وصف و معنى و تعريف كلمة مردوخ:


مردوخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و دال (د) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح مردوخ في معاجم اللغة العربية:



مردوخ

جذر [ردخ]

  1. ردَخَ: (فعل)
    • ردَخَ رَدْخًا
    • ردَخَ رأْسَه: شَدَخَه
  2. رَدْخ: (اسم)
    • رَدْخ : مصدر ردَخَ
  3. رَدَخ: (اسم)
    • الرَّدَخُ : الوَحَلُ الكثير ، والقطعة منه: ردَخَة
,
  1. الرَّدَخُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّدَخُ : الوَحَلُ الكثير.
      والقطعة منه: ردَخَة.
  2. ردخ (المعجم لسان العرب)
    • "المَرْدَخُ: الشَّدْخ.
      والرَّدَخُ: مثل الرَّدع، عُمانِيَّة.
      "
  3. ردَخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ردَخَ رأْسَه ردَخَ َ رَدْخًا: شَدَخَه.
  4. رَدْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدْخُ: الشَّدْخُ،
      ـ رَدَخُ: الرَّدَغُ.
  5. سُرْدوخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُرْدوخُ: تَمْرٌ يُصَبُّ عليه الماء.


,
  1. مردنا إلى الله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رُجُوعنا بعد المَوت إليه تعالى للجَزاء
      سورة :غافر، آية رقم :43
  2. ردَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ردَّدَ يُردِّد ، ترديدًا ، فهو مُردِّد ، والمفعول مُردَّد :-
      • ردَّد القولَ ونحوَه كرَّره وأعاده :-ردَّدت الأمُّ دعاءَها لولدها، - ردَّد نظره بين كذا وكذا.
  3. ردد (المعجم لسان العرب)
    • "الرد: صرف الشيء ورَجْعُه.
      والرَّدُّ: مصدر رددت الشيء.
      ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً: صرفه، وهو بناء للتكثير؛ قال ابن سيده:، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها؛ قال: وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ.
      والمَرَدُّ: كالردّ.
      وارْتَدَّه: كَرَدَّه؛ قال مليح: بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ، ولا يَرْتَدُّه، الدهرَ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق.
      وأَمر الله لا مردَّ له، وفي التنزيل العزيز: فلا مردَّ له؛ وفيه: يوم لا مردَّ له؛ قال ثعلب: يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ.
      وفي حديث عائشة: من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه.
      يقال: أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة، وهو مصدر وصف به.
      وشيءٌ رَدِيدٌ: مَرْدودٌ؛

      قال: فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه: تحوّل.
      وفي التنزيل: من يرتدد منكم عن دينه؛ والاسم الرِّدّة، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه.
      وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه.
      وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله، وكذلك إِذا خَطَّأَه.
      وتقول: رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع.
      والرِّدّة، بالكسر: مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة.
      والرِّدَّةُ: الاسم من الارتداد.
      وفي حديث القيامة والحوض فيقال: إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات.
      قال: ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده،إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب.
      واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه: طلب رَدَّه، عليه؛ قال كثير عزة: وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم: الرَّداد والرِّداد؛ قال الأَخطل: وما كلُّ مَغْبونٍ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ،يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً، ورُدُود الدارهم: ما رُدَّ، واحدها رِدُّ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ: رَدٌّ.
      والرِّدُّ: ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه؛

      قال: يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً،فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء.
      والرِّدُّ: الكهف؛ عن كراع.
      وقوله تعالى: فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز.
      ويقال: وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها.
      وفي الحديث: أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع.
      والمردودة: المطلقة وكله من الرَّدّ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ: أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها، وأَراد: أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة؟ فحذف المضاف.
      وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب: وللمردودة من بناتي أَن تسكنها؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة.
      والمردودة: المُوسَى لأَنها ترد في نصابها.
      والمردود: الردّ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول؛ قال الشاعر: لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه،إِمَّا نَوالاً، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث: رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً.
      ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه.
      وفي حديث آخر: لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف؛ وقول عروة بن الورد: وزَوَّد خيراً مالكاً، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا، إِذا القوم زُهَّد؟

      ‏قال شمر: الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم.
      وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد.
      ورجل مُردِّدٌ: حائر بائر.
      وفي حديث الفتن: ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة، وهو بالفتح، أَي عطفة قوية.
      وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج.
      ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق.
      والارتداد: الرجوع، ومنه المُرْتَدّ.
      واستردَّه الشيء: سأَله أَن يَرُدَّه عليه.
      والرِّدِّيدَى: الرد.
      وتَرَدَّدَ وتَرادَّ: تراجع.
      وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد.
      وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه، قال: لا رِدِّيدَى في الصدقة؛ يقول لا تردّ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله، عليه السلام: لا ثِنى في الصدقة.
      أَبو عبيد: الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء.
      ورِدِّيدَى، بالكسر والتشديد والقصر: مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى.
      والرِّدُّ: الظهر والحَمُولة من الإِبل؛ قال أَبو منصور: سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن؛ قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه.
      وهما يتَرادَّان البيعَ: من الرد والفسخ.
      وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له.
      وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع.
      وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني:، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر، لم يَدَعْها تتفرق، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة.
      ورجلٌ مُتردِّد: مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه.
      وعُضْو رِدِّيدٌ: مكتز مجتمع، قال أبو خراش: مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ،كِنازُ اللحْمِ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة: أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها.
      وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها: مُرِدّ.
      والرِّدَّة: أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن، وقد أَردّتْ.
      الكسائي: ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن.
      وأَردّت الناقة: بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها، وقيل: هو ورم الحياء من الضَّبَعَة، وقيل: أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء.
      والرَّدَدُ والرَّدَّة: ورم يصيبها في أَخلافها، وقيل: ورمها من الحَفْل.
      الجوهري: الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج؛ عن الأَصمعي؛

      وأَنشد لأَبي النجم: تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل،مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل، وتقول منه: أَردَّتِ الشاة وغيرها، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت.
      وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب.
      يقال: نوق مَرادُّ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت.
      ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره.
      ويقال: بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء؛ قال الشاعر: ركِبَ البحر إِلى البحرِ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر: كثرت أَمواجه وهاج.
      وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ.
      وأَرَدَّ الرجلُ: انتفخ غضباً، حكاه صاحب الأَلفاظ؛ قال أَبو الحسن: وفي بعض النسخ اربَدَّ.
      والرِّدَّة: البقية؛ قال أَبو صخر الهذلي: إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ،سِوىِ ذكر شيء قد مَضى، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة: تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال؛ وقال ابن دريد: في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب.
      وشيء رَدٌّ أَي رديء.
      ابن الأَعرابي: يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب: فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة؛ وقال أَبو ليلى: في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه؛ قال: وفيه نَظْرَة أَي قبح.
      الليث: يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة: هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة.
      وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة.
      وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال.
      ابن الأَعرابي: الرُّدُدُ القباح من الناس.
      يقال: في وجهه ردَّة، وهو رادّ.
      ورَدَّادٌ: اسم رجل، وقيل: اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد.
      ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول: أَنا أَبو شدَّاد، ثم يردّ عليهم ويقول: أَنا أَبو رَدَّاد.
      ورجل مِرَدٌّ: كثير الردّ والكرّ؛ قال أَبو ذؤَيب: مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه،ولكن إِنما يُدْعى النجيب"
  4. رَدَّهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَدَّهُ رَدًّا ومَرَدًّا ومَرْدوداً ورِدِّيدى: صَرَفَهُ، والاسمُ: رَدَادٌ ورِدَادٌ،
      ـ رَدَّهُ عليه: لم يَقْبَلْهُ، وخَطَّأهُ.
      ـ مَرْدودةُ: المُوسَى لِرَدِّها في نِصابِها، والمُطَلَّقَةُ، كالرُّدَّى.
      ـ رَدُّ: الرَّدِيءُ،
      ـ رَدُّ في اللِّسانِ: الحُبْسَةُ،
      ـ رِدُّ: عِماد الشيءِ.
      ـ رَدَّةُ: القُبْحُ،
      ـ رِدَّةُ: الاسمُ من الارْتِدَادِ، وامْتِلاءُ الضَّرْعِ من اللَّبَنِ قَبْلَ النِّتاجِ، النَّتاجِ، وتَقاعُسٌ في الذَّقَنِ، وصَدَى الجَبَلِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً.
      ـ تَرْدادُ: التَّرْديدُ.
      ـ المُرَدَّدُ: الحائِرُ البائِرُ.
      ـ ارْتِدادُ: الرُّجوعُ.
      ـ رادَّهُ الشيءَ: رَدَّهُ عليه.
      ـ هذا أرَدُّ: أنْفَعُ.
      ـ لا رادَّةَ فيه: لا فائِدَةَ، كلا مَرَدَّةَ.
      ـ مُرِدُّ: الشَّبِقُ، والمَوَّاجُ، والغَضْبانُ، والطويلُ العُزوبَةِ أو الغُرْبَةِ، كالمَرْدودِ، وناقةٌ انْتَفَخَ ضَرْعُها وحَياؤُها لبُروكِها على نَدًى، وشاةٌ أضْرَعَتْ، وجَمَلٌ أكْثَرَ من شُرْبِ الماءِ فَثَقُلَ، الجمع: مَرَادُّ.
      ـ رُدُدُ: القِباحُ من الناسِ.
      ـ رَدِيْدٌ: السَّحابُ هُريقَ ماؤُهُ.
      ـ اسْتَرَدَّهُ: طَلَبَهُ وسَأَلَهُ رَدَّهُ.
      ـ رَدَّادٌ: اسمُ مُجَبِّرٍ معروف، يُنْسَبُ إليه فَيُقالُ لكُلِّ مُجَبِّرٍ: رَدَّادِيّ.
      ـ رَادَّةُ: خَشَبَةٌ في مُقَدَّمِ العَجَلَةِ، تُعَرَّضُ بينَ النَّبْعَيْنِ.
  5. مرد (المعجم لسان العرب)
    • "المارِدُ: العاتي.
      مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو ماردٌ ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف.
      والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير.
      وفي حديث العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال: العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان: وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد.
      والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُونُ عليه.
      ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به.
      قال الله تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُوا عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا.
      وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاول بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا.
      والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن.
      وقد تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا.
      ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى.
      والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير.
      وشيطان مارِد ومَرِيد واحد.
      قال ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك في المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المارد مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد: مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرودِ (* قوله «مسنفات» في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشعر مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمعت مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك).
      قال: الشَّغْبُ المَرَحُ.
      والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه.
      ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن من الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تبد لحيته.
      ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذلك وخرج وجهه.
      وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشرين ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ثم صرت مجتمع اللحية عشرين سنة.
      ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَة الأَسماء.
      والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده: وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي: فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه،ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَتُ فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ.
      ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِتُ شيئاً؛ قال الراجز: هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَرْ وأَنشد الأَزهري بيت الراعي: ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَما وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَة مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها.
      وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْد مُرْد.
      وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك.
      وقال أَبو حنيفة: شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع.
      والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ.
      ومَرَدْتُ الشيءَ ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته.
      وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك،ولا يقال جارية مَرْداء.
      ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذلك أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً.
      ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ.
      وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما.
      وفرس أَمْرَدُ: لا شعر على ثُنَّتِه.
      والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِيةُ والتَّطْيِينُ.
      قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس.
      وتَمريد البناء: تمليسه.
      وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق.
      وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ.
      والمارد: المرتفع.
      والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَتْ نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريداً وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء.
      ومَرَدَ الشيءَ: لينه.
      الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق.
      والمرَدُ: الثريد.
      ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حتى يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة: ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه،نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُرا والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين.
      الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخبز في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه.
      الأَصمعي: مَرَثَ خبزه في الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه.
      ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حتى استرخى.
      مَرِيدٌ.
      ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَد باليد: مَرِيدٌ.
      ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَبو منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء به في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر؛ قال: وعندي أَنهما لغتان.
      قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَه وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْيَ أُمّه مَرْداً.
      والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيجُ منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛

      أَنشد أَبو حنيفة: مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها،أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّحا واحدته مَرْدةٌ.
      التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْد والنضيجُ الكَباثُ.
      والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ.
      والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعها بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد.
      ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بعض الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ،وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهما الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِلى الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لكل عَزيز مُمْتَنع.
      وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطام المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطريق تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان‎ ‎بن‎ سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذا القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم في الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب: كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلاً جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيحا قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه،وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسيف المُرادِيِّ.
      ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.
      "
  6. ردح (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّدْحُ والتَّرْديحُ، بَسْطُك الشيء بالأَرض حتى يستوي، وقيل: إِنما جاء الترديح في الشعر.
      الأَزهري: الرَّدْحُ بسطك الشيء فيستوي ظَهْرُه بالأَرض كقول أَبي النجم: بيتَ حُتُوفِ مُكْفأَ مَرْدُوحا وهذا البيت أَورده الجوهري: مُكْفَحاً مَرْدُوحا، وقال: هو لأَبي النجم يصف بيت الصائد؛ قال ابن بري: صوابه بيتَ بالنصب على معنى سَوَّى بيتَ حُتوف، قال: ومُكْفَحاً غلطٌ وصوابه مُكْفأ، والمُكْفأُ: المُوسَّعُ في مؤخره؛ وقبله: في لَجَفٍ، غَمَّدَهُ الصَّفِيحا تَلْجيفُه، للمَيِّتِ،الضَّرِيح؟

      ‏قال: واللَّجَفُ حفير ليس بمستقيم، وغَمَّده الصفيح لئلا يصيبه المطر.
      والصفيح: جمع صَفِيحة الحجر العريض، قال: وقد يجيء في الشعر مردحاً مثل مبسوط ومُبْسَطٍ.
      وامرأَة رَدَاحٌ ورَدَاحَة ورَدُوحٌ: عَجْزاء ثقيلة الأَوراك تامَّة الخَلْق، وقال الأَزهري: ضخمة العجيزة والمَآكِم؛ وقد رَدُحَتْ رَداحَةً،وكذلك ناقة رَداحٌ، وكَبْشٌ رَدَاحٌ: ضَخْم الأَلْيَة؛

      قال: ومَشَى الكُماةُ إِلى الكما ةِ، وقُرِّبَ الكبشُ الرَّداحْ ودوْحةٌ رَداحٌ: عظيمة.
      وجَفْنة رَجاح: عظيمة، والجمع رُدُحٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْت: إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ وكتيبة رَداحٌ: صخمةٌ مُلَمْلَمَة كثيرى الفُرْسان ثقيلة السير لكثرتها؛ قال لبيد يصف كتيبة: ومِدْرَهِ الكَتِيبةِ الرَّدَاحِ وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه، قال: إِنَّ مِنْ ورائِكم أُموراً مُتَماحِلةً رُدُحاً، وبَلاءً مُكْلِحاً مُبْلِحاً؛ فالمتماحلة: المُتطاوِلة.
      والرُّدُحُ: العظيمة؛ يعني الفتن، جمعُ رَداحٍ، وهي الفتنة العظيمة.
      وروي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِن من ورائكم فتناً مُرْدِحة؛ قال: والمُرْدِحُ له معنيان: أَحدهما المُثْقِلُ، والآخر المُغَطِّي على القلوب، من أَرْدَحْت البيت إِذا أَرسلتَ رُدْحَتَه، وهي سُتْرة في مؤَخر البيت، قال: ومن رواه فتناً رُدَّحاً، فهي جمع الرَّادِحَة، وهي الثِّقالُ التي لا تكاد تَبْرَحُ.
      وفي حديث ابن عمر في الفتن: لأَكُوننَّ فيها مثل الجَمل الرَّدَاح أَي الثقيل الذي لا انبعاث له.
      والرَّادحة في بيت الطِّرِمَّاح: هو الغَيْثُ للمُعْتَفِين، المُفِيضُ بفضلِ مَوائِدِه الرادِحه؟

      ‏قال: هي العظام الثقال.
      ومائدة رادحة: وهي العظيمة الكثيرة الخير؛ وروي عن أَبي موسى أَنه ذكر الفتن فقال: وبقيت الرَّداحُ المظلمة التي مَن أَشْرَفَ لها أَشْرَفَتْ له؛ أَراد الفتنة الثقيلة العظيمة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْع: عُكُومُها رَداحٌ وبيتها فَيَاح؛ العُكُومُ: الأَحمالُ المُعَدَّلَة.
      والرداح: الثقيلة الكثيرة الحشو من الأَثاثِ والأَمتعة.
      والرَّدَاحةُ والرِّداحةُ: دِعامة بيت هي من حجارة فَيُجْعلُ على بابه حَجَرٌ يقال له السَّهْمُ، والمُلْسِنُ يكون على الباب، ويجعلون لَحْمة السَّبُع في مُؤَخر البيت، فإِذا دخل السبع فتناول اللحمة سقط الحجر على الباب فَسَدّه.
      والرُّدْحة: سُتْرة في مؤخر البيت، وقيل: قطعة تُدْخَلُ فيه؛ رَدَحَه يَرْدَحُه رَدْحاً، وأَرْدَحَه؛ وقال الأَزهري: هي قطعة تُدْخَلُ فيها بَنِيقة تزاد في البيت؛

      وأَنشد الأَصمعي: بيتَ حُتُوفٍ أُرْدِحَتْ حَمائِرُه؟

      ‏قال: ورُدْحة بيت الصائد وقُتْرَتُه حجارة ينصبها حول بيته، وهي الحَمائر، واحدتها حِمارَة.
      ورَدَحَ البيتَ بالطين يَرْدَحُه رَدْحاً، وأَرْدَحه: كاثَفَه عليه؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ يصف صائداً: بِناءُ صَخْرٍ مُرْدَحٍ بِطين؟

      ‏قال ابن بري: صوابه بناءَ، بالنصب، لأَن قبله: أَعَدَّ في مُحْتَرَسٍ كَنِينِ الأَزهري: الرُّدْحِيُّ الكاسُورُ، وهو بَقَّالُ القُرَى.
      ورَدَحَ بالمكان: أَقام به.
      ورَدَحَه: صَرَعَه.
      ورُدَيْحٌ ورَدْحانُ: اسمان.
      "
  7. رده (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّدْهَةُ: النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء؛ قال الشاعر: لمَنِ الدِّيارُ، بجانبِ الرَّدْهِ،قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ: أَن يُؤَيِّهَ بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ، والنَّدْهُ بالإبل: أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ؛

      وأَنشد ابن بري هنا: عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده:والرَّدْهة أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه؛ قال طُفَيْل: كأَنَّ رعالَ الخَيْلِ، لما تَبادَرَتْ،بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع رَدْهٌ ورِداهٌ.
      يقال: قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة، ولا تقول له: سأْ؛ والرَّدْهةُ: شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة، والجمع رَدَهٌ، بفتح الراء والدال؛ هذا قول أَهل اللغة، قال ابن سيده: والصحيح أَنه اسم للجمع.
      الجوهري: وفي الحديث أَنه، صلى الله عليه وسلم، ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ.
      قال ابن بري: صوابه وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من بَجِيلَةَ، روى الأَزهري بسنده عن سعد، قال: سمعت النبي، صلى الله عليه وسلم،ذكر ذاك الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال: شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه؛ قال: الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هي قُلَّةُ الرابية.
      قال: وفي حديثه أَيضاً وأَما شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه؛ قيل: أَراد به معاوية لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة، وقيل: الرَّدْهَة حَجَرٌ مُسْتَنْقَع في الماء، وجَمْعُه رِدَاهٌ؛ وقال ابن مُقْبل: وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه، قال: الرَّدْهَة المورد.
      والرَّدهة: الصخرة في الماء، وهي الأَتانُ.
      قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج.
      والرَّدْهَةُ: الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ.
      ورجل رَدِهٌ: صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا يُغْلَبُ.
      قال الأَزهري: لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج، وهي مناكير كلها.
      والرُّدَّهُ: تِلالُ القِفافُِ؛

      وأَنشد لرؤبة: من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ (* قوله «من بعد انضاد إلخ» كذا في التهذيب والمحكم، والذي في التكملة: يعدل أنضاد القفاف الردّه * عنها وأثباج الرمال الورّ؟

      ‏قال: والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك).
      قال ابن سيده: قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ، كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ.
      قال الأَزهري: وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه.
      والرَّدْهَةُ: البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ منه؛ قال الأَزهري: وجمعها الرِّداهُ،ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً، قال: وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ، بالحاء، والهاءُ مُبْدَلة منه.
      ورَدَهَ البيتَ يَرْدَهُه رَدْهاً: جعله عظيماً كبيراً.
      ابن الأَعرابي: رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما.
      "
  8. تردَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تردَّدَ / تردَّدَ إلى / تردَّدَ على / تردَّدَ في يتردَّد ، تردُّدًا ، فهو مُتردِّد ، والمفعول مُتردَّدٌ إليه :-
      • تردَّدَ الصَّوتُ مُطاوع ردَّدَ: ترجّع، تكرّر :-كأنّي أسمع صوتًا يتردّد في أعماقي.
      • تردَّد إلى مجالس العلم/ تردَّد على مجالس العلم: داوم الذّهاب إليها وجاء المرَّة بعد الأخرى :-تردَّد على الطبيب، - متردِّد على منزل فُلان، - تردّد إلى/ على المكتبة.
      • تردَّد على الألسنة: كان محلّ مناقشة وأَخْذ ورَدّ، كثُر ذِكْره :-تردَّد اسمُه على الشفاه.
      • تردَّد في الأمر: شكَّ فيه فلم يُثبتْه، لم يَحسِمْه، تحيَّر :-تردَّد في اتخاذ موقف، - متردِّد في قراراته، - إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ... فإن فساد الرأي أن تتردَّدا، - {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} :-
      • بدون تردُّد.
      • تردَّد في الجواب: تلعثم وتعثّر لسانُه.


  9. رَدَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَدَحَ البيتَ أرْدَحَهُ: أدْخَلَ شُقَّةً في مُؤَخَّرِهِ، أو كاثَفَ عليه الطِّينَ.
      ـ رُدْحَةُ: سُتْرَةٌ في مُؤخَّرِ البيتِ، أو قِطْعَةٌ تُزَادُ في البيتِ.
      ـ رَدَاحُ: الثَّقيلَةُ الأَوْراكِ، والجَفْنَةُ العظيمةُ، والكَتيبةُ الثَّقيلَةُ الجَرَّارَةُ، والدَّوْحَةُ الواسِعَةُ، والجَمَلُ المُثْقَلُ حِمْلاً، والمُخْصِبُ،
      ـ رَدَاحُ من الكِباشِ: الضَّخْمُ الأَلْيَةِ،
      ـ رَدَاحُ من الفِتَنِ: الثَّقيلَةُ العظيمةُ، الجمع: رُدُحٌ، ومنه قولُ علِيٍّ، رضي اللَّهُ عنه: إن من ورائِكُمْ أُموراً مُتَماحِلَةً رُدُحاً، ويُرْوى: رُدَّحاً.
      ـ رَدْحُ: الوَجَعُ الخفيفُ.
      ـ الرُّدْحِيُّ: بَقَّالُ القُرَى.
      ـ لكَ عنه رُدْحَةٌ ومُرْتَدَحٌ: سَعَةٌ.
      ـ رَداحَةُ: بيتٌ يُبْنَى لِلضَّبُعِ.
      ـ يقالُ: ما صَنَعَتْ فُلانةُ؟ فيقالُ: سَدَحَتْ ورَدَحَتْ، سَدَحَتْ: أكْثَرَتْ من الوَلَدِ،
      ـ رَدَحَتْ: ثَبَتَتْ وتَمكَّنَتْ، وكذلك الرجلُ إذا أصابَ حاجَتَه، والمرأةُ إذا حَظِيَتْ عندَه.
      ـ أقامَ رَدَحاً من الدَّهْرِ: طَويلاً.
      ـ سَمَّوْا: رُدَيْحاً ورَدَحَانٌ.
  10. الرَّدْهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّدْهَةُ: حَفيرَةٌ في القُفِّ تكونُ خِلْقَةً,ج: رَدْهٌ ورِداهٌ ورُدَّهٌ، وشِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنَةٍ,ج: رَدَهٌ، والبَيْتُ الذي لا أعْظَمَ منه، والصَّخْرَةُ في الماءِ، وماءُ الثَّلْجِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ المُسَلْسَلُ، ومَدْفَنُ بِشرِ بنِ أبي خازِمٍ.
      ـ رَدَهَهُ بحَجَرٍ: رَماهُ به،
      ـ رَدَهَهُ البَيْتَ: عَظَّمَه، وكَبَّرَهُ،
      ـ رَدَهَهُ فلانٌ: سادَ القومَ بِشَجاعَةٍ وكَرَمٍ ونحوِهما.
      ـ رَجُلٌ رَدِهٌ: صُلْبٌ، مَتينٌ، لَجُوجٌ، لا يُغْلَبُ.
  11. الاسترداد المبكر للسند (المعجم مالية)
    • استرداد السند قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: early redemption
  12. المستثمرون المتردّدون (المعجم مالية)
    • المستثمرون الذين يمتنعون عن الاستثمار بسبب عدم التيقّن في السوق ، وتعني بالانجليزية: on the sidelines


  13. تاريخ الاسترداد (المعجم مالية)
    • تاريخ سداد قيمة السندات لحاملها واستردادها منه ، وتعني بالانجليزية: redemption date
  14. حقّ الاسترداد (المعجم مالية)
    • حقّ المدين في استرداد ممتلكاته بعد سداد ديونه. ، وتعني بالانجليزية: right of redemption
  15. سعر الاسترداد (المعجم مالية)
    • (أ) سعر استرداد سندات قبل استحقاقها (ب) ثمن استدعاء شركة لبعض من أسهمها الممتازة ويتم ذلك عادة بعلاوة ، وتعني بالانجليزية: redemption price
  16. سعر الاسترداد (المعجم مالية)
    • الثمن الذي تدفعه جهة الإصدار إلى حامل السند مقابل استرداده منه قبل استحقاقه. ، وتعني بالانجليزية: call price of bonds
  17. شرط الارتداد (المعجم مالية)

    • شرط يقضي بتنازل بنك عن جزء من عمولته إلى وسيط شارك في المعاملة أو حقّ المنتج الأصلي في كلّ الابتكارات والتحسينات التي يدخلها المشتري على المنتج. ، وتعني بالانجليزية: retrocession clause
  18. شرط الاسترداد (المعجم مالية)
    • شرط استرداد كلّ الدين قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: refund provision
  19. طلب الاسترداد المضاعف (المعجم مالية)
    • ترتيبات صندوق إطفاء دين تلزم المقترضين باسترداد عدد محدّد من السندات سنوياً يمكن أن يصل إلى ضعف العدد المستحقّ للاسترداد خلال تلك السنة ، وتعني بالانجليزية: double call
  20. عائد الاسترداد (المعجم مالية)
    • العائد الجاري الزائد أو المنخفض في حالة الربح الرأسمالي أو الخسارة الرأسمالية عند الاسترداد ، وتعني بالانجليزية: redemption yield
  21. عائد الاسترداد الإجمالي (المعجم مالية)
    • معدّل العائد الداخلي للسندات المشتراة بسعر محدّد والمحتفظ بها حتّى تاريخ استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: gross redemption yield
  22. علاوة الاسترداد (المعجم مالية)
    • (أ) المبلغ الذي يتوجّب على جهة الإصدار دفعه إلى حامل السند فوق القيمة الإسمية للسند في حالة طلب استرداده قبل استحقاقه. تقلّ هذه العلاوة كلما كان الاسترداد أقرب إلى تاريخ الاستحقاق (ب) الفرق بين المبلغ الأصلي للورقة المالية وبين السعر الذي يستردّ به السند قبل جهة الإصدار قبل استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: call premium
  23. فترة الاسترداد (المعجم مالية)
    • (أ) الفترة التي يمكن للراهن خلالها استرداد الممتلكات المرهونة ضماناً للقرض بسداد قيمة القرض وما عليه من فوائد (ب) الفترة التي يمكن لمُصْدِر السندات أن يستردّها بعد أن يسدّد قيمتها وما عليها من فوائد. ، وتعني بالانجليزية: period of redemption
  24. فترة الاسترداد (المعجم مالية)
    • الفترة المطلوبة لاسترداد تكاليف استثمار مشروع من واقع صافي تدفّقاته المالية. ، وتعني بالانجليزية: payback period
  25. نظام الاسترداد المُعَجَّل للتكاليف (المعجم مالية)
    • نظام محاسبي لاسترداد تكاليف استهلاك الأصول الحقيقية على أساس عمرها الإنتاجي الاحتمالي. أصبح هذا النظام إلزاميًّا في الولايات المتّحدة في أواخر القرن العشرين (محاسبة التكاليف) ، وتعني بالانجليزية: accelerated cost recovery system


معنى مردوخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
رأسَه ـَ رَدْخاً: شَدَخَه.( الرَّدَخُ ) الوحل الكثير، والقطعة منه: رَدَخَة.
Advertisements
تاج العروس

السُّرْدُوخُ بالضَّمّ : تَمرٌ يُصَبُّ عَلَيه الماءُ لم يذكره أَحدٌ من الأَئمّة ولا وَجدتُهُ في الأُمّهَات

تاج العروس

المُفَرْدَخُ كمُسَرْهَد : الضَّخْمُ النّاعِمُ . هذه المادّة لك يَذكُرْهَا ابن منظور ولا غيره وأَنا أَخاف أَن يكون مصحَّفاً من مُفَرْضَخ بالضادِ المعجمة لاتّحاد المعنَى فليُنظرْ

لسان العرب
المَرْدَخُ الشَّدْخ والرَّدَخُ مثل الرَّدع عُمانِيَّة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: