وصف و معنى و تعريف كلمة مرجم:


مرجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح مرجم في معاجم اللغة العربية:



مرجم

جذر [رجم]

  1. مِرجَم: (اسم)
    • الجمع : مَراجمُ
    • المِرْجَمُ : الشديدُ من الرجال والخيل
    • رجلٌ مِرْجَمٌ: كأَنه يُرْجَم به عَدُوُّه
    • وفرس مِرْجَمٌ: شديدُ الوطْء كَأَنَّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه
    • ولسانٌ مِرْجَمٌ: قوّال
  2. رَجَّمَ: (فعل)
    • رجَّمَ / رجَّمَ بـ يُرجِّم ، ترجيمًا ، فهو مُرجِّم ، والمفعول مُرجَّم
    • رَجَّمَ : تكلَّمَ بالظَّن
    • رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم
    • رَجَّمَ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام
    • رَجَّمَ في الكَلاَمِ أو العَدْوِ : بَالَغَ
  3. مُرجَّم: (اسم)
    • مُرجَّم : اسم المفعول من رَجَّمَ
  4. مُرجِّم: (اسم)
    • مُرجِّم : فاعل من رَجَّمَ


  5. مُرَجَّم: (اسم)
    • مفعول مِنْ رَجَّمَ
    • حَدِيثٌ مُرَجَّمٌ : لاَ يُعْرَفُ كُنْهُهُ وَلاَ حَقِيقَتُهُ
  6. مَراجم: (اسم)
    • مَراجم :جمع مِرجَم
  7. رجلٌ مِرْجَمٌ:
    • كأَنه يُرْجَم به عَدُوُّه.
  8. فرس مِرْجَمٌ:
    • شديدُ الوطْء كَأَنَّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه.
  9. لسانٌ مِرْجَمٌ:
    • قوّال.
  10. رَجَم: (اسم)
    • الجمع : رِجَامٌ ، و أَرْجام
    • الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر
    • الرَّجَمُ: القبرُ
    • الرَّجَمُ :البئرُ
    • الرَّجَمُ :التَّنُّورُ


  11. رَجَمَ: (فعل)
    • رجَمَ / رجَمَ بـ يَرجُم ، رَجْمًا ، فهو راجِم ، والمفعول مَرْجوم ورجيم
    • رَجَمَهُ : رَمَاهُ بِالحِجَارَةِ ،
    • رجم بالظنّ: رمى به، خمَّن
  12. رَجْم: (اسم)
    • رَجْم : مصدر رَجَمَ
  13. رَجم: (اسم)
    • الجمع : رُجوم
    • الرَّجْمُ (شرعًا) : قَتْل الزاني رميًا بالحجارة
    • رَجْمًا بالغيب: ظنًّا من غير دليل
    • صار فلان رَجْمًا: لا يوقف على حقيقته
    • الرَّجْمُ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها والجمع : رُجُومٌ
    • مصدر رجَمَ/ رجَمَ بـ
    • حَجَرٌ يُرمى به
  14. رُجَم: (اسم)
    • رُجَم : جمع رُجمة
  15. رُجُم: (اسم)
    • الرُّجُمُ : الشُّهُبُ، وهي ما يظهر في السَّماء، كأَنها نجوم تتساقط
    • الرُّجُمُ: حجارةٌ تُنصب على القبر
    • رُجُمُ السَّمَاءِ : مَا يَظْهَرُ فِي السَّمَاءِ كَأنَّهَا نُجُومٌ تَتَسَاقَطُ
  16. رُجُم: (اسم)
    • رُجُم : جمع رِّجَامُ


  17. أَرْجام: (اسم)
    • أَرْجام : جمع رَجَم
  18. تَرجَمَ: (فعل)
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم
    • ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى
    • تَرْجَمَ عَنْهُ : أَوْضَحَ أَمْرَهُ
    • تَرجَمَ الكلامَ: بيّنه ووضَّحه
    • تَرجَمَ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أخرى
    • ترجم لفلانٍ: ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته
    • ترجَم القرارَ إلى عمل: نفّذه، أو نقله إلى مستوى التطبيق،
    • ترجَم عن آماله: أبانها وعبّر عنها
  19. اِرتجمَ: (فعل)
    • ارتجمَ بـ يرتجم ، ارتجامًا ، فهو مُرتَجِم ، والمفعول مُرتجَم به
    • ارتجم القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها
    • ارْتَجَمَ الشيءُ: ركب بعضُه بعضًا
  20. راجَمَ: (فعل)
    • رَاجَمْتُ، أُرَاجِمُ، رَاجِمْ، مصدر مُرَاجَمَةٌ
    • رَاجَمَ عن قومه: نَاضَل عنهم ودافع
    • رَاجَمَ جَارَهُ : رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِالحِجَارَةِ
    • رَاجَمَهُ في الكَلامِ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ
  21. اِسترجمَ: (فعل)
    • استرجمَ يسترجم ، استرجامًا ، فهو مسترجِم ، والمفعول مُسْتَرْجَم
    • استرجم الرَّجُلَ: طلب منه أن يرجمه، أي يرميه بالحجارة، وفي الحديث: حديث شريف جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلى الله عليه وسلم /
  22. رِجام: (اسم)
    • رِجام: مِرْجَاسٌ
    • رِجام : مَا يُبْنَى عَلَى البِئْرِ فَتُجْعَلُ عَلَيِْهِ الخَشَبَةُ للِدَّلْوِ
    • الرِّجَامانِ : خشَبَتانِ تُنْصَبَانِ علَى البِئْرِ فَتُجْعَلُ فِيهِما البَكَرَةُ
    • رِجام : جمع رُجْمَة ، رافدة خشبيّة أو حديديّة ناتئة عند مقدم السفينة ترفع إليها المرساة وتعلّق


  23. رُجوم: (اسم)
    • رُجوم : جمع رَجم
  24. رِجَام: (اسم)
    • رِجَام : جمع رُجمة
  25. رِجَام: (اسم)
    • رِجَام : جمع رَجَم
,
  1. رجم
    • "الرَّجْمُ: القتل، وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل، وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه، ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ، ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا، وأَصله الرمي بالحجارة.
      ابن سيده: الرَّجْمُ الرمي بالحجارة.
      رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ.
      والرَّجْمُ: اللعن، ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب، صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ، وقيل: رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود، وهو قول أَهل التفسير، قال: ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى: لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك؛ أَي لأَسُبَّنَّكَ.
      والرَّجْمُ: الهِجْرانُ، والرَّجْمُ الطَّرْدُ، والرَّجْمُ الظن، والرجم السَّب والشتم.
      وقوله تعالى،حكاية عن قوم نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ؛ قيل: المعنى من المَرْجومين بالحجارة، وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ: ما رُجِمَ به، والجمع رُجومٌ.
      والرُّجُمُ والرُّجُوم: النجوم التي يرمى بها.
      التهذيب: والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم، وجمعه رُجومُ.
      قال الله تعالى في الشُّهُب: وجعلناها رُجوماً للشياطين؛ أَي جعلناها مَرامي لهم.
      وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها.
      وفي حديث قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ: زينةً للسماء، ورُجوماً للشياطين، وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها؛ قال ابن الأَثير: الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ، وهو مصدر سمي به، ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً، ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها، لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها، لأَنها ثابتة لا تزول، وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها، وقيل: أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ؛ ومنه قوله تعالى: سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب؛ وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها،وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس، قال: وقد جاء في بعد الأَحاديث: من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر، المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر؛ فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً، نعوذ بالله من ذلك.
      والرَّجْمُ: القول بالظن والحَدْسِ،وفي الصحاح: أَن يتكلم الرجل بالظن؛ ومنه قوله: رجْماً بالغيب.
      وفرس مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره، وكذلك البعير، وهو مَدْحٌ، وقيل: هو الثقيل من غير بُطْء، وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ.
      وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ؛ هذه عن اللحياني.
      وراجَمَ عن قومه: ناضَلَعنهم.
      والرِّجامُ: الحجارة، وقيل: هي الحجارة المجتمعة، وقيل: هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ، وقيل: هي كالقُبور العادِيَّةِ،واحدتها رُجْمةٌ، والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها، وقيل: الرُّجُمُ، بضم الجيم، والرُّجْمَةُ، بسكون الجيم جميعاً، الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر، وقيل: هما العلامةُ.
      والرُّجْمة والرَّجْمة: القبر، والجمع رِجامٌ، وهو الرَّجَمُ، بالتحريك، والجمع أَرْجامٌ، سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار؛ ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ: أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه،ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ (* قوله «أغيب» كذا في الأصل، والذي في التهذيب: تغيب).
      والرَّجَمُ، بالتحريك: هو القبر نفسه.
      والرُّجْمَة، بالضم، واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ، وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ، وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ؛

      وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ: بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها،كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ: لغة في الاسْتِ.
      الليث: الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام.
      الأَصمعي: الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ الهِضابُ، واحدتها رُجْمة.
      ورِجامٌ: موضع؛ قال لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ: مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ: الحجارة المجموعة على القبور؛ ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ: لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ، وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض، وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما، قال الضحاك في وصيته: ارْمُسُوا قبري رَمْساً؛ وقال أبو بكر: معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً، من الرَّجْم السب والشتم؛ قال الجوهري: المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا، مخففاً، والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً، أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة، والرَّجْماتُ: المَنارُ، وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت؛

      وأَنشد: كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً: عمله، وقيل: رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم، بالفتح والتحريك، التي هي الحجارة.
      والرَّجَمُ أَيضاً: الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور.
      أَبو سعيد: ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً.
      والرُّجْمَةُ، بالضم: وِجارُ الضبع.
      ويقال: صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره؛ ومنه الحديث المُرَجَّمُ، بالتشديد؛ قال زهير: وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ: القَذْفُ بالغيب والظنّ؛ قال أَبو العِيال الهُذَليّ: إِنَّ البَلاءَ، لَدَى المَقاوِسِ، مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ، ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ: عن غير يقين.
      وفي التنزيل العزيز: لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره.
      والمَراجمُ: الكلِمُ القَبيحة.
      وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ: تَرامَوْا.
      والرِّجامُ: حجر يشد في طَرَف الحبل، ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور،ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ، وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها، وقيل: هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها؛

      قال: كأَنَّهُما، إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ، بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول: كأَنما بعثا حجارة.
      أَبو عمرو: الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو؛ قال الشماخ: على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ،تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري: الرِّجامُ المِرْجاس، قال: وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها.
      ورجل مِرْجَمٌ، بالكسر، أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه؛ ومنه قول جرير: قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي: دفع رجل رجلاً فقال: لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم.
      والمِرْجامُ: الذي تُرْجَمُ به الحجارة.
      ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً.
      والرِّجامانِ: خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي.
      والرَّجائم: الجبال التي ترمي بالحجارة، واحدتها رَجِيمةٌ؛ قال أَبو طالب: غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ، أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ: الإِخْوانُ: عن كراع وحده، واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا.
      وقال ثعلب: الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم.
      والرُّجْمَةُ: الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة؛ عن كراع وأَبي حنيفة، قالا: أَبدلوا الميم من الباء، قال: وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ.
      ومَرْجُومٌ: لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له: قد رَجَمْتُك بالشرف، فسمي مَرْجُوماً؛ قال لبيد: وقَبِيلٌ، من لُكَيْزٍ، شاهِدٌ،رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم، بالحاء خطأ، وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى.
      والرِّجامُ: موضع؛

      قال: بمِنىً، تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ: المفسِّر، وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه، وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه.
      قال ابن جني: أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان، بضم أَوله، ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان، وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية، وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز، كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان، أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ؟ ويقال: قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر؛ ومنه التَّرْجَمانُ، والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر، وصَحْصحان وصَحاصِح؛ قال: ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع؛ قال الراجز: ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا،فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا،كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا"

    المعجم: لسان العرب

  2. مرجم
    • مرجم - ج، مراجم
      1- مرجم : رجل شديد قوي. 2- مرجم من الخيل الشديد الوطء. 3- مرجم : سيد.


    المعجم: الرائد

  3. الرَّجْمُ
    • ـ الرَّجْمُ: القَتْلُ، والقَذْفُ، والغيبُ، والظَنُّ، والخليلُ، والنَّديمُ، واللَّعْنُ، والشَّتْمُ، والهِجْرانُ، والطَّرْدُ ورَمْيٌ بالحجارةِ، واسْمُ ما يُرْجَمُ به,ج: رُجومٌ،
      ـ الرَّجَمَ: البِئْرُ، والتَّنُّورُ، والجَفْرَةُ بالجيمِ، وجبلٌ بِأَجَأ، والقَبْرُ، كالرَّجْمَة، والرُّجْمَةَ، والإِخْوانُ، واحِدُهُم عن كُراعٍ: رَجْمٌ، ورَجَمٌ، ولا أدْرِي كيفَ هو.
      ـ الرُّجُم: النُّجُومُ التي يُرْمَى بها، وحجارَةٌ تُنْصَبُ على القَبْرِ، كالرُّجْمَة، ج: رُجَمٌ ورِجامٍ، أو هما العلامَةُ.
      ـ رَجَمَ القَبْرَ: عَلَّمَهُ، أو وَضَعَ عليه الرِجَامَ، ومَرَّ وهو يَضْطَرِمُ في عَدْوِهِ.
      ـ الرُّجْمَةُ: وِجارُ الضَّبُعِ، والتي تُرَجَّبُ النَّخْلَةُ الكَريمَةُ بها.
      ـ المَرَاجِمُ: قَبيحُ الكلامِ.
      ـ راجَمَ عنه: نَاضَل،
      ـ راجَمَ في الكلامِ والعَدْوِ والحَرْبِ: بالَغَ بأشَدِّ مُساجَلَةٍ.
      ـ مَرْجومٌ العَصْرِيُّ: من أشْرَافِ عبدِ القَيْسِ، وآخَرُ من ساداتِ العَرَبِ، فاخَرَ مَلِكَ الحيرَةِ، فقال له: قد رَجَمْتُكَ بالشَّرَفِ، ومَضْحًى من مَضْحَياتِ الحاجِّ بالباديَة.
      ـ مُراجِمُ بنُ العَوَّامِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ارْتَجَمَ الشيءُ: رَكِبَ بعضُهُ بعضاً.
      ـ التَّرْجُمانُ: في ت ر ج م.
      ـ الأَرْجَامُ: جَبَلٌ،
      ـ رَجْمَانُ، ورُجْمانُ: قرية بالخابورِ.
      ـ المِرْجَامُ من الإِبِلِ: المادُّ عُنُقَهُ في السَّيْرِ، أو الشَّديدُ السَّيْرِ، والذي تُرْجَمُ به الحِجَارَةُ.
      ـ رِجامٍ: موضع.
      ـ رجلٌ مِرْجَمٌ: شَديدٌ كأَنَّهُ يُرْجَمُ به عَدُوُّهُ.
      ـ فَرَسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ الأرضَ بحَوافِرِهِ.
      ـ حَديثٌ مُرَجَّمٌ: لا يوقَف على حقيقَتِهِ.
      ـ رِجامٍ: المِرْجَاسُ، ورُبَّمَا شُدَّ بطَرَفِ عَرْقُوَةِ الدَّلْوِ ليكونَ أسْرَعَ لاِنْحِدَارِها، وما يُبْنَى على البِئْرِ، ثم تُعَرَّضُ عليه الخَشَبَةُ للدَّلْوِ.
      ـ الرِجَامانِ: خَشَبَتَانِ تُنْصَبَانِ على البِئْرِ، يُنْصَبُ عليهما القَعْوُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المِرْجَمُ
    • المِرْجَمُ : الشديدُ من الرجال والخيل.
      يقال: رجلٌ مِرْجَمٌ: كأَنه يُرْجَم به عَدُوُّه.
      وفرس مِرْجَمٌ: شديدُ الوطْء كَأَنَّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه.
      ولسانٌ مِرْجَمٌ: قوّال. والجمع : مَراجمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مُرجَّم
    • مُرجَّم :-
      اسم مفعول من رجَّمَ/ رجَّمَ بـ.
      • حديث مرجَّم: (لحديث) لا يوقف على حقيقته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مرجم
    • مرجم
      1-مرجم من الحديث : الذي لا يوقف على حقيقته، : الذي يشك فيه.

    المعجم: الرائد

  7. رجَّمَ
    • رجَّمَ / رجَّمَ بـ يُرجِّم ، ترجيمًا ، فهو مُرجِّم ، والمفعول مُرجَّم :-
      رجَّم القبرَ رجَمَه؛ جعل عليه الحجارَة.
      رجَّمَ بالغَيْب: تكلَّم بما لا يعلم :-وما الحرب إلا ما علمتم وذقتُم ... وما هو عنها بالحديث المُرجَّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مُرَجَّمٌ
    • [ر ج م]. (مفعول مِنْ رَجَّمَ). :-حَدِيثٌ مُرَجَّمٌ :- : لاَ يُعْرَفُ كُنْهُهُ وَلاَ حَقِيقَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. حديث مرجّم
    • (حد) لا يوقف على حقيقته.

    المعجم: عربي عامة

  10. برجم
    • "ابن دريد: البَرْجَمةُ غِلَظُ الكلام‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَمِنْ أَهْل الرَّهْمَسَة والبَرْجَمة أنت؟ البَرْجَمة، بالفتح: غِلَظ في الكلام ‏.
      ‏الجوهري: البُرْجُمَة، بالضم، واحدة البَراجِمِ وهي مَفاصِل الأصابع التي بين الأَشاجِع والرَّواجِب، وهي رؤوس السُّلامَيَات من ظَهْر الكف إذا قَبَض القابض كفَّه نَشَزَت وارتفعت‏.
      ‏ابن سيده: البُرْجُمةُ المَفْصِل الظاهر من المَفَاصِل، وقيل: الباطِن، وقيل: البَراجِمُ مَفاصِل الأَصابع كلها، وقيل: هي ظُهور القَصَب من الأصابع‏.
      والبُرْجُمةُ: الإصْبَعُ الوُسْطى من كل طائر‏.
      والبَراجِم: أَحْياءٌ من بني تميم، من ذلك، وذلك أن أَباهُمْ قبَض أَصابعه وقال: كونوا كَبرَاجِم يَدِي هذه أي لا تَفَرَّقُوا، وذلك أَعزُّ لكم؛ قال أَبو عبيدة: خَمسة من أَولادِ حَنْظلة ابن مالك‎ ‎بن‎ عمرو بن تميم يقال لهم البَراجِم، قال ابن الأَعرابي: البَراجِمُ في بني تميم: عمرو وقَيْس وغالِب وكُلْفَة وظُلَيْم، وهو بنو حَنْظلة بن زيد مَناة، تَحالَفوا على أَن يكونوا كبَراجِم الأَصابع في الاجتماع‏.
      ‏ومن أَمثالهم: إنَّ الشَّقِيَّ راكِبُ البراجِمِ، وكان عمرو بن هِنْد له أخٌ فقتله نَفَر من تميم فآلى أن يَقْتُل به منهم مائة فقتل تسعةً وتسعين، وكان نازلاً في ديار بني تميم، فأَحْرَق القَتْلى بالنار، فمرَّ رجل من البَراجِم وراحَ رائحةَ حَرِيق القَتْلى فَحسبه قُتَارَ الشِّواء فمال إليه، فلمَّا رآه عَمْروا، قال له: ممَّن أنت؟ فقال: رجل من البَراجِم، فقال حينئذ: إنَّ الشَّقِيَّ راكبُ البراجِم، وأَمَر فقُتِلَ وأُلْقِيَ في النار فَبرَّت به يَمينه‏.
      ‏وفي الصحاح: إن الشَّقِيَّ وافِدُ البَراجِم، وذلك أن عمرو بن هِنْد كان حلف ليُحْرِقَنَّ بأَخيه سعدِ بن المُنْذِر مائة، وساق الحديث، وسمَّت العرب عمرو بن هِنْد مُحَرِّقاً لذلك‏.
      ‏التهذيب: الرَّاجِبَةُ البُقْعة المَلْساء بين البراجِم‏.
      ‏قال: والبراجِمُ المُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع، وفي موضع آخر في ظُهور الأصابع، والرَّواجِبُ ما بينها، وفي كلّ إصبع ثلاث بُرْجمات إلا الإبهام، وفي موضع آخر: وفي كل إصبع بُرْجُمَتان‏.
      ‏أَبو عبيد: الرَّواجِمُ (* قوله «الرواجم»هو بالميم في الأصل، وفي التهذيب بالباء، وفي المصباح نقلاً عن الكفاية: البراجم رؤوس السلاميات والرواجم بطونها وظهورها.) والبَراجِمُ مَفاصِل الأَصابع كُلِّها‏.
      ‏وفي الحديث: من الفِطْرة غَسْلُ البَراجِمِ؛ هي العُقَدُ التي تكون في ظُهور الأصابع يَجْتَمع فيها الوَسَخ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رجَمَ
    • رجَمَ / رجَمَ بـ يَرجُم ، رَجْمًا ، فهو راجِم ، والمفعول مَرْجوم ورجيم :-
      رجَم الشَّخصَ
      1 - رماه بالحجارة، أو قتَله بها :-رجَم الشعبُ القتلَةَ، - رجَم الزَّانيَ، - {وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} .
      2 - قذَفه وشتَمه :-رجمه بالقول.
      رجَم المذنبَ: طردَه :- {لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ} .
      رجَم القبرَ: جعل عليه الحجارةَ.
      رجَم بالغَيْب: تكلّم بما لا يعلم :- {وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ} :-
      رجم بالظنّ: رمى به، خمَّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. رَجَمَهُ
    • رَجَمَهُ رَجَمَهُ ُ رَجْمًا: رماه بالحجارة.
      و رَجَمَهُ قَتَلَهُ بها.
      و رَجَمَهُ فلانًا: رماه بالفُحْشِ من القول.
      و رَجَمَهُ لَعَنَهُ.
      و رَجَمَهُ طردَهُ.
      و رَجَمَهُ هَجَرَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 461لَئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ) ) .
      و رَجَمَهُ بالظَّنِّ: رَمىَ به.
      و رَجَمَهُ القبْرَ: وضع عليه الرِّجامَ.
      فهو مَرْجُوم، ورَجِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَجم
    • رجم - يرجم ، رجما
      1- رجمه : رماه بالحجارة. 2- رجمه : قتله بالحجارة. 3- رجمه : شتمه. 4- رجمه : لعنه. 5- رجمه : طرده. 6- رجمه هجره. 7- رجم القبر : وضع عليه «الرجام»، وهي حجارة. الرجام. 8- رجم : تكلم بالظن والغيب.

    المعجم: الرائد

  14. رجم
    • ر ج م: الرَّجْمُ القتل وأصله الرمي بالحجارة وبابه نصر فهو رَجيمٌ و مَرْجُومٌ و الرُّجْمَةُ كالعجمة واحدة الرُّجَم و الرِّجَامِ وهي حجارة ضخام دون الرضام وربما جمعت على القبر ليسنم وقال عبد الله بن مغفل في وصيته لا تُرَجِّمُوا قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وألا يكون مسنما مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته ارسموا قبري رسما والمحدثون يقولون لا ترْجُمُوا قبري بالتخفيف والصحيح أنه مشدد و الرَّجْمُ أن يتكلم الرجل بالظن قال الله تعالى {رجما بالغيب} ومنه الحديث المُرَجَّمُ و تَرَاجَمُوا بالحجارة تراموا بها و تَرْجَمَ كلامه إذا فسره بلسان آخر ومنه التَّرْجَمَانُ وجمعه تَرَاجِمُ كزعفران وزعافر وضم الجيم لغة وضم التاء والجيم معا لغة

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رَجَّمَ
    • [ر ج م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَجَّمْتُ، أُرَجِّمُ، رَجِّمْ، مصدر تَرْجِيمٌ.
      1. :-رَجَّمَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ.
      2. :-رَجَّمَ بِالغَيْبِ :- : رَجَمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِمَا لا يَعْلَمُ.
      3. :-رَجَّمَ القَبْرَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ الرِّجَامَ، جمع رَجَم.
      4. :-رَجَّمَ في الكَلاَمِ أو العَدْوِ :- : بَالَغَ.

    المعجم: الغني

  16. رُجمة
    • رجمة - و رجمةج، رجم ورجام
      1- رجمة : قبر. 2- رجمة : حجارة تنصب على القبر. 3- رجمة : جحر الضبع. 4- رجمة : واحدة الرجام.

    المعجم: الرائد

  17. رَجَمَ
    • [ر ج م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَجَمْتُ، أَرْجُمُ، اُرْجُمْ، مصدر رَجْمٌ.
      1. :-رَجَمَهُ بِالحِجَارَةِ :- : رَمَاهُ بِهَا.
      2. :-رَجَمَ بِالغَيْبِ :- : رَجَّمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ وَالحَدْسِ.
      3. :-رَجَمَتْهُ بِشَتَائِمَ مُؤْذِيَةٍ :- : شَتَمَتْهُ.
      4. :-رَجَمَ القَبْرَ :- : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةً، أعْلَمَهُ بِالحَجَرِ.

    المعجم: الغني

  18. ارتجمَ
    • ارتجمَ بـ يرتجم ، ارتجامًا ، فهو مُرتَجِم ، والمفعول مُرتجَم به :-
      ارتجم القومُ بالحجارة ترامَوْا بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. استرجمَ
    • استرجمَ يسترجم ، استرجامًا ، فهو مسترجِم ، والمفعول مُسْتَرْجَم :-
      استرجم الرَّجُلَ طلب منه أن يرجمه، أي يرميه بالحجارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الرَّجْمُ
    • الرَّجْمُ الرَّجْمُ (شرعًا) : قَتْل الزاني رميًا بالحجارة.
      ويقال: قاله رَجْمًا بالغيب: ظنًّا من غير دليل.
      وصار فلان رَجْمًا: لا يوقف على حقيقته.
      و الرَّجْمُ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. والجمع : رُجُومٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رَاجَمَ
    • [ر ج م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَاجَمْتُ، أُرَاجِمُ، رَاجِمْ، مصدر مُرَاجَمَةٌ.
      1. :-رَاجَمَ جَارَهُ :- : رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِالحِجَارَةِ.
      2. :-رَاجَمَ عَنْ قَوْمِهِ :- : دَافَعَ عَنَهُمْ، نَاضَلَ.
      3. :-رَاجَمَهُ في الكَلامِ :- : غَالَبَهُ، بَارَاهُ.
      4. :-رَاجَمَ في الكَلامِ أَو العَدْوِ :- : بَالَغَ.

    المعجم: الغني

  22. ترجمَ
    • ترجمَ / ترجمَ لـ يترجم ، تَرْجَمةً ، فهو مُترجِم ، والمفعول مُترجَم :-
      ترجم الكلامَ بيَّنه ووضَّحه وفسَّره
      ترجَم القرارَ إلى عمل: نفّذه، أو نقله إلى مستوى التطبيق، - ترجَم عن آماله: أبانها وعبّر عنها.
      ترجم الكتابَ: نقله من لغة إلى أخرى، فسَّره بلغة أخرى :-ترجم العربُ كتبًا كثيرة في الفلسفة والطبّ، - أفلام/ قصة مترجمة.
      ترجم لفلانٍ: ذكر سيرتَه وتاريخَ حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الرَّجَمُ
    • الرَّجَمُ : الحِجَارة التي توضع على القبر.
      و الرَّجَمُ القبرُ.
      و الرَّجَمُ البئرُ.
      و الرَّجَمُ التَّنُّورُ. والجمع : رِجَامٌ، وأَرْجام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. راجَم
    • راجم - مراجمة
      1- راجمه : رمى كل منه ما الآخر بالحجارة. 2- راجم : عن قومه : دافع عنه م، ناضل. 3- راجمه في الكلام أو غيره : غالبه، باراه. 4- راجم في الكلام أو غيره : بالغ فيه

    المعجم: الرائد

  25. الرُّجْمَةُ
    • الرُّجْمَةُ : الرَّجْمَةُ.
      و الرُّجْمَةُ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. والجمع : رُجَمٌ، وَرِجَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى مرجم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَجْمٌ** \- ج:** رُجومٌ**. [ر ج م]. (مص.رَجَمَ). 1. "رَمَوْهُ بِالرَّجْمِ" : رَمَوْهُ بِالحِجَارَةِ. 2. "رَجْماً بِالغَيْبِ" : ظَنّاً، حَدْساً.
معجم الغني
**رُجُمٌ** \- [ر ج م]. 1. "رُجُمُ السَّمَاءِ" : مَا يَظْهَرُ فِي السَّمَاءِ كَأنَّهَا نُجُومٌ تَتَسَاقَطُ. 2. "رُجُمُ القَبْرِ" : حِجَارَةٌ تُنْصَبُ عَلَى القَبْرِ.
معجم الغني
**رَجَمَ** \- [ر ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَمْتُ**،** أَرْجُمُ**،** اُرْجُمْ**، مص. رَجْمٌ. 1. "رَجَمَهُ بِالحِجَارَةِ" : رَمَاهُ بِهَا. 2. "رَجَمَ بِالغَيْبِ" : رَجَّمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ وَالحَدْسِ. 3. "رَجَمَتْهُ بِشَتَائِمَ مُؤْذِيَةٍ" : شَتَمَتْهُ. 4. "رَجَمَ القَبْرَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ عَلاَمَةً، أعْلَمَهُ بِالحَجَرِ.
معجم الغني
**رَجَمٌ** \- ج:** رِجَامٌ**،** أَرْجَامٌ**. [ر ج م]. "رَجَمُ القَبْرِ" : حِجَارَةٌ تُوضَعُ علَى القَبْرِ. "رَجَمُ البِئْرِ" "رَجَمُ التَّنُّورِ".
معجم الغني
**رَجَّمَ** \- [ر ج م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَجَّمْتُ**،** أُرَجِّمُ**،** رَجِّمْ**، مص. تَرْجِيمٌ. 1. "رَجَّمَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالظَّنِّ. 2. "رَجَّمَ بِالغَيْبِ" : رَجَمَ بِهِ، تَكَلَّمَ بِمَا لا يَعْلَمُ. 3. "رَجَّمَ القَبْرَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الرِّجَامَ، جمع رَجَم. 4. "رَجَّمَ في الكَلاَمِ أو العَدْوِ" : بَالَغَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَجيم [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من رجَمَ/ رجَمَ بـ: ملعون مطرود "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم- {فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راجِمة [مفرد]: ج راجمات ورواجِمُ: صيغة المؤنَّث لفاعل رجَمَ/ رجَمَ بـ| راجمة صواريخ: آلة تقذف بالصواريخ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترجمة [مفرد]: ج تَرْجمات (لغير المصدر) وتَراجِمُ (لغير المصدر): مصدر ترجمَ/ ترجمَ لـ| ترجمة آنيَّة/ ترجمة فوريَّة: مصاحبة للنص الأصليّ أثناء إلقائه- ترجمة حَرْفيَّة: النقل من لغة إلى أخرى نقلاً حرفيًّا- ترجمة حُرَّة/ ترجمة بتصرُّف: لا تتقيَّد بحرفيّة النقل. • ترجمة الأديب: سيرته وحياته "تراجم الصحابة". • التَّرجمة الذَّاتيَّة: (دب) سيرة ذاتيّة يكتبها الإنسان لنفسه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْجَمان/ تَرْجُمان/ تُرْجُمان [مفرد]: ج تَراجِمُ وتَراجِمة: مترجم، ناقل الكلام من لغة إلى أخرى "قام التراجمةُ بنقل الفكر اليونانيّ إلى العربية". • ترجمان القرآن: عبد الله بن عباس، صحابيّ جليل أجاد تفسير القرآن الكريم فأُطلق عليه ذلك اللقب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِجام [جمع]: مف رُجْمَة: 1- حجارة "وضعوا الرِّجامَ فوق القبر". 2- رافدة خشبيّة أو حديديّة ناتئة عند مقدم السفينة ترفع إليها المرساة وتعلّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرجمَ يسترجم، استرجامًا، فهو مسترجِم، والمفعول مُسْتَرْجَم • استرجم الرَّجُلَ: طلب منه أن يرجمه، أي يرميه بالحجارة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجمَ بـ يرتجم، ارتجامًا، فهو مُرتَجِم، والمفعول مُرتجَم به • ارتجم القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراجَم/ تراجَم بـ يتراجم، تراجُمًا، فهو متراجِم، والمفعول متراجَمٌ به • تراجم القومُ: ترامَوْا بالحجارة "يتراجَم الأطفالُ بالحصى". • تراجم النَّاسُ بالكلام: تسابُّوا "تراجم السُّفهاءُ".
المعجم الوسيط
ـُ رَجْماً: رماه بالحجارة. وـ قَتَلَه بها. وـ فلاناً: رماه بالفُحْش من القول. وـ لَعَنَهُ. وـ طَرَدَه. وـ هَجَرَه. وفي التنزيل العزيز: ( لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ ). وـ بالظَّنِّ: رَمَى به. وـ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام. فهو مَرْجوم، ورَجِيم.( رَاجَمَ ) في الكلام، والعَدْوِ، والحَرْبِ: بالَغ. وـ عن قومه: ناضل عنهم ودافع.( رَجَّمَ ): تكلَّمَ بالظّن. ويُقال: رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم. وـ القبْر: وضع عليه الرِّجام.( ارْتَجَمَ ) الشيءُ: ركب بعضُه بعضاً. وـ القومُ بالحجارة: ترامَوْا بها.( تَرَاجَمُوا ) بالحجارة: تَرَامَوا بها. وـ بالكلام: تسابُّوا.( اسْتَرْجَمَهُ ): سأله أَن يَرْجُمَه. وفي الحديث: ( جاءت امرأة تسترجم النبيَّ صلّى الله عليه وسلم ).( الرِّجَامُ ): المرجاس. وـ ما يبنى على البئر فتجعل عليه الخشبة للدلو. والرِّجامان: خشبتان تنصبان على البئر فتجعل فيهما البكرة. ( ج ) رُجُم.( الرَّجْمُ ): ( شرعاً ): قتل الزاني رمياً بالحجارة. ويُقال: قاله رَجْماً بالغيب: ظنًّا من غير دليل. وصار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقته. وـ ما يُرْجَمُ به من حجارة وغيرها. ( ج ) رُجُوم.( الرَّجَمُ ): الحِجَارة التي توضع على القبر. وـ القبر. وـ البئر. وـ التَّنُّور. ( ج ) رجَام، وأرجام.( الرُّجُمُ ): الشُّهُب، وهي ما يظهر في السماء، كأنها نجوم تتساقط. وـ حجارة تُنصب على القبر.( الرَّجْمَةُ ): حجارة تنصب على القبر. ( ج ) رِجام.( الرُّجْمَةُ ): الرَّجْمَة. وـ ما يوضع بين الحقلين من حجر أَو حديد ليميزهما. ( ج ) رُجَم، ورِجام.( المَرَاجِمُ ): القبيح من الكلام، الواحدة: مِرْجَمَة. يُقال: رماه بالمراجم.( المِرْجَامُ ): ما ترجم به الحجارة. ( ج ) مراجيم.( المِرْجَمُ ): الشديد من الرجال والخيل. يُقال: رجل مِرْجَم، كأنه يُرجَم به عَدُوُّه. وفرس مرجم: شديد الوطْءِ كأنّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه. ولسان مِرْجَمٌ: قوّال. ( ج ) مَراجم.
المعجم الوسيط
الكلامَ: بيّنه ووضَّحه. و ـ كلامَ غيره، وعنه: نقله من لغة إِلى أُخرى. و ـ لفلانٍ: ذكر ترجمته. ( مو ).التُّرْجُمان: المُترْجِم. ( ج ) تَراجِمُ، وتراجمة.التَّرْجَمَة: - ترجمة فلان: سيرته وحياته. ( ج ) تراجم. ( مو ).
المعجم الوسيط
الكلامُ: غلُظَ.البُرْجُمة: مفصِل الإِصبع. ( ج ) براجم.والبراجم: قوم من تميم. وفي المثل: ( إِن الشقيَّ وافِدُ البراجم ): يضرب لمن يوقع نفسه في هَلَكة طمعاً.
مختار الصحاح
ر ج م : الرَّجْمُ القتل وأصله الرمي بالحجارة وبابه نصر فهو رَجيمٌ و مَرْجُومٌ و الرُّجْمَةُ كالعجمة واحدة الرُّجَم و الرِّجَامِ وهي حجارة ضخام دون الرضام وربما جمعت على القبر ليسنم وقال عبد الله بن مغفل في وصيته لا تُرَجِّمُوا قبري أي لا تجعلوا عليه الرجم أراد بذلك تسوية قبره بالأرض وألا يكون مسنما مرتفعا كما قال الضحاك في وصيته ارسموا قبري رسما والمحدثون يقولون لا ترْجُمُوا قبري بالتخفيف والصحيح أنه مشدد و الرَّجْمُ أن يتكلم الرجل بالظن قال الله تعالى { رجما بالغيب } ومنه الحديث المُرَجَّمُ و تَرَاجَمُوا بالحجارة تراموا بها و تَرْجَمَ كلامه إذا فسره بلسان آخر ومنه التَّرْجَمَانُ وجمعه تَرَاجِمُ كزعفران وزعافر وضم الجيم لغة وضم التاء والجيم معا لغة
الصحاح في اللغة
السَرْجَمُ الطويلُ، مثل السَلْجَم.
الصحاح في اللغة
 الرَجْمُ: القتل، وأصله الرمي بالحجارة. وقد رَجَمْتُهُ أَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو رَجيمٌ ومَرْجومٌ. والرُجْمَةُ، بالضم: واحدة الرُجَمِ والرِجامِ، وهي حجارةٌ ضِخام دون الرِضامِ، وربَّما جُمِعَتْ على القبر ليُسَنَّمَ. وقال عبد الله بن مغفَّلٍ في وصيّته: لا تُرَجَّموا قبري أي لا تجعلوا عليه الرَجَمَ. أراد بذلك تسوية قبرِه بالأرض وأن لا يكون مسنَّماً مرتفعاً. والرَجَمُ بالتحريك: القبرُ. قال كعب ابن زهير: أنا ابن الذي لم يُخْزِني في حياته   ولم أُخْزِهِ لَمَّا تَغَيَّب في الرَجَمْ والرِجامُ: المِرْجاسُ، وربَّما شُدَّ بطرف عَرْقُوَةُ الدلو ليكون أسرعَ لانحدارها. ورجلٌ مِرْجَمٌ بالكسر، أي شديد، كأنه يُرْجَمُ به مُعادِيهِ. وفرسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ في الأرض بحوافره. والرَجْمُ: أن يتكلَّم الرجل بالظنِّ. قال تعالى: "رَجْماً بالغيب". يقال صار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقة أمره. ومنه الحديثُ المُرَجَّمُ، بالتشديد. وتَراجَموا بالحجارة، أي ترامَوْا بها. ورَجَمَ فلانٌ عن قومه، إذا ناضَلَ عنهم. والرِجامانِ: خشبتان تُنصَبان على رأس البئر، ينصب عليهما القعْو. والرُجْمَةُ بالضم: وِجار الضبُع.
الصحاح في اللغة
يقال: قد تَرْجَمَ كلامه، إذا فسَّره بلسان آخر. ومنه التَرجَمان، والجمع التراجم. ويقال تَرجُمانٌ. ولك أن تضم التاء لضمَّة الجيم فتقول تُرْجُمانٌ. قال الراجز: إلاّ الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إلْغـاطـا كالتُرجُمانِ لقيَ الأَنْبـاطـا
لسان العرب
الرَّجْمُ القتل وقد ورد في القرآن الرَّجْمُ القتل في غير موضع من كتاب الله عز وجل وإِنما قيل للقتل رَجْمٌ لأَنهم كانوا إِذا قتلوا رجلاً رَمَوْهُ بالحجارة حتى يقتلوه ثم قيل لكل قتل رَجْمٌ ومنه رجم الثيِّبَيْنِ إِذا زَنَيا وأَصله الرمي بالحجارة ابن سيده الرَّجْمُ الرمي بالحجارة رَجَمَهُ يَرْجُمُهُ رَجْماً فهو مَرْجُوم ورَجِيمٌ والرَّجْمُ اللعن ومنه الشيطان الرَّجِيمُ أَي المَرْجُومُ بالكَواكب صُرِفَ إِلى فَعِيلٍ من مَفْعُولٍ وقيل رَجِيم ملعون مَرْجوم باللعنة مُبْعَدٌ مطرود وهو قول أَهل التفسير قال ويكون الرَّجيمُ بمعنى المَشْتُوم المَنسْوب من قوله تعالى لئِنْ لم تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّك أَي لأَسُبَّنَّكَ والرَّجْمُ الهِجْرانُ والرَّجْمُ الطَّرْدُ والرَّجْمُ الظن والرجم السَّب والشتم وقوله تعالى حكاية عن قوم نوح على نبينا وعليه الصلاة والسلام لتَكونَنَّ من المَرْجومينَ قيل المعنى من المَرْجومين بالحجارة وقد تَراجَمُوا وارْتَجَمُوا عن ابن الأَعرابي وأَنشد فهي تَرامى بالحَصى ارْتِجامها والرَّجْمُ ما رُجِمَ به والجمع رُجومٌ والرُّجُمُ والرُّجُوم النجوم التي يرمى بها التهذيب والرَّجْمُ اسم لما يُرْجَمُ به الشيء المَرْجوم وجمعه رُجومُ قال الله تعالى في الشُّهُب وجعلناها رُجوماً للشياطين أَي جعلناها مَرامي لهم وتَراجَمُوا بالحجارة أَي تَرامَوْا بها وفي حديث قتادة خلق الله هذه النجوم لثلاثٍ زينةً للسماء ورُجوماً للشياطين وعَلاماتٍ يُهْتَدى بها قال ابن الأَثير الرُّجُومُ جمع رَجْمٍ وهو مصدر سمي به ويجوز أَن يكون مصدراً لا جمعاً ومعنى كونها رُجُوماً للشياطين أَن الشُّهُبَ التي تَنْقَضُّ في الليل منفصلةٌ من نار الكواكب ونورِها لا أَنهم يُرْجَمُونَ بالكواكب أَنفسها لأَنها ثابتة لا تزول وما ذاك إِلا كَقَبسٍ يُؤْخَذُ من نار والنار ثابتة في مكانها وقيل أَراد بالرُّجوم الظُّنون التي تُحْزَرُ وتُظَنُّ ومنه قوله تعالى سَيقُولونَ ثَلاثةٌ رابعهم كَلْبُهُمْ ويقولون خَمْسَةٌ سادِسُهم كَلْبُهُمْ رَجْماً بالغيب وما يعانيه المُنَجِّمُونَ من الحَدْسِ والظن والحُكْمِ على اتصال النجوم وانفصالها وإِياهم عنى بالشياطين لأَنهم شياطين الإِنْس قال وقد جاء في بعد الأَحاديث من اقْتَبَسَ باباً من علم النجوم لغير ما ذكر الله فقد اقتبس شُعْبَةً من السحر المُنَجِّمُ كاهِنٌ والكاهن ساحر والساحر كافر فجعل المُنَجِّمَ الذي يتعلم النجوم للحكم بها وعليها وينسب التأْثيرات من الخير والشر إِليها كافراً نعوذ بالله من ذلك والرَّجْمُ القول بالظن والحَدْسِ وفي الصحاح أَن يتكلم الرجل بالظن ومنه قوله رجْماً بالغيب وفرس مِرْجَمٌ يَرْجُمُ الأَرض بحَوافره وكذلك البعير وهو مَدْحٌ وقيل هو الثقيل من غير بُطْء وقد ارْتَجَمَتِ الإِبل وتَراجَمَتْ وجاء يَرْجُمُ إِذا مَرَّ يَضْطَرِمُ عَدْوُهُ هذه عن اللحياني وراجَمَ عن قومه ناضَلَعنهم والرِّجامُ الحجارة وقيل هي الحجارة المجتمعة وقيل هي كالرِّضام وهي صخور عظام أَمثال الجُزُرِ وقيل هي كالقُبور العادِيَّةِ واحدتها رُجْمةٌ والرُّجْمةُ حجارة مرتفعة كانوا يطوفون حولها وقيل الرُّجُمُ بضم الجيم والرُّجْمَةُ بسكون الجيم جميعاً الحجارة التي تُنْصَبُ على القبر وقيل هما العلامةُ والرُّجْمة والرَّجْمة القبر والجمع رِجامٌ وهو الرَّجَمُ بالتحريك والجمع أَرْجامٌ سمي رَجَماً لما يجمع عليه من الأَحجار ومنه قول كَعْب ابن زُهَيْرٍ أَنا ابنُ الذي لم يُخْزِني في حَياتِه ولم أُخْزِه حتى أُغَيَّبَ في الرَّجَمْ ( * قوله « أغيب » كذا في الأصل والذي في التهذيب تغيب ) والرَّجَمُ بالتحريك هو القبر نفسه والرُّجْمَة بالضم واحد الرُّحَمِ والرِّجامِ وهي حجارة ضِخامٌ دون الرِّضامِ وربما جمعت على القبر ليُسَنَّمَ وأَنشد ابن بري لابن رُمَيْضٍ العَنْبَرِيّ بَسِيلُ على الحاذَيْنِ والسَّتِّ حَيضُها كما صَبّ فوقَ الرُّجْمةِ الدّمَ ناسِكُ السَّتُّ لغة في الاسْتِ الليث الرُّجْمة حجارة مجموعة كأَنها قُبورُ عادٍ والجمع رِجام الأَصمعي الرُّجْمةُ دون الرِّضام والرضام صخور عِظام تجمع في مكان أَبو عمرو الرِّجامُ الهِضابُ واحدتها رُجْمة ورِجامٌ موضع قال لبيد عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها بِمِنىً تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والرَّجَمُ والرِّجامُ الحجارة المجموعة على القبور ومنه قول عبد الله بن مُغَفَّلٍ المُزَنِيّ لا تَرْجُموا قبري أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وأَراد بذلك تسوية القبر بالأَرض وأَن لا يكون مُسَنَّماً مرتفعاً كما قال الضحاك في وصيته ارْمُسُوا قبري رَمْساً وقال أبو بكر معنى وصيته لبَنِيه لا تَرْجُمُوا قبري معناه لا تَنُوحُوا عند قبري أَي لا تقولوا عنده كلاماً سَيِّئاً قبيحاً من الرَّجْم السب والشتم قال الجوهري المحدّثون يروونه لا تَرْجُمُوا مخففاً والصحيح تُرَجِّمُوا مشدداً أَي لا تجعلوا عليه الرَّجَمَ وهي الحجارة والرَّجْماتُ المَنارُ وهي الحجارة التي تجمع وكان يُطاف حولها تُشَبَّهُ بالبيت وأَنشد كما طافَ بالرَّجْمَةِ المُرْتَجِمْ ورَجَمَ القبر رَجْماً عمله وقيل رَجَمَه يَرْجُمه رَجْماً وضع عليه الرَّجَم بالفتح والتحريك التي هي الحجارة والرَّجَمُ أَيضاً الحُفْرَةُ والبئر والتَّنُّور أَبو سعيد ارْتَجَمَ الشيءُ وارْتَجَنَ إِذا ركب بعضُه بعضاً والرُّجْمَةُ بالضم وِجارُ الضبع ويقال صار فلان مُرَجَّماً لا يوقف على حقيقة أَمره ومنه الحديث المُرَجَّمُ بالتشديد قال زهير وما هُوَ عنها بالحَديث المُرَجَّمِ والرَّجْمُ القَذْفُ بالغيب والظنّ قال أَبو العِيال الهُذَليّ إِنَّ البَلاءَ لَدَى المَقاوِسِ مُخْرِجٌ ما كا من غَيْبٍ ورَجْمِ ظُنونِ وكلام مُرَجَّمٌ عن غير يقين وفي التنزيل العزيز لأَرْجُمَنَّكَ أَي لأَهْجُرَنَّكَ ولأَقولنَّ عنك بالغيب ما تكره والمَراجمُ الكلِمُ القَبيحة وتَراجَموا بينهم بمَراجِمَ تَرامَوْا والرِّجامُ حجر يشد في طَرَف الحبل ثم يُدَلَّى في البئر فتُخَضْخَض به الحَمْأَة حتى تثور ثم يُسْتَقَى ذلك الماءُ فتستنقى البئرُ وهذا كله إِذا كانت البئر بعيدة القعر لا يقدرون على أَن ينزلوا فَيُنْقُوها وقيل هو حجر يشد بَعَرْقوَةِ الدَّلو ليكون أَسرع لانْحِدارها قال كأَنَّهُما إِذا عَلَوَا وجِيناً ومَقْطَعَ حَرَّةٍ بَعَثا رِجاما وصف عَيْراً وأَتاناً يقول كأَنما بعثا حجارة أَبو عمرو الرِّجامُ ما يُبْنى على البئر ثم تُعَرَّضُ عليه الخشبةُ للدلو قال الشماخ على رِجامَيْنِ من خُطَّافِ ماتِحَةٍ تَهْدِي صُدُورَهُما وُرْقٌ مَراقِيلُ الجوهري الرِّجامُ المِرْجاس قال وربما شُدّ بطرف عَرْقُوَةِ الدلو ليكون أَسرع لانحدارها ورجل مِرْجَمٌ بالكسر أَي شديد كمأَنه يُرْجَمُ به مُعادِيه ومنه قول جرير قد عَلِمَتْ أُسَيِّدٌ وخَضَّمُ أَن أَبا حَرْزَمَ شيخ مِرْجَمُ وقال ابن الأَعرابي دفع رجل رجلاً فقال لَتَجِدَنِّي ذا مَنْكِبٍ مِزْحَم ورُكْنٍ مِدْعَم ولسان مِرجَم والمِرْجامُ الذي تُرْجَمُ به الحجارة ولسان مِرْجَمٌ إذا كان قَوَّالاً والرِّجامانِ خشبتان تنصبان على رأْس البئر يُنْصبُ عليهما القَعْوُ ونحوه من المَساقي والرَّجائم الجبال التي ترمي بالحجارة واحدتها رَجِيمةٌ قال أَبو طالب غِفارِية حَلَّتْ بِبَوْلانَ حَلَّةً فَيَنْبُعَ أَو حَلَّتْ بَهَضْبِ الرَّجائم والرَّجْمُ الإِخْوانُ عن كراع وحده واحدهم رَجْمٌ ورَجَمٌ قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا وقال ثعلب الرَّجْمُ الخَليل والنَّدِيم والرُّجْمَةُ الدُّكَّانُ الذي تعتمد عليه النخلة الكريمة عن كراع وأَبي حنيفة قالا أَبدلوا الميم من الباء قال وعندي أَنها لغة كالرُّجْبَةِ ومَرْجُومٌ لقب رجل من العرب كان سيِّداً ففاخر رجلاً من قومه إِلى بعض ملوك الحِيرة فقال له قد رَجَمْتُك بالشرف فسمي مَرْجُوماً قال لبيد وقَبِيلٌ من لُكَيْزٍ شاهِدٌ رَهْطُ مَرْجُومٍ ورَهْطُ ابن المُعَلّ ورواية من رواه مَرْحُوم بالحاء خطأ وأَراد ابن المُعَلَّى وهو جَدُّ الجارودِ بن بشير بن عمرو بن المُعَلَّى والرِّجامُ موضع قال بمِنىً تأَبَّدَ غَوْلُها فرِجامُها والتَّرْجُمانُ والتُّرْجُمانُ المفسِّر وقد تَرْجَمَهُ وتَرْجَمَ عنه وهو من المثل الذي لم يذكره سيبويه قال ابن جني أَما تَرْجُمانُ فقد حكيت فيه تُرْجُمان بضم أَوله ومثاله فُعْلُلان كعُتْرُفان ودُحْمُسان وكذلك التاء أَيضاً فيمن فتحها أَصلية وإِن لم يكن في الكلام مثل جَعْفُرٍ لأَنهُ قد يجوز مع الأَلف والنون من الأَمثله ما لولاهما لم يجز كعُنْفُوان وخِنْذِيان ورَيْهُقان أَلا ترى أَنه ليس في الكلام فُعْلُوٌ ولا فِعْلِيٌ ولا فَيْعُلٌ ؟ ويقال قد تَرْجَمَ كلامَه إِذا فسره بلسان آخر ومنه التَّرْجَمانُ والجمع التَّراجِمُ مثل زَعْفَرانٍ وزَعافِر وصَحْصحان وصَحاصِح قال ولك أَن تضم التاء لضمة الجيم فتقول تُرْجُمان مثل يَسْرُوع ويُسْروع قال الراجز ومَنْهل وَرَدْتُه التِقاطا لم أَلْقَ إِذْ وَرَدْتُه فُرَّاطا إِلا الحمامَ الوُرْقَ والغَطاطا فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطا كالتُّرْجُمان لَقِيَ الأَنْباطا
الرائد
* رجم يرجم: رجما. 1-ه: رماه بالحجارة. 2-ه: قتله بالحجارة. 3-ه: شتمه. 4-ه: لعنه. 5-ه: طرده. 6-ه: هجره. 7-القبر: وضع عليه «الرجام»، وهي حجارة. الرجام. 8-تكلم بالظن والغيب.
الرائد
* رجم ترجيما. 1-تكلم بالظن والغيب. 2-بالغيب: تكلم بما لا يعلم. 3-القبر: وضع عليه «الرجام»، وهي حجارة.ط
الرائد
* رجم. ج رجام وأرجام. 1-حجارة توضع على القبر. 2-قبر. 3-بئر. 4-تنور.
الرائد
* رجم. ج رجوم. 1-مص. رجم. 2-ما يرجم به من حجارة أو نحوها. 3-تكلم بالظن والغيب. 4-نديم. 5-صديق. 6-واحد الرجم. 7-في الشرع: قتل الزاني أو الزانية رميا بالحجارة.
الرائد
* رجم. 1-شهب تظهر في السماء وكأنها نجوم تتساقط. 2-حجارة تنصب على القبر.
الرائد
* مرجم. (رجم) 1-مف. 2-من الحديث: الذي لا يوقف على حقيقته، الذي يشك فيه.
الرائد
* مرجم. (رجم) ج مراجم. 1-رجل شديد قوي. 2-من الخيل: الشديد الوطء. 3-سيد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: