وصف و معنى و تعريف كلمة مرداك:


مرداك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و دال (د) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح مرداك في معاجم اللغة العربية:



مرداك

جذر [ردك]

  1. مَرَد : (اسم)
    • المَرَدُ : الثَّرِيدُ
    • مصدر مرِدَ
  2. مَرَدّ : (اسم)
    • الجمع : مَرادّ
    • مصدر ميميّ من ردَّ/ ردَّ على: مرْجِع
    • لا مردَّ له: لا رجوع فيه
    • مَرَدُّ القميص: فتحتُه من كلا جانبيه
    • مَرَدُّ ذَلِكَ ضُعْفُ بَصَرِهِ : سَبَبُ ذَلِكَ، مَايُعْزَى إِلَيْهِ
    • لاَ مَرَدَّ لَهُ : لاَ يُقَاوَمُ
  3. مَرْد : (اسم)
    • مَرْد : جمع مَرْدَةُ
  4. مَرد : (اسم)
    • المَرْدُ : الغَضُّ من ثمر الأراك ، أَو نضيجُه


  5. مُرَدٍّ : (اسم)
    • مُرَدٍّ : فاعل من رَدَّى
  6. مُرِدّ : (اسم)
    • الجمع : مَرَادّ
    • المُرِدُّ : الطويلُ العُزو ية
  7. مُرْد : (اسم)
    • مُرْد : جمع أمرد
  8. مُردٍ : (اسم)
    • مُردٍ : فاعل من أَردى
  9. مِرَدّ : (اسم)
    • المِرَدُّ : الكثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ
    • المِرَدُّ :حبلٌ طويل تُرَدُّ به الماشية
  10. ممرود : (اسم)


    • ممرود : اسم المفعول من مرَدَ
  11. مَرُدَ : (فعل)
    • مرُدَ يمرُد ، مُرودًا ، فهو مرِيد
    • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  12. مرَدَ : (فعل)
    • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه
    • مرَد الشّخصُ: طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا
    • مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ
    • مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ
    • مَرَدَ الثَّوْبَ فِي الْمَاءِ : عَرَكَهُ
    • مَرَدَ فلانًا: مزَّق عِرضَه
    • مَرَدَ الدَّابَّةَ: ساقها سوقًا شديدًا
    • مَرَدَ الملاَّح السفينةَ: دفعها بالمُرْدِيّ
  13. مَرِدَ : (فعل)
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أَمردُ ؛ والجمع : مُرْدٌ
    • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
    • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
    • مَرِدَ فلانٌ: داوم على أكل المَرِيد: التمر المنقوع في اللَّبَن
  14. مرَّدَ : (فعل)
    • مرَّدَ يمرِّد ، تمريدًا ، فهو مُمرِّد ، والمفعول مُمرَّد
    • مرَّد الغُصنَ: جرّده من الورق
    • مرَّد البناءَ: سوّاه وملّسه
    • مرَّد البناءَ:طوَّله
    • مَرَّدَ الصَّخْرَ : مَلَّسَهُ، نَحَتَهُ
    • مَرَّدَ لِلْحَمامِ : جَعَلَ لَهُ التِّمْرَادَ، أَيْ بُرْجاً صَغِيراً
  15. مَرَادٍ : (اسم)
    • مَرَادٍ : جمع مَرداء
  16. مَرَادٍ : (اسم)


    • مَرَادٍ : جمع مِرْدَاةُ
  17. مَرَادّ : (اسم)
    • مَرَادّ : جمع مُرِدّ
  18. مَرّاد : (اسم)
    • الجمع : مَراريدُ
    • المَرَّادُ : المَرَادُ
  19. مَراد : (اسم)
    • المَرَادُ : العُنُق
  20. مُرَّاد : (اسم)
    • مُرَّاد : جمع مارِد
  21. مُراد : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَرَادَ
    • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
    • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  22. مُراد : (اسم)


    • مُراد : اسم المفعول من أَرَادَ
  23. مُرادّ : (اسم)
    • مُرادّ : فاعل من رادَّ
  24. مُرادّ : (اسم)
    • مُرادّ : اسم المفعول من رادَّ
  25. تَمَرَّدَ : (فعل)
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه
    • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
    • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
    • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
    • تَمَرَّدَ الغُلامُ : بَقِيَ أَمْرَدَ
    • تَمَرَّدَ الغلامُ: مَرِد
    • ولد متمرِّد: ولد عنيد
    • تمرَّدَ على الشر: طغى
,
  1. رَدكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدكُ: فِعْلٌ مُماتٌ،
      ـ اسْتُعْمِلَ منه جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ ومُرَوْدَكَةٌ ومَرَوْدَكَةٌ، وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ ومَرَوْدَكٌ: في عُنْفُوانِهِما، أي: حَسَنا الخَلْقِ، وتُفْتَحُ ميمُهُما، فتكونُ رُباعِيَّةً.
      ـ رَوْدَكَهُ: حَسَّنَهُ.
      ـ مَرْدَكٌ: اسمٌ.
  2. ردك (المعجم لسان العرب)


    • "غلام رَوْدَك: ناعم.
      وجارية روْدَكةٌ ومُرَوْدَكة: حسناء، في عُنْفَوانِ شبابهما، وشباب رَوْدَك؛

      قال: جارية شَبَّتْ شباباً رَوْدَكا،لم يَعْدُ ثَدْيا نحْرِها أَنْ فَلَّكا وقيل: المُرَوْدَكة من النساء الحسنة الخلق.
      وقال اللحياني: خُلُق مُرَوْدَكٌ وخَلْق مُرَوْدَك كلاهما حسن.
      ورجل مُرَوْدَك وامرأَة مُرَوْدَكة أَي حسنة.
      قال الأَزهري: ومَرَوْدَك إن جعلت الميم أصلية فهو فَعَوْلَل،وإن كانت الميم غير أَصلية فإني لا أعرف له في كلام العرب نظيراً، قال: وقد جاء مَرْدَك في الأسماء وما أَراه عربيّاً صحيحاً.
      وعَوْد مُرَوْدِك: كثير اللحم ثقيل، وقيل: مُرَوْدَك، بفتح الدال، وقال كراع وابن الأَعرابي: إنما هو مَرَوْدَك، بفتح الميم والدال جميعاً، وإذا كان كذلك كان رباعيّاً.
      "
  3. مرد (المعجم لسان العرب)
    • "المارِدُ: العاتي.
      مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو ماردٌ ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف.
      والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير.
      وفي حديث العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال: العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان: وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد.
      والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُونُ عليه.
      ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به.
      قال الله تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا.
      وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا.
      والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن.
      وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا.
      ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى.
      والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير.
      وشيطان مارِد ومَرِيد واحد.
      قال ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المارد مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد: مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله «مسنفات» في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشعر مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك).
      قال: الشَّغْبُ المَرَحُ.
      والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه.
      ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته.
      ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه.
      وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة.
      ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء.
      والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده: وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي: فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه،ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ.
      ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً؛ قال الراجز: هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَة مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها.
      وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْد مُرْد.
      وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك.
      وقال أَبو حنيفة: شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع.
      والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ.
      ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته.
      وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك،ولا يقال جارية مَرْداء.
      ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً.
      ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ.
      وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما.
      وفرس أَمْرَدُ: لا شعر على ثُنَّتِه.
      والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ.
      قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس.
      وتَمريد البناء: تمليسه.
      وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق.
      وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ.
      والمارد: المرتفع.
      والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء.
      ومَرَدَ الشيءَ: لينه.
      الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق.
      والمرَدُ: الثريد.
      ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة: ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه،نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين.
      الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه.
      الأَصمعي: مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه.
      ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى.
      مَرِيدٌ.
      ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد: مَرِيدٌ.
      ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَبو منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر؛ قال: وعندي أَنهما لغتان.
      قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً.
      والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيجُ منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها،أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ.
      التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ.
      والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ.
      والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعها بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد.
      ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ،وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع.
      وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان‎ ‎بن‎ سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذا القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم في الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب: كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه،وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسيف المُرادِيِّ.
      ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.
      "
  4. مَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرَدَ ومَرُدَ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ: أقْدَمَ، وعَتا، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ، الجمع: مَرَدَةٌ ومُرَداءُ.
      ـ مَرَدَهُ: قَطَعَهُ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ،
      ـ مَرَدَ على الشيءِ: مَرَنَ، واسْتَمَرَّ،
      ـ مَرَدَ الثَّدْيَ: مَرَسَهُ،
      ـ مَرَدَ الخُبْزَ: ماثَهُ حتى يَلينَ.
      ـ أَمْرَدُ: الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ.
      ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ: بَقِي زماناً ثم الْتَحَى.
      ـ مَرْداءُ: الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ، والمرأةُ لا اسْتَ لها، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها،
      ـ مَرْداء،ُ ومَرْدى: قرية بِنابُلُسَ.
      ـ مُرَيْداءُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ: التَّمْلِيسُ، والتَّسْويَةُ.
      ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ: مُطَوَّلٌ.
      ـ مارِدُ: المُرْتَفِعُ، والعاتِي، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ، فقالتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ".
      ـ تِمْرادُ: بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو: التَّماريدُ. وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً.
      ـ مَرْدُ: الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ، أو نَضِيجُهُ، والسَّوْقُ الشديدُ،
      ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ: لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ.
      ـ مُرادٌ: أبو قبيلةٍ، لأَنه تَمَرَّدَ.
      ـ مَرادُ ومِرادُ: العُنُقُ، الجمع: مَراريدُ.
      ـ مارِدونَ: قلعةٌ معروف،وفي النَّصْبِ والخفضِ: ماردينَ.
      ـ مَريدُ: التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ،
      ـ مَرِدَ: دام على أكْلِه المريد، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ.
      ـ مِرِّيْدُ: الشديدُ المَرادَةِ.
      ـ مُرَيْدُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ: محدِّثونَ،
      ـ مارِدَةٌ: كُورَةٌ بالمَغْربِ.
      ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ: بين تَبُوكَ والمدينة.
  5. نمرد (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: نُمْرُود اسم مَلِك معروف، وكأَنّ ثعلباً ذهب إِلى اشتقاقه من التَّمَرُّد فهو على هذا ثلاثي.
      "
  6. مرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه :-
      • مرَد الشّخصُ طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا :-مرَد الشابُّ في سلوكه ولم تردعه نصيحة، - {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ} .
      • مرَد على الشّيء: تعوّده واستمرَّ عليه :- {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ} .


  7. مرِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أمردُ :-
      • مرِد الصَّبيُّ خلت لحيتُه من الشَّعْر.
      • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق :-طال البردُ حتى مرِدتِ الأغصانُ.
  8. مرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرَّدَ يمرِّد ، تمريدًا ، فهو مُمرِّد ، والمفعول مُمرَّد :-
      • مرَّد الغُصنَ جرّده من الورق :-هزِل حتى صار كالغصنِ إذا مُرِّد.• مرَّد البناءَ:
      1 - سوّاه وملّسه.
      2 - طوَّله :- {قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ} .
  9. نمردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نمردَ ينمرد ، نمردةً ، فهو مُنمرِد :-
      • نمرد الشَّخصُ عصى وتجبَّر وتكبّر فصار كالنُّمرود.
  10. مارِد (المعجم الرائد)
    • مارد - ج، مردة وماردون ومراد
      1- مارد : طاغية مجاوز الحد. 2- مارد : عملاق. 3- مارد : مرتفع : «بناء مارد».
  11. تمرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه :-
      • تمرَّد الشَّخصُ على القوم رفض طاعتَهم ولم يقبل نصيحتَهم :-قبضت الشّرطةُ على المتمرِّدين، - تمرَّد على النِّظام: خرج عليه ولم يلتزم به:-
      • ولد متمرِّد: ولد عنيد.
  12. مرُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مرُدَ يمرُد ، مُرودًا ، فهو مرِيد :-
      • مرُد الشّخصُ مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه :- {وَإِنْ يَدْعُونَ إلاَّ شَيْطَانًا مَرِيدًا} .
  13. تمرد (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي، ابن الأَعرابي: يقال لبُرج الحمام: التِّمرادُ، وجمعه التَّماريد؛ وقيل: التَّماريد محاضين الحمام في برج الحمام، وهي بيوت صغار يبنى بعضها فوق بعض.
      "
  14. التِّمْرادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّمْرادُ : بيتٌ صغير يُجْعَلُ في بيت الحَمَامِ لمَبيضه.
      فإذا جُعِلَتْ البيوتُ نَسَقًا بعضُها فوق بعضٍ فهي التَّمَاريدُ.
  15. المارِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المارِدُ : الطاغيةُ.
      و المارِدُ العملاقُ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 7وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ) ) .
      و المارِدُ الذي يجيء ويذهب نشاطًا.
      و المارِدُ المرتفعُ.
      يقال: بناءٌ مارِدٌ. والجمع : مَرَدَةٌ، ومُرَّادٌ.
  16. المَرْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرْدَاءُ : الأرضُ الخاليةُ من النبات.
      و المَرْدَاءُ الرَّملةُ لا تنبت. والجمع : مَرَادٍ.
  17. مُرِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ر و د]. :-هُوَ مُرِيدُهُ :- : مِنْ طَلَبَتِهِ وأَنْصَارِهِ وَمُنَاصِرِيهِ. :-كَانَ مِنْ مُرِيدِيهِ.
  18. مُتَمَرِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [م ر د]. (فاعل مِنْ تَمَرَّدَ). :-مُتَمَرِّدٌ عَلَى النَّاسِ :- : مَنْ يَثُورُ وَيَتَمَرَّدُ عَلَى أَهْلِهِ أَوْ عَلَى سُلْطَةٍ مَّا.
  19. مَارِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، مَرَدَةٌ.
      1. :-إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ :- : العَاتِي، الطّاغِيَةُ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ.
      2. :-بِنَاءٌ مَارِدٌ :- : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ. :-وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ :- (ع. غلاب).
  20. تنمردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنمردَ يتنمرد ، تَنَمْرُدًا ، فهو مُتنمرد :-
      • تنمرد الشَّخصُ نمرد؛ تكبَّر وتجبَّر وافترى.
  21. مَرداء (المعجم الرائد)
    • مرداء - ج، مراد
      1- مرداء : شجرة لا ورق عليها. 2- مرداء : أرض رملية. 3- مرداء : أرض خالية من النبات.
  22. مُردى (المعجم الرائد)
    • مردى - ج، مراد
      1- مردى : صخرة تكسر بها الحجارة. 2- مردى : حجر ثقيل. 3- مردى : إزار.
  23. مرَد (المعجم الرائد)
    • مرد - يمرد ، مرودا
      1- مرد : عصى وطغا وجاوز الحد. 2- مرد على الكذب أو نحوه : مرن واستمر عليه.
  24. مرد (المعجم الرائد)
    • مرد - يمرد ، مردا ومرودة
      1- مرد الغلام : بقي «أمرد» أي لم تطلع لحيته زمانا، ثم خرج بعد ذلك شعر لحيته. 2- مرد : دام على أكل المريد. 3- مرد الغصن : خلا من الورق.
  25. تمرد (المعجم عربي عامة)
    • مقاومة مسلحة ضد سلطة أو حكومة شبيهة بالثورة.
      مصطلحات سياسية


معنى مرداك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الرَّدْكُ بالفتحِ أَهْمَلَه الجوهري وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو فِعْلٌ مُماتٌ واسْتعْمِلَ منه جارِيَةٌ رَوْدَكَةٌ كجَوْهَرَةٍ ومُرَوْدَكَةٌ وغُلامٌ رَوْدَكٌ ومُرَوْدَكٌ أي : في عُنْفُوانِهِما أي عُنْفُوانِ شَبابِهما أي : حَسَنَا الخَلْقِ والخُلُقِ وشَبابٌ رَوْدَكٌ كذلِكَ وأَنْشَدَ :

" جارِيَةٌ شَبَّتْ شَبابًا رَوْدَكَا

" لم يَعْدُ ثَدْيَا نَحْرِها أَنْ فَلَّكَا

وقالَ اللِّحْيانيُ : خَلْقٌ مُرَوْدَك وخُلُقٌ مُرَوْدَك كلاهُما حَسَنٌ وتُفْتَحُ مِيمُهُما مع دالَيهِما عن كُراع وابنِ الأَعْرابِي وقال غيرُهُما : بكَسرِ الدّالِ معٍ فَتْحِ الميم فتَكُونُ اللَّفْظَةُ حينئذٍ رُبَاعِيَّة . ويُقال : رَوْدَكَهُ أي : حَسَّنَه نَقَلَه الصّاغانيُ

وقالَ الأزهري : مَرَوْدَكٌ إِن جَعَلْتَ المِيمَ أَصْلِيَّةً فهو فَعَوْلَلٌ وإِن كانَت المِيم غيرَ أَصْلِيَّةٍ فإِنِّي لا أَعْرِفُ له في كَلامِ العَرَبِ نَظِيرًا . قالَ : وقَدْ جاءَ مَردَكٌ كمَقْعَدٍ : اسْم رَجلٍ ولا أَدْرِي أعَرَبيٌّ هو أَم أَعْجَمِي . قلت : أَمّا مَردَك فإِنّها فارِسِيَّةٌ والكافُ للتَّصْغِيرِ ومَرد هو الرَّجُلُ والمعنى الرَّجُلُ الصَّغِيرُ ولذا يَقُولُونَ إِذا احْتَقَرُوا إِنْسَانًا : مَردَكْ

ومما يستدرك عليه : عَوْد مُروْدَك : كَثِيرُ اللَّحْمِ ثَقِيل يروَى بكَسرِ الدّال وبفَتْحِها كما في اللِّسانِ

Advertisements
لسان العرب
غلام رَوْدَك ناعم وجارية روْدَكةٌ ومُرَوْدَكة حسناء في عُنْفَوانِ شبابهما وشباب رَوْدَك قال جارية شَبَّتْ شباباً رَوْدَكا لم يَعْدُ ثَدْيا نحْرِها أَنْ فَلَّكا وقيل المُرَوْدَكة من النساء الحسنة الخلق وقال اللحياني خُلُق مُرَوْدَكٌ وخَلْق مُرَوْدَك كلاهما حسن ورجل مُرَوْدَك وامرأَة مُرَوْدَكة أَي حسنة قال الأَزهري ومَرَوْدَك إن جعلت الميم أصلية فهو فَعَوْلَل وإن كانت الميم غير أَصلية فإني لا أعرف له في كلام العرب نظيراً قال وقد جاء مَرْدَك في الأسماء وما أَراه عربيّاً صحيحاً وعَوْد مُرَوْدِك كثير اللحم ثقيل وقيل مُرَوْدَك بفتح الدال وقال كراع وابن الأَعرابي إنما هو مَرَوْدَك بفتح الميم والدال جميعاً وإذا كان كذلك كان رباعيّاً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: