لسعته النحلُ لم يَرْجُ لسعَها   وحالَفَها في بيتِ نوبٍ عَواسِلِ أي لم يَخَفْ ولم يُبالِ. والرَجا مقصورٌ: ناحية البئر وحافَتاها. وكلُّ ناحيةٍ رَجاً. يقال منه: أَرْجَيْتُ. والرَجَوانِ: حافَتا البئر. فإذا قالوا: رُميَ به الرَجَوانِ، أرادوا أنّه طُرِحَ في المهالك. وقال المراديّ: كأنْ لم تَرَيْ قبلي أسيراً مكبلاً   ولا رجلاً يُرْمى به الرَجَوانِ أي لا يستطيع أن يستمسك. والجمع أَرْجاءٌ قال تعالى: "والمَلَكُ على أَرْجائِها". وقطيفةٌ حمراء أُرْجُوانٌ. وأَرْجَتِ الناقة: دنا نِتاجها، يهمز ولا يهمز.
لسان العرب
الرَّجَاءُ من الأَمَلِ نَقِيضُ اليَأْسِ مَمْدودٌ رَجاهُ يَرْجوهُ رَجْواً ورَجاءً ورَجاوَةً ومَرْجاةً ورَجاةً وهمزَتُه منقلبة عن واو بدليل ظُهورِها في رَجاوةٍ وفي الحديث إِلاَّ رَجاةَ أَن أَكُونَ من أَهْلِها وأَنشد ابن الأَعرابي غَدَوْتُ رَجاةً أَن يَجودَ مُقاعِسٌ وصاحِبُه فاسْتَقْبَلانِيَ بالغَدْرِ ويروى بالعُذْرِ وقد تكرر في الحديث ذكر الرجاء بمعىن التَّوَقُّعِ والأَمَل ورَجِيَهُ ورَجَاهُ وارْتَجاه وتَرَجَّاه بمَعْنىً قال بِشْرٌ يخاطب بنته فرَجِّي الخَيْرَ وانْتَظِرِي إِيَابِي إِذا ما الْقارِظُ العَنَزِيُّ آبَا وما لي في فلان رَجِيَّةٌ أَي ما أَرْجُو ويقال ما أَتَيْتُكَ إِلا رَجَاوَةَ الخَيْرِ التهذيب من قال فَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا هو خَطأٌ إِنما يقال رَجاءَ كذا قال والرَّجْوُ المُبالاة يقال ما أَرْجُو أَي ما أُبالِي قال الأَزهري رَجِيَ بمعنى رَجَا لم أَسْمَعْه لغير الليث ولكن رَجِيَ إِذا دُهِشَ وأَرْجَتِ الناقةُ دَنا نَتاجُها يُهْمز ولا يهمز وقد يكون الرَّجْوُ والرَّجاءُ بمعنى الخَوْف ابن سيده والرَّجاءُ الخَوْف وفي التنزيل العزيز ما لَكُم لا تَرْجُونَ لله وَقاراً وقال ثعلب قال الفراء الرَّجاءُ في معنى الخَوْفِ لا يكون إِلا مع الجَحْدِ تقول ما رَجَوْتُكَ أَي ما خِفْتُك ولا تقول رَجَوْتُك في معنى خِفْتُك وأَنشد لأَبي ذؤيب إِذا لَسَعَتْه النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها وخالَفَها في بَيْتِ نُوبٍ عَواسِلِ أَي لم يَخَفْ ولم يُبالِ ويروى وحالَفَها قال فحالفها لزمها وخالفها دخل عليها وأَخذَ عَسَلَها الفراء رَجا في موضِعِ الخَوْفِ إِذا كان معه حرفُ نَفْيٍ ومنه قول الله عز وجل ما لكم لا تَرْجُون لله وَقاراً المعنى لا تَخافون للهِ عَظَمة قال الراجز لا تَرْتَجِي حِينَ تُلاقِي الذَّائِدَا أَسَبْعَةً لاقَتْ معاً أَو واحِدَا ؟ قال الفراء وقال بعض المفسرين في قوله تعالى وتَرْجُون من الله ما لا يَرْجُون معناه تخافون قال ولم نَجِدْ معنى الخَوْفِ يكون رَجاءً إِلاَّ ومعه جَحْدٌ فإِذا كان كذلك كان الخوفُ على جهة الرَّجاء والخوفِ وكان الرَّجاء كذلك كقوله عز وجل لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللهِ هذه للذين لا يَخافون أَيامَ الله وكذلك قوله تعالى لا تَرْجُونَ لله وَقَاراً وأَنشد بيت أَبي ذؤيب إِذا لَسَعَتْه النحلُ لم يَرْجُ لَسْعَها قال ولا يجوز رَجَوْتُك وأَنتَ تُريد خِفْتُك ولا خِفْتُك وأَنت تريد رَجَوْتك وقوله تعالى وقال الذينَ لا يَرْجونَ لِقاءنا أَي لا يَخْشَوْنَ لقاءنا قال ابن بري كذا ذكره أَبو عبيدة والرَّجا مقصور ناحيةُ كلِّ شيءٍ وخص بعضهم به ناحية البئر من أَعلاها إِلى أَسفلِها وحافَتَيْها وكلُّ شيء وكلُّ ناحيةٍ رَجاً وتثنيته رَجَوَان كعَصاً وعَصَوانِ ورُمِيَ به الرَّجَوانِ اسْتُهِينَ به فكأَنه رُمِيَ به هنالك أَرادوا أَنه طُرِحَ في المَهالِكِ قال فلا يُرْمَى بِيَ الرَّجَوانِ أَنِّي أَقَلُّ القَوْمِ مَنْ يُغْنِي مَكانِي وقال المرادي لقد هَزِئَتْ مِنِّي بنَجْرانَ إِذْ رَأَتْ مَقامِيَ في الكِبْلَيْنِ أُمُّ أَبانِ كأَنْ لَمْ تَرَى قَبْلِي اسِيراً مُكَبَّلاً ولا رَجُلاً يُرْمَى به الرَّجَوانِ أَي لا يَسْتطِيع أَن يَسْتَمْسِك والجمع أَرْجاءٌ ومنه قوله تعالى والمَلَكُ على أَرْجائِها أَي نواحيها قال ذو الرمة بَيْنَ الرَّجَا والرَّجَا من جَنْبِ واصِبةٍ يَهْماء خابِطُها بالخَوْفِ مَعْكُومُ والأرْجاءُ تُهْمَز ولا تهمز وفي حديث حذيفة لَمَّا أُتِيَ بكَفَنِه فقال إنْ يُصِبْ أَخُوكُم خيراً فعَسَى وإلاّ فَلْيَتَرامَ بِي رَجَواها إلى يومِ القيامة أَي جانِبا الحُفْرة والضمير راجع إلى غير مذكور يريد به الحُفْرة والرَّجا مقصور ناحية الموضع وقوله فَلْيَتَرامَ بِي لفظُ أَمْرٍ والمراد به الخَبَر أَي وإلاَّ تَرامَى بِي رَجَواها كقوله تعالى فَلْيَمْدُد له الرحمنُ مَدّاً وفي حديث ابن عباس ( * قوله « وفي حديث ابن عباس إلخ » في النهاية وفي حديث ابن عباس ووصف معاوية فقال كان إلخ ) رضي الله عنهما كان الناسُ يَرِدُونَ منه أَرْجاءَ وادٍ رَحْبٍ أَي نَواحِيَه وصَفَه بسَعَة العَطَنِ والاحتمال والأَناةِ وأَرْجاها جعَل لها رَجاً وأَرْجَى الأَمْرَ أَخَّرَه لغة في أَرْجأَهُ ابن السكيت أَرْجَأْتُ الأَمْرَ وأَرْجَيْته إذا أَخَّرْتَهُ يُهْمز ولا يهمز وقد قرئ وآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ الله وقرئ مُرْجَؤُونَ وقرئ أَرْجِهْ وأَخاه وأَرْجِئةُ وأَخاه قال ابن سيده وفي قراءة أَهل المدينة قالوا أَرْجِهِ وأَخاهُ وإذا وصفتَ به قلتَ رجلٌ مُرْجٍ وقوم مُرْجِيَة وإذا نَسَبْتَ إليه قلتَ رجلٌ مُرْجيٌّ بالتشديد على ما ذكرناه في باب الهمز وفي حديث تَوْبةِ كعب بن مالكٍ وأَرْجأَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه قال ابن الأَثير الإرْجاء التأْخير وهذا مهموز وقد ورد في الحديث ذِكْرُ المُرْجِئَةِ قال وهم فِرقة من فِرَقِ الإسلامِ يعتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينْفعُ مع الكُفْرِ طاعة سُمُّوا مُرجِئَة لاعتقادِهم أَن الله أَرجَأَ تَعْذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم والمُرْجِئة يهمز ولا يهمز وكلاهما بمعنى التَّأْخير وتقول من الهمز رجل مُرْجِئٌ وهُم المُرْجِئَة وفي النسب مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعٍ ومُرْجِعَةٍ ومُرْجِعِيٍّ وإذا لم تَهْمِز قلت رجل مُرْجٍ ومُرْجِيَة ومُرْجِيٌّ مثل مُعْطٍ ومُعْطِية ومُعْطِيّ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أَلا تَرَى أَنَّهم يتَبايَعُون الذَّهبَ بالذَّهبِ والطعام مُرَجًى أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً ويهمز ولا يهمز قال ابن الأَثير وفي كتاب الخطابي على اختلاف نسخه مُرَجًّى بالتشديد للمبالغة ومعنى الحديث أَن يَشْتريَ من إنسانٍ طعاماً بدينارٍ إلى أَجَلٍ ثم يبيعه منه أَو من غيره قبل أَن يقبضه بدينارين مثلاً فلا يجوز لأَنه في التقدير بيعُ ذهب بذهب والطعامُ غائبٌ فكأَنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعامُ غائبٌ فكأنه قد باعه دينارَه الذي اشترى به الطعام بدينارين فهو رباً ولأنَه بيع غائبٍ بناجزٍ ولا يصح والأُرْجِيّةُ ما أُرْجِيَ من شيء وأَرْجَى الصيدَ لم يُصِبْ منه شيئاً كأَرْجأَهُ قال ابن سيده وهذا كله واويُّ لوجود ر ج و ملفوظاً به مُبَرْهَناً عليه وعدمِ ر ج ي على هذه الصفة وقوله تعالى تُرْجِي من تشاءُ منهن من ذلك وقَطِيفة حَمْراء أُرْجُوان والأُرْجُوانُ الحُمْرة وقيل هو النَّشاسْتَجُ وهو الذي تسميه العامة النّشا والأرجوانُ الثيابُ الحُمْرُ عن ابن الأَعرابي والأُرْجُوانُ الأَحْمَرُ وقال الزجاج الأُرجُوانُ صِبْغ أَحْمرَ شديد الحمرة والبَهْرَمانُ دونَه وأنشد ابن بري عَشِيَّة غادَرَت خَيْلِي حُمَيْداً كأَنَّ عليه حُلَّةَ أُرْجُوانِ وحكى السيرافي أَحمرُ أُرْجُوانٌ على المبالغة به كما قالوا أَحْمَرُ قانِئٌ وذلك لأَن سيبويه إنما مَثَّل به في الصفة فإما أَن يكون على المبالغة التي ذهب إليها السيرافي وإما أَن يُريد الأُرْجُوان الذي هو الأَحْمر مطلقاً وفي حديث عثمان أَنَّه غَطَّى وجهَه بقَطِيفَةٍ حَمْراءَ أُرْجُوانٍ وهو مُحْرِمٌ قال أَبو عبيد الأُرجوان الشديد الحُمْرَة لا يقال لغير الحُمْرة أرجوان وقال غيره أُرجُوان مُعَرَّبٌ أَصله أُرْغُوانٌ بالفارسية فأُعْرِبَ قال وهو شَجَرٌ له نَوْرٌ أَحمر أَحْسَنُ ما يَكُونُ وكلُّ لون يُشْبهُه فهو أُرْجُوانٌ قال عمرو بن كلثوم كأَنَّ ثِيابَنا مِنَّا ومنْهُمْ خُضِبْنَ بأُرْجُوانٍ أَو طُلِينا ويقال ثوبٌ أُرْجُوانٌ وقَطِيفةٌ أُرجُوانٌ والأَكثر في كلامهم إضافة الثوب والقطيفة إلى الأُرجوان وقيل إنّ الكلمةَ عربيّة والأَلف والنون زائدتان وقيل هو الصِّبْغ الأَحْمَرُ الذي يقال له النَّشاسْتَجُ والذَّكَر والأُنثى فيه سواء أََبو عبيد البَهْرَمانُ دون الأُرْجُوانِ في الحُمْرة والمُفَدَّمُ المُشْرَبُ حُمْرَةً ورَجاءٌ ومُرَجَّى اسمان
الرائد
* رجا يرجو: رجوا ورجاء ورجوا ورجاة ورجاءة ورجاوة ومرجاة. (رجو) 1-ه أو الشيء: أمل به. 2-ه: ناشده، توسل إليه. 3-كان ذا أمل. 4-الشيء: خافه.
الرائد
* رجا. 1-مص. رجي. 2-ناحية، ج أرجاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: