وصف و معنى و تعريف كلمة مردهما:


مردهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح مردهما في معاجم اللغة العربية:



مردهما

جذر [رده]

  1. تَمَرَّدَ: (فعل)
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه
    • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
    • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
    • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
    • تَمَرَّدَ الغُلامُ : بَقِيَ أَمْرَدَ
    • تَمَرَّدَ الغلامُ: مَرِد
    • ولد متمرِّد: ولد عنيد
    • تمرَّدَ على الشر: طغى
  2. مَرُدَ: (فعل)
    • مرُدَ يمرُد ، مُرودًا ، فهو مرِيد
    • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  3. مَرِدَ: (فعل)
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أَمردُ ؛ والجمع : مُرْدٌ
    • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
    • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
    • مَرِدَ فلانٌ: داوم على أكل المَرِيد: التمر المنقوع في اللَّبَن
  4. مرَدَ: (فعل)
    • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه
    • مرَد الشّخصُ: طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا
    • مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ
    • مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ
    • مَرَدَ الثَّوْبَ فِي الْمَاءِ : عَرَكَهُ
    • مَرَدَ فلانًا: مزَّق عِرضَه
    • مَرَدَ الدَّابَّةَ: ساقها سوقًا شديدًا
    • مَرَدَ الملاَّح السفينةَ: دفعها بالمُرْدِيّ


  5. مرَّدَ: (فعل)
    • مرَّدَ يمرِّد ، تمريدًا ، فهو مُمرِّد ، والمفعول مُمرَّد
    • مرَّد الغُصنَ: جرّده من الورق
    • مرَّد البناءَ: سوّاه وملّسه
    • مرَّد البناءَ:طوَّله
    • مَرَّدَ الصَّخْرَ : مَلَّسَهُ، نَحَتَهُ
    • مَرَّدَ لِلْحَمامِ : جَعَلَ لَهُ التِّمْرَادَ، أَيْ بُرْجاً صَغِيراً
  6. مَرَد: (اسم)
    • المَرَدُ : الثَّرِيدُ
    • مصدر مرِدَ
  7. مَرَدّ: (اسم)
    • الجمع : مَرادّ
    • مصدر ميميّ من ردَّ/ ردَّ على: مرْجِع
    • لا مردَّ له: لا رجوع فيه
    • مَرَدُّ القميص: فتحتُه من كلا جانبيه
    • مَرَدُّ ذَلِكَ ضُعْفُ بَصَرِهِ : سَبَبُ ذَلِكَ، مَايُعْزَى إِلَيْهِ
    • لاَ مَرَدَّ لَهُ : لاَ يُقَاوَمُ
  8. مَرْد: (اسم)
    • مَرْد : جمع مَرْدَةُ
  9. مَرد: (اسم)
    • المَرْدُ : الغَضُّ من ثمر الأراك ، أَو نضيجُه
  10. مُرَدٍّ: (اسم)


    • مُرَدٍّ : فاعل من رَدَّى
  11. مُرِدّ: (اسم)
    • الجمع : مَرَادّ
    • المُرِدُّ : الطويلُ العُزو ية
  12. مُرْد: (اسم)
    • مُرْد : جمع أمرد
  13. مُردٍ: (اسم)
    • مُردٍ : فاعل من أَردى
  14. مِرَدّ: (اسم)
    • المِرَدُّ : الكثيرُ الرَّدِّ والكَرِّ
    • المِرَدُّ :حبلٌ طويل تُرَدُّ به الماشية
  15. مارِد: (اسم)
    • الجمع : مَرَدَةٌ ، و مُرَّادٌ
    • المارِدُ : الطاغيةُ
    • المارِدُ : عملاق، ضخم
    • المارِد: الذي يجيء ويذهب نشاطًا
    • المارِدُ :المرتفعُ
    • اسم فاعل من مرَدَ/ مرَدَ على
  16. مارِد: (اسم)


    • مارِد : فاعل من مرَدَ
  17. مارِدُوْن: (اسم)
    • مارِدُوْن : جمع مارِدُ
  18. تَمَرُّد: (اسم)
    • مصدر تَمَرَّدَ
    • أَعْلَنُوا التَّمَرُّدَ عَنِ السُّلْطَةِ: العِصْيانَ ، الثَّوْرَةَ
  19. تمرُّد: (اسم)
    • تمرُّد : مصدر تَمَرَّدَ
  20. مُتَمَرِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَرَّدَ
    • مُتَمَرِّدٌ عَلَى النَّاسِ : مَنْ يَثُورُ وَيَتَمَرَّدُ عَلَى أَهْلِهِ أَوْ عَلَى سُلْطَةٍ مَّا
  21. مُتَمرَّد: (اسم)
    • مُتَمرَّد : اسم المفعول من تَمَرَّدَ
  22. مُمرَّد: (اسم)


    • مُمرَّد : اسم المفعول من مرَّدَ
  23. مُمرِّد: (اسم)
    • مُمرِّد : فاعل من مرَّدَ
  24. نمردَ: (فعل)
    • نمردَ ينمرد ، نمردةً ، فهو مُنمرِد
    • نمرد الشَّخصُ :عصى وتجبَّر وتكبّر فصار كالنُّمرود
  25. مُنمرِد: (اسم)
    • مُنمرِد : فاعل من نمردَ
,
  1. مرد (المعجم لسان العرب)
    • "المارِدُ: العاتي.
      مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو ماردٌ ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف.
      والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير.
      وفي حديث العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال: العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان: وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد.
      والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُونُ عليه.
      ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به.
      قال الله تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا.
      وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا.
      والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن.
      وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا.
      ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى.
      والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير.
      وشيطان مارِد ومَرِيد واحد.
      قال ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المارد مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد: مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله «مسنفات» في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشعر مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك).
      قال: الشَّغْبُ المَرَحُ.
      والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه.
      ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته.
      ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه.
      وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة.
      ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء.
      والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده: وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي: فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه،ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ.
      ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً؛ قال الراجز: هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَة مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها.
      وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْد مُرْد.
      وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك.
      وقال أَبو حنيفة: شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع.
      والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ.
      ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته.
      وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك،ولا يقال جارية مَرْداء.
      ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً.
      ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ.
      وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما.
      وفرس أَمْرَدُ: لا شعر على ثُنَّتِه.
      والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ.
      قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس.
      وتَمريد البناء: تمليسه.
      وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق.
      وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ.
      والمارد: المرتفع.
      والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء.
      ومَرَدَ الشيءَ: لينه.
      الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق.
      والمرَدُ: الثريد.
      ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة: ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه،نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين.
      الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه.
      الأَصمعي: مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه.
      ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى.
      مَرِيدٌ.
      ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد: مَرِيدٌ.
      ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَبو منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر؛ قال: وعندي أَنهما لغتان.
      قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً.
      والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيجُ منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها،أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ.
      التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ.
      والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ.
      والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعها بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد.
      ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ،وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع.
      وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان‎ ‎بن‎ سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذا القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم في الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب: كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه،وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسيف المُرادِيِّ.
      ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.
      "
  2. مَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَرَدَ ومَرُدَ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ: أقْدَمَ، وعَتا، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ، الجمع: مَرَدَةٌ ومُرَداءُ.
      ـ مَرَدَهُ: قَطَعَهُ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ،
      ـ مَرَدَ على الشيءِ: مَرَنَ، واسْتَمَرَّ،
      ـ مَرَدَ الثَّدْيَ: مَرَسَهُ،
      ـ مَرَدَ الخُبْزَ: ماثَهُ حتى يَلينَ.
      ـ أَمْرَدُ: الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ.
      ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ: بَقِي زماناً ثم الْتَحَى.
      ـ مَرْداءُ: الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ، والمرأةُ لا اسْتَ لها، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها،
      ـ مَرْداء،ُ ومَرْدى: قرية بِنابُلُسَ.
      ـ مُرَيْداءُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ: التَّمْلِيسُ، والتَّسْويَةُ.
      ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ: مُطَوَّلٌ.
      ـ مارِدُ: المُرْتَفِعُ، والعاتِي، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ، فقالتْ: "تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ".
      ـ تِمْرادُ: بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو: التَّماريدُ. وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً.
      ـ مَرْدُ: الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ، أو نَضِيجُهُ، والسَّوْقُ الشديدُ،
      ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ: لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ.
      ـ مُرادٌ: أبو قبيلةٍ، لأَنه تَمَرَّدَ.
      ـ مَرادُ ومِرادُ: العُنُقُ، الجمع: مَراريدُ.
      ـ مارِدونَ: قلعةٌ معروف،وفي النَّصْبِ والخفضِ: ماردينَ.
      ـ مَريدُ: التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ،
      ـ مَرِدَ: دام على أكْلِه المريد، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ.
      ـ مِرِّيْدُ: الشديدُ المَرادَةِ.
      ـ مُرَيْدُ: موضع بالمدينةِ.
      ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ: محدِّثونَ،
      ـ مارِدَةٌ: كُورَةٌ بالمَغْربِ.
      ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ: بين تَبُوكَ والمدينة.
  3. مرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه :-
      مرَد الشّخصُ طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا :-مرَد الشابُّ في سلوكه ولم تردعه نصيحة، - {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ} .
      مرَد على الشّيء: تعوّده واستمرَّ عليه :- {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ} .
  4. مرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرَّدَ يمرِّد ، تمريدًا ، فهو مُمرِّد ، والمفعول مُمرَّد :-
      مرَّد الغُصنَ جرّده من الورق :-هزِل حتى صار كالغصنِ إذا مُرِّد.• مرَّد البناءَ:
      1 - سوّاه وملّسه.
      2 - طوَّله :- {قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ} .
  5. تمرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه :-
      تمرَّد الشَّخصُ على القوم رفض طاعتَهم ولم يقبل نصيحتَهم :-قبضت الشّرطةُ على المتمرِّدين، - تمرَّد على النِّظام: خرج عليه ولم يلتزم به:-
      • ولد متمرِّد: ولد عنيد.
  6. مَرَدَ (المعجم الغني)
    • [م ر د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَدَ، يَمْرُدُ، مصدر مَرْدٌ، مُرُودٌ.
      1. :-مَرَدَ الرَّجُلُ :- : طَغَى، جَاوَزَ حَدَّ أَمْرِهِ.
      2. :-مَرَدَ عَلَى الكَذِبِ :- : مَرَنَ، اِسْتَمَرَّ عَلَيْهِ.
      3. :-مَرَدَ الْمَعْدِنَ :- : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ.
      4. :-مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ :- : مَرَسَهُ، مَصَّهُ.
      5. :-مَرَدَ عَلَى الْمُزَاحِ :- : تَعَوَّدَهُالتوبة آية 101 وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ (قرآن).
      6. :-مَرَدَ الثَّوْبَ فِي الْمَاءِ :- : عَرَكَهُ.


  7. مَرَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَدَ الإنسانُ مَرَدَ ُ مُرودًا: طغى وجاوز حَدَّ أَمثاله، أَو بلغ غايةً يخرج بها من جُمْلتهم.
      و مَرَدَ على الشيءِ: مَرَن واستمرّ عليه.
      يقال: مَرَد على الشر أَو على النِّفاق.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 101مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ ) ) .
      و مَرَدَ الشيءَ: ليَّنَه وصقَلَهُ.
      و مَرَدَ الصبيُّ ثديَ أُمِّه: مَرَسَهُ أو مَصَّهُ.
      و مَرَدَ فلانًا: مزَّق عِرضَه.
      و مَرَدَ الدَّابَّةَ: ساقها سوقًا شديدًا.
      و مَرَدَ الملاَّح السفينةَ: دفعها بالمُرْدِيّ.
  8. مَرِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرِدَ الغلاَمُ مَرِدَ َ مَرَدًا، ومُرودةً، ومُرْدَةً: طَرَّ شاربُه وبلَغ خروجَ لحيتِه ولم تَبدُ.
      فهو أَمردُ ؛ ولا يقال: جارية مَرْداءُ. والجمع : مُرْدٌ .
      و مَرِدَ الغُصنُ: خَلاَ من الورق.
      ويقال: شجرة مَرْداءُ.
      و مَرِدَ فلانٌ: داوم على أكل المَرِيد: التمر المنقوع في اللَّبَن.
  9. مَرَّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَرَّد الشيءَ: ليَّنَه وصقَله.
      و مَرَّد البِنَاءَ: سوَّاه وملَّسَهُ.
      و مَرَّد طوَّلَهُ.
      فهو مُمَرَّدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 44قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ) ) .
      و مَرَّد الغصنَ: جرَّده من الورق.
      و مَرَّد للحمَام تَمْرِيدًا، وتَمْرَادًا: بنى لها التِّمْرادَ.
  10. مرِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرِدَ يمرَد ، مَرَدًا ومُرْدَةً ومرودةً ، فهو أمردُ :-
      مرِد الصَّبيُّ خلت لحيتُه من الشَّعْر.
      مرِد الغُصنُ: خلا من الورق :-طال البردُ حتى مرِدتِ الأغصانُ.
  11. المارِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المارِدُ : الطاغيةُ.
      و المارِدُ العملاقُ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 7وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ) ) .
      و المارِدُ الذي يجيء ويذهب نشاطًا.
      و المارِدُ المرتفعُ.
      يقال: بناءٌ مارِدٌ. والجمع : مَرَدَةٌ، ومُرَّادٌ.
  12. نمردَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نمردَ ينمرد ، نمردةً ، فهو مُنمرِد :-
      نمرد الشَّخصُ عصى وتجبَّر وتكبّر فصار كالنُّمرود.
  13. مارِد (المعجم الرائد)
    • مارد - ج، مردة وماردون ومراد
      1- مارد : طاغية مجاوز الحد. 2- مارد : عملاق. 3- مارد : مرتفع : «بناء مارد».
  14. تَمَرَّدَ (المعجم الغني)
    • [م ر د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّدْتُ، أَتَمَرَّدُ، مصدر تَمَرُّدٌ.
      1. :-تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ :- : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ.
      2. :-تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ :- : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ.
      3. :-تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ :- : اِعْتادَها.
      4. :-تَمَرَّدَ الغُلامُ :- : بَقِيَ أَمْرَدَ.
  15. مَرَّدَ (المعجم الغني)
    • [م ر د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). مَرَّدْتُ، أُمَرِّدُ، مَرِّدْ، مصدر تَمْرِيدٌ.
      1. :-مَرَّدَ الغُصْنَ :- : جَرَّدَهُ مِنْ وَرَقِهِ.
      2. :-مَرَّدَ الصَّخْرَ :- : مَلَّسَهُ، نَحَتَهُ.
      2. :-مَرَّدَ لِلْحَمامِ :- : جَعَلَ لَهُ التِّمْرَادَ، أَيْ بُرْجاً صَغِيراً.
  16. تمرَّد (المعجم الرائد)
    • تمرد - تمردا
      1- تمرد : عصى : «تمرد الجندي على أوامر قائده». 2- تمرد الغلام : بقي «أمرد»، أي طلع شاربه ولم تنبت لحيته مدة من الزمان. 3- تمرد عليه : تكبر عليه وجاوز الحد. 4- تمرد على الشيء : اعتاده.
  17. مرد (المعجم الرائد)
    • مرد - يمرد ، مردا ومرودة
      1- مرد الغلام : بقي «أمرد» أي لم تطلع لحيته زمانا، ثم خرج بعد ذلك شعر لحيته. 2- مرد : دام على أكل المريد. 3- مرد الغصن : خلا من الورق.
  18. مرد (المعجم مختار الصحاح)
    • م ر د: غلام أمْرَدٌ بيِّن المَرَدِ بفتحتين ولا يُقال جارية مَرْدَاءُ ويُقال رملة مَرْداء للتي لا نبت فيها وغُصن أمْرَدُ لا ورق عليه و تَمْرِيدُ البناء تمليسه و المُرُودُ على الشيء المُرُون عليه وبابه دخل و المارِدُ العاتي وبابه ظرُف فهو ماردٌ و مَرِيدٌ و المِرِّيدُ بوزن السِكِّيت الشديد المَرَادَةِ
  19. أمردُ2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمردُ2 :-
      جمع مُرْد، مؤ مَرداءُ، جمع مؤ مرداوات ومُرْد: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِدَ
      • أَرْضٌ مرداءُ: خالية من النّبات.
  20. مارِد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مارِد :-
      جمع مَرَدة ومُرَّاد:
      1 - اسم فاعل من مرَدَ/ مرَدَ على.
      2 - عملاق، ضخم :- {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ} .
      3 - طاغية، قاهر :-كان الحاكم من مَرَدة الإنس.
  21. مرُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مرُدَ يمرُد ، مُرودًا ، فهو مرِيد :-
      مرُد الشّخصُ مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه :- {وَإِنْ يَدْعُونَ إلاَّ شَيْطَانًا مَرِيدًا} .
  22. تنمردَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تنمردَ يتنمرد ، تَنَمْرُدًا ، فهو مُتنمرد :-
      تنمرد الشَّخصُ نمرد؛ تكبَّر وتجبَّر وافترى.
  23. تَمَرَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَرَّدَ الغلامُ: مَرِد.
      و تَمَرَّدَ على الشيءِ: مَرَنَ عليه واعتادَه.
      و تَمَرَّدَ على القوم: عَصَى عنيدًا مُصِرًّا.
      ويقال: تمرَّدَ على الشر: طغى.
  24. مَرِدَ (المعجم الغني)
    • [م ر د]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِدَ، يَمْرَدُ، مصدر مَرَدٌ، مُرُودَةٌ.
      1. :-مَرِدَ الوَلَدُ :- : مَا زَالَ أَمْرَدَ، أَيْ لَمْ يَلْتَحِ بَعْدُ.
      2. :-مَرِدَ الغُصْنُ :- : خَلاَ مِنَ الوَرَقِ.
  25. مَارِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، مَرَدَةٌ.
      1. :-إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ :- : العَاتِي، الطّاغِيَةُ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ.
      2. :-بِنَاءٌ مَارِدٌ :- : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ. :-وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ :- (ع. غلاب).


معنى مردهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَدْهَة [مفرد]: ج رَدَهات ورَدْهات ورِداه ورَدْه: 1- قاعة، حجرة واسعة "ردهة الاستقبال/ المحاضرات". 2- مدخل البيت الذي تُفتح عليه حجراته وطرقاتُه "انتظرني في ردهة البيت فسأحضر إليك بعد دقائق".
المعجم الوسيط
ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( ج ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( ج ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( ج ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( ج ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( ج ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).
المعجم الوسيط
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( ج ) رَدْه، ورِداه.
الصحاح في اللغة
الرَدْهَةُ: نُقْرَةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ. قال الخليل: الرَدْهَةُ: شبه أَكَمَةٍ كثيرة الحجارة.
لسان العرب
الرَّدْهَةُ النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ وأَنشد ابن بري هنا عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه قال طُفَيْل كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ لما تَبادَرَتْ بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ يقال قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة ولا تقول له سأْ والرَّدْهةُ شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة والجمع رَدَهٌ بفتح الراء والدال هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده والصحيح أَنه اسم للجمع الجوهري وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ قال ابن بري صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ روى الأَزهري بسنده عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه قال الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقيل هي قُلَّةُ الرابية قال وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه قيل أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة وقيل الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء وجَمْعُه رِدَاهٌ وقال ابن مُقْبل وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه قال الرَّدْهَة المورد والرَّدهة الصخرة في الماء وهي الأَتانُ قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج والرَّدْهَةُ الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ ورجل رَدِهٌ صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج وهي مناكير كلها والرُّدَّهُ تِلالُ القِفافُِ وأَنشد لرؤبة من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ ( * قوله « من بعد انضاد إلخ » كذا في التهذيب والمحكم والذي في التكملة يعدل أنضاد القفاف الردّه ... عنها وأثباج الرمال الورّه قال والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك ) قال ابن سيده قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ قال الأَزهري وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه والرَّدْهَةُ البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه قال الأَزهري وجمعها الرِّداهُ ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً قال وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ بالحاء والهاءُ مُبْدَلة منه ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُه رَدْهاً جعله عظيماً كبيراً ابن الأَعرابي رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما
الرائد
* رده يرده: ردها. 1-ه بحجر: رماه به. 2-ساد القوم بكرمه وشجاعته ونحوهما. 3-البيت: كبره وعظمه.
الرائد
* رده. من الرجال: الصلب المتين الذي لا يغلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: