وصف و معنى و تعريف كلمة مرسا:


مرسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح مرسا في معاجم اللغة العربية:



مرسا

جذر [رسا]

  1. مَرَسَ: (فعل)
    • مَرَسَ مَرْسًا
    • مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ
    • مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا
    • مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ
    • مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة : وقع في أَحد جانبيها
  2. مرِسَ: (فعل)
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِسٌ والجمع : أَمْرَاسٌ
    • مرِس الشَّخصُ: كان شديدًا في معالجة الأشياء
    • مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ
  3. مَرَس: (اسم)
    • مَرَس : جمع مَرَسة
  4. مَرِس: (اسم)
    • الجمع : أَمْراسٌ
    • مَرِسٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
    • هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم
    • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
    • قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ


  5. مَرِس: (اسم)
    • مَرِس : فاعل من مرِسَ
  6. مَرْس: (اسم)
    • مَرْس : مصدر مَرَسَ
  7. مَرس: (اسم)
    • المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم
  8. مُرَسٍّ: (اسم)
    • مُرَسٍّ : فاعل من رسَّى
  9. مُرسٍ: (اسم)
    • مُرسٍ : فاعل من أَرْسَى
  10. إِرْسَاس : (اسم)


    • إِرْسَاس : مصدر أَرَسَّ
  11. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  12. تَمَرَّسَ: (فعل)
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به
    • تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها
    • تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها
    • تَمَرَّسَ بِهِ : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ
    • تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ بِدينِهِ : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ
    • تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ
    • تَمَرَّسَ بالنَّوائب: مارسها
  13. مارَسَ: (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ :عالجه وزاوله، قام بعمله
    • مارس سلطتَه: فرضها،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب،
    • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب،
    • ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج
  14. اِمتَرَسَ: (فعل)
    • اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ
    • اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ: اِحْتَكَّ بِهِ
    • اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ: تَلاَجُّوا اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ
  15. تَمارَسَ: (فعل)
    • تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ
    • تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا
    • تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا
  16. مُمارَس: (اسم)


    • مفعول من مَارَسَ
    • عَمَلٌ مُمَارَسٌ : مُمَرَّنٌ عَلَيْهِ، مُدَرَّبٌ
  17. مُمارَس: (اسم)
    • مُمارَس : اسم المفعول من مارَسَ
  18. مُمارِس: (اسم)
    • فاعل من مَارَسَ
    • عامِلٌ مُمَارِسٌ : مُتَدَرِّبٌ، مُتَعَوِّدٌ مُزَاوَلَةَ عَمَلِهِ
  19. مُمارِس: (اسم)
    • مُمارِس : فاعل من مارَسَ
  20. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
  21. مارِس: (اسم)
    • الشَّهْرُ الثَّالِثُ مِنَ الشُّهُورِ الْمِيلاَدِيَّةِ ن: آذَار
    • مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير، وهو المِرِّيخ
  22. أَمرَسَ: (فعل)


    • أَمْرَسَ حَبْلَ البَكَرَة: أَعادَهُ إِلى مَجْرَاهُ
  23. مَرَسة: (اسم)
    • الجمع : مَرَسٌ ، و أَمْرَاسٌ
    • المَرَسَةُ : الحبْلُ
    • أَمْرَاسُ الْمَرْكَبِ : أَطْنَابُهُ، حِبَالُهُ
  24. مُتَمَرِّس: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَرَّسَ
    • مُتَمَرِّسٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يُمَارِسُ وَيَعْتَادُ عَمَلَهُ
  25. مُتمرَّس: (اسم)
    • مُتمرَّس : اسم المفعول من تَمَرَّسَ
,
  1. مرس
    • "المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج.
      مَرِسَ مَرَساً،فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً.
      ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ.
      ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكسر الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم.
      ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ.
      وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمعُ مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب.
      والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ.
      والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ.
      وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله «وتمرس الرجل إلخ» عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه.
      ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه.
      وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء.
      وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛

      قال: تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به.
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال: فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس.
      والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد.
      والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب؛ قال طرفة: لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ،تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع؛

      قال: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة.
      وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه.
      يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛

      قال: بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ،إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو.
      والمَرَسُ أَيضاً: مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً.
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛

      وأَنشد: دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ،لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين.
      قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت: سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً،حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو.
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه.
      ابن السكيت: المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ.
      ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ.
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك.
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ.
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت، وتَمَرَّسَ به.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة.
      وفي حديث عليّ،كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء.
      والمَرْسُ: السير الدائم.
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة.
      وقالوا: أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله «أَخرس أَمرس» هكذا بالأَصل.
      وفي شرح القاموس في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.)، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيحٌ بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي.
      ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد.
      والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ.
      قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً.
      والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومنه قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً.
      والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت.
      والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال: وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة.
      قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ.
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً.
      قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة.
      قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر: يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ: عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ،غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ.
      والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ عن الهجري.
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان.
      الجوهري عن يعقوب: الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَسَا

    • ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا: ثَبَتَ، كأَرْسَى،
      ـ رَسَتْ السَّفينَةُ: وقَفَتْ على الأَنْجَرِ، وأرْسَيْتُهُ،
      ـ رَسَا الصَّوْمَ: نَواهُ.
      ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ: ذَكَرَ طَرَفاً منه،
      ـ رَسَا عنه حَدِيثاً: رَفَعَه، وحَدَّثَ به عنه،
      ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ: تَفَرَّقَتْ عنه، فَهَدَرَ بها، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ.
      ـ مِرْساةُ: أنْجَرُ السَّفينةِ.
      ـ رَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجُ. و {مُجْراها ومُرْساها} وقد تُفْتَحُ مِيمُهما، مِن جَرَتْ ورَسَتْ، وقُرِئَ: مُجْرِيها ومُرْسِيهَا، نَعْتاً للّه تعالى.
      ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا: اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ.
      ـ {أَيَّانَ مُرْساها}: مَتَى وُقُوعُها.
      ـ راساهُ: سابَحَهُ.
      ـ رَسِيٌّ: العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مُرْسِيَةٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ: لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَرَسَةُ
    • ـ مَرَسَةُ: الحَبْلُ، ج: مَرَسٌ، جج: أمْراسٌ.
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ: إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ.
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ: وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ: مَرَثَها،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ: مَسَحَها،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ: نَقَعَهُ، ومَرَثَهُ باليَدِ.
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ: ذو مِراسٍ، أي: شِدَّةٍ.
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ: بَعيدةٌ دائبَةٌ.
      ـ مَريسُ: الثَّريدُ، والتَّمْرُ المَمْروسُ، أو اللَّبَنُ.
      ـ مَرْمَريسُ: الداهيةُ، والأَمْلَسُ، والطويلُ من الأَعْناقِ، والصُّلْبُ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ مِرِّيسةُ: قرية، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ.
      ـ مِرْميسُ: الكَرْكَدَّنُ.
      ـ مارَسْتانُ: دارُ المَرْضَى، مُعَرَّبٌ.
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ: أعادهُ إلى مَجْراهُ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ.
      ـ مارَسَهُ: عالَجَهُ، وزاوَلَه.
      ـ بنو مُمارِسٍ: بَطْنٌ من العربِ.
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ، وامْتَرَسَ: احْتَكَّ به.
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ: شاعرانِ.
      ـ تَمارَسوا: تَضَارَبوا.
      ـ مَراسةُ: الشِّدَّةُ.
      ـ مُرْسِيَةُ: بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مارسَ
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس :-
      مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس:-
      • طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَمَرَّسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَرَّسْتُ، أَتَمَرَّسُ، تَمَرَّسْ، مصدر تَمَرُّسٌ.
      1. :-تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها. :-يَتَمَرَّسُ بِرُكوبِ الخَيْلِ.
      2. :-تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ :- : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها. :-قَضَى حَياتَهُ وَهُوَ يَتَمَرَّسُ بِالْمَصائِبِ.
      3. :-تَمَرَّسَ بِهِ :- : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ.
      4. :-تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
      5. :-تَمَرَّسَ بِدينِهِ :- : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ.
      6. :-تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ :- : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ.


    المعجم: الغني

  6. تمرَّسَ
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به :-
      تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مَرَسَ
    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَرَسْتُ، أَمْرُسُ، اُمْرُسْ، مصدر مَرْسٌ.
      1. :-مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ :- : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ. :-مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.
      2. :-مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ :- : مَسَحَهَا.
      3. :-مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ :- : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.
      4. :-مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ :- : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا.

    المعجم: الغني

  8. تمرَّس
    • تمرس - تمرسا
      1- تمرس بالشيء : احتك به. 2- تمرس بالشيء : اعتاده وتدرب عليه. 3- تمرس بالمصائب والخصومات : زاولها وعاناها. 4- تمرس بالطيب : تلطخ به. 5- تمرس به : تعرض له بشر. 6- تمرس بدينه : تلاعب وعبث به. 7- تمرس بالشيء : ضربه.

    المعجم: الرائد

  9. مرِس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرست البكرة : خرج حبلها عن مجراه. 2- مرس : كان شديدا في معالجة الأشياء. 3- مرس : «مرست حباله» : ارتبكت أموره.

    المعجم: الرائد

  10. مرس
    • مرس - يمرس ، مرسا
      1- مرس الدواء : أنقعه في الماء وحركه باليد حتى تتحلل أجزاؤه. 2- مرس الصبي إصبعه : جعلها في فمه ولاكها أو مصها. 3- مرس : يده بالمنديل : مسحها. 4- مرس : حبل البكرة : وقع في أحد جانبيها.

    المعجم: الرائد

  11. تَمَرَّسَ
    • تَمَرَّسَ بالشيء: احتكَّ به.
      و تَمَرَّسَ تدرَّب عليه.
      و تَمَرَّسَ بالطِّيب: تلطَّخ.
      و تَمَرَّسَ بدِينه: لعب وتعبَّث.
      و تَمَرَّسَ بالنَّوائب و الخصومات: مارسها.
      و تَمَرَّسَ البعيرُ بالشجرة أَكلها وقتًا بعد وقت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَرَسَ
    • مَرَسَ حبلُ البَكَرة مَرَسَ ُ مَرْسًا: وقع في أَحد جانبيها.
      و مَرَسَ التَّمرَ في الماء: مَرَثَه: دَلَكَهُ في الماء حتى تنحلَّ أَجزاؤه.
      ويقال: مَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء: أَنْقَعَهُ.
      و مَرَسَ الصَّبِيُّ إِصْبَعَهُ: لاكَها ومَضَغَها.
      و مَرَسَ يَدَهُ بالمنديل: مَسَحَهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مرِسَ
    • مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس :-
      مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اِمْتَرَسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ.
      1. :-اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ :-: اِحْتَكَّ بِهِ.
      2. :-اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ :-: تَلاَجُّوا. :-اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ.

    المعجم: الغني

  15. مَارَسَ
    • [م ر س]. (فعل: رباعي متعد). مَارَسْتُ، أُمَارِسُ، مَارِسْ، مصدر مُمَارَسَةٌ، مِرَاسٌ. :-مَارَسَ مُهِمَّتَهُ بِنَجَاحٍ :- : زَاوَلَهَا، عَالَجَهَا، عَايَنَهَا. :-يُمَارِسُ مُهِمَّتَهُ بِإِخْلاَصٍ.

    المعجم: الغني

  16. المَرِسُ
    • المَرِسُ المَرِسُ يقال: إنه لمَرِسٌ حَذِرٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب.
      ويقال: هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم. والجمع : أَمْراسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَرِسَ
    • مَرِسَ فلانٌ مَرِسَ َ مَرَسًا: كان شديدًا في مُعالجة الأشياء.
      فهو مَرِسٌ. والجمع : أَمْرَاسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَرِسَ
    • [م ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَرِسْتُ، أَمْرَسُ، مصدر مَرَسٌ.
      1. :-مَرِسَ الطَّبِيبُ :- :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.
      2. :-مَرِسَتْ حِبَالُهُ :- : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ.

    المعجم: الغني

  19. تَمارَسَ
    • [م ر س]. (فعل: خماسي لازم). تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ. :-تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ :- : تَضارَبُوا.

    المعجم: الغني

  20. إِمتَرَس
    • إمترس - امتراسا
      1- إمترس بالشيء : احتك به. 2- إمترس الخطباء في الخصومة : تخاصموا وتمادوا.

    المعجم: الرائد

  21. مارَس
    • مارس - ممارسة ومراسا
      1-مارس الأمر : عالجه وزاوله وعاناه «مارس العمل أو المهنة أو الرياضة»

    المعجم: الرائد

  22. الأَمْرَسُ
    • الأَمْرَسُ الأَمْرَسُ وجهٌ أَمْرَسُ: أَمْلَسُ لا خير فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَارَسَ
    • مَارَسَ الشيءَ مِرَاسًا، ومُمارسَةً: عالَجَهُ وزاوله.
      يقال: مارَسَ قِرْنَهُ، ومارَسَ الأُمورَ والأَعمالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَمَرُّسٌ
    • [م ر س]. (مصدر تَمَرَّسَ).
      1. :-التَّمَرُّسُ بِالطِّيبِ :-: التَّلَطُّخُ بِهِ.
      2. :-التَّمَرُّسُ بِمِهْنَةٍ :- : التَّدَرُّبُ عَلَيْها والاِحْتِكاكُ بِها.
      3. :-التَّمَرُّسُ بِالْمَهامِّ الجَديدَةِ :- : مُزاوَلَتُها والتَّكَيُّفُ مَعَها.

    المعجم: الغني

  25. مُمَارَسَةٌ
    • جمع: ـات. [م ر س]. (مصدر مَارَسَ). :-مُمَارَسَةُ الْحُقُوقِ :- : مُبَاشَرَتُهَا. :-الإِنْسَانُ لاَ يَسْعَدُ ولاَ يَرْتَقِي إِلاَ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ :- :-بِالْمُمَارَسَةِ تُعْرَفُ الأَشْيَاءُ عَلَى حَقِيقَتِهَا.

    المعجم: الغني



معنى مرسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَا** - [ر س و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، رَسْوٌ. 1. "رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ" : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ. 2. "رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ" : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ.
معجم الغني
**رَسَا** - [ر س و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، مص. رَسْوٌ، رُسُوٌّ. 1. "رَسَتِ السَّفِينَةُ" : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى. 2. "اُرْسُ فِي مَكَانِكَ" : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ. 3. "رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ" : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ. 4. "رَسَا الجَبَلُ" : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ. 5. "رَسَتْ قَدَمُهُ" : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ. 6. "رَسَا بَيْنَ القَوْمِ" ‎: أصْلَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رسا/ رسا على يَرسُو، ارْسُ، رَسْوًا ورُسُوًّا، فهو راسٍ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه • رسا البناءُ: رسَخ وثبَت "رست قدماه في الحرب/ العلم- جبلٌ راسٍ". • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ. • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا "يجب أن ترسو في المواقف الصعبة". • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها "{وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ}". • رسا المزادُ على فلان: (جر) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة. • رست المناقصةُ على فلان: (جر) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَسْواً، ورُسُوًّا: ثبت. وـ الجبل: ثبَت أصله في الأَرض. ورَستْ قدمه: ثبتت في الحرب. ورست السفينة: وقفت عن السير. وـ بين القوم رَسْواً: أصلح. وـ له رَسْواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه. وـ عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه. وـ الحديث في نفسه: حدّث به نفسه.( أرْسَى ) الشيءُ: رسا. يُقال: أرست السفينة. وـ الشيء: أثبته. يُقال: أرسيت السفينة. وـ الوتد في الأَرض: ضربه فيها.( الرّاسي ): الثابت الراسخ. ( ج ) الرواسي. ( الرّاسِيَةُ ): مؤنّث الراسي. وـ قِدر راسية: لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لعظمها. وفي التنزيل العزيز: ( وَجِفانٍ كَالجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِياتٍ ).( الرَّسْوُ ): الطَّرَف من الحديث.( الرَّسْوَةُ ): السِّوَار المنبسط غير الملويّ وـ السِّوار من الخرز. ( ج ) رسَوات.( الرَّسِيّ ): العمود الثّابت وسط الخباء. وـ الثابت في الخير والشر.( الْمَُِرْسَى ): محطّ السفينة بالساحل. ( ج ) مراسٍ.و( مَرسى المزاد ): ( في القانون ): إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أعلى ثمن. ( مج ).( المِرْساةُ ): ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أَن تجري. ( ج ) مَرَاسٍ. ويُقال: ألقى القومُ مراسيَهم: أَقاموا. وألقى السحاب مراسيه: ثبت في مكان وأمطر.
مختار الصحاح
ر س ا : رَسَا الشيء ثبت وبابه عدا و مَرْسىً أيضا بفتح الميم و رَسَتِ السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما قلت قال الأزهري في ن ج ر الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي وربما قالوا فلان أثقل من أنجر وذكر الأزهري رحمه الله صورة عمله في التهذيب وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها } سبق في ج ر ي و المِرْساةُ التي ترسي بها السفينة تسميها الفُرس لَنْكَرْ و الرَّوَاسِي من الجبال الثوابت الرواسخ واحدتها رَاسِيَةٌ
الصحاح في اللغة
رَسا الشيء يَرْسو: ثبت. وجبالٌ راسِياتٌ. ورَسَتْ أقدامهم في الحرب، أي ثبتت. ورَسَتِ السفينة تَرْسو رُسُوًّا، أي وقفت على اللنْجَرِ. وقوله تعالى: بسم الله مُجْراها ومُرْساها" بالضم من أَجْرَيْتُ وأَرْسَيْتُ، و: "مَجْراها ومَرْساها" بالفتح من رَسَتْ وجَرَتْ. ورَسَوْتُ بين القوم رَسْواً، أي أصلحت. والرَسْوَةُ: شيء من خَرَزٍ ينظم كالدستينج. ورَسَوْتُ عنه حديثاً: أي حدَّثت به عنه. ويقال أيضاً: رَسَوْتُ، إذا ذكرت منه طرفاً. والمِرْساةُ: التي تُرْسَى بها السفينة، تسمِّيها الفُرْسُ لَنْكَرْ. وألقت السحابة مَراسِيها، إذا دامت. والرَواسي من الجبال: الثوابت الرواسخ. قال الأخفش: واحدتها راسيةٌ. وربما قالوا: قد رَسا الفحل بالشَول، وذلك إذا قَعا عليها.
لسان العرب
رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى ثَبَتَ وأَرْساه هو ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض وجبالٌ راسِياتٌ والرَّواسِي من الجبال الثَّوابتُ الرَّواسخُ قال الأَخفش واحدتها راسِيةٌ ورَسَتْ قَدَمُه ثبَتَتْ في الحَرْب ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير وأَرْساها هو وفي التنزيل العزيز في قصة نوح عليه السلام وسفينته بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا وقرئَ مُجْرِيهَا ومُرْسِيها على النعت لله عز وجل الجوهري من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا بالضم من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ومَجْراها ومَرْساها بالفتح من رَسَت وجَرَت التهذيب القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها قال أَبو إسحق من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ قال ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها وقوله عزَّ وجل يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها قال الزجاج المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها قال والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق والمِرْساةُ أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ » قال ابن بري يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها قال الأَحوص سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل أَلْقَت مَرَاسِيَها قال ابن سيده ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت التهذيب والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا وقال رؤْبة إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت انْتَشَرَتْ وقوله بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها ويقال أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا الجوهري وربما قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها وقِدْرٌ راسِيَة لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها وقوله تعالى وقُدُورٍ رَاسِياتٍ قال الفراءُ لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها والرَّاسِيَةُ التي تَرْسُو وهي القائمة والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ هي الثَّوابِتُ ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث ذكره ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً رَفَعه وحَدَّث به عنه قال ابن بري قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم أَبا مَالِكٍ لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها ابن الأَعرابي الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي وأَنشد ابن بري لذي الرمة خَلِيلَيَّ عُوجَا بارَكَ اللهُ فِيكُمَا على دارِ مَيٍّ أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي إني لأَسْمَعُ الحديثَ ( * قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل ولفظ النهاية إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ) فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي قال أَبو عبيد أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث وقال الفراء معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه ورَسا الصومَ إذا نَواهُ وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه وساراهُ إذا فاخَرَه ورَسا بينَهم رَسْواً أَصْلَح والرَّسْوَةُ السِّوارُ من الذَّبْلِ وقال كراع الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر وقيل الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ الجوهري الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ ابن الأَعرابي الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر والرَّسِيُّ العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ الجوهري تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ بكسر النون لضرب من التَّمْرِ
الرائد
* رسا يرسو: رسوا ورسوا. (رسو) 1-الشيء: ثبت. 2-ت السفينة: وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت. 3-الجبل: ثبت أصله في الأرض. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* رسا يرسو: رسوا. (رسو) 1-عنه الحديث: حدث به عنه. 2-له من الحديث: ذكر له طرفا منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: