وصف و معنى و تعريف كلمة مرس:


مرس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح مرس في معاجم اللغة العربية:



مرس

جذر [مرس]

  1. مَرَسَ: (فعل)
    • مَرَسَ مَرْسًا
    • مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ
    • مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا
    • مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ
    • مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة : وقع في أَحد جانبيها
  2. مرِسَ: (فعل)
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِسٌ والجمع : أَمْرَاسٌ
    • مرِس الشَّخصُ: كان شديدًا في معالجة الأشياء
    • مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ
  3. مَرِس: (اسم)
    • الجمع : أَمْراسٌ
    • مَرِسٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
    • هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم
    • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
    • قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ
  4. مَرِس: (اسم)
    • مَرِس : فاعل من مرِسَ


  5. مَرْس: (اسم)
    • مَرْس : مصدر مَرَسَ
  6. مَرَس: (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
  7. مُرَسٍّ: (اسم)
    • مُرَسٍّ : فاعل من رسَّى
  8. مُرسٍ: (اسم)
    • مُرسٍ : فاعل من أَرْسَى
  9. مَرَسة: (اسم)
    • الجمع : مَرَسٌ ، و أَمْرَاسٌ
    • المَرَسَةُ : الحبْلُ
    • أَمْرَاسُ الْمَرْكَبِ : أَطْنَابُهُ، حِبَالُهُ
  10. مَرس: (اسم)


    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم
  11. مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ:
    • أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.
  12. مرس الشّخص:
    • كان شديدًا في معالجة الأشياء ''إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته''.
  13. أَمْراس: (اسم)
    • أَمْراس : جمع مَرِس
  14. طَبِيبٌ مَرِسٌ:
    • شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ.
  15. قَائِدٌ مَرِسٌ:
    • مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ.
  16. مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ:


    • مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.
  17. مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ:
    • وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.
  18. مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ:
    • مَسَحَهَا.
  19. مَرِسَ الطَّبِيبُ:
    • كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.
  20. هم على مَرِسٍ واحد:
    • إِذا استوت أَخلاقُهُم.
  21. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
  22. مارِس: (اسم)


    • الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ الشُّهُورِ الْمِيلاَدِيَّةِ ن: آذَار
    • مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير، وهو المِرِّيخ
  23. أَمْرَاس: (اسم)
    • أَمْرَاس : جمع مَرَسة
  24. أَمرَس: (اسم)
    • وجهٌ أَمْرَسُ: أَمْلَسُ لا خير فيه
  25. مَراسة: (اسم)
    • المَرَاسَةُ : الشِّدَّةُ
    • مَرَاسَةُ عَمَلٍ : شِدَّتُهُ، قُوَّتُهُ
,
  1. مرس
    • "المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج.
      مَرِسَ مَرَساً،فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً.
      ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ.
      ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكسر الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم.
      ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ.
      وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمعُ مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب.
      والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ.
      والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ.
      وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله «وتمرس الرجل إلخ» عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه.
      ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء.
      وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛

      قال: تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به.
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال: فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس.
      والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد.
      والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب؛ قال طرفة: لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ،تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع؛

      قال: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة.
      وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه.
      يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛

      قال: بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ،إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو.
      والمَرَسُ أَيضاً: مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً.
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛

      وأَنشد: دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين.
      قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت: سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً،حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو.
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه.
      ابن السكيت: المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ.
      ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ.
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك.
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ.
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت، وتَمَرَّسَ به.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة.
      وفي حديث عليّ،كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء.
      والمَرْسُ: السير الدائم.
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة.
      وقالوا: أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله «أَخرس أَمرس» هكذا بالأَصل.
      وفي شرح القاموس في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.)، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيحٌ بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي.
      ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد.
      والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ.
      قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً.
      والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومنه قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً.
      والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت.
      والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال: وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة.
      قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ.
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً.
      قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة.
      قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر: يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ: عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ،غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ.
      والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ عن الهجري.
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان.
      الجوهري عن يعقوب: الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَرَسَ

    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَسْتُ، أَمْرُسُ، اُمْرُسْ، مصدر مَرْسٌ.
      1. :-مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ :- : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. :-مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.
      2. :-مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ :- : مَسَحَهَا.
      3. :-مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ :- : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.
      4. :-مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ :- : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.

    المعجم: الغني

  3. مَرَسَ
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة مَرَسَ ُ مَرْسًا: وقع في أَحد جانبيها.
      و مَرَسَ التَّمرَ في الماء: مَرَثَه: دَلَكَهُ في الماء حتى تنحلَّ أَجزاؤه.
      ويقال: مَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء: أَنْقَعَهُ.
      و مَرَسَ الصَّبِيُّ إِصْبَعَهُ: لاكَها ومَضَغَها.
      و مَرَسَ يَدَهُ بالمنديل: مَسَحَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مرس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرس الدواء : أنقعه في الماء وحركه باليد حتى تتحلل أجزاؤه. 2- مرس الصبي إصبعه : جعلها في فمه ولاكها أو مصها. 3- مرس : يده بالمنديل : مسحها. 4- مرس : حبل البكرة : وقع في أحد جانبيها.

    المعجم: الرائد

  5. مَرَسَةُ
    • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
      ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
      ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
      ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
      ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
      ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
      ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
      ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
      ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. مرِسَ
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس :-
      مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مرِس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرست البكرة : خرج حبلها عن مجراه. 2- مرس : كان شديدا في معالجة الأشياء. 3- مرس : «مرست حباله» : ارتبكت أموره.

    المعجم: الرائد

  8. مَرِسَ
    • مَرِسَ فلانٌ مَرِسَ َ مَرَسًا: كان شديدًا في مُعالجة الأشياء.
      فهو مَرِسٌ. والجمع : أَمْرَاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَرِسَ
    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِسْتُ، أَمْرَسُ، مصدر مَرَسٌ.
      1. :-مَرِسَ الطَّبِيبُ :- :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.
      2. :-مَرِسَتْ حِبَالُهُ :- : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ.

    المعجم: الغني

  10. مَرِسٌ
    • جمع: أَمْرَاسٌ. [م ر س]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-طَبِيبٌ مَرِسٌ :- : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ.
      2. :-قَائِدٌ مَرِسٌ :- : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ.

    المعجم: الغني

  11. مرِس
    • مرِس :-
      جمع أمراس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَرَس
    • مَرَس :-
      مصدر مرِسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مرس
    • مرس
      1- مصدر مرس. 2- سير مستمر.

    المعجم: الرائد

  14. مرس
    • م ر س: المِرَاسُ المُمارسة والمُعالجة و مَرَسَ التمر وغيره في الماء إذا نقعه و مَرَثَهُ بيده وبابه نصر و المَارَسْتَانُ بفتح الراء دار المرضى وهو مُعرب

    المعجم: مختار الصحاح

  15. مرس الشّخص
    • كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

    المعجم: عربي عامة

  16. المَرِسُ
    • المَرِسُ المَرِسُ يقال: إنه لمَرِسٌ حَذِرٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب.
      ويقال: هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم. والجمع : أَمْراسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مرس
    • ومن الناس من يسميه مروا

    المعجم: الأعشاب

  18. أرسى
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى (للمتعدِّي) :-
      • أرست السَّفينةُ رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ.
      • أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ:
      1 - أوقفها في الميناء.
      2 - أخرجها من الماء :- {بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} .
      • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها :-أرسى القواعدَ/ حجرَ الأساس/ السَّلامَ، - {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} :-
      • أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رسَّى
    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى :-
      • رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن :-رسَّى الأبُ ابنَه، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها.
      • رسَّى البنَّاءُ البناءَ: أرساه؛ رسَّخه وثبّته :-رسَّى عمودًا/ حَجَر الأساس:-
      • رسَّى المناقصةَ/ رسَّى المزادَ: أرساه؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. المَرْسُ
    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رسا
    • "رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو.
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ.
      والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدتها راسِيةٌ.
      ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، عليه السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَا ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا،بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَت وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال: ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة،وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
      وقوله عزَّ وجل: يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق.
      والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ «لَنْكَرْ».
      قال ابن بري: يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص: سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ،وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
      قال ابن سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت.
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
      التهذيب: والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة: إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
      ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
      الجوهري: وربم؟

      ‏قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
      وقِدْرٌ راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
      وقوله تعالى: وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها.
      والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً،ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري:، قال عُمر‎ ‎بن‎ قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم: أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها،رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا، على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ،لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ،ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله «إني لأسمع الحديث إلخ» هكذا في الأصل.
      ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه.
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه،وساراهُ إذا فاخَرَه.
      ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح.
      والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
      الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ.
      ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
      والرَّسِيُّ: العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
      الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون،لضرب من التَّمْرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رَسَا
    • ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا: ثَبَتَ، كأَرْسَى،
      ـ رَسَتْ السَّفينَةُ: وقَفَتْ على الأَنْجَرِ، وأرْسَيْتُهُ،
      ـ رَسَا الصَّوْمَ: نَواهُ.
      ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ: ذَكَرَ طَرَفاً منه،
      ـ رَسَا عنه حَدِيثاً: رَفَعَه، وحَدَّثَ به عنه،
      ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ: تَفَرَّقَتْ عنه، فَهَدَرَ بها، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ.
      ـ مِرْساةُ: أنْجَرُ السَّفينةِ.
      ـ رَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجُ. و {مُجْراها ومُرْساها} وقد تُفْتَحُ مِيمُهما، مِن جَرَتْ ورَسَتْ، وقُرِئَ: مُجْرِيها ومُرْسِيهَا، نَعْتاً للّه تعالى.
      ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا: اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ.
      ـ {أَيَّانَ مُرْساها}: مَتَى وُقُوعُها.
      ـ راساهُ: سابَحَهُ.
      ـ رَسِيٌّ: العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مُرْسِيَةٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ: لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. مارسَ
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس:-
      • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَمَرَّسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّسْتُ، أَتَمَرَّسُ، تَمَرَّسْ، مصدر تَمَرُّسٌ.
      1. :-تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها. :-يَتَمَرَّسُ بِرُكوبِ الخَيْلِ.
      2. :-تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ :- : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها. :-قَضَى حَياتَهُ وَهُوَ يَتَمَرَّسُ بِالْمَصائِبِ.
      3. :-تَمَرَّسَ بِهِ :- : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ.
      4. :-تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
      5. :-تَمَرَّسَ بِدينِهِ :- : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ.
      6. :-تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ :- : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ.

    المعجم: الغني

  25. تمرَّسَ
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به :-
      تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى مرس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَرَسَ** - [م ر س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَرَسْتُ**،** أَمْرُسُ**،** اُمْرُسْ**، مص. مَرْسٌ. 1. "مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ" : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. "مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ". 2. "مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ" : مَسَحَهَا. 3. "مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ" : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ. 4. "مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ" : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.
معجم الغني
**مَرِسَ** - [م ر س]. (ف: ثلا. لازم).** مَرِسْتُ**،** أَمْرَسُ**، مص. مَرَسٌ. 1. "مَرِسَ الطَّبِيبُ" :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ. 2. "مَرِسَتْ حِبَالُهُ" : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ.
معجم الغني
**مَرِسٌ** - ج:** أَمْرَاسٌ**. [م ر س]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَبِيبٌ مَرِسٌ" : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ. 2. "قَائِدٌ مَرِسٌ" : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مراس [ مفرد ] : 1 - مصدر مارس . 2 - شدة وجلد وقوة هو ذو مراس في مواجهة الأمور ° هو سهل المراس : طيع ، سهل القياد - هو صعب المراس / هو شديد المراس : عنيد ، شديد الشكيمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرَّسَ بـ/ تمرَّسَ في يتمرّس، تمرُّسًا، فهو مُتمرِّس، والمفعول مُتمرَّس به • تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء: احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به "تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب- متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرس يمرس ، مرسا ، فهو مرس• مرس الشخص : كان شديدا في معالجة الأشياء إذا مرس في تدبير أموره فالفضل لحنكته وخبرته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمرس بـ / تمرس في يتمرس ، تمرسا ، فهو متمرس ، والمفعول متمرس به• تمرس بالشيء / تمرس في الشيء : احتك به وتدرب عليه وزاوله ، صار خبيرا به تمرس بالطب / بالشدائد والنوائب - متمرس بالرياضة البدنية / برفع الأثقال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارس يمارس ، مراسا وممارسة ، فهو ممارس ، والمفعول ممارس• مارس الشخص الشيء : عالجه وزاوله ، قام بعمله تكتسب المهارة بالممارسة : بالاحتكاك والتدريب - مارس سلطته : فرضها - يمارس التجارة منذ صغره - مارس ضبط النفس ° طبيب ممارس : طبيب متدرب - ممارس عام : طبيب حديث التخرج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارس [ مفرد ] : ( انظر : م ا ر س - مارس ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مارستان [ مفرد ] : ج مارستانات : ( انظر : م ا ر س ت ا ن - مارستان ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرس [ مفرد ] : ج أمراس : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مرس [ مفرد ] : مصدر مرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممارسة [ مفرد ] : 1 - مصدر مارس . 2 - ( قص ) عملية البيع أو الشراء بدون مزايدة ولا مناقصة .
مختار الصحاح
م ر س : المِرَاسُ المُمارسة والمُعالجة و مَرَسَ التمر وغيره في الماء إذا نقعه و مَرَثَهُ بيده وبابه نصر و المَارَسْتَانُ بفتح الراء دار المرضى وهو مُعرب
الصحاح في اللغة
المَرَسَة: الحبلُ، والجمع مَرَسٌ، وجمع المَرَسِ أمْراسٌ. والمَرَسُ أيضاً: مصدر قولك مَرِسَتِ البَكْرَةُ بالكسر تَمْرَسُ مَرَساً؛ وهي بكرةٌ مَروسٌ، إذا كان ينشَب حبلُها بينها وبين القَعْوِ. ويقال أيضاً: مَرِسَ الحبلُ، إذا وقع في أحد جانبي البَكَرَةِ، يَمْرَسُ مَرَساً. فإذا أعدته إلى مجراه قلت: أًمْرَسْتُهُ. وكذلك إذا أنشبتَه بين البكرة والقَعْوِ قلت: أَمْرَسْتُهُ. وهو من الأضداد. قال الكميت: ستأتيكُمْ بمُتْرَعةٍ ذُعافـاً   حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسونا أي لا تنشِبونها في البكرة والقَعْوِ. ويقال للقوم: هم على مَرِسٍ واحد، وذلك إذا استوت أخلاقهم. والمِراسُ: المُمارسة والمعالجة. ورجلٌ مَرِسٌ: شديد العلاج بيِّن المَرَسِ. ومَرَسْتُ التمرَ وغيرَه في الماء، إذا أنقعته ومَرَثْتَه بيدك. ومَرَسَ الصبيُّ إصبعَهُ يَمْرُسُهُ: لغةٌ في مَرَثَهُ أو لَثَغَه. ومَرَسْتُ يدي بالمنديل، أي مسحت. وتَمَرَّسَ به وامْتَرَسَ به، أي احتكَّ به. يقال: امْتَرَسَتِ الألسنُ في الخصومات، أي لاجَّتْ. قال يعقوب: المارَسْتانُ، بفتح الراء: دارُ المرضى وهو معرب.
تاج العروس

المَرَسَةُ مُحَرَّكَةً : الحبْلُ لتَمَرُّسِ قُوَاه بَعْضِها على بَعْضٍ ج مَرَسٌ بغير هاءٍ وجج أَي جَمْعُ الجَمْعِ أَمْرَاسٌ قال :

يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كُلَّ عَمَلَّسٍ ... منَ المطْعِمَات اللَّحْمِ غَيْرِ الشَّوَاحِنِ ومَرِسَتِ البَكَرَةُ كفَرِحَ تَمْرَسً مَرَساً فهِي مَرُوسٌ كصَبُورٍ إِذا كانَ من عادَتِهَا أَنْ يَمْرُسَ أَي يَنْشَبَ حَبْلُها بَينَهَا وبَيْنَ القَعْوِ قال :

" دُرْنَا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ

" لاَ ضَيْقَةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ ومَرَسَ الحَبْلُ كنَصَر يَمْرُسُ مَرْساً : وَقَع في أَحَد جانِبَيْهَا بَيْنَها وبَيْنَ الخُطَّافِ هكذا قيَّدَه أَبو زِيادٍ الأَعْرَابيُّ . ومَرَسَ الصَّبِيُّ إِصْبَعَهُ يَمْرُسُ مَرْساً لُغَةٌ في مَرَثَها بالثاءِ المُثَلَّثَةِ أَو لُثْغَةٌ . ومَرَسَ يَدَه بالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا . ومَرَسَ التْمرَ في الماءِ يَمْرُسُه نَقَعَهُ ودَلَكه في الماءِ ومَرَثَه باليَدِ . قاله ابنُ السِّكِّيت . وفَحْلٌ مَرَّاسٌ كشّدَّادٍ : ذُو مِرَاسٍ بالكَسْرِ : أَيْ شِدَّة العِلاجِ وقال الصاغَانيُّ : أَي ذُو مِرَاسٍ شَدِيدٍ . ومِن المَجَازِ : بَيْنَنَا وبَيْنَ الماءِ لَيْلَةٌ مَرَّاسَةٌ لا وَتِيرَةَ فِيهَا أَي بَعِيدَةٌ دَائِبَة السَّيْرِ جُزْنَاهَا قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ . المَرِيسُ كأَمِيرٍ : الثَّرِيدُ لأَنَّ الخُبْزَ يُمْرَسُ فيه حتَّى يَنْمَاثَ والمَرِيسُ : التَّمْرُ المَمْرُوسُ في الماءِ أَو اللَّبَنِ هكذا هو في النُّسَخِ فإِنْ صَحَّ فلا بُدَّ مِنْ ذِكْرِ في الماءِ كما في الأَسَاسِ والعُبَابِ . والمَرْمَرِيسُ : الدَّاهِيَةُ وِالدَّرْدْبِيسُ وهو فَعْفَعِيلٌ بتكرير الفاءِ والعَين ويُقَالُ : دَاهِيَةٌ مَرْمَرِيسٌ أَي شَدِيدَةٌ وقال مُحَمَّد بنُ السَّرِيِّ : هو من المَرَاسَةِ . والمَرْمَرِيسُ : الدَّاهِي من الرِّجالِ وتَحْقيرُه : مُرَيْرِيسٌ قال سٍيبَوَيْه : كأَنَّهُم حَقَّروا مَرَّاساً قال ابنُ سِيدَه : وقالوا : مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري أَلُغَةٌ أَم لُثْغَةٌ . وقال ابنُ جِنِّى : ليس من البَعِيد أَنْ تكونَ التاءُ بَدَلاً من السِّين كما أُبْدِلتْ منها في سِتّ ونَظَائِرِه . والمَرْمَرِيسُ : الأَمْلَسُ ذكره أَبو عُبَيْدَةَ في باب فَعْلَلِيلٍ ومنه قولُهم في صِغَة فَرَس : والكَفَلُ المَرْمَرِيس قال الأَزْهَرِيّ أُخِذَ المَرْمَريسُ من المَرْمَرِ : وهو الرُّخَامَ الأَمْلَسُ وكَسَعَهُ بالسِّينِ تَأْكيداً . والمَرْمَرِيسُ : الطَّوِيلُ من الأَعْنَاقِ . والمَرْمَرِيسُ : الصُّلْبُ قال رُؤْبَةُ :

" كَدّ العِدَا أَخْلَقَ مَرْمَرِيساً وقال ابنُ عَبّادٍ : المَرْمَرِيسُ : هي أَرْضٌ لا تُنْبِتُ شَيْئاً لِصَلابَتِهَا . ومِرِّيسَةُ كسِكِّينَة : ة بالصَّعِيد يُنْسَبُ إِلَيْهَا الخَمْرُ ومِنْهَا بِشْرُ بنُ غِيَاثٍ المِرِّيسِيُّ من المُتَكَلِّمِينَ هكذا ضبَطَه الصّاغَانِيُّ وضَبَطَه غيرُه فقال : مَرِيسُ كأَميرٍ : مِن بُلْدَانِ الصَّعِيد وقال أَبو حَنِيفَةَ رحمه الله تعالَى : مَرِيسٌ أَدْنَى بِلادِ النُّوبَةِ التي تَلِي أَرْضَ أُسْوَانَ هكذا حكاه مَصْرُوفاً وخَالَفَه الصّاغَانِيُّ فقال : المَرِيسَةُ : جَزِيرَةٌ ببلادِ النُّوبَةِ يُجْلَبُ مِنها الرَّقِيقُ . والصَّوابُ ما قَالَهُ أَبو حنيفةَ وهي الّتي مِنها بِشْرُ بنُ غِياثٍ على الصَّحِيح فتأَمَّلْ . والمِرْمِيسُ بالكَسْر : الكَرْكَدَّنُ عن ابنِ عَبّادٍ . والمَارِسْتانُ بفتح الراءِ : دارُ المَرْضَى وهو مُعَرَّبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ . قلت : وأَصلُه بِيمَارِسْتَانُ بكسر الموحَّدَة وسكون اليَاءِ بعدَهَا وكسر الراءِ ومعناه : دارُ المَرْضَى كما قَالَهُ يَعْقُوبُ قال : بِيمَار عندهم هو المَرِيضُ وأُسْتان بالضّمَ : المَأْوَى كما حَقَّقَه مُوبَذ السَّرِيّ ثمّ خُفِّف فَحُذِفَتِ الهَمْزَةُ ولَمّا حَصَلَ التَّرْكيبُ أَسْقَطُوا الباءَ واليَاءَ عند التَّعْريب وقد نُسِبَ إِليه جَمَاعَةٌ من المُحَدِّثينَ . وأَمْرَسَ الحَبْلَ إِمْرَاساً : أَعَادَهُ إِلى مَجْرَاه يقال : أَمْرِسْ حَبْلَكَ أَي أَعِدْه إِلى مَجْرَاهُ قال الرّاجزُ :

" بِئْسَ مَقَامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ

" بَيْنَ حَوَامِي خَشَبَات يُبَّسِ

" إِمّا عَلَى قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَرَاد مَقَاماً يُقَالُ فيه : أَمْرِسْ وقد تقدَّم في ق ع س . أَو أَمْرَسَه : أَزَالَه عَن مَجْراه وذلكَ إِنْ أَنْشَبَه بَيْنَ البَكَرةِ والقَعْوِ فيكونُ بمَعْنَيَيْنِ مُتَضادَّيْن وقد أَغْفَلَ عنه المُصَنِّفُ والعَجَبُ منه وقد ذَكَره الجوْهَريُّ وصَرَّحَ بالضِّدِّيَّة حيث قال : وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بَيْنَ البَكَرةِ والقَعْوِ قلْت : أَمْرَسْتُه وهو من الأَضْداد عن يَعْقُوب قال الكُمَيْت :

سَتَأْتيكُمْ بمُترَعَةٍ ذُعَافاً ... حِبَالُكُمُ الَّتي لا تُمْرِسُونَاأَي الَّتي لا تُنْشِبُونها إِلى البَكَرَة والقَعْو . ومَارَسَهُ مُمَارَسَةً ومِرَاساً : عَالَجَهُ وزَاوَلَهُ فهو مُمَارِسٌ عن ابنِ دُرِيْدٍ . وبَنُو مُمَارِسٍ : بَطْنٌ من العَرَبِ قاله ابنُ دُرَيْد . وتَمَرَّسَ بالشَّيْءِ وإمْتَرَسَ : احْتَكَّ به . يُقَال : تَمَرَّسَ البَعِيرُ بالشَّجَرةِ إِذا إحْتَكَّ بهَا منْ جَرَبٍ أَو أُكَالٍ . وقيل : التَّمَرُّسُ : شِدَّةُ الإلْتواءِ والعُلُوقِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ . والمُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرَّحْمَن الصُّحَارِيُّ والمُتَمَرِّسُ بنُ ثالِخ بنِ نَهِيكٍ العُكْلِيّ : شاعِرَانِ كذا في ا لعُبَاب . وتَمَارَسُوا في الحَرْبِ : تَضَارَبُوا نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ والصّاغَانِيّ عن ابن دُرَيْدٍ وهو يَرْجِعُ إِلى مَعْنَى المُمَارَسَةِ وهو شِدَّةُ العِلاج . والمَرَاسَةُ : الشَّدَّةُ ويُقَال : رَجُلٌ مَرِسٌ : بَيِّنٌ المَرَسِ والمَرَاسَةِ . ومُرْسِيَةُ بالضَّمّ مُخَفَّفَةً : د إِسْلاَمِيُّ بالمَغْرِب شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ وقيل : مِن أَعْمَالِ تُدْمِيرَ بَنَاه الأَمِيرُ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ الحَكَمِ الأُمَوِيُّ كَثِيرُ المَنَازِهِ والبَسَاتِينِ قال شَيْخُنَا : إستَعْمَلَ المَنَازِهَ هنَا وأَنكره في ن ز ه ثمّ الضَّمُّ الذِي ذَكَرَه المُصَنّفُ رحمه الله هو الّذِي ذَكَرَه الأَمِيرُ وغيرُه وقالَ ابنُ السَّمْعَانِيّ : كنتُ أَسْمَعُ المَغَارِبَةَ يَفْتَحونَها . ومن هذا البَلَدِ أَبو غَالِبٍ تَمَّامُ بنُ غَالِبِ بنِ التَّيّانِيِّ اللُّغَوِيُّ صنَّفَ في عِلْمِ اللُّغَةِ كِتَابَاً نَفِيساً مُفِيداً ولمّا تغَلَّب أَبُو إِسْحَاقَ على مُرْسِيَةَ أَرسل إِليهِ أَلْفَ دِينَارٍ على أَنْ يَكْتُبَ اسْمَه عليه فَأَبَى وقالَ : لو بَذَلْتَ لي الدُّنْيَا ما وَضَعْتُ إِنّمَا كتبتُه لكُلِّ طالِبِ عِلْمٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَرَسُ مُحَرِّكَةً والمِرَاسُ بالكسرِ : الممُارَسَةُ وقد مَرِسَ مَرَساً كفَرِحَ . ويقال : إِنّه لَمَرِسٌ حَذِرٌ . أِي شَدِيدٌ مُجَرِّبُ الحُرُوبِ . ويقال : هُم علَى مَرِسٍ وَاحِدٍ ككَتِفٍ وذلك إِذا إستَوتَ أَخْلاقُهُمْ . وجَمْعُ المَرِسِ : أَمْرَاسٌ وهم الأَشِدَّاءُ الذِين جَرَّبُوا الأُمُورَ ومَارَسُوهَا ومِنْهَا الحَدِيثُ : أَما بَنُو فُلانٍ فحَسَكٌ أَمْرَاسٌ . والمَرْسُ بالفَتْحِ : الدَّلْكُ والإِدافَةُ . وتَمَرَّس الرَّجُلُ بدِينِه إِذَا لَعِبَ بِه وتَعَبَّثَ به كما في الحَدِيثِ وهو مَجَازٌ وقِيلَ : هو مُمَارَسَةُ الفِتَنِ ومُثَاوَرَتُهَا والخُرُوجُ على الإِمامِ . ويُقَال : ما بِفُلانٍ مُتَمَرَّسٌ إِذا نُعِتَ بالجَلَدِ والشِّدَّةِ حتى لا يُقَاوِمَه مَن مَارَسَه : لأَنَّه قد مَارَسَ النَّوَائِبَ والخُصُومَاتِ وهو مَجَازٌ ويُقَالُ ذلك أَيضاً للشَّحِيح الَّذِي لا يَنَالُ منه مُحْتَاجٌ وهو مَجَازٌ أَيضاً وذلك لِتَمَرُّسٍ به . وهو يَقْضِبُ الأَمْرَاسَ مِن مَرَحِه أَي الحِبَالَ وهو مَجَازٌ والبَعِيرُ يَتَمَرَّسُ بالشَّجَرَةِ : يَأْكُلُهَا وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ وهو مَجَازٌ . وفُلانٌ يَتَمَرَّسُ بِي أَي يَتَعَرَّضُ لِي بالشَّرِّ وهو مَجَازٌ . وبَنُو مُرَيْسٍ كزُبَيْرٍ : بَطْنٌ مِن العَرَبِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقال أَبو زيد : يُقَالُ للرَّجُلِ الَّلئيم الَّذِي لا يَنْظُر إِلى صاحِبِه ولا يُعْطي خَيْراً : إِنّه لَيَنْظُرُ إِلى وَجْهٍ أَمْرَسَ أَمْلَسَ أَي لا خَيْرَ فيه ولا يَتَمَرَّسُ به لأَنّه صُلْبٌ لا يُسْتَغَلُّ منه شيءٌ . وتَمَرَّسَ بِه : ضَرَبَهُ قال :

" تَمَرَّسَ بِي مِنْ جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِمْ وإمْتَرَسَتِ الأَلْسُنُ في الخُصُومَاتِ : تَلاَجَّتْ وأَخَذَ بَعْضُها بَعْضاً وهو مَجازٌ قال أَبو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ صائِداً وأَنَّ حُمُرَ الوَحْشِ قُرُبَتْ منه بِمَنْزِلَةِ مَن يَحْتَكُّ بالشْيءِ :

فنَكِرْنَه فنَفَرْنَ وإمْتَرَسَتْ بِهِ ... هَوْجَاءُ هَادِيَةٌ وهَادٍ جُرْشُعُقال السُّكَّرِيّ : الهَوْجَاءُ : الأَتَانُ وإمْتَرَسَتْ به : جَعَلَتْ تُكَادِمُه وتُعَالِجُه . ويقال : إمتَرَسَ بها : نِشِبَ سُهْمُه فيها . والمَرَسَةُ مُحَرَّكةً : حَبْلُ الكَلْبِ والجَمْعُ كالجَمْعِ هكذا ذكرَه طَرَفَةُ في شِعْرِه . وتَمَرَّسَ به : تَمَسَّحَ . والمُمَارَسَةُ : المُلاعَبَةُ وهو مَجَازٌ ومنه حَدِيثُ علّي رضى الله عَنْه : زَعَمَ أَنِّي كُنْتُ أُعَافِسُ وأُمَارِسُ أَي أُلاعِبُ النِّسَاءَ . والمَرْسُ بالفَتْح : السَّيْرُ الدّائِمُ . وقالُوا : أَمْرَسُ أَمْلَسُ فبَالَغُوا فيه كما قالُوا : شَحِيحٌ بَحِيحٌ رواه ابنُ الأَعْرَابِيِّ . وتَمَرَّسَ بالطِّيبِ : تَلَطَّخَ به وهو مَجازٌ . والمَرِيِسِيَّةُ : الرِّيحُ الجَنُوبُ الَّتِي تأْتِي مِن قِبَلِ الجَنُوبِ . والمِرَاسُ : داءٌ يَأْخُذُ الإِبِلَ وهو أَهْوَنُ أَدْوائِهَا ولا يَكُونُ فِي غَيْرِهَا عنِ الهَجَرِيِّ . ودَرْبُ المَرِّيسِيّ : ببَغْدَادَ منسوبٌ إلى بِشْرِ بن غياثٍ نقلَة الصاغانيّ وأَبُو الرِّضا زَيْدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ إِبرَاهِيمَ الخِيَمِيُّ المُرَيِّسِيُّ مُصَغَّراً مُشَدَّداً حَكَى عنه السِّلَفِيُّ . ومَرَسُ مُحَرَّكَةً : مَوْضِعٌ هكذا ضبَطَه الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ السَّمْعَانِيّ : مَرْسُ بفتحِ المِيمِ : قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ المَدِينَةِ ونُسِب إِليهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ إِسماعِيلَ بنِ القاسمِ بنِ إِسماعِيلَ العَلَوِيُّ رَوى عن أَبِيه عن جَدّه هكذا نَقَلَ عنه الحافِظُ . قلتُ : وهو تَحْرِيفٌ قَبيحٌ فأِنَّ أَبَا عَبْدِ اللهِ المَذْكُورَ إِنَّمَا يُقَالُ له : الرَّسِّيُّ بالرّاءِ والسِّين والمُشَدَّدة لأَنَّ جَدَّه القاسِمَ كان يَنْزِلُ جَبَلَ الرَّسِّ بالمَدِينَةِ فيقَالُ لأَوْلاَدِه : الرَّسِّيُّون وقد تقدَّم ذلِكَ والعَجَبُ من الحافِظِ كيفَ سَكَتَ على هذا : ومَرْسِينُ بالفَتح وكسر السّين : شَجَرةٌ الآسِ وهو رَيْحَانُ القُبُورِ مِصْرِيَّةٌ أَو مَحَلُّها النُّونُ . والمَرْسُ : أَسْفَلُ الجَبَلِ وحَضِيضُه يَسِيلُ فيه المَاءُ فيَدِبُّ دَبِيباً ولا يَحْفِرُ وجَمْعه أَمْراسٌ والشّين لغةٌ فيه . قاله ابنُ شَمَيْلٍ . ومُرَيْسُ كزُبَيْر : قَرْيَةٌ

لسان العرب
المَرَسُ والمِراسُ المُمارَسَةُ وشدة العِلاج مَرِسَ مَرَساً فهو مَرِسٌ ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً ويقال إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ ويقال هُمْ على مَرِسٍ واحد بكسر الراء وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم ورجل مَرِسٌ شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ وفي حديث خَيْفانَ أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ جَمعُ مَرِسٍ بكسر الراء وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة رضي اللَّه عنه فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب والمَرْسُ في غير هذا الدَّلْكُ والتَّمَرُّسُ شدة الالْتِواء والعُلُوقِ وفي الحديث أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة القتيي يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها وقيل تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ وتَمَرُّسُ الرجل ( * قوله « وتمرس الرجل إلخ » عبارة النهاية وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ ) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه ويقال ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه وقال أَبو زيد يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء وتمَرَّسَ بالشيء ضَرَبه قال تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ شديد المِراس والمَرَسَةُ الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به والجمع مرَسٌ وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ وقد يكون المَرَسُ للواحد والمَرَسَةُ أَيضاً حبل الكلب قال طرفة لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع قال يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة وأَمرسه أَعاده إِلى مجراه يقال أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه قال بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه قال غيره ضَرَب هذا مثلاً أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو والمَرَسُ أَيضاً مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو وأَنشد دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين قال الجوهري وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ أَمْرَسْتُه قال وهو من الأَضداد عن يعقوب قال الكميت سَتَأْتِيكم بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً أَنْقَعَه ابن السكيت المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ ويقال للتريد المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت وتَمَرَّسَ به وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه وقد يطلق على الملاعبة وفي حديث عليّ كرم اللَّه وجهه زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء والمَرْسُ السير الدائم وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ لا وتِيرَة فيها وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة وقالوا أَخْرسُ أَمْرَسُ ( * قوله « أَخرس أَمرس » هكذا بالأَصل وفي شرح القاموس في مادة خرس وفيه هنا أَمرس أَملس ) فبالغُوا به كما يقولون شَحِيحٌ بَحِيحٌ ورواه ابن الأَعرابي ومَرِيسٌ من بُلْدانِ الصعيد والمَرِيسِيَّةُ الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ قال أَبو حنيفة ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ هكذا حكاه مصروفاً والمَرْمَرِيس الأَمْلَسُ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل ومنه قولهم في صفة فرس والكَفَل المَرمَرِيس قال الأَزهري أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً والمَرْمَريسُ الأَرض التي لا تُنْبِت والمَزمَرِيس الداهية والدَّرْدَبِيسُ قال وهو فَعْفَعِيل بتكرير الفاء والعين فيقال داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة قال محمد بن السريّ هي من المَراسَةِ والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة قال سيبويه كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً قال ابن سيده وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة قال وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه وهو المَرْتُ قيل هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ والمِراسُ داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها عن الهجري وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس بَطْنان الجوهري عن يعقوب الْمَارَسْتَانُ بفتح الراء دار المَرْضَى وهو معرّب
الرائد
* مرس يمرس: مرسا. 1-الدواء: أنقعه في الماء وحركه باليد حتى تتحلل أجزاؤه. 2-الصبي إصبعه: جعلها في فمه ولاكها أو مصها. 3-يده بالمنديل: مسحها. 4-حبل البكرة: وقع في أحد جانبيها.
الرائد
* مرس يمرس: مرسا. 1-ت البكرة: خرج حبلها عن مجراه. 2-كان شديدا في معالجة الأشياء. 3-«مرست حباله»: ارتبكت أموره.
الرائد
* مرس. ج أمراس. 1-شديد في معالجة الأشياء ومزاولتها ومعاناتها. 2-مجرب في الحروب. 3-حبل البكرة الذي خرج عن مجراه. 4-«هم على مرس واحد»: أي استوت أخلاقهم.
الرائد
* مرس. 1-مص. مرس. 2-سير مستمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: