وصف و معنى و تعريف كلمة مرراه:


مرراه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح مرراه في معاجم اللغة العربية:



مرراه

جذر [رره]

  1. تَرَارِهُ: (اسم)
    • تَرَارِهُ : جمع تُّرَّهَةُ
  2. الترترة : (اسم)
    • صوت الإنسان اللغط كثير الكلام
  3. تَرتَرَ : (فعل)
    • تَرْتَرَ : استرخى بدنُه، أَو كلامه
    • تَرْتَرَ :تكلَّم فأَكثر
    • تَرْتَرَ الشيءَ: تعتعَه
  4. تِرتِر : (اسم)
    • رقائق معدنيّة أو بلاستيكيّة مستديرة لامعة صغيرة ذات ألوان متعدِّدَة توشّى بها ملابس النِّساء


  5. مُرار : (اسم)
    • المُرَارُ : بقل بَرّيّ من الفصيلة المركبة، وتسميه العامَّةُ، في مصر والشام: المُرَّيْر
  6. مِرَار : (اسم)
    • مِرَار : مصدر مارَّ
  7. مِرار : (اسم)
    • المِرَارُ : الحبْلُ
  8. مِرار : (اسم)
    • مِرار : جمع مَرّة
  9. مِرار : (اسم)
    • مِرار : جمع مرير
  10. مِرار : (اسم)
    • مِرار : جمع مَرُّ


  11. أَرَارَ : (فعل)
    • أرَارَ الهُزَالُ مُخَّ ساقيْهِ: دَقَّقَهُ
  12. بَرَه : (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  13. بَرِهَ : (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  14. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  15. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة
  16. بُرْه : (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ


  17. تَرِه : (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  18. تَرْه : (اسم)
    • تَرْه : مصدر تَرِه
  19. تَراريهُ : (اسم)
    • تَراريهُ : جمع تُّرَّهَةُ
  20. تُرَّه : (اسم)
    • تُرَّه : جمع تُّرَّهَةُ
  21. تُرَّهة : (اسم)
    • الجمع : تُرَّهات
    • التُّرَّهَةُ : الفلاة
    • التُّرَّهَةُ: الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأعظم
    • التُّرَّهَةُ الباطل
    • التُّرَّهَةُ :القول الخالي مِن نَفْعٍ
  22. تُره : (اسم)
    • التُّرْهُ : الباطل


,
  1. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تره
    • "التُّرُّهات والتُّرَّهات: الأَباطيل، واحدتها تُرٍَّهة، وهي التُّرَّهُ، بضم التاء وفتح الراء المشدّدة، وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم، والجمع التَّرَارِه، وقيل: التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد، وهو الباطل.
      الأَزهري: التُّرَّهات البواطل من الأُمور؛ وأَنشد لرؤبة: وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة التُّرَّهات.
      قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه، قال: ويقال في جمع تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ، قال: ويقال هو احد.
      الجوهري: التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها، الواحدة تُرَّهة، فارسي معرّب؛

      وأَنشد ابن بري: ذاكَ الذي، وأَبيكَ، يَعْرِفُ مالكٌ، والحقُ يَدْفعُ تُرَّهاتِ الباطلِ واستُعير في الباطل فقيل: التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ، والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ، وهو من أَسماء الباطل، وربما جاء مضافاً، وقوم يقولون تُرّهٌ، والجمع تَراريه؛

      وأَنشدوا: رُدُّوا بَني الأَعْرجِ إِبْلِي مِنْ كَثَبْ قَبْلَ التَّراريه، وبُعْدِ المُطَّلَبْ"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: